الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


هل يوجد فائض قيمة بالاتمتة؟

ادم عربي
كاتب وباحث

2014 / 11 / 16
ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية


هل يوجد فائض قيمة في مصنع خالي من العمال؟
العمل الحي وحدة خالق القيمة الزائدة ولا شيئ غيرة يمكن ان يحقق قيمة زائدة ، مهما حاول الاشتراكيون الاوروبيون نشر من مقالات وترجمات ، فماركس العجوز بنظرهم ما زال يتحداهم ويتحدى انتاجهم ، ولو كان بين ظهرانينا الان لكان شاهد على تخريفاتهم وتحريفاتهم ، فالربوت والالة اخذت عقولهم واصبحت تنتج فائض قيمة ! .

جميع الاعمال الخدمية والمكننه لا تعطي فائض قيمة ، وانما هي مستحوذه على فائض قيمة ، اي تستولي على فائض قيمة ، فليس معنى الربح هو تحقيق فائض قيمة ، الربح هو فائض قيمة ، ولكن ليس كل ربح هو فائض قيمة ، التاجر يربح ، البنك يربح ولكن لا يحققان فائض قيمة ، الانتاج السلعي هو من يحقق فائض قيمة والمتضمن العمل الحي ، هذا هو اسلوب انتاج الراسمالي والقائم على العمل الماجور .

عند المنافسة في الانتاج يضطر الراسمالي الى تخفيض اسعارة لدرجه بعدها لا يستطيع التحمل ، فما نشاهدة اليوم هو منافسة اسعار خاصة اذا كانت المواد الخام تاتي من الصين ودول شرق اسيا والهند ، لذلك يصل الراسمالي الى نقطة مفصليه ، اما اغلاق مصنعه او اللجوء الى الاتمته من اجل تقليل ساعات العمل الضروري والاستيلاء عليه ، ولتحقيق ذلك يبدا بتضخيم راس المال الثابت على شكل الات ، ثقوم مقام العامل ، فهو لديه قدرة انتاج معينه تتطلب مثلا خمسين عاملا وهو يريد ان يحتفظ بتلك القدرة لذلك جهز المصنع بالات تحتفظ بنفس قدرة الانتاج ولكن مع تخفيض عمل اربعين عامل ، اي قام باقصاء اربعين عامل ولم يتبق له سوى عشرة عمال ، الالات استولت على اربعين فرصة عمل من حيث السرعة ووفرة الانتاج ، يكفي الان عشرة عمال مع الالات للاحتفاظ بنفس قدرة الانتاج ، ولنفرض ان الراسمالي كان يحقق نسبة ربح مقدارها عشرة في المئة في النظام السابق بعدما خفض اسعارة تحت مطرقة المنافسة ، الان هو سيستمر بنفس السعر ولكن لدية الان وقت عمل اربعين عامل ، سوف تضاف الى الربح ، ليكون الربح اعلى مع الاحتفاذ بنفس سعر السلعه من اجل استمرار المنافسة .

ما الذي حصل ؟ الراسمالي استولى على وقت عمل ضروري لاربعين عامل ، عن طريق شراء الات من مصانع اخرى تختزن في داخلها قيمة ، واستعمل هذه القيمه بدل العمال ، فالالة تنقل قيمتها الى المنتج الجديد ، وتبقى تنقل قيمتها دون زيادة او نقصان حتى تستهلك نهائيا ، ويتوجب عندها تبديلها وشراء ماكنه اخرى ، ان الراسمالي وضع في جيبه اربعين فرصة عمل هي من مكان اخر ، ان الراسمالي استعمل سلعة مصنع اخر تمتلك قيمة استعماليه وتبادلية قام مصنع اخر بانتاجها وهي تختزن بداخلها قدرة عمل اربعين عامل ، ان الراسمالي ربح ربحا كبيرا ، ولكنه من مكان اخر من فائض قيمة مصانع اخرى لذلك هو مستنزف للثروة الوطنيه بمقدار ما زاد ربحه عن اسلوب انتاجه السابق ، هو عمليا لم يحقق فائض قيمة لاكثر من عشرة عمال ، ولا يعني زيادة ربحه انه يحقق فائض قيمه اعلى اذا ما اعتبرنا الثروة الوطنيه وحدة واحدة ، فبدلا من تنميتها نهش الراسمالي منها ، وكذلك الحال في البنوك ، فليس كل ربح فائض قيمه ، وحقيقا قد نجد مصنع كامل خالي من العمال ويربح ، ولكن بمقدار ما يربح يشتنزف الثروة الوطنيه .








