الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


إحياء ماركس

عبد الحسين سلمان
باحث

(Abdul Hussein Salman Ati)

2014 / 10 / 25
ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية


وبالطبع فإنني اقصد أولئك القراء الذين يرغبون في تعلم شئ جديد, ويرغبوا بالتالي أن يفكروا بطريقة مستقلة.....ماركس.

A. مازاريك , Thomas Masaryk , 1850-1935, فيلسوف و عالم اجتماع و سياسي , جيكي.
كتب كتاباً بعنوان : Die philosophischen und sociologischen Grundlagen des Marxismus , وصدر في فينا , 1899.
طرح مازاريك لأول مرة في هذا الكتاب تعبير: أزمة ماركسية.
وكان نقده للماركسية, نقداً آكاديمياً, يدور حول مفهوم الطبقتين: البرجوازية والبروليتارية, و عن الديالكتيك الهيجليى, وكان ينادي بالعودة الى كانط , بدلاً من هيجل.
وقد تصدى للكتاب, الثوري الايطالي الكبير, أرتورو لابريولا , Arturo Labriola , 1873-1959 ( بالمناسبة: أن لابريولا كان مناضلاً مقاتلاً , اضافة لكونه مفكراً نظرياً).....م-1

B. لكن الازمة الكبيرة , بدأت عندما نشر , أدوارد برنشتاين , Eduard Bernstein , 1850-1932, سلسة من المقالات ,في Neue Zeit, للفترة 1897-1898 بعنوان: مسائل في الاشتراكية, ثم جمعها في كتابه: Die Voraussetzungen des Socialismus und die Aufgaben der Sozialdemokratie: الشروط الاولية للاشتراكية و مهمات الاشتراكية الديمقراطية.
وبرنشتاين, هو الطفل المدُلل للاشتراكية الديمقراطية الألمانية, وكانت علاقته مع إنجلز علاقة خاصة جداً.

C. في مؤتمر هانوفر 1899 للحزب الاشتراكي الديمقراطي الالماني, هاجم كل من , اوغست بيبل , August Bebel, و كارل كاوتسكي , ورزا لوكسمبوغ , اطروحات برنشتاين بشدة.

D. وقد تصدت الى برنشتاين, المناضلة الكبيرة, روزا لوكسمبورغ , Rosa Luxemburg, 1871-1919, في كتابها: Sozialreform oder Revolution؟ 1899, أصلاح ام ثورة؟.
وناقشت لوكسمبورغ بالتفصيل , القضايا التي طرحها برنشتاين, وهي: حسب تعبير روزا:
1. يرى برنشتاين أن إمكانية الانحطاط العام للرأسمالية تبدو في تناقض شيئا فشيئا. فالرأسمالية من جهة تبدي قدرة أعظم على التكيف ، capacity of adaptation , ومن جهة أخرى يزداد الإنتاج الرأسمالي تنوعا أكثر فأكثر....... ويمضي برنشتاين إلى القول بأن ما يثبت هذا أكثر من ذلك هو تحسن الوضع السياسي والاقتصادي للبروليتاريا بفضل النشاط النقابي..
2. يرى برنشتاين, أن الديالكتيك الهيجلي , لعب دوراً تضليلاً, في تحليل الرأسمالية, بطرق استباطية وتبسيطية, بدلاً من التحليل التجريبي الذي كان يستخدمه ماركس.

وتقول روزا: وعندما يوجه برنشتاين أمضى سهامه ضد الدياليكتيك، فإنه يهاجم في الواقع نمطا محددا من التفكير , هو الذي تستخدمه البروليتاريا في صراعها من أجل التحرر. إنه يحاول أن يكسر السيف الذي ساعد البروليتاريا على اختراق حجب ظلام مستقبلها.
هنا تؤكد روزا لوكسمبورغ على ان الديالكتيك هو:
نمط محدد من التفكير
die spezifische Denkweise
و في الانكليزية: specific mode of thought

3. رفض برنشتاين نظرية القيمة لماركس و اعتبرها مفهوم مجرد, abstracted....م-2

E. وكانت علاقة كاوتسكي و برنشتاين علاقة قوية جداً, لكن تحت ضغط بليخانوف و بارفوس Parvus, و روزا لوكسميورغ, تصدى اخيرا كاوتسكي الى برنشتاين , وكتب كتابه: Anti-Bernstein.

