الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


العقل العربي بين داحس وداعش !

شامل عبد العزيز

2014 / 11 / 29
مواضيع وابحاث سياسية


لما اقلق سارتر بمعارضته و انتقاداته رئيس فرنسا ديغول قال بعض الموالين له لتسجنه يا ديغول فكان الردّ صريحا وهل يًعقل أن أسجن فرنسا.
هناك فرق كبير بين بناء السلطة وبين بناء الدولة .
الحاكم العربيّ يتعامل مع شعبه وخصوصاً المثقفين بالطريقة التي قال عنها الراحل نزار قباني بلا خوف ولا وجل بل على العكس فهو على يقين تام بأن لا يتعرض له أحد وهو في قرارة نفسه يقول " دعهم يثرثرون " ..
يقول قباني :
من ترى يرغمهم أن يعيشوا كالبقر ؟ ويموتوا كالبقر ؟ كلما فكرت أن أتركهم
فاضت دموعي كغمامة .. وتوكلت لا على الله ... وقررت أن أركب الشعب.. من الآن .. الى يوم القيامة.. انتهى .
هذا في الشرق ولكن في الغرب المثقف الغربي هو الذي يستطيع إخضاع السياسيّ له حتى لو كان رئيس الجمهوريّة أيّ أنّ الحالة العربيّة هي حالة معكوسة .
يقول الأستاذ سالم اليامي :
أن المثقف الغربي يخضع السياسي للثقافي عندما تكون هناك أزمة كيلا ينحرف السياسي برأيه الذي لا ينطلق من مبادئ أخلاقية في المقام الأول بقدر ما ينطلق من مبدأ المصلحة السياسيّة ، لذلك فانه بالرغم من أهمية المصلحة القوميّة عند السياسيّ الغربيّ إلا أنّ دور المثقف غير المرتبط بالايدلوجيّا السياسيّة والدينيّة يجعله كضابط إيقاع لسلطة السياسة كيلا يصل ذلك السياسيّ إلى ابعد مدى في التجرؤ على القيم الإنسانيّة التي تعتبر في فكر المثقف الغربيّ مقدسات لا يجب السكوت عمن يصبح خطرا يهدد تلك القيم حتى لو كان رئيس الدولة ذاته. انتهى .
على ضوء ما تقدم ,, أين هو هذا المثقف في بلادنا أي أن يكون مثل المثقف الغربيّ ؟ " احتمال بلادنا بدون ازمات " !! ؟
منذ ظهور هذه الأمّة التي يطلقون عليها – الأمّة العربيّة – ولحد هذه اللحظة وهي في تبعيّة مستمرة بالرغم من مرور الآف السنيين لهذا الظهور .
عدا فترة انحلال تلك الحضارات وتأكلها وهذا شئ طبيعي لاستمرار الحياة وحركتها ,, فترة الانحلال هذه تزامنت مع ظهور الإسلام ولكن ليس بسبب الإسلام نفسه كما تعلمنا من أنّ الإسلام هو الذي قضى عليها ..
في الشرق كانت تابعة للساسانيين وفي الغرب للبيزنطيين واليوم لم يتغير شئ فهي إمّا تابعة للشرق أو للغرب .
أحزابنا تشبه أحزاب داحس والغبراء أو داعش والبيداء والنُخب العربيّة مشغولة ولكن بماذا ؟ لا احد يدري وحكامنا يجتمعون ويتفرقون دون شئ يذكر وينتظرون الأوامر إما من كسرى الشرق أو قيصر الغرب .
أحزابنا إمّا ماركسيّة " في حالة موافقتنا على هذه التسميّة وهي في حقيقتها ستالينيّة ,, فهد في العراق وبكداش في سورية على سبيل المثال " تابعة للشرق في كل شئ حتى كراريس الحزب كانت تأتينا منهم وثقافة هذه الأحزاب مُكبلة ومُقيدة وهي ليست بقادرة على إنتاج ثقافة عصريّة و حسب تعبير الأستاذ نادر قريط هي "" أشبه بسحاق لغوي لا ينتج حملا معرفيا "" من أجل ان تتماشى مع ثقافة كل عصر كانت متواجدة فيه ومنذ أوّل حزب – ماركسي - .. وحسب تعبير " أحد القوميين " يجتر الخلف ما قد علكه السلف. -
من الممكن أن نستثني الأستاذ سمير أمين في الماركسيّة وأضاف أحد الأصدقاء في حوار معه الأستاذ فالح علد الجبار .
أو ثقافة غربيّة " محاولة استنساخ " لتلك الثقافة وبثها ونشرها في مجتمعاتنا مع العلم أنني مع هذا الطرح أيّ ان يكون هناك تلاقح فكري تستفاد منه مجتمعاتنا وخصوصاً أنّ العالم اليوم أصبح – قرية – صغيرة بفضل التكنولوجيا التي دخلت في حياتنا وفي كافة تفاصيلها شاء من شاء وأبى من أبى مع العلم أنّ لا فضل لنّا في هذه التكنلوجيا بل مجرّد استهلاك في غالبيته لا قيمة له وحتى الأحزاب الإسلاميّة لا تخرج عن نطاق التبعيّة " خصوصاً الإخوان المسلمين " وسوف نتغافل عن باقِ الأحزاب – قوميّة – يساريّة – اشتراكيّة ..
طبعاً هناك سبب رئيسيّ ولكن يتجاهله أكثر من 99 % وهو كما تقول أحلام مستغانمي :
( يقضي الانسان سنواته الاولى في تعلم النطق وتقضي الانظمة العربيّة بقيّة عمره تعلمه الصمت ) ..
المثقف العربيّ يستطيع فتح فمه في عيادة طب الأسنان فقط .
