الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


المفهوم الماركس للإستغلال.

عبد الحسين سلمان
باحث

(Abdul Hussein Salman Ati)

2014 / 10 / 10
ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية


المفهوم الماركس للإستغلال.

حيثما استولت البرجوازية على السلطة حطمت جميع العلاقات الإقطاعية، الأبوية، العاطفية.....
لقد أغرقت أقدس انفعالات الوجد الديني، والحمية الفروسية ورقة البرجوازية الصغيرة الرخيصة في صقيع الحساب الأناني، وحولت الكرامة الشخصية إلى مجرد قيمة تبادل.
وأحلت حرية التجارة الوحيدة والغاشمة محل الحريات العديدة المعترف بها كتابة والتي انتزعت بأغلى التضحيات.
وباختصار، فقد استبدلت بالإستغلال الذي كانت تموهه الأوهام الدينية والسياسية، استغلالا صريحا، وقحا، مباشرا ووحشياً...........البيان الشيوعي.


A. لغة

1. في العربية: إِستَغَلَّ: ( فعل ) ,
استغلَّ ,يستغلّ ، اسْتَغْلِلْ / اسْتَغِلَّ ، استغلالاً ، فهو مُستغِلّ ، والمفعول مُستغَلّ
استغلَّ الوقتَ : انتفع منه ، اغتنمه ، استثمره.

وفي لسان العرب:
تأتي على وزن , اسْتَقْتَل , من قتل, و اسْتَقْبَلتُ , من قبلت, و اسْتُغْسِلْتُم , من غْسِلْتُم.
وهكذا , فأن, اسْتِغْلال, تأتي من الغُلُّ .
الغُلُّ والغُلّة والغَلَلُ والغَلِيلُ كله شدّة العطش وحرارته قلَّ أَو كثر: وفي صدره غِلّ. واستَغَلّ عبدَه أَي كلَّفه أَن يُغِلّ عليه.

2. وفي الأنكليزية: exploitation, أسم, وتعني : العمل الإنتاجي 1803.

3. وجذرها فرنسي , من exploitation من الفعل الفرنسي: exploit من الفرنسية القديمة, esploit , وتعني , يُنجز, يستحق.

4. وأصل الكلمة الفرنسية, لاتيني, explicitum, بمعنى: عمل تم الأنتهاء منه.

5. وفي الألمانية:Ausbeutung : مصطلح عسكري,كان تستعمل في القرن 15 م , لوصف النهب و تقاسم الغنائم اثناء الحرب. وعرّفها مارتن لوثر, Martin Luther , 1483-1546 , بأنها الفائدة , interest.

6. ولكن مصطلح , الإستغلال, أنتشر في العالم, بعد إستخدام ماركس العبقري له.


B. الاقتصاد الكلاسيكي و الإستغلال:

7. يستعمل مفهوم الإستغلال في الاقتصاد الكلاسيكي , من باب الفذلكة اللفظية فقط, ويستعملها بشأن كل وضعية ظلم, او أغتصاب حقوق الأخرين, متعلقة بمجال التداول , لوصف التفاوت بين الأسعار في سوق العمل مع سعر التوازن , equilibrium price, (السعر الذي تتساوى عنده الكميات المطلوبة مع الكميات المعروضة في السوق).

C. ماركس و مفهوم الإستغلال:

8. يعبر الإستغلال في وقت واحد عن :
1) علاقة اقتصادية: أمتلاك فائض الإنتاج.
2) و علاقة اجتماعية : اذ أن كل مجتمع يقُسم فيه الناس الى مجموعات متناحرة ,(طبقات اجتماعية), بسبب تُملك وسائل الإنتاج.

9. ينبع مفهوم ماركس للإستغلال من نظرية القيمة.
i. يرتكز الإنتاج في نمط الإنتاج الرأسمالي على العمل المأجور.
ii. ويشكل إستغلال العمال من قبل مالكي وسائل الإنتاج, أهم ميزة, تميز نمط الإنتاج الرأسمالي.
iii. وعلى الرأسمالي, أن يجد في السوق, سلعة, يخلق استهلاكها قيمة, أكبر من قيمتها هي نفسها.
iv. وهذه السلعة / القيمة, هي: قوة العمل, (الطاقة البشرية التي يقع استعمالها, ضمن مسار العمل, بهدف تحويل مواد عمل الى قيمة استعمالية, وتتحول هذه الطاقة ذاتها , في اطار نمط الانتاج الرأسمالي الى سلعة).

v. هذا الفرق في القيمة هو ما يطلبه الرأسمالي, عندما يشتري قوة العمل.
vi. وهي الشرط الضروري للإستغلال الرأسمالي.
vii. وهكذا تكون القيمة الزائدة: هي القيمة التي يخلقها العمل المأجور , متجاوزاً قيمة قوة عمله.
viii. و هي التي يمتلكها الرأسمالي مجاناً.

