الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


الشعر السياسي الشيعي قبل قرن

طاها يحيا

2014 / 9 / 19
الادب والفن



الشعر السياسي عند علماء الشيعة قبل قرن، بين عامي 1914- 1970م، كالسيد محمدسعيد الحبوبي والسيد محمد جمال الهاشمي والسيد مصطفى جمال الدين والسيد محمدحسين فضل الله، الشاعر محمدمهدي الجواهري مسيرته من الحوزة العلمية في النجف الأشرف، قبل ان يتخلى عن زيه الديني والجو الإسلامي. الإحتلال البريطاني للعراق، ومقاومته بالثورة المسلحة، وتحديد شكل الحكم وغير ذلك، فرضت على علماء الدين تحديد الموقف الشرعي. عدم تطور خصائص الفن الشعري الشيعي خلال سنوات 1918- 1945م، الفترة الأولى(1918- 1939م) والفترة الثانية (1939- 1945م) لنفس الشعراء، مثل الشيخ محمدرضا الشبيبي والشيخ محمدباقر الشبيبي والشيخ محمد علي قسام والشيخ محمد علي اليعقوبي والسيد هبة الدين الشهرستاني والشيخ محمدجواد الجزائري. الفترة الثالثة (1945 ـ 1970) برزت طاقات شعرية جديدة وسط علماء الدين الشيعة، وقد تميز هذا الجيل من الشعراء بقدرته على تطوير الشعر الإسلامي، حيث كانت لهم نظريتهم الواضحة للأدب الإسلامي ودوره في الحياة السياسية. ولعل تطور حركة الأدب العربي في فترة ما بعد الحرب العالمية الثانية قد فرضت نفسها على جيل الشعراء بأسره، كما إن مواكبة هذه الطبقة من شعراء الشيعة للتطور الأدبي، وإدراكهم بأهمية إدخال عناصر التطور في الشعر الشيعي قد ساهم في تجاوز الشعر للصيغ التقليدية التي كانت سائدة في ما سبق وهذا ما نلاحظه في دخول بعض الشعراء كالسيد محمدحسين فضل الله مجال الشعر الحر. وهو إتجاه لم يكن مألوفا في الحياة الأدبية عند علماء الشيعة حتى منتصف القرن الماضي. برز في هذا الإتجاه السيد محمد جمال الهاشمي والسيد محمد حسين فضل الله والشيخ أحمد الوائلي والشيخ جعفر الهلالي. التطوع الجهادي الأول كان عام 1914م والثاني بعد قرن عام 2014م “الغريب ان لا يتعظ المنتصرون من هزيمة عدوهم” (الرئيس الأميركي آنذاك Franklin Roosevelt). توزع المقاتلون إلى ثلاثة مجاميع:

الأولى: بقيادة كاظم صبي وعباس علي الرماحي.
الثانية: بقيادة الحاج نجم البقال.
الثالثة: كريم الحاج سعد راضي.
وبعد انهيار العمل التنظيمي في جمعية النهضة وزج رجالها في غياهب السجون والشاعر الكبير محمدجواد الجزائري مؤسس الجمعية بعد ان اودع السجن ببغداد في شهر رجب من عام 1336هـ ق كان يتحسس آلام الناس والمحنة التي حلّت بهم وكان روح النداء والتضحية تجري في عروقه وهذا المعنى تجسده واضحاً في قصيدة البصائر التي نظمها في السجن:

مدونا بصائرنا لا العيونا * وفزنا غداة عشقنا المنونا
عشقنا المنون وهمنا بها * وعفنا أباطحنا والمجونا
وقمنا بها عزمات مضاة * أبت ان تسيس الردى او تلينا (محمد كمال الدين، الثورة العراقية الكبرى).
القصيدة التي بعثها الشيخ الجزائري من سجنه ببغداد الى العلاّمة السيد عيسى كمال الدين:

خطب كما تعلمونه صعب * يربو عليه الهم والكرب
خطب تطير له العدى فرحا * ويهيم من اطرائه الصحب
تجري له عين الخليل دما * ويذوب منه لوقعه القلب.

الشاعر الشيخ محمدعلي اليعقوبي يرسل هذه القصيدة الى جبهة الثوّار في السماوة والرميثة وعنوانها تحيّة الثوّار:

أحبتنا بساحات الكفاح * ثقوا بالنصر فيها والنجاح
نفرتهم للوغى لما دعاكم * لها الداعي بشوق وارتياح (ديوان اليعقوبي، ص 165).

