الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


الانتاج الذهني ؟؟؟

ادم عربي
كاتب وباحث

2014 / 10 / 21
ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية


الانتاج الذهني ؟؟؟
بعض الهواة في الاقتصاد يروجون للبرجوازيه الوضيعه في ما يسمى مفهوم الانتاج الذهني محاولين النيل من الماركسيه , باعتبارهم ان الانتاج الفكري لم تتنبا به الماركسيه وهو ما يعكس حقيقة جهلهم والشفقه عليهم , ان الانتاج الفكري هو حصيلة جهود انسانيه طويله ولا يمكن اعتبارة خالق للثروة ما لم يتحول الى سلعه . العامل عندما يبدا بيوم عمله الى ان ينتهي ذلك اليوم يقوم ببذل جهد ذهني وعضلي وهو ما يعرف بقوة العمل ، بعض الهواة يعتبرون العامل قرد فقط يبذل جهد عضلي ، ويحاولون فصل الجهد الذهني عن العضلي تحت مسميات الانتاج الذهني او الانتاج العضلي ، والهدف تشويه الماركسيه والنيل ما امكن منها باعتبارهم للانتاج الذهني هو انتاج جديد وسلعه جديده فاتت ماركس ولم تخطر بباله .

هؤلاء الكتاب يحاولون بث روح في سلعه تسمى الانتاج الذهني وهم بذلك مثاليون وليسوا ماديون باعتبارهمم ان لهذه السلعه الروح غير المرايه ، وينسبون كل اعمال وشركات بيل غيت لهذه السلعه الروح .

اللغز الذي اكتشفه مارس وحله هو ان قوة عمل العامل - العمل الحي - وحدة خالق القيمه والربح فليس لتلك السلعه من مثيل ، فهي عجيبه بتفردها بانتاج القيمه ، فهي سبب غنى الراسمالي وهي سبب فقر الراسمالي ، .

لدي شركه تقوم بصناعة الكمبيوترات ، واعمل فائض قيمه من صناعتي ، واملك ايضا مصنعا لصناعة الدفاتر ذات الاورراق البيضاء واعمل فائض قيمه ايضا ، اتاني يوما مبرمج وعرض علي برنامج جديد من اختراعه ، فارتايت ان بشرائي ذلك البرنامج وتطبيقه على كمبيوتراتي في مصنعي من شانه ان يرفع مبيعاتي ويحقق لي قيمه اكبر ، لذلك اشتريت الاختراع وبدات بنسخه على كمبيوتراتي .

صاحب الاختراع تاجر قبض ثمن اختراعه وهو لا يعتبر منتج فصاحب الانتاج الذهني عند تلك النقطه ليس بمنتج ، هو تاجر قبض سلفا ثمن اختراعه .

وفي اليوم التالي اتاني محمود درويش وعرض على ديوان شعرة ، فارتايت ان تسويد دفاتري البيضاء بشعر محمود درويش من شانه ان يرفع مبيعاتي ويحقق لي قيمه اكبر ، لذلك طلبت منه تسويد دفاتري مقابل مبلغ من المال ، لقد اشتريت تاليفه ودفعت له ، وخلقت قيمه اضافيه في سلعتي ، محمود درويش قبض ثمن تاليفه وكان تاجرا ولم يكن منتج ، انا من تضاعفت ارباحي وزاد فائض قيمتي في مصنع الدفاتر ، انا من ترجم اختراعه الى تحسين سلعتي .








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - الزميل ادم تحية
جاسم محمد كاظم ( 2014 / 10 / 21 - 11:53 )
اطرف ماقرات في نقد الماركسية هو لعبد الجبار الوائلي واحد المعممين .. ببقولهم ان ماركس اخطا خطئا جسيما في احتساب قيمة السلعة بالعمل المختزن بداخلها .. اذن كيف نحتسب قيمة واسعار اللوحات الفنية والاشياء الاثرية وسعرها المر تفع .. هؤلاء على نمط هؤلاء الاقتصاديين الهواة .. الف تحية