10. واذا كان الرأسمالي يسعى لرفع القيمة الزائدة الى زيادة فائض العمل, Surplus labour ,( فائض العمل: هو الجزء الثاني من سير عملية العمل, حيث لم يعد عملاً ضرورياً, وهذا يخلق فائض القيمة للرأسمالي)...

فأن ماركس, ذكر ثلاث إمكانيات لتحقيق هذا:

a) الإمكانية الأولى: إطالة يوم العمل: ويعني :
i. بقاء وقت العمل الضروري : ثابت.
ii. زيادة فائض العمل, Surplus labour.
iii. وتسمى , القيمة الزائدة الناتجة: القيمة الزائدة المطلقة, absolute .

b) الإمكانية الثانية :
iv. تخفيض وقت العمل الضروري
v. بقاء مدة العمل اليومي ثابتة
vi. سوف سبب أرتفاع مدة فائض العمل .
vii. وتسمى , القيمة الزائدة الناتجة: القيمة الزائدة النسبية , relative.

c) الإمكانية الثالثة: عندما يدخل الرأسماليين في مؤسساتهم آلات , وطرق إنتاج متطورة ( الزميل يعقوب آبراهامي: حائراً , امام , الروبورت ) :
1) تصبح القيمة الفردية للبضاعة المنتجة, أقل من القيمة الأجتماعية لهذه البضاعة.
2) أنخفاض وقت العمل الضروري.
3) وبالتالي , أنخفاض قيمة البضاعة.
وتسمى , القيمة الزائدة الناتجة: القيمة الزائدة الإضافية , Extra surplus value.

D. حساب فائض القيمة :
قبل البدء بحساب درجة الإستغلال, يتوجب ان نعرف :
1) حساب فائض القيمة: s
الرأسمال = الرأسمال الثابث (c) + الرأسمال المتغير (v) = C
القيمة الكلية للمنتوج = C* = الرأسمال + فائض القيمة.
أذن :
فائض القيمة = s = C* – C.
2) لكن رأس المال الثابت (c) = رأس المال للمكائن و الارض...الخ, c1, زائداً المواد الخام c2
3) اذن , c = c1+ c2

E. حساب درجة الأستغلال :
من المعادلات السابقة , نستنتج أن:

1) القيمة الجديدة = رأس المال المتغير + فائض القيمة ( باعتبار رأس المال الثابت = صفر).
2) أذن درجة الأستغلال, او معدل فائض القيمة, تساوي:
فائض القيمة مقسوم على الرأسمال المتغير , s/v
3) أو العمل الفائض مقسوم هلى العمل الضروري
4) او فائض القيمة مقسوم على قيمة قوة العمل
5) بينما الربح يساوي فائض القيمة مقسوم على مجموع رأس المال الثايت+ المتغير , s/v+c .

F. مثال عام : سوف نأخذ الحالات التالية,12 , 10, 8, 6 ساعة عمل, ونحسب فائض القيمة و درجة الأستغلال :

1) قيمة المنتوج الكلية = C*
C* = (c + v) + s
2) C = (c + v)
3) c = رأس المال الثابت
4) v = رأس المال التغير
5) s = فائض القيمة أو الربح الصافي
6) C* - C = s فائض القيمة
7) s/c+v = معدل الربح
8) s/v = درجة الإستغلال.

I. 12 ساعة عمل

C* = 120,000
c = 100,000 (constant capital, adding depreciation to other c)
v = 10,000 (wages, assuming s/v = 1,´-or-100%)
net profit or
s = 10,000 (absolute level of surplus value) فائض القيمة......
so,
c + v = 110,000الربح........
نسبة الربح
s/(c + v) = 9.0%

نسبة الأستغلال
s/ v = 10,000 ÷ 10,000 =100%

II. 10 ساعات عمل:

C* = 100,000 (assuming production falls proportionately, prices constant)
({120,000/12}10.0 = 100,000)
c = 83,300 (assuming costs fall proportionately)
{100,000/12}10.0 = 83,300
v = 10,000 (assuming the wage bill remains the same)
so, c + v = 93,300الربح........
s = 6,700= (100,000 - 93,300)فائض القيمة......
therefore, s/(c + v) = 7%نسبة الربح.........

, s/v = 67 %درجة الإستغلال

III. ساعات العمل 8 ساعات :
C* = 80,000 (assuming production falls proportionately, prices constant)
({120,000/12} 8 = 80,000
c = 66,600 (assuming costs fall proportionately)
({100,000/12} 8 = 66,600)
v = 10,000 (assuming the wage bill remains the same)
so, c + v = 76,600الربح........
s = 3,300 = (80,000 – 76,600)فائض القيمة......
therefore, s/(c + v) = 4.3 %نسبة الربح.........