F. حصلت الخلافات العميقة بين تيارين , تيار ماركسي, Orthodoxy,بقيادة كاوتسكي:, وتيار اصلاحي , Reformist, بقيادة برنشتاين.

هذه الخلافات العميقة بين اثنين من تلامذة ماركس, دفعت اول اشتراكي في هولندا , فردينالند دوميلا نيوفينويس, Ferdinand Domela Nieuwenhuis, الى القول: ان كل الصراع بين برنشتاين و كاوتسكي , ليس سوى ترهات, فقد افشى برنشتاين , السر , الذي كان يخفيه الاخرون في صدورهم..La Débâcle du marxisme (انهيار الماركسية )....م-1

G. وحصل الانشقاق الكبير ايضاً بين تيارين ينتميان لنفس المدرسة الماركسية في المؤتمر الثاني للحزب الاشتراكي الديمقراطي الروسي , آب 1903 بين انصار لينين وهم البلاشفة وبين مارتوف, Julius Martov, زعيم المناشفة ,والتي انظم اليهم احد مؤسسي الحزب الاشتراكي الديمقراطي الروسي, و واحد من ابرز المفكرين الروس وهو بليخانوف.

H. وجاءت الحرب العالمية الأولى , وتبين عدم التجانس بين الماركسيين, حيث برز اتجاهين: الطريق الثوري اللينيني, و الطريق الاصلاحي.

I. وفي عشرينات القرن الماضي , جرت محاولات إعادة تأسيس الماركسية من قبل الماركسي النمساوي , اوتو باوير, Otto Bauer, 1881-1938, فقد كتب في عام 1923 يقول:
من ذا الذي يمكن أن يقبل في الوقت الحاضر , ان يتعلم الفيزياء من خلال كتاب صادر في عام 1847 و 1867 ؟
أن اشتراكية القرن العشرين ستكون مختلفة عن اشتراكية القرن التاسع عشر, وما يبدو الان بمثابة ازمة في الماركسية, ليس سوى المسار المؤلم, لتكيف الاشتراكية مع عالم مقلوب رأساً على عقب.....م-1

J. ومع قيادة ستالين للاتحاد السوفيتي, دخلت الماركسية في منعطف خطير جداً, فبدلاً من الصراع بين الماركسيين في الكتب و الصحف و المجلات و المؤتمرات, صراعاً كلامياً, ومناقشات حامية, تحول الصراع الى الخنجر الذي يذبح به رفيقه, لمجرد الاختلاف في الرأي. وهكذا تم نحر رقاب , افضل قادة البلاشفة والمفكرين الماركسيين, بخنجر ستالين المسموم.

K. و حدث شرخ كبير بين تيارين: تيار رسمي , حكومي, الناطق بأسمه الاممية الشيوعية الثالثة, وجميع الاحزاب الشيوعية, وتيار غير رسمي, من مفكرين ,وعلماء, تحت اسماء مختلفة:
Austro-Marxism ....ماركسية نمساوية
Existential Marxism ....ماركسية وجودية
French structural Marxism ....ماركسية بنوية فرنسية
Humanist Marxism ....ماركسية انسانية
Critical Marxism ....ماركسية نقدية
The Frankfurt school....مدرسة فرانكفورت
لاهوت التحرير Liberation theology ...الخ

L. ولم يصحو العالم الأ على صيحات خرتشوف في المؤتمر العشرين.

M. لكن حتى خرتشوف , سار على طريق استاذه: فذبح ثورة المجر 1956 والتي احدثت زلزالاً في الاحزاب الشيوعية العالمية.

N. وحصلت الكارثة الثانية باحتلال براغ 1968.

O. وكتب المفكر الماركس الألماني , والقريب جداً من لوكاش, كارل كروش, Karl Korsch, 1886-1961, مقالاً, بعنوان: The Crisis of Marxism, في العام 1931: حيث يؤكد في مقاله هذا: أن الماركسية تفرعت الى ثلاثة فروع: أرثودوكسي, واصلاحي, و --restore--, ويقصد بها العودة للماركسية الثورية ,العودة لماركس فقط...م-3