2 - مماذا يخاف ماركسيو الفول والشعير؟
يعقوب ابراهامي ( 2014 / 10 / 21 - 13:12 )
يقول ادم عربي: إن الهدف (من وراء النقاش حول نظريات ماركس الإقتصادية) هو تشويه الماركسيه والنيل ما امكن منها
دون أن أدخل في نقاشٍ لا طائل من ورائه في مواضيع لا أفهم فيها كثيراً - الأمر الذي يحيرني هو ما يلي: لماذا يعتقد ماركسيو الفول والشعير (وأفراخ الدجاج) إن الهدف الوحيد من كل نقاشٍ حول نظريات ماركس في القيمة وفائض القيمة هو تشويه الماركسية والنيل ما أمكن منها؟ ألا يخطر ببال أحدٍ منهم إن الهدف قد يكون تطوير نظريات ماركس الإقتصادية وملائمتها لعصر الكومبيوتر والروبوت؟ هل كل كلمة كتبها ماركس في (الرأسمال) مقدسة لا يمكن مناقشتها؟ لماذا هذا الخوف من النفاش ولماذا هذا الفزع من مجرد التفكير بأن بعض نظريات كارل ماركس الإقتصادية التي وضعها في القرن التاسع عشر من المحتمل أنها قد فقدت صحتها (وهي حقاً فقدت صحتها في نظري) في القرن الحادي والعشرين؟


3 - يعقوب
ادم عربي ( 2014 / 10 / 21 - 14:46 )
مماذا خطا ، مم او من ماذا


4 - جاسم محمد كاظم
ادم عربي ( 2014 / 10 / 21 - 14:48 )
عدم فهم ماركس شوة الماركسيه
تحياتي


5 - الاخ اسو جيرماني
ادم عربي ( 2014 / 10 / 21 - 15:14 )
لا شك اليؤم في هذا القرن تنتعش الثورة الرقميه والهاي تكنولوجي ، وتكاد ان تكون هذه الصناعات مقصورة على الدول المتقدمه بل تحتكرها ، ان هذه الصناعات مختلفه منها صناعات سلعيه ومنها خدماتيه مرتبطه بالسلعه ، خذ مثلا شركة باير للادويه والذي انتاجها يعادل انتاج العرب من البترول ، هذه الشركه بهما عمال وبها ايضا عمال ذهنيون ممثلين بوحدة البحث والتطوير ويتقاضون رواتب باهظه ، هولاء العمال جزء من الراس المال الثابت اي غير منتجين ، وخذ ايضا بنفس الاسلوب صناعه البرامج الخدميه المرافقه للسلعه ، وشركة ابل مثال ، فشركة ابل بجميع انتاجها تقع تحت نفس التحليل ، بقي ان اشير الى ان المنتوج الخدمي الصرف يستولي على فائض القيمه عبر العالم ، لذلك هي احتكاريه


6 - ؟من ماذا يخاف الرجال
على عجيل منهل ( 2014 / 10 / 21 - 15:20 )
تحياتى استاذنا ابراهامى


7 - العمل الذهني
عبد الحسين سلمان ( 2014 / 10 / 21 - 16:13 )
مع الأسف الشديد, تعليق الأخ العزيز جاسم محمد كاظم و تعليق الإستاذ يعقوب أبراهامي, ليس
لهما علاقة بمضمون المقال.

هذا المقال هو امتداد لمقال سابق , للزميل آدم , تحت عنوان:
الاشكال الاجتماعية للطبقة العاملة 2
وفي المقال السابق ذكر الزميل ادم:
مثال الشاعر الأنجليزي, جون ميلتون John Milton والمطربة التي تغني.

هذا المقال هو رد على اصحاب نظرية الخدمات البائسة
اوضح ماركس بما لا يدعو مجال للشك هذا الامر وعرف الانتاج الخدمي بانه ينتج فايض قيمه للراسمالي والحديث عن وجهة نظر الراسمالي حيث قال ما دام هناك عمل ماجور يراكم راس المال فهو عمل يحقق فايض قيمه وبنا عليه المهندس والاستاذ والمغنيه تنتج فايض قيمه حتى المومس ....آدم عربي

فكان رد المسيو النمري بيك هو:
نقد - خدمة - طز


8 - الاخ الازيرجاوي الف تحية
جاسم محمد كاظم ( 2014 / 10 / 21 - 17:36 )
انا اوردت المثل للسخرية من بعض منتقدي الماركسية ويجعلون من انفسهم منظرين من طراز خاص الف تحية


9 - لا تنصتوا للماركسيين، اقرأوا ماركس
عبد الحسين سلمان ( 2014 / 10 / 21 - 18:05 )
شكراً لك عزيزي آدم تعليق رقم 7

عدم فهم ماركس شوة الماركسيه..............

