الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


حول بيان حزب ٱلشعب ٱلسورى

سمير إبراهيم خليل حسن

2005 / 9 / 1
مواضيع وابحاث سياسية


ما جاء من نقد ذاتى لمفاهيم ٱلحزب ٱلشمولية هو عادة جميع ٱلشموليين سواۤء ءَكانوا شيوعيين أم بعثيين أم أخوان. وقد أظهر بيان حزب ٱلشعب باسمه ٱلجديد ٱلقديم أن ٱلمفاهيم ٱلتى صنعت ٱلشمولية عند ٱلبعث وٱلشيوعى بمختلف تياراته ما زالت هى ٱلمفاهيم ٱلتى يدعو إليها كٱلقومية وٱلقضية ٱلفلسطينية. ولكن هذه ٱلمرة فى جو من ٱلدعوة للاعتراف بٱلأخر. ولا ندرىۤ إذا كان هذا ٱلأخر ممن لا يزينون أقوالهم بمفاهيم ٱلقومية أو بٱلقضية ٱلفلسطينية ٱلتى كانت سببا لضياع ستة أجيال حتى يومنا هذا. وٱلحزب لم يخفِ موقفه ٱلثابت ٱلذى يجرّه إلىۤ أسلوبه ٱلقديم ٱلذى يزعم نقدًا له.
هذا ٱلأسلوب ٱلمكيافيلى لن ينفع فىۤ إفهام ٱلسياسة لبسيط. أن يرتكب ٱلحزب ٱلأخطاء ٱلقاتلة على مدى ثمانين عاما ثم يأتى ليقول أنناۤ أخطأنا وسنحاول ٱلتجربة مرَّة أخرى. فهو قول سبقهم إليه طاغوت ٱلسلطة فى جميع بلاد ٱلشَّام وقد طلبوا فرصة أخرى لهم ليصلحوا ويحدثوا فسادهم وتدميرهم للمجتمع ٱلمدنى.
ٱلإنسان هو ٱلهدف ٱلحقّ ولا توجد أهداف أخرى. فأىًّ كان ٱلمرء فله حقُّ ٱلعيش من دون سلطة أيديولوجيا على حياته. وهو بحاجة إلى ميثاق ٱجتماعى بين أفراد ٱلمجتمع يضمن له حقّ ٱلقول وٱلعمل وٱلتعليم وحماية من ٱلبطالة وٱلتأمين ٱلصحى وٱلعجز وٱلشيخوخة وٱلسفر وٱلعودة من دون حاجة لموافقة جهة من ٱلمجتمع. كما له حقّ ٱلصداقة مع من يريد من داخل ٱلبلد ٱلذى يعيش فيه ومن خارجه بما فى ذلك إسراۤءيل.
غريب كيف تفكرون وبين أيديكم وصاية على ٱلناس كما هو حال ٱلسلطة فى جميع بلاد ٱلشام. ولا ندرى كيف جاءتكم ومن أين. لا يكفى ٱلمرء أن يكون عاش فى ٱلسجن ليكون له دور على غيره من ٱلناس. فأنا مثلا لاۤ أرى عيبا فى تغيير ظروف ٱلحياة ٱلكريهة فى بلادنا علىۤ أيدى غرباۤء وليكن لهم أجرهم فهل تقبلون مثل هذه ٱلفكرة ؟
ألم يكن أوديب عابرا للسبيل فى طيبة ٱلمتخلفة ٱلمريضة ٱلجاهلة وبمروره فيها علم بما حلَّ بها من أمراض فأزالها بعلمه ومعرفته عنها وصار بذلك ملكا عليها وهو غريب عابر للسبيل؟
ألم يكن ٱلنبى محمد غريبا ومهاجرا إلى يثرب وصار فيها رئيسا وبها حارب قومه قريش؟
ألا نستورد خبراۤء يعلموننا كيف نستخدم ٱلسلاح وكيف نشغّل معاملنا وحتى كيف نعلّم فى جامعاتنا؟
لماذا لا نستورد وزيرا للمالية مثل وزير مالية بريطانيا؟ بل لماذا لا نستورد من يعلمنا كيف نخلص أنفسنا من ٱلمفاهيم ٱلشمولية وٱلاستبدادية ونجعله علينا رئيسا أو ملكا؟ أين ٱلعيب فى ذلك إذا حررتناۤ أمريكا وأخذت أجرتها من مواردنا التى يستولى عليها بعض ٱلقبضايات من ٱلقومجيين وٱلاشتراكيين وٱلإسلاميين؟
أقول لكم وقد كنت فى ٱلحزب ٱلشيوعى لسنوات طويلة قبل يقظتى. وقد قضيت فى ٱلسجن ما يكفى للتعلم أن لاۤ أكون وصيًّا علىۤ أحد. ولذلك تركت ٱلحزب وسعيت لإصلاح نفسى وتعليمها ٱلامتناع عن ٱلوصاية على ٱلأخرين. وأناۤ أكتب ماۤ أظنُّ أنَّه حقّ. وللناس كلّ ٱلحق كأفراد أن يقولوا فيماۤ أكتبه ما يشاۤءون من دون عدوان على حريتى وحياتى.
ٱنظروا إلى مَن تتبعون. إنَّه رجل مثلكم وقد جعلتم منه إلٰهًا. ومفاهيمه ٱستطاع أبنآء حضارته فىۤ أوروبا ٱلغربية أن يحتملوهاۤ ويتجاوزوا عنها. أمَّاۤ أبنآء شرق أوروبا فقد زعموا ٱلاحتمال وجآءوا بسلطة ٱستبدادية لم يشهد تاريخ ٱلبشر أشدّ منها ظلمًا وبشاعة. وقد سقطت جميع عروشها دون أن تجد من يأسف عليهاۤ إلا ٱلشيوعييون وحلفآؤهم فى بلادنا.
لا لما جآء فى بيانكم من نقد.
ونعم لأى تغيير يجعلكم على سبيل مدينى يعلن أنَّه "لآ إكراه فى ٱلدين". ولاۤ أرى قولا لكم إلا قول ٱلبلاغ ٱلعربى:
"عَسَىٰ رَبُّكُم أن يَرحَمَكُم وإن عُدتم عُدنا" 8 ٱلإسرآء.
فٱلإعلان عن ٱلخطإ لا تصلحه ثوابت تبين ٱلعودة إليه تارة أخرى.








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. بعد سنوات من القطيعة.. اجتماع سوري تركي مرتقب في بغداد| #غرف


.. إيران تهدد بتدمير إسرائيل.. وتل أبيب تتوعد طهران بسلاح -يوم




.. وفاة طفل متأثرا بسوء التغذية ووصوله إلى مستشفى شهداء الأقصى


.. مدرسة متنقلة في غزة.. مبادرة لمقاومة الاحتلال عبر التعلم




.. شهداء وجرحى بينهم أطفال في استهداف الاحتلال مجموعة من المواط