لم تستطع النُخب العربيّة " السياسيّة – الثقافيّة - ان تقدم أيّ حلّ لأيّ مشكلة تواجهنا في حياتنا مهما كانت بسيطة فكيف أمام جبال من المشاكل ولم تستطع مواجهة الطغاة مواجهة حقيقية ومن يقول بغير ذلك عليه بالدليل أوّلا وبالنتائج المترتبة على أرض الواقع كمشاهدة ومحسوسة .
أين هو العقل العربيّ الفاعل المستقل الذي يستطيع أن يكون فاعلاً وأساسياً في مجتمعاتنا من أجل أن يقدم لها شيئاً ؟ من هو صاحب هذا العقل وما هو اسمه وأين نجده حتى يقف أمام الكم الهائل من المشاكل التي جعلتنا ضمن التصنيف الثالث " العالم الثالث " .
إذا لم يوجد هكذا عقل فما هي الفائدة وماذا نجني من الثمار وأين هي الثمار أصلاً ؟
عندما نفتقد هكذا عقل يكون النقاش والتفكير على الاغلب عقيم وبلا فائدة .
فكيف الخروج ؟ من لديه جواب ؟ من يستطيع أن يقدم لنّا شئ ؟
لقد أسمعت لو ناديت حيـاً ولكن لا حياة لمـن تنـادي .
ولو نارٌ نفخت بها أضاءت ولكن أنت تنفخ في الرمـادِ .
النُخب العربيّة غسلنا أيدينا منها ومن ثقافة الصالونات الأدبيّة والسكن في البروج العاجية العالية وامتلاك الحقيقة المطلقة والنقاشات العقيمة على صفحات التواصل الاجتماعيّ والصحف الالكترونيّة " ما زاد حنون في الإسلام خردلة ولا النصارى لهم شغل بحنون " .
قال أحدهم : لقد ضيّع الجابري عمره في نقد شيء غير موجود ! " يقصد نقد العقل العربيّ " .
ناهيكم عن العلم والاختراعات والاكتشافات ونوبل .
عندما يسألونك من أنت تستطيع أن تبرز وثيقة تحتوي على المعلومات ،أما إذا سألوا شعباً من أنت فإنه سيقدم علماءه وكتّابه وفنانيه .. رسول حمزتوف .
إسرائيل جارتنا " عدوتنا " - كذبة سقيمة - فنحن اعداء انفسنا ولكن لنتفق على انّها العدو فتعالوا لنقارن بيننا وبينها ,, هذا مثال بسيط وهناك المئات من الأمثلة :
( كيف لا ينهضون وكيف لا نتأخر ) ؟
هناك 185 يهودي حصلوا على جوائز نوبل مقابل 8 مسلمين من ضمنهم العرب !! فريد مراد – طب ,, أحمد زويل- كيمياء . محمد أنور السادات – السلام .
نجيب محفوظ – أدب .. البروفسور عبدوس سلام – فيزياء .. شيرين عباد - السلام ,, محمد البرادعي - السلام ,, توكل كرمان - السلام محمد يونس- السلام .
5 من المسلمين حصلوا على جوائز نوبل في السلام !!!
بالنسبة لليهود :
الكيمياء 32 - الإقتصاد 28 - الأدب 13 - السلام 9 - الفيزياء 49 - الطب 54 ..
عدد المسلمين حسب أخر إحصائيّة – مليار وخمسمائة وسبعون مليون - .
عدد العرب ( 340 ) مليون .
" توزيع جوائز نوبل مؤامرة امبرياليّة – أعرف الجواب - !
لقد صدق اللورد أللنبي قائد الجيوش البريطانيّة التي غزت فلسطين وأخرجت الأتراك منها في رسالته إلى رئيس الوزراء البريطاني لويد جورج :
لقد تمخض مؤتمر الصلح عن وليدين :
- القوميّة اليهوديّة : التي تمتاز بالحيويّة والنشاط .
- القوميّة العربيّة : التي تمتاز بالكسل والخمول المكتسبين من الصحراء .
أي عقل عربيّ هذا أو بالأحرى هل هناك عقل عربيّ بالمعنى الحقيقي ؟
كل شئ أمامنا واضح وجلي - الإحصائيات – الأوضاع المزرية لمنطقتنا – الحروب – الدمار – الأصوليات والقتل والإقصاء ورفض الأخر وعدم قبول أيّ رأي مخالف – الحكام – النُخب العربيّة الخ .. فمن أين يأتي هذا العقل العربي ؟
ناهيكم عن ثلاثية الفقر والجهل والأميّة .
لنقرأ سوية مقارنة ثانيّة :
يقول تقرير الأمم المتحدة والبنك الدولي :
إن الأميّة في العالم الإسلامي تصل إلى 50% وفي العالم المسيحي 2%، ومستوى محو الأميّة يختلف ، ففي العالم المسيحي محو الأميّة معناه أنه لم يكمل الدراسة أما الأميّة في العالم الاسلامي فمعناها أنه لا يعرف الكتابة ، وأشارت الأمم المتحدة إلى أن 90% من سكان العالم الإسلامي أميون في حال تطبيق أن محو الأميّة معناه أنه لم يكمل الدراسة .
وفي العالم المسيحي 40% من الطلاب يدرسون دراسات عليا في مختلف التخصصات العلميّة ، وفي العالم الإسلامي 2% فقط بالإضافة إلى مستوى التعليم العالي في العالم الإسلامي أضعف كثيراً عنه في العالم المسيحي لأنه مرتبط بالوضع الاجتماعي الاقتصادي " هذا هو بيت القصيد وضع اجتماعي – اقتصادي " . فما هو الوضع الاجتماعي والاقتصادي في منطقتنا ؟
وأشارت هذه الإحصاءات إلى أنه ينشر سنوياً في مجال التقدم العلمي 260 ألف مقالة في البحوث العلميّة منها 1% فقط تنشر في العالم الإسلامي !
