الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


ماركس معاصرنا

عبد الحسين سلمان
باحث

(Abdul Hussein Salman Ati)

2014 / 10 / 6
ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية


ماركس معاصرنا

لقد كان لاسال يعرف "البيان الشيوعي" عن ظهر قلب، كما أن أتباعه الأمناء يعرفون الكتابات المقدسة التي دبجها هو بنفسه . فإذا كان قد زوّر "البيان الشيوعي" بمثل هذه الفظاظة، فإنه شاء فقط إن يبرر تحالفه مع الخصوم.............ماركس.

أولاً:
كتب الزميل آدم عربي مقالاً مهماً, في الحوار المتمدن , بتاريخ 01-10-2014, بعنوان: حول مفهوم فائض القيمة في الاشكال الاجتماعية للطبقة العاملة 2........م-1
لكن مع الأسف لم يلق, المقال, الاهتمام الكافٍ من الزملاء , رغم أهميته الفائقة.
تطرق الزميل آدم الى الإنتاج الخدمي والعمل الخدمي الغير منتج, وكان يحلل تحليلاً ماركسياً صارماً, و متمكن من مادته العلمية, الرصينة, بعيداً عن الغوغائية و التهريج والكلام السطحي .

A. يكاد يتفق الجميع على أن الطبقة العاملة الآن, هي ليست الطبقة العاملة في زمن ماركس.

1. كانت اوروربا في القرن التاسع عشر, اغلب سكانها من الفلاحين, ماعدا بريطانيا, حيث كانت الاغلبية الساحقة , من العمال الأجراء.
وقد انتبه ماركس الى هذا الموضوع المهم .
لذلك كتب في مقدمة الطبعة الألمانية الأولى من رأس المال, بتاريخ 25-07-1871, ما يلي:
....ولكن اذا هز القارئ الألماني كتفيه دون اكتراث بوضع العمال الانكليز في الصناعة و الزراعة, أو اذا علل نفسه بفكرة متفائلة, تقول ان الامور في المانيا ليست بهذا السوء, اجدني مضظراً لأن اهتف بصراحة قائلاً:
هذه القصة تتحدث عنك.........وأن البلد الأكثر تطوراً من الناحية الصناعية, لا يقدم للبلد , الأدنى منه في سلّم التطور, إلا صورة مستقبله هو.....م-2

2. هذه النبؤة, لماركس, تحققت الآن, في ان الاقتصاد العالمي, مترابط بعضه ببعض.
صحيح ان نمط الإنتاج يختلف من بلد لأخر, فأقتصاد السنغال يختلف عن اليمن و اليمن تختلف عن كمبوديا و كمبوديا تختلف عن ايطاليا و ايطاليا تختلف عن البيرو, لكن جميع هذه البلدان, تدور في فلك نظام عالمي واحد, هو النظام الرأسمالي المتوحش.

3. نعم , الطبقة العاملة هي الآن غير الطبقة العاملة في زمن ماركس, حيث كان المصنع الصغير يضم عدداً محدوداً من العمال. إما في عام 2013 فقد كان عدد العمال في امريكا فقط, يساوي 155 مليون عاملاً, وفي الصين 230 مليون عاملاً.

4. و في البلدان الرأسمالية المتقدمة، العمل المأجور ,يزيد عن 85٪-;- من السكان، وتشكل أكثر من 50٪-;- من المجتمع في كل بلد تقريبا على هذا الكوكب. قبل الحرب العالمية الثانية، كانت معظم الدول الأوروبية الطبقة العاملة أقل من 50٪-;-.....م-3 .

5. تغيرت الطبقة العاملة، ولكن هذا لا يعني أن هؤلاء الناس ليسوا عمالاً. إذا كنت تعمل من أجل لقمة العيش وتعتمد على أجر لدفع الفواتير، فأنت من الطبقة العاملة , وملاحظات ماركس تنطبق عليك. عمال قطاع الخدمات لا يزال هم نفسهم العمال الأجراء.....م-3.

6. نعم ,
1) يعمل العامل اليوم 8 ساعات يومياً, بمعدل, 40 ساعة في الاسبوع , مع عطلة لمدة يومين, واذا عمل 12 ساعة , فإنه يعمل بنظام المناوبة, Shift, لمدة اربعة ايام متواصلة, ثم يُعطل عن العمل 4 أيام متواصلة, Off days, يعمل 48 ساعة مع استراحة 48 ساعة.
2) للعامل ضمان اجتماعي اليوم و تأمين صحي و اجازة سنوية لمدة شهر في السنة.
3) واذا تم فصله من العمل , او استقال منه, فيصرف له تعويض مقداره, يساوي: الراتب الأسمي مضروب في عدد سنوات الخدمة, مضروب في 1.5 ( يختلف هذا القانون من بلد الى أخر, لكن جوهره واحد).
4) يملك العامل اليوم سيارة, وبيت , ويسافر ويتمتع بالحياة.
5) وهذه لم تأتِ من فراغ او احسان وعطف و شفقة, من الشركات الرأسمالية, بل حصلت نتيجة النضال المستمر اليومي للعمال.

7. لكن كل هذه الجنة, هي جنة مزيفة, و خداعة, و مكياج رخيص الثمن.

i. يبقى عاملاً أجيراً, و يبقى بضاعة في السوق , وهذه البضاعة, تندثر , depreciation, مع مرور الزمن.
ii. ونحن نعرفها جيداً, ونلمسها يومياً, وكل عامل بأجر يردد مع نفسه ومع الأخرين :
نحن براغي في مكينة العمل,و عندما , يتأكل هذا البرغي, يتم استبداله ببرغي جديد.
iii. عندما كتب ماركس عن العمل الضروري , كان يقصد , وقت الفراغ للعامل الأجير, في المجتمع الرأسمالي, فأن وقت الفراغ, يتأتى لطبقة واحدة, بتحويل مجمل حياة الجماهير, الى وقت عمل...ماركس
iv. أن انتزاع وقت العمل الغير ضروري , الذي يخلق فائض قيمة للرأسمالي, هو هدفاً أسياسياً من نضال العمال اليومي .
v. وهذا لن يتحقق في نمط إنتاج رأسمالي, ابداًُ. بل يتحقق في نمط إنتاج شيوعي.

