الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


لينين - أكتوبر - هكذا هكذا و إلا فلا لا

جاسم محمد كاظم

2014 / 10 / 4
ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية


لينين .. الإنسان .. الفكر والممارسة .. النظرية والتطبيق.. حقيقة الحقيقة . فكلها سيان وكلها لينين . "ولينين "صهر كل ألام البشرية حين انتصرت "أكتوبر" فكانت ثارا ( لسبارتيكوس ) و(علي بن محمد صاحب الزنج ) وكل اللذين ثاروا وماتوا على الصلبان وكل من أمر الطغاة بحرقهم أحياء على نارا هادئة .
ولينين" كان تراكم لمعارف كل البشرية وثوراتها ومخاض عانت من طلقة الإنسانية خمسة ألاف عام حتى ولد في "أكتوبر الخالدة " إنسان حقيقي بلحم ودم .ولينين " مالعمل والايسكرا وذاك التنظيم الحديدي الذي قهر الجبروت وكون لة عالما هائلا ناوي بة كل عفن الماضي وأزبالة ومقولاته الهوائية .
.ولينين " ضرورة الضرورة ومسيرة مستمرة لما بدا بة العملاقان ماركس وانجلز حتى أصبحت الماركسية لا تكتمل إلا باسمة ( الماركسية _اللينينية) التعبير الذي يشير إلى الاستمرارية التي تجمع بين لينين وماركس حول تطوير الماركسية مما يرفعه إلى مصاف المؤسس الثاني لها 1

."تمكن لينين في عام 1895 من توحيد عدة مجموعات ماركسية تحت لواء "عصبة النضال من اجل تحرير الطبقة العاملة "التنظيم الذي يعتبر البداية الحقيقية للحزب الشيوعي الروسي"2

.لقد تجلت عبقريات" لينين" في مقتبل العمر واثبت من نعومة أظافرة بأنة هو القائد الذي انتظرته البروليتاريا حين نظم في كتابة الرائع" مالعمل" وهو لا يزال ابن الثلاثين عاما بوادر التنظيم الحديدي الثوري للحزب الشيوعي على نطاق عالمي يحدد فيه المفاهيم التنظيمية المركزية والمركزية الديمقراطية وأكد على أن هذه المنظمة الحديدية لابد أن تتشكل من الثوريين المحترفين:-
( أن فكرة الحزب الثوري هي الظاهرة التي تلازم اعلي مراحل تطور الصراع الطبقي وهي واحدة من نتائجها ) ( وبدون حزب حديدي لا يتمتع بثقة الجماهير لا يمكن أن يكتب النجاح لأي نضال لهذا الحزب ) حتى أخذت كل الأحزاب الأخرى بما فيها الإسلامية والقومية إشكال تنظيمها الحزبي من لينين . تناول لينين بعد ذلك دور الحزب الطليعي في قيادة الدولة والبروليتاريا بعد الانتصار الكامل على فلول الرأسمال ( وان دور الحزب بعد مرحلة الظفر يعتمد على قوتين راسيتين يتمثل أولهما بالجهاز الإداري للدولة وثانيهما المنظمات الجماهيرية) أكد لينين على نظافة الحزب من الانتهازيين والوصوليين والتأكد من كل أعضائه وقياس قابليتهم للعمل وسط الجماهير وكيف يكون انضباطهم الحديدي . واثني على دور المثقفين في نشر الحركة الثورية بين الجماهير . أكمل لينين نظرية ماركس و أكمل الحلقة محولا النظرية الى حقيقة حين كنست أكتوبر المظفرة كل العفن وأوجدت للعالم حقيقته الحقيقية حين كشفت للعالم عن قلبة النابض المتمثل "بالبروليتاريا الحرة المناضلة وأظهرت للوجود حقيقة الماركسية (أما إذا استوعب العمال مذهب ماركس، أي إذا أدركوا حتمية العبودية المأجورة ما دامت سيادة الرأسمال قائمة فأنهم، على العكس، لن يدعوا الإصلاحات البرجوازية، أيا كانت، تخدعهم. أن العمال يناضلون من اجل التحسينات مدركين أن الإصلاحات لا يمكن أن تكون لا ثابتة ولا جدية ما دامت الرأسمالية قائمة، ويستغلون التحسينات لأجل مواصلة النضال بمزيد من العناد ضد العبودية المأجورة. أن الإصلاحيين يحاولون أن يقسموا العمال ويخدعوهم بالصدقات ويصرفوهم عن النضال الطبقي. إما العمال الذين يدركون كذب الإصلاحية، فأنهم يستغلون الإصلاحات لأجل تطوير وتوسيع نضالهم الطبقي)3

دافع لينين بقوة عن ما امن بة وتحمل كل منافي الغربة لكنة بنفس الوقت بقي مؤمنا بقدرته على التفوق والظفر بالنهاية :-