, s/v = 33 %درجة الإستغلال

IV. ساعات العمل 6 ساعات

C* = 60,000 (assuming production falls proportionately, prices constant)
({120,000/12} 6 = 60,000
c = 50,000 (assuming costs fall proportionately)
({100,000/12} 6 = 50,000)
v = 10,000 (assuming the wage bill remains the same)
so, c + v = 60,000الربح........
s = 0.00 = (60,000 – 60,600)فائض القيمة......
therefore, s/(c + v) = 0.00 %نسبة الربح.........

, s/v = 0.00 %درجة الإستغلال


G. الاستنتاج:
11. عندما يكون زمن العمل 12 ساعة ,فأن درجة الإستغلال تساوي 100%.

12. و عندما يكون زمن العمل 10 ساعة ,فأن درجة الإستغلال , تنخفض و تساوي 67% .

13. و عندما يكون زمن العمل 8 ساعة ,فأن درجة الإستغلال تنخفض أكثر , و تساوي 33 % .

14. وعندما يكون زمن العمل 6 ساعات , فأن درجة الإستغلال تساوي صفراً .

15. وهذه ال 6 ساعات الأولى والتي تعطِ , درجة إستغلال يساوي صفراً, يسميها ماركس وقت العمل الضروري.

16. إما الساعات التي تأتي بعد ال 6 ساعات الأولى, فيسميها ماركس, وقت العمل الفائض , Surplus labour.

17. لذلك يقاتل الماركسيون من أجل الغاء هذه ال 6 ساعات الأضافية, لكي تكون درجة الإستغلال تساوي صفراً.


المصادر

Reading capital politically - Harry Cleaver

Georges Labica: Dictionnaire critique du marxisme , Paris : Presses universitaires de France, c1982













التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - السيد الكاتب التحفة
علي الأسدي ( 2014 / 10 / 10 - 16:16 )
ما أعرفه عن مدينة الثورة أنها مدينة للكادحين لكن لم اعرف انها تخرج حرامية . مقالك اليوم هو منقول 100 % من القواميس وكان عليك أن تكتب جملة واحدة على الأقل من عندك حتى يمكنك أن تضع اسمك تحت عنوان مقالك والافضل ان تكتب من الآن وصاعدا مقتبس من... أو منقولا عن... . وحتى المثال التي نقلته عن وقت العمل منقولا خطأ وحتى في هذا لم توفق . واذا أردت نصيحتي كن أمينا قبل كل شيئ ليس في الكتابة فقط بل حتى عندما تريد الاساءة للآخرين .


2 - الاخ الازيرجاوي الف تحية1
جاسم محمد كاظم ( 2014 / 10 / 10 - 16:47 )
المشكلة في كل كتاباتك بانك لاتاتي بجديد في الاقتصاد بل كل ماتكتبة منقول عن ماركس قبل 200 سنة وهذا مايعرفة الجميع . ياحبذا لو ناقشنا اقتصاديات اليوم فلنكمل لماركس الطريق بدل علك كلمات الماضي واجترارة


3 - الفاشي اللندني-1
عبد الحسين سلمان ( 2014 / 10 / 10 - 17:02 )
السيد الأسدي

هل اشفيت غليلك , بهذا الرد ؟

1. ما أعرفه عن مدينة الثورة أنها مدينة للكادحين لكن لم اعرف انها تخرج حرامية .

A. حرامية الثورة, اشرف من متسكعي و شحاذي الملكة اليزابث. الذين ادوا القسم القانوي لحامية بريطانيا. وتجنسوا بجنسية بريطانيا العظمى, التي أعدمت الخالد فهد, والذين يعيشون على المساعدات, وفوق هذا لسانهم طويل!!!.

B. هل يعتبر هذا, دفاع عن سرقتك يوم 01-09-2014, والتي برهنا بالدليل الملموس, وقدمنا الأدلة المشهودة, على هذه السرقة, بمقالنا يوم: 04-09-2014
نشأة اليسار ... في الحركة الشيوعية المحلية والعالمية والمراجع المعتمدة.

2. مقالك اليوم هو منقول 100 % من القواميس وكان عليك أن تكتب جملة واحدة على الأقل من عندك حتى يمكنك أن تضع اسمك تحت عنوان مقالك والافضل ان تكتب من الآن وصاعدا مقتبس من... أو منقولا عن...

C. اذا كنت تردد هذه التهم, قدم برهاناً واحداً , او دليلاً واحداً. نعم انا اعتمدت على مرجعين اساسين, مذكورين في اسفل المقالة.

واذا لم تقدم دليل او برهان, فسوف اتهمك بالتشهير الشخصي.
يتبع لطفاً.......


