الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


سحر الحقيقة ..شخصيات وكتب ودراسات في التراث الشعبي

نبيل عبد الأمير الربيعي
كاتب. وباحث

(Nabeel Abd Al- Ameer Alrubaiy)

2014 / 11 / 7
قراءات في عالم الكتب و المطبوعات




المعتقد الشعبي ينشأ من حاجة حياتية بيولوجية أو مكانية أو زمانية ,تبدأ لطقس المنطقة أو المعتقد , لذلك ينشأ المعتقد الشعبي بتراكم طبقات معرفية استخارية أو تطبيقية متوارثة تشكل أجزاء من الكل تنطلق بالفكر الشعبي ولا يكاد شعب من الشعوب يخلو منه.
عن دار ميزوبوتاميا للطباعة والنشر صدر للكاتب والباحث باسم عبد الحميد حمودي كتابه الموسوم ((سحر الحقيقة .. شخصيات وكتب ودراسات في التراث الشعبي)) , يحتوي الكتاب على 305 صفحة من القطع الكبير ذات طباعة جيدة خالية من الأخطاء الإملائية والطباعة , وصورة للغلاف تمثل التراث الشعبي أبان الحقبة العباسية , الكتاب مهم في مجال التراث والاساطير وحكايات عن التراث الشعبي ويعتبر مصدر لكل من يرغب الاطلاع على تاريخ التراث العراقي والعربي .
يتضمن الكتاب دراسات ومقالات في الأدب والتراث الشعبي والدلالات اللغوية وما يخص الكلام في الاسطورة والتراث والمنسوجات الفولكلورية العراقية والعربية , كما تضمن الكتاب بعض كنى الحيوان والقابه والمعتقدات الشعبية حوله , وملحق من اسماء الاخباريين في الأمثال , إضافة إلى اسماء محلات بغداد ونماذج من شعراء الصحراء , وشخصيات فولكلورية مثل ( الحكواتي والراوي) ونماذج لهذه الحكايات منها ( إيسوب العراقي وشيبوب وإبن عبدكة وعلي الزيبق وحكايات عن شيخ عشائر الخزاعل حمود آل حمد أل عباس) .
يؤكد الباحث حمودي في ص12 " إن اساطير الشعوب القديمة التي جمعها طلبة التراث الشعبي منذ أواخر القرن التاسع عشر لا تمثل مجرد حكايات خرافية تقرأ أو تروى لغرض التسلية أو تمضية أوقات الفراغ بل إنها تمثل أداة علمية خطيرة غنية بما توفرة من إمكانات يمكن أن تنير الكثير من مجاهل الحضارة والمجتمع والشخصية" , بينما الأسطورة تعني الشيء الذي لا يصدق , وتعتبر الأساطير في التراث الشعبي نسيج مضطرب من الخيوط التي يقع خارج التاريخ , ولكن ذلك لا يعني خروج الأسطورة من الواقع التجريبي وإنها تمكّن الدارس من دراسة أحوال المجتمعات الماضية من خلال هذه الأساطير, إن هدف الأسطورة هو تأسيس إرادة تاريخية في طبيعته , وتأسيس أشياء عرضية في أشياء دائمة , لذلك بعض الأساطير تحاول إيصال الأسطورة إلى الحقيقة , بينما الأسطورة كما جاء في لسان العرب هي من الأباطيل.
أما في مجال المسرح العربي , ينقل لنا الباحث جملة من الآراء حول تاريخ المسرح , فقد سادت الدراسات الأكاديمية عن فن التمثيل تقول "أن المسرح يوناني أساساً ثم انطلق من بلاد الأغريق إلى البلدان الأخرى , وهم يقفون من تأثيرات المسرح اليوناني القديم على المسرح العربي موقف المؤيد لظهور المسرح عند العرب حديثاً ", وهذا مخالف لما أكده سامي موريه في رسالة الدكتوراه أن العرب أول من عرف المسرح وفن التمثيل, إلا أن الباحث حمودي يؤكد في ص37 إشاره إلى بعض الباحثين لقد" تطرق البعض من الباحثين في الرأي المعاكس , فقالوا بوجود المسرح العربي منذ القدم ومنهم محمد كمال الدين في كتابه (العرب والمسرح) حيث أورد أخباراً بوجود هذا الفن ابتداءً بحلقات دومة الجندل وعكاظ والمربد ليمر بمقامات الحريري والهمذاني ليجد كل شيء فيها يمت للمسرح بصلة , في وقت وقف فيه زكي طليعات من وجود المسرح العربي وقفة مشابهة في كتابه (فن الممثل العربي ) قائلاً بوجود هذا الفن قبل ظهور الاسلام بل لدى الآشوريين والفراعنة , بل لقد اختلط عليه نسبة فن السامر " ومصطلح السامر جاء من فن المسامرة . لقد عرف فن المسرح في بلاد الرافدين في حضارة بابل قبل التفات الأغريق للمسرح بحوالي ألفي عام .