لماذا هذا الفرق ؟ الفرق هو في النظام " اجتماعي – اقتصادي " الذي يعمل جاهداً ليل نهار من أجل شعبه وأن يقدم للعالم وللبشريّة كل ما ينفعهما فماذا قدمت لنّا النخب العربيّة والحكام العرب سوى التجهيل والقمع والإقصاء ومن يقول بعكس ذلك عليه بالدليل .
نقطة غائبة عن الجميع أو لا يعرفونها أو يتجاهلونها ألاّ وهي :
يقول الدكتور فؤاد زكريا :
" العقول لا تتغير من فراغ ، فلا معنى لدعوة تغيير طرق التفكير عند الناس أولا ، ثم بعد ذلك تغيير الظروف والأوضاع ، لأن الدعوة بهذا الشكل دعوة معكوسة ، فالعقول لا يعاد تشكيلها بقرار فوقي أو خطة طويلة المدى ، العقول لا تبدأ التغير إلا بعد أن تتغير الأوضاع من حولها ". انتهى .
أين هو العقل العربي الذي يستطيع أن ينتج ثقافة جديدة وليست ثقافة اجترار ومنذ أكثر من خمسين عاماً ومن يقوم بتغيير الأوضاع والظروف حتى تتغير العقول ؟
- باستثناء لحظة أطلق عليها غسان سلامة " لحظة ليبراليّة " قبل أكثر من 70 عام .. ولكنّ أهل الأجندات المختلفة وقفوا ضدّها بحجج سقيمة .
لا يوجد سبب واحد هناك العديد من الأسباب فمن يستطيع معالجتها ؟
من نفس التقرير :
" إن أول أسباب تخلف وفقر المسلمين هو الأمية والجهل وأمية وجهل المرأة خصوصاً ..
والسبب الثاني قلة المسلمين العاملين في الصناعة أو قلة انتشار الصناعة حيث يعمل 16% من المسلمين في الصناعة ، وفي العالم المسيحي يعمل 60% في الصناعة ، كما أن ضعف الإستثمار في القطاع الزراعي وكذلك عدم تطور هذا القطاع ، لضعف الإمكانات الاقتصادية ، ساهم بشكل كبير في تفاقم المشكلة.
والسبب الثالث لبؤس المسلمين وتخلفهم هو التزايد السريع في السكان – التكاثر الفئراني فمصر مثلاً في عام 1981 عندما استلم مبارك السلطة بعد اغتيال السادات كان عدد النفوس 30 مليون وبعد 30 سنة أي في العام 2011 أصبح عدد السكان 90 مليون بينما الدانمارك ومنذ أكثر من مائة عام تقريبا عدد السكان 6 ملايين - دون مواكبة سريعة وفعالة من الدولة لاستيعاب الزيادة المطردة في عدد السكان ، الأمر الذي تضيع معه كل برامج التنمية فلا تستطيع ملاحقته" ..
يضاف إلى هذه الأسباب أسباب اخرى مثل :
الجفاف والتصحر ــ خاصة في دول جنوب الصحراء ــ في أفريقيا ، والإتجاه إلى استغلال الأرض الزراعية للمشاريع العقارية السريعة الربحية ( كما في مصر وسوريا وغيرها ) ..
الديون الخارجية وما يترتب عليها من فوائد تذهب بقسم كبير من الناتج القومي الإجمالي للدولة مما يربك خطط التنمية فيها " ناهيكم عن شراء الأسلحة التي تتحول إلى خردة بمرور الأيام أو لكي يقتل بعضنا البعض " .
التفاوت الطبقي الإجتماعي في دولة ما يساهم في مشكلة الفقر فيها خاصة لدى سكان المناطق الريفية والقروية .
انتشار الفساد الأخلاقي والإداري في الدولة . الخ .
من يملك الحلّ ؟
الدولة – النظام – هما من يملكا الحلّ – عقد اجتماعي – مؤسسات حقيقية – تربية وتعليم تزرع في عقول الأطفال ثقافة جديدة غير تلك الثقافة التي تربت عليها الأجيال السابقة وتقطف الثمار بعد عدة عقود .
العقل العربي لم يستفد من شئ وفي نفس الوقت لم يقدم شئ .
على ضوء هذا القول إليكم المثال التالي :
هناك 5 أحداث مرّت على شعوب حوض البحر الأبيض المتوسط وجيرانهم :
أوّلاً : حركة النهضة التي قامت في إيطاليا وانتشرت في جميع انحاء اوربا .
ثانياً : الانقلاب العلميّ الذي بدأ رسمياً بنشر كتاب كوبر نيكس عن النظام الشمسيّ والذي وصل إلى ذروته بعد كتاب نيوتن – المبادئ الرياضيّة للفلسفة الطبيعيّة - .
ثالثاً : الثورة الصناعيّة التي بدأت في القرن السابع عشر ولا تزال مستمرة حتى يومنا هذا .
رابعاً : صدور كتاب أصل الأنواع لداروين عام 1859 وكتاب رأس المال لكارل ماركس عام 1867 .
خامساً : انتقال التفاعلات أعلاه إلى خارج اوربا .
السؤال لماذا لم تنتقل إلينا ؟ هل نحن خارج اوربا أم داخلها ؟ لماذا استفادت أكثر دول العالم من هذه الأحداث عدا منطقتنا ؟
بيننا وبين فرنسا على سبيل المثال 3 ساعات طيران ولكن بيننا وبين فرنسا " معرفيا - فكرياً – علمياً - 300 سنة ضوئيّة .
أخيراً " إذا استفدنا منها فأين هي النتائج وإذا لم نستفد منها فما هو السبب يا تُرى ؟ "
في الوطن العربي ترى أنهار النفط تسيل لا تسأل عن سعر البرميل والدم أيضاً مثل الأنهار تراه يسيل لا تسأل عن سعر البرميل .. مظفر النواب .
/ ألقاكم على خير / .