ماكسيميليان روبل......Maximilien Rubel..1905-1996
أوكراني المولد , فرنسي الثقافة, نمساوي المقام, ماركسي كبير
يقول:
لا تنصتوا للماركسيين، اقرأوا ماركس

http://www.marxists.org/archive/rubel/index.htm


10 - السيد جاسم محمد كاظم المحترم
ادم عربي ( 2014 / 10 / 21 - 20:16 )
هل افهم من كلامك انك تسخر مني؟


11 - السيد جاسم الزيرجاوي
ادم عربي ( 2014 / 10 / 21 - 20:42 )
انت مع الاسف تم تفهم هذه المقاله والمقاله السابقه ، هذه المقاله توكد على ان العمل الحي هو خالق القيمه ، المخترع هو تاجر واعتبرته من راس المال الثابت - العمل الذهني- ، اذا كان اجير عند الراسمالي ، وتاجرا اذا باع اختراعه ، اي يستهلك انتاجه مع الزمن كما الالات وبحاجه مستمرة الى تطوير ، اما الشاعر ميلتون الذي يتعاقد مع دار نشر كعامل ماجور ويغني رب العمل كما المؤلف والمبرمج فهو منتج مجازا ويعيش نفس علاقات عمل العامل ، لكن انتاج القيمه من اختصاص العمال ومقالي اليوم يؤكد على ذلك


12 - قضيه ولا متهم
هاشم ربيع ( 2014 / 10 / 21 - 23:49 )
العمل الحي هو خالق القيمه-طيب كيف اذا كانت قيمه السلعه تتعاظم مع تعاظم المكون المعرفي
هل المهم هوتوصيف العمل الذهني كجزء من راس المال التابت وان منتجه يبيعه لمره واحده وليس مساهما بلانتاج اي ليس بروليتاريا وبالتالي تبرئه ماركس من الخطا-وكان الاشكال يكمن في هل اخطا ماركس ام انه منزه عن الخطا ام ان القضيه ترجع لكيفيه تحديد كيف تتشكل القيمه التبادليه لسلعه ما وهل ترجع حقا في كل الاحوال لما اسماه ادم عربي بالعمل الحي ام ان ثمه عملا اخر(غير حي) يؤثر ايما تاثير علي قيمه السلعه التبادليه ويستحيل تحديده بالاستناد لعدد ساعات العمل ويكون هاهنا واقعا خارج خارج قانون القيمه
يبدو ان عاده عباده الغرد تتسرب للعقول بغير وعي وتحول الابحاث الي مجرد مرافعات لتبرئه او ادانه هذا المفكلر او ذاك دون النظر الي جوهر القضيه


13 - الرفيق ادم تحية
جاسم محمد كاظم ( 2014 / 10 / 22 - 01:05 )
اسات الفهم رفيق ادم .. لا ليس انت بل المعممين واذنابهم ممن انتقدوا ماركس وخير مثال عليهم عبد الجبار الوائلي الف تحية


14 - الزيرجاوي لطفا
ادم عربي ( 2014 / 10 / 22 - 01:18 )
وحتى اوضح لك اكثر ان في عرف الراسمالي اي ربح كيفما كان هو منتج فالشاعر ميلتون هو بعرف الراسمالي كنز منتج وسبب تعاظم ثروته لذلك دفع له وحاول تشغيله ايضا لكن القيمه من عرق العمال وان خلق هذا الشاعر قيمه للراسمالي اضافيه الذي منتجها الوحيد هو العامل فبهذا يكون الشاعر يغرف من فايض قيمة انتاج العامل وهذا ما قصدة ماركس


15 - تساؤلك مشروع ي ا سيد هشام ربيع
ادم عربي ( 2014 / 10 / 22 - 10:27 )
تحيه لتساؤلاتك فانت واضح من تعليقك تبحث عن المعرفه ، العمل الحي هو خالق القيمه الجديدة او فائض القيمه هي ناتج عمل العمال الذي له قيمة تبادليه اعلى من القيمه التبادليه لقوة العمل ، العمل الذهني عظم الانتاج في امثلتنا في المقال وحسن استخدامه ادى لتراكم اضافي لراس المال ، اما ربطك تعاظم الانتاج بالعمل الذهني واععتبارك اياه خالق القيمه الجديده ، فليس صحيح فالمخترع كان سبب ولم يقع على عاتقه انتاج القيمه الاضافيه هو منتج افكار ، كما اديسون اخترع المصباخ ، لذلك انا اعتبرته من الراسمال الثابت ، نقطه اخرى اود الاشاره لها وهو ليس كل تراكم للثررة سببه عمل العمال ، العمال فقط للقيمه الجديده ، فقد تجد مصنع لا عمال فيه ويخلق ثروة هائله ، لكن هذا المصنع لم ينتج اي قيمه جديده


16 - الرفيق آدم
فؤاد النمري ( 2014 / 10 / 22 - 10:58 )
تحية على هذا الطرح الماركسي لماركس
آدم يتسامق في علم الماركسية وآخر يتحامق