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - العمل الخلاق يصنع فيض القيمة فقط
حسن نظام ( 2014 / 11 / 16 - 05:55 )
مقال متميز مختصر ومفيد!.. ولكن لماذا التقييم منخض؟! هل لك أعداء ؟! يبدو أن أعداء الماركسية في ازدياد في الموقع ؟!؟


2 - الرفيق العزيز آدم عربي
فؤاد النمري ( 2014 / 11 / 16 - 07:14 )
من أهم خلاصات التحليل الماركسي للنظام الرأسمالي هو أن الأتمتة عامل هدم للنظام الرأسمالي حيث فائض القيمة لا يتحقق إلا من العمل البشري وليس من الآلات وأنت أكدت على ذلك في بداية مقالتك
قيمة السلعة هي دائماً قيمة العمل البشري المختزن في السلعة
وعليه فإن قيمة الإنتاج لعشرة عمال تساوي ربع قيمة الانتاج لأربعين عاملاُ ونفس النسبة لفائض القيمة المتحصل
زبادة الأتمتة تعني زيادة رأس المال الثابت وميل معدل الربح للهبوط
هذا لم يكن واضحاً في خاتمة مقالتك
خالص تقديري لمقالاتكم التحليلية في الرأسمالية
تحياتي


3 - ماركسية الفول والشعير في التطبيق
يعقوب ابراهامي ( 2014 / 11 / 16 - 12:33 )
يقول ادم عربي: ما الذي حصل ؟ الراسمالي استولى على وقت عمل ضروري لاربعين عامل ، عن طريق شراء الات من مصانع اخرى تختزن في داخلها قيمة ، واستعمل هذه القيمه بدل العمال
سؤالي هو: هل اشترى الرإسمالي هذه الآلات مجاناً؟ ألم يدفع ثمنها؟ من أين جاء ربحه إذن؟
أليس من الأسهل والأفضل والأصح أن نقول أن نظرية اقتصادية تصلح لآلة عزل النسيج لا تصلح لروزيتا الحبيبة؟
لكن ماركسيو الفول والشعير لم يسمعوا بعد بروزيتا


4 - تحية للجميع
عبد الرضا حمد جاسم ( 2014 / 11 / 16 - 13:19 )
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=441362
.وقعوا على هذه الحملة..انشروها و ساهموا بالحث على متابعتها
حتى لا تدفنوا اولادكم بايديكم
حتى لا يدفن اولادكم ابنائهم
حتى تستقيم الامور و يزوركم اولادكم في قبوركم لا ان تزوروهم انتم
حتى لا تكونوا اجداد لاحفاد معاقين
حتى لا تكون ذريتكم معاقة
حتى لا تشاهدوا ابنائكم او احفادكم عاجزين معاقين
وقعوا على هذه الحملة
كلنا مسؤولين عما سيحصل


5 - الصديق حسن نظام المحترم
ادم عربي ( 2014 / 11 / 16 - 15:38 )
اعداء ماركس هم اعداءي
مودتي لك


6 - الرفيق العزيز النمري
ادم عربي ( 2014 / 11 / 16 - 15:40 )
شكرا لمرورك الكريم


7 - تعليق رقم ٤-;-
ادم عربي ( 2014 / 11 / 16 - 15:42 )
بريدي لا يعمل ولذلك لا اعرف ماذا تقول ان كانت شتيمه ام غير


