الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


المفهوم الماركسي لنمط الإنتاج

عبد الحسين سلمان
باحث

(Abdul Hussein Salman Ati)

2014 / 9 / 30
ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية


المفهوم الماركسي لنمط الإنتاج

You take my life
when you do take the means whereby I live…….Shakespeare



A. نمط الإنتاج:

يعتبر نمط الإنتاج مفهوماً مركزياً في التصور المادي للتاريخ , و كذلك في رؤية , weltanschauung, ماركس للعالم.
في اللغة العربية: نمط الإنتاج.
في الأنكليزية: Mode of Production .
وفي لغة ماركس , Weise der Produktion .

1. نمط الإنتاج دائماً محدد , محسوس, عياني, concrete, فيقال, مثلاً :
نمط الإنتاج الرأسمالي
نمط الإنتاج الاسيوي
نمط الإنتاج الاشتراكي
نمط الإنتاج الشيوعي
نمط إنتاج الدولة.

2. ورد مفهوم نمط الإنتاج لأول مرة, في الإيديولوجية الألمانية, 1845 و من ثم توسع ماركس في مساهمة في نقد الاقتصاد السياسي, 1859 , وأهتم بمفهوم نمط الإنتاج , كل من: ستالين و لوفيفر و التوسير وسمير أمين.

3. في الإيديولوجية الألمانية , 1845, يشير ماركس الى نمط الإنتاج : بأعتباره , نمطاً محدداً لنشاط البشر, وشكلاً محدداً , للتعبير عن حياتهم, فهم نمط محدد للعيش....م-1.


4. و في المقدمة الشهيرة لكتاب مساهمة في نقد الاقتصاد الساسي 1859 , حدد ماركس بوضوح معنى نمط الإنتاج:

ويمكن أن ألخص على النحول التالي النتيجة العامة التي وصلت إليها والتي أفادتني كخيط موصل في دراساتي:
في إنتاج الناس الاجتماعي لحياتهم يدخلون في علاقات محددة، definite relations,( bestimmte), ضرورية , ( notwendige ) , ومستقلة عن إرادتهم.
وهي علاقات إنتاج , relations of production (Produktionsverhä-;-ltnisse), تطابق درجة معينة من تطور قواهم الإنتاجية المادية , forces of production (Produktivkrä-;-fte) .
ويشكل مجموع , totality (Gesamtheit ), علاقات الإنتاج هذه البنيان الاقتصادي للمجتمع، أي يشكل الأساس الحقيقي الذي يقوم فوقه صرح علوي قانوني وسياسي وتتمشى معه أشكال اجتماعية. فنمط إنتاج , mode of production(Produktionsweise ),الحياة المادية هو شرط العملية الاجتماعية والسياسية والعقلية للحياة بوجه عام....م-2

5. أذن:
نمط الإنتاج = قوى الإنتاج + علاقات الإنتاج.

6. وقد لخص ستالين في كتابه , المادية الديالكتيكية والمادية التاريخية, أيلول 1938, علاقة نمط الإنتاج و قوى الإنتاج و علاقات الإنتاج , بشكل مبسط , وواضح :
ما هي القوة الرئيسة في جملة ظروف حياة المجتمع المادية التي تقرر ملامح المجتمع وطابع النظام الاجتماعي، وتطور المجتمع من نظام إلى نظام آخر ؟
تعتبر المادية التاريخية ان هذه القوة هي اسلوب الحصول على وسائل الحياة الضرورية للوجود الانساني، نمط انتاج القيم المادية، mode of production of material values , الطعام، الكساء ، الحذاء، المأوى، الوقود، ادوات الانتاج الخ.. القيم اللامفر منها لحياة وتطور المجتمع.
لكي يعيش الناس عليهم ان يحصلوا على الطعام والكساء والحذاء والماوى والوقود الخ.. ولغرض الحصول على هذه القيم المادية، على الناس ان ينتجوها، ولكي ينتجوها على الناس ان يحوزوا على ادوات الانتاج, instruments of production و التي تنتج الطعام والكساء والحذاء والمأوى والوقود الخ..، يجب ان يكونوا قادرين على انتاج هذه الادوات وعلى استعمالها.

ان ادوات الانتاج التي يجري بها انتاج القيم المادية والناس الذين يشغلون ادوات الانتاج وينفذون انتاج القيم المادية بفضل درجة من التجربة الاجتماعية والمهارة العملية، كل هذه العناصر مجتمعة تشكل قوى الانتاج في المجتمع, productive forces.
الا ان قوى الانتاج ليست سوى وجه واحد للانتاج، سوى وجه واحد من نمط الانتاج، mode of production, وجه يعبر عن الانسان بمواد قوى الطبيعة التي يستفيد منها في انتاج القيم المادية. وجه اخر للانتاج، وجه اخر لنمط الانتاج، هو علاقة الناس ببعضهم البعض في عملية الانتاج، علاقات الانتاج بين الناس, relations of production...........
نتيجة لذلك فان الانتاج، نمط الانتاج، mode of production, يضم قوى الانتاج الاجتماعية , productive forces , وعلاقات الانتاج , relations of production , بين الناس كلاهما معا، وهو بذلك تجسيد وحدتهم في عملية انتاج القيم المادية......م-3

B. نمط الإنتاج الرأسمالي:

7. العمل المأجور , Wage labour :
هو الخاصية المهمة و الأولى لنمط الإنتاج الراسمالي, سواء كان تجارياً, المركنتيلية , Mercantilism , او اقتصاد السوق الحر ( الليبرالية الكلاسيكية), او اقتصاد السوق الاجتماعي Soziale Marktwirtschaft , او رأسمالية الدولة, او الرأسمالية الآن المتوحشة , والتي يطلق عليها إستاذنا البروفيسور حسين علوان حسين , رأسمالية النار , FIRE CAPITALISM.

8. لذلك يعبر ماركس عن هذه المأساة , بخطاب بليغ:

فالأجرة ليست إذن حصة العامل في البضاعة التي أنتجها. إن الأجرة هي قسم من بضاعة موجودة سلفا يشتري به الرأسمالي كمية معينة من قوة عمل منتجة.

فقوة العمل إذن بضاعة يبيعها مالكه، الأجير، من الرأسمالي. لماذا يبيعها؟ ليعيش.

