الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


مغامرات الفارس الدون كيخوتة

ملك مصطفى

2014 / 11 / 26
الادب والفن


"بتخطيطات مكتشفة للرسام الإسباني أنريكه هيريروس"

إن الإطلاع على العمل الروائي المدهش للكاتب الإسباني القروسطي ثربانتس، قد أدى بنا إلى فهم الطريقة الحرة في الكتابة والتعبير عن الحس البشري بصيغ راقية ورؤية متطورة قياساً إلى زمنها، مما حدى بالنقاد التأكيد والإتفاق على إن رواية الدون كيخوته تعد العمل الروائي الأهم والأكثر إكتمالاً لبداية عصر الرواية.وهذه الميزة المتكررة في الحياة الأدبية الإسبانية قد جعلت هذه الفن والأدب الإسباني المعاصر في تلاصق دائم مع عمل ثربانتس الخالد، وهو القول نفسه الذي جعل الروائي خوان غويتسولو يكرر بأن الدون كيخوته هي العمل الأكثر معاصرة في الأداب الإسبانية والأوربية قاطبة.
كما كان الجو الثقافي محيطاً بمغامرات الدون كيخوته الفارس الشاحب اللون وتابعه سانشو بانثا، فإن الفنون الجميلة لم تكل من تتبع مغامراته ورؤيتها وصبها في قوالب وأعمال متنوعة، حتى أصبحت هذه الرواية من أكثر الأعمال المنقولة إلى الشاشة أو المسرح دون أن ننسى تأثيرها المباشر في الأعمال الشعرية والنثرية. أما الفنون التشكيلية فالوضع فيها أدى بالفنانين العالميين، وبالأخص منهم الإسبان إلى تبني هذه الشخصية الفريدة في أعمال زيتية وتخطيطات تلتقي مع رؤية ثربانتس وإن جاءت بأساليب وصيغ متنوعة من التقليدية إلى أقصى الصيغ التجريدية وحركات الفن الطليعية. فأعمال التخطيطات لبابلو بيكاسو و تابييس وساورا وآخرين، ما تزال إلى اليوم تعد الأهم في هذا الفن البسيط والمدهش في آن واحد.
من جملة الإكتشافات الجديدة التي خرجت بها الحياة الثقافية الإسبانية ، هي مجموعة تخطيطات بالحبر الصيني قام بها الفنان الإسباني أنريكه هيريروس المتوفى عام 1977،حيث قام بإخراج ثلاثة مجاميع تخطيطية لشخوص رواية الدون كيخوته، وثلاثتها بأساليب وتقنيات مختلفة عن بعضها البعض.وهذه المجموعة لم يستطع تجاوزها أي فنان لاحقاً مما أعطت لرسوم هيريروس أهمية استثنائية وتوثيقية لعصره.
فمن الرؤى الثلاث لمغامرات الفارس الهزيل الدون كيخوته دي لامانتشا، والتي لم تنشر حتى اليوم، سبق لأحدى دور النشر في الخمسينات من القرن الماضي أن طبعوا مجموعة منها في عدد محدود، كما إن جزءاً منها شارك به الرسام في تزيين صفحات المجلة التي كان يديرها وبعض من أصحابه، وهي مجلة الحجل..
والرسام الإسباني هيريروس يعد من أكثر الفنانين إلتصاقاً بعمل ثربانتس، فقد شرع في الستينات إلى رسم مجموعة من التخطيطات لشخصيات الدون كيخوته لترافق الطبعة المدرسية للرواية، كما أنه أنجز في الأعوام 1963 و 1967 مجموعتين أخيرتين ، حاول فيهما التركيز على التجديدية ببناء تصوره لشخصيات عمل ثربانتس وهي التي في وقتها قد لاقت الفشل وسوء الفهم من المهتمين. الطبعة الجديدة التي أعادت نشرها دار آداف وذلك مع مرور أربعين عاماً على رسم هيريروس النسخ الأولى من هذه الأعمال،وهي التي تبرز بطولات الفارس الشاحب اللون في معاركه مع الأشباح والأبطال الخارقين متسلحاً بدرعه وسرعة حصانه الهزيل أكثر منه.وأغلب نسخ هذه المجموعة تم عملها بطريقة (قوالب الطبع البدائية) وذلك للحفاظ على مرونتها بمرور الزمن، كما كان يأمل هيريروس..
المجموعة الأخرى، كما يذكر فرنسيسكو آرابال في مقدمة الطبعة، هي التي أدخل فيها الفنان الطبيعة المرحة للشخصيات كما فهمها، وفيها يتداخل الجانب الكاريكاتوري مع الكارتوني بدرجة ملحوظة. أما المجموعة الثالثة التي رسمها نهايات الستينات فقد كانت الأهم في سلسلة تجاربه الكيخوتيه،وهي المجموعة التي تشير إلى التأثير السوريالي والحركات الفنية المغايرة التي ظهرت في ذلك الوقت، لذا سنميز العديد من الرموز والمظاهر الجديدة في التخطيطات منها ما يطبع شخصيتي الدون وتابعه سانتشو أو البيئة المحيطة بهما وأشيائها التي أخذت أشكال وحوش وحيوانات أليفة وأخرى غريبة ومتنوعة.
إن رسوم الفنان الإسباني هيريروس لشخصيات الدون كيخوته، قد جعلت حياته ملتصقة بها، مما حدا بأحد النقاد الإسبان للإشارة إلى إن رسوم الفنان كانت بحد ذاتها، مغامرات أخرى تضاف إلى مغامرات الفارس الشاحب، وهي في غرابتها ما وضع الفنان طوال حياته في مقارنة تامة بما يضيفه لهذه الشخصيات من تجديدية مبتكرة.








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. قصيدة الشاعر عمر غصاب راشد بعنوان - يا قومي غزة لن تركع - بص


.. هل الأدب الشعبي اليمني مهدد بسبب الحرب؟




.. الشباب الإيراني يطالب بمعالجة القضايا الاقتصادية والثقافية و


.. كاظم الساهر يفتتح حفله الغنائي بالقاهرة الجديدة بأغنية عيد ا




.. حفل خطوبة هايا كتكت بنت الفنانة أمل رزق علي أدم العربي في ف