الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


عودة إلى أبرهامي

عذري مازغ

2014 / 10 / 2
ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية


لا أريد الإهانة وهذا من حقي، سابقا كتب رفيق مقال حول ماركس، أكد فيه أن ساعات العمل الضروري هي شيء من هذا الجزء وآخر، لثقتي فيه، أكدت الأمر، ياتي شخص آخر من إسرائيل لتأكيد وقوعي في الخطأ، من الناحية الموضوعية، أعتبر أبرهامي محق في نقده لي، من ناحية أخرى أنتقده على أنه لم يثر مجرد شك في موضوعات صديقه (صديقي أيضا) حول الأمر : أقصد موضوع ساعات العمل الضروري، الأن أعيد الإعتبار لأبرهامي (على الرغم أن هذا المقال كتبته في حينه) في اعتباره أننا لم نقرأ ماركس حقيقة، لقد اكتشفت أكثر مما قصده أبراهامي في موضوع ساعات العمل الضروري، وأنا لست صديقا له ، ولا أنا ممن يؤيدون أطروحته الفيحاء في تقديم الصهيونية، الصهيونية بالنسبة لي شيء فوق القياس، شيء مختلف على الإنسانية، تميز خاصحتى لا أكون شادا في حكمي، بالنسبة لي كل تميز هو تميز عنصري، وهنا لا تقبل ترتيبات أخرى: لا أستطيع القبول بأن امرؤا هو خير مني، انتهى الأمر. عندما انتقدت أبرهامي في شخص الصهيونية، بالنسبة لي هو انتقاد عادي جدا، ليس حطا منه وليس أيضا حطا من شيء آخر، انتقدته بشكل موضوعي اعتمادا على مقالاته (حتى أعز أصدقائه، عند مراجعة مقالاته اعترفوا باني متابع، بمعنى لا أتكلم عن خصومة، شخصيا ليست لدي خصومة مع ابرهامي، نصوص ماركس حية أردت أو كرهت، أعترف حين يثبت عدم معرفتي، وهو واقع، الترجمات العربية، بغض النظر عن كونها لا تفي تبقى دائما، لها موضوعيتها، عندما عدت في خلافي مع أبراهامي إلى الترجمات العربية، لم أجد شيئا يؤيدني: هناك أمر خاص بالنسبة إلي هو الإعتراف بالهزيمة، أنا ممن يعترفون بالهزيمة، ببساطة أنا لست منتج الماركسية، أنا واحد ممن قرأها عن آخرين، ربما قرأها أيضا عن خطأ، وهذا لا يعطي شخصا ما كل ذلك التهكم الحاط من شخصية آخرين في عدم فهم ماركس، لكن أيضا هناك أمر آخر، لأني بدوي حتى النخاع، فهمت ماركس بفطنة البدوي، هي أيضا كما شرحها أبرهامي برغم كل الإختلاف الذي هو الآن بين بيننا في قضية فلسطين، صراحة يبقى فهم ساعات العمل الضروري مبهما إلى الأبد ما لم يصارع ماركسيون أقحاح إلى شرح الامر، ماذا تعني ساعات العمل الضروري في حياة العامل، هذا بالتحديد وجه نقد أبرهامي لي شخصيا: رفيقي أبرهامي، او لضرورة خاصة، ندي أبرهامي، معك كل الحق في تحديد اخطائي: إن العمل الضروري بالنسبة لي كان يوم ناقشت الأمر هو: ضرورة كسب العيش من جهة، وضرورة استرداد رأسمال الرأسمالي، لكن عودة لي لقراءة ماركس أكسبتني فهما آخر: ساعات العمل الضروري هي فقط ساعات العمل الضرورية لعيش عامل وا..، هو فقط علف العمل (وهذا ما لم ينطقه أبرهامي) هل يعلم المرأ كم هو ثمن اخطاء فهمه: هي صراحة لا تقاس.
سأعيد الإعتبار لأبرهامي لأسباب هي حق علي، ظلمته في أمر ما، هذا مجرد تخمين، في قضية تقديمه للصهيونية، بالمطلق أنا لا أتفق معه.