( ثمة حكمة شائعة تقول : لو أن البديهيات الهندسية كانت تصدم مصالح الناس، لسعوا بكل تأكيد، إلى دحضها. فان نظريات تاريخ الطبيعة، التي تصدم أوهام اللاهوت القديمة، قد أثارت ضدها وما تزال تثير نضالا ضاريا.و ليس ثمة ما يدعو إلى الدهشة إذا كان مذهب ماركس، الذي يهدف مباشرة إلى تنوير و تنظيم الطبقة المتقدمة إلى المجتمع المعاصر، ويشير إلى ممات هذه الطبقة و يثبت أن النظام الحالي سيستعاض عنه حتما،بأوضاع جديدة، من جراء التطور الاقتصادي، ليس ثمة ما يدعو إلى الدهشة إذا اضطر هذا المذهب إلى أن يخطو كل خطوة في طريق الحياة، بعد نضال شديد.)4

دافع لينين بقوة عن مادية ماركس ودخل في صراعات فكرية مبددا كل أوهام فلاسفة عصره المتمسكين بذيول التحريفيه المتسلحة بالحشو الفلسفي الفارغ لدحض الماركسية (في حقل الفلسفة، سارت النزعة التحريفيه و في ذيل التدريسي البورجوازي. و الأساتذة المدرسون إلى "كانت "- و سارت النزعة التحريفيه في ذيل الكانطيين الجدد. و استعاد الأساتذة السخافات التي لاكها الكهان ألوف المرات ضد المادية الفلسفية،فإذا المحرفون يبتسمون بشفقة و يتمتمون (كلمة كلمة حسب هندبوك الأخير) زاعمين أن المادية قد دحضت منذ زمان بعيد. و نعت الأساتذة هيغل بسخرية بأنه "كلب طفس" ،بل أنهم كرزوا بالمثالية،بمثالية أحقر و أسخف ألف مرة من مثالية هيغل،و هزوا أكتافهم بازدراء عند الحديث عن الديالكتيك، فإذا المحرفون يتخبطون وراءهم في مستنقع التحقير الفلسفي للعلم، مستعيضين عن الديالكتيك "المعقد ( والثوري) "بتطور" بسيط (هادئ). و كان الأساتذة يكسبون معاشاتهم الرسمية، مكيفين مناهجهم المثالية و "الانتقادية" وفقا "للفلسفة" السائدة و الموروثة من القرون الوسطى (أي اللاهوت)، و إذا المحرفون يقفون إلى جانبهم، ساعين قصارى جهدهم لكي يجعلوا من الدين قضية "خاصة"، لا بالنسبة للدولة المعاصرة، بل لحزب الطبقة المتقدمة) 5

وخاض صراعا فلسفيا مع كل أشكال المذاهب الفلسفية المحاولة تفنيد حقيقة المادية المتسلحة بوهم الدين (أن المثالية الفلسفية ليست سوى ضرب من الحماقة من وجهة نظر مادية فظة، مبسطة، ميتافيزيائية. ولكن المثالية الفلسفية هي، بالعكس، من وجهة نظر المادية الديالكتيكية، تطوير وحيد الطرف، مبالغ فيه، (تكبير، تضخيم) لأحدى الميزات الصغيرة في المعرفة، لأحد جوانبها، لأحد وجوهها، إلى مطلق منفصل عن المادة، عن الطبيعة، مؤلّه.ان المثالية هي ضرب من الظلامية الاكليريكية. وهذا صحيح. ولكن المثالية الفلسفية هي (بالحرى وفضلاً عن ذلك) سبيل يؤدي الى الظلامية الاكليريكية عبر احد مظاهر معرفة الإنسان (الديالكتيكية) اللامتناهيه التعقيد)6

دافع لينين عن مذهب ماركس واثبت بان تفسير ماركس التاريخي ليس مذهبا جامدا وعقيدة دوغمائيه جاهزة التعبير والصيغة كما يضنها الكثيرين (إن الماركسية تطلب منا أن نأخذ بالحسبان, على أدق وجه, وبصورة يمكن معها التثبت من صحته موضوعيا , النسبة بين الطبقات والخصائص الملموسة في كل حقبة من حقب التاريخ. ونحن, البلاشفة, كنا نسعى دائما للتقيد بهذا المطلب الضروري إطلاقا من حيث كل تعليل علمي للسياسة.:-