8 - من اين هذا الاحكام الخاطئة؟
اسو گرمياني ( 2014 / 11 / 16 - 19:54 )
من اين هذا الاحكام الخاطئة: (ان الراسمالي باستخدام الروبوت هو مستنزف للثروة الوطنية)؟ او (الأتمتة عامل هدم للنظام الرأسمالي)؟
المصنع (س) الذي اخذ يستخدم الروبوت، انما وفر فرصة عمل لعمال المصنع ص الذي انتج الروبوت. من زاوية الثروة الوطنية الراسمالي صاحب المصنع( ص) ابقي علي فرص عمل، ربما بفارق سوف يمتصه الراسمالي صاحب المصنع (ق) او اية استثمارات جديدة. اذن الروبوت سيساعد في توسع الاستثمارات، لاسيما اذا تواصلت اتجاهات السوق الحالية والمستقبلية نحو اللاوطنية، اي اذا تحققت العالمية كوحدة واحدة. لماذا تسقطون من حساباتكم ان العمال المطرودين بسبب استخدام الروبوت من الممكن تشغيلهم في مصانع اخرى؟ لماذا لا تسقطون النمو الاقتصادي من حساباتكم؟ لا ننسي ان القطاعات الصناعية لم تعد تشكل اكثر من خمس الناتج القومي للبدان ذي الاقتصاديات الكبري.


9 - تحية طيبة
علي الأسدي ( 2014 / 11 / 16 - 21:11 )
رفيقي العزيز آدم ما رأيك في روبوت ينتج علبا غذائية فيقوم مالك الروبوت ببيعها وتحقيف الارباح من ورائها. ماركسيا هي سلعا استعمالية وبنفس الوقت سلعا تبادلية وقد كانت أسعار بيعها قد غطت تكاليف الانتاج فلماذا لا تحقق فائض قيمة..؟؟ انت يارفيق تضع أسئلة وتجيب عليها وفق فرضية غير مقبولة لا ماركسيا ولا منطقيا. فأنت تفترض ان العمل الحي وحده هو الذي يخلق قيمة لكن الروبوت عامل غير حي انتج سلعا وتحقق من وراءها ربح والربح هو هدف الرأسمالي سميته فائض قيمة أم ربحا المهم أن الرأسمالي قد راكم رأسماله وهو حر في مجالات استثماره في روبوت أو عملا حيا للوصول الى اهدافه. ثم أين قال ماركس ان الروبوت لا يحقق فائض قيمة؟؟
تحياتي.


10 - استنتاج غريب
محمد صلاح سالم ( 2014 / 11 / 17 - 00:07 )
مع
زياده الاتمته يكون ربح الراسماليين استنزافا للثروه الوطنيه-يعني مع التقدم العلمي وتعاظم الاتمته تصبح الدول علي شفا الافلاس والمجاعه لان معدل استنزاف الثروه الوطنيه يزيد وهدر الموارد يزيد
ماذا اقول بعد ذلك
اليس هذا الاستناجات العجائبيه هي المحصله الطبيعيه لعباده النصوص

كلما قرات محاورات الماركسيين الارثوذوكس علي الحوار كلما ادركت ان الماركسيه قد ماتت وشبعت موتا
واعرف ان ذكريات الصبا والشباب هي معين نفسي لمن قد تجاوزوا خريف العمر او كادوا ولكن الله نفسه ليس قادرا علي اعاده الماضي


11 - فائض القيمه المنهوب
هاشم ربيع ( 2014 / 11 / 17 - 00:35 )
عندما يشتري الراسمالي (س) اله انتجها مصنع الراسمالي (ص) ثم يستخدمها في انتاج السلعه (ع) فهل قام س بنهب فائض قيمه من المغفل ص ام يضيف لها وهل السلعه ع اضافه للثروه الوطنيه ام نهشا منها
لو استخدم عمالا فهو يضيف ولو استخدم ربوتا مثلا فهوينهش؟؟


12 - السيد اكوكرمياني
ادم عربي ( 2014 / 11 / 17 - 00:48 )
السيد اكوكرمياني
يميل للراسمالي لاستخدام الربوت لتقليل وقت العمل الضروري عندما تشتد المنافسه طارحا مئات العمال في الشارع لذلك هو عامل هدم للراسماليه واداة في طريق الشيوعيه ، نعم المصنع المنتج للربوتات ينتج فائض القيمة حسب طرحك ولكن المصنع الذي استخدم الربوت وحل محل العمال ينتج قيمه وهي قيمة الربوت لكن لا ينتج فائض قيمه
احترامي