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - أخلاق الفرسان
عبد الحسين سلمان ( 2014 / 10 / 2 - 17:39 )
تحية للصديق العزيز عذري

هذه هي أخلاق الفرسان وهذا هو جوهرك الثوري و ممارستك اليومية بلا تعب في النضال ضد الرأسمالية والدفاع عن العمال و الجياع.

أنا الآن مشغول في كتابة مقال عن العمل الضروري, غداً او بعد غداً سوف ارسله للحوار المتمدن


2 - تحية
عذري مازغ ( 2014 / 10 / 2 - 18:13 )
دوما كنت من قرائك، دوما أنتظر جديدا منك، عزيزي جاسمالزيرجاوي، لن أخدلك إذا قلت بانك أحد مراجعي
أحييك بالف تحية


3 - اوصياء ماركس
جاسم محمد كاظم ( 2014 / 10 / 2 - 18:51 )
تحية للرفيق عذري هناك من يجعل نفسة وصي وفقية اعلى لتفسير الماركسية وكان نصوصها غيبية وباطنية لكن الماركسية بالعكس واضحة جدا في كل النصوص التي كتبها ماركس وانجلز ولاتحتاج الى شرح بل الى معرفة بالواقع الف تحية


4 - المثقف العضوي
عبد الحسين سلمان ( 2014 / 10 / 2 - 18:55 )
الصديق العزيز عذري

انت المثقف العضوي, الذي يربط بين النظرية و الممارسة, نضالك اليومي من اجل الجياع و الفقراء و المشردين ,علامة فخر لنا جميعاً.


5 - أفيدونا .. يفيدكم الله !؟
حسن نظام ( 2014 / 10 / 2 - 19:27 )
في مكان ما قرأت لماركس أن المعلم/ المدرس يخلق قيمة وبالتالي فيض القيمة من عمله الخدمي
فماذا يقول رفيقنا واستاذنا الضليع في الاقتصاد السياسي، فؤاد النمري؟
فهل من مجتهدين يودون أن ينورونا في هذا الأمر الإشكالي ؟


6 - ثقافة النقاش الفكري : Coarse and Fine
يعقوب ابراهامي ( 2014 / 10 / 2 - 19:30 )
تحياتي وشكري للزميل عذري مازغ
في كل نقاشاتي، مهما كانت قاسية وساخرة وعنيفة، شعاري كان دائماً ما قاله فريدريك أنجلز على قبر صديقه كارل ماركس: كان له خصومٌ فكريون كثيرون ولكن لم يكن له عدوٌّ شخصيٌّ واحد
عن الصهيونية لا أريد أن أعلق لأنني، كما أعلنتُ في مناسباتٍ عديدة، قررتُ أن لا أكتب عن هذا الموضوع في الوقت الحاضر
أريد أن انتهز فرصة رجوع الزميل عذري مازغ إلى موضوع فائض القيمة (وبمناسبة مقال الزميل جاسم الزيرجاوي المنشور الآن على صفحات الحوار) لأقول أنني أعتقد أن الكومبيوتر (الذي هو وسيلة إنتاج من نوعية جديدة وليس مجرد آلة متقدمة) يطرح ضرورة إعادة النظر في نظرية فائض القيمة كما وضعها كارل ماركس قبل أكثر من قرن. لم أنجح بعد (ربما بسبب جهلي بالإقتصاد السياسي) في صياغة هذه الفكرة بشكلٍ يمكنني من الدفاع عنها


7 - الكومبيوتر
عبد الحسين سلمان ( 2014 / 10 / 2 - 19:46 )
الزميل يعقوب
تحية
ليس الكومبيوتر وسيلة إنتاج من نوعية جديدة.
الكومبيوتر في الصناعة حل محل ( جزء) من عمل العامل.

على سبيل المثال:

وحدة تحسين البنزين, كان يعمل فيها 12 عاملاً, الآن 4 عمال, والسبب هو الكومبيوتر
لكن بقى نظام العمل المأجور نفسه.
وبقت وحدة تحسين البنزين هي نفسها مع 12 او 4 عمال.

