الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


الشتاء مجازا

كاظم الشاهري

2002 / 12 / 12
اخر الاخبار, المقالات والبيانات


                                 

                                                                         

هذه السنة قرر الشتاء ان ياخذ اجازة . ومرت فصول السنة بلاشتاء والواقع ان اجازة الشتاء من هذه السنة لم يمر بهدوء  فقد اعترضت البقول الشتوية على تلك الاجازة واعتبرتها انتهاكا صارخا لحقها في الحياة واحتجت  ( الحيات ) ايضا على هذا التصرف الطائش ايضا لانها لاتقوى على السبات من غير الشتاء والضفادع اصابها الهلع لازدياد اعدادها بهذ الشكل المفجع لانها كانت تفقد نصفه طعاما ( للحيات )  اما الطيور فقد مرت بكارثة وتعطلت هجراتها واسماك السلمون اصابها الهلع فهي في هجرة متكررة لاتعرف نهايتها و ( الفخاتي ) تقطعت اوتارها الصوتية ولم يعد احدا يسمع نداء ( ياكوكتي ) .
 ازدادت مداخيل اصحاب المقاهي و ( الايس كريم ) مرتين هذه السنة واستبشر خيرا بائعوا ( الشربت ) والماء البارد على ارصفة شارع السعدون وشعر بالخسارة كل من حجي جابر صاحب اشهر ( عربانة ) باقلاء  ( بالبطنج ) وابو مشكور صاحب ( عربانة لبلبي بيع امك واشتري ) ولان العطلة المدرسية تكررت مرتين في عام واحد فأن ( سعد ابو شامة ) شعر ان صنعته ( كاسّت ) وليس مثل طلاب المدارس هناك اكثر منهم  حبا ( للعمبة والفلافل ) .
لماذا اخذ الشتاء هذه السنة اجازته بالذات ؟ كان هذا السؤال مدار نقاش ليس بين بني البشر فقط بل بين جميع ( الحيوات ) .
ان الاجازة عمل مشروع وحق طبيعي ويستطيع ان يتمتع بها الجميع وكان الشتاء ياخذ اجازته من غير اثارة المشاكل . فلماذا هذه السنة بالذات كان الشتاء محط نقاش وتساؤل وهو شأنه شأن كل فصول السنة  من خريف وربيع وصيف .
سالت ( الفخاتي ) الشتاء هل سيعود واجاب ( سعد ابو شامة ) قانطا :
ـ يجب ان يعود
ولااحد يعرف هل الشتاء حقا في اجازة  ام انه قرر الانسحاب من فصول السنة ؟
وكلهم لايعرف حقا نيات الشتاء .
واكثرهم يقول مات او هرب او تقاعد او تقاعس وهناك قليل يقول سنحضره وان رغب عن الحضور .
واتهمت الامارة التي اطيح بها في الصيف اتهمت  الشتاء خائنا لان ( القزو ) ياتي في الصيف ويذهب  في الشتاء .
وهو وجنوده الذين يحلو لهم القتال  في الشتاء قال لاتقلقوا فسوف نصنع شتاءا .
ابتهجتْ من غير ان تدري بحقيقة موقف الشتاء جماعة لاللحرب لاللدكتاتورية وصلى جماعة الله ( صلاة الاستسقاء ) واعتير العروبيون ذلك موسما ملائما  لطواف الاصمعي بين قبائل العرب. والكورد نظروا الى ذلك بعين الكارثة لان الجبال ذاب من قممها الثلج وتحولت الى قمم جراداء وتوقفوا عن ( الدبكة ) هذا العام .
 ولايدري التركمان في اي موسم جاء الخروف الاسود ولا في اي موسم رحل الخروف الابيض والكلدواشوريين ليس عندهم عنبا كافيا يغطون به صيفيين في سنة  واحدة ( خمرة )  كافية للعباد والبلاد .
و’يعـتَـقـد ان جماعة الستة عندهم وحدهم  خبر الشتاء .
والله اعلم .








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. تسارع وتيرة الترشح للرئاسة في إيران، انتظار لترشح الرئيس الا


.. نبض أوروبا: ما أسباب صعود اليمين المتشدد وما حظوظه في الانتخ




.. سبعة عشر مرشحا لانتخابات الرئاسة في إيران والحسم لمجلس الصيا


.. المغرب.. مظاهرة في مدينة الدار البيضاء دعما لغزة




.. مظاهرات في تل أبيب ومدن أخرى تطالب بالإطاحة بنتنياهو