13 - صديقي المحترم علي الاسدي
ادم عربي ( 2014 / 11 / 17 - 00:54 )
صديقي المحترم علي الاسدي
انا اتفق معك في معظم ما طرحت في التعليق ، لكن الربوت انتج قيمه او نقل قيمه للمنتج ، وبالطبع حقق ربحا ، لكن لم ينتج قيمة زائدة ، كل الربح من مكان اخر ، لان الربوت راس مال ثابت ينقل قيمته ، والربح اتى من الاستحواذ على عمل العمال ، اما اين قال ماركس فماركس لم يقل او لم اجد شئ
تحياتي الحارة


14 - السيد محمد صلاح
ادم عربي ( 2014 / 11 / 17 - 01:03 )
السيد محمد صلاح
وهل ترى العالم بهذا الازدهار اليوم لدرجه انك تتغنى به !!!!
اذا كنت مخالف الراي فاتبت العكس لاكون شاكر لك


15 - الاستاذ ادم عربي المحترم
عبد الرضا حمد جاسم ( 2014 / 11 / 17 - 04:22 )
تحية طيبة
ت7
بخصوص ت4 كان دعوة للتضامن مع الشعب العراقي بخصوص الضغط على الامم المتحدة للعمل على اصدار قرار لتخليص العراق من اثار اليورانيوم المنضب
لا اكثر
تحياتي


16 - لماذا يااستاذ ادم لاتبحث في الكيمياء الاقتصاد علم
الدكتور صادق الكحلاوي ( 2014 / 11 / 17 - 05:28 )
ارجوك أستاذ ادم المسامحه والصدر الرحب
لقد افتهمت من قراءة المعلومات في موقعك الفرعي انك حاصل على الدكتوراه في الكيمياء وهذا يؤهلك للكتابة في الكيمياء وتوجد حاجه اجتماعية عند الناس للتعرف على أحوال الكيمياء نظريا وعمليا وانت قادر اكثرنا جميعا لتكون منتجا في هذا المجال سيما وانني لم الاحظ في سيرتك الذاتية تلك انك مثلا انهيت ولو الثانوية التجارية ناهيك عن البكالوريوس في الاقتصاد وصدقني ان الاقتصاد علم ولو ان أصحاب المدرسة التي نسميها البرجوازية يصرون-كما السياسة-بان الاقتصاد فنثم أستاذ ادم ان الكيمياء
لغتها رقمية وبليخانوف منذ نهاية القرن 19 تنباء باءن العلوم الاجتماعية بل الإنسانية في القرن 20 ستكون رقمية الطابع ونحن نرى ذالك جليا حتى في علوم اللغة والنحو وحتى في الشعر-فلماذا لاتشبع مقالتك هذه ومقالاتك الاقتصادية المزعومة بالأرقام
انها ستساعدك جدا بل وتنقذك من التوصل الى استنتاجات واهمة كما في كتاباتك الحالية والسابقة فيما تسميه اقتصادا وكما اعلم انك في بلد متطور وفيه جامعات وفيه مجلات علمية حتى في الاقتصاد فهل حاولت التعرف على شيء من دراساتهم
معذرة ثانية مع ارق الامنيات-أبو حي


17 - من اين هذا الاحكام الخاطئة؟
اسو گرمياني ( 2014 / 11 / 17 - 08:52 )
السيد ادم عربي المحترم. السوءال هو: هل العلة (الماسي) في الروبوت، ام في نمط الانتاج؟ كل طروحاتك توءسسها علي (العمل الحي وحدة خالق القيمة الزائدة) ومن هنا تبدا المشكلة التي لاتحلها بـ ( اعداء ماركس هم اعداءي). هناك فرق بين (صديقي المحترم علي الاسدي، ..... الربوت انتج قيمه او نقل قيمه للمنتج ، وبالطبع حقق ربحا، لكن لم ينتج قيمة زائدة) وبين (تنهش و تستنزف الثروة الوطنية). فمصدر الثروة الوطنية عندك هو المجموع الكلي لساعات العمل الضروري المتحققة في الانتاج السلعي فقط. لو كان هذا صحيحا لما كانت المحلات في ثمانينيات القرن الماضي في الاتحاد السوفييتي خالية تماما من السلع بينما المصانع مليئة بالعمال! ثم من اين تعيش وتنفق الان اربعة اخماس سكان البلدان ذي الاقتصاديات الكبري؟ الروبوت انجاز عظيم يطور الانتاج ويوفر ايدي عاملة تساهم في زيادة النمو الاقتصادي، الذي تسقطه‌ من حساباتك في موضوع البطالة- الشر.


