الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


الماركسيّة بين العلوم الطبيعيّة والعلوم الإنسانيّة !

شامل عبد العزيز

2014 / 10 / 26
مواضيع وابحاث سياسية


في العلوم الإنسانيّة مثل علوم التاريخ و الدين و الاقتصاد و السياسة والاجتماع .. الخ .. يحتمل أن يصبح حاصل ضرب رقم اثنين برقم اثنين يساوي خمسة !
أما في العلوم الطبيعيّة فهذا الاحتمال غير وارد على الإطلاق , و لا يمكن أن يحدث أن يكون حاصل ضرب اثنين باثنين غير أربعة .
اتفق مع من يقول بأن الماركسيّة ليست علماً كالعلوم الطبيعيّة " الفيزياء والكيمياء مثالاً " ولكنّي أقول في نفس الوقت بأنها علم من باب علم الاجتماع والاقتصاد .
يطرح الأستاذ يعقوب ابراهامي السؤال التالي :
هل الماركسيّة هي افكار فلسفيّة ومجموعة من النظريات والفرضيات تهدف الى فهم المجتمع الإنساني وتغييره ، ام هي علم مثلها مثل الفيزياء والكيمياء وعلم الفلك والمتحجرات ؟
هذا السؤال هو خلاصة الجدل الذي كان دائراً بين ما يقوله الأستاذ يعقوب ابراهامي وبين مخالفيه .
جميع المقالات والتعليقات والردود انحصرت في هذا الخلاف مع العلم ومن وجهة نظر شخصيّة لا يوجد خلاف حقيقي بل هو خلاف ناتج عن عدم التفريق بين العلوم الطبيعيّة والعلوم الإنسانية بغض النظر عن استخدام المفردة الانكليزيّة لكلمة " علم " وسيكون ذلك واضحاً إذا ما تتبعنا تعريف العلم وتفرعاته وتقسيماته وأنواعه " سناتي على ذلك لاحقاً " .
الماركسية : مصطلح يدخل في علم الاجتماع والاقتصاد السياسي والفلسفة ..
من هنا ومن خلال أبسط التعريفات فإن الماركسيّة لا تدخل في باب العلم المشابه لعلم الفيزياء والكيمياء " العلوم الطبيعيّة " بل الماركسيّة تدخل في باب " العلوم الإنسانيّة " اقتصاد – اجتماع – فلسفة وماركس نفسه كان عالم اجتماع واقتصاد وفيلسوف .
كارل ماركس لم يكن عالم فيزياء , هذا صحيح وما يقوله الأستاذ يعقوب ابراهامي عن الماركسيّة يتطابق مع كونها تدخل في باب العلوم الإنسانيّة وليست محل للتجارب أو للمختبرات " مثل العلوم الطبيعيّة " حيث يقول في مكان أخر " بتصرف " :
لماركسيّة ليست علماً . " من باب العلوم الطبيعيّة هذا كلامي " !
الماركسيّة ليست مجموعة من القوانين العلميّة والمعادلات الرياضية بل هي طريقة في التفكير ومجموعة من الآراء والنظريات والفرضيات .
الماركسيّة هي دعوة لتغيير العالم إلى عالمٍ يكون فيه الإنسان سيد نفسه، وليست صيغة جاهزة لبناء عالمٍ جديد . انتهى الاقتباس .
جميع علماء الاجتماع والاقتصاد والفلاسفة لا تدخل أراءهم و نظرياتهم وفرضياتهم تحت بند العلوم الطبيعيّة " فيزياء – كيمياء – " ولكن في نفس الوقت يجوز أن نطلق عليها علم من باب العلوم اٌلإنسانيّة " قد يختلف معي الأستاذ يعقوب ابراهامي في هذه النقطة " ..
الاختلاف صحيّ وضروريّ ..
الأدوات أو الوسائل أو المستلزمات التي تتطلبها " العلوم الطبيعيّة " تختلف عن الأدوات والوسائل والمستلزمات التي تتطلبها أو تحتاجها " العلوم الإنسانيّة " .
لا نستطيع من الناحية العقليّة أو المنطقيّة أو العلميّة أن نستخدم أدوات متشابهة بين كل من العلوم الطبيعيّة والعلوم الإنسانيّة لذلك يستحيل تطبيق جميع العلوم الإنسانيّة على أرض الواقع تطبيقاً حرفياً .