P. وكتب التوسير مقالا بتاريخ تموز 1978 بعنوان: The Crisis of Marxism : يقول ان تعبير ازمة ماركسية , يستخدمها أعداء الحركة العمالية, لتلويث سمعة الماركسية, ويقول : ان ما نشهده اليوم (1978..ج.أ), من بؤس حالة الاتحاد السوفيتي و المعسكر الاشتراكي, ليس دليل على أزمة ماركسية, ان الماركسية مازالت حية, survived...م-4

Q. ثانياً:
هل الماركسية الآن في ازمة؟
R. الجواب: نعم و لا.
S. نعم:
مازال بعض فلول الستالينية, والتروتسكية, والماوية, ينشرون سمومهم هنا و هناك ,وبأساليب مخابراتية, وبأعداد قليلة جداً, ويتمركزون في الدول المتخلفة. بحيث وصل الامر بمفكر!! ماركسي, ان يعلن على صفحات الحوار المتمدن: توزيع صكوك الغفران, و علك العباس: نظرية الدمغة, أن من لا يحمل الدمغة الستالينية لا يمكن أن يكون شيوعيا حتى لو أقسم أغلظ الأقسام.

T. و لا:
حيث انتبه الغرب, الآن, لأهمية ماركس العلمية, وتحليله الدقيق لنمط الإنتاج الرأسمالي, وكيفية الخروج منه.
و وصل الامر بصحفي يميني بريطاني , هو: John Cassidy, الى القول: اعتقد ان جائزة نوبل في انتظار من يحي افكار ماركس ويعيد بنائها في اطار منهجي متماسك من جديد. وتابع القول بجدٍ:
انا اعتقد ان نهج ماركس هو افضل وسيلة في رؤية الراسمالية.... و أن السير جون هيكس , Sir John Hicks, الاقتصادي البريطاني و الحائز على جائزة نوبل, لاحظ في عام 1969 , ان نظريات ماركس , تمثل بالنسبة له غابة خضراء, وكتب يقول: ان المئة الاعوام الاستثنائية بعد كتاب راس المال: هي سنوات قليلة , لبزوغ كتاب راس المال.........م-5

وصرح الصحفي البريطاني فرانسيس واين, Francis Wheen: ولعل ماركس يغدوا المفكر الاشد نفوذا في القرن الواحد و العشرين....م-6

وكتب الصحفيان من الايكونومست : John Micklethwait & Adrian Wooldridge:
وصف ماركس للعولمة يبقى ثاقبا اليوم كما كان منذ 150 سنة مضت , وباعتبارهما من انصار الراسمالية , فيقولان
ان ما نخشاه هو ان يكون ماركس على حق في اشارته الى ان تطور الصناعة الحديثة يسحب من اقدام البرجوازية ذالك الاساس ذاته الذي يقوم عليه انتاجها ....لذالك فان ما تنتجة هم حفاري قبورها....م-6.

وكتب سانتياغوا زابيلا, Santiago Zabala, الاستاذ في جامعة برشلونه الاسبانية:
بعد الأزمة الإقتصادية العالمية في خريف 2008، عادت طبعات جديدة من نصوص ماركس الى المكتبات، مترافقة مع عدد كبير من التقديمات والسير الحياتية والتفسيرات الجديدة للمعلّم الألماني , The German Master , ومع ان هذا الإحياء كان بدون شك بسبب الإنهيارات المالية التي سمحت بها حكوماتنا الديمقراطية، ......
ويقول :....أن توقعات تقرير وزارة الدفاع البريطاني , أن احياء و عودة الماركسية الاخيرة, نتيجة مباشرة لبدء اختفاء الرأسمالية من الوجود....م-7

