الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


الفصل الأول : شتاء في زمن البعث

زنار علي

2014 / 9 / 24
الادب والفن


الفصل الأول : شتاء في زمن البعث
الشتاء لا يعني التسامر خلف المدفئةِ و سردِ حكايا الذئاب ِ أو تقمص شخصيات الجنِ و رواياتها . في آفاقِ القريةِ البسيطةِ أو مبارزة
المُكَسراتِ إلى ساعةٍ متأخرة ٍ من الليل ِمع شتائم لعبةِ الورقِ (الشدة)خلف لهيبِ المدفئةِ .

-بل الشتاءُ هو كيف ترفعُ من سقف العلم ِ في شتاءٍ قد تكون إلى خاصِرتكَ الطينُ يلهو .لتتعلم ما معنى ( الكلمة)أو لتتعلم ما معنى( كِتاب ).
في الأعوام المتخلفة المجردة من كل ما يسمى بالتطور و الحداثة في زمن سورية البعث.
بينما كنا أطفالاً في قريتنا كانت مدرستنا بأستطاعتها أن تُعلِمنا إلى المرحلة الإبتدائيةِ فقط.
بعدها نضطرُ على أن نتمم المرحلة الإعدادية في المدنية .أنا وباقي الأصدقاء .فالمدينةُ تبعدُ عن قريتنا خمسة كيلو مترات بالمسافةِ.
ولأن عائلاتنا من طبقةِ (بلوريتاريا ) إستئجارُ البيوت لنا في المدنيةِ أمرٌ أصعبُ من أن تبني مدينة ....وحلم تائهٌ ... فلا نقاش فيه.
لذلك كُنا نُرغمُ بأن نذهب على الدراجاتِ الهوائيةِ إلى مدرسةِ المدينةِ
ومن ماركات هذه الدراجات . بيجو. بالون. فليبس .

كانت هذه الماركات بمثابة أعظم ِ سيارات بالنسبة لنا آنذاك.وصل الأمر إلى أن تتداولها أجيالُ العائلةِ .
فبحكم ِ كُنا أطفالاً و نتيجة أقصار القاماتِ فدراجةُ الفليبسِ كانت تجلبُ لنا متاعب بالصعود والهبوطِ .
لأن قامةُ الدراجةُ كانت بمثابة قامة جمل بالنسبةِ لنا آنذاك

. أما دراجةُ البالونِ كانت ثقيلة الوزن وغليظة القيادة .
فدراجةُ البيجو كانت لابأس بها الجميع كان يرتاح في قيادتها وكأنها إمرأة سلمت جميع شأنها للرجل .
كُنا نستعين بكل ما هو ضد الشتاء والبرد والطينِ .منها جزمات بلاستيكية تطول للركبة وقفاذات جلدية نرتديها قد تكون لآبائنا حيناً.
وجواكيت صوفية ومنها قبعات صوفية تُستورد من الموصل أو تركيا آنذاك .
فقط إلى أن نصل إلى المدرسةِ على متن دراجاتنا الهوائية .
ولأن طريق قريتنا ترابي وغير نظامي وليس مُعبد .في الشتاء يتحول هذا الطريق و دون نفاق إلى طريقٍ سرابيٍ وهمي .
يتحول إلى مصدر رزق ٍ لوحوش البراري وإلى بحيرات وخنادق تصنعها الجرارات .

لذلك كنا نضطر بأن نحمل دراجتنا على أكتافنا إبتدائاً من القريةِ تحت العواصف وأزيز الصواعقِ
نتساقطُ كالعصافير أرضاً كل عشرة أمتار لأن الطريق يتحولُ إلى صابونٍ أكثرُ من صابون الغارِ آنذاك.
إلى أن نصل إلى مركز الحبوب (المحطة) لأن إبتداء الطريق المعبد بيدأ من (المحطة) أي مركز الحبوب .

من ثم نتابع مشوار التعليم على متن دراجتنا مع المسافة المتبقيةِ والتي هي ثلاثةُ كيلو مترات . حيث مدينة قبور البيض (القحطانية)
لا أخفيكم شيئا فأنا رجل أسوأُ من الغربال في نظريةِ الماء .
إن كان الريحُ من خلفنا نشوتنا قهقهتنا لا تعادلها أية علامات حتى لو كانت علامات مادة القومية العربية .
(دواستان )أو ثلاثة مع دورة كاملة لحركة الدراجة كنا نتواجد أمام باب المدرسة و نهرول في الباحةِ تجاه شُعبِنا

أما إن كان الريحُ القادمُ في وجهنا كنا ننتصب من على مقعد الدراجةِ بكل غصب و عناء نستخدم كل أنواع الأساليب
إلى أن نعطي للحركة دورة كاملة أي (دواسة) فمن البرد و المطر والتعب و ضغط قوة سرعةِ الرياح في وجهنا
كُنا نسمع أصواتاً غربية من مؤخراتِ بعضنا البعض .وأما مناظر وجهوهنا قناع من المخاطِ و كأنه مكياج إيراني في فلم ٍ سينمائي.

.بعد هذا التحدي والصراع لمدة ساعات وكل يوم مع العوامل الجوية و مسافة الطريق وإنشقاقات مؤخراتنا .
إلى أن نصل شُعبنا كانت قد إنتهت الحصةُ الأولى و الثانية وسُجلنا غياباً في تقويم الموجهِ .

يحققُ معنا الموجه والطين إلى خاصراتنا والجزمة مليئة بالماء و الطين كأنها معمل لصناعة الضحل أو كأننا خرجنا خاسرين من معركةٍ
بالحركة ترشُ الجزمة على وجهنا و على صدر الموجه الذي يرتدي قميصاً أبيضاً تحت جاكيته ذات السحاب الذي لا يعمل .يستمر الموجه في سؤاله من أين جئتم

.فنقول من (ت








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. غير محظوظ لو شاهدت واحدا من هذه الأفلام #الصباح_مع_مها


.. أخرهم نيللي وهشام.. موجة انفصال أشهر ثنائيات تلاحق الوسط الف




.. فيلم #رفعت_عيني_للسما مش الهدف منه فيلم هو تحقيق لحلم? إحساس


.. الفيلم ده وصل أهم رسالة في الدنيا? رأي منى الشاذلي لأبطال في




.. في عيدها الـ 90 .. قصة أول يوم في تاريخ الإذاعة المصرية ب