و لكن ظاهرة قوة العمل، أي العمل، إنما هي النشاط الحيوي للعامل، إنما هي ظاهرة حياته بالذات. و هذا النشاط الحيوي هو ما يبيعه لشخص آخر، لكي يؤمّن لنفسه وسائل العيش الضرورية. و هكذا فإن نشاطه الحيوي ليس، بالنسبة له، سوى وسيلة تمكنه من العيش. فهو يعمل ليعيش. و العمل، بنظره، ليس جزءا من حياته، إنما هو بالأحرى تضحية بحياته. إنه بضاعة باعها لشخص آخر. و لذا فإن نتاج نشاطه ليس كذلك هدف نشاطه. فما ينتجه لنفسه، ليس الحرير الذي ينسج، و ليس الذهب الذي يستخرج من المنجم، و ليس القصر الذي يبني. إن ما ينتجه لنفسه، إنما هو الأجرة، و يتحول الحرير و الذهب و القصر بالنسبة له إلى كمية معينة من وسائل العيش، و ربما إلى قميص من القطن، أو إلى بعض النقود النحاسية، أو إلى منزل في قبو تحت الأرض. و العامل الذي يحيك طوال 12 ساعة، أو يغزل، أو يثقب، أو يخرط، أو يبني، أو يحفر، أو يحطم الحجر، أو ينقل الأثقال، الخ.، أتراه يعتبر هذه الساعات الـ12 من الحياكة أو الغزل أو الثقب أو الخرط أو البناء أو الحفر أو تحطيم الحجر، ظاهرة من ظاهرات حياته، أتراه يعتبرها حياته؟ بالعكس، إن الحياة تبدأ بالنسبة له حيث يكف عن هذا النشاط، عند المائدة، في الحانة، في النوم على السرير. أما ساعات العمل الـ12، فإنها لا تعني إطلاقا بنظره الحياكة و الغزل و الثقب، الخ.، إنما تعني كسب ما يمكنه من الأكل، و الذهاب إلى الحانة، و النوم. و لو كانت دودة الحرير تغزل لتأمين عيشها كدودة، لكانت أجيرا كاملا. إن قوة العمل لم تكن دائما بضاعة. و العمل لم يكن دائما مأجور، أي عملا حرا. فالرقيق لا يبيع قوة عمله من مالك الأرقاء، كما أن الثور لا يبيع عمله من الفلاح. فالرقيق يُباع، بما فيه قوة عمله، من مالكه، بيعا تاما. و هو بضاعة يمكن أن تنتقل من يد مالك إلى يد مالك آخر. فهو نفسه بضاعة، و لكن قوة عمله ليست بضاعته هو. و القن لا يبيع إلا قسما من قوة عمله، و ليس هو الذي يتقاضى أجرا من مالك الأرض، إنما هو بالأحرى الذي يدفع جزية لمالك الأرض.

فالقن من لوازم الأرض و ريع لمالك الأرض. أما العامل الحر، فهو بالعكس يبيع نفسه بنفسه، و ذلك بالمفرق. فهو يتنازل عن 8، 10، 12، 15 ساعة من حياته عن طريق المناقصات، يوما بعد آخر، لأسخى العارضين، لماك المواد الأولية و أدوات العمل و وسائل العيش، أي للرأسمالي. فالعامل لا يخص مالكا و ليس من لوازم الأرض، و لكن 8، 10، 12، 15 ساعة من حياته اليومية تخص من يشتريها. و العامل يترك الرأسمالي الذي استأجره، ساعة يطيب له، و الرأسمالي يصرفه ساعة يشاء، حين لا يبتز منه أي ربح أو حين لا يجد منه الربح المأمول. و لكن العامل الذي مورده الوحيد إنما هو بيع قوة عمله لا يستطيع ترك طبقة الشارين بكليتها أي الطبقة الرأسمالية، و إلا مات جوعا. إنه لا يخص هذا الرأسمالي أو ذاك، بل يخص طبقة الرأسماليين برمته، و عليه أن يجد فيها صاحبه، أي أن يجد شاريا في هذه الطبقة الرأسمالية....م-4 .

9. و يستند النظام الرأسمالي برمته على حقيقة , أن العامل يبيع قوة عمله كسلعة.....م-1.




المصادر:

1. K. Marx Capital, Volume I
2. K. Marx, A Contribution to the Critique of Political Economy
3. Stalin : Dialectical and Historical Materialism
4. Karl Marx: Wage Labour and Capital








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - الاخ العزيز جاسم الازيرجاوي الف تحية
جاسم محمد كاظم ( 2014 / 9 / 30 - 17:15 )
اسمح لي ان اقول بان اكثر مافي المقالة موجود ومفصل في كتاب جديد الاقتصاد السياسي للرفيق النمري مع الف تحية


2 - الانقلاب
زينة محمد ( 2014 / 9 / 30 - 17:44 )
. سبحان مغير الأحوال


3 - لقاء النقيضين
عبد الحسين سلمان ( 2014 / 9 / 30 - 17:59 )
عزيزي ابو آليانور
اكثر مافي المقالة موجود ومفصل في كتاب جديد الاقتصاد السياسي للرفيق النمري

هذا يسمى لقاء النقيضين

قبلاتي لللأولاد


4 - وَتِلْكَ الْأَيَّامُ نُدَاوِلُهَا بَيْنَ النَّاسِ
عبد الحسين سلمان ( 2014 / 9 / 30 - 18:02 )
أهلاً زينة

وَتِلْكَ الْأَيَّامُ نُدَاوِلُهَا بَيْنَ النَّاسِ


5 - الزميل جاسم الزيرجاوي
ادم عربي ( 2014 / 9 / 30 - 18:27 )
مقال يشكر عليه الزميل جاسم ، ولكن لي ملاحه على ما ورد في مقالكم ، وهو الراسماليه المتوحشه كما تقول ، وتعتبرها من نمط الانتاج الراسمالي ، لا تعتبر نمط انتاج راشمالي كما هو مهوم ماركس لنمط الانتاج الراسمالي ، فهو القاءم على شراء قوة العمل وليس سرقه ثروات االامم بالقوة والغزو ، هذا نمط انتاج بدوي
مع تحياتي


6 - شكراً للزميل العزيز آدم عربي
عبد الحسين سلمان ( 2014 / 9 / 30 - 18:34 )
شكراً للزميل العزيز آدم عربي
لي رجاء خاص

لكي نبتعد عن التجريد, abstraction , ونعمل في الملموس..concrete

أن تذهب الى اقرب مطعم ماكدونالدز, قريب من منزلك في كندا

وتسأل العامل الذي يعمل فيه:
كم هو أجرك اليومي؟ وهي يكفي لحياة كريمة؟

و اذا تم طردك من العمل لأي سبب كان؟

ماذا تفعل؟
مع الشكر


7 - اذن علما نختلف
ادم عربي ( 2014 / 9 / 30 - 19:27 )
اذن لا نختلف معك ان كان هذا ردك ولا يوجد سبب يجعلني لا اتفق معك فهذا النمط القايم على السرقه بالقوه والسطو ليس اقتصاد راسمالي ولا يمكن ان يكون فهو اقتصاد تدميري