والشاعر الشيخ محمدحسن ابوالمحاسن وزير المعارف (( جد رئيس الحكومة السابق نوري المالكي الذي فر إلى الشام عندما كان موظفا بسيطا في وزارة جده المعارف، التربية)) قصائد منها التي اُلقيت في اجتماع عُقِد في صحن الامام الحسين بكربلاء بتاريخ 26 رمضان 1338هـ ق، طالب فيها باستقلال العراق:

وثق العراق بزاهر استقلاله * والشعب متّفق على استقلاله
اضحى يؤمل نيل الشرف غاية * يارب اوصله مدى آماله (محمد كمال الدين، الثورة العراقية الكبرى). الشاعر الشيخ محمدمهدي البصير في مطلع قصيدته في مسجد الحيدر خانه ببغداد:

بين الاسنّة والقواضب * شرف المبادىء والعواقب
إبغ السلام فان، تخب * فيما قصدت له محارب
ودع المقال الى المصال * بملتقى القُب السلاهب (محمد كمال الدين، الثورة العراقية الكبرى).

الشاعر محمدصالح بحر العلوم:

أيرفع هذا الشعب بنيان حكمه * صحيحاً ورأس الحاكمين يخرب؟!
وهل يعذب الورد الذي منه ترتدي * بلادي وفيها ابن البلاد معذّب؟!

والشاعر الشيخ علي الباري:

قف بالرميثة واسأل ما جرى فيها * غداة ثارت بشوال ضواريها
وعن سواعدها قد ثمرت وقضت * ان تستعيد بماضي العزم ماضيها.

الشاعر عبدالمحسن الكاظمي متفائلاً بقدوم فيصل الملك. بعد بضعة ايام من حفل التتويج مسودة لمعاهدة اولية حول مناقشات، تضمنت 15 مادة نذكر منها ما يلي:

المادة الثانية: «على الملك فيصل ان يستعين بالمشورة البريطانية ولا يعين موظفين بدون موافقتها».
المادة الثالثة: «تمثل حكومة بريطانية بمندوب سام وحاشية استشارية ويطلع المندوب السامي على القضايا المهمة».
المادة الخامسة: «أن تمثل بريطانيا العراق في الخارج».
المادة السادسة: «ان تحتفظ بريطانية في العراق بجيش للدفاع عن التجاوز الخارجي وتأييد الامن في الداخل وتستخدم الطرق والسكك الحديدية والموانىء لحركة هذه القوات ونقل الوقود والذخيرة».
المادة العاشرة: «عدم عرقلة شؤون المبشرين».
المادة الرابعة عشرة: «استشارة المندوب السامي في القضايا المالية»:

فليس الفرات ولا دجلة * ولا النيل مثلك إذ ننهل
وأجدر بالملك ذو فطنة *اذا غفل الدهر لا يغفل
ولا يأمن المكر ما لم تكن * جراثيمه لعد لم تؤصل.

سلام يا سنا القمرين يوحي * عليك به من الله السلام
سلام كله أمل ووجد * وتعظيم لقدرك واحترام.

وبعث له قصيدة يعرب فيها عن خيبة امله يسخر من أفعاله:

قل للذي ظن العلى كل العلى * تكحيلة عينيه والتسويك
انت الذي خسر الحياة بغيه *ان الحياة وساوس وشكوك (ديوان عبدالمحسن الكاظمي).

وبرز الدور القيادي لثلاثة من المجتهدين في الدعوة لمقاطعة الانتخابات: السيد أبوالحسن الاصفهاني وميرزا حسين نائيني والشيخ مهدي الخالصي مالم تحقق للشعب مطالبه التالية:

1ـ الغاء الادارة العراقية.
2ـ اطلاق حرية المطبوعات والاجتماعات.
3ـ سحب المستشارين من الالوية.
4ـ اعادة المنفيين السياسيين.
5ـ السماح بتأليف الجمعيات.

في مسألة الانتخابات اثر سؤال قدم اليهم بنص ما يلي:

«هل يجوز المداخلة ببعض الوجوه في انتخابات المجلس التأسيسي العراقي ام لا يجوز لكل احد من العراقيين، افتونا ادام الله ظلّكم على العالمين».

