الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


هرطقة حانة

بن جبار محمد

2014 / 10 / 11
الادب والفن


ألتحقت بعمـي الجيلالـي في حـانة "الكتوبيـة" ، أبوابها مغلقـة على الدوام يظهـر عليها سكون أهل الكهف ، ما أن ولجت إلى داخل الحـانـة وجدت أمواج بشريـة تتمـاوج على أضـواء خـافتة ، قهقهـات تتواصل بصوت عال ،تمتزج مع موسيقى الراي ، الرواد يختفـون وراء ظلال لا تكشف إلا عن ملامـح مغـرقـة في سحاب دخان السجاير ، صعب أن تميز الوجوه في ديكـور يبعث على القلق ، قلت في نفسي ، لا أحب هـذه الأجـواء القلقة ، العراكيـة ، السوقيـة ، إسطبليـة ، ليس هنـاك أفضل من الجلوس على جرف الوادي ، طلبت من النــادلـة أن تدلنـي على عمـي الجيلالـي ، أمتدت يد لتشدنـي من قميصي ، حملقت في ظلام الحانة قبل أن أتعـرف على عمي الجيـلالـي و هـوينظر لي بوجه كالح متعرق ، لـم أك أدري أنـك من رواد الكتوبيـة ، قلت لـه أنـا لا أحب هـذه الأجواء أشبـه بأجواء جحيم دانتي ، لا أحب هـذه القهقهــات و الصراخات و هـذا الظـلام الذي يلف القلوب و العقـول . قال لي إذا عن ماذا تبحث ؟ أبحث عنـك ، أريد أن أخرجـك من هـذه الحانـة اللعينـة ، نقتني زجـاجات و نذهب بعيدا . ما الجديد في مذكراتك التي تكتبها عمي الجيـلالـي ؟ دعـاني إلى طـاولـة بالقرب من الكونتوار و طلب كأس كوكتيل مثلج لي ، قـال لي و هـو ينظر إلى سطـح الحـانـة المغلفـة بشبـاك صيـد الأسمـاك ، أتـعـلـم سر هــذه الحانات التي تضـع شبـاكات صيد الحواتـة ؟ أنهـا من أعـرق التقاليد ، لأن أصـل الحانات كانت توجد على موانيء البحـر ، تستقبل آلاف البحـارة الذين يجوبـون البحار و المحيطـات ، البحارة لا يحبـون إلا عـالمهـم و ما يرمز و يوحي إلى ذكرياتهـم ، الحـانـة جزء من البحـر ، عربدة البحارة جزء من عربدتهـم في السفـن ، قلت لـه في مدينتـي هـذه لا يوجد بحـر . قال لي و يقطب جبينـه أنـظـر إلى حوليـك ، هـذه الوجوه المذكرة خـارقـة في أمواج البيرة و النبيـذ ألا يذكرك بعنابر السفـن و الرجال المجذافيين و البحارة من أصغـرهـم إلى قائدهـم الحـانـة هـي جزء من البحـر ، ما تبقى منهـا الآن سـوى هـذه الشبكـة المعلقـة فـوق رؤوسنا ، فبدلا من دلالتهـا على الملاحـة فهـي الآن تدل على صيد الزبائن و قهـقه بقهـقهـة طويلـة ساخرة . لـم تحك لـي عن مذكرة سيرتك ! يا عـواد بيوغرافيتي الذاتيـة و النبيذ يلتقيان في مواطـن عـدة ، لحسـن حظي هنــاك نبيذ و كتـابـة ، الكتـابـة و النبيذ يلتقيان في أكثر من موقـع و في أكثر من منــاسبـة ، النبيذ هـو تغييب الوعـي لأجل ترميم وعـي اللاوعـي القديم و الكتــابـة هـي الوعي التي ترتقي إلى ما وراء الوعـي ، أعني بالكتـابـة كل كتـابـة التي تنفـر من واقـع المخـز ، فالنبيذ و الكتـابـة لحظات مهــرّبـة إلى