4 - الفاشي اللندني-2
عبد الحسين سلمان ( 2014 / 10 / 10 - 17:05 )
3. وحتى المثال التي نقلته عن وقت العمل منقولا خطأ وحتى في هذا لم توفق . واذا أردت نصيحتي كن أمينا قبل كل شيئ ليس في الكتابة فقط بل حتى عندما تريد الاساءة للآخرين .

D. المثال موجود في كتاب, Harry Cleaver: Reading capital politically, .

E. وقل لنا اين الخطأ, فأن كان هناك خطأ فسوف نعتذر و نصححه, واذا لم يكن هناك خطأ, فسوف اتهمك بالكذب.

F. هل بهذه الطريقة الفاشية , طريقة هانز جوست, تحاور الناس, لعلمك, لا مكان ل.. هانز جوست في موقع يسمى : الحوار المتمدن...اكرر عليك, مرة ثانية: الحوار المتمدن.

G. اذا لم تقدم دليل او برهان او تثبت اين الخطأ في المثال, فسوف اتهمك, امام القراء الكرام واماه هيئة ادارة الحوار المتمدن الموقرين:

بالكذب و التشهير الشخصي,
واتهمك, ايضاً: بأنك فاشي و من فلول البعث الفاشستي المنهار.

H. لايسعني الأ ان اردد مع العظيم المتنبي:
وإذا أتَتْكَ مَذَمّتي من نَاقِصٍ
فَهيَ الشّهادَةُ لي بأنّي كامِل


5 - إلى الزميل جاسم: حائر أمام الروبوت
يعقوب ابراهامي ( 2014 / 10 / 10 - 17:12 )
لا زال الروبوت يحيرني ربما لأنني لم أفهم بعض النقاط في شرحك للإمكانية الثالثة
أنت تقول: تصبح القيمة الفردية للبضاعة المنتجة, أقل من القيمة الأجتماعية لهذه البضاعة
ماذا تعني بالقيمة الفردية للبضاعة المنتجة؟
وماذا تعني بالقيمة الأجتماعية لهذه البضاعة؟
وكيف تصبح القيمة الفردية للبضاعة المنتجة أقل من القيمة الإجتماعية لنفس البضاعة؟


6 - مجهود مشكور
رفيق عبد الكريم الخطابي ( 2014 / 10 / 10 - 17:17 )
للشكر للكاتب على المجهود المبذول في هذا المقال وفيما سبقه من مقالاته الأخيرة


7 - الإستاذ يعقوب
عبد الحسين سلمان ( 2014 / 10 / 10 - 17:31 )
الإستاذ يعقوب
تحية
سوف ارد على سؤالكم بعد ان تزول غمامة الكأبة التي سببها رفيق ,هانز جوست, اللندني, التاتشري: علي الأسدي.

ويا ريت يتصف بأخلاقك الراقية و الانسانية العالية.


8 - كسر العظام
عبد الحسين سلمان ( 2014 / 10 / 10 - 17:34 )
شكراً لك: رفيق عبد الكريم الخطابي
مع تحياتي

رغم هذا الجهد ..هناك من يحاول كسر عظامنا و من أقرب الناس لنا


9 - التاتشري اللندي
عبد الحسين سلمان ( 2014 / 10 / 10 - 18:27 )
هل يعلم التاتشري اللندي, انه يعيش من راتبي, و من جهدي و من تعبي وسهر الليالي, عمل 12 ساعة, بتوتر و خوف و قلق من الغازات السامة, في المجمع البتروكيماوي؟

يدرس اولادي في بريطانيا, يدفعون تكاليف الدراسة و السكن الى الجامعة البريطانية
تأخذ الحكومة البريطانية ضريبة من الجامعة

جزءاً من هذا الضريبة, يذهب للتنابله, الطفيلين,الكسالى, الذين يعيشون على المساعدات والصدقات البريطانية , وأول هؤلاء : التاتشري: علي الأسدي.

وبدون خجل وبدون حياء, يشتمنا في الحوار المتمدن وهو الذي ادى القسم لحماية بريطانيا,واصبح بريطانياً, من فئة الذين يعيشون على الصدقات,والمعونات .

ما علاقته بالماركسية؟

ان كنت لا تستحي. فافعـل ما شـئت


10 - الاخ الازيرجاوي د علي تحية
جاسم محمد كاظم ( 2014 / 10 / 10 - 19:47 )
ياجماعة ماذا تركنا للسوقة والمنحطين من الكلمات .. ترة السالفة ماتسوة هالحجي الف تحية


11 - التاتشري اللندي-1
عبد الحسين سلمان ( 2014 / 10 / 10 - 19:57 )
الى: التاتشري اللندي:

1. أنت الذي باشر في التشهير وعليك تلقي نتائج أفعالك ، أنا الذي يشحذ في بريطانيا ماذا تسمي ذلك؟