الفشل هو نصيب من يحاول ذلك حتماً .
قد أكون مخطئاً في جميع تصوراتي وما أقدمه يدخل في باب " انا اعتقد " وليس تحت بند " انا متأكد " ..
أنا متأكد من الموت والولادة فقط ..
ولكن من جهة ثانيّة " حتى يكون هناك دليل على ما قدّمناه " ما هو العِلْـمُ حتى تتبين لنّا صورة الخلاف ؟
بحثتُ كثيراً عن عدة تعريفات فوجدتها متقاربة وهي على الشكل التالي :
العِلْـمُ هو كل نوع من المعارف أو التطبيقات.
أو هو مجموع مسائل وأصول كليّة تدور حول موضوع معين أو ظاهرة محددة وتعالج بمنهج معين وينتهي إلى النظريات والقوانين .
يشمل هذا المصطلح ، في استعماله العام أو التاريخي ، مجالات متنوعة للمعرفة ، ذات مناهج مختلفة مثل الدين ( علوم الدين ) و الفلك (علم الفلك) والنحو (علم النحو)...
و بتعريف أكثر تحديدًا ، العِلْـمُ هو منظومة من المعارف المتناسقة التي يعتمد في تحصيلها على المنهج العلمي دون سواه.
أو مجموعة المفاهيم المترابطة التي نبحث عنها ونتوصل إليها بواسطة هذه الطريقة .
عبر التاريخ انفصل مفهوم العِلم تدريجيا عن مفهوم الفلسفة ، التي تعتمد أساسا على التفكير والتأمل والتدبر في الكون والوجود عن طريق العقل ، ليتميز في منهجه باتخاذ الملاحظة والتجربة والقياسات الكمية والبراهين الرياضية وسيلة لدراسة الطبيعة ، وصياغة فرضيات وتأسيس قوانين ونظريات لوصفها.
يتطابق ظهور العِلم مع نشأة الإنسانية ، وقد شهد خلال تاريخه سلسلة من الثورات والتطورات خلال العديد من الحقبات ، لعل أبرزها تلك التي تلت الحرب العالمية الثانية ، مما جعل العلم ينقسم لعدة فروع أو عُلُوم .
تصنف العلوم حسب العديد من المعايير، فهي تتميز بأهدافها ومناهجها والمواضيع التي تدرسها :
حسب الأهداف ، نميز العلوم الأساسيّة ( مثل الفيزياء ) والعلوم التطبيقية (مثل الطب) .
حسب المناهج ، نميز العلوم الخبريّة أو التجريبيّة ( أي تلك التي تعتمد على الظواهر القابلة للملاحظة والتي يمكن اختبار صحة نظرياتها عن طريق التجربة ) والعلوم التجريدية أو الصحيحة ( المعتمدة على مفاهيم وكميات مجردة ، والاستدلال فيها رياضي منطقي ) .
حسب المواضيع، نميز :
العلوم الطبيعية ( الشاملة كالفيزياء والكيمياء أو المتخصصة كعلم الأحياء أو علم الأرض ) .
العلوم الإنسانيّة أو البشريّة وهي التي تدرس الإنسان ومجتمعاته (علوم اجتماعيّة) والاقتصاد والنفس... " هنا تأتي الماركسيّة " !
العلوم الإدراكيّة مثل العلوم العصبية واللسانيات والمعلوماتيّة...
العلوم الهندسيّة .
إذن شتان بين " احتياجات " العلوم الطبيعيّة التي تختلف اختلافاً جذرياً عن " احتياجات " العلوم الإنسانيّة فلكل منهما أدوات ومستلزمات ومتطلبات تختلف عن الأخرى فالعلوم الطبيعية محكومة في استنباطها بعنصريين اساسيين و هما عنصر الملاحِظ المتابع و هو الانسان و عنصر الملاحَظ و هي الطبيعية ...
أما العلوم الانسانيّة فالإنسان يقوم فيها بدوريّ الملاحِظ و الملاحَظ و هنا يكمن الاختلاف الكبير بين العلوم الطبيعيّة و العلوم الإنسانيّة .
فأين الخلاف الحقيقيّ الذي كان من أجله يدور الجدال ؟
/ القاكم على خير / .