"إن مذهبنا ليس عقيدة جامدة بل مرشد للعمل" ,هكذا قال دائما ماركس وانجلس, ساخرين على حق من تعلم "الصيغ" غيبا وتكرارها بكل بساطة, الصيغ التي لا تصلح, في أحسن الأحوال , إلا لرسم أهداف عامة يعدلها بالضرورة الوضع الاقتصادي والسياسي الملموس في كل طور من أطوار المجرى التاريخي )7
. وفي مجال الاقتصادي كشف لينين بروعة وحلل المرحلة الاحتكارية التي مازالت متمسكة بأذيال الاقتصاد إلى الآن بدئا من سرقة قوت الفقراء إلى خلق القوى الدينية المهشمة وتكوين " لوبيات " جديدة من اجل تكريس هيمنتها على رقاب الشعوب حلل" لينين " في عصره المرحلة التي أعقبت الرأسمالية وطور دخولها المرحلة الاحتكارية من تمركز رؤوس الاموال حتى ظهور الاحتكارات العالمية من الكارتلات والسانديكات والتروستات والكونسورسيومات الاحتكارية التي تفضي إلى تكالب الاحتكار العالمي على ثروات الشعوب مثل الذباب وأدت هذا التمركز إلى استيلاء القوى الاستعمارية على الثروات ورؤوس أموال هائلة تمركزت في أيد القلة من الشركات الاحتكارية واتحاد رأس المال الصناعي مع رأس المال المصرفي لتكوين رأس المال النقدي وظهور الطبقة الغنية التي تتملك كل رؤوس الأموال الهائلة التي تستطيع بها تحريك كل شي من بعد وتتحكم بأساسيات الاقتصاد العالمي وخلق أزماته وحروبه وقتل ملايينه من اجل رغباتها وجشعها الذي لا ينضب والتي نراها اليوم ناصعة ومكشوفة للعيان . و استطاع لينين من التنبؤ بذلك في فترة ما كان العقل يستيقظ من سبات الوهم الذي يغلفه وهذا ما يطلق علية الآن "بالشركات المتعددة الجنسية "العابرة للحدود والقارات اللاغية للاقتصاد الوطني والتي حولت السيادة الوطنية الى خرافة عبر اتحاد تلك الشركات مع "اللوبيات المسيطرة" والقوى البرجوازية والدينية من اجل مسك مخانق الشعوب وتكبيلها بالاتفاقيات المذلة لإبقاء رأس المال العالمي الاحتكاري متفشيا كالسرطان في تسويق بضائعة ونقل أزماته الاقتصادية وإيجاد أسواق وأيدي عاملة رخيصة لبضائعه وشركاته فكانت مناطق " الافشور "والمناطق الحرة" التي تزيد الشوب فقرا مع خداع الرأي العام بتسويق بضاعة "الديمقراطية الغربية" لتتحول عبرها المؤسسات الدينية المهيمنة على السياسة إلى مؤسسات اقتصادية احتكارية ضخمة عبر التراكم لرأس المال وخلق دول تابعة بمؤسساتها للغير الاستعماري وتكبيل هذه الدول بالمعاهدات العسكرية مع الاحتكار العالمي لحماية هذه المنظومات والدول اللقيطة

. لقد اثبت التاريخ صدق كل تنبؤات" لينين " مع كل ما نعيشه ألان مع هذا الواقع الذي تنبأ بة كتبة لينين قبل ما يقارب المائة عام وصدقة لسان التاريخ بأزماته المالية الخانقة وساير جدل التاريخ صدق مقولاته حول تحرر دول الشرق أوسطية ودول أميركا الجنوبية واندلاع الثورات الوطنية فيها وتحرير ثرواتها القومية. وبقيت أعمال لينين مصدرا لا ينضب وثروة هامة لكل من أراد أن يفهم السياسة والاقتصاد بعينين حقيقيتين كما يصفه غورباتشوف :-

(وظلت أعمال ف .لينين المثال اللينيني للاشتراكية. بالنسبة ألينا المصدر الذي لا ينضب للفكر الديالكتيتكي المبدع والغنى النظري وبعد النظر السياسي . أما شخصيته نفسها فقد بقيت مثلا لا ينطفئ جذوته مجسدا القوة الخلقية السامية والثقافية الروحية الشاملة والولاء المتفاني لقضية الشعب والاشتراكية .

واستمر لينين يعيش في عقول ملايين الناس وقلوبهم وكان الاهتمام بالتراث اللينيني يتعاظم ومعه يتعاظم عطش جذري ومتكامل وخطير لمعرفته ينابيعه الأصلية كلما تفاقم تراكم الظواهر السلبية في المجتمع . مخترقا كل الحواجز التي وضعها المدرسيون والسطحيون البيروقراطيون)8

(.أن لينين الذي حذرنا بنفسه من عملية تحنيط الثوريين في كتابة الرائع الثورة والدولة كما يقول "جورج لوكاش" إلا أن هذا لا يعني أن" لينين" هو اليوم بالنسبة إلينا والى ملايين البشر مجرد ذكرى منسية . فلينين حي بيننا، وفي التاريخ. وتكريمه لا يكون عن طريق تحنيطه، لأن التحنيط هو، في أحسن الأحوال، تكريم لجثته. والحال أن لينين الذي نحن بحاجة إليه هو لينين الحي، لا لينين الميت " أن لينين الذي قال مرة "إننا نقف كليا على أرضية نظرية ماركس: فهي التي حولت للمرة الأولى الاشتراكية من طوباوية إلى علم، وأرست هذا العلم على أسس ثابتة ورسمت الطريق الذي ينبغي السير فيه مع تطوير هذا العلم باستمرار ومع دراسته وتعميقه بجميع تفاصيله" فيجب علينا أن نقف على أرضية الخالد لينين والذي لولاة لما كانت نظرية ماركس وانجلز حقيقة واقعة ولم تكتسب اسمها الهائل الجبار المدوي و المرعب في عالم العلم والفلسفة والاجتماع والاقتصاد والسياسة "الماركسية اللينينية "
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،