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - خط لتضليل المثقفين العرب بأسم التنوير
عدنان السعدي ( 2014 / 11 / 29 - 21:31 )

_القوميّة اليهوديّة : التي تمتاز بالحيويّة والنشاط
القوميّة العربيّة : التي تمتاز بالكسل والخمول المكتسبين من الصحراء_

.جملتين.هي ما اراد الكاتب تمريرها ليس إلا.
كما وردت أعلاه لتفضح الشلة و طريقة الحط من المثقف العربي .

و ليس من اجل نقد متعاطف مع المثقفين العرب. السيد الكاتب السادة العرب المحاورن, للمرة الثانية ارى مقالاً مطبل للغرب و الصهيونية, ليستشهد بمقولات المستعمر الذي عمل على قتل الانسان لعربي على مر التاريخ.
فالمستعمر و المثقف الغربي هو عقل سلطوي يقدس القومية الغربية.

اين كان المثقف الالماني حين غزى هتلر العالم, و فقط قدم الروس 20 مليون قتيل من اجل الخلاص من الفاشية.
المثقف العربي صار قوميا كجمال أو صار ماركسيا كفهد الذي أعدمه المستعمر, حاله حال الجنس البشري الاخر في المعمورة.

الكاتب لا يريد ان يرى نضال المثقف العربي, و يستشهد باقوال عنصرية, و ليس بأحرار أوربا.
هل تعرف ان احرار اوربا؟ كالفرنسيين تركوا الجيش و انتموا لثوار الجزائر, و كثير من احرار اوربا صاروا فدائية في فلسطين, بعد ان انتشرت افكار غيفارا. المثقف العربي يكبوا اليوم لضربات امريكا و قطر و داعش الصهيونية


2 - تعليق
عبد الله خلف ( 2014 / 11 / 29 - 21:58 )
يقول الكاتب : (في العالم المسيحي 40% من الطلاب يدرسون دراسات عليا في مختلف التخصصات العلميّة)! .
أقول : هؤلاء الـ40% لا يؤمنون بأن (يسوع) إله , تابع :
فتاة مسيحية تهدم الدين المسيحي وتقضى عليه‬-;-‎ :
https://www.youtube.com/watch?v=2w0n_ZF9S8g


3 - كتب ناصر عراق فى اليوم السابع
على عجيل منهل ( 2014 / 11 / 29 - 23:19 )
فاللغة العربية تحتشد بمفردات لا حصر لها لو أمكن توظيفها في النقد والسخرية، من دون اللجوء إلى العبارات الخشنة المقززة! المشكلة أن الناس صارت لا تفرق بين الانتقاد الحاد الذي يحافظ على رقة اللغة وسحرها، وبين السباب الذي يتكئ على أكثر الألفاظ فحشا ورداءة. وإذا كان أحد المتاجرين بالدين يقول على الهواء مباشرة في زمن مرسي «النبي كان بيشتم عادي-، وهو افتئات على رسولنا الكريم صاحب اللسان العف، فما الحجة لدى واحد ينتمي لثورة 30 يونيو/-، يستخدم أردأ الكلمات العامية ويصف بها المختلفين معه! هناك أكثر من تفسير يوضح لنا كيف صارت البذاءة عنوانا لعصر، وليس لطبقة غير متعلمة فقط، فالبذاءة تعبير عن انحطاط أخلاقي طال جميع الطبقات في بلادنا بكل أسف، إلا من رحم ربي، فالذين يملكون السلطة والمال والنفوذ يمارسون البذاءة من باب الغطرسة. أما الذين خاصمهم الدهر فيعبرون عن إحباطهم بإطلاق الشتائم أي أن هناك نوعين من البذاءة.. بذاءة الكبار أصحاب السلطة والسلطان، وبذاءة الصغار المحرومين من نعيم الدنيا،.


4 - حوار بين إبليس وشيطان في فندق أنيق
على عجيل منهل ( 2014 / 11 / 29 - 23:22 )

ونتحول نحو هذا الحوار الافتراضي من وحي محمد حبيب نائب مرشد الإخوان السابق في «الوطن»: تواعد إبليس مع الشيطان، صديقه الحميم، على لقاء في أحد الفنادق الفخمة ذات الـ5 نجوم بوسط المدينة، وذلك لمناقشة ومتابعة بعض الأمور المهمة.. وصل إبليس أولاً وقبل الموعد بقليل، تجاوز باب الفندق وانتهى إلى مقعده، وما هى إلا لحظات حتى أقبل الصديق، وبعد أن صافحه جلس إلى جواره.. ابتدره إبليس قائلاً: مالي أراك تلهث؟ الشيطان: جئت من فوري بعد أن انتهيت من مهمة كبيرة، وخشيت أن أتأخر عليك.. إبليس: أبداً.. أبداً.. لقد جئت في موعدك تماماً، كعهدي بك دائماً.. الشيطان: أنت تعلم يا عزيزي أهمية الوقت – أقصد اللحظات- بالنسبة لنا، فهي ذات قيمة كبرى عندنا.. إبليس: طبعاً.. طبعاً..


5 - ؟إبليس: ما تقييمك للمرحله الحاليه
على عجيل منهل ( 2014 / 11 / 29 - 23:27 )
وأرجو أن تكون قد أنجزت مهمتك بحذافيرها.. الشيطان: شعارنا من قديم الأزل هو «الإنجاز والإتقان-، و«لا تؤجل عمل اللحظة إلى اللحظة التي تليها».. إبليس: بالمناسبة، ما تقييمك للمرحلة الحالية؟ الشيطان (متهللاً ومبتسماً): أبشر أيها الصديق العزيز.. الأوضاع في معظمها مفرحة.. فالفوضى عارمة في كل مكان، بحيث لا يُعرف للبلد رأس من ذنب.. بنو آدم في حالة من الانقسام والتشرذم والسخط وعدم الرضا بشكل يبعث على السرور.. أولاد «مبارك» فرحون متهللون، يظنون أن عهدهم أوشك أن يعود.. الحديث عن الإرهاب والقتلى الذين يتساقطون يشرح الصدر.. نزيف الأسفلت شيء «يرد» الروح، والاشتباكات في الجامعات بين الأولاد المهاويس والأمن شيء مبهج.. نحمد الله أنه لم يخلقنا آدميين.. إبليس: هذا يثلج صدورنا، ويبعث الأمل في نفوسنا.. نحن نريد أن نرى الفشل يلاحق بني آدم في كل مكان يصلون إليه وكل عمل يقومون به، بغض النظر عن تدخلنا من عدمه
الاخ الاستاذ شامل تحياتى لك


6 - الانفعال
رائد الحواري ( 2014 / 11 / 30 - 01:07 )
اجد الكاتب منفعل ـ وله ذلك ـ فالواقع العربي اسوء ما يكون، يطرح مفارقات بين واقعنا البائس وواقع الآخر المنتعش والفاعل ـ ينتقص من دور المثقف العربي، وهنا لي ملاحظة، أرث مهدي عامل حول ازمة حركة التحرر العربية، وطرحة لنقد الفكر الطائفي، ماذا واين ذهب هذا الارث، علما بانه دفع خياة ثمنا لافكاره، ما تحدث عنه هشام شرابي، حول الواقع العربي والمشاكل التي يعاني منها، وتشخيص حالة المرض واقتراحاته للخلاص منها، اين ذهبت ؟، ما تحدث به ادور سعيد عن السياسي والمثقف، طه حسين، فيصل دراج، مشيل عفلق، انطون سعادة، ألم يكن كل هؤلاء مفكرون؟، ألم يكن الادباء الغرب الشريحة الاكثر تضررا؟ مات أمل دنقل ولم يكن يملك شيئا،
نحن لسنا امة عاقرة، ننجب عمالقة، من سلامة موسى وغسان كنفاني واحلام مستغامني ووو...، لكن سحابة صيف وتمر، وتشرق سمسنا.