8 - مجلة الراسمالية وماكدونالدز!
طلال الربيعي ( 2014 / 9 / 30 - 21:31 )
الصدق العزيز جاسم الزيرجاوي
كل الشكر على مقالك.
لا افهم. ماكدونالدز ليست شركة راسمالية (يا للعجب!). ولكن, حتى لو كانت ماكدونالدز شركة خيرية, فان تناول منتجاتها يؤدي الى البدانة و تكاثر الشحوم, كما تعترف بذلك مجلة الراسمالية
Capitalism Magazine
ولكن المجلة لم تستمر لتقول ان تكاثر الشحوم يؤدي ايضا الى تلف الدماغ وشيوع الغباء كعقار مسكن لاعاقة النضال ضد الراسمالية.
http://capitalismmagazine.com/2003/01/mcdonalds-made-me-fat/
تحياتي


9 - مقال مفيد وجميل في اسلوب عرضه للموضوع
آسو گرمياني ( 2014 / 9 / 30 - 22:01 )
الصديق العزيز جاسم الزيرجاوي
اتمني ان يکون هذا الجزء الأول من سلسلة مقالات تقارب نمط الانتاج الحالي، حيث اختلافه الاساسي عن رأسمالية (مارکس) هو ان العمل المأجور (للعامل) صار اليوم يشکل في بلدان الاقتصاديات الکبري الجزء الاصغر مقابل غلبة عمل فئات وسطي المنشغلة بانتاج بضائع لا تدخل ضمن ( الطعام والكساء والحذاء والمأوى والوقود). ان (البضائع) السائدة في مجالات الانشطة المالية وشرکات التأمين أو قطاع الأينفورماتيکا وصناعة برامج السوفتوير امثلة علي هذە-;- (البضائع) التي مبيعاتها تشکل اليوم جزءا- کبيرا- من الناتج الاجمالي، وبالتالي الدخل القومي . وهذە-;- (البضائع) هي مجرد معلومات بالکامل من موادها الاولية وحتي ناتجها، اي فيها صفر بالمائة من الجهد العضلي. اذا کانت الثروة تتراکم سابقا- بفضل القطاع الصناعي - قوة العامل، فأنها اليوم تتراکم بفضل هذە-;- القطاعات الجديدة، وبسعة هائلة، مولدة فجوات طبقية هائلة، وتمرکز شديد. ان قيمة اصول شرکات مثل غوغل، ميکروسوفت، أبل، وعشرات اخري مثلها، التي تعد بالتليونات، کذلك نسبة العاملين فيها الکبري من الاجمالي السکاني، هي مؤشرات في هذا الاتجاه.


10 - الغباد عند بعض الكتاب
ادم عربي ( 2014 / 10 / 1 - 01:18 )
يا سادة الراسماليه خير ما انتجت البشريه ,وهي من قادت العالم الى التطور والازدهار مما عجزت عنه ملايين السنين , نحن نريد الراسماليه ولا نعاديها وهي مرحله مهمه في تاريخ البشريه الحتمي ولكن كل بما يفهم ينضح , الراسماليه تعني الثروه للمجتمع والعامل والراسمالي والدوله والاطراف ايضا , اما على صعيد التكنولوجيا الرقميه ومبيعاتها في العالم فهي سلعه كباقي السلع وهناك عمال يعملون ومبتكرون يطورون فالمبتكر كالكاتب يدفع له ثمن اختراعه ليدخل عجله الانتاج


11 - الغباد عند بعض الكتاب
ادم عربي ( 2014 / 10 / 1 - 01:19 )
يا سادة الراسماليه خير ما انتجت البشريه ,وهي من قادت العالم الى التطور والازدهار مما عجزت عنه ملايين السنين , نحن نريد الراسماليه ولا نعاديها وهي مرحله مهمه في تاريخ البشريه الحتمي ولكن كل بما يفهم ينضح , الراسماليه تعني الثروه للمجتمع والعامل والراسمالي والدوله والاطراف ايضا , اما على صعيد التكنولوجيا الرقميه ومبيعاتها في العالم فهي سلعه كباقي السلع وهناك عمال يعملون ومبتكرون يطورون فالمبتكر كالكاتب يدفع له ثمن اختراعه ليدخل عجله الانتاج


12 - الغباد عند بعض الكتاب
ادم عربي ( 2014 / 10 / 1 - 01:20 )
يا سادة الراسماليه خير ما انتجت البشريه ,وهي من قادت العالم الى التطور والازدهار مما عجزت عنه ملايين السنين , نحن نريد الراسماليه ولا نعاديها وهي مرحله مهمه في تاريخ البشريه الحتمي ولكن كل بما يفهم ينضح , الراسماليه تعني الثروه للمجتمع والعامل والراسمالي والدوله والاطراف ايضا , اما على صعيد التكنولوجيا الرقميه ومبيعاتها في العالم فهي سلعه كباقي السلع وهناك عمال يعملون ومبتكرون يطورون فالمبتكر كالكاتب يدفع له ثمن اختراعه ليدخل عجله الانتاج


13 - تحياتي للدكتور طلال
عبد الحسين سلمان ( 2014 / 10 / 1 - 12:07 )
تحياتي للدكتور طلال
والذي يتحفنا كل مرةٍ بمعلومات جديدة


14 - تحية للصديق آسو گرمياني
عبد الحسين سلمان ( 2014 / 10 / 1 - 12:14 )
تحية للصديق آسو گرمياني
الذين ذكرتهم في تعليق رقم 9 هم ضمن التقسيم الإجتماعي للعمل , ويعملون بأجور
في اي لحظة ممكن ان يرمى في الشارع ويضاف الى جيش العاطلين
بصراحة , نحن بحاجة الى منهج ماركس في الدراسة و الذي يرتكز على:

Analysis Empirical
و
Critical Study
لمعرفة حالنا اليوم
مع الشكر لك عزيزي


15 - عزيزي عذري
عبد الحسين سلمان ( 2014 / 10 / 1 - 12:29 )
كتب الصديق العزيز عذري مازغ في الفيسبوك التعليق التالي :

هناك أشكالية العزيز جاسم هي في قلب مفاهيم قديمة في في مسطلح جديد: مثلا يعبر مفهوم العمل الضروري عند ماركس على صفة معينة هي إنتاج ما به يمكنك أن تعيش، صار في الفهم الإقتصادي الجديد: الحد الأدنى للأجر وهو تحريف مغرض.. لا أدري هل تتفق معي