A. طبعاً , أنت تشحذ في بريطانيا, وتعيش على المعونات, والأ , ماذا تعمل: هل تؤلف كتباً, كما كتب العبقري: ماركس, رأس المال؟ هل زرت يوماُ مكتبة المتحف البريطاني؟

2. فما علاقة مقالي بالجنسية البريطانية ألا تشعر بالندم من قولك ذاك هناك ملايين من العرافيين يحملون الجنسيات الأجنبية بسبب وجودهم خارج بلدانهم بسبب الوضع في العراق في الزمن الصدامي..؟

B. نعم ...هناك الشيوعيون الاصلاء, الذين لم ينحدروا الى مستوى هابط, مثل كاظم حبيب وصادق البلادي في المانيا.
وهنلك شيوعيون شرفاء مثل حسقيل قوجمان

وهناك بعثيون حقراء مثل سعد البزاز

وهناك مرتزقة من حزب الدعوة مثل الحرامي وزير التجارة في حكومة المالكي
وهناك تجار المخدرات و الجنس
وهناك امثالك الذين يدعون الماركسية , وهم يعيشون على الصدقات والمعونات و الشحاذة.
يتبع لطفاً.....


12 - التاتشري اللندي-2
عبد الحسين سلمان ( 2014 / 10 / 10 - 20:00 )
3. أخجل يا هذا واحترم نفسك وشهادتك بدل أن تتحدث عن التشهير وأنت من أهله. ما قمت به لا يقوم به أبناء الشوارع فكبف بمهندس يدعي الماركسية والثقافة أكرر اخجل من نفسك واحترم نفسك فهل تتصور أنني عاجز عن الرد على تصرفاتك الصبيانية.

C. أنت الذي يجب ان يحترم نفسه, احترم نفسك لكي تحترمك الناس.

D. انا كتبت مقالة عن المفهوم الماركسي للإستغلال:
لو كنت حقاً ماركسياً, ولو كنت حقاً شريفاً, لكان قلت بينك وبين نفسك:

ما هو تأثير هذه المقالة؟

ما هو دور هذه المقالة؟

هل المقال, بينت الجانب الماركسي للإستغلال ام لا؟

هل هناك, ثغرة في في المقال عن رؤية ماركس للإستغلال؟

هل الامثلة, 12,10,8,6 ساعات, خاطئة ام صحيحة؟
هل مفهوم , Extra surplus value, دائمي , ام مؤقت؟

لو سألتني هذه الاسئلة: لكان اخذت رحلة الى لندن وقبلتلك من رأسك.

لكن: وكما قالت العرب: جنت على نفسها براقش.

الآن:
اذا لم تقدم دليل او برهان او تثبت اين الخطأ في المثال, فسوف اتهمك, امام القراء الكرام وامام هيئة ادارة الحوار المتمدن الموقرين:
بالكذب و التشهير الشخصي


13 - الشروكية, ولد الملحة
عبد الحسين سلمان ( 2014 / 10 / 10 - 20:13 )
الى التاتشري اللندني

نحن الشروكية, ولد الملحة.

الذي يحترمنا, نخليه على راسنا

الذي ينقدنا , نقداً بناءاً, نخليه على راسنا

الذي يقول لنا : انت على خطأ في هذه الفقرة , او تلك الفقرة خطأ, نخليه على راسنا

الذي يصحح اخطائنا, نخليه , على راسنا

و الذي يشتمنا و يسبنا
و يصف أهل الثورة بالحرامية.....
نخليه...تحت................. !!!!!


14 - ماركس لم يشيخ ابدا. بل هم من شاخوا
طلال الربيعي ( 2014 / 10 / 10 - 23:20 )
عزيزي جاسم الزيرجاوي
البعض يتصنع الحكمة ليقول لنا ان ماركس قد شاخ وعلينا احالته الى التقاعد, او حتى لربما دفنه تحت التراب, مع الاحتفاظ طبعا بكل المظاهر المبجلة لماركس وكلمات التوقير (المصطنعة) له من قبلهم.
ان ماركس لم يشيخ.
انهم لا يستيطعون الاعتراف بالحقيقة. فالحقيقة مؤلمة, فهم الذين يشيخون ويحثون الخطى الى الموت. ان رفضهم لماركس هو رفضهم لشيخوختهم وخوفهم العصابي من الموت.
ماركس لم يشيخ ابدا. بل هم من شاخوا.
لا غنى عن ماركس لا اليوم, لا غدا ولا في اي وقت
Believe it´-or-not: Karl Marx is making a comeback
http://www.salon.com/2014/06/22/believe_it_or_not_karl_marx_is_making_a_comeback/?utm_source=facebook&utm_medium=socialflow