7 - فتش عن السبب
على سالم ( 2014 / 11 / 30 - 03:50 )
استاذ شامل تقديرى واحترامى لمجهوداتك الكبيره فى تحليل اسباب رده العرب والمسلمين او بمعنى ادق المسلمين ,المشكله فى الكلمه يا عزيزى ,الكلمه هى الاسلام ,الاسلام هو سبب مصائبنا وتخلفنا وردتنا وشقائنا وعذاباتنا ,هل تعتقد انه اذا لم تظهر ديانه الاسلام هل كان حالنا ام كان سيتغير ,بالتاكيد لايوجد فرق فى عقليات البشر ,البشر هى البشر ,الاشكاليه فى الايدولوجيه العفنه التى تجبس العقل وتجمده وتشله وهذا مايحدث مع اولاد عربان واسلام


8 - عدنان السعدي
شامل عبد العزيز ( 2014 / 11 / 30 - 08:12 )
تحية
لو حذفنا العبارة التي تقول عنها أنني حاولت تمريرها فماذا سيتغير من الواقع ؟
أنا أوردت أرقام لا يستطيع أن ينكرها أحد
أنت خاطبتني بطريقة إنشائية وتتهمني
هناك فرق بين خطابي وخطابك
أنا أستند في كلامي على أدلة علمية
أنت تكتب بطريقة معاكسة من اجل تمرير فكرتك
الشلة - أصبحت حقيقة وكانت مجرد مزحة - تؤمن بأن رأيي صواب يحتمل الخطأ ورأي غيري خطأ يحتمل الصواب
الاتهامات لا تقدم ولا تؤخر
نعيش واقع معروف ومشاهد ومحسوس هذا الواقع يؤيدني في فكرتي ويخالفك فيما تقول
الفرق واضح في الطرح بيني وبينك
شكرًا لك وأتمنى الابتعاد عن الأسطوانة - التخوين والاتهامات في حالة مخالفة الآراء


9 - عبد الله خلف ت 2
شامل عبد العزيز ( 2014 / 11 / 30 - 08:23 )
تحية
ما علاقة تعليقك بمقالي ؟
أنا بصدد دراسة العلم في الغرب والفرق بينه وبيننا
فقط
أتمنى عليك أن تكتب فيما يخص الموضوع
في بعض الأحيان لا أرد عليك لأنك تغرد خارج السرب
المناكفات بينك وبين المخالفين للك لا قيمة لها
أنت ترد عليهم وهم يردون عليك ولكن النتيجة حرث في الماء
تكتب عالفيس بوك وتكتب في تعليقات الحوار ولكن دون جدوى
نحن لسنا في حلبة ملاكمة
الجدال في الدين لا ينتهي كما يقول الدكتور علي الوردي
الحياة تحتاج للكثير والدين شأن شخصي لمن يعتقد به
لا تستطيع أن تجعل المخالف لك أن يتخلى عن رأيه وبالمقابل المخالف لك لا يستطيع كذلك
ابتعد عن المشاحنات التي لا تقدم ولا تؤخر وليكن فكرك أوسع من التمسك بتعليقات تتكرر دون جدوى


10 - تعليق
شامل عبد العزيز ( 2014 / 11 / 30 - 08:33 )
تحياتي وتقديري لك
شكرًا للتعليقات
االسيد رائد
تحياتي
كما جاء في ردي على السيد عدنان أنا اكتب بأدلة وليس بطريقة إنشائية
أنا لا انتقص من الذين ذكرت اسماءهم وخصوصاً مهدي عامل وطه حسين
أنا موضوعي واضح - العقل العربي لم يصل بعد للمستوى الذي يستطيع فيه أن يخضع السياسي للمثقف كما هو في الغرب وأوردت جزء مما قاله الأستاذ سالم
أتمنى أن تكون التعليقات ضمن فكرة المقال
لا يوجد انفعال بل على العكس انا أرّ أن الانفعال يأتي من المخالفين لأن الحقيقة تكون صادمة وتؤثر في النفس وهنا يأتي الانفعال - انا اعترف بواقعنا البائس ولا أفاخر لأن العقل العربي مقيد ومكبل وتابع وليس خلاقاً ومبدعاً وإن بدأ لك العكس
مع الشكر
الأستاذ علي سالم - تحياتي - الإسلام مرهون بالسلطة وهو جزء أو سبب من أسباب وفك الارتباط كما حدث في الغرب جزء من حل - قراءة الواقع تؤيد ما أقول - اليوم الإسلام سياسة وقبل عشرات السنيين كان شأن شخصي ففي السبعينات لم تكن منطقتنا مثل اليوم - السياسة عامل أساسي والمصالح الدولية والاقليمية لها دور فاعل - للأسف التركيز على الإسلام فقط يزيد الطين بلّه ويحدث ردة فعل معاكسة والدليل داعش
احترامي لك


11 - أوافقك و أخالفك-1
عتريس المدح ( 2014 / 11 / 30 - 11:20 )

أوافقك في تشخيص حالة الفشل الذريع التي يعيشها العقل العربي الجمعي، لكن لننظر فأنت ترى أن القمع هو سبب رئيسي في هذا الحال، أرى في جملتك تشخيص دقيق حين تقول (لذلك يقضي الانسان سنواته الاولى في تعلم النطق وتقضي الانظمة العربيّة بقيّة عمره تعلمه الصمت). اذن يجب عدم إغفال أن القمع الذي تمارسه الانظمة العربية وهي صنيعة الغرب الاستعماري وحليفه الذي يملي عليه حالة القمع إزاء الجماهير، أرى أنك لا تعطي هذا دورا و لاتعتبره مهما ، وهنا أقول يجب عدم إغفال هذا
و أختلف معك في المقارنة بيننا وبين اليهود و كأنك توحي بأن الديانة اليهودية تدفع الى الابداع والانتاج العقلي، وفي هذا أرى المقارنة ليست صحيحة فهي ليست بسبب اليهود كونهم يهود بل لانهم أبناء المجتمعات الاوروبية والغربية عموما، و أرجو أن لايفهم من كلامي رفض لليهود كونهم يهود بل رفض لمقارنة ليست عادلة بين غرب مر في حالة المتاهة التي نعيشها في سنوات ماقبل الثورة الصناعية ، ألا تتذكر محاكم التفتيش والحرق والقمع ألا تتذكر حالة غاليليو وغيره، نحن نعيش الان حالة ماقبل الثقورة الصناعية