عزيزي عذري:
العمل الضروري.. necessary” labour و في الألمانية notwendige Arbeitszeit
شرحه ماركس في فصل : معدل فائض القيمة من راس المال , الكتاب الأول
العمل الضروري هو العمل المبذول خلال وقت العمل الضروري.
و وقت العمل الضروري هو وقت العمل اللزم لانتاج تلك السلعة الخاصة, و هي قوة العمل labour-power....انتهى الاقتباس
الحد الادنى للاجر هو ليس تحريف مغرض فقط بل ذر الرماد في عيون الشغيلة
شكراً لك عذري


16 - Capital in the Twenty-First Century
عبد الحسين سلمان ( 2014 / 10 / 1 - 12:49 )
عزيزي آدم
تحياتي
ارجو منك ان تطلع على هذا الرابط

http://my.chicagotribune.com/#section/-1/article/p2p-80888061/


17 - Cyber-Marx
عبد الحسين سلمان ( 2014 / 10 / 1 - 16:11 )
كتاب, Cyber-Marx: Cycles and circuits of struggle in high technology capitalism
يوضح :
أن عصر المعلوماتية الجديدة ,كمبيوتر، اتصالات، هندسة وراثية، خلافاً لقول القائل إنه تجاوز الخصام التاريخي بين رأس المال والعمل، يشكل حالياً معركة في المواجهة بين الخصمين.
وكيف أن التكنولجيا المتقدمة قد جرى تشكيلها لتسليع (من سلعة) عام غير في مسبوق في عالميته
يمكن قراءة الكتاب من هذا الرابط:

https://libcom.org/library/cyber-marx-nick-dyer-witheford


18 - الاخ العزيز جاسم الازيرجاوي الف تحية
جاسم محمد كاظم ( 2014 / 10 / 1 - 16:28 )
بعد هذة المقالة اصبحتم انت والرفيق النمري رفيقين وليس ضدين هههههههههههههههههههههه الف تحية


19 - الرأسمالية والاستهلاكية
فؤاد النمري ( 2014 / 10 / 1 - 18:43 )
ما كنت لأعلق على مقال الزيرجاوي لأن لا جديد فيه وهذا حسن من الزيرجاوي
لكن عندما خرج عن ماركس وادعى أن النظام الرأسمالي ما زال فاعلاً قررت التدخل
بعض المتمركسيين يصرون على أن النظام الرأسمالي ما زال فاعلاً لخشيتهم أن يفقدوا ماركسيتهم دون أن يدركوا أنهم يفقدون ماركسيتهم مع هذا الاصرار
في العام 1977 وكنت أتابع الصحافة الأميركية التي هللت وكبرت لانتقال النظام الرأسمالي عالمياً إلى الاقتصاد الاستهلاكي وأن هذا النظام من شأنه أن يقوّض النظام الاشتراكي
الإستهلاكية تقوض الرأسمالية ولا تقوض الاشتراكية
أن يستهلك المجتمع أكثر مما ينتج وهو ما يقتضيه الاقتصاد الاستهلاكي هو السير في الاتجاه المعاكس تماماً للنظام الرأسمالي
عندما يفهم هؤلاء القوم أن الخدمات بمختلف أصنافها لا تنتج ثروة على الإطلاق عندئذ يدركون أن النظام الرأسمالي كان قد انهار قبل العام 1975
بعضهم يتحجج بصادرات أميركا من الخدمات المعلوماتية لكنهم ينسون أن الشعب
الأميركي يستهلك من هذه الخدمات ضعف ما يصدر ، يستهلكونها دون أن ينتجوا دولاراً واحداً


20 - تحياتي والرجاء الالتفات الى-العمل-المكمل والمسمى
الدكتور صادق الكحلاوي ( 2014 / 10 / 1 - 19:16 )
تحياتي للكاتب الدؤب جاسم الازيرجاوي
ملاحظه عامه-استغرب بشكل عام الى تناول الماركسية ومقولاتها وكاءننا في عزلة عن العالم وكاءننا لوحدنا نهتم بها نكتشفها ونطورها -ونشرحها وكاءن هذا الشرح يتم للمرة الأولى
صحيح ان قراءاتي قليله لاسباب موضوعية ولكن يمكنني القول انني لم التقي مع كتابة من نوع مقالة اليوم تهتم بالعرض والشرح الادق لعملية الإنتاج وحتى -تحقيق-عملية الإنتاج أي استعمال المنتوج لاشباع الحاجات البشريه ومنها الاستهلاك المادي المباشر للسلعه
لقد درست الاقتصاد في بلد يدين بالماركسية وعلى ايدي اقتصاديين وفلاسفه افذاذ في الخمسينات والستينات خصوصا ودرست الاقتصاد لاكثر من عشر سنوات في الجامعة العراقية وفقا للفهم الماركسي وكنا دائما نتناول ليس فقط العملية المباشرة التي يقوم فيها العامل مستخدما الاله لانتاج السلعه وانما أيضا العمليات التي تتم قبل واثناء وبعيد استكمال انتاج السلعه ودور ماتسميه الماركسيه -بالعامل الووركر-المزدوج او المكمل
بدء من عمليات إيصال المواد الى الوحدة الإنتاجية بل -العمل-الذي يبذله المحاسبين وموظفي الإدارة في الوحدة الإنتاجية والمصممين الخ الخ من العمل الاجتماع


21 - الكومبيوتر وعلاقات الإنتاج
يعقوب ابراهامي ( 2014 / 10 / 1 - 19:33 )
The windmill gives you society with the feudal lord-;- the steam mill, society with the industrial capitalist - Karl Marx
الطاحونة الهوائية تعطيك مجتمعاً وفيه سيدٌ إقطاعي. الطاحونة البخارية تعطيك مجتمعاً وفيه رأسمالي صناعي - كارل ماركس
سؤالي هو: أي مجتمعٍ يعطيك الكومبيوتر؟


22 - خرافات في اعلى مراحلها-1
عبد الحسين سلمان ( 2014 / 10 / 2 - 04:09 )

1. يقول السيد النمري: لكن عندما خرج عن ماركس....

انا اعرف ماركس واحداً فقط , هو كارل ماركس , الثوري, الذي قدم للعالم مفهوم : العمل المأجور, إما انك تتحدث عن ماركس أخر , فهذا شأنك انت وحدك.

2. بعض المتمركسيين يصرون على أن النظام الرأسمالي ما زال فاعلاً

منذ سنتين و نحن نوضح و نقدم لكَ الادلة و البراهين و النصوص على ان الرأسمالية, دخلت الآن في مرحلتها الوحشية و كما يصفها إستاذنا البروفيسور حسين علوان حسين , رأسمالية النار . لكنك مصر اصراراً على وهم يعشش في خيالك.

3. في العام 1977 وكنت أتابع الصحافة الأميركية.....