17 - ديالكتيك الفول والشعير في التطبيق
يعقوب ابراهامي ( 2014 / 10 / 22 - 11:17 )
يقول ادم عربي: فقد تجد مصنع (=مصنعاً) لا عمال فيه ويخلق ثروة هائله ، لكن هذا المصنع لم ينتج اي قيمه جديده
كنتُ أريد أن أرى هذا المصتع بام عيني. أين يقع هذا المصنع؟ هل يقع في خيال ادم عربي الخصب؟


18 - Milton
عبد الحسين سلمان ( 2014 / 10 / 22 - 12:11 )
Milton, for example, who did Paradise Lost, was an unproductive worker. In contrast to this, the writer who delivers hackwork for his publisher is a productive worker. Milton produced Paradise Lost in the way that a silkworm produces silk, as the expression of his own nature. Later on he sold the product for £5 and to that extent became a dealer in a commodity. But the Leipzig literary proletarian who produces books, e.g. compendia on political economy, at the instructions of his publisher is roughly speaking a productive worker, in so far as his production is subsumed under capital and only takes place for the purpose of the latter’s valorisation


19 - التباسات و عدم وضوح للبعض
علاء الصفار ( 2014 / 10 / 22 - 12:14 )
الشاعر لو ذهب في البرية في شعره يكون هاويا,ليس منتجاً لكن حين تبدء الشركات في التعامل معه و نضد اشعاره في كتيب و يوافق الشاعر على السعر يكون قد دخل عملية الانتاج, فماركس كان قد ضرب مثلاً عن المغنية التي تسلي رفيقاتها, وإذا جاء لها احد المنتجين و تعامل معها من اجل الغناء وطبع التسجيلات تكون قد دخلت طور الانتاج. فأمر تمجيد العمل الذهني فهو بدعة برجوازية لتيهين العمال, إذ العمل الذي طور الأنسان و ميزه عن القرد كان يحوي أبداعا فكرياً فمن يوم أن أنتج الأنسان الفأس الحجرية كان هو طريق أستعمال الفكرة من اجل السيطرة على الطبيعة بأستخدام الآلات, أي ان وراء كل عمل عضلي جهد ذهني.فما تم من تحسين لبذور الفول مثلاً,كانت جهود آلاف السنين الذي أستخدموا المعرفة من أجل الوصول الحبة الحالية,أي أن الجهد الذهني موجود ومن البداية. أما يعقوب أبراهامي فهو ينكر كل شئ في الماركسية و تجرأ حتى على الديالكتيك و دعاه خرافة!هل يتوقع المرء من ابراهامي التطوير ! لا اجد إلا التشويه و لكن حين أنتفض عليه حتى أقرب أنصاره, صار يجامل و يحاول أرتداء جلد الحمل بعد أن كشر عن أنياب العداء للماركسية و السخرية من فائض القيمة!


20 - تجرأ حتى على الديالكتيك
يعقوب ابراهامي ( 2014 / 10 / 22 - 12:44 )
علاء الصفار (20) يعيب على ابراهامي انه تجرأ حتى على الديالكتيك
من الممتع أن نمعن النظر في عبارة (تجرأ حتى على . . . ). ما هي الذهنية المتسترة وراء هذه العبارة؟
هل هناك في النشاط الفكري البشري مواضيع لا يحق للإنسان التجرأ على مناقشتها وتحديها؟
حتى الآن كنتُ أعرف إن هذا المبدأ سائدٌ في العقائد الدينية فقط. هل ماركسية الفول والشعير هي ضربٌ من عقيدة دينية؟


21 - لا زلت مقتنع ان الكثير لا يفهم ماركس
ادم عربي ( 2014 / 10 / 22 - 15:49 )
هذا واضح في تعليق يعقوب رقم 18 ، كذلك الزميل الزيرجاوي ، في تعليق 19 ، اسال السيد الزيرجاوي هل في نص ماركس اي اشارة الى surplus value ؟


22 - surplus value
عبد الحسين سلمان ( 2014 / 10 / 22 - 16:44 )

That worker is productive who performs productive labour, and that labour is productive which -dir-ectly creates surplus value, i.e. valorises capital.

The specific product of the capitalist production process, surplus value, is only created through exchange with productive labour. What forms its specific use value for capital is not its particular useful character, any more than it is the particular useful qualities of the product in which it is objectified, but its character as the element that creates exchange value (surplus value).