جاسم محمد كاظم


المصادر
1- الموسوعة السياسية . د . عبد الوهاب الكيالي . المؤسسة العربية للدراسات والنشر . 1990 ص649

2- نفس المصدر ص603
3- لينين . الماركسية والإصلاحية الحوار المتمدن . مركز دراسات الماركسية واليسار
4- لينين الماركسية والنزعة التحريفية . الحوار المتمدن . مركز دراسات الماركسية واليسار
5- نفس المصدر
6- لينين . حول الديالكتيك . الحوار المتمدن . مركز دراسات الماركسية واليسار
7- لينين .موضوعات نيسان- رسائل حول التكتيك . الحوار المتمدن . مركز دراسات الماركسية واليسار
8- ميخائيل غورباتشوف البيريسترويكا . إعادة البناء والفكر الاشتراكي .. إلى أين نحن سائرون ؟ ترجمة الدكتور عباس خلف. الناشر شركة المعرفة 1990 ص23-25








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - الرفيق العزيز جاسم محمد
فؤاد النمري ( 2014 / 10 / 4 - 16:06 )
ليس صحيحاً أن العالم يخضع اليوم للإستغلال الرأسمالي بتشكيلاته المالية المختلفة
بل هذا النظام الرأسمالي مات واندثر في السبعينيات وما قبلها

التناقض الرئيس اليوم هو بين البروايتاريا المنهزمة منذ رحيل ستالين أبو اللينينية وببن البورجوازية الوضيعة التي تنتج الخدمات لتبيعها بعشرة أمثال قيمتها على البروليتاريا

استغلال البروليتاريا من قبل البورجوازية الوضيعة هو أضعاف استغلالها من قبل الطبقة الرأسمالية
لذلك كنا نرى طبقة البروليتاريا تتنامى وتتوسع فيما قبل الخسينيات ونراها اليوم تنكمش حتى لم يبقَ منها 40% فقط

ملاحظة .. تعظيم لينين على لسان غورباتشوف موجه فقط لتقزيم ستالين الذي لولاه لما كانت اللينينية ولما كانت الاشتراكية
إقرأ قسم ستالين فوق جثمان لينين يرفض أن يغطي التراب وجه لينين
للرفيق البولشفي جاسم كل المحبة والتقدير


2 - معلمنا النمري الف تحية
جاسم محمد كاظم ( 2014 / 10 / 4 - 16:36 )
نعم فانا موافقك الرأي بان عالم اليوم يخضع لاستغلال الطبقة الرثة الحقيرة أو البرجوازية الوضيعة . لكن جوهر مقالتي يرتكز على الاستغلال في زمن لينين أو زمن أكتوبر.نحن نرى بام العين كيف تنمو هذه الطبقة الرثة وتتمسك بزمام الحكم
وأوافقك بالرأي وسأسير معك على نفس الدرب بان ستالين كان بحق حامي الاشتراكية اللينينية ودولة العمال الخالدة .
ألف تحية لمعلمي الرائع الرفيق النمري


3 - استفسار منبعه الذهول
عبد المطلب العلمي ( 2014 / 10 / 4 - 16:40 )
تحيه بلشفيه للرفيقين جاسم و فؤاد
لقد ذهلت عند قرائتي لمداخله الرفيق فؤاد، توقفت طويلا امام عباره(منذ رحيل ستالين أبو اللينينية)و اعدت القرائه مرات عديده ،ظانا اني لم افهم مقصد الرفيق النمري .ففوجئت بتكرار الفكره في نهايه المداخله(ستالين الذي لولاه لما كانت اللينينية).هل فهمتك بطريقه صائبه يا رفيقنا؟ و كيف لك ان تنسب للرفيق ستالين الابوه للينينيه؟
انا اعتقد ان ستالين كان تلميذا نجيبا للينين ،شرح اسس اللينينيه و ابتدع طرق تنفيذ اللينينيه في الدوله السوفياتيه ،ليس اكثر من هذا .ربما اكون مخطئا لكن هناك مثل روسي معناه)نتيجه لشده الحب خنقناه من قوه احتضاننا له).


4 - لينين المرعب
أنيس عموري ( 2014 / 10 / 4 - 16:50 )
ما أصدق قولك: (فيجب علينا أن نقف على أرضية الخالد لينين والذي لولاة لما كانت نظرية ماركس وانجلز حقيقة واقعة ولم تكتسب اسمها الهائل الجبار المدوي و المرعب في عالم العلم والفلسفة والاجتماع والاقتصاد والسياسة -الماركسية اللينينية -)
هي فعلا نظرية مرعبة حقا، فملايين الشيوعيين في الحزب الشيوعي هم أول من تعرض للرعب اللينين حتى صاروا مجرد قطيع من الماشية يسوقها راعيها حيثما شاء. ساقها ستالين فصفقت له وهو يبطش برفاقهم الشيوعيين وساقها خروتشوف إلى التنديد بستالين ونبش قبره وساقها يلتسين إلى حل الحزب الشيوعي نفسه بعد حل الاتحاد السوفييتي والتحول إلى اللبرالية المتوحشة. هذا هو تراث لينين العظيم، الذي فرّخ (ليانين) كثر بل وألهم حتى التنظيمات الإسلامية الإرهابية حتى أخذت (أشكال تنظيمها الحزبي) من تنظيم حزبه كما جاء في المقال


