الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


إنثيالات من واقع صديء

سلام كاظم فرج

2014 / 12 / 8
الادب والفن



حين نشر الدكتور طه حسين كتابه (في الشعر الجاهلي..) في عام 1930 أحدث ضجة فكرية في أوساط العامة والمثقفين.. ضجة كان يرجوها ويتمناها.. لكنها جاءت مخيبة لآماله وما كان ينتظره منها.. فقد خرجت تظاهرات يتزعمها الاخوان المسلمون ( من طلبة جامعة القاهرة ) تطالب بمحاكمة الدكتور وفصله من رئاسة الجامعة المصرية. ومن بين الشعارات الصاخبة كان هذا الشعار ..( يا أعمى العينين..) ولم يكن للدكتور عشيرة تحميه.. ولا حزبا قويا ( ربما.. عدا حزب الوطنيين الاحرار..)وكان حزبا هيكليا لا يمتلك قواعدا شعبية تذكر.. لكن الدكتور خرج للمتظاهرين من على شرفة تطل على الساحة وخاطب المنددين بكتابه..( لقد أعمى الله عيوني.. لكي لا أرى وجوهكم القبيحة..).. كنت اتمنى ان تكون الردود على كتابي بدراسات مماثلة تفنده وتغنيه..
وموجز ما أثار حفيظة جماهير الاخوان المسلمين من أميين ومتعلمين مجموعة افكار بسيطة.. لكنها مهمة في ذلك الزمن.. تتلخص بإنكار حقيقة الشعر الجاهلي زعم فيه الدكتور ان اغلبه من صناعة الرواة.. حماد الراوية وخلف الاحمر.. سيما ان الخلفاء كانوا يمنحون مكافآت مجزية لمن يأتي بقصيدة فريدة من تلك العصور الغابرة.. وعلل الدكتور فكرته ان لغة قريش لم تكن هي السائدة.. وكل المعلقات مكتوبة بلغة قريش... وعرض الدكتور نظرية ديكارت حول الشك الذي يسبق اليقين مما يتطلب لكي يكون الباحث علميا وموضوعيا ان يطرح مسبقا كل قناعاته المسبقة بما فيها الدينية ويبدأ البحث من جديد.. ومن بين ما ذكره ان الشاعر امية بن ابي الصلت كان قد تناول موضوعة الجنة والنار والإله الواحد. والآخرة في بعض قصائده. وإنه بهذا سبق القرآن الكريم في بعض موضوعات السور المكية..
لقد نجحت التظاهرات.. وأحيل الدكتور للمحاكمة.. وسحب كتابه من الاسواق.. واضطر الى إعادة طبعه بتعديلات بسيطة بعد اعوام تحت عنوان في الادب الجاهلي..
والكتابان متوفران الان في المكتبات..!!
وبالتالي فقد كتبت بعض الدراسات في معارضة آراء الدكتور.. وأخرى في تأييده.. وكان حينها يسعى الى إشاعة الفكر التنويري بالتعريف بديكارت.. اكثر مما كان معنيا بحماد الراوية او بطرفة بن العبد.. فقد كان موقنا ان الوقوف طويلا عند بوابة الشعر والنثر التقليدي القديم..لن ينجب أمة ناهضة. ولا بد من ولوج بوابة التفكير العقلاني المتحرر من الموروث.. ولم يكن الدكتور كافرا كما أدعى منظمو التظاهرات .. وقد كتب على هامش السيرة. وعشرات الكتب التي تتناول التراث.. دون ان يتخلى عن رسالته التنويرية في اعتماد مبدأ الشك قبل اليقين..
إنثيال ثان// حين خلع شاعر العرب الاكبر محمد مهدي الجواهري وصديقه الشاعر محمد صالح بحر العلوم. عمامتيهما... لم يكن ذلك الخلع استهانة بالعمامة بقدر ما كان يعني أحتراما للتوجه الجديد والنغيير الذي طرأ على فكريهما.. فما عادا أبنين صالحين للحوزة الدينية .... وقد تحولا الى الفكر الاشتراكي الديمقراطي ... وكانت الماركسية حينذاك في بداية تكورها في العراق.. لكنها على صعيد العالم كانت نظرية العصر بلا منازع (كمايقول سارتر ) ..وإنشودة الثوريين والتقدميين. وانتصارات الجيش الاحمر تملأ الصحف والاذاعات.. و