Economic Works of Karl Marx 1861-1864


23 - إلى ادم عربي (22): ثروة بلا قيمة
يعقوب ابراهامي ( 2014 / 10 / 22 - 17:12 )
بدل أن تقنع نفسك إن الكثير (ومن بينهم طبعاً يعقوب وجاسم) لا يفهم ماركس، من جانبي على الأقل كان من الأفضل أن تذكر اسم المصنع الذي لا عمال فيه ويخلق ثروة هائله ، لكن هذا المصنع لم ينتج اي قيمه جديدة. هل تعرف عنوانه؟ في أي قطر وجدتً هذا المصنع إن لم يكن في خيالك الخصب؟
ما هي الثروة الهائلة الخالية من كل قيمة التي يخلقها هذا المصنع العجيب؟


24 - الرفيق علاء الصفار المحترم
ادم عربي ( 2014 / 10 / 22 - 18:41 )
شكرا لمداخلتك القيمه ، فالمعرفه نتاج بشري كامل ليست ملك لاحد ، الكل مشارك بها ، انها مسيرة انسنة الانسان ، وجهده الذهني والعضلي بما ينعكس ونمط الانتاج ، المهم في الامر وما اتيت على ذكرة هو المغنيه التي تدخل في علاقات وعملية الانتاج الراسمالي عن طريق تعاقدها مع دار او شركة توزيع اغاني ، ان وضع صوتها على سي دي الراسمالي زاد من ثراءة وحقق له مبيعات عاليه ، وربما مدخولات اعلى لعماله ، ان المغنيه في عرف الراسمالي منتجه والا لما تعاقد معها ، لكن منتج القيمه الزائده هم العمال ، المغنيه تغرف من صحن العمال
تحياتي لك


25 - يعقوب
ادم عربي ( 2014 / 10 / 22 - 20:02 )
كلما ارسلت لي تعليق زادت قناعتي بانك جاهل في العلوم الماركسيه ولا تستوعب ما اكتب وهذه ليست مشكلتي مع الاعتذار ، والحقيقه لا طائل من نقاشك فمعذرة اخرى


26 - Mehrwert
ادم عربي ( 2014 / 10 / 22 - 20:09 )
ماركس استعمل هذه الكلمه الالمانيه للدلاله على surplus value


27 - عقم المنطق الصوري
هاشم ربيع ( 2014 / 10 / 23 - 01:56 )
العمل اليدوي (الحي)هو مصدر القيمه
العمل الذهني(المتوفي الي رحمه الله)ليس مصدر للقيمه
العمل الذهني هو جزء من راس المال الثابت
اراس المال الثابت لا يخلق القيمه
راس المال المتغير فقط هو مصدر القيمه
(الملائكه رجال ام نساء)
(هل ماء النهر هو النهر)
التفكير من داخل الجيتو هو الجحيم بعينه


28 - إلى ادم عربي (25): المصنع العجيب
يعقوب ابراهامي ( 2014 / 10 / 23 - 05:06 )
1. أنا لا أفهمك. أنت (لا أنا) كتبت ما يلي: قد تجد مصنع (أي: مصنعاً -ي.أ.) لا عمال فيه ويخلق ثروة هائله ، لكن هذا المصنع لم ينتج اي قيمه جديدة
أنت استخدمت الفعل (وجد) فهو موجود. أنت لم تقل: يمكننا أن نتخيل مصنعاً كهذا. أنت قلتَ: قد نجد مصنعاً كهذا. وأنا سألتك: أين نجده؟ ما علاقة هذا بفهم أو عدم فهم الماركسية؟
2. ألا تتفق معي أنه بدل كل هذه البهلوانيات الذهنية (حول مصنعٍ ينتج ثروة هائلة لا قيمة لها) من الأفضل والأسهل والأصح القول إن النظريات الإقتصادية حول القيمة وفائض القيمة التي وضعها كارل ماركس في عصر الطواحين البخارية والمصانع الميكانيكية لغزل النسيج تفقد فعاليتها في عصر الكومبيوتر والروبوتات؟


29 - القيمة
فؤاد النمري ( 2014 / 10 / 23 - 05:20 )
كانت أم كلثوم تعني أربع ساعات متواصلة فلا تكون النتيجة سوى انتقال قيمة الفلوس من جيوب الحضور لجيبها دون زيادة قرش واحد
أي أنها لم تخلق أية قيمة فما بالك بفائض القيمة !!؟


30 - القيمة
فؤاد النمري ( 2014 / 10 / 23 - 05:20 )
كانت أم كلثوم تعني أربع ساعات متواصلة فلا تكون النتيجة سوى انتقال قيمة الفلوس من جيوب الحضور لجيبها دون زيادة قرش واحد
أي أنها لم تخلق أية قيمة فما بالك بفائض القيمة !!؟


31 - حذف التعليقات
عبد الحسين سلمان ( 2014 / 10 / 23 - 05:22 )
هذه ثان مرة يتم حذف تعليقنا

الاولى في تعليق رقم 19 , وارسلت شكوى لعدم نشر التعليق, فتم اعادة نشره.