12 - أوافقك و أخالفك-2
عتريس المدح ( 2014 / 11 / 30 - 11:39 )
حالة الفكر والابداع هي انعكاس للواقع المادي الاجتماعي وهي الاساس للتطور، فعندما تعيش في حالة المجتمع البطريركي ترى حالة داعش و عندما تعيش حالة المجتمعات الاوروبية ترى حالة الفكر العظيم، لكن لا تنسى أن في المجتمعات الاوروبية أيضا حالات تشوبه بها قمع للفكر والابداع اذا ما اختلفت مع طبيعة الفكر السائد واذا ما عارضت مصالح من يسمك بالسلطة
أخيرا تحياتي لمجهودك و إن رأيت فيه الكثير من المقارنات الظالمة وعلى رأي الزميل جاسم الزيرجاوي رأيك صواب يحتمل الخطأ ورأيي خطأ يحتمل الصواب


13 - أستاذ | شامل .
عبد الله خلف ( 2014 / 11 / 30 - 11:43 )
عندما تنسب هؤلاء الـ40% لعقيدة هم لا يؤمنون بها , بل كفروا بها منذ أكثر من قرنين ؛ أجد نفسي مضطر لتصحيح .


14 - العقل العربى
على سالم ( 2014 / 11 / 30 - 15:06 )
يا عزيزى انا لااتكلم عن السياسه فى الاسلام او الاسلام بدون سياسه ,انا هنا اتكلم عن العقل العربى الاسلامى المتخلف طوال الف وربعمائه عام ,العرب متخلفون اجتماعيا وحضاريا وثقافيا وسلوكيا وتعليميا وعقليا والسبب هو العقيده الاسلاميه الجامده الارهابيه والحجر على التفكير واستخدام العقل والتفكير السوى ,هل اخترع العرب شيئا او ساهموا او اسعدوا انفسهم او ساهموا بشئ فى تقدم البشريه ,الجواب هو النفى لان العقل العربى اصابه الشلل والعطب والجمود بسبب عقيده صحراويه بدويه غبيه متخلفه تحجر على الفكر وتقدس الحاكم وتعتبره اله والشعوب الاسلاميه مثل قطيع من الاغنام لاعقل لها ولااعتبار


15 - تسليط الاضواء على الضحية و خاصة المثقف العربي
عدنان السعدي ( 2014 / 11 / 30 - 15:12 )
انا استند على ما بين السطور. انت لا تتحمل النقد لكن تبيح لنفسك مهاجمة العقل العربي و المناضل الثوري و الرموز العربية. من أمثال خالد بكداش و فهد, الزي اعتلى حبل مشنقة المستعمر.
انا والسيد رائد حوارنة لا نكتب أنشاء كما تدعي بل نطرح فكر و حقائق دامغة و ننتصر للمثقف العربي.
فالانسان العربي قدم الكثير للحضارة الانسانية, فبغداد و القاهرة كانتا قبلة المثقف للعالم القديم, يسلم فم حوارنة, العرب ليسوا ملة عاقرة, فلا اريد تسطير الاسماء فنكتفي بما ورد. اما امر الاتهام فوارد جدا.
فكما تهاجم المثقف العربي, توقع يوجد عرب احرار لا يقبلوا الأساءة لتاريخهم و مثقفيهم. كيف تريد أن نفسر اسطوانة المقارنة المهينة بين الحاصلين على الجوائز. فبعض ما ورد في المقال .
جاء كما كلمة حق يراد بها باطل, إز يتناسى الكاتب أمر الهجمة الاستعمارية القديمة و الحديثة.

فعراق الحضارة تم تدميره مرات.

من يوم أعدام فهد الزي يمر عليه الكاتب بالسخرية و إلى جرائم البعث,عميل أمريكا. فكيف تريد أن تزدهر الثقافة و امريكا مع الرجعية العربية و اسرائيل. حافظت امريكا على اسرائيل لزا صار جوائز. قصفت امريكا العراق, فمات الانسان و الابداع.


16 - الأستاذ عتريس
شامل عبد العزيز ( 2014 / 11 / 30 - 17:24 )
تحياتي وتقديري
في المقالات القادمة ستعرف أنك اخطات في تفسيرك انني تغافلت عن الطاغية لا بل أنا اوعز سبب ما نحن فيه هو الطاغية المستبد الراديكالي الذب لأذاقنا الويلات - أنا لم انتصر للدين اليهودي وان سبب حصول نوبل لنهم يهود - أبداً لم يدر بخلدي ما تقول - بل لنهم سلكوا العلم ونحن بعيدون عنه ومن قال بأن هؤلاء الذين حازوا على نوبل يشترون الدين بقشر ؟ لا أفهم هكذا انا بل أفهم أن سبيل العلم هو السبيل الذي يوصلنا لما نريد وليس الخطابات التي نقراها هنا وهناك - على العكس سيد عتريس أنا أتفق مع ما تقول حول الاستبداد الذي يتجاهله 99 % من الذين يشاركون معنا هنا في الحوار على ان السبب الرئيسي هو الدين في حين هو سبب من أسباب - الكثير من النقاط الواردة في تعليقاتك لا اختلف معها بل أنا معها
من المحتمل أنني لم أوفق في طرح فكرتي - جائز - وكذلك كما قال الشافعي - رأيي صواب يحتمل الخطأ ورأي غيري خطأ يحتمل الصواب والذي هو شعار الشلة المجيدة
خالص الشكر والتقدير