8. الفرق بين العامل في زمن ماركس و العامل اليوم:
a) أن العامل الأول كان يعود لداره في الساعة 8 مساءاً و يذهب للسرير, حاله حال الموتى.
b) إما عامل اليوم, فيعود لداره الساعة 5 عصراُ, ويرقد لمدة ساعتين, ثم يصحوا من النوم في الساعة 7 , لتغسل دماغه, الاخبار و افلام هوليود, وموبايل أبل و سامسونك, ثم يعود للنوم, وينهض , صباحاً في الساعة 6 ليذهب للعمل, وتبدأ الدورة من جديد, بأنتظار عطلة اليومين.

9. كتب زميلنا العزيز آدم عربي في مقاله المظلوم من الزملاء:
مثال الشاعر ملتن ... عندما انتج الملحمه الشعريه الفردوس المفقود باعها مقابل خمسه باونان كان عامل غير منتج ولكن عند تعاقده مع دار نشر يصبح منتج...
وهذا الاقتباس, ذكره ماركس: في , Results of the -dir-ect Production Process (Economic Works of Karl Marx 1861-1864):
وذكر ماركس , عمل المدرس , schoolmaster و المطربة, singer
فإن غنت المطربة لنفسها فإنها غير منتجة , unproductive coworker, وأن غنت من أجل ان تبيع صوتها من اجل المال, فإنها تكون عاملة أجيرة, wage labourer......م-4

10. لذلك في نمط الإنتاج الرأسمالي المتوحش الآن, جميع الذين يعملون بإجر, هم, عمال مأجوريين, wage labourers , سواءاً كان عامل فني , او مهندس او حارس مصنع او منظف, او بائع في مطعم...الخ.

11. ان الزملاء الذين يعتقدون : إن كارل ماركس قديم وافكاره من مخلفات الماضي, وماكتبه لم يعد صالحاً اليوم. وان هذا زمن الروبورت و الضمان الاجتماعي و ساعات عمل اليوم عن ساعات عمل الامس ... ظروف العمل اليوم تختلف عن ظروف عمل الامس...الخ .

12. اعتقد واتمنى ان يكون اعتقادي خاطئاً, ان الزملاء الذين يعلنون هذه المتيافيزيقيا:
انهم لم يدرسوا ماركس, يوماً.
واذا قرؤوا ماركس , فأن قرائتهم سريعة وعابرة,مثل تصفح المجلات و الصحف اليومية.


لذلك يقول, Alex Grant , في مقاله المنشور بتاريخ 17-09-2014:
لقد قيل أن الماركسية هي فكرة قديمة ونحن بحاجة الى شيء جديد. يحتوي هذا النقد على الكثير من المغالطات.
توجد العديد من الأفكار القديمة,هي صالحة اليوم, كما كانت في زمنها. هل علينا ان نرمي الفلسفة اليونانية في سلة المهملات , لأنها قديمة؟
ألم نتعلم دروساً من صعود و سقوط الأمبراطوريات, الرومانية و النازية و البريطانية؟
ثم ما معنى قديمة؟ البارحة, قبل سنة , قبل 10 سنوات, 150 سنة؟
يدمر هذا النوع من النقد ,كل الخبرة و المعرفة , الإنسانية.
فأذا كتاب رأس المال, لماركس , قديم, لماذا لحد اليوم, تُدرس كتب آدم سميث, والذي سبق ماركس ب 100 سنة, وتوفر الأساس لمناهج الاقتصاد ؟

أذهب لأي مكتبة عامة,وابحث عن أي كتاب صدر في القرن التاسع عشر,ما عدا كتاب أصل الأنواع لداروين, سوف لن تجد كتاباً غير البيان الشيوعي,يتحدث عن حاضرنا اليوم, لن تجد كتاباً أكثر حداثه منه, يتحدث عن تقسيم المجتمع و العولمة و الازمات المالية المتكررة و الافراط في الانتاج و اضطهاد المرأة.......الخ

إذا كنت تعمل من أجل لقمة العيش وتعتمد على أجر لدفع الفواتير، فأنت من الطبقة العاملة , وملاحظات ماركس تنطبق عليك.......م-3.

13. وأفضل جواب على الذين يعتقدون ان ماركس اصبح قديم و من مخلفات الماضي, ما كتبه, جاك دريدا: الفيلسوف الفرنسي الشهير, توفي في 09-10-2004, يقول في كتابه, Specters of Marx, 1994:

لا مستقبل بدون ماركس....سيظل من الخطأ أن لا نقرأ ماركس أو نعيد قراءته ومناقشة أفكاره . . . لن يكون هناك مستقبلاً بغير ذكرى الرجل وإرثه,لن يكون ذلك المستقبل بغير ماركس.....م-5

14. وهذا لا يعني , تحويل فكر ماركس الى دين والى عقيدة جامدة. لندرس ماركس اولاً ,من النبع الأصلي Original , ثم نبدع في حاضرنا ثانياً.


المصادر

1. http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=435379

2. Karl Marx:Capital Volume One,1867:Preface to the First German Edition

3. Alex Grant : Karl Marx: More Right and more Relevant than ever

4. Economic Works of Karl Marx 1861-1864: Volume 34 of MECW

5. Jacques Derrida 1994 : Spectres of Marx








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - يطل من علٍٍٍٍ
فؤاد النمري ( 2014 / 10 / 6 - 11:57 )
الزيرجاوي يطل من علٍ كاستاذ في علوم الماركسية وهو نهج يحول دون أن يتعلم الماركسية
تعلّم يا جاسم أن تميز بين العامل البورجوازي والعامل البروليتاري
البروليتاريا هي التي تنتج أزمة النظام الرأسمالي عن طريق اختناق السوق بالبضائع ولذلك وجد ماركس أن الإنتقال إلى الشيوعية أمر لا يمكن تحاشيه

عمال الخدمات يا جاسم لا ينتجون أزمة في السوق مهما كان هناك معلمون ومهندسون وأطباء ومحامون ومهما كان هناك عمال خدمات يعملون بالأجر


2 - السيد النمري
عبد الحسين سلمان ( 2014 / 10 / 6 - 12:34 )
يقول السيد النمري:
1. الزيرجاوي يطل من علٍ كاستاذ في علوم الماركسية وهو نهج يحول دون أن يتعلم الماركسية

A. ندع الطل من علو لكَ, أنا إنسان بسيط , احاول أن انشر فكر ماركس , بطريقة واضحة للناس, بأسلوب علمي لا اسلوب الشعوذة والدجل والخيال السحري.