U. ثالثاً: ما العمل؟
a. العودة لماركس . دراسة ماركس دراسة علمية, توجد ماركسية واحدة ولا توجد غيرها, هي ماكتب ماركس فقط, وليس ما كتبه الاخرون.
...ماركس هو الذي اثبت و طور الجزء الأعظم من مفهوم أدراك او فهم العالم او الكون.. Weltanschauung.... ونصيبي لا يتعدى جزءاً ضئيل....إنجلز............... Anti-Dühring by Frederick Engels 1877
b. وهذا ليس موقنا فقط, فقد سبقنا اليه المفكر كارل كروش و سارتر, و ماكسيميليان روبل, Maximillien Rubel, 1905-1996 ,أوكراني المولد , فرنسي الثقافة, نمساوي المقام, ماركسي كبير , وأحد أهم المختصين في كتابات وفكر كارل ماركس, يقول:
لا تنصتوا للماركسيين، اقرأوا ماركس....م- 8

c. نكرر دعوتنا بضرورة تأسيس مركز او معهد بحوث ماركسي:
يترجم و يفسر و يشرح مؤلفات ماركس, بروح نقدية ..
وان يتألف هذا المركز من أعضاء , أساتذه في اللغات, الألمانية, الفرنسية, الأنكليزية, و العربية, والفلسفة وعلم الاجتماع, التاريخ وعلم النفس.
ويبني علاقات واتصالات مع معاهد البحوث الماركسية المنتشرة في اوروربا واستراليا وامريكا, والنشرات العلمية .

d. والى أن تتم الاستجابة لهذا النداء, سوف انشر , ملخصاً لكتاب, David McLellan : Karl Marx: Selected Writings

e. أن الماركسيين الاوروبيين يعملون بلا كلل و بجهود استثنائية , لأحياء ماركس من جديد.
ادناه بعض المواقع الماركسية:

المعهد الدولي للدراسات الأجتماعية-هولندا... Internationale Marx-Engels-Stiftung

... http://www.amielandmelburn.org.uk/

International Socialist Review

News & Letters

http://www.marxist.com/

http://www.marx-memorial-library.org/

https://libcom.org/....موقع مهم

http://www.karlmarx.net

http://www.mlwerke.de/index.shtml


المصادر:
1. Georges Labica: Dictionnaire critique du marxisme:Paris, 1982

2. http://www.mlwerke.de/lu/lue.htm

3. http://www.marxists.org/archive/korsch/1931/crisis-marxism.htm

4. The Crisis of Marxism :Louis Althusser

5. http://www.independent.co.uk/arts-entertainment/the-next-big-thinker-1287371.html

6. Marx s Das Kapital: A Biography (2006)

7. http://www.aljazeera.com/indepth/opinion/2012/06/20126511494498219.html

8. http://www.maghress.com/alittihad/90761

9. http://www.iisg.nl/imes/

















التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - ابتذال ماركس
سعيد زارا ( 2014 / 10 / 25 - 20:46 )

من يقول بان:ديالكتيك ماركس هو نفسه ديالكتيك هيجل, لم يختلف عنه ولا في حرف واحد.
لن و لم يسعى ابدا الى احياء ماركس بل العكس تماما ,


2 - الماركسية, الشموليات, وتعدد التأويلات
طلال الربيعي ( 2014 / 10 / 25 - 21:20 )
الصديق العزيز جاسم
شكرا جزيلا على مقالك.
في سؤالك ما العمل؟ تجيب كالتالي:
-العودة لماركس . دراسة ماركس دراسة علمية, توجد ماركسية واحدة ولا توجد غيرها, هي ماكتب ماركس فقط...-
ان العودة الى ماركس (وان كان هذا مفهوما غامضا بعض الشيئ) , حسب اعتقادي, لا ينبغي ان يتم بخلق وحدة اصطناعية قسرية ببن المدارس الماركسية المختلفة. لان الاصرار على وجود ماركسية واحدة (صحيحة؟) يعني التقهقر الى مثالية الروح المطلقة الهيغلية التي تسلك كمكحمة عليا مفترضة لتقرير ماهية الماركسية الصحيحة, اي الوقوع في نفس المطب الذي تحذر مقالتك منه, المطب الذي يمهد لخلق الشموليات الخالقة للديكتاتوريات والعنف, ولذلك قال ماركس قولته الشهيرة -انا لست ماركسيا-. كما اعتقد ان حل الاممية الثالثة كان خطوة في هذا الاتجاه.
كما ان نصوس ماركس نفسها عند قرائتها, كأي نصوص لغوية اخرى, خاضعة للتاويل والتفسير اللامتناهي لربما. والتعقيد يتضاعف بشكل لا مثيل له عند التطبيق ضمن مرحلة تاريخية محددة في بلد ما تحكمه شروط انتاج وبنى فوقية متميزة.
وافر تحياتي