والثانية في تعليق رقم 23

مع العلم ان التعليقين هما لماركس من كتاب
Economic Works of Karl Marx 1861-1864
Volume 34


32 - رد ماركس
عبد الحسين سلمان ( 2014 / 10 / 23 - 10:12 )
رد ماركس على تعليق رقم 30

A singer who sings like a bird is an unproductive worker.

If she sells her singing for money, she is to that extent a wage labourer´-or-a commodity dealer.

But the same singer, when engaged by an entrepreneur who has her sing in order to make money, is a productive worker, for she -dir-ectly produces capital.


المصدر:
Economic Works of Karl Marx 1861-1864
Volume 34


33 - الاحادية النمرية في تجريد الماركسية
علاء الصفار ( 2014 / 10 / 23 - 11:31 )
النمري يطرح بسطيحة بائسة كيف تحصل ام كلثوم عفوا تعني ام كلثوم كي لا اتجنا على نصه,فهو ينصحني بالدقة في الاملاء والكتابة بالنحوي.
ينسى النمري حقيقية ماركسية اصيلة ومثال شامخ في كتاب رأس المال حول المغنية والانتاج وقد اوضحته في تعليق رقم 20! نحن لا نزرع الشوك عفوا نحن نناقش بشكل ماركسي وليس بشكل ملكي حول دخول النقود الجيب! هذا يعرفه حتى البليد. ينسى النمري أن الحفلات الموسيقية تقوم لها اجهزة الدعاية و باعة البطائق وهم الخدميون, لكن هناك من يعمل في الكفتريات بطبح الحمص والفول و هم عمال, وينسى النمري أن الخياط يعمل ليس على صناعة بدلة ام كلثوم بل سيتوجه الكثير لشراء الالبسة من اجل الحضور للحفلات الموسيقية, وهذا كما الاعياد التي تحرك كل جهاز السوق و الاقتصاد و يؤدي تغيرات في العرض والطلب وارتفاع الاسعار!النمري فقط يحسد أم كلثوم و كيف تجني القرودش!و ويحسها عبقرية. ان كل فعالية خدمية تتصل بفعاليات انتاجية بدءاً بالعقد الذي يتم بين المغنية و الشركات المنتجة وإلى اصغر طباخ في دور العرض ومحلات الخياطة وصناعة الازرار والدانتيلات .
فإذا دخل القرويون الماركسية أفسدوها وحولها عبادة الشخصية وهرج مرج!


34 - النمري وام كلتوم
هاشم ربيع ( 2014 / 10 / 23 - 11:46 )
ام كلتوم تخلق قيمه. فسماعهايحسن الحاله المزاجيه وبالتالي النشاط البدني وبالتالي المنتوج في وحده الزمن


35 - ام كلتوم من البرولتاريا
هاشم ربيع ( 2014 / 10 / 23 - 13:54 )
السلعه تكمن. اهميتها في اشباع احتياج انساني. الاحساس بالشجن احتياج انساني تحققه اغنيات امكلتوم. ام كلتوم تعملل لدي راسمالي وهو من يروج شرائط اغانيها التي تطرح بالاسواق وينتزع بعد توزيعها جزء من فايض القيمه يشاركه بها الموزع والاذاعه والتليفزيون الفارق بين اجر ام كلتوم وعايد توزيع الشرايط هوالقيمه حنجره ام كلتوموالادوات الموسيقيه والسماعات هي راس المال التابت



36 - إلى هاشم ربيع (35): أم كلثوم
يعقوب ابراهامي ( 2014 / 10 / 23 - 14:15 )
أنت تقول إن أم كلثوم تخلق قيمة لأنها تحسن المنتوج في وحدة الزمن
ولكن وفقاً لنظرية القيمة في الماركسية تحسين المنتوج لا يخلق قيمة. وقت العمل هو وحده الذي يخلق القيمة. وبما إن أم كلثوم لا تغير وحدة الزمن فهي لا تخلق قيمة. أنت تشوه الماركسية (أو على الأقل ماركسية الفول والشعير) يا عزيزي


37 - ليست مشكلتي
ادم عربي ( 2014 / 10 / 23 - 15:20 )
ليست مشكلتي
ليست م:شكلتي اخ جاسم اذا لم تستوعب ما اكتب ، ماركس لخص ما اقول بما يلي .....,, ان كل عامل منتج هو عامل ماجور ، ولكن ليس كل عامل ماجور هو عامل منتج ,, ....ماركس .
لا يكون العامل الماجور عاملا منتجا إن عمله يُستهلك من اجل قيمه الاستعماليه ، لا كخالق قيمة تبادليه ، انه في هذه الحاله يُستهلك بصورة لا منتجه وليس بصورة منتجة .