من اجل ذلك واحتراما لنفسيهما وللعمامة وللفكر الجديد الذي تبنياه.. تركا العمامة والعباءة في ركن منزو من مقهى بغدادي..!!.
واحد فقط من قدامى اليساريين لم يفعلها تقية وتمويها محسوبا.. من اجل تمشية بعض الامور التنظيمية والحزبية التي لم ينوء بها كاهل الجواهري او بحر العلوم. اعني به.. عبد الله مسعود القريني. فهذا الرجل كان معمما. ومن قراء المنبر الحسيني. وكان متكلما مفوها وخطيبا مقنعا .. استطاع زعيم الحزب الشيوعي العراقي يوسف سلمان يوسف(فهد..) أن يشخص نبوغه الفكري.. من خلال اول لقاء جمعهما... فكان عضوا فاعلا في اللجنة المركزية للحزب..واستمر الرجل رغم منصبه القيادي السري يرتدي العمامة لفترة ليست بالقصيرة.. إلى أن كشف سره القائد المنهار تحت وطأة التعذيب مالك سيف فأضطر الى هجر الشيوعية والعمامة معا وارتضى بوظيفة بسيطة في الكمارك مقابل العفو عنه بعد إعلان البراءة !! لكن هذا امر استثنائي..
وما يهمني هنا ان الجواهري ورغم خلع العمامة.. ورغم كل قصائده اليسارية..كتب عن الامام الحسين أجمل قصائده( آمنت بالحسين !!) في قصيدته تلمح تلك الشكوك الفلسفية التي ورثها من استاذه المعري.. وتضارب قصص الرواة.. ( وقلت لعل الرواة..)... لكنه ينعطف وبشكل جميل الى ان تضحية الحسين الباهرة والتي تفصلها القصيدة الفخمة الجزلة. الى ان تلك التضحية هي التي أبقت الجواهري مرتبطا بالحسين اكثر ممن سواه.. كذلك فعل شعراء كثيرون ممن حسبوا على اليسار العراقي ردحا من الزمن. امثال مظفر النواب وعبد الرزاق عبد الواحد ومحمد علي الخفاجي. وليس آخرهم الشاعر الفذ يحيى السماوي..
فالحسين يرتبط شئنا أم أبينا بكل ماهو جميل وعظيم واستثنائي. وكل فئة ( العراقيون هنا اكثر وضوحا) كل فئة ترى فيه ممثلها ورجلها.. لذلك من المحزن ان يساء اليه وإن بفكرة عابرة.. فالعمامة لا تقرب ولا تبعد مرتديها عن الحسين. . حتى البكاء. .. الإخلاص للفكرة التي ضحى من اجلها هي التي تجعل المرء حسينيا.. وفكرته العدالة / الإصلاح في أمة جده/ بما تعنيه مفردة إصلاح في عالمنا المعاصر// عدالة اجتماعية/ حسن الخلق// تبني هموم الشريحة العريضة للجمهور// والبناء الاقتصادي الفعال الذي-يقلص الفارق بين الطبقات جهد الامكان.. فالحسين في ثورته. .. قد خرج ضد الفساد/ مع المحرومين// ومع مباديء الاسلام//
من أجل كل ذلك/ ولفرك الصدأ عن تأريخ البشرية المعمد بالدم الطهور .. والحزن المقيم لابد ان نكون كلنا حسينيين/ لابمعنى الطائفة/ بل بمعنى الانسانية/ فالحسين في ثورته وقيامه كان الفنار في ليل داج غرقت فيه البشرية ومازالت..
قيام الحسين// كان انسانيا وامميا .. لكل البشر ولكل التواريخ
هكذا كان / وهكذا سيبقى.. نهرا دافقا بالعطاء والرقي والتحضر..








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - باعتزال انثيالات الكتابة
وعد يخلف ( 2014 / 12 / 8 - 17