أجاب على هذه الفتوى 14 عالماً مؤكدين حرمة الانتخابات واعتبار الاشتراك فيها بمثارة الخروج عن الدين، ووزعت في شتى انحاء العراق، نصت فتوى المرجع الاعلى السيد ابو الحسن الاصفهاني على:

«الى اخواننا المسلمين.. ان هذا الانتخاب يميت الامة الاسلامية، فمن انتخب بعد علم بحرمة الانتخاب، حرمت عليه زوجته وزيارته، ولا يجوز رد السلام عليه، ولا يدخل حمام المسلمين».

وتحدث الشاعر باقر الشيبي في وضع الوزارات المتردي وكيف ان الحكام لا حرص عندهم على هذه الامة التي قدمت الكثير في سبيل نير كرامتها:

هذه البلاد وهذا حكمها الذاتي * فلا يغرنّك لطف العبارات
رؤى رأوها فخالوها محققة * وكيف يأمن قوم بالمنافات
ليت البلاد التي ثارت مجاهدة * قامت على الهيكل البالي بثورات.
الشبيبي:

أين الرجال التي أضحت جهودهم * مضاعة عند اشباه الرجالات؟
ما مزّق الشعب الاّ ضعف قادته * على الخطوب ونقض في المفادات (يوسف عزالدين، الشعر العراقي الحديث، ص 413).

البصير:

ما رسمنا للاستشارة حدّا * فلها العذر ان تجوز الحدودا
شغلت مركز القيادة منّا * اذ رضينا فكنا لها جنودا
أتقولون انها اكرهتنا * فعلنا ما نواه سديا؟
شكر الله سعيكم خبروني * كم بذلتم في كبحها مجهودا! (جريدة العراق، العدد 2571 السنة التاسعة 1928م).

قالت جريدة (الزمان) البلاد مستعمرة (يقولون ان البلاد مستقلة وان شؤونها تديرها حكومة وطنية.. والله يعلم ان البلاد مستعمرة لا مستقلة وكيف لا تكون كذلك وهذه جنود الانجليز فيها وهذي طياراتهم محلقة في سماء العراق صباحاً ومساءا.. وكيف تكون مستقلة وكلمة الانجليز هي العليا في الصغيرة والكبيرة ومن الخطل في الرأي العليا ان تستمر على التغرير بأنفسنا فنزعم مخالفة الانجليز لنا انّما هي مستندة الى الاخلاص المتبادل، فالمعروف الذي لا يمكن تجاهله ان القوي اذا خالف ضعيفاً، فهو انما يسعى الى مغنم يلبسه ثوب الحق وينفي عنه تهمة الغصب والاعتداء، بغير ذلك لا يمكن تعليل هذا، ولو بحثنا الحالات المتعددة التي سلمت فيها الوزارة العراقية لوجدنا ان اساس التسليم للانجليز في هذه البلاد انما يرتكز على الافراط في الحذر لئلا يصطدم هذا الاستقلال بسيطرة الانجليز، وقد هاجم محمدصالح بحر العلوم كل وزير وكل نائب واعتبره جاسوساً يخدم الاجنبي، وما الراتب الاّ اجرة عمله هذا فقال:

تجسس البعض منكم بجرأة ومهارة
ونال منا اجوراً عن جهده بجدار
ففي النيابة أجر وآخر في الوزارة( يوسف عزالدين، الشعر العراقي الحديث).

علي الشرقي:

صوروا مجلساً بهيّاً أنيقا * شيخه واقف ويلقي خطابه
لوسألتم منه سؤالا دقيقا * سوف تعطيكم الليالي جوابه.

محمدباقر الشبيبي:

الحكم حكمهم بغير منازع * والأمر مصدره والمورد
المستشار هو الذي طلى * فعلام يا هذا الوزير تعربد(جريدة النهضة، العدد 297).

قال معروف الرصافي (ت 1945م):

«أبت كتب التَّاريخ للحقِ مُلتقى * فبينهما مِن زخرف القول مُوبقُ * فإن شرّقت في الحقِ فهو مُغربُ * وإن غربتَ في الحقِ فهو مُشرقُ * فإن ذكروا النُّعمان يوماً فلا تثق * بأكثرِ مما قال عنه الخورنقُ» (الأعمال الشعرية الكاملة).








