الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


العمل المأجور

عبد الحسين سلمان
باحث

(Abdul Hussein Salman Ati)

2014 / 10 / 8
ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية


العمل المأجور

ولو كانت دودة الحرير تغزل لتأمين عيشها كدودة، لكانت أجيراً كاملاً.....ماركس

أن المطالبة بأجر عادل...., في ظل نظام الأجور , تعادل الحرية في نظام العبودية.....ماركس

A. ما معنى الأجر ؟ Wage

1. الأجر هو سعر قوّة العمل , المرتبط بقيمتها , والمحدّد بقيمة الحدّ الأدنى المعيشي للعامل.

2. لكن , ما هي قوّة العمل؟
يدل مفهوم قوة العمل على الطاقة البشرية التي يقع استعمالها, ضمن مسار العمل, بهدف تحويل مواد عمل الى قيمة استعمالية, وتتحول هذه الطاقة ذاتها , في اطار نمط الانتاج الرأسمالي الى سلعة...... .....فقوة العمل في مجتمعنا الرأسمالي الحالي , بضاعة كبقية البضائع,ولكنها تبقى , مع ذلك , بضاعة خاصة جداً, فهي تتمتع في الواقع , بخاصية كونها قوة تخلق قيمة....م-1

3. كتب الاقتصادي و الفيلسوف البريطاني, السير وليم بيتي, Sir William Petty, 1623-1687, يقول:
أن العمل هو بضاعة , و تحدد قيمته بقيمة الحد الأدنى المعيشي الضروري , للمحافظة على العامل لكي يعيش و يعمل و ينجب.
وأعتبر أن هذه القيمة , تُميل نحو الحد الأدنى, سواء بسبب المنافسة بين العمال, أو بسبب تعارض المصالح بين العمال و صاحب العمل......

ملاحظة:
( عندما اعترضنا في الشركة,التي اعمل فيها, بأعتباري عضواً في لجنة المقابلات, interviews , لماذا , أجور المدربين, Trainers, هابطة, قالوا, بالنص: هذا السوق, وهذه اسعاره).

4. ويؤكد آدم سميث, Adam Smith, , 1723-1790 :
يرغب العمال , في كسب أقصى ما يمكن كسبه, في حين يرغب أصحاب العمل , في إعطاء أقلّ ما يمكن إعطاؤه..... ويضيف سميث:
أن هناك معدلاً أدنى لا يمكن , للأجر , أن يكون دونه, وهو الذي يضمن للعامل القوت و الإنجاب.

5. وبين ديفيد ريكاردو David Ricardo , , 1772-1823 :
أن هذا المعدل الأدنى المعيشي, متغّر جداً, حسب اختلاف الزمن و المكان, وأوضح , أن أرتفاع الأجور, يؤدي مباشرة الى تخفيض الأرباح , وليس الى أرتفاع الأسعار.....م-2

6. إما , German Master, شاعر الديالكتيك ,كارل ماركس, فقد عبر عن علاقة الأجور, تعبيراً فلسفياً جذرياً, في مخطوطات 1844:

يحدّ الأجر بالصّراع المفتوح بين الرأسمالي و العامل, ويخفض هذا الأجر الى الحد الضروري لحاجات الحياة اليومية......وأن العمل المأجور يجعل من العامل بضاعة, وهو اغتراب و استلاب للعامل....م-3

7. ومنذ الاعوام 1857-1858, حدث تطور هام في نظرية ماركس, فبدلاً من مصطلح, قيمة العمل, بدله ماركس , بمصطلح , قيمة قوة العمل, Value of Labour Power.

8. وقدمت الغروندريسه, Grundrisse, تفسيراً لهذا التغيير:
العمل هو المصدر الحي للقيمة, والعامل لا يبيع عمله, بل يبيع استعداده للعمل, و قدرته عل العمل....م-4 .

B. صيغة الأجر:

9. أن التصوّر للأجر, بوصفه يُدفع مقابل خدمة العمل, و تقلبات الأجور تبعاً لمدة العمل, ودفع الأجور بعد إنجاز العمل, وتباين الأجور حسب المردود الفردي....الخ.

كل هذه التصورات, اعتبرها ماركس, صيغ ملتوية, لنظام الأجور , حسب مدّة العمل, الذي يسمح للرأسمالي أن يكثف العمل و أن يراقبه بصورة أفضل.