5 - اللينينية
فؤاد النمري ( 2014 / 10 / 4 - 19:41 )
رفيقي طلب
لولا ستالين الذي أسس للينينية لما وجدنا بيننا السيد أنيس عموري يقرأ عن لينين في كتب أعدائة ولا يتردد في شرح اللينينية لنا نحن الذين ما زلنا نجهل اللينيية
وكي نعلم المزيد عن اللينينية ترجو ألسي الفاضل أنيس عموري أن يذكر لنا نسبة الجامعيين في الشعوب السوفياتية ونسبتهم في الشعوب الغربية أميركا وبريطانيا وأمثالها
إن كنت لا تعلم فاطلب المعلومة ممن له علم
وإن كنت لا تعلم لإأنت لا تعلم لتكتب عمّا لا تعلم منه الكثير
ونستون تشيرتشل الذي يعلم خطب في 23 ديسمبر 1959 يقول ..
كان من حظ روسيا أن يحكمها ستالين وهي تمر في أخطر منعطفاتها
استلمها وهي لا تملك إلا المحراث الخشبي وتركها دولة نووية ، سيظل ستالين أعظم قادة العصر

قال الرفيق جاسم أنه لولا لينين لا عرف العالم الماركسية على حقيقتها وهذا صحيح
وما هو صحيح أيضاً أنه لولا ستالين لما عرف العالم اللينينية
لذلك قلنا أن ستالين هو أبو اللينينية

فجر البلشفية يتمثل برفاق بلاشفة مثل جاسم وآدم ومطلب وفؤاد يتحاورون بنشاط في الحوار المتمدن


6 - أليست هذه حقائق يا رفيق فؤاد؟
أنيس عموري ( 2014 / 10 / 4 - 23:33 )
سنة 1953 (موت ستالين) كان عدد المناضلين في الحزب الشيوعي للاتحاد السيوفييتي قد بلغ 7 ملايين. هل كان هؤلاء أو على الأقل معظمهم شيوعيين؟ كلا، هم في معظمهم انتهازيون هدفهم تسلق المناصب والاستفادة من امتياز الانتماء إلى الحزب الميهمن على مقدرات البلاد. هذه هي اللينينية والستالينية، سيدي، القائد فيها هو الله، لا يُسْأَل عما يفعل وهم يُسْأَلون، لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه. دليلي هو أن خروتشاف تحول عن سياسة ستالين بل وندد بجرائمه، وصفق له المناضلون الملايين. بل وزاد عددهم حتى بلغ ما يزيد عن 17 مليون عشية وصول بوريس يلتسين إلى اللجنة المركزية وتولي مناصب عليا فيها عام 1985.،
وصل غورباتشيف إلى الرئاسة وقدم حقائق مفزعة عن الشلل الذي أصاب البلاد، وصفق له الشيوعيون، بعد عزله صرح أنه مؤمن بالله، بينما كتب في البيريستروكا أنه ملحد.
في 1991 قرر يلتسين حل الحزب الشيوعي للاتحاد السيوفييتي ومصادرة كل ممتلكاته، حينها كان عدد المناضلين قد بلغ 19 مليون، وصفقت الغالبية له.
أتمنى أن يكون تصفيقهم الأخير عن وعي وقناعة بفشل النهج الاستبدادي في إدارة البلاد مهما كانت النوايا حسنة تحياتي


7 - المعلم النمري تحية بلشفية
جاسم محمد كاظم ( 2014 / 10 / 5 - 04:08 )
لولا ستالين لما اصبح الاتحاد السوفيتي كقوة عظمى تتحكم بمصير الكون ولما كانت روسيا اليوم تجلس على هذا المقعد ابدا الف تحية


8 - المعلم النمري تحية بلشفية
جاسم محمد كاظم ( 2014 / 10 / 5 - 05:07 )
يكفي ستالين فخرا ان جعل الاتحاد السوفيتي كقوة عظمى تتحكم بمصير الارض ... يجلس على كرسيها اليوم روسيا الاتحادية


9 - إلى الزميل عبد المطلب (3):الغلطة التي لا تُغتفر
يعقوب ابراهامي ( 2014 / 10 / 5 - 07:30 )
أنت عزيزي عبد المطلب لم تدرك الغلطة الحقيقية التي ارتكبها فؤاد النمري في عبارة: (منذ رحيل ستالين أبو اللينينية) وأكدتَ على أمور جانبية لا تستحق الإشارة. الغلطة الحقيقية التي لا تُغتفر التي ارتكبها فؤاد النمري هي أنه كان يجب أن يقول: (منذ رحيل ستالين أبي اللينينية) وليس : أبو اللينينية
رفقاً أيها الستالينيين باللغة العربية