تحياتي


15 - إلى طلال الربيعي (14): ماركس لم يشخ ولكن
يعقوب ابراهامي ( 2014 / 10 / 11 - 08:53 )
قرأتُ المقال الممتع جداً الذي يشير إليه الرابط في تعليقك
في نظري أهم ما جاء في المقال هي الفقرة الأخيرة التي يُنهي فيها الكاتب مقاله. سأنقلها دون ترجمة لأنني أخشى أن أشوهها فأحرم القراء من المتعة وأعتدي على الكاتب
Marx failed to account for the adaptability of capitalism and left little in the way of alternatives. In the end, this void was filled by murderers and fools. Marx, a deeply humanistic thinker, would certainly have abhorred the violence in his name some half a century after his death. But rational people do not blame Christ for the Crusades, nor Muhammad for 9/11 nor Nietzsche for the Holocaust. The taboo of Marx has prevented the left from learning his most important lesson-;- in the words of Gil Scott-Heron: the revolution will not be televised.
وملاحظة أخيرة: محتوى وروح المقال تُخالف بعض الشيء محتوى وروح تعليقك


16 - علمية الماركسية والميمات الثلاثة ويشيخ ام يشخ
طلال الربيعي ( 2014 / 10 / 11 - 11:32 )
عزيزي يعقوب ابراهامي
نعم تعليقي لا علاقة له مباشرة بالمقال المذكور او حتى بمقال العزيز جاسم, فمعذرة عزيزي جاسم, ولكني ارتأيت كتابة التعليق لجملة امور, منها ما يذكره المقال نفسه
Marx most certainly wasn’t right about everything, but he wasn’t wrong about as much as people think. A revival of his thought is good news for progressive America. It can give the left fresh arguments that were previously forgotten to history, and new organizing strategies that they’ve long since abandoned.
ونستطيع لربما ابدال كلمة اميريكا ب العالم بدون اخلال كبير بمحتوى النص.
نعم, ماركس كان محقا في امور فكرية عديدة ولكن بالطبع ليس بكلها, فهو كان نتاج عصره والحدود التي تحكم تفكير البشر. العديد لا يعتقد هذا؟ فللاسف الشديد, العديد في الحوار او خارجه, قد قتلوا افكار ماركس لاسباب عديدة, لا اغفل اودبيتها. انهم يقتلون ماركس للجلوس مكانه على العرش. ولكن دعنا من التحليل النفسي, فلربما استطيع ان اذكر اسباب اخرى لتفسير اغتيال ماركس, واحيانا تحت راية اعلاء الماركسية.
يتبع


17 - علمية الماركسية والميمات الثلاثة ويشيخ ام يشخ
طلال الربيعي ( 2014 / 10 / 11 - 11:35 )
بالطبع اني لا اتكلم هنا عن معادي الماركسية من نيوليبراليين او اسلاموييين وغيرهم لاسباب واضحة.
اذكر بعض الاسباب هنا:
جهل وامية ثقافية عموما, وبالماركسية خصوصا, طاغية في الاحزاب الشيوعية ومثقفيها, حيث اصبح هدفهم الاول ملاحقة الاحداث اليومية على حساب اشغال انفسهم بالماركسية وكيفية استخدامها كمنهج بحثي في فهم ظواهر عصرنا وتغييرها, فهم مصابون بالوسواس القهري بما يسمى داعش, حاليا على الاقل.. فهذه الاحزاب تحركها ثقافة الاقوى سلطويا, حتى لو كانت هذه الثقافة هي عدود لدود للماركسية.
ايضا, تظهر افكار بين الحين والآخر تدعو الى اختزال الماركسية, لا ادري الي اي علم, علم حيوان او علم نبات؟. فهؤلاء يعتقدون انهم باختزاليتهم هذه يرفعون الماركسية الى مصاف العلم الطبيعي (والعلم هو دوما طبيعي لديهم). ولكنهم حتى لو نجحوا في اقناع انفسهم او آخرين بعلمية الماركسية المزعومة, فانهم بذلك قتلوا الماركسية كنظام معرفي يجب ان يكرس فقط من اجل الاتسان ورفاهيته. واللا لانتفت الحاجة لوجود الماركسية.
يتبع