10. وبين ماركس أن الاقتصاد الكلاسيكي, كان على وشك التوصل الى صيغة, قيمة قوة العمل:
وهكذا غيّر الاقتصاد السياسي الكلاسيكي, دون أن يعلم, ميدان بحثه, بأستبدال قيمة العمل, التي كانت حتى ذلك الوقت , الموضوع الظاهر لأبحاثه, بقيمة قوة العمل.
ويستمر ماركس, بالقول:
هذه القوة التي لا توجد , إلا في شخصية العامل...م-4

C. قيمة قوة العمل: Value of Labour Power

11. في كتابه, القيمة, الاسعار, والربح, الذي كتبه ماركس في 1865, ولم يرى النور, الأ في عام 1898, يحدد معنى قوة العمل:

تتكوّن قيمة قوة العمل من عنصرين اثنين:
أحدهما, مادي صرف , merely physical.
والآخر, تاريخي او إجتماعي.

ويحدّد العنصر المادي: حدّها الأقصى: أي يتعين على الطبقة العاملة, لكي تعيش و تتناسل وتطيل فترة وجودها المادي, أن تحصل على وسائل العيش الضرورية للحياة......
وبالمقابل, الآخر, التاريخي او الإجتماعي: فأن قيمة العمل تحدّد في كل بلد بواسطة مستوى معيشة تقليدي قياسي, traditional standard of life ,.....
لا يتمثل في متطلبات الحياة المادية فحسب , بل ايضاً في تلبية بعض الحاجات المتولّدة عن الظروف الاجتماعية التي يعيشها الناس و يعيشون في ظلّها....م-5 .

ملاحظة:
( تصرف الشركة التي اعمل فيها: مخصصات معيشة اضافية للامريكان و الاوربيين, ضعف ما تصرف للاسيويين, وعندما تم الاحتجاج على هذه الفروقات, قالت الشركة , ان مستوى معيشة الاوروربي , standard of life , أعلى منكم.....ج.أ).

D. سعر , قوة العمل :

12. بشكل عام , فأن ماركس وصف , قيمة قوة العمل بأجر وسطي , أو متوسط معدل الاجور , average wage rate .
تتغير قيمة قوة العمل, في ظل شروط معينة لتطور القوة المنتجة, أثناء الصراع حول تحديد سعرها , وهو صراع مرتبط بقدرة الطبقة العاملة على تجاوز تشتت أفرادها وقدرتها على أن تكون قوة موحدة.

لذلك كان ماركس يرى, أن النضال: يهدف الى الحيلولة دون انخفاض سعر قوة العمل الى مستوى أقل من قيمتها.
فالنضال و التنظيم, ضروريان, بما أن العامل , مأخوذاً على حدة , و يجد نفسه مجبراً على قبول أجرٍ متدنٍ.

E. سلّم الأجور: Wage Scale:

13. أضاف ماركس في احتساب قيمة قوة العمل المؤهّل , مقداراً أضافياً, يطابق التكلفة الاجتماعية لتكوينه, لذلك يقول في الغروندريسه, Grundrisse :

في ظلّ نظام الأجور, تتحدد قيمة قوة العمل, كما تتحدد قيمة أي بضاعة أخرى. وبما أن شتى أنواع العمل المنتجة للقيمة تختلف , أي تتطلب حتى تنتج هذه القيم, كميات مختلفة من العمل, فيجب أن تختلف أسعارها في سوق العمل.....م-4

14. أن المطالبة بأجر عادل او حتى معادل, في ظل نظام الأجور , تعادل الحرية في نظام العبودية, ....م-5

F. العمل المأجور:

15. إن بضاعة العمال، أي قوة عملهم، إنما يبادلونها ببضاعة الرأسمالي، بالمال، وهذا التبادل يتم وفق نسبة معينة. قدر معين من المال مقابل قدر معين من استخدام قوة العمل. .....
فالأجرة ليست سوى الإسم الخاص الذي يطلق على ثمن قوة العمل المسمى عادة ثمن العمل، وهي الإسم الخاص الذي يطلق على ثمن هذه البضاعة الخاصة التي لا يوجد منها إلا في لحم الإنسان ودمه...

16. ولكن ظاهرة قوة العمل، أي العمل، إنما هي النشاط الحيوي للعامل، إنما هي ظاهرة حياته بالذات. وهذا النشاط الحيوي هو ما يبيعه لشخص آخر، لكي يؤمّن لنفسه وسائل العيش الضرورية.

وهكذا فإن نشاطه الحيوي ليس، بالنسبة له، سوى وسيلة تمكنه من العيش. فهو يعمل ليعيش. والعمل، بنظره، ليس جزءا من حياته، إنما هو بالأحرى تضحية بحياته. إنه بضاعة باعها لشخص آخر.

17. ولذا فإن نتاج نشاطه ليس كذلك هدف نشاطه. فما ينتجه لنفسه، ليس الحرير الذي ينسج، وليس الذهب الذي يستخرج من المنجم، وليس القصر الذي يبني. إن ما ينتجه لنفسه، إنما هو الأجرة، ويتحول الحرير والذهب والقصر بالنسبة له إلى كمية معينة من وسائل العيش، وربما إلى قميص من القطن، أو إلى بعض النقود النحاسية، أو إلى منزل في قبو تحت الأرض.