38 - يا يعقوب
ادم عربي ( 2014 / 10 / 23 - 15:36 )
هناك فرق بين القيمه وفائض القيمة ، التاجر قطعيا لا يحقق فائض قيمه ولكنه يحقق قيمه ، المصنع بلا عمال ينقل القيمه من الالات الى السلعه دون اي اضافه ...من اين يحصل على الثروة؟ من مكان اخر .....هل استوعبت يا يعقوب


39 - المبدع هشام ربيع
ادم عربي ( 2014 / 10 / 23 - 15:49 )
كل التحيه الى الرفيق هشام ربيع ....هكذا هو التحليل الماركسي


40 - الزيرجاوي الوراق
فؤاد النمري ( 2014 / 10 / 23 - 16:00 )
الزيرجاوي الوراق لا يفهم ما يقرأ
نحن هنا نناقش القيمة وليس رأس المال
Value but not Capital
ماركس لم يكتب للوراقين


41 - تحسن المنتوج
ادم عربي ( 2014 / 10 / 23 - 16:29 )
قذه القضيه مرتبطه بقيمه ساعة العمل عند التركيب العضوي لراس المال ، فبليست قيمة ساعه عمل مصنع متطور تساوي قيمه ساعه عمل مصنع بسيط ، ربما تعادل عشرين ساعه .....ماذا اقول لمن لا يفهمون ما يقراون


42 - القيمة
عبد الحسين سلمان ( 2014 / 10 / 23 - 16:40 )
وهل النمري يعرف معنى القيمة value ؟

أشك في ذلك


43 - إلى ادم عربي (39): هل استوعبت يا يعقوب؟
يعقوب ابراهامي ( 2014 / 10 / 23 - 17:00 )
الجواب على سؤالك هو: لا
1. أنت تقول الآن: المصنع بلا عمال ينقل القيمه من الالات الى السلعه دون اي اضافه
هذا صحيح طبعاً ولكن هذا هو ما تقوله الآن. في السابق لم تقل ذلك بل قلتَ شيئاً آخر. هل تريد أن أذكرك بما كتبتَ؟ كتبت إن المصنع بلا عمال يخلق (يخلق لا ينقل) ثروةً هائلة. أليس هذا ما كتبتَه؟ كيف انقلبت (يخلق) إلى (ينقل)؟
2. أنت تسأل: من اين يحصل على الثروة؟
هذا ما أسأله أنا أيضاً
3. ثم تجيب: من مكان اخر
ما هو هذا المكان الآخر يا عزيزي ادم عربي؟ أنا سميته خيالك الخصب. ماذا تسميه أنت؟
4. نصيحتي لك: كف عن هذه البهلوانيات الذهنية. أنت تتورط أكثر فأكثر
5. كارل ماركس لم يحلم بمصنع بلا عمال. نظريات كارل ماركس الإقتصادية لم تُكتب لمصنعِ بلا عمال. عصر الكومبيوتر والروبوت هو غير العصر الذي كتب فيه كارل ماركس كتاب الرإسمال
تحياتي لك


44 - إلى ادم عربي (42): أم كلثوم وقيمة ساعة عمل
يعقوب ابراهامي ( 2014 / 10 / 23 - 18:08 )
إذا لم تذهب هباءً كل الأيام والليالي التي قضيتها في دراسة الإقتصاد السياسي الماركسي وإذا كنتُ لا أزال أتذكر شيئاً من نظرية كارل ماركس في القيمة، فإن قيمة ساعة عمل واحدة هي ساعة عمل واحدة بصرف النظر عن نوع العمل
من يقول إن ساعة عمل قد تساوي أحياناً عشرين ساعة كمن يقول إن دولاراً واحداً قد يساوي أحياناً عشرين دولار
ماذا اقول لمن لا يفهمون ما يقرأون إن كانوا يقرأون


45 - المحترم علاء الصفار
ادم عربي ( 2014 / 10 / 23 - 18:41 )
المغنيه ام كلثوم تتعاقد مع راسمالي للغناء ، مقابل المال هي حصلت على قيمه والراسمالي حصل على قيمه اعلى ، ولكن الراسمالي وام كلثوم لم يحققو فائض قيمه هم غرفوا من فائض القيمه الموجود اصلا ، وهكذا حال هذا النوع من الخدمات على الرغم من اهميتها
ام كلثوووم هي منتجه في عرف الراسمالي وهو منتج والا لما استمر في العمل
تحياتي


