الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


؟هل أقصى اليمين يسار , والعكس صحيحان

احمد مصارع

2005 / 8 / 23
ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية


لفلاسفة الفكر الاشتراكي أسلوبا مميزا في صياغة حد للسخافة , وذلك وفقا لثقافة العصر , فعلى سبيل المثال لا الحصر , ينظر بعين تولستوية ساخرة من تحليق الأدب والفن , ولكن لينين يحيلها نحو الفكر المعقم , كالذي يبحث في أهمية القدم اليمنى بالنسبة للقدم اليسرى , بينما يستخف ماركس بالدكتور (س) الذي تتمثل مهاراته الطبية , وبعد التشخيص الشكلاني , بكونه ينصح بشرب الماء الساخن , وفصد الدم ؟, وهذا عين مار آه روسو عن الطبيب الذي تتمثل خبرته الطبية في نصح المريض بالصبر .
التشخيص الصائب هو مشكلة المشاكل , ولاشيء يشبه شيئا آخرا في الحياة , وحين يصعب على المرء تمييز ماهو علمي محقق ,عن ماهو شعوري أو حدسي ممكن , بل ماهو تخريفي , يصل الى حد الشعوذة .
مرض الطفولة اليسارية يقابله حقا مرض الشيخوخة اليسارية ؟ أم اليمينية ؟ , فمن حيث المنطق ينبغي أن يكون اليمينية على التضاد , وفي حين ينبغي التساؤل عن المقصود من مقولة أقصى اليسار يمين , وأقصى اليمين يسار
وهذا مالا يجد له سندا في الديالكتيك الاجتماعي التاريخي مؤقتا , ولكن الديالكتيك الطبيعي يؤيده بقوة , فالغروب الأرجواني , والأحمر القاني يدفن نفسه في سواد الليل الأبدي , أو في الزرقة الكونية السائدة , بينما شفق النهار الأبيض يخرج من بحر الظلمات , ولتصور المخطط الجامع فلابد من تخيل الإحداثيات الكارتيزية الدائرية , من لحظة اشراقة الضوء الى لحظة غيابه وغروبه , ولطالما الشمس تشرق وتغرب , ستظل الأمور على حالها , وهذا ما يمنح التحليل بعضا من الثبات النسبي وبقاء الأشياء على حالها .
هل الطبيعة شيء والمجتمع شيء آخر ؟ وبافتراض المساواة ممكنة في الحسم فيما بينهما , فلماذا يسود المنطق الطبيعي على كل ما هو مصطنع وببعض العناية ؟ .
قد يمكن اختصار الآخر وبعد الاقتناع باستحالة تهشيمه بصفة تامة , لذلك لابد من الاعتراف به , بل ومصافحته ضرورة , بالمقابل , الذي يقف أمامك وجها لوجه , وحتى لولم يكن خصما , أو طباقا , فحين يتعلق الأمر بمد الأيدي , فمن غير الممكن إجراء المصافحة فيما بين المتعارضين , يسارا بيسار , ويمينا بيمين ,بدون عملية تقاطع مثيرة للغاية , بل وتبدو غير ممكنة التحقيق بدون تقاطع ؟!.
في التقابل المقترح لايمكن لليسار أن يقابل اليسار على التوازي بدون نقطة تقاطع , ليس من السهل امكان تحديدها , حتى لوكانت تواز نية سعرية على طريقة الاقتصاد الكلاسيكي المعروفة , من كون الطلب يتوازن مع العرض عند تقاطع منحنييهما , فهل نحتكم أولا وأخيرا للمنطق الطبيعي ؟ أم أن الأوان حان لمنطق الإرادة العلمية الدقيقة أن تفلق كل قوى الطبيعة , وهذا مالم يتحقق حتى الآن , ومهما كانت مرونة المتفائل بالقدرة في السيطرة على قوى الطبيعة .
الطبيعة هي الحد الأوسط الفيزيقي والميتافيزيقي , ولذلك استطاع الخضر وأنصار البيئة كسب اهتمام البشرية , ونيلهم الاعتراف من اليسار واليمين , لأنهم اختاروا حماية الحد الأوسط , وعند الحد الأوسط يتم التراكم المختلط , وعند ذلك يبرز السؤال مشروعا , أين اليسار وأين اليمين , فالمهم الأهم دوما هو أنسنة الحياة الاجتماعية , كرامتها وحريتها في قضاء أوقات ممتعة وللجميع بدون استثناء , وفي لحظات من عمر الزمن تلقائية أو مخططة أو استثنائية , والأهم أن لا يكون الحاضر مطففا , فيغمط حقوق المستقبل , بل ويلعن الماضي , فكل زمن , وكل اتجاه , بل كل حساب هو من صنع البشر , والحياة واحدة ...
احمد مصارع
الرقه - 2005








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. نبيل بنعبد الله: انتخابات 2026 ستكون كارثية إذا لم يتم إصلاح


.. بالركل والسحل.. الشرطة تلاحق متظاهرين مع فلسطين في ألمانيا




.. بنعبد الله يدعو لمواجهة الازدواجية والانفصام في المجتمع المغ


.. أنصار ترمب يشبهونه بنيسلون مانديلا أشهر سجين سياسي بالعالم




.. التوافق بين الإسلام السياسي واليسار.. لماذا وكيف؟ | #غرفة_ال