لا اعلم اين كنت تتابع الصحف الامريكية في العام 1977,؟؟ واذا ما علمنا ان الاردن في العام 1977 كانت قرية جرداء.

4. أن يستهلك المجتمع أكثر مما ينتج....

...برهن لنا بالارقام على ذلك!!

يتبع لطفاً.....


23 - خرافات في اعلى مراحلها-2
عبد الحسين سلمان ( 2014 / 10 / 2 - 04:11 )
5. الأميركي يستهلك من هذه الخدمات ضعف ما يصدر ، يستهلكونها دون أن ينتجوا دولاراً واحد
ناتج المحلي الاجمالي لامريكا في الربع الثاني من هذا العام 2014 يبلغ, 17.311 تريللون دولار.

6. والسيد النمري يخالف معلمه ستالين, في وضح النهار : والذي يقول:

يجب الا نستر, must not cover up , تناقضات النظام الراسمالي بل ان نكشفها ونزيل القناع عنها... disclose and unravel

7. اذا كنت لا تعلم ان العمل المأجور الان ينهش عظام الناس الان , فهذ شأنك

8. نصيحة اخوية: اتمنى ان تقرأ هذا الكتاب , و متوفر على النت:
Cyber-Marx: Cycles and circuits of struggle in high technology capitalism

https://libcom.org/library/cyber-marx-nick-dyer-witheford


24 - تحية عالية
رفيق عبد الكريم الخطابي ( 2014 / 10 / 2 - 04:42 )
أحيي الزميل جاسم الزيرجاوي على المقال والجهد المبذول..لقد دخلت متأخرا على النقاش ..لكن لي ملاحظة أجدها أقرب إلى المفارقة بين هذا الوصف الدقيق لحياة العمال :-بالعكس، إن الحياة تبدأ بالنسبة له حيث يكف عن هذا النشاط، عند المائدة، في الحانة، في النوم على السرير. أما ساعات العمل الـ12، فإنها لا تعني إطلاقا بنظره الحياكة و الغزل و الثقب، الخ.، إنما تعني كسب ما يمكنه من الأكل، و الذهاب إلى الحانة، و النوم - وبين المدح الركيك لنظام أصبح رجعيا وطلق تقدميته منذ وصوله إلى الامبريالية وهي نفس مسيرة كل أنظمة الاإنتاج السابقة عليه لنقرأ التعليق التالي للسيد آدم عربي :-يا سادة الراسماليه خير ما انتجت البشريه ,وهي من قادت العالم الى التطور والازدهار مما عجزت عنه ملايين السنين , نحن نريد الراسماليه ولا نعاديها وهي مرحله مهمه في تاريخ البشريه الحتمي ولكن كل بما يفهم ينضح , الراسماليه تعني الثروه للمجتمع والعامل والراسمالي والدوله والاطراف ايضا- إما أن السيد آدم عربي يفهم الرأسمالية أكثر من أكبر ناقديها أي ماركس ، ماركس الذي دعم الكمونة وإما أنه متخلف حتى عن شارلي شابلان في نقده الساخر لإحدى مراحلها


25 - الدكتور الكحلاوي
عبد الحسين سلمان ( 2014 / 10 / 2 - 04:49 )
الدكتور الكحلاوي

1. انا سعيد جداً بحضورك معنا, واتمنى لك و لأم حيدر الصحة و السلامة و العافية, وارجو منك ان تتواصل معنا, نحن بحاجة لك.

2. إستاذي الكريم: العودة للجذور مهمه الآن, وهذا المقال , في الحقيقة , هو رد غير مباشر على خزعبلات السيد النمري في مقاله الاخير.

مع الشكر و التقدير لكم


26 - الكومبيوتر وعلاقات الإنتاج
عبد الحسين سلمان ( 2014 / 10 / 2 - 05:52 )
الزميل يعقوب
تحية.
أنت تسأل: سؤالي هو: أي مجتمعٍ يعطيك الكومبيوتر؟
والجواب هو:

1. دخول الكومبيوتر, خفض نسبة العمال و زاد في الانتاج و حسّن النوعية و السلامة الصناعية.
اتذكر جيداً, كانت وحدة تحسين البنزين , يعمل فيها 12 عاملاً, إما الان فالعدد انخفض الى 4 عمال.
لكن ظلت وحدة تحسين البنزين تعمل بنفس المبدأ الذي صممت عليها.
كذلك الحال لمصانع الغزل و النسيج و الصناعات الاخرى.

2. لكن المهم جداً ,هنا: هل دخول الكومبيوتر و منظومة السيطرة الحديثة, control loop, الغت العمل المأجور؟

الجواب, كلا. وانا بصفتي مهندساً, مازلت اعيش تحت سوط هذا الغول الكبير: العمل المأجور.

mortalem vitam mors cum immortalis ademit......Lucretius 50 B.C.E


27 - technology capitalism
عبد الحسين سلمان ( 2014 / 10 / 2 - 06:15 )
الزميل يعقوب
لعنة على النسيان

نسيت اذكر ان هذا الكتاب , يقدم جواباً واضحاً عن سؤالكم...... و متوفر على النت:

Cyber-Marx: Cycles and circuits of struggle in high technology capitalism


https://libcom.org/library/cyber-marx-nick-dyer-witheford


28 - شكراً للزميل رفيق عبد الكريم الخطابي
عبد الحسين سلمان ( 2014 / 10 / 2 - 06:32 )
شكراً للزميل رفيق عبد الكريم الخطابي

1. حول القسم الأول من تعليقكم عن حياة العمال...سوف ارسل للحوار المتمدن مقالاً عن العمل الضروري وعن وقت العمل الضروري....necessary labour

2. إما عن زميلنا العزيز آدم عربي, فهو حر فيما يكتب, لكن في نفس الوقت , انا اتعجب , أشد العجب منه, وهو الذي يعيش بين ظهر نظام رأسمالي, ويعاني منه يومياً, رغم براقع و مساحيق الضمان في كندا


29 - نعم هكذا يمكن التصدي للخزعبلات
عتريس المدح ( 2014 / 10 / 2 - 07:51 )
العزيزجاسم الزيرجاوي
أولا : أشكرك لتناولك موضوع الماركسية من باب نمط الاستنتاج ليكون ردا على خزعبلات المدعين بموت الرأسمالية
ثانيا : جاء مقالك ليؤكد ما أذهب إليه دوما بضرورة تحليل عملية الانتاج في النظام الرأسمالي من خلال نظرة منفتحة تحلل علاقات الانتاج حاليا على أساس قواعد التحليل الماركسي في الاقتصادالسياسي وليس على قاعدة التمسك بالنصوص الحرفية التي عالجت علاقات الانتاج في القرن الثامن والتاسع عشر
ثالثا: الروابط التي طرحتها تؤكد مرة أخرى وعلى قاعدة صلبة ضرورة النظر بعقلية منفتحة إلى الماركسية وليس كنص مقدس
تحياتي للرفيق الماركسي جاسم الزيرجاوي