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - هُو عالم زاهدٌ لمْ يكترث بحطام دُنيا زائل بل فانِ
عيسى البدن ( 2014 / 9 / 25 - 15:59 )
ما كان يظهر نفسهُ * كلا ولا في رونق الإعلان
البيتُ بالإيجار يسكنهُ ولمْ * يملك عقاراً شامخ البُنيانِ
لو كان يسمَع ما أقولُ بمدحِهِ * لرأيتهُ عن مَدحِهِ ينهاني
سهل الخليقة لا تراهُ مُغاضباً * إلّا لأمر الواحد الديُّانِ
بفؤادهِ حزن هناك ولوعة * لاسيمَا في المَوقف الإنساني
يبكي (لآمرلي) وما فيها جرى * و(لموصل) وإبادة البُلدانِ
ورأت به حتى المَسيح مَلاذها * إذ أنَّهُ ذاكَ العطوفُ الحاني
حفظ العِراق وصانه مِنْ مِحنة * عصفتْ بهِ مِنْ زمرة الطغيانِ
قد وحد الأطياف في نهج لهُ * ودعا لنبذ العنف والعدوان
يحمي العرين مُرابطاً ومُدافعاً * لحياضه في عزمة الشجعانِ
لما رأى خطر الدواعش قد فشا * بالقتل للأطفال والشُبانِ
أفتى وجوب كفاية بجهادهم * ليزيل شأفة عُصبة الشيطان
لولاهُ مَد البغي بسط نفوذه * إذ لمْ يكن يبقي على إنسانِ
فأتت جموع لو نظرت حشودها * لرأيتها كالمَوج والطوفانِ
الله أكبر أي فتوى زلزلت * أمراً لداعش في الزمان وجاني
هي هيبة للمَرجعية لا ترى * أهلاً لها في حاكم سلطانِ
ظنوا به عجزاً ولكن بئسما * ظنوا وشابوا القول بالبُهتانِ
ما ضرّهُ قول البُغاة ومَن دعا * بالشتم والتجريح والهذيانِ


2 - محمدمهدي الجواهري (ت 1997م) الشيعي رثى السني
كريم عين الكريمة ( 2014 / 10 / 1 - 16:36 )
معروف الرصافي (ت 1945م): «لغزُ الحياة وحَيرة الألبابِ/ أن يستحيل الفكرُ محض تُرابِ/ أن يصبح القلبُ الذكي مفازةً/ جرداء حتى مِن خُفوقِ سرابِ/ فيمَ التحايل بالخلود، ومُلهمٌ/ لحفيرةٍ ومُفكرٌ لتبابِ؟» (في ذكراه 1959م). الرصافي رثى الشيعي عبدالمحسن الكاظمي (ت 1935م): «ليس في غاية الحياة البقاءُ/ فلذا خاب في الخلود الرجاءُ/ قد قضى الكاظمي وهو جديرٌ/أن تعزى في موته الشعراء» (الأعمال الشعرية الكاملة). ورثاؤه الشيعي عالم الحلة أبي المعز محمد القزويني (ت 1916م)، صاحب كتاب «طروس الإنشاء وسطور الإملاء»: «قف بالديار الدارسات وحيِّها/ واقرإ السلام على جآذر حيها/ وانشد هنالك للمتيَّم مُهجة/ فُنيت من الأهواء في عُذريها» (المصدر نفسه). رثى الكاظمي الشيخ محمدمهدي الخالصي (ت 1925م) وغيره مِن أعلام الشيعة. بيته في الضريحين العلوي النجفي والقادري البغدادي: «قد شَرف الجيليَّ حفرته/ كما ضريح علي شرَّف النَّجفَ» (قصيدة هلم نبكِ). قوله في ابن النجف: «أقول لرب الشعر مهدي الجواهري/ إلى كم تناغي بالقوافي السواحرِ».

اخر الافلام

.. الفنانة الجميلة رانيا يوسف في لقاء حصري مع #ON_Set وأسرار لأ


.. الذكرى الأولى لرحيل الفنان مصطفى درويش




.. حلقة خاصة مع المخرج الفلسطيني رشيد مشهراوي وأسرار وكواليس لأ


.. بعد أربع سنوات.. عودة مهرجان عنابة للفيلم المتوسطي بمشاركة 7




.. بدء التجهيز للدورة الـ 17 من مهرجان المسرح المصرى (دورة سميح