3 - تشابه العناويين
مالوم ابو رغيف ( 2014 / 10 / 26 - 10:47 )
الاخ العزيز جاسم الازيرجاوي
تحياتي لك، لقد لفت انتباهي عنوان الموضوع فهو لا يختلف عن الجملة الاسلامية احباب الله مع ان في الماركسية لا يوجد احباب بل صراع دائم
كذلك فحوى الموضوع يحمل ايضا طابعا اصوليا مثل ذلك الذي ينادي بالعدوة الى الاسلام الصحيح والتقيد بما جاء بالقرآن والسنة النبوية وترك كل ما كتب وقيل
لنا ان نفهم ايضا بان المناداة بالعودة الى الماركسية في العالم الغربي ليس دعوة للعمل بها او تبني ارآئها، انما لاجل الاطلاع على ما كتبه ماركس من شرح للرأسمالية، فهو افضل شارح لطبيعة نظامها واسلوبها الاقتصادي وازمتها الدورية وما تخلقه من امراض اجتماعية، لكن هذه الدعوة للعودة لماركس من الغرب لا تتضمن جوهر
الماركسية اي النضال من اجل التغيير ليكون العالم متحررا من شروط الاستعباد
الماركسيون العرب امامهم مهمة اخرى تختلف جذريا عن تلك التي في المجتمعات الغربية، هي مهمة سيطرة الطفيليين على مقدرات الشعوب وايقافها عن التطور الاجتماعي وتشويه اقتصادياتها واجبارها على ان تكون مجرد اسواق لتصريف البضائع الرأسمالية، وقد وجدوا ضالتهم في الدين غير القويم الاسلام
تحياتي،


4 - هل هي مشكلة فكر أم مشكلة واقع
رفيق عبد الكريم الخطابي ( 2014 / 10 / 26 - 13:34 )
أولا تحية للكاتب ومجهوده ..ثانيا باعتقادي العودة إلى ماركس أو إلى أبيقور أو هيغل لن تختلف جوهريا إلا باختلاف الموقع الذي تتم منه العودة ..البرجوازي يعود أيضا إلى ماركس تعدد المذاهب التي تدعي الانتماء إلى ماركس باعتقادي هو ليس نتيجة لتعدد الأفكار أو الرؤى بل نتيجة لتعدد المواقع الطبقية ..الماركسية نفسها لم تشكل باعتقادي قطيعة ابستيمولوجية مع الدياليكتيك المثالي الهيجلي إلا عندما تم الحسم مع موقع الذي من خلاله ينظر هيغل للتناقض ..بصيغة أخرى ما يعتبره البعض تعدد للماركسيات ليس سوى تعدد للقراءات البرجوازية في الماركسية ..وحدة الماركسية هي نتيجة وليست معطى قبلي ، هي نتيجة لوحدة النظام الرأسمالي أولا ولوحدة الطبقة التي تشكل حفار قبر هذا النظام ...المطروح ليس العودة لماركس وكل عودة تحمل شيئا من الرجعية ..المطروح تمثل الماركسية لنقض النظام الرأسمالي السائد الطروح هو تغيير النظام الرأسمالي ..في المرحلة الامبريالية الحالية العودة لماركس لن تختلف كثيراعن العودة إلى أبيقور ..هناك ماركسية لينينة واحدة هي سلاح الطبقة العاملة للتغيير وليس الاكتفاء بالتفسير ..هناك تجارب عديدة على امتداد 50 سنة لعدد