10 - بؤس الترجمة : من هو هندبوك؟
يعقوب ابراهامي ( 2014 / 10 / 5 - 08:31 )
جاء في المقال: كلمة كلمة حسب هندبوك الأخير
من هو هندبوك؟ هل هو إنسان؟ هل هو فيلسوف؟ هل هو مفكرٌ لم نسمع عنه حتى الآن؟ أم إنه مصطلح فلسفي جديد؟ هل هو نظرية كونية تنافس نظرية الإنفجار العظيم؟ ولماذا الأخير؟ كم هندبوكات سبقته؟ وكم هندبوكات ستعقبه؟
إفتنا جزاك الله خيراً يا عزيزنا جاسم محمد كاظم


11 - الغلطة التي لا تغتفر 2
أنيس عموري ( 2014 / 10 / 5 - 09:03 )
ليسمح لي السيد يعقوب ابراهيمي أن أواصل التركيز معه على ما هو أهم بدل التركيز (على أمور جانبية لا تستحق الإشارة) حسب تعبيره، فهو صحح غلطة ووقع في أخرى. كتب (رفقاً أيها الستالينيين باللغة العربية) وكان يجب أن يكتب (رفقاً أيها الستالينيون باللغة العربية)، فرفقا بلغة الضاد يا يعقوب ألا ترى أننا لم نعد نملك غيرها كسلاح ضد الأعداء؟ تحياتي


12 - السيد أنيس عموري
فؤاد النمري ( 2014 / 10 / 5 - 10:40 )
أخي أنيس أنت تعرف نصف الحقيقة ولو علفت كل الحقيقة لما اتهمت لينين وستالين بتهمك غير المعقولة
يبدو أنك لا تتابع كتاباتي للأسف
قبل أن يتم دفن ستالين اجتمع المكتب السياسي القديم وقرر طرد 12 عضواً جديداً في المكتب وفي ايلول 53 اجتمعت اللجنة المركزية وقررت إلغاء مقررات المؤتمر العام للحزب التاسع عشر قي 52 ومنها الخطة الخمسية التي لو نفذت لكان الاتحاد السوفياتي جنة الله على الأرض ولما نجحت القوى الرجعية في تقويض الاشتراكية

ما أتفق معك عليه هو أن الكثير من الانتهازيين كانوا بين صفوف الحزب لكن عليك ألا تنسى أن صلابة الشيوعيين الروس وتضحياتهم كانت وستظل المثل الأعلى عبر التاريخ
لكنهم لم يمنعوا الرجوع عن الاشتراكية لأن قيادة الحزب هي التي رجعت وقد كانت قد كسبت الثقة المطلقة بقيادة ستالين
ولعلي لا أخطئ إذا ما قلت أن عظمة ستالين هي التي أدت إلى الانهيار
كان على ستالين ألا يكون عظيما لدرجة تفوق الخيال فيحقق انتصارات استهولها حتى غورباتشوف في كتابة البيريسترويكا


13 - السيد أنيس عموري
فؤاد النمري ( 2014 / 10 / 5 - 10:40 )
أخي أنيس أنت تعرف نصف الحقيقة ولو علفت كل الحقيقة لما اتهمت لينين وستالين بتهمك غير المعقولة
يبدو أنك لا تتابع كتاباتي للأسف
قبل أن يتم دفن ستالين اجتمع المكتب السياسي القديم وقرر طرد 12 عضواً جديداً في المكتب وفي ايلول 53 اجتمعت اللجنة المركزية وقررت إلغاء مقررات المؤتمر العام للحزب التاسع عشر قي 52 ومنها الخطة الخمسية التي لو نفذت لكان الاتحاد السوفياتي جنة الله على الأرض ولما نجحت القوى الرجعية في تقويض الاشتراكية

ما أتفق معك عليه هو أن الكثير من الانتهازيين كانوا بين صفوف الحزب لكن عليك ألا تنسى أن صلابة الشيوعيين الروس وتضحياتهم كانت وستظل المثل الأعلى عبر التاريخ
لكنهم لم يمنعوا الرجوع عن الاشتراكية لأن قيادة الحزب هي التي رجعت وقد كانت قد كسبت الثقة المطلقة بقيادة ستالين
ولعلي لا أخطئ إذا ما قلت أن عظمة ستالين هي التي أدت إلى الانهيار
كان على ستالين ألا يكون عظيما لدرجة تفوق الخيال فيحقق انتصارات استهولها حتى غورباتشوف في كتابة البيريسترويكا


14 - ديالكتيك
يعقوب ابراهامي ( 2014 / 10 / 5 - 11:16 )
يقول فؤاد النمري (13): أن عظمة ستالين هي التي أدت إلى الانهيار
ما هذا إن لم يكن قانون نقض النقيض (أي: كشكشة الكشكوش) في أعلى مراحله