18 - علمية الماركسية والميمات الثلاثة ويشيخ ام يشخ
طلال الربيعي ( 2014 / 10 / 11 - 11:39 )
الماركسية كعلم طبيعي هي صنو للنازية, كما ذكرت في مكان آخر. فالماركسية العلمية تسطح الثقافات والبشر كما فعلت النازية عندما ساوت بين الآرية والبشرية, مما حدى ب مندلا, وغيره, باحراء تجاربه سيئة الصيت على المحتجزين في معسكرات الاعتقال. ان ما يسمى علمية الماركسية هي انتكاس للماركسية بتحويلها الى وسيلة للقمع والارهاب. والمسؤولون يستيطيعون تبرئة انفسهم دوما بحجة انهم كانوا ينفذون القانون العلمي وهم مجرد ادوات لا حول ولا قوة لها. فسايكوباثيتهم تتزاوج مع الماركسية العلمية والنتائج عادة كارثية. انه ايضا رجوع الى مثالية هيغل وروحه المطلقة.
العودة الى ماركس ينبغي ان تعني بلا شك الاقتراب من الكادحين والمهمشين البرولبتارين واشباه البروليتاريين وايضا ما يسمى -حثالتهم- والعمل من اجهم, واللا ل -اخصيت -التحليل النفسي ثانية- الماركسية وتحولت الى احدى المواضيع الدراسية التي تدرسها جامعات العالم, ثم تنسى حال مغادرة الحرم الجامعي.
يتبع


19 - علمية الماركسية والميمات الثلاثة ويشيخ ام يشخ
طلال الربيعي ( 2014 / 10 / 11 - 11:41 )
لا احد في الغرب, وانا اعيش هنا منذ عشرات السنين يأبه كثيرا بعلمية الماركسية من عدمها. فهذا الموضوع لا يشمل اضافة معرفية وقيمته على مستوى الشارع صفر مكتوب في كل لغات العالم.
ان الادعاء بعلمية الماركسية تضفي الهيبة والوقار بالطبع على صاحبها, في عالمنا طبعا, ولذلك يجب فهم الدوافع النفسية لهكذا ادعاء بالرجوع مثلا الى الفيلسوف كون وليس الى فرويد.
علمية الماركسية موضوع اشبعه بحثا دريدا وغيره. ولذلك كنت آمل ان الكتاب الزاعمين بعلمية الماركسية قد احاطوا انفسهم علما بكل او اغلب ما كتب من قبل بهذا الخصوص. ف -الميمات- الثلاث هنا هي الشعور الطاغي بخصوص مقالات تدعي علمية الماركسية ولكنها هي نفسها لا تمارس منهجية البحث العلمي. الميمات الثلاث: مضجر, مقرق, مزعج.
اللغة: تقول لم -يشخ-. وانا قلت لم -يشيخ-. افهم حذفك الياء بسب وجود لم قبلها. فكرت بهذا وراجعت غوغل قبل كتابتي -يشيخ- وكيفية كتابتها مع الياء او بدونها, فعثرت على كتابة مع الياء فقط. ولكن ليس هذا هو السبب. خوفي الشديد الذي منعني من استخدام يشخ لربما واضح, فعندنا فعل يشخ يعني يبول ايضا.
يتبع


20 - علمية الماركسية والميمات الثلاثة ويشيخ ام يشخ
طلال الربيعي ( 2014 / 10 / 11 - 11:42 )
ولذلك, اعتقدت ان المقام الرفيع للحوار لربما لا يتحمل استخدام فعل قد يدلل على قضاء الحاجات الانسانية. كما اني لا اعرف ما الفرق بين -لم يشخ- اي لم تصبه الشيخوخة, او -لم يشخ- ,اي لم يبول او يتبول. لربما فقط من سياق الكلام نستطيع فهم المقصود. اسألك لاني وعدتني بتصحيح لغتي. فشكرا لك.
تحياتي للجميع


21 - إلى طلال الربيعي (16): يشيخ ام يشخ
يعقوب ابراهامي ( 2014 / 10 / 11 - 12:40 )
لم أتصور أنك ستنتبه إلى ذلك


22 - القيمة الفردية للبضاعة-1
عبد الحسين سلمان ( 2014 / 10 / 11 - 14:46 )
الصديق يعقوب آبراهامي
تحية لك
تسأل في تعليق رقم- 5 , هذه الاسئلة:
ماذا تعني بالقيمة الفردية للبضاعة المنتجة؟
وماذا تعني بالقيمة الأجتماعية لهذه البضاعة؟
وكيف تصبح القيمة الفردية للبضاعة المنتجة أقل من القيمة الإجتماعية لنفس البضاعة؟

لم أجد جواباً, افضل من جواب, المقتول ظلماَ, Isaak Illich Rubin , في مقاله:

Essays on Marxs Theory of Value- 1928:

In the first stage of his analysis, Marx assumed that all exemplars of a given sort of product were produced in equal, normal, average conditions. The individual labor expended on every exemplar quantitatively coincides with the socially-necessary labor, and the individual value with the social´-or-market value. Here the difference between individual labor and socially-necessary labor, between individual value and social (market) value, is not yet taken into account. Thus Marx speaks simply of -value,- and not of -market value,- in these passages (market value is not mentioned in the first volume of Capital)……………………………………………..

يتبع لطفاً..