18 - من خارج الماركسية
فؤاد النمري ( 2014 / 11 / 17 - 09:00 )
نحن نعذر المنتقدين من خارج الماركسية لكن لا يجوز لنا أن نعذر أؤلئك المتحدثين من داخلها كالرفيق العزيز علي الأسدي عندما يقول أن الروبوت ينتج قيمة
بعد أن ينتج الروبوت بضاعة بقيمة 1000 دولار نعود للروبوت لنجده على حاله دون أدنى نقصان
لو كان هذا صحيحاً لأنتج الاتحاد السوفياتي 100 ألف روبوتاً وتحققت الشيوعية في الحال
لن نعذر رفيقنا العزيز على مثل هذه المزاعم

ولا أدري فيما إذا كان لنا ألا نعذر السيد آسو كرمياني طالما أنه يتقمص أحياناً الماركسية
يقول ماركس أن زيادة الأتمتة جراء التنافس يزيد من رأس المال الثابت على حساب المتغير ولذلك ينخفض معدل الربح ولا يعود النظام الرأسالي مغرياً للتوظيف
وعليه فإن زيادة الأتمتة عامل هدم للنظام الرأسمالي

وأخيراً أقول لبعض المتطفلين أن كارل ماركس اختص بالفلسفة وليس بالإقتصاد ومع ذلك يعتبر اليوم أعظم علماء الإقتصاد


19 - تحية طيبة
علي الأسدي ( 2014 / 11 / 17 - 15:00 )
رفيقي العزيز آدم تحية طيبة
لي بعض الملاحظات على ما أبداه الرفيق العزيز فؤاد النمري من آراء. 1- زيادة الأتمته في العملية الانتاجية بمافيها الروبوت لا ( تخفض الربح كما تفضلت )، بل تزيده كثيرا في المراحل الأولى للانتاج وإلا لما تنافس الراسماليون على ادخالها في الانتاج ، لكن زيادة استخدام الأتمته وزيادة عدد الرأسماليين الذين يستخدموها في الانتاج يقلل هامش الأرباح التي يحققها جميع مستخدميها ولهذا تراهم ينتقلون الى تقنية أخرى أكثر تقدما وهكذا ، وأؤكد أن الأتمته تزيد الأرباح كثيرا في البداية بعدها تبدأ بالانخفاض- لقد تفضلت بالقول ان (بعد أن ينتج الروبوت بضاعة بقيمة 1000 دولار نعود للروبوت لنجده على حاله دون أدنى نقصان ) هذا مع احترامي غير صحيح. ان الروبوت جزءا من رأسمال الثابت واستخدامه في الانتاج يفقد من قيمته جزئيا بمرور الزمن ، وفقدانه جزءا من قيمته يدخل في قائمة تكاليف الانتاج خلال فترة حياته حتى يندثر ، فليس صحيحا القول بأنه يبقى كما هو يتبع رجاء.


20 - تحية طيبة
علي الأسدي ( 2014 / 11 / 17 - 15:06 )

بقية التعليق
3- ان استخدام الأتمته لا يعتبر عامل هدم للنظام الرأسمالي بل بالعكس يطيل من عمره لأنه يراكم رؤوس أموالهم من خلال تخفيض تكاليف عمل العمال وتشكل أجور العمل جزء مهما من تكاليف الانتاج. وبخصوص الرأي الذي أبداه الاستاذ الدكتور صادق الفتلاوي فهو رأي عام ولا يقصد به المس بقدرات الرفيق آدم الذي أعرفه أكثرنا التصاقا بالفكر الماركسي ولا يقلل من قدراته نقدنا لبعض الأراء التي يبديها. خالص تقديري للرفيق آدم ولجهده المخلص لزيادة تعميق فكرنا الماركسي. وشكري للملاحظات القيمة التي أبداها رفيقي النمري . تحياتي علي الأسدي