2. تعلّم يا جاسم أن تميز بين العامل البورجوازي والعامل البروليتاري
B. هل السيد النمري فقد قواه العقليه؟! مع الأسف الشديد!!!

3. عمال الخدمات يا جاسم لا ينتجون أزمة في السوق ....
هذا الموضوع, تم مناقشته معك من قبل الزميل آدم عربي في مقاله, الأخير و يأسلوب علمي رصين, ومتماسك, لن اضيف اكثر ما قدم زميلنا آدم.
مع الشكر


3 - عالم الرياضيات يسأل وعبقري سقوط الرأسمالية يجيب
علاء الصفار ( 2014 / 10 / 6 - 12:51 )
يتسائل ابراهامي عالم الرياضيات بسخرية مبطنة لمقولة ماركس حولة الطاحونة الهوائية والبخارية ليقول أي مجتمع يعطينا الكمبيوتر, بدل أن يقول أي مجتمع تعطينا الطاحونة الكومبيوترية! هنا يأتي دور النمري مهندس سقوط الرأسمالية,ليؤكد لا وجود للراسمالية ولا وجود للبروليتاريا, إلا للملك عبد!وان ماركس قد مات و ينبغي اختراع طبقة البرجوازية الوضيعة.هكذا يلتقي ابراهامي مع خصمه النمري حول تشوية الماركسية و نحرها! ان ماركس اعظم من هكذا طروحات متحذلقة أنكم لستم إلا اشلاء الانكسار و ضحايا الرأسمالية و أعداء ماركس. ان كتاب راس المال موجود باللغة الهندية والالمانية و فقط النعامة تستطيع ان لا ترى كتب ماركس حين تدس رأسها في الرمال. العزيز ادم عربي, نعم الرأسمالية مهمة و قدمت كل الخبرة البشرية العلمة في الانتاج و اهم شئ انتجته هو البروليتاريا التي ستعمل على إزالت استغلال الانسان للإنسان ولاول مرة في التايخ! أن ماركس لم يمجد الرأسمالية!وهكذا قال ماركس أن بريطانيا خدمة الهند للقضاء على العبودية والاقطاع بذهابها للهند! فهو لم يمجد الاستعمار! بقدر أنه اشر لتطور صراع طبقي عالمي بجيش البروليتاريا ودورها ضد الرأسمالية!


4 - انتصرت بامتياز
آسو گرمياني ( 2014 / 10 / 6 - 12:56 )
تحية للصديق العزيز جاسم الزيرجاوي
لقد انتصرت بامتياز، عبر مقالاتك الاخيرة، لرأسمالية نمط الانتاج السائد اليوم، تأسيسا- علي سيادة (العمل المأجور). ارجوا ان تستمر في جهودك (الذي بدا وکأنه اجترار للمعلوم من المارکسية، لکنها مقدمة لابد منها) للأنتقال الي تمييز الفئات الوسطي (الناشئة عن توسع الاتمتة والمعلوماتية في تحسين وتوسيع الانتاج في العقود الاخيرة) عن الطبقة العاملة التي تشهد الانحسار عدديا ونفوذا- في البلدان ذي الاقتصاديات المتطورة. وماهو دور هذە-;- الفئات في السلطة السياسية بسبب تعاظم دورها.
ان مايدحض خرافة لا رأسمالية نمط الانتاج السائد اليوم هو (ايضا-) ان الفئات الوسطي هي (مازالت) خارج ملکية وسائل الانتاج، وبالتالي لا يمکن لها ان تقف کليا- في مواجهة الطبقة العاملة في معادلة الانتاج. دامت ابداعاتك


5 - ان الله يخشى عباده اشباه العلماء
علاء الصفار ( 2014 / 10 / 6 - 13:37 )
يبني النمري نظريته العقيمة السقيمة على مؤتمر رامبو بطل فيلم المصارعة الامريكية إذ انتصر رامبو على ايفان الرهيب ههه! فهو يستشهد بعباقرة رأسمالية في رامبوية وطروحاتهم,و ليس أستناداً على التحليل الماركسي العلمي والتجريبي! طرح ماركس العمل المنتج والغير منتج لكن النمري و زميله ابراهامي عباقرة الحوار المتحذلق يتحفونا كل يوم بنظرية انهيار الماركسية وتغيير المجتمع فالنمري يرفع أسطوانة طبقة و ضيعة وابراهامي يكبس اسطوانة الطبقة الكومبيوترية الرهيبة. لقد اوضح ماركس ان العمال هم من يقبضون الراتب من الرأسمالي الذي لا يدفع ساعات العمل الكاملة بل يستحوذ على العمل الفائض كله لوحده, لكن حدث أن نضال الشيوعيين في الغرب وخاصة بلدان تجربة اشتراكية ديمقراطية وألمانيا,أنتزعت بعض من ساعات العمل الفائض للعامل! ليلطم ابراهامي ان ماركس قد فقد بريقه امام طبقة كومبروتيرية لم تكن في عصر ماركس ليخرج مهندس سقوط الرأسمالية علينا برامبوية وخروج التاريخ والقطار من سكته. ينسى الاثنان نمرو_ أبراهامي أن الازمة الرأسالية تفقأ العيون و تسريح العمال سواء للاتمتة ام غزو العولمة الامبريالية هو شكل الرأسمالية البربرية!فمهزلة!