30 - قصور الفهم
فؤاد النمري ( 2014 / 10 / 2 - 12:17 )
كان على الزيرجاوي أن يكتب عنوان مقالته أعلاه - المفهوم الماركسي لنمط الإنتاج الرأسمالي - لأن ماركس لم يعالج من أنماط الإنتاج المختلفة سوى نمط الإنتاج
الرأسمالي
ذلك لم يكن خطأ بل كان بسبب قصور الزيرجاوي في فهم نمط الإنتاج الرأسمالي الذي كتبنا عنه الكثير
الزيرجاوي لا يفهم أن إنتاج الخدمات ليس نمطاً رأسماليا حيث الخدمات تستبدل بنقود قديمة أنتجها بروايتاريون آخرون ولم يخلقها منتجو الخدمات
إنتاج أميركا السنوي بإحصاءاتها تساوي 14 نرليون دولار وليس 17 كما ذكر الزيرجاوي في ربع السنة
لكن الزيرجاوي لا يفهم أن أكثر من 11.5 ترليون هي من الخدمات ولم تنتج دولاراً واحدا ولذلك ترى الولايات المتحدة اليوم مدينة ب 18 ترليون دولار
المعادلة التي تشكل النظام الرأسمالي هي تحويل قوى العمل إلى بضائع جامدة تخلق فلوساً جديدة
على الزيرجاوي أن يفهم هذا قبل أن يكتب عن مفهو ماركس
من هنا كان تقدير ماركس للرأسمالية تقديراً عاليا كما أشار الرفيق آدم

البلاشفة لا يدعون بما ليس فيهم وهو ما لا تعرفه
كنت في العام 1977 محرر صفحة الصحف الأجنبية في جريدة الأخبار اليومية وكانت تردني يوميا مختلف الصحف الأميركية والبريطانية


31 - تحليل عملية الانتاج
عبد الحسين سلمان ( 2014 / 10 / 2 - 12:24 )
شكراً لك عزيزي عتريس

أكد ماركس في مقدمة مخطوطات 1844 على حقيقة مهمة جداً, تتعلق بطبيعة عمله الفكري :

من الضروري أن أؤكد للقارئ الذي يعرف الاقتصاد السياسي أنني وصلت إلى نتائجي عن طريق تحليل تجريبي,.تمامًا يقوم على دراسة نقدية , دؤوبة للاقتصاد السياسي....

لاحظ عزيزي عتريس:

تحليل تجريبي...empirical analysis
و دراسة نقدية....critical study


32 - عتب للاخ الازيرجاوي
جاسم محمد كاظم ( 2014 / 10 / 2 - 16:45 )
اعتب على الاخ الازيرجاوي بعض الاحيان لانة يكتب من الانفعال وليس التروي والحكمة وينطلق من مفهوم .. ان الاخرين اعلى مرتبة منة بالفهم ... وهذا ملاحظ من انفعالية الرد ضد الرفيق النمري ونعتة بالخرافة ... فياحبذا لو ترك الاخ الازيرجاوي هذة المنطق بكلمات اكثر منها في الكياسة والمنطق العلمي اسمى تحية


33 - خرافات في اعلى مراحلها-3
عبد الحسين سلمان ( 2014 / 10 / 2 - 17:12 )
تم مناقشة السيد النمري حول شعوذاته عن موت الرأسمالية مراتٍ عديدة, لكن دون فائدة.
لكن المهم هنا, قول السيد النمري:
من هنا كان تقدير ماركس للرأسمالية تقديراً عاليا كما أشار الرفيق آدم....

قبل الرفيق! آدم, آشار ماركس في البيان الشيوعي 1848 والذي يعرف السيد النمري و الرفيق ! آدم , عنوانه فقط , في الفصل الأول: برجوازيون وبروليتاريون, الى تقدير الرأسمالية تقديراً عالياً, حسب تعبير السيد النمري, لكن لا السيد النمري و لا الرفيق! آدم, يدركون مغزى هذا التقدير العالي.

هذا التقدير العالي , كان يقارن , مع نظام الاقطاع, ياسادة ( تعبير أدم).

لكن عندما يقارن مع البروليتاريا, يصفها ماركس بأقذع الصفات,لنقرأ ماذا يقول البيان:

..... وهم ليسو عبيد طبقة البرجوازيين ودولة البرجوازيين فحسب، بل هم أيضا، في كل يوم وكل ساعة، عبيد للآلة، ولمراقب العمل،.....هذا الإستبداد، كلما أعلن بمزيد من الصراحة أنّ الكسب هو هدفه، إزداد دناءة وبشاعة وقسوة......

يتبع لطفاً....


34 - خرافات في اعلى مراحلها-4
عبد الحسين سلمان ( 2014 / 10 / 2 - 17:16 )
فالعامل يغدو مدقعا، والعَوَز يزداد بسرعة تفوق سرعة نُمو السكان والثروة. وبناءً عليه يتضح أن البرجوازية عاجزة عن أن تبقي زمنا أطول الطبقة السائدة،.......

فالشرط الأساسي لوجود الطبقة البرجوازية ولسيطرتها، هو تكديس الثروة في أيدي خواص، تكوين الرأسمال وإنماؤه. وشرط وجود الرأسمال هو العمل المأجور....أنتهى الاقتباس....

أن أحدث الإحصاءات عن التفاوت الاجتماعي في الولايات المتحدة، أظهرت بوضوح تام، وطبقاً للمعطيات التي جمعها إيمانويل سايز Emmanuel Saez (عالم اقتصادي فرنسي , مواليد 1972), من جامعة كاليفورنياـ
1. أن متوسط الدخل الحقيقي للأسرة الأمريكية ازداد بنسبة 1,7 بالمائة بين 2009 و2011، أي في غضون العامين الأولين من الانتعاش .

يتبع لطفاً.....


35 - خرافات في اعلى مراحلها-5
عبد الحسين سلمان ( 2014 / 10 / 2 - 17:20 )
2. غير أن سايز لاحظ أن1 في المائة من مداخيل الأكثر غنى ازدادت بنسبة 11,2 بالمائة في حين انخفضت عند 99 بالمائة من الطبقة السفلى إلى ما دون 0,4 بالمائة.

3. وعليه، فإن 1 بالمائة من الطبقة العليا استأثرت بـ 121 بالمائة من ارتفاعات الدخل خلال العامين الأولين من الانتعاش الاقتصادي .