21 - الرفيق علي الاسدي المحترم
ادم عربي ( 2014 / 11 / 17 - 15:51 )
نتفق جميعا على ان هدف الاتمته هو خفض ساعات عمل العمال
نتفق على ان الاله هي راس مال ثابت
نتفق على ان الربح لا يعني انتاج قيمه زايدة مهما تعاظم
العمل الحي هو خالق القيمه الزايدة كما اوضح ماركس هذا محل خلاف اليس كذلك?
الربوت او الاله تنقل قيمه هي فيها وهي لذلك بعد الانتاج لا تساوي قيمتها قبل الانتاج لكن لا تخلق قيمه زايده اما بخصوص الارقام اعد الاخ الكحلاوي بتصمين ارقام لاحقا


22 - خلاف جدّي وبنّاء في حاجة إلى بحوث
حميد خنجي ( 2014 / 11 / 17 - 16:19 )
جميلٌ جدا هذا الإختلاف النظري بين الماركسيين حول ما إذا كانت الأتمنة (الربوت وغيرها) تدر فيض القيمة أم لا؟! أم بين بين؟!! أعتقد أن المسألة مربكة وملتبسة، في حاجة إلى ندوة يدعو إليه الموقع (نداء للرفيق رزكار) حتى يتبين لمعشر الماركسيين الخيط الأبيض من الخيط الاسود، في هذه المعضلة الإشكالية
أنا أميل إلى طرح الزميلين آدم وفؤاد.. ولكن أليست المسألة في حاجة إلى إحصاءات تفصيلية ( ملاحظة الدكتور صادق الكحلاوي في محله فيما يتعلق بضرورة الإحصاءات والأرقام) لكن دعوته للزميل آدم بالكتابة في الكيمياء بحجة ان الإقتصاد السياسي في حاجة إلى متخصص كاديمي، غير موفقة! كما بين الزميل النمري أن ماركس غير إقتصادي من ناحية التخصص الاكاديمي (تخصص فلسفة والتاريخ). بالعكس أنا أعتقد أن المسألة لها علاقة بقدرة الإبداع الذاتية في مجال معين.. نعم الدرجة الاكاديمية قد تعزز من دقة البحث والطرح
عودة إلى المعضلة الإشكالية؛ لايوجد جواب شافٍ وواضح (كريستال)عند ماركس.. فشروحاته حول هذه المسألة غير واضحة (لي شخصيا على الاقل) ولو ان أطروحة ماركس وشروحه قد تكون أقرب إلى رأي آدم منه لرأي الزميل المقتدر اقتصاديا على الاسدي


23 - الرفيق العزيز الدكتور علي الأسدي
فؤاد النمري ( 2014 / 11 / 17 - 16:23 )
أول حقيقتين عرفتهما من كتاب رأس المال لماركس هما ..

أولاً أن قيمة السلعة هي قيمة العمل البشري المختزن في السلعة

وثانياً أن الأتمتة وهي تقلص العمل البشري الضروري للإنتاج هي عامل هدم للتظام الرأسمالي

والرفيق علي الأسدي يعرف دون شك أن فائض القيمة إتما هو قيمة ساعات العمل التي لا يدفع الرأسمالي أجورها للعمال وليس لأدوات الانتاج أي أثر فيه

أستغرب حقاً تجاوز رفيقنا الكبير علي الأسدي هذه الحقائق الكبرى والأساسية في النقد الماركسي للرأسمالية