ماوراء الواقـع ، تلك الكتــابـة التي تسخر من الأبطــال و التي تسخر من أنطولوجيـة وعبثيـة الإنسان ، تلـك الكتـابـة التي تؤسس لإنسان مافـوق أخــلاقي ، لإنسان الذي يرهـن وجوده لثنــائيـة الربــح و الخسارة ، النبيذ و الكتــابـة لا يأبهــان لحسابات الأشخاص و لا لإطــارات التي يضعها الإنسان لحيـاته تقييدا و تحديدا و تخطيطـا ، تارة بأخلقـة وجوده الإنساني و تــارة بأسر أفقـه الفكري ، فمن ثمــة كــل النصـوص الدينيـة و الأدبيـة و الأسطـوريـة و العرفيـة و الحكــائيـة هــي محــاولـة لتدجين هــذا الإنسان و قـولبتـه ضمن قـوالب جاهزة لبيعـه و التعـامل بـه في الأسـواق ، فحريتنا مرهــونـــة بهــذه القــوالب و هـذه الإيديـولوجيات لا تزال تلعب هــــذاالدور ، الإنسان ليس للبيـع و ليس سلعـة تعـرض في المتـاجر بأثمــان يحددهــا السوق ، الإنسان معـجزة هــذا العـالـم ، فكره و عقلـه و قريحتـه غير قابلـة للتدجين و لا الأسر و لا التنظيــم و لا التأطير، أستدرك عمي الجيـلالي ، نفسـه و قـد لاحظ أنني أقل نشاطا مما كنت عليـه أجلس في كرسي و أنا متكيء على كونتـوار الحانـة بإرتعـاش خفيف . قال لي أمسـك نفسـك ، أصبحت لا أسمع تلك الأصـوات الآتية من أرجاء الحـانـة بتلك الحدّة ، آلفت الجو ، أشعلت سيجــارة و أنـا أستمـع لأغـاني الراي إلى غـايـة البكــاء ، يبدو أن شراب الكوكتيل يؤتـي نتـائجـه ،عند ما تشتد عـليّ مصائب الدهـر و تضغط عـليّ الحياة بكل تفاصيلهـا و كلكلها ، أشعـل سيجـارة تبـغ أو أفتح سدادة ل1664 أو 33 أو San Miguel أو نبيـذ رخيص لا يخضـع لأي مراقبـة جمركيـة أو مخبريـة أو صحيـة أو إستهـلاكيـة ، سأجد أن هنــاك معـادل موضـوعي لتـلـك الحياة البشعـة بكل صـورهـا و أشكالهـا . فهنـا أقول ما أحط و أسخف من هــذه الحياة التي لا تساوي قنينـة بيرة أو أقـل . صديقي البروليتاري عمي الجيلالي لا تأبه إلى تفاصيل هــذه الحياة القحبويـة ، فهنــاك حياة أفضل في ربـوع العـالـم يحدد من وقـائع النبيذ . سألنـي عمـي الجيلالـي بجد : هل أعجبك هـذا الكوكتيل صديقي ؟ قـد يطـول شرحـي لفـوائد هـذا خليط النبيـذي و نجـاعته في حياتي و حياة البشر مثلي ، لأنهـا ببسـاطـة هـي المادة الوحيدة التي تكبـح جماح الوعي المستغـرق في قـوانين وضعهـا البشر لإستغـلال بعضهـم البعض ، تـلـك القطـرات تجعـل من الإنسان إنسانـا و من الفـرد فردا و من الشخصيـة شخصا و تكسـر كثيرا من القيـود و من الأسـوار و الحيطـان التي يضعـهـا الإنسان للإنسان ، النبيذ وحده الرخيص منـه و الفاخـر تجعـل الإنسان يضـع نقـاط على حـروف حياته العبثيـة المرسـومـة بدقـة في سجن وجــودي لا يأبـه لـه الفـرد إلا بعـد أن تمضي فتـرة زمنيـة يستهـلـك فيهـا كل طــاقتـه في شؤون لا تهمــه إطــلاقــا ، لذلـك أدعــو المجتمع