4. بمعنى آخر، أن 1 بالمائة من هذه الطبقة، استحوذت على إجمالي النمو الذي طرأ على المداخيل خلال هذين العامين، أي أكثر من 20 بالمائة.

5. وتظهر الأرقام حجم الانتقال الهائل للثروة، وضخ الأموال في الأسواق المالية على حساب الأغلبية الساحقة من الشعب: الطبقة الكادحة.

نحن نفهم لماذا يزعل علينا الرفيق! آدم , عندما وصفنا الرأسمالية بالمتوحشة, ونفهم لماذا يقدرها تقديراً, ولكن لم نفهم لماذا السيد النمري, ايضاً, يقدر الرأسمالية المتوحشة؟

لغز ؟ لا يعلمه الأ الراسخون في الشعوذة.


36 - العتب
عبد الحسين سلمان ( 2014 / 10 / 2 - 17:28 )
شكراً للأخ جاسم محمد كاظم

اقدر هذا العتب تقديراً عالياً, وأعتز به.

ولكن

أطروحات السيد النمري , مع احترامي له , ولك, ليست خرافة في أعلى مراحلها,فقط, بل شعوذة و دجل.

والأمر ليس له علاقة بشخص السيد النمري, انا احترمه كأنسان و زميل,و أخ كبير , واكون قلقاً عليه, عندما ينقطع لفترة عن الحوار المتمدن, وبيني وبينه مراسلات.

وصف الخرافة يتعلق بأطروحاته عن موت الرأسمالية, وليس لشخصه الكريم.


37 - الاخ الازيرجاوي تحية1
جاسم محمد كاظم ( 2014 / 10 / 2 - 18:10 )
اخي الازيرجاوي اقدر ماتقول وافهمة ولكن ياحبذا لو تركنا كلمات مثل .... دجل ... شعوذة .... ليس للدجل مكان في عالم الاقتصاد وكذلك الشعوذة ......... الاقتصاد يعتمد على الدراسات الاحصائية عند المقارنة لاننكر ان مجتمع اليوم مجتمع استهلاكي في اميركا هناك مئات المصادر التي تشير الى ذلك ... اضافة الى انتشار مجتمع الخدمة ساعطيك مصر من رسالتي للماجستير
- -


38 - الاخ الازيرجاوي تحية2
جاسم محمد كاظم ( 2014 / 10 / 2 - 18:15 )
تتميز الخدمة باعتبارها تحتل جزءا مهما ومكانا واسعا من حجم العمل ومن عدد العاملين في المنظمات المختلفة . وفي إحصائيات بلغت نسبة العاملين في قطاع الخدمات (32) في الولايات المتحدة بينما يبلغ العدد المشتغلين بهذا القطاع وحدة 75% من مجموع القوى العاملة في اليابان ووصلت نسبته إلى و72% في بعض دول أوربا .
وأصبحت مردود قطاع الخدمات يمثل 60% من المخرجات الإنتاجية لبعض الدول . وظهر الاهتمام واضحا وجليا بهذا القطاع في عقد الستينات من القرن الماضي في الدول الصناعية أميركا واليابان وأجزاء من أوربا .
ولأهمية هذا القطاع في تشغيل وتنظيم عملياته ظهرت تسمية -إدارة العمليات- التي تحتل بمفهومها العلمي محل إدارة الإنتاج (1)

1- د.علي هادي جبرين ،إدارة العمليات ،الطبعة الأولى،دار الثقافة ،عمان الأردن ،2006 ، ص90


39 - المهندس البروليتاري
زينة محمد ( 2014 / 10 / 2 - 18:38 )
المهندس الاستشاري يعاني من سوط العمل الماجور وربما يصنف نفسه بروليتاريا


40 - البروليتاري المهندس
عبد الحسين سلمان ( 2014 / 10 / 2 - 18:48 )
أهلاً بالسيدة زينة

تحياتي لك سيدتي
نعم سيدتي , هذا هو الواقع.

أنا أعمل بأجر, وحقاً أعاني من سوط العمل المأجور.

ممكن في أي لحظة, يتم طردي من العمل, بأنذار قبل شهرين.

و اعود من جديد, كبضاعة , اعرض نفسي في سوق العمل.

ممكن :

احصل على عمل براتب اعلى او اقل من راتبي الحالي.

او

انتظر شهور طويلة

هذا هو الواقع بكل صدق, واصدقائي يعلمون بذلك.

شكراً لكِ.


41 - قطاع الخدمات
عبد الحسين سلمان ( 2014 / 10 / 2 - 19:02 )
تحياتي ابو آليانور:

هل قطاع الخدمات يحتوي على
العمل المأجور؟
و
العامل في هذا القطاع , يطرد في اي لحظة و يرمى في الشارع؟


42 - الاخ الازيرجاوي الف تحية
جاسم محمد كاظم ( 2014 / 10 / 2 - 19:06 )
الاجابة ايضا بنعم


43 - النظام الرأسمالي
عبد الحسين سلمان ( 2014 / 10 / 2 - 19:37 )
شكراً لكَ أخي ابو اليانور.

لنقرأ معاً ماذا يقول شاعر الديالكتيك في رأس المال , الكتاب الأول:

Das ganze System der kapitalistische Produktion beruht darauf, daß-;- der Arbeiter seine Arbeitskraft als Ware verkauft.

وبترجمة كل من : Samuel Moore and Edward Aveling

The whole system of capitalist production is based on the fact that the workman sells his labour-power as a commodity

يستند النظام الرأسمالي برمته على حقيقة , أن العامل يبيع قوة عمله كسلعة.
...............
وهذه هي حقيقة نمط الإنتاج الرأسمالي, سواءاً كان صناعي او مالي او خدماتي او مزيج .
والعامل الآن في امريكا و اكندا و اوروربا , سواء كان يعمل في البركر كينك او منظف في فندق او عامل في مصنع للسيارات او في لغب الاطفال: هو عامل أجير.