5 - هل هي مشكلة فكر أم مشكلة واقع... تتمة
رفيق عبد الكريم الخطابي ( 2014 / 10 / 26 - 13:47 )
قلت بالإظافة إلى سلاح العمال الوحيد المتمثل في الماركسية اللينينية نحو بناء مملكة الحرية هناك أكثر من 50 سنة وسبقها 50 سنة أخرى من التجارب التنظيمية للطبقة العاملة ومعاركها ومن تجارب للبناء الاشتراكي يجب تناولها نقديا من نفس الموقع الماركسي اللينيني وليس قراءتها من موقع آخر ولو ادعى الانتماء إلى ماركس..إذن الواقع والمهام تتجاوز النصوص أي نصوص برغم الأهمية القصوى لاقتراحك حول مركز للدراسات وغيرها...لكن المحدد هو أي عمل أكان كتبيا أو نظريا او عمليا لن يصل إلى مبتغاه وهو تغييري للواقع وليس الاكتفاء بتفسيره ..هو أي موقع ننطلق منه ...أخيرا هناك فقرة من المقال حول ستالين استندت فيها بالمطلق ليس فقط على الخطاب الذي تحاول البرجوازية تسييده بل أدهى استندت على منهج برجوازي لا أعتقد أنه يمت لماركس بأي علاقة .. وعموما هو ورش للعمل والبحث مفتوح أمام الماركسيين اللينينيين لاستجلاء الحقيقة الثورية حول مرحلة من مراحل تطور فكرهم وممارستهم في مرحلة معينة ..ثالثا الخلط الفاضح بين التروتسكيين والماويين والستالينيين في سلة واحدة وبشكل انطباعي اكثر منه تحليلي ....يتبع


6 - .مركز للترجمة والتفسير،أم مراكز للتفسير والتغيير
رفيق عبد الكريم الخطابي ( 2014 / 10 / 26 - 13:59 )
قلت تناولكم للماوية والتروتسكوية والستالينية بطريقة انطباعية اكثر منها تحليلية ورمي الجميع في سلة واحدة دون تحديد فيه الكثير من الخلط الأقرب للتضليل..التروتسكوية هي تيار برجوازي داخل الحركة العمالية والماوية تدعي كونها مرحلة ثالثة في تطور الماركسية اللينينية ،أما الستالينية فهي مخلوقة خروتشوفية وروجت من طرف الدعاية النازية تحديدا..لا وجود لشيء إسمه الستالينية إلى دماغ بعض من يحن إلى أيام عطايا موسكو من المسترزقين والعملاء ..وأنا بدوري لا أستبعد أصابع بعض الأجهزة المخابراتية في الترويج لهذه البدعة وتوزيع الذمغات على الماركسيين ..فالموقف من المشعودين ومن العملاء لا علاقة له بالستالينية ولا بالبطيخ ...الدفاع عن إرث ستالين وقراءة التجربة السوفياتية قراءة علمية شيء وتوزيع النعوت على الماركسيين اللينينيين شيء آخر ..ثم إني أستغرب ايضا لماذا لم تتناول لينين ..كان بإمكانك أن تضيف إلى الماويين والتروتسكيين اللينينيين أيضا ..أم أن تشويش ستالين سيفي بالغاية وبالتالي سيشوه لينين أوتوماتيكيا لأن الأول لم يفعل مع رفاقه البلاشفة سوى ترجمة طروحات لينين على أرض الواقع..هذا ونجدد التحية لمجهودكم البحثي


7 - الاخ الازيرجاوي الف تحية
جاسم محمد كاظم ( 2014 / 10 / 26 - 15:18 )
يمكن ان يحيى ماركس ويعود لكل العالم حتى ارتيريا والصومال لكنة لن يظهر في العراق بسبب ان العراق بسبب هذا البرغش والبعوض عاد الى ماقبل العصر الاقطاعي الف تحية

اخر الافلام

.. فرنسا...اليمين المتطرف في الصدارة | #غرفة_الأخبار


.. الشرطة الإسرائيلية تصد متظاهرين يطالبون الحكومة بعودة المحتج




.. اشتباكات عنيفة بين قوات من الجيش الإسرائيلي وعناصر من الفصائ


.. اقتصاد فرنسا رهين نتائج الانتخابات.. و-اليمين المتطرف- يتصدر




.. كيف نجح اليمين المتطرف في أن يصبح لاعبا أساسيا في الحياة الس