46 - يعقوب
ادم عربي ( 2014 / 10 / 23 - 18:55 )
لا زلت مقنع ان يعقوب لا يفهم ما يقرا وتعليقاته تزيد من قناعاتي


47 - جاسم الزيرجاوي
ادم عربي ( 2014 / 10 / 23 - 19:01 )
شتائمك على الفيسبوك لا تسئ لي وانما تسئ لك ، فهذه اخلاقك وهذه حقيقتك ، مرة اخرى اقول لك ليس ذنبي انك لا تفهم ما اكتب


48 - رغم شتائم الزيرجاوي
ادم عربي ( 2014 / 10 / 23 - 19:22 )
الزيرجاوي لا يفرق بيين راسل المال وبين انتاج قيمه جديده
تعاظم راس المال لا يعني انتاج قيمه جديدة .....ولذلك نقول رووس الاموال المتساويه تنتج ارباح متساويه بغض النظر عن التركيب العضوي لها
ليس ذنبي من لا يفهمني


49 - اتفق تماما
علاء الصفار ( 2014 / 10 / 23 - 20:42 )
العزيز ادم عربي لا شك في اجوبتك في الاقتصاد حول الارباح والقيمة وفائض القيمة,أنا لا أعترض إلا على طروحات النمري التي تؤكد موت الرأسمالية من خلال تصوير العالم وأمريكا بلدان خالية من البروليتاريا بعد موت الراسمالية فيها فهو يصور أن الغرب بلدان بلا صناعة ولاعمال وفقط فيها مغنيات وخدميين لا ينتجون فائض قيمة لذا تطرقت أن الحفلات الموسيقية, تكون في صلب الحياة الرأسمالية بدءاً بالتسجيل والعقود وشركات الدعاية, ومحلات التجميل وموادها ثم المطاعم وعمالها وسواق التكسي و محلات الخياطة, أي ان ام كلثوم أو اي مغنية ليس معلقة في الفراغ ليس لها إرتباط بالمجتمع الرأسمالي الذي يحوي العمل الخدمي والعمل الصناعي, بكلمة أخرى العمل المنتج والعمل الغير منتج. ينكر النمري و جود علاقات رأسمالية صناعية في الغرب ويصور الغرب وامريكا نقلت كل صناعاتها للمحيطات.وبهذا يقول ماتت الرأسمالية في مؤتمر رامبوية الذي ثبر النمري وسبا العباد بنظرية موت الرأسمالية لذا احاول أن أذكر النمري ان رأسمالي يعمل مع مايكل جاكسون في الانتاج و رأسمالي آخر يستعد بأنتاج السي دي وأخر لانتاج المقاعد واجهزة الصالات, فتشابك الخدمي مع الصناعي


50 - الاخ علاء الصفار المحترم
ادم عربي ( 2014 / 10 / 23 - 21:27 )
اتفق معك الى حد قريب فانا اعيش في الغرب واعرف ما يجري هناك ، هناك عشرات الشركات تغلق ابوابها كل يوم لعدم تصريف انتاجها ، النظام الراسمالي يختنق مما شك فيه ، لذلك تهرب الشركات اى الدول الناميه من اجل البقاء ، اننا نعيش مرحلة تشوة اقتصادي في المراكز الراسماليه ، بالطبع هناك قطاع صناعي وزراعي وصناعات متقدمه وصناعات خدميه على كثرتها وصناعات خدميه مرتبطه بالسلع وهناك علاقات انتاج راسماليه ، لكن النمري معه فيما يتعلق بالدولار ، والنمري بسبب ذلك يصور العالم في قارب عرض المحيط تتلاطمه الامواج والكل يريد النجاه لذلك الكل يتفق مع امريكا مهما عملت فهي حجر الغالق في القبه
تحاتي

اخر الافلام

.. احتمالات فوز اليمين المتطرف تقلق سكان أحياء المهاجرين المهمش


.. استطلاعات الرأي ترجّح فوز اليمين المتطرف في الانتخابات التشر




.. الفرنسيون يصوّتون في انتخابات تشريعية تاريخية وسط توقعات بفو


.. زعيم التجمع الوطني بارديلا يدلي بصوته: هل يتحقق حلم اليمين ا




.. 3 تيارات تتنافس على الفوز بالانتخابات الفرنسية.. واليسار يتم