هذا الكتاب , يقدم جواباً واضحاً عن سؤالكم...... و متوفر على النت:

Cyber-Marx: Cycles and circuits of struggle in high technology capitalism


https://libcom.org/library/cyber-marx-nick-dyer-witheford


8 - أبرهامي
عذري مازغ ( 2014 / 10 / 2 - 21:49 )
صراحة لم أتصور أنك ستعلق على مقالي، لكن يبقى الأمر تعبير حقيقي عن حوار حضاري، أشكر لك إطلالتك القيمة، يبقى موضوع الكومبيوتر مجال اختلاف حاولت شرح الأمر سابقا ولم تسعفني لغتي ربما، لكن رجوعا لشاعر الديالكتيك، هناك أمر فني في الأمر، لم يحصر ماركس أفقه ، الفكري على التجربة الميكانيكية، بل تعداها إلى أمر فني عبر عنها على أساس أنها أمر فني، بالمطلق بشكل يمكن انسجاما مع التطور وضع الكومبيوتر: تستفيد الراسمالية منه كما تستفيد أيضا الأعمال الفنية،كونه يعوض عن عمل سابق كان يفعله إنسان،
بخصوص وضع آخر حاولتم الأخذ منه، شخصيا اعترفت للترجمة بأحقيتك في الامر، برغم رداءتهاكانت أمينة في إصال الفكرة، هناك أمر جدير باالإنتباه هو انه اعتمادا على أحزابنا الشيوعية العربية، خصرنا معركة الماركسية


9 - جاسم محمد كاظم
عذري مازغ ( 2014 / 10 / 2 - 22:08 )
معزتك عندي أغلى من كل شيء، لم أتصور ولم أحاول مرة ما أن أكون وصيا على الماركسية، شخصيا أنا عامل عادي، حتى ثقافتي هي ثقافة متبع يقرأ، يتعلم من آخرين مثلكم،في المغرب مثلا أعرف أن الماركسية بشكل إسقاطي أفقدتنا كيف نتعامل مع وضع خاص، في المغرب كان الرفاق يبحثون عن البروليتاريا الثورية في الوقت الذي كانت الأرض في المغرب هي ملك جماعي، كان من السهل المرور على الملك الجماعي نحو ثقافة اشتراكيية، لكن مع الأسف كنا نبحث عن شروط إنضاج الثورة كلفتنا زمنا من التخلف.. نحن إذن كنا ضحايا الوصايا ، وصايا الرفاق الشيوعيون


10 - حسن نظام
عذري مازغ ( 2014 / 10 / 2 - 22:18 )
أحييك رغم سؤالك الساخر، شخصيا لا أمل جوابا على موضوعك
شخصيا أعترف أن الأستاذ يقدم قيمة راقية من أي عامل.. يصنع أجيال وهي قيمة جيدة حتى بالفهم النيتشي: عمل الأستاذ عمل فني بامتياز، بائع قيمة فنية فهو بروليتاري بالضرورة لأنه لا يملك راسمال مالي
لا أدري أعرف أنك تسخر لكن هذا هو الواقع
أنت بروليتاري
ههههههههه


11 - لا ......ليس انت المقصود يارفيقنا
جاسم محمد كاظم ( 2014 / 10 / 3 - 04:13 )
لا . لا . لا ؟ ليس انت المقصود بالرد بل ان المقصود يعرف نفسة جيدا وهو ماكان لب الموضوع للمقالة ... بل بالعكس كان الموضوع غاية في الروعة الف تحية .


12 - الرفيق جاسم
عذري مازغ ( 2014 / 10 / 3 - 20:08 )
شكر الرفيق جاسم على هذا التوضيح،،
لم أقرأ ردك هذا حتى الآن
تحياتي وتقديري

اخر الافلام

.. تقديرات: تحالف اليسار في المرتبة الأولى أمام معسكر ماكرون وا


.. جون لوك ميلنشون يعتبر أن على رئيس الوزراء -المغادرة- وعلى تح




.. تحالف اليسار الفرنسي في الصدارة.. ماذا قال الأمين العام للحز


.. التقديرات الأولية تظهر تقدم اليسار الفرنسي في الانتخابات الت




.. عاجل | نتائج أولية: تصدر تحالف اليسار في الانتخابات التشريعي