17 - السيد عبد الله خلف
شامل عبد العزيز ( 2014 / 11 / 30 - 17:35 )
شكرًا لك
أنا بصدد المقارنة والعالم الأخر اسمه العالم المسيحي
هل جاء في المنشور أن هذه النسبة بسبب انهم متدينيين وينتمون للكنيسة أم جاءت النسبة من تقارير دولية بحيث توضح الفرق الهائل بين الدراسات العلمية في بلادنا الإسلامية والبلاد المسيحية
ماذا اطلق عليهم حتى يتبين الفرق ؟ أليس العالم الأخر اسمه العالم المسيحي فكيف تقول بأن هؤلاء كفروا بما يعتقدون وما علاقتنا باعتقادهم وللعلم هناك من يؤمنون منهم وأبدعوا أي أن المسألة ليست قطعية بل هذه تدخل في باب البحوث والدراسة والبرامج والمنهجيات في البلاد المسيحية المتقدمة
نحن لسنا بصدد المقارنة بين الإسلام وبين المسيحية كدين
بل نحن بصدد المقارنة بين عالمين بغض النظر عن الدين فأنا لا اكتب انطلاقاُ من خلفية دينية بل اعتمد على تقارير ودراسات


18 - الأستاذ علي سالم
شامل عبد العزيز ( 2014 / 11 / 30 - 17:59 )
تحياتي
من يحاول أن يحصر التخلف بسبب واحد يتجاهل الكثير من الحقائق
الإسلام سبب من أسباب وليس السبب الوحيد
المقال القادم سيوضح ذلك
الحياة هي السياسة والسياسة هي الحياة
الدين يشبه المسمار في الخشبة كلما زاد الطرق عليه زاد ثباتا - لينين - مئات الأسباب وليس سبب
راجع ما قاله الأستاذ هتريس المدح
نحن منفعلون ومتفاعلون سياسياً ولا يجوز نجاهل دور الطغاة
هل مصر بلدك قبل عقود هي مصر اليوم ؟
يا سيدي التركيز على ان السبب هو الدين مغلطة رهيبة
هناك فئة أو طائفة تركز على ذلك وهذا خطأ شنيع
في المقال القادم سأتناول ذلك
أتمنى ان تكون فكرتي وصلت
مع الاحترام


19 - ظلام العالم المسيحى
طاهر مرزوق ( 2014 / 11 / 30 - 19:29 )
الأستاذ/ شامل عبد العزيز
خالص الشكر والتحية لشخصك وقلمك الرائع,
أعجبنى مقالك وما أوردته من نسب الأمية فى العالم المسيحى والعالم الإسلامى، وواضح الفرق الكبير بين إهتمام العالم الغربى بالتعليم وما ينتجه من نتائج يستهلكها العالم الإسلامى، وأحب سؤالك لو تكرمت عن: كثير من المثقفين يعتبرون العالم المسيحى أو الأوربى فى العصور الوسطى أو أثناء أوج الحضارة الإسلامية كانوا فى ظلام، هل كان حقاً العالم الأوربى يعيش فى ظلام فى عصور ابن رشد وابن سينا والفارابى وغيرهم من العلماء المسلمين؟ بمعنى هل كانت العالم الإسلامى أنذاك يعش إزدهاراً فى التعليم والعلم والثقافة بينما العالم الأوربى أو المسيحى كان يعيش فى الجهل؟
مع خالص الشكر على أفكارك التنويرية الرائعة.


20 - تحية طيبة
عاشق علي ( 2014 / 11 / 30 - 19:48 )
اخي الكاتب الكريم ليس لا ان امتدح هذه المقالة الرائعة والسبب الكامن في روعتها هو لغة الارقام
اجمل لغة في العالم الله كم هي جميلة لغة الارقام ؟ كم هي معبرة وكم هي صادقة
وكم هي نادرة الاستعمال في هذا الجزء من العالم . بالنسبة لي قد اختلف معك كليا في التوجهات والمعتقدات والثوابت الخ لكن الارقام لا تجامل ولا تكذب ولا تتملق هي كما هي كائنات شفافة جميلة تتجسد فيها الحقيقة بابهى صورها دون مجال للشك والريب
بغض النظر عن هدف مقالتك وما تبتغيه منها انا احييك لا على شيء سوى على ايرادك الارقام
لن يفهم المتخلفون من ما يسمى بالنخبة الثقافية العربية الا تعسا لهكذا نخبة هذه اللغة مهما حاوت اقناعهم وافهامهم هؤلاء مثقفوا بدو الصحراء اعتادوا عمل كل شيء دون حساب
انظر هذا الموقع مثلا .هذا الموقع ينقسم فيه الكتاب على فئات بين عباد لينين وماركس ومشاكلهم في ما بينهم والتي لم تنتهي ولن تنتهي وبين كارهي نبي الاسلام ومحبيه ومشاكلهم فيما بينهم والتي لن تنتهي وبين الكتابات الساخرة والشعرية والتاريخية الخ ولا تنسى قسم الكتابات البطيخية المبسمرة وهو قسم مهم وبقي محبوا الارقام وسط هذه المعمعة غرباء تحية لكم


21 - عدنان السعدي
شامل عبد العزيز ( 2014 / 12 / 1 - 07:26 )
لو تخلصنا من العنصرية والاتهامات لقطعنا شوطاً كبيراً - تقول أنت لا تتحمل النقد ؟ إذا هذه هي المرة الأولى التي تشارك هنا وأول مرة اقرأ اسمك فكيف لا اتحمل النقد وهل حاورتني سابقاً - المقال أكثر من 5 صفحات أنت تمسكت بفهد وبكداش وأنا كنت بصدد تبعية هذه الأمة وهذه الأحزاب التي تصل الكراريس إليها من موسكو وموضوعي هو الثقافة اشبه بسحاق لغوي - هناك الكثير من النقاط الواردة منها 5 أحداث مرت وسألنا - نوبل حقيقة دامغة تثبت عجز وفشل واجترار هذه الأمة - الاعتراف بداية الطريق الصحيح - الذين قدموا للأمة إذا كنت تقصد عصر المأمون فلم يكونوا عرب - العرب القدماء داحس والبسوس وعلي ومعاوية والحسين ويزيد وأبو العباس السفاح وناصر وصدام والقذافي وحافظ - لم تقدم هذه الأمة للبشرية ما ينفعها بل العكس هو الصحيح - كما جاء في المقال هي منذ البداية تابعة للشرق أو للغرب - حقيقة أنا لا احب الإنشاء بل الرياضيات - هناك أرقام وحوادث في المقال تجاهلتها وأنا اعرف السبب وتمسكت بأمثلة أوردتها لتأييد فكرتي - نحتاج لسنوات من المحتمل أن تكون ضوئية حتى نساهم ونقدم للبشرية ما ينفعها -