تحياتي


24 - الاستاذ حميد خنجي المحترم
ادم عربي ( 2014 / 11 / 17 - 22:51 )
ان استخدام الالة ومن ثم التمته شبه الكامله الان تخلق اشكالية كبرى فهي توفر سلعا وبسعر ارخص وبنفس الوقت تلقي بالاف العاطلين عن العمل ، فاذا تحدثنا عن حسنات فهي توفر وفرة سلع وبسعر ارخص واذا تحدثنا عن سلبيات فهي تزيد عدد العاطلين عن العمل عاما بعد عام حيث يقول ماركس بذلك الموضوع - حين تصبح أدوات العمل على هيأة آلات ميكانيكية، فهناك تبدأ المنافسة المباشرة بينها وبين العامل ، ثم يقول ايضا - التوسع الذاتي لرأس المال بواسطة الآلات يتناسب تناسبا مباشرا مع عدد العمال الذين حطمت الآلات وسائل عيشهم- ، اذن هنا تتضح المنافسة مع العامل في الانتاج الراسمالي ، اما لماذا يلجا الراسمالي لهذا الاسلوب فهو تقليل وقت العمل الضروري بعد اشتداد المنافسة حيث يقول ماركش - لا يمكن تمديد فائض الوقت النسبي إلا على حساب وقت العمل الضروري، ونتيجة لذلك، ولتقصير وقت العمل الضروري يضطر الرأسمالي لبلوغ ذلك إلى تحسين وسائل الإنتاج- وبتعبيرة استخدام ادوات فنيه ، وهذا تحدث عنه ماركس عند تحليل فائض القيمة المطلق والنسبي -


25 - 2
ادم عربي ( 2014 / 11 / 17 - 23:34 )
ان الاله استحوذت على عمل الضروري للعمال ونحن نعلم ان الراسمالي يحقق ربح من العمل المجاني ، فمثلا اذا كان طول يوم العمل بمعيار اليوم هو 8 ساعاات ، واذا افترضنا وقت العمل الضروري 5 ساعات ، سيكون العمل المجاني 3 ساعات وهو ما نسميه فائض القيمة وعلى فرض ان مصنع يحوي عشرة عمال ، سيعمل الراسمالي يوميا 30 ساعة مجانيه كفائض قيمة وهو بالطبع لديه 50 ساعه يوميا عمل ضروري تدفع للعمال ، الان قد نجد الراسمالي اتمت المصنع وطرد تسعة عمال ليبقى له عامل واحد وينتج نفس القيمة ، ان الراسمالي استحوذ على وقت عمل تسعة عمال ، قدرة وسرعة الماكنه اقصت تسعة عمال ليكون السعر ارخص
عودة لفائض القيمة الذي كان قبل الاتمته هو 30 ساعه يوميا
فائض القيمة الان بعد الاتمته لعامل واحد 3 ساعات
اا


26 - 3
ادم عربي ( 2014 / 11 / 17 - 23:35 )
ذن كيف يقلل الراسمالي السعر ويربح ؟
استحواذه على وقت عمل 9 عمال يوميا
الالة تختزن بداخلها قوة عمل 9 عمال ولكن الراسمالي دفع ثمنها مرة واحدة ليكون لديه كل يوم ،عمل تسعه عمال في جيبه ، وبالطبع اذا ما دامت الاله خمس سنوات فلن يكون سعرها مساوي ل 9 فرص عمل يوميا لخمس سنوات ، هذا مكان ربحه او موضوع ربحه ، اما كفائض قيمه لديه فقط فائض قيمة عامل واحد لان الاله تنقل قيمتها الى المنتج الى ان تهترئ ، فالسلعه التهائيه تتضمن جزء من قيمة الالة التي نقلتها لانها فيه


27 - 4
ادم عربي ( 2014 / 11 / 17 - 23:52 )
سناتي الى سؤال مفصلي وهو ما وقت العمل الضروري للاله ؟ على اعتبار انها بخلاف العامل لا تستهلك يوميا ، حيث ان العامل يستهلك وقت العمل الضروري بشكل يومي ، ان الاله التي يدفع الراسمالي سعرها مرة واحدة لتدوم مثلا خمسة سنوات ، من الصعب تحديد وقت العمل الضروري اليومي لها ، لكن بالتاكيد لا مقارنه مع وقت عمل العامل


28 - للرفيق آدم مرة أخرى
فؤاد النمري ( 2014 / 11 / 18 - 06:26 )
الآلة لا تنتج وعملها لا يكلف الرأسمالي شيئاً إلا قيمة الاستهلاك اليومي لها وهو القيمة التبادلية للآلة مقسومة على 15 سنة مضروبة ب 365 يوماً في السنة
وهذا الجزء التافه من القيمة يضاف إلى القيمة التبادلية للإنتاج وهو ما يعني أن الآلة لا تدر أي ربح للرأسمالي