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - العلم والماركسية-1
يعقوب ابراهامي ( 2014 / 10 / 26 - 14:35 )
تحياتي للزميل شامل
أريد أن أسجل بعض النقاط السريعة لآن الموضوع أعقد وأمتع من أن يمكن اختزاله بتعليق واحد أو أثنين
1. أعتقد أنك تخلط بين مفهوم العلم بمعنى
Science
وأنا استخدم الكلمة الإنكليزية ليس فقط للتباهي بفهمي للغة الإنكليزية، وبين فروعٍ أخرى من النشاط الفكري البشري. ليس صحيحاً ما تقول: العِلْـمُ هو كل نوع من المعارف أو التطبيقات. عندما توصل الفيلسوف اليونانى (ديموقريطس) في القرن الرابع ق.م إلى فكرة أن كل الأشياء مصنوعة من ذرات فأن ذلك لم يكن علماً بمعنى
Science
لأنه لم يتوصل إلى هذه الفكرة بطريقةً علمية بغض النظر عن صحتها أو خطئها
2. العلم حديث العهد نسبياً ومنشأه في أوربا في فترة ما يُدعى بالثورة العلمية بين السنوات 1500-1750
3. وهو يتميز بطريقة معينة في البحث ليس هتا المجال لتعريفها (إن كان في الإمكان تعريفها) نكتفي بتسميتها بالطريقة العلمية. على رأس العلوم تقف العلوم الطبيعية وفي مقدمتها الفيزياء طبعاً. ولكن الطريقة العلمية (مهما يكن تعريفنا لها) يمكن استخدامها في فروعٍ أخرى من المعرفة البشرية كالإقتصاد والإجتماع وغيرها مما يُطلق عليها اسم العلوم الإنسانية
يتبع


2 - العلم والماركسية-2
يعقوب ابراهامي ( 2014 / 10 / 26 - 15:00 )
4. أتفق معك تماماً عندما تقول إن أحد الفروق بين العلوم الطبيعية والعلوم الإنسانية هو ما يلي: في العلوم الإنسانيّة يحتمل أن يصبح حاصل ضرب رقم اثنين برقم اثنين يساوي خمسة (وأنا أضيف يساوي خمسة أو أربعة أو ستة). أما في العلوم الطبيعيّة فهذا الاحتمال غير وارد على الإطلاق , و لا يمكن أن يحدث أن يكون حاصل ضرب اثنين باثنين غير أربعة
5. أنا أريد أن أصيغ ذلك بصورة أخرى. العلوم الطبيعية تتحدث عن حقائق مطلقة (أنا استخدم كلمة مطلقة عن عمد). حقائق يمكن إثباتها بالتجرية ويمكن تفنيدها طبعاً . ولكننا في كل الأحوال نتكلم عن حقائق لا أفكار مجردة. أما العلوم الإنسانية فتتحدث عن أفكارٍ ونظريات وفرضياتٍ لا عن حقائق يمكن إثباتها أو تفنيدها بالتجربة
6. عندما أقول إن الماركسية ليست علماً فأنا أقصد إن الماركسية ليست علماً كالفيزياء والعلوم الطبيعية الأخري بل مجموعة من الأفكار والنظريات والفرضيات التي لا يمكن البرهنة على صحتها بالطرق العلمية المقبولة. لم يُخترع بعد الجهاز الذي يثبت حتمية الإنتقال إلى الإشتراكية
7. قارن هذا بما يلي: علم الماركسية لا يقل دقةً عن علم الفيزياء


3 - مرحبا عزيزي شامل
ميس اومازيغ ( 2014 / 10 / 26 - 15:38 )
عزيزي شامل مرحبا بعودتك ومتى يعود باقي الأصدقاء؟ اين العزيز رعد الحافظ؟ اين كل اعظاء الشلة؟ اتمنى للجميع الصحة والعافية.