44 - تحية مضاعفة
رفيق عبد الكريم الخطابي ( 2014 / 10 / 2 - 20:22 )
التعليقات 33و34و3 صعب أن تصدر عن غير المعايش للواقع المعيشي لبائعي قوة العمل وعن غير الملاحظ الدقيق لواقع العمال ،عبيد العصر الرأسمالي في مرحلته الامبريالية وتألق الزميل الزيرجاوي (تعليق 40 و43)يزداد ألقا باستناده على ماركس الفعلي وليس المتخيل والمحرف ..ماركس الذي وقف مع عمال باريز التائرين ضد نظام العبودية المأجورة ..مسألة في غاية الأهمية أشار لها الزميل الزيرجاوي في تعليقه أن النظام الراسمالي هو رائع وإنساني أي تقدمي بالمقارنة مع الإقطاع كما أن هذا الأخير تقدمي مقارنة بالعبودي..وهو ما يعني ان وضع القن أي نصف العبد أحسن من وضع العبد .وبالمثل سيكون وضع العمال ضمن النظام الرأسمالي أحسن من وضع الأقنان ..بعبارة أخرى نتفق أن حياة نصف الحر أي العامل المأجور أكثر إنسانية من وضع نصف العبد ..لكن الدجل يصر على عقد المقارنة حصرا بين نصف الحر أي العامل مع نصف العبد اي القن ..في حين أن المقارنة يجب ان تكون بين نصف الأحرار أي العمال وبين العمال الأحرار في المجتمعين الاشتراكي والشيوعيي ..الطموح هو إلى الحرية وليس تحسين شروط العبودبة أيها الانتهازيون التصفويون ..يتبع لطفا


45 - تتم التحية المضاعفة للسيد الزيرجاوي
رفيق عبد الكريم الخطابي ( 2014 / 10 / 2 - 20:44 )
قلت الانتهازيون التصفويون يستندون أساسا على الفصل بين الرأسمالية كنظام عرف طورا صاعدا ولعب دورا تقدميا بالمعنى التاريخي وبين ما وصل إليه النظام الرأسمالي حاليا نتيجة لتناقضاته البنيوية بالذات ، هؤلاء ينفون التدمير الممارس حاليا ضد الإنسان وبيئته وأكثر من هذا ينفون عنها كل الممارسات الهمجية التي مورست طيلة تاريخ هذا النظام ..نستطيع القول أن تاريخ النظام الرأسمالي هو تاريخ جرائمه ومجازره منذ مجزرة الكمونة إلى المجازر في الحقبة الاستعمارية الكلاسيكية إلى المجازر الحالية في مرحلتها الامبريالية المتوحشة وحدهم إيديولوجيو البرجوازية سعووا يائسين إلى أنسنة هذا النظام ووحدهم مداحو الامبريالية برروا أو جيروا جرائمها ونفووا سببها وارتباطها كممارسات بطبيعة الرأسمالية..وحدههم التحريفيون الانتهازيون سعووا إلى غسل ذماغ العمال عبر الدفاع عن هذا النظام وإمكانية تحوله من ذئب إلى حمل..وحدهم مرتزقة رأسمال من يرون الازدهار والارتباط بين الحرية اليدمقراطية والسوق بينما العمال ترى الارتباط الفعلي بين ماكدونالدز ماكدونيل دوغلاس ، مصمم
وحدها البروليتاريا تعرف F16


46 - خلاصة ومزحة
رفيق عبد الكريم الخطابي ( 2014 / 10 / 2 - 20:57 )
قلت وحدها البروليتاريا تدرك وتعي جيدا أن الارتباط الفعلي هو بين الرأسمالية والحرب ..حروب الإبادة و المحارق المتنقلة بتنقل مصالح راسمال وليس ولم يكن بالمطلق في أي مرحلة من مراحل الرأسمالية ذالك الارتباط بينها كنظام وبين الازدهار والتقدم والحرية تلك شعارات الليبراليين يرددها ببغائيو الجمل ذات المسوح الشيوعية تلك شعارات منطلقة من مواقع البرجوازية وماسحي أحذيتها وليست ولا يمكن أن تكون معبرة عن الواقع الفعلي لجماهير العمال كما عاينها كاتب المقال وهو في بلد رأسمالي أوروبي كما اعتقد وكما يعاينها يوميا كاتب هذه السطور في بلد تابع للامبريالية ..الفرق واضح والاختلاف بين بين المواقع ولا يمكن حجب هذا التباين بالصيحات والولولة بالشعارات الديماغوجية للانتهازية التصفوية ...أعتذر على الإطالة صديقنا الزيرجاوي وأحيي موضوعيتك مهما كان الاختلاف أو الاتفاق بيننا على الأقل الموضوعية بين الديمقراطيين تبقى جسرا لتواصلهم الدائم ..تحياتي للكاتب وعذرا على الإطالة
أما المزحة : في أحد التعليقات قرأت هذه الجملة : ذلك لم يكن خطأ بل كان بسبب قصور الزيرجاوي . السؤال للسيد الزيرجاوي هل تمتلك أكثر من قصر دون علم القراء


47 - عالم الرياضيات يسأل وعبقري سقوط الرأسمالية يجيب
علاء الصفار ( 2014 / 10 / 6 - 12:46 )
يتسائل ابراهامي عالم الرياضيات بسخرية مبطنة لمقولة ماركس حولة الطاحونة الهوائية والبخارية ليقول أي مجتمع يعطينا الكمبيوتر, بدل أن يقول أي مجتمع تعطينا الطاحونة الكومبيوترية! هنا يأتي دور النمري مهندس سقوط الرأسمالية,ليؤكد لا وجود للراسمالية ولا وجود للبروليتاريا, إلا للملك عبد!وان ماركس قد مات و ينبغي اختراع طبقة البرجوازية الوضيعة.هكذا يلتقي ابراهامي مع خصمه النمري حول تشوية الماركسية و نحرها! ان ماركس اعظم من هكذا طروحات متحذلقة أنكم لستم إلا اشلاء الانكسار و ضحايا الرأسمالية و أعداء ماركس. ان كتاب راس المال موجود باللغة الهندية والالمانية و فقط النعامة تستطيع ان لا ترى كتب ماركس حين تدس رأسها في الرمال. العزيز ادم عربي, نعم الرأسمالية مهمة و قدمت كل الخبرة البشرية العلمة في الانتاج و اهم شئ انتجته هو البروليتاريا التي ستعمل على إزالت استغلال الانسان للإنسان ولاول مرة في التايخ! أن ماركس لم يمجد الرأسمالية!وهكذا قال ماركس أن بريطانيا خدمة الهند للقضاء على العبودية والاقطاع بذهابها للهند! فهو لم يمجد الاستعمار! بقدر أنه اشر لتطور صراع طبقي عالمي بجيش البروليتاريا ودورها ضد الرأسمالية!

اخر الافلام

.. نجل الزعيم جمال عبد الناصر: بشكر الشعب المصري الحريص على الا


.. مقابلة مع وليد جنبلاط الرئيس السابق للحزب التقدمي الاشتراكي




.. فى ذكرى وفاته.. منزل عبد الناصر بأسيوط شاهد على زيارة الضباط


.. فى ذكرى رحيله.. هنا أصول الزعيم جمال عبد الناصر قرية بنى مر




.. شرطة نيويورك تعتدي على متظاهرين داعمين لفلسطين وتعتقل عددا م