15 - إلى أنيس عموري (11): الغلطة التي تُغتفر
يعقوب ابراهامي ( 2014 / 10 / 5 - 12:07 )
حتى الآن كنتُ إعتقد إن من يستطيع أن يقبض عليّ متلبساً بغلطةٍ في قواعد اللغة العربية لم يولد بعد. أخطأتُ
أنت على حقٍ عزيزي أنيس والصحيح هو: أيها الستالينيون وليس: أيها الستالينيين
صحيح أن الأسم بعد (أيها) هو منادى والمنادى منصوبٌ دائماً إلاّ في حالاتٍ معينة أحدها هو ما يلي وقد وجدته بعد تنقيبٍ عسير: نداءُ المعرَّفِ بال: لا يجوزُ نداءُ الاسمِ المعرّفِ بال مباشرةً وإنّما يسبقُ الاسمُ الُمنادى (أيّها) للمذكّرِ، و(أيّتها) للمؤنّثِ، وتكونُ كلٌّ من أيّ، وأيّةُ، منادى نكرةٌ مقصودةٌ مبنيٌّ على الضّمِّ في محلِّ نصبٍ على النّداءِ، أمّا الاسمُ الواقعُ بعدهما فيُعربُ
1- بدلاً إذا كانَ جامداً، مثالٌ:يا أيُّها الرّجلُ
2- صفةً إذا كانَ مُشتقّاً، مثالٌ: يا أيّتُها الطالبةُ


16 - هندبوك
عبد الحسين سلمان ( 2014 / 10 / 5 - 13:08 )
الأستاذ يعقوب
تحية
أنتَ تسأل السؤال التالي في تعليق رقم 10
من هو هندبوك؟

والجواب:

وردت الكلمة بالنص الروسي ... х-;-а-;-н-;-д-;-б-;-у-;-х-;-у-;-

وتُرجمت الى .. Handbuch

وهي كلمة ألمانية تعني
handbook

وترجمها المترجم العربي الى....هندبوخ

وذكرها الأخ ابو آليانور...هندبوك

وعُلق المترجم العربي عليها: بأنها تعني......كتاب الإرشادات.الناشر


17 - لابؤس في الترجمة
جاسم محمد كاظم ( 2014 / 10 / 5 - 13:20 )
الكلمة موجودة في مقال لينين والنزعة التحريفية على شكل موزيلا او على شكل ب د اف وموضوعة بين قوسين وتحت المقال يورد المترجم حسب كتاب الارشادات للناشر فاقتضى التنوية


18 - الدفاع عن عربية الأبراهامي
نعيم إيليا ( 2014 / 10 / 5 - 14:13 )
((كتب يعقوب أبراهامي (رفقاً أيها الستالينيين باللغة العربية) وكان يجب أن يكتب (رفقاً أيها الستالينيون باللغة العربية)، فرفقا بلغة الضاد يا يعقوب))
أولاً: تحياتي للسيد الكاتب.
ثانياً: فالحق أن الأبراهامي رفيق باللغة العربية نحواً وتصريفاً؛ لذا فلا معنى لتنبيهه إلى الرفق بها .
وإنما يطلب الرفق بها ممن لا يرفق بها. وهو هنا السيد أنيس عموري.
البدل، يا سيد عموري، بعد المنادى (أيها - أيتها) يجوز فيه النصب على المحل، ويجوز فيه الرفع على اللفظ.
فارفق بها


19 - رفقا بنا يا اتباع الفراهيدي
جاسم محمد كاظم ( 2014 / 10 / 5 - 16:18 )
مشكلة النحاة الجدد انهم يتمسكون باذيال اللغة ... متناسين ان لغة يعرب صاغها الخليل في هذا القالب الجامد .. واكسبها معنى ثابت بانها لغة العرب ... بينما تتكلم القبائل العربية لهجات متعددة تتخالف فيها الاحرف ... ويختلف معنى الدال عن المدلول عند بعض القبائ عن بعضها البعض ... ووصل امر النصب والرفع حتى في القران نفسة مخالفا لبعض قواعد الخليل ... تعريف اللغة انها دال ومدلول وشي يدل على معنى معرف .. وباستطاعتنا ان ننشا لغة جديدة تختلف عن كل لغات الارض ... ولهذا فان لغة الكومبيوتر الجديدة لم تكن تعرف قبل هذا ... للمزيد انظر تطور اللغة .. من الصرخة والاشارة الى الحرف المنطوق


20 - رفقا بنا يا اتباع الفراهيدي
جاسم محمد كاظم ( 2014 / 10 / 5 - 16:35 )
اللغة دال ومدلول .. ولغة العرب صاغها الخليل الفراهيدي في هذا القالب .. نقطت في عصر الحجاج ... . بينما كانت لغة القبائل تختلف واحدة عن واحدة في بعض كلماتها ومداليلها وقصةقتل الاسرى معروفة في زمن الخليفة ابو بكر حين فهم احدى الحراس كلمة ادفئوا بانها اقتلوا .. وكذلك نجد الاختلاف فيما صاغة الخليل بالرفع والنصب واخنلافة عن بعض الايات في القران .. لغة العرب لغة جامدة تطورت بفعل الزمن وانصهارها مع بقية اللغات التي عربت .. نستطيع نحن تكوين لغة خاصة بيننا للتفاهم ونستطيع ان نكون لها قواعد وبرنامج لحفظ ... مثل لغة الشفرة والكود .ز والدليل على ذلك لغة الكومبيوتر الحديثة التي لم تكن موجودة قبل ذلك ,, فالف تحية