22 - السيد طاهر مرزوق
شامل عبد العزيز ( 2014 / 12 / 1 - 09:50 )
تحياتي
شكراً لأن المقال نال رضاك - الشمس لا يحجبها الغربال - هذه وقائع وإحصائيات علمية لا يناقشها ولا ينكرها إلا غير المطلع ويجهلها أيضاً - تسألني عن فترة ابن رشد الذي كان في القرن العاشر فكيف كانت اوربا ؟ اوربا بدأت مع عصر النهضة في ايطاليا وبعد 3 قرون عصر الأنوار في فرنسا - العلم لا أب له وأوربا أخذت من ابن رشد وهناك مدرسة اسمها الرشدية اللاتينية ونحن حرقنا كتبه وعددها 108 كتاب هكذا يخبرنا التاريخ - الترجمات التي قام بها الموالي لصالح المسلمين انتقلت لأوربا والتلاقح الفكري شئ بديهي - لا اعتقد بأن اوربا كانت متاخرة كثيراً فهناك شواهد على ان الإبداع كان حاضراً - الظلامية كانت في الحكم بتحالف الأباطرة مع رجال الكنيسة وانتهى مع كوبر نيكس ورفاقه - دراستنا للتاريه الذي أشك فيه تقول لنا كانت اوربا متخلفة جدا والتخلف هو طريقة الحكم - اليوم نحن نشبه اوربا قبل كوبر نيكس في الظلامية والأصولية ونحتاج للكثير
لا اقصد الإساءة لأحد وانا اتكلم بصورة عامة ولا احب الشخصنة كما يتصور البعض
هناك مثل يقول لا احد يحب العمى - إذا تقدمت شعوبنا فالجميع سوف يستفاد واولهم انا
خالص الشكر والتقدير


23 - السيد عاشق علي
شامل عبد العزيز ( 2014 / 12 / 1 - 09:59 )
تحياتي
تسأل ما هو غرض الكاتب من مقاله ؟
ماذا تتوقع ؟ أن اكون عضواً في الموساد أم الكونغرس الأميركي ؟ لماذا لا أسال انا احد ما هو غرضك ؟ يا سيدي كل شئ واضح وجلي ولا يحتاج لنقاش على صوء الحقائق والأرقام وهذا هو واقعنا
الأرقام كما قلت انت لا يستطيع ان ينكرها احد - غرضي هو أننا لا زلنا نحتاج للكثير ولا يوجد عقل عربي حقيقي يشبه الغرب - يوجد عقل عربي ولكن ينقصه الكثير
المثقف يجب ان يقارع الاستبداد والتسلط لا أن يجتر الماضي بكتابات متكررة أصبحت أسطوانة معادة
تخلفنا كثيراً عن ركب الحضارة ولا زلنا في نقاشات عقيمة أصبحت أضحوكة سواء الدينية أو الأفكار الأخرى التي قلت انت عنها - مبسمرة - نحن لا زلنا لم نتجاوز الصفر ونعتقد اننا الأفضل والأحسن - نحن افضل بالإنشاء فقك وبغير ذلك محلك سر لا بل إلى الوراء در - ها هو واقع جميع الدول العربية هل هذا غير صحيح هل نحن الأرقى ؟ من يصدق ذلك ؟ إذا كنا نحن الأرقى فماذا نقول عن الدول الاسكندنافية مثلاً ؟ هناك مقالات قادمة تتحدثث عن الكثير مما جاء هنا في التعليقات
لكل مجتهد نصيب سيدي
مع الاحترام


24 - تحية
عاشق علي ( 2014 / 12 / 1 - 19:52 )
تسأل ما هو غرض الكاتب من مقاله ؟
اني لم اسئل اخي العزيز
بل هناك من اتهمك انك تهين ((((المثقف العربي))) مع تحفظي حول هذه الكلمة الف مرة
ولم احب ان اتوسع في موضوع المقالة وتفاصيلها فقلت ايا كان فحواها فهي جيدة جدا وذلك لانها تنظر الى الحقائق المتمثلة بالارقام
قد تكون عضوا في الموساد لا اعلم ولكنك تقول الحقيقة وهذا هو المهم تحياتي
انا متاكد انك لست عضوا في مجلس الشيوخ الامريكي


25 - عاشق علي
شامل عبد العزيز ( 2014 / 12 / 2 - 07:22 )
تحياتي
الاتهامات تأتي من العجز والفشل والاحباط
أنا تعودت على ذلك فمرة صهيوني ومرة امبريالي ومره كاره للماركسيية ومرة ومرة
هذا سببه أن المثقف العربي لا يزال لا يفهم معنى الرأي المقابل
كل عربي هو الصح والحقيقة وغيره لا صح ولا حقيقة
كلنا داعش سيدي وكلنا صدام وفي كل منا شئ من القذافي كما قال علي حرب
لا اعتقد قبل عدة عقود قادمة سيكون هناك شئ ايجابي لصالح هذه الأمة ما دامت هذه هي ثقافتها وما دام هذا هو مثقفها الذي يرتعد من كلمة
هناك إدعاء للثقافة ولكنه إدعاء باطل لم يتجسد إلا بالتجهيل والتخلف والأمية
على كل حال
اعتقد عضو مجلس أفضل من عضو موساد !!!!!!!! ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

اخر الافلام

.. كيف يتصرف الألمان عندما يمرضون؟ | يوروماكس


.. لمى الدوري: -العراق يذخر بالمواقع الأثرية، وما تم اكتشافه حت




.. الهدنة في غزة على نار حامية؟ • فرانس 24 / FRANCE 24


.. مسلسل المانغا - بون- : وحدة تسافر عبر الزمن وتحي الموتى




.. -طبيب العطور- بدبي.. رجل يُعيد رائحة الأحبة الغائبين في قارو