تلك هي فكرة ماركس بشأن الأتمتة
ولذلك قال أن الأتمتة تعمل على ميل معدل الربح إلى الهبوط
لو كانت الآلة تزيد من ربح الرأسمالية عن طريق تقليص العمل الضروري للإنتاج لتخلص النظام الرأسمالي من التناقض الرئيسي فيه ولشطب علاقات الإنتاج وغدا أبدياً لا ينهار

تحياتي ونقديري لأعمالكم الماركسية


29 - إلى الزميل حميد خنجي (22) : ندوة المفلسين
يعقوب ابراهامي ( 2014 / 11 / 18 - 08:05 )
عزيزي حميد خنجي - إن كنتَ حقاً تريد أن تعرف إذا كان استخدام الروبوت في الصناعة قد أدي إلى تقليص أرباح صاحب العمل الذي يستخدم الروبوت أم إلى ارتفاع أرباحه فإنك لا يجب أن تجتهد في تفسير نصوصٍ وردت في كتابٍ صدر قبل أكثر من قرن (كارل ماركس لم يحلم بروزيتا الحبيبة) ولا أن تدعو إلى عقد مؤتمرٍ يضم خبراء في زراعة الفول والشعير وفي تربية أفراخ الدجاج
كل ما عليك أن تفعله هو أن تذهب إلى أقرب دائرة حكومية لتسجيل أسماء المفلسين وتسأل الموظف هناك عن عدد المفلسين من مستخدمي الروبوت الذين سجلوا اسماءهم حديثاً


30 - رد للاستاذ يعقوب ابراهامي
حميد خنجي ( 2014 / 11 / 18 - 15:23 )
ليس لي جواب قد يشفي غليلك في المناكفات والتهكمات ؛ عدا المثل العراقي البليغ
عرب وين وطمبورة وين؟


31 - بالفعل
ادم عربي ( 2014 / 11 / 18 - 16:04 )
عرب وين وطنبورة وين
ساظل اطرق باب الموضوع


32 - إلى ادم عربي وحميد خنجي : ما بين الميم والنون
يعقوب ابراهامي ( 2014 / 11 / 18 - 19:12 )
طنبورة أو طمبورة؟


33 - طمبورة
ادم عربي ( 2014 / 11 / 18 - 21:38 )
اعتقد الصحيح طمبورة ، على كل حال هو اسم زوجة البدوي اذا كنت فهمت المثل ، ،


34 - حول أصل كلمة الطمبور
حميد خنجي ( 2014 / 11 / 19 - 08:52 )
أتفق مع الزميل العزيز آدم. ولكن أعتقد - لستُ متأكدا/ سمعت في وقت ما- أن الطمبور اسم لآلة موسيقية فارسية (تشبه آلة يونانية رديفة/ ممكن بوزوكي)، وعُرّبت أو بالاخرى عُرّقت الكلمة (من اللهجة العراقية) وصارت مثل عراقي معروف.. وقد يكون صحيحا أن الكلمة اصبحت اسما لزوجة البدوي! نترك هذا للأخ المتدقق التاريخي جاسم الزيرجاوي للتأكد، إذا ما قرأ هذا التعليق. أو إذا ما نقل له المعلومه صديقه يعقوب


35 - إلى حميد خنجي (34): الطمبورة
يعقوب ابراهامي ( 2014 / 11 / 19 - 09:38 )
أنا بخلافك أعتقد إن مسألة الطمبورة/طنبورة يجب أن تُحال إلى الدكتور لا إلى المستشار

اخر الافلام

.. احتمالات فوز اليمين المتطرف تقلق سكان أحياء المهاجرين المهمش


.. استطلاعات الرأي ترجّح فوز اليمين المتطرف في الانتخابات التشر




.. الفرنسيون يصوّتون في انتخابات تشريعية تاريخية وسط توقعات بفو


.. زعيم التجمع الوطني بارديلا يدلي بصوته: هل يتحقق حلم اليمين ا




.. 3 تيارات تتنافس على الفوز بالانتخابات الفرنسية.. واليسار يتم