بكل أطيافـه أن يتذوقـوا الخمــر ليختبروا حياتهـم و لكي يكسروا طـوق الذي يقيد حياتهـم أو ينتحــر ، كل إطـار يوضـع للإنسـان هـو بالدرجـة الأولـى تقييدا لحريتـه ، اللعبـة تبدأ بمباديء و تنتهـي بقـوانين و تحكمهـا عـقـوبات زجريـة ، نحن في هـذه الحياة السفليـة محكـومـة بقـوانين نص عليها المشرع الرباني و البرلمــاني و كل من تخوّلـه القــوانين بسيـاقـة هـذا القطيـع من مراعيه إلى منــفـاه أو قبره . الإنسـان الحرّ هـو من يتنصل من هـذه القـوانين ، ربت عمي الجيلالـي على كتفي وسألنـي باهتمام ، هـل أحتجت إليّ يا عـواد ؟ نعـم أحتجت لـك ، لكي نذهب سـويا إلى هـذا ..عبد الهـادي ! نسألـه ، نعـرف عـليه ، يا عـواد ما أعـرفـه عن صاحبك ، هـو ما أخبرتك بـه ، سأحـاول جمع معلومات عنـه في أقرب فرصـة متاحـة ، نلتقي غـدا في مكـان توقف سيـارته . خارجنا من الحـانـة ، كانت الأجواء أكثر نقاءا ، شهقت طويلا قبل أن أستقل سيارة كلوندستان في إتجاه البيت ، قبل أن يسأني سائق التاكسي عن وجهتي كنت أتحدث إليـه بهذيـان لـم يفهـم من هــذياني شيئا سـوى ما ردده عمي أمـامي في يوم آخـر عندما قلت لسائق التاكسي عرفت و حق مستوى وعيي المغيب وحق السمــاء التي أقتربت منها إلى حد لمسها بيدي ، وحق كل مقدساتـكم الحسنـة منها و القبيحـة ، الجيدة منها و الشنيعـة ، أن حياتكم لأكبر تفـاهـة و سخـافـة ليس بعدها سخـافـة ، أتعـرفـون لمــاذا ؟ لأن الله خلق فيكم غـريزة حيـوانية لأجل بقـاء النوع الإنساني المتمثلـة في الشهـوة و الرغبـة و الأورغــازم وحب الجنس ، تماما مثل وضـع خاصيـة في جسـد آلـة لإدارتها ، أقـول لك أن الله تعـامل مع الإنسان مثلما تعـامل مع الحيوان في استثارة غريزته و بعدهـا أرسـل الرسـل و الأنبيـاء لكي ينبهـون لبعض العيوب الخلقيـة ، تلك العيوب ليست من الله و لكن لذاتها ، تمـاما مثل عيوب شركات السيـارات و لكن الفـرق أن الله لـم يطلب إعـادة استرجاعها إلى المصنـع و إنمـا بادر إلى إصـلاح الأعطــاب بطرق ذاتيـة عن طريق وكـلائـه الحصيريين و هـم الأنبيـاء و المرسلين ، فأنفجـر سائق الطاكسي بالضحـك ، ألتفتت مترنحا بصعـوبـة لسائق التاكسي ، لمَ الضحـك أعـرف أنك لا تفقه شيئا فيما أقـول ، هـذا الكـلام أوجهه إلى نفسي و لست معنيا بـه ! خذ أجرتك و أحتفظ بالبـاقي وزمّ فمـك.








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. فيلم #رفعت_عيني_للسما مش الهدف منه فيلم هو تحقيق لحلم? إحساس


.. الفيلم ده وصل أهم رسالة في الدنيا? رأي منى الشاذلي لأبطال في




.. في عيدها الـ 90 .. قصة أول يوم في تاريخ الإذاعة المصرية ب


.. أم ماجدة زغروطتها رنت في الاستوديو?? أهالي أبطال فيلم #رفعت_




.. هي دي ناس الصعيد ???? تحية كبيرة خاصة من منى الشاذلي لصناع ف