4 - Science
شامل عبد العزيز ( 2014 / 10 / 26 - 20:38 )
شكراً للمعلم يعقوب - المفردة الانكليزية تأتي علم - علوم - وأنت أقدر مني كثيراً - أتفق وكما جاء في المقال مع من يقول بأن الماركسية ليست من العلوم الطبيعية ولكنها من العلوم الإنسانية وجاء في المقال أيضاً أن الأدوات والمستلزمات التي نستخدمها في العلوم الطبيعية تختلف عن التي نستخدمها في العلوم الإنسانية وجاء كذلك أن العلوم الإنسانية ليس محلها المختبرات - كل ذلك صحيح وأنا أقتبست إحدى النصوص التي نشرتها سابقاً - لا خلاف ولا أحب أن أكرر ولكن كان الأجدر أن اقول بأن كلمة العلم - من ناحية اللفظ والاستخدام - تستخدم بين كل من العلوم الطبيعية والعلوم الإنسانية وكفى الله المؤمنين شر القتال والخصام والنزاع - أنا أيضاً مع أن جميع الأفكار والنظريات والآراء لا يجوز التعامل معها مخبرياً - لحد الآن لا يوجد خلاف - الخلاف هو - أعتقد - يجوز أن نستخدم كلمة علم على كل منهما - فقط هذا هو ما أردت أن أقوله ولعلي مخطئاً في الاستخدام اللفظي .


5 - ميس اومازيغ
شامل عبد العزيز ( 2014 / 10 / 26 - 20:42 )
تحياتي - شكراً لك
نحن توقفنا عن النشر في الحوار المتمدن للأسف الشديد لعدة أسباب
نحن على الفيس بوك
الزميل رعد ينشر في عدة مواقع مصرية وعراقية وتوقف عن النشر في الحوار
باقي الزملاء أيضاً غير متواجدين ولعدة أسباب
هكذا هي الحياة سيدي الكريم
شكراً جزيلاً لسؤالك مع تقديري


6 - تحية وتساؤل
حميد خنجي ( 2014 / 10 / 26 - 20:46 )
اتمنى ان يكون رعد بخير!.. ما قصته؟ قصة صمته وغيابه؟


7 - science
عبد الحسين سلمان ( 2014 / 10 / 27 - 01:24 )
In science you must not talk before you know

In art you must not talk before you do.

In literature you must not talk before you think

John Ruskin....1819-1900


8 - الشلة
يعقوب ابراهامي ( 2014 / 10 / 27 - 07:02 )
إلى ميس اومازيغ وإلى كل الذين يسألون بقلق (أو بفرح) أين الشلة
نحن لا نعود كي لا يصدق فينا قول كارل ماركس إن كل حدثٍ تاريخي هام يقع مرتين: مرة على شكل مأساة ومرة ثانية على شكل مهزلة


9 - إلى الزميل جاسم الزيرجاوي: بسرعة الضوء
يعقوب ابراهامي ( 2014 / 10 / 27 - 07:16 )
لماذا اختفى مقالك الأخير من على صفحات الحوار المتمدن بسرعة الضوء؟
أين أنت زميلنا عبد المطلب؟


10 - الزميل حميد خنجي
شامل عبد العزيز ( 2014 / 10 / 27 - 07:44 )
شكراً لك
رعد بخير وهو موجود عالفيس بوك
لا ينشر في الحوار
ينشر في مواقع مصرية وعراقية
تحياتي


11 - الزميل جاسم
شامل عبد العزيز ( 2014 / 10 / 27 - 07:49 )
قبل أن تعلم في العلم
قبل أن تفعل في الفن
قبل أن تفكر في الأدب
لا أرى من ناحية شخصية خلاف في استخدام كلمة علم على كل من العلوم الطبيعية والإنسانيّة
هذه قناعتي من خلال متابعتي
وأكرر كما جاء في المقال والتعليقات لكل منهما أدوات ومستلزمات
هناك علم الكلام وعلم النحو وغيرهما - أيضاً هو علم ولكن ليس كعلم الفيزياء أو الكيمياء
لحد هذه اللحظة هذه هي رؤيتي وقد أكون مخطئاً