21 - يا نعيم هات برهانك
أنيس عموري ( 2014 / 10 / 5 - 16:45 )
يا نعيم. ما أعرفه أن ما بعد (يا أيها) يعرب إما بدلا مرفوعا، إذا جاء الاسم المعرف جامدا ويعرب نعتا مرفوعا إذا كان مشتقا. في القرآن، كل الأسماء التي وردت بعد (يا أيها) مرفوعة (يا أيها الناسُ، يا أيها النبيُّ، يا أيها الرسولُ، يا أيها الكافرون). وقولك (يجوز فيه النصب على المحل) لا يعنينا هنا مادامت اللفظة بعد (يا أيها) تأتي دائما مرفوعة لفظا.
تحياتي


22 - إليك البرهان يا سيد عموري
نعيم إيليا ( 2014 / 10 / 5 - 21:04 )
أولاً: أعتذر من الأستاذ كاظم مع أنني لست البادئ المذنب
ثانياً:البرهان على نصب البدل بعد أيها - أيتها، تجده يا مولانا عند المازني وهو لا يقل عن سيبويه حنكة .
وفي كتاب( شرح شذور الذهب في معرفة كلام العرب) لابن هشام إشارة إليه في باب النعت والبدل.
وقراءة ((يا أيها الكافرين)) من القرآن معروفة.


23 - يا يا يا يا يا نعيم
أنيس عموري ( 2014 / 10 / 6 - 09:06 )
هذا ما جاء في كتاب (شرح شذور الذهب) لابن هشام في باب توابع المنادى: ((فالواجب رفعه: نعتُ «أيَ» نحو: {يأَيُّهَا الإِنسَـنُ (الانفِطار: الآية 6) } {يَـأَيُّهَا النَّاسُ (البَقَرَة: الآية 21) } وعن المازني إجازة نصبه، وأنه قرئ: {قُلْ يَاأَيُّهَا الكَافِرِينَ} وهذا إن ثَبَتَ فهو من الشذوذ بمكان.)) وبما أنك تقول عن المازني بأنه لا يقل عن سيبويه حنكة، فها هو المازني يقول: (إن ثَبَتَ فهو من الشذوذ بمكان) أي أنه شاذ شاذ شاذ، بما يقترب من الخطأ اللغوي، إن لم يكن كذلك. ويبدو أنك راجعتها هنا ولكنك أبيت إلا أن تكابر. شيء من التواضع ما يضرش يا نعيم!
تحياتي


24 - إلى ابن العموري ومؤيديه من علماء النحو
نعيم إيليا ( 2014 / 10 / 6 - 22:29 )
لا أكابر
قد أخطأتَ.. فلا مكابرة في النحو
النحو جملة من القواعد وضعها النحاة ولا سبيل لنا إلى مخالفتهم
وإنما تكون المكابرة في الرأي، ولا رأي لي في علم نقلي.
هذا أولاً
ثانياً: المازني أجاز النصب لا نعيم. وإجازة المازني النصب، تمنعك وتمنع غيرك من تغليط الآخرين
ثالثاً: قراءة (يا أيها الكافرين) قد تكون شاذة عند ابن هشام، ولكنها قد لا تكون كذلك عند غيره. وحتى لو كانت شاذة فإنها يستأنس بها
رابعاً: ما يقترب من الخطأ، ليس خطأ.
خامساً: المازني لم يقل: (إن ثبت فهو من الشذوذ بمكان) ابن هشام هو القائل.
لو كنت ضليعاً من العربية ومن المنطق، ما كنت وقعت في هذا الخطأ الشنيع.
فلو قال المازني إن الآية شاذة، لنقض مذهبه في جواز النصب. لماذا تجادل وليس لك من العلم بنحو العربية إلا القليل؟
سادساً: المازني منطقي في مذهبه، يعتمد على قاعدة أن التابع يتبع المتبوع على المحل، أو على اللفظ.
ماذا تقول في: يا أنيسُ بنَ العموري؟
لماذا جاء لفظ (ابن) منصوباً؟ أجب من فضلك.
ثم أقول: النحاة الذين أوجبوا الرفع، إنما أوجبوه عندما رأوا أن القرآن يرفع. ولكن القرآن ليس العمدة الأوحد، بل إن القرآن نفسه يعتمد على لغة العرب

اخر الافلام

.. نجل الزعيم جمال عبد الناصر: بشكر الشعب المصري الحريص على الا


.. مقابلة مع وليد جنبلاط الرئيس السابق للحزب التقدمي الاشتراكي




.. فى ذكرى وفاته.. منزل عبد الناصر بأسيوط شاهد على زيارة الضباط


.. فى ذكرى رحيله.. هنا أصول الزعيم جمال عبد الناصر قرية بنى مر




.. شرطة نيويورك تعتدي على متظاهرين داعمين لفلسطين وتعتقل عددا م