23 - القيمة الفردية للبضاعة-2
عبد الحسين سلمان ( 2014 / 10 / 11 - 14:48 )
All enterprises of the same branch of production can be arranged in a series according to their level of technical development, starting with the most productive and ending with the most backward. Regardless of differences in the individual value of the product in each of these enterprises´-or-in each group of enterprises (for the sake of simplicity, we will follow Marx in distinguishing three types of enterprises: with high, average and low productivity), their goods are sold on the market for the same price, which is determined in the last analysis (through deviation and destruction) by the average´-or-market value: -commodities whose individual value is below the market-value realize an extra surplus-value,´-or-surplus-profit, while those whose individual value exceeds the market-value are unable to realize a portion of the surplus-value contained in them- (C., III, p. 178).

يتبع لطفاً........


24 - القيمة الفردية للبضاعة-3
عبد الحسين سلمان ( 2014 / 10 / 11 - 14:51 )
This difference between market-value and individual value, which creates various advantages of production for enterprises with different levels of productivity of labor, is the prime mover of technical progress in capitalist society. Every capitalist enterprise tries to introduce the latest technical improvements, to lower the individual value of production in comparison with the average market-value, and to get the possibility to extract super-profit. Enterprises with a backward technology try to decrease the individual value of their products, if possible to the level of market-value:
-;-
يتبع لطفاً


25 - القيمة الفردية للبضاعة-4
عبد الحسين سلمان ( 2014 / 10 / 11 - 14:52 )
otherwise they are threatened by the competition of more productive enterprises and face economic collapse. The victory of large over small-scale production, the increase of technical progress and the concentration of production in larger and technically more perfect enterprises, are the consequences of the sale of commodities on the market according to average market-value, independent of individual value

مع الشكر


26 - العمليتان غير متناقضتان فلسفيا
طلال الربيعي ( 2014 / 10 / 11 - 15:02 )
عزيزي د. علي الاسدي
لربما انك لا تتقبل الفكرة الإغريقية السابقة بأن كل شيء موجود سابقاً، أي أن الإنسان ليس مطلوباً منه ابداع الجديد، بل عليه اكتشاف الموجود وانتقاء ما يريده منه او اعتناقه بالكامل.
وان كنت اعتقد ان اكتشاف الموجود هو خلقه في آن واحد. فالعمليتان غير متناقضتان فلسفيا بالمرة.
تحياتي


27 - ماركس لم يشيخ
عبد الحسين سلمان ( 2014 / 10 / 11 - 16:04 )
الدكتور طلال
تحياتي
تعليق رقم 14 : ان ماركس لم يشيخ.

نعم...وهذا ليس لاهوتاً, او أن ماركس مقدساً او معصوماً, بل لأن تحليله لنمط الإنتاج الرأسمالي خلال القرن 19 مازال سارياً لليوم.

كتب المحرر الاقتصادي,اليميني, John Cassidy, في The New Yorker, October 20, 1997,

أن ماركس سوف يستمر مادام الرأسمالية باقية

وكتب بالنص :
I am absolutely convinced that Marxs approach is the best way to look at capitalism.

في الرابط ادناه:
http://www.newyorker.com/magazine/1997/10/20/the-return-of-karl-marx

إما محرر جريدة الغارديان, Stuart Jeffries فكتب مقالاً , بعنوان:Capital ideas , يتناول فيه كتاب جاك آتالي عن ماركس, وهو من المقالات المهمة,وفي الرابط ادناه :

http://www.theguardian.com/business/2006/feb/25/comment.comment
مع الشكر


28 - ماركس حول الراديو و كاري كوبر ولوسي
طلال الربيعي ( 2014 / 10 / 12 - 10:40 )
فيلم يصور الفيلسوف الماركسي كوهين في مقابلة (طبعا رمزية) مع ماركس للرجوع الى الاصول واستطلاع آرائه حول شخصيات لاحقة والتطور التكنولوجي وكذلك حول الممثل كاري كوبر ولوسي, التي كنت اواظب مشاهدتها كنوع من العبادة بالنسبة لي, و الممثل الدراماتيكي جيمس ستيوارت وغيرهم من فاتنات ونجوم هوليود
https://www.youtube.com/watch?v=Y37S-3vltTs


29 - ماركس حول الراديو
عبد الحسين سلمان ( 2014 / 10 / 12 - 12:43 )
شكراً لك دكتور طلال
مع التقدير و الاحترام

اخر الافلام

.. نجل الزعيم جمال عبد الناصر: بشكر الشعب المصري الحريص على الا


.. مقابلة مع وليد جنبلاط الرئيس السابق للحزب التقدمي الاشتراكي




.. فى ذكرى وفاته.. منزل عبد الناصر بأسيوط شاهد على زيارة الضباط


.. فى ذكرى رحيله.. هنا أصول الزعيم جمال عبد الناصر قرية بنى مر




.. شرطة نيويورك تعتدي على متظاهرين داعمين لفلسطين وتعتقل عددا م