12 - anthropology
شامل عبد العزيز ( 2014 / 10 / 27 - 08:11 )
مثال لتقريب وجهة نظري في استخدام كلمة علم على كل من العلوم الطبيعية - فيزياء - كيمياء - وكذلك العلوم الإنسانية - اجتماع - اقتصاد ..
الأنثربولوجيا أليست هي علم الإنسان والقياس على ذلك في جميع العلوم الإنسانية


13 - المعلم يعقوب ت 8
شامل عبد العزيز ( 2014 / 10 / 27 - 11:18 )
قوية جداً
تشبيهك بعودة الشلة
حقيقة ضحكت من كل قلبي
ستنالك بعض السِهام الطائشة ولو أن المتنبي قال :
فَصِرْتُ إذا أصابَتْني سِهامٌ تكَسّرَتِ النّصالُ على النّصالِ ...


14 - انا موجود
عبد المطلب العلمي ( 2014 / 10 / 27 - 12:14 )
ردا على استفسار الزميل يعقوب اقول انا موجود و متابع،لكن اخشى ان يكون في تساؤلك تلميح! مقال الزميل الزيرجاوي رايته امس على العامود الاول بعد ان كان اول امس على المقدمه.
زكاتك زميلي،اكتب الان ورقه عن ارهاصات اليسار الصهيوني ،لكن واجهتني مشكله وجود كلمات عبرييه باحرف روسيه في وثائق ذلك الوقت .ما معنى:ميفليغيت بوالى ايريتس اسراييل ،و كذلك ميزراخي.من الممكن وجود تشوه في اللفظ حيث لا يوجد في الروسيه احرف مثل الهمزه و الحاء و الهاء و العين.


15 - إلى الزميل عبد المطلب (14): إرهاصات
يعقوب ابراهامي ( 2014 / 10 / 27 - 13:24 )
1. أنا لا أؤمن طبعاً بنظرية المؤامرة. ولكن ألا يبدو لك غريباً إن مقال الزميل جاسم يظهر لعدة ساعاتٍ فقط في المقدمة ثم ينحدر بعد ذلك إلى أسفل العامود ثم يختفي دون أن أتمكن حتى من قراءته ثانية والتعقيب عليه؟
2. أجيبك بكل سرور على النواحي اللغوية فقط
ميفليغيت بوالى ايريتس اسراييل وبأحرفٍ انكليزية
Mifleget Poalei Eretz-Israel
Mifleget = حزب
Poalei = عمال
Eretz-Israel = أرض اسرائيل
إي باختصار: حزب عمال أرض اسرائيل أو (لكي لا تزعل) حزب عمال فلسطين

ميزراخي وبأحرف إنكليزية
Mizrahi
المعنى الحرفي لكلمة مزراحي هي شرقي. لكنها هنا لا علاقة لها باليهود الشرقيين. هذا اسم لحزب للعمال اليهود المتدينين كان يفعل في شرق أوربا وروسيا

3. ما معنى كلمة ارهاصات؟


16 - ارهاصات
عبد المطلب العلمي ( 2014 / 10 / 27 - 16:13 )
بدايه اشكرك على الترجمه ، لكن لا يمكن ان ازعل .الترجمه يجب ان تكون حرفيه.اذكر قبل سنوات انك قلت ما معناه انه يوجد اسطورتان تتعلقان بهذه المنطقه و لكلاهما الحق في الوجود.
ارهاصات هي اشارات او بوادر لقرب حدوت موضوع من المواضيع، او حدث من الحوادث .
لقد عدت لتعليقي لمعرفه سبب عدم معرفتك للكلمه رغم غزاره معرفتك بالعربيه فوجدت اني بسبب تسرعي سقطت كلمه من العنوان. الاصح :ارهاصات تاسيس الشيوعي الفلسطيني و اليسار الصهيوني.
لنترك نظريه المؤامره التي انا ايضا لا اؤمن بها جانبا، و اقول ان مقالي كان المسرع لخروجه الى الضوء تعليقات الزميل جاسم ،لكن لم يكن هو الهدف من المقال و لم اشر اليه في النص . و عالجت مشكله موجوده على صفحات هذا المنبر.
اشكرك مره اخرى


17 - علم الماركسة
فؤاد النمري ( 2014 / 10 / 27 - 16:38 )
وقف إنجلز على قبر ماركس يؤبته فقال ..
كما اكتشف دارون علم تطور الأحياء إكتشف ماركس علم تطور المجتمعات

من ينكر تصنيف الماركسية كعلم هو في إحدى الحالتين فإما أنه رجعي معادي للإنسانية وإما أنه قصير النظر

علم العلوم الذي يحكم الوجود بكل أشيائه ومظاهره هو قانون المادية الديالكتيكية
مختلف مظاهر الكون، والحياة البشرية أحد المظاهر، محكومة بقانون المادية لديالكتيكية والماركسية إنما هي إكتشاف فعل هذا القانون العلمي في المجتمعات البشرية وتاريخ الإنسان على الأرض لا يمكن قراءته بغير العلوم الماركسية

الزعم بأن الماركسية مجموعة أفكار تهدف إلى تغيير المجتمع هو قول غبي كمن يقول أن قانون الديالكتيك في الطبيعة يهدف إلى تحويل الطبيعة لحالة معينة مسبقاً فأي غباء في مثل هذا القول
الماركسية قوانين علمية مطلقة تحكم النطور الاجتماعي دون أهداف


18 - الى العزيز يعقوب ابراهامي مع الشكر لشامل
ميس اومازيغ ( 2014 / 10 / 27 - 17:57 )
عزيزي يعقوب ابراهامي/انت ذكي بل فائق الذكاء .انا سالت عن اصدقائي اعضاء الشلة وانت من هؤلاء لم اقصدك باسمك لأن اسمك ينير صفحات الحوار المتمدن بتواجده المستمر واعتز بشخصكم الكريم اما ما اوردته بشان ماركس فأعتقد عزيزي انك لا حظت توقف تعليقي عند السؤال عن اصدقائي ولم انبس ببنت شفة بشان موضوع العزيز شامل.اكره الخوض في الفكر الشمولي لأيماني بان صاحبه هو الوحيد اللذي يدرك فحواه وان كنت اهتم كيثرا بالمحمدية لأسباب قد تتظح لقراء مقالاتي بشانها . لقد اخبرت اخيرا احدهم اعتاد حشر الأمازيغية في مواضيع مقالاته ضمن الأسلاماوية والصهيونية طبعا هذه الأخيرة ليس على ما تعلمه انت اقول اخبرته بانني ليبيرالي موظحا له :(الليبيرالي عدوك كائن ذاتي تجديد الأعظاء المصابة فهل يستوي والمحنط) والكلمة الأخيرة تدرك جيدا معناها وفق ما استخلصته من كتاباتك اتمنى ان اكون على صواب ان شهد العزيزي يعقوب


19 - الى العزيز يعقوب 2
ميس اومازيغ ( 2014 / 10 / 27 - 18:08 )
عزيزي يعقوب/اردت ان اخصص لمقولة ماركس التي اشرت اليهاهذا التعليق الخاص/انه اصاب عزيزي يعقوب. بالأمس تعرض اسلافي للغزو باسم المحمدية اليس حدثا هاما؟وهو حدث مأساوي اليس كذلك؟واليوم يكرر على ايدي الدواعش المحمديين طبعا اليس مهزلة؟


20 - إلى فؤاد النمري (17): معادٍ للإنسانية
يعقوب ابراهامي ( 2014 / 10 / 27 - 18:44 )
أهلاً فؤاد
أنت تقول: من ينكر تصنيف الماركسية كعلم هو في إحدى الحالتين فإما أنه رجعي معادي (=معادٍ) للإنسانية وإما أنه قصير النظر
إن كنتَ تسألني فأنا أفضل قصر النظر

اخر الافلام

.. في سابقة تاريخية.. صادق خان يفوز بولاية ثالثة في رئاسة بلدية


.. رواة التاريخ | العلاقات السوفيتية العربية في نصف قرن




.. فيديو: أهالي الرهائن الإسرائيليين يتهمون نتنياهو بتقويض الات


.. الحوثيون يعلنون بدء تنفيذ -المرحلة الرابعة- من التصعيد ضد إس




.. مصادرنا: استهداف مسيرة إسرائيلية لسيارة في بنت جبيل جنوبي لب