كما طرح الباحث حمودي عن كنى الحيوان واهتمام المجتمع بها واتخاذ العامة الحيوان في الأمثال التي تتعدد اساليب روايتها ومقاصدها , اضافه إلى التطرق إلى جانب الأزياء والتقاليد والفنون الشعبية وطرق سرقة التراث الشعبي من قبل الصهاينة كمشروع صهيوني ثقافي , إضافة إلى المشروع السياسي الاستيطاني , وكان من ضمن ذلك سرقة الزي الفلسطيني واعتباره زي للشتات اليهودي , وهذا يعتبر سرقة لحضارة الشعب الفلسطيني جاء نتيجة عدم وجود هوية حضارية موحدة من أجل اعطاء الكيان الثقافي والتراثي البديل ملامح الصهيونية , إضافة إلى محاولة بعض الكتاب اعتبار رواية (الف ليلة وليلة) على يهوديتها دون ادلة واضحة , وفي ص97 يذكر الباحق قد "نشر الباحث جمال البدري كتاباً في بغداد عام 1998 تحت عنوان ( اليهود والف ليلة ) على اعتبار أن الف ليلة وليلة تم تأليفها في بيئة التوراة والتلمود البابليين نفسها , وقد تم وضعها على اسس واغراض من قبل (سنهردرين بغداد) تحت اشراف رأس الجالوت وبمساعدة الحاخام المصري (سعدي الفيومي) وذلك في عهد المعتضد بالله , وقد تم نشرها في عهد الخليفة القادر بالله ", ومن الأدلة التي اعتمد عليها الباحث البدري إلى وجود شخصيتين اساسيتين في الليالي هما سليمان ممثلاً لعالم الروح والخليفة هرون الرشيد ممثلاً لعالم المتعة الفانية مع العلم أن ما تم ذكره اعلاه ضمن الحكاية هم اشخاص جزء من تركيبتها وأن اغلب المستشرقين وقفوا ضد عروبة الكتاب ومحاولة انتزاعه من بيئته العربية , فالبعض نسبها إلى رواي سوري أو مصري مع العلم أن الرواي هو من جنوب العراق (البصرة), عاش في السنة الألف للميلاد وقد يكون نفسه السندباد, وهذا ما اكده الباحث باسم عبد الحميد حمودي في كتاب البحث (سحر الحقيقة ..شخصيات وكتب ودراسات في التراث الشعبي).
لقد ذكر المسعودي في كتابه (مروج الذهب) في الفهرست أن رواية (الف ليلة وليلة) لأبن النديم المتوفي عام 995م , وقد اشار الباحث حمودي في ص220 " إلى المعتقدات الشعبية في الامارات العربية المتحدة مستعرضاً كتاب الدكتور فالح حنظل (معجم الالفاظ العامية في دولة الامارات العربية المتحدة) والذي يتضمن بعض المعتقدات الشعبية والأساطير الشعبية .
في ختام كتاب الباحث حمودي يذكر نماذج من الحكايات الشعبية لبعض الكتاب العراقيين وتحليلات البعض منهم ( عبد الرحمن التكريتي ومصطفى جواد ولطفي الخوري ومحسن جمال الدين ومحمود العبطة ), كما عرض في الكتاب شخصيات فولوكلورية كانت سائدة في القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين منها ( الحكواتي والراوي وأيسوب العراقي وشيبوب وسانشو بانزا وعلي الزئبق وابن عبدكة وحمود آل حمد) , حريّ بنا أن نستجلي قيمة التراث والحكايات الشعبية وتجسيد بعض الشخصيات العراقية المعروفة حفاظاً على تراثنا الشعبي وحكاياته في تأصيل سمات هذه الشخصيات .








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. -صانع قدور- و-بائع كمون-.. هل تساءلت يوماً عن معاني أسماء لا


.. حزب الله ينسق مع حماس وإسرائيل تتأهب -للحرب-!| #التاسعة




.. السِّنوار -مُحاصَر-؟ | #التاسعة


.. لماذا تحدى الإيرانيون خامنئي؟ | #التاسعة




.. غزة.. ماذا بعد؟ | ما جديد جولة المفاوضات بين حماس وإسرائيل ف