6 - بؤس فكر السيد النمري
عبد الحسين سلمان ( 2014 / 10 / 6 - 14:07 )
وتحية لكَ عزيزي آسو گرمياني , وشكراً لكَ

وارجو منك ان تقرأ النقاش الذي دار بين السيد النمري و بين الزميل آدم عربي :
حول مفهوم فائض القيمة في الاشكال الاجتماعية للطبقة العاملة 2
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=435379

لتعلم بؤس فكر السيد النمري , و اطروحاته الفنطازية
مع التقدير


7 - لماذا تغاضى الاخ الازيرجاوي
جاسم محمد كاظم ( 2014 / 10 / 6 - 16:36 )
ليس ادم عربي وحدة من اشار الى اختلاف العامل في زمن ماركس فانا قلت هذا قبل سنتين ودائما مانكررة ... الاخ الازيرجاوي يخلط مابين عامل الخدمات او موظفها ومابين العامل المنتج للبضاعة ... ولا ياخذ في الحسبان التغيير في زمن اليوم ومابعد الحرب العالمية الثانية ومابين زمن ماركس من اكتشاف الثروات الطبيعية والتاميم للمراكز المهمة في بعض الدول الاوربية او اميركا نفسها .. المشكلة ان هذة الحالة لاتكفيها مقالة في الحوار بل رسالة او اطروحة تضم مئات الصفحات.. ... ... ...


8 - الأخ جاسم
عبد الحسين سلمان ( 2014 / 10 / 6 - 16:54 )

الأخ جاسم
تحية
1. ليس ادم عربي وحدة من اشار الى اختلاف العامل في زمن ماركس فانا قلت هذا قبل سنتين ودائما مانكررة ...
A. لم أذكر في مقالي هذا أن الزميل آدم عربي ( وحدة من اشار الى اختلاف العامل في زمن ماركس.....), يبدو انك لم تقرأ المقال جيداً.
واذا أنت قلت هذا منذ سنتين , فهذا امراً حسناً.
كتبت أنا مايلي:
طرق الزميل آدم الى الإنتاج الخدمي والعمل الخدمي الغير منتج,

2. الاخ الازيرجاوي يخلط مابين عامل الخدمات او موظفها ومابين العامل المنتج للبضاعة ...
A. كيف هذا, اين الخلط, هل يمكن لك ان تنورنا .؟ لطفاً

3. ولا ياخذ في الحسبان التغيير في زمن اليوم ومابعد الحرب العالمية الثانية ومابين زمن ماركس من اكتشاف الثروات الطبيعية والتاميم للمراكز المهمة في بعض الدول الاوربية او اميركا نفسها ..
B. اقرأ المقال من جديد و ستجد ضالتك المفقودة.

4. المشكلة ان هذة الحالة لاتكفيها مقالة في الحوار بل رسالة او اطروحة تضم مئات الصفحات......
C. قدم اطروحة عن هذا الموضوع, هذا عمل جيد لك ولنا.

D. وأنتَ تسأل: لماذا تغاضى الاخ الازيرجاوي؟

E. وانا أسئل : تغاضيت عن؟

F. هل قرأت مقالة الزميل آدم عربي لطفاً؟


9 - الأحزاب الشيوعية العراقية بعد عشر سنوات : قراءة ما
جاسم محمد كاظم ( 2014 / 10 / 6 - 16:54 )
كتبت هذة المقالة بتاريخ جاسم محمد كاظم
الحوار المتمدن - العدد: 3693 - 2012 / 4 / 9 - 20:53
المحور: ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية وقلنا بان مجمل العمل او الانتاج في زمن ماركس كان يتركز في تصنيع الاحذية . الملابس . ثم ان معظم نظرية ماكس تركزت حول الانتاج في صناعة القطن والنسيج لذلك نرى تكرار كلمة النول وكانت كل الامثال حول القطن من الشراء للتصنيع ثم البيع...
اخينا الازيرجاوي انت مهندس ولا اعرف باي اختصاص كهرباء نفط مدني ميكانيك ولست اقتصادي متخصص .. الاقتصادي المتخصص يعرف كل التفاصيل .. وحين يقراء بعض المقالات البسيطة ... سامحني ايها الاخ فانة يستخفب بالمضمون.. عالم اليوم ليس عالم الامس .. واقتصاد اليوم المعقد جدا جدا ليس اقتصاد الامس البسيط .. فانطي الخبز لخبازتة .. حتى لو تاكلة كلة .. اسمى تحية
...


10 - اكعد اوعج و احجي عدل
عبد الحسين سلمان ( 2014 / 10 / 6 - 17:14 )
الأخ جاسم
تحية
1. سوف أبدأ معك مع أخر كلمة كتبتها:
فانطي الخبز لخبازتة .. حتى لو تاكلة كلة
ناقش حول محاور هذا المقال, ولا تستخدم كلمات و مفردات لا تليق بك. مع الأسف لم اكن اتوقع منك هذا التعليق .
2. ثم تقول: وقلنا بان مجمل العمل او الانتاج في زمن ماركس كان يتركز في تصنيع الاحذية . ....الخ

3. وأنت فرحان جداً بهذا الاكتشاف العبقري؟
كان ماركس يتحدث عن الاحذية والنول و القطن ....الخ
ولم يكن يضع مفاهيم حديثة , قلبت الاقتصاد السياسي , رأساً على عقب.

4. ولم يكن ماركس يتحدث عن العمل المأجور و فائض القيمة المطلق و النسبي و العمل الضروري و قوة العمل و النقود والبضاعة وتراكم رأس المال وغموض رأس المال....
كان ماركس يتحدث عن الحذاء و القطن.....

5. اذا تعتقد ان فكر ماركس من مخلفات الماضي
فدع ماركس وشأنه

عدنا مثل بالعراقي يقول: اكعد اوعج و احجي عدل


11 - اكعد اوعج و احجي عدل-2
عبد الحسين سلمان ( 2014 / 10 / 6 - 17:56 )
الأخ جاسم
تحية

عُدت لمقالكم الموسوم: الأحزاب الشيوعية العراقية بعد عشر سنوات : قراءة ماركس مقلوبا.

و قرأت هذه العبارة الغريبة , والعجيبة والتي تدل على فقر كامل بالاقتصاد السياسي:

ومع هذا التغيير الهائل في الإنتاج بشقية الخدمي والبضاعي تغيرت كل النظريات الاقتصادية القديمة وحلت محلها نظريات جديدة كنظرية العالم الاقتصادي السويدي هكشر اوهلين المعروفة بنسب عناصر الإنتاج واختلاف الوفرة من بلد لآخر...........

ويبدو من هذا :
1. انك لم تقرأ للمورخ الاقتصادي السويدي, Eli Filip Heckscher, 1879-1952, لأن اسمه ليس هكشر اوهلين, بل آيلي فيليب هكشر. وعلى الارجح قرأت مقالاً عنه بالعربية مترجماً.

2. من تاريخ وفاته, يدل على ان نظرياته قديمة.

3. تقول مع هكشر تغيرت كل النظريات: والحياء يمنعك ان تقول , وكذلك نظرية ماركس , , حلت محلها نظرية هكشر,

4. انا اعطف على تلاميذك الذين تدرسهم, اذا كان هذه معلوماتك عن هكشر.

يتبع لطفاً....


12 - اكعد اوعج و احجي عدل-3
عبد الحسين سلمان ( 2014 / 10 / 6 - 18:01 )
5. يا إستاذ الاقتصاد: نظرية هكشر, تتحدث عن نظرية التجارة الخارجية .

6. وسواء كانت نظرية هكشر صحيحة ام كاذبة, فهل حقاُ الغت نظريات ماركس؟

7. وبأعتبار دكتوراة في الاقتصاد و إستاذ في الاقتصاد, هل اطلعت على كتاب, Thomas Piketty, مواليد 1971, إستاذ الاقتصاد الفرنسي: Capital in the Twenty-First Century, الذي صدر عام 2013 , والذي أحدث ضجة كبيرة في العالم, واذا الكتاب غير متوفر عندك, فأخبرني لكي ارسله لك.

8. يبدو ان الخبازة تخبز عجين مغشوش .


13 - الاخ الازيرجاوي الف تحية1
جاسم محمد كاظم ( 2014 / 10 / 6 - 18:23 )
نحن لم نعلن باننا ضد ماركس بل نحن ماركسيون لكننا اليوم نحلل الاقتصاد بطريقة اليوم وعملة .. عالم اليوم عالم معقد جدا ... ظهرت الدولة بمفهومها الحديث ومؤسساتها الجديدة ... تنوع المؤسسات الخدمية والصناعية ... ممارسة بعض العمال لاكثر من عمل ... هذا مانلاحظة في العراق خصوصا .. عمل صباحي وعمل مسائي ... عمل الصباح يختلف عن عمل المساء..ظهور الثروات الطبيعية من النفط الغاز وهذا ما ادى الى تحسين الظرف الاجتماعي للكثير من الدول .. كل هذا يحسب في الحسبان عند الحديث عن نظرية اقتصادية ... لا احسب الخليجي يوافقنا على نظرية ماركس لانة لايعرف الاستلاب... ظهور الضمان الاجتماعي وكذلك الضمان الصحي المجاني في اغلب او معظم دول اوربا الغربية ..الكلمات تطول جدا جدا .. في الاقتصاد يحسب حساب الكل ... اما بالنسبة لاسم العالم السويدي فانة نظريتة مشروحة في كتاب . ادارة الاعمال الدولية للدكتور علي عباس ضمن منهج الماجستير طبعة عمان الاردن .2006. تحت عنوان نظرية هكشر (هكشر اوهلين ) بعد ان شرح المؤلف نظرية ادم سميث وريكاردو من قبلة .. الف تحية وسارسل لك تفاصيل الكتاب بالكامل ... ...


14 - الأخ جاسم
عبد الحسين سلمان ( 2014 / 10 / 6 - 18:59 )
الأخ جاسم:

1. أنت أعلنت بشكل علني و واضح, ضد مفاهيم ماركس, واعتبرتها من مخلفات الماضي, في تعلبقك على مقالنا السابق...بقولك..... المشكلة ان كل ماتكتبونة من مخلفات الماضي ولايمت الى عالم اليوم بصلة.....والمقال كان يحتوي فقط نصوص ماركس حول العمل الضروري.

وهذا حقك الشخصي, في , ان ترفض نظرية ماركس وتعتبرها من مخلفات الماضي.

2. كتبتُ في مقالتي هذه : يكاد يتفق الجميع على أن الطبقة العاملة الآن, هي ليست الطبقة العاملة في زمن ماركس....ويبدو انك لم تقرأ المقالة جيداً.

3. عن اي خليج تتحدث؟ اذا كان عن قطر و الامارات , فنعم, لكن السعودية و البحرين و سلطنة عمان , يعرفون معنى الاستلاب.

4. نظرية هكشر معروفة للجميع وهي تتعلق بالتجارة الخارجية وليست لها علاقة بنظرية ماركس.
5. اتمنى من كل قلبي شاكراً: ان تعيد قراءة رأس المال, بالانكليزية و بالعربية , ترجمة فالح عبد الجبار, قراءة ثانية وثالثة, لكي نستفيد من تحليلاتك للواقع المعاصر

مع الشكر


15 - االاخ الازيرجاوي الف تحية 1
جاسم محمد كاظم ( 2014 / 10 / 6 - 20:02 )
الأخ الازيرجاوي ألف تحية 1
أولا أود ان تعرف أنا لا أريد زعلك فأنت عزيز جدا عندي ... واعذرني فانا لا اقراء ابدا لشخص عراقي مهما كان هذا قسم اقسمتة على نفسي ... كتاب راس المال يتوفر لدي بثلاث نسخ .. ترجمة د. لفهد كم نقش . ونسخة للدكتور راشد البراوي .. وكذلك نسخة كاملة لمحمد عيتاني ...قرات رأس المال ونسخت أكثر اجزائة ... نعم كان رأس المال قمة في الطرح والشرح والتحليل واستخلاص النتائج ..لكن عالمنا الذي نعيشه اليوم اختلف كثيرا ... الدول الرأسمالية استفادت من طروحات ماركس أكثر من الدول الاشتراكية .. خفتت هذه الدول الاحتقان الداخلي داخل حدودها . عالم اليوم يختنق بالنقد ..


16 - الاخ الازيرجاوي الف تحية2
جاسم محمد كاظم ( 2014 / 10 / 6 - 20:05 )
الاحتياطي الفدرالي يستطيع الخروج من أكثر الأزمات الخانقة عبر تزوير النقد مثلما يشرح الرفيق النمري ذلك ... الدول الغربية لم تعد تعتمد على القيمة الفائضة كأساس لاقتصادها من جهد العامل بل على مئات المصادر الاقتصادية غير ذلك ... أكثر الدول الغربية تعتمد على طبقة عمالية من الشرق وهذه العمالة تحلم بالعمل في هذه الدول وتعتبر عملها أحسن بكثير من بقائها في دولها المتخلفة حتى ولو كسبت كمية اكبر من النقد .. عالم اليوم مضطرب معة بعضة مشوش غاية في التشويش ... القوة العسكرية .. الهيمنة .. الموارد الأولية في الدول المتخلفة .. الاستثمار وشركاته (الافشور ) .عالم الخدمة .. النقد بلا بضاعة ..


17 - الاخ الازيرجاوي الف تحية3
جاسم محمد كاظم ( 2014 / 10 / 6 - 20:06 )
حتى المناهج الدراسية الحديثة حذفت النظريات الاشتراكية وبدأت تتحدث عن مسح وفتح الأسواق في البيئات المتشابهة والمختلفة .. دراسة ديموغرافية للسكان عن التفصيلات والدخول ..الميول .الملبس .وحتى الدين ..الأذواق.. عالم اليوم يحتاج لهيئات اقتصادية متخصصة للشرح ..سأكتب قريبا مقالة في الحوار .. ارجوا أن لا تزعل يا اخي العزيز ... فأنت حقيقة رائع وأحسن من مئات الأساتذة الذين لا يعرفون اسم ماركس اليوم وهم يشرحون . مفاهيم الربح . النقد ..العمل .. كتجريدات خاوية بدون أن يعرفوا شيئا عن مضمونها .. ولم يسمعوا بالتناقض أو يعرفوا كلمة الديالكتيك .وهم يقولون لي شخصيا ... يمعود شلك بماركس دصلي واذكر ربك وصير زلمة زين ...هههههههههه .. هذا لكي تعرف معاناتي مع ماركس .. أسمى تحية لأخي الازيرجاوي


18 - الرفيق العزيز جاسم محمد
فؤاد النمري ( 2014 / 10 / 6 - 21:02 )
كنت قد أكدت عدة مرات أن الزيرجاوي لا يفهم ما يقرأ
إقرأ ما كتبه مقتطفاً من ماركس كمداخنة على مقالة رفيقنا آدم عربي ليؤكد ما أتيت به في اعتراضي على العربي يقول بقيمة الخدمات
مشكلتنا مع الوراق الزيرجاوي أنه لا يفهم ما يقرأ
تحياتي للبولشفي جاسم محمد كاظم


19 - الأخ جاسم-1
عبد الحسين سلمان ( 2014 / 10 / 7 - 02:53 )
الأخ جاسم

1. أنا لا ازعل من النقاش و الحوار بل بالعكس أجد فيه متعة و تنشيط للذاكرة.

2. واعذرني فانا لا اقراء ابدا لشخص عراقي مهما كان هذا قسم اقسمتة على نفسي.....هذه حريتك الشخصية, لا دخل لنا , وانت حرُ.

3. كتاب راس المال يتوفر لدي بثلاث نسخ .. ترجمة د. لفهد كم نقش . ونسخة للدكتور راشد البراوي .. وكذلك نسخة كاملة لمحمد عيتاني....هذا جيد, ترجمة الدكتور فالح عبد الجبار افضل من ترجمة راشد البراوي و ترجمة راشد البراوي افضل من ترجمة فهد كم و ترجمة فهد كم افضل من ترجمة محمد عيتاني, نصيحتي لك ان تعتمد على ترجمة فالح و راشد مع النص الانكليزي, وجميع مجلدات ماركس 49 متوفرة عندي, ويمكن ارسال الرابط لكَ.

4. قرات رأس المال ونسخت أكثر اجزائة ... نعم كان رأس المال قمة في الطرح والشرح والتحليل واستخلاص النتائج .....لاسال ايضاً كان يحفظ البيان الشيوعي على قلبه,

يتبع لطفاً......


20 - الأخ جاسم-2
عبد الحسين سلمان ( 2014 / 10 / 7 - 02:55 )
5. عالمنا الذي نعيشه اليوم اختلف كثيرا...نعم وذكرنا هذا في مقالنا, لكن الفرق بيننا, انك تعتقد ان فكر ماركس مات, ويجب دفنه, ونحن نعتقد ان فكر ماركس حي ويجب نشره.

6. عالم الاحتياطي الفدرالي يستطيع الخروج من أكثر الأزمات الخانقة عبر تزوير النقد مثلما يشرح الرفيق النمري ذلك......تم اطلاق رصاصة الرحمة على شعوذات ( الرفيق النمري!!!), بتاريخ 01-10-2014, وتم دفن خزعبلاته مع الموتى.

7. الدول الغربية لم تعد تعتمد على القيمة الفائضة كأساس لاقتصادها من جهد العامل بل على مئات المصادر الاقتصادية غير ذلك....ومتى كانت الدول تعتند على فائض القيمة؟ هذا خلط بين دور الدولة وبين الشركات الرأسمالية , الدولة الوحيدة التي كانت تسرق فائض القيمة هي الاتحاد السوفيتي السابق.


21 - الأخ جاسم-3
عبد الحسين سلمان ( 2014 / 10 / 7 - 02:58 )
8. حتى المناهج الدراسية الحديثة حذفت النظريات الاشتراكية وبدأت تتحدث عن مسح وفتح الأسواق في البيئات المتشابهة والمختلفة .....اين حصل هذا؟ وفي أي بلد؟ ماهي النظريات الاشتراكية؟ حدد و اوضح؟ هل تقصد نظريات ماركس؟

9. سأكتب قريبا مقالة في الحوار......ونحن بالانتظار.

مع الشكر والتقدير


22 - شعوذات-1
عبد الحسين سلمان ( 2014 / 10 / 7 - 03:37 )
يقول السيد النمري في تعليق رقم 18:
... إقرأ ما كتبه مقتطفاً من ماركس كمداخنة على مقالة رفيقنا آدم عربي ليؤكد ما أتيت به في اعتراضي على العربي يقول بقيمة الخدمات.....

أنت فرحان بهذا. سوف اثبت لكَ و للقراء الكرام أن مقتطافتك عن ماركس, خاطئه.

لنقرأ معاً ما كتبه السيد النمري مقتطفاً من ماركس:

1. في تعليق رقم 4 من مقالة الزميل آدم عربي : كتب السيد النمري, يقول:
في مكان ما قال ماركس أن صاحب الكلية يربح من المعلمين كما يربح صاحب مصنع السوسج من العمال وهذا صحيح

يتبع لطفاً....


23 - شعوذات-2
عبد الحسين سلمان ( 2014 / 10 / 7 - 03:42 )
لم يقل ماركس هذا الكلام, هذا من خيالك الخصب؟
لنقرأ الفقرة كاملة

و هذه ( في مكان ما), هي : Economic Works of Karl Marx 1861-1864: Volume 34 of MECW

وذكر ماركس التالي:
A schoolmaster who educates others is not a productive worker. But a schoolmaster who is engaged as a wage labourer in an institution along with others, in order through his labour to valorise the money of the entrepreneur of the knowledge-mongering institution, is a productive worker.


24 - شعوذات-3
عبد الحسين سلمان ( 2014 / 10 / 7 - 03:44 )
2. في تعليق رقم 11 , في مقال الزميل آدم عربي, كتب السيد النمري , مايلي:
أنا قرأت ما ترجمته من ماركس عدة مرات واعتبرت أن ماركس كان يبحث في العمل المأجور وتحقيق الربح وليس خلق القيمة وفائض القيمة

أين قرأت هذا؟ و ترجمت من اي كتاب؟

3. هذه هي المقتطفات التي اقتطفها السيد النمري من ماركس كمداخلة!!!!

4. لنقرأ الادب الجم والخلق الرفيع, والاحترام لماركس, في تعليق السيد النمري رقم 2 في مقال الزميل آدم عربي:
دورة الإنتاج الرأسمالي الحيوية .. (نقد - بضاعة - نقد)
في إنتاج الخدمات ليس هناك دورة بالبدل هناك (نقد - خدمة - طز) مع الاعتذار.......

هكذا : تحول عمل ماركس الى:
نقد..خدمة..طز
مبروك عليك يا ماركس !!!!

5. خلال معرفتي بك, لم تذكر نصاً واحداَ صحيحاً , لا لماركس و لا لينين و لا ستالين. وحتى البيان الشيوعي لم تذكر منه فقرة واحدة صحيحة.

هناك احتمالين لهذه الحالة المرضية:
i. إما ان ذاكرة السيد النمري ضعيفة , وماتت تماماً.
ii. او غاية في نفس يعقوب


25 - المعلم النمري الف تحية
جاسم محمد كاظم ( 2014 / 10 / 7 - 08:51 )
قرات مقالة ادم عربي هناك خلط كبير في مجال الخدمة انهم يتحدثون عن مفهوم مجرد للخدمة ... الخدمة تمتاز بصفات عديدة ,,, الامر يحتاج الى مقالة وليس ردا بسيطا ..
الف تحية للمعلم النمري


26 - نحن بالانتظار
عبد الحسين سلمان ( 2014 / 10 / 7 - 09:44 )
الأخ جاسم
تحية

1. مفهوم مجرد للخدمة......
ماهو مفهوم التجريد عندك, abstraction ؟ و ماهو التجريد في الاقتصاد السياسي؟
نرجوا منك الجواب, لكي يكون الحوار مثمراً

2. تعليقات النمري في مقال الزميل آدم كانت الدرجة الأخيرة التي سقطت فيها خزعبلات , و شعوذة النمري , وتم دفنها .

3. الامر يحتاج الى مقالة وليس ردا بسيطا...
وفي تعليق..رقم 17 , توعد القراء: سأكتب قريبا مقالة في الحوار,
وفي تعليق رقم 7, تقول: المشكلة ان هذة الحالة لاتكفيها مقالة في الحوار بل رسالة او اطروحة تضم مئات الصفحات.. ...

4. مقالتان و رسالة او اطروحة....ينتظر منكَ القراء , لتنورهم بعلومك الحديثة في الاقتصاد السياسي

نحن بالانتظار


27 - الرأسمالية موجودة أم لا؟ اللغة قديمة لكن نستعملها
علاء الصفار ( 2014 / 10 / 7 - 12:29 )
تحية جاسم كاظم
سؤال جوهري هل اختفت الرأسمالية؟ كيف؟ من يقدم الانتاج في المجتمع الواحد وفي التبادل التجاري العالمي؟ إذ حتى لو أبدلنا الخبز بالكيك وصار فرن المخابز يدار بالعجان الالكتروني و حسناوات باريس فهنا يبقى وجود لمالك وسائل الانتاج وبمخبز الكتروني, فيبقى الرأسمالي يثري بفائض القيمة وتشكوا العاملات الحسنوات في باريس من الجهد إذ يقلص الرأسمالي اليوم من عدد الحسناوات نتيجة الأزمة,أي المؤشرات تؤكد وجود حسناوات في مخبز رأسمالي أنتاجه ليس فقط لباريس بل يتعدى الحدود إذ القرى الحدودية مليئة بالالمان والطليان علماً أن الكيك والمعجنات الفرنسية مشهورة,ناهيك عن آلآف البضائع الأخرى,عدى التصنيع للمكائن سيارة,طيارة وتصنيع عسكري وكل محتويات البيت الفرنسي الذي يعالج امور المطبخ والحديقة المنزلية من سكين وفأس وجاكوج و منشار ومسحات. نعم حدث تغيير في رقي الخدمات و كما جاء ان التي تغني في صالة فندق أو تبيع اللذة فيه (خدمة)هن من صنف البروليتاريا, ويقال أن الدعا رةمن اقدم المهن القذرة في التاريخ و لا تزال موجودة في باريس ألى جانب الكمبيوتر. ارجو الايضاح! كيف شاخ وتعطل فكر ماركس.بل تعطلت احزاب شيوعية!


28 - الطبقة العاملة
عبد الحسين سلمان ( 2014 / 10 / 7 - 12:49 )
الزميل علاء الصفار
تحية
و كما جاء ان التي تغني في صالة فندق أو تبيع اللذة فيه (خدمة)هن من صنف البروليتاريا,.....
ذكر ماركس في Economic Works of Karl Marx 1861-1864: Volume 34 of MECW, والتي لا يعرف السيد النمري, هذا المصدر ولم يسمع به,بدليل يقول عنه (في مكان ما), :
أن المطربة التي تغني مثل الطيور, هي عاملة غير منتجة. ولكن عندما تغني من أجل المال في صالة عرض, هي عاملة منتجة .

وبالتالي : أجيرة. أي مستلبة. واذا شاخت و ذهب صوتها, يرمى بها في الشارع.

وكما يؤكد الماركسي , Alex Grant:
إذا كنت تعمل من أجل لقمة العيش وتعتمد على أجر لدفع الفواتير، فأنت من الطبقة العاملة , وملاحظات ماركس تنطبق عليك...


29 - الزملاء المتحاورون تحيه
ادم عربي ( 2014 / 10 / 7 - 16:10 )
الزملاء المتحاورون تحيه
ماركس لم يضع فلسفه قديمه ، ماكس اسس لعلم الاقتصاد السياسي ولا زلنا نعيش تحليلات ماركس وستبقى ، .
العمل البشري فقط هو خالق للقيمه ، ميز ماركس بين الثروة الماديه والبشريه من ناحيه وبين الثروة والقيمة الاقتصاديه والتي هي نوع من الصفه الاجتماعي تتوضح في علاقات الانتاج من جهة اخرى ، هذا الامر لا يفهمه معظم الماركسيين .
ولا اريد اي اضافه مع شكري لجميع الزملاء


30 - خير الكلام ما قل ودل
عبد الحسين سلمان ( 2014 / 10 / 7 - 16:30 )
شكراً لك آدم
ماركس اسس لعلم الاقتصاد السياسي ولا زلنا نعيش تحليلات ماركس وستبقى....

خير الكلام ما قل ودل ....


31 - وأخيرا
زينة محمد ( 2014 / 10 / 7 - 21:31 )
وأخيرا تحول المهندس الاستشاري الى بروليتاريا اوراأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأ


32 - تحية وشكر لهذا المقال والدفاع عن ماركس
صادق البلادي ( 2014 / 10 / 7 - 22:03 )
الوراق العزيز الزيرجاوي في هذه المقالة أزلت مانشأ ببالي من بعض ظنون ، هاهي تؤكد حقا أن بعض الظن إثم.. وانا مع الأخ آدم ومعك في أن -ماركس اسس لعلم الاقتصاد السياسي ولا زلنا نعيش تحليلات ماركس وستبقى - لكنني ما زلت أعتقد أنها خاصة في عهد هذه الرأسمالية المتوحشة تحتاج الى أفكار لينين، وحزبه الطليعي ، كما انتصر في ثورة أكتوبر، لا كما إنتهى عند أنهيار المعسكر الإشتراكي، ولا أدري فيما إذا كان الأخ الزيرجاوي مطلعا
على قاموس الماركسية التاريخي - النقدي ، المشروع الذي بُدئ العمل فيه منذ أكثر من ثلاثة عقود وهو يتناول الماركسية -اللينينية. .
ويذكر البيان الشوعي أن البرجوازية - حولت الطبيب والحقوقي و الكاهن والشاعر ورجل
العلم الى عمال أجرة في خدمتها فكيف بغيرهم ممن يعتاش على أجرهم. و لكن كان الطبيب في ألمانيا الديمقراطية لأ يعتبر عاملا أجيرا ، بل مستخدما ولا أظن أن هذا كان تطويرا للماركسية.
علك ترسل لي مشكورا رابط بالألمانية.
في هذه التعليقات أفتقد رئيس الشلة يعقوب ابراهامي، آملا ألا يكون المانع إلا خيرا. .


33 - الإستاذ صادق البلادي المحترم
عبد الحسين سلمان ( 2014 / 10 / 8 - 02:36 )
الإستاذ صادق البلادي المحترم

تحية طيبة و تمنياتي لكَ بالصحة و العمر المديد
ماذا تقصد : ترسل لي مشكورا رابط بالألمانية, لطفاً.؟

حسب ما فهمت , تسأل عن: قاموس الماركسية التاريخي – النقدي.

هناك العديد من القواميس الماركسية , لكن اعتقد انك تسأل عن:
Historical-Critical Dictionary of Marxism
الصادر في برلين عام 1996 عن
Berlin Institute for Critical Theory

مع الأسف غير متوفر في النت.
لكن متوفر في شركة الأمزون, وبالنسخة الألمانية:
http://www.amazon.de/Historisch-kritisches-W%C3%B6rterbuch-Marxismus-Kaderpartei-Klonen/dp/3886194388


34 - أهلاً بالسيدة زينة
عبد الحسين سلمان ( 2014 / 10 / 8 - 02:54 )
أهلاً بالسيدة زينة
تحياتي لك سيدتي الكريمة.

نعم سيدتي , هذا هو الواقع.

صحيح انا مهندس, لكني أبقى , أجير Wage Labour
أنا أعمل بأجر, و أعاني من سوط العمل المأجور, ممكن في أي لحظة, يتم طردي من العمل, بأنذار قبل شهرين. و اعود من جديد, كبضاعة , اعرض نفسي في سوق العمل, وهذه حصلت معي عدة مرات .
ممكن :
احصل على عمل براتب اعلى او اقل من راتبي الحالي, او انتظر شهور طويلة .

هذا هو الواقع, واصدقائي يعلمون بذلك.

ومعاناة الأجير لا يعرفها , الأ الذي يعيشها.

شكراً لكِ.

اخر الافلام

.. فرنسا...اليمين المتطرف في الصدارة | #غرفة_الأخبار


.. الشرطة الإسرائيلية تصد متظاهرين يطالبون الحكومة بعودة المحتج




.. اشتباكات عنيفة بين قوات من الجيش الإسرائيلي وعناصر من الفصائ


.. اقتصاد فرنسا رهين نتائج الانتخابات.. و-اليمين المتطرف- يتصدر




.. كيف نجح اليمين المتطرف في أن يصبح لاعبا أساسيا في الحياة الس