18. والعامل الذي يحيك طوال 12 ساعة، أو يغزل، أو يثقب، أو يخرط، أو يبني، أو يحفر، أو يحطم الحجر، أو ينقل الأثقال، الخ.، أتراه يعتبر هذه الساعات الـ12 من الحياكة أو الغزل أو الثقب أو الخرط أو البناء أو الحفر أو تحطيم الحجر، ظاهرة من ظاهرات حياته، أتراه يعتبرها حياته ؟

19. بالعكس، إن الحياة تبدأ بالنسبة له حيث يكف عن هذا النشاط، عند المائدة، في الحانة، في النوم على السرير. أما ساعات العمل الـ12، فإنها لا تعني إطلاقا بنظره الحياكة والغزل والثقب، الخ.، إنما تعني كسب ما يمكنه من الأكل، والذهاب إلى الحانة، والنوم.....م-1.


المصادر
1. Works of Karl Marx 1847: Wage Labour and Capital.

2. Georges Labica: Dictionnaire critique du marxisme , Paris : Presses universitaires de France, c1982.

3. Karl Marx Works 1844 :Economic & Philosophic , Manu-script-s of 1844

4. Economic Works of Karl Marx 1857-61, Grundrisse der ,
Kritik der Politischen Ö-;-konomie.

5. Karl Marx: Value, Price and Profit, 1898

6. Work, Capitalism, and Socialism: Dana Cooper, 19 September 2013








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - الاخ الازيرجاوي الف تحية
جاسم محمد كاظم ( 2014 / 10 / 8 - 17:06 )
في احد المرات سالت صحفية مجلة التضامن صدام حسين ..ما هو شرطكم لوقف الحرب مع إيران ...فقال تنازل إيران عن الجزر الإماراتية الثلاث... فقالت الصفية لصدام حسين .. لكن الشيخ زايد لا يريد ذلك ولا يطالب بة حاليا .
. إذن ماذا يمنع هؤلاء العمال يا أخينا جاسم من الانضمام لحزب عمالي في ظل هذة الديمقراطية إذا كانوا أغلبية في دولهم لكي يشعروا بالحياة ويصبح العمل متعة كما يعبر ماركس عنة في المجتمع العمالي بدل أن يكون استلابا واغترابا..
ألف تحية


2 - من خلال تجربتي
ادم عربي ( 2014 / 10 / 8 - 19:01 )
انضمام العمال الى نقابات تضمن حقوقهم لهو وسيله مهمه في نضال الطبقه العامله غي تحسين ظروفها لكن هناك دايما معوقات شديده من قبل الراسماليين ومن يمثلوهم في المصانع والشركات
اي خطه لعمل نشاط نقابي في اي موسسه او شركة تخيف الراسمالي لذلك يعمل جاهدا على محاربتها
هناك شركات اقفلت ابوابها بسبب مطالب العمال الموحدين في نقابه كشركة جيمس حيث اغلقت معظم فروعها لكثرة مطالب العماال
احد المدراد الاقليمين لشركه عطل بناد اتحاد للعماال في الشركه التي يمثلها عن طريق بعض الموظفين المدسوسين بين العمال وعندما سالته لماذا فعلت ذلك اجابني لا اريد ان اكون في الشارع بعد قفل المصنع فمطالب العمال لن تتوقف الا عند اغلاق الموسسه
لا يفهم من تعلقي هذا انني ضد نضال الطبقه العامله وانما اعطاد صورة بسيطه لما يحدث في هذا العالم المشوة بازماته


3 - دور النقابات
عبد الحسين سلمان ( 2014 / 10 / 8 - 19:23 )
شكراً لك آدم عربي على هذه الملاحظة اليومية المهمة.

كتب ماركس في كتابه: القيمة, الاسعار, والربح.

كتبه ماركس في 1865, و الذي لم يرى النور, الأ في عام 1898 , عن دور النقابات:

.....النقابات تفقد هدفها تماما , منذ أن تكتفي بحرب مناوشات...بدل من العمل على استخدام قوتها المنظمة , للتحرير النهائي , أي لإلغاء نظام الأجور نهائياً.....

المصدر:
Karl Marx: Value, Price and Profit, 1898

اخر الافلام

.. نجل الزعيم جمال عبد الناصر: بشكر الشعب المصري الحريص على الا


.. مقابلة مع وليد جنبلاط الرئيس السابق للحزب التقدمي الاشتراكي




.. فى ذكرى وفاته.. منزل عبد الناصر بأسيوط شاهد على زيارة الضباط


.. فى ذكرى رحيله.. هنا أصول الزعيم جمال عبد الناصر قرية بنى مر




.. شرطة نيويورك تعتدي على متظاهرين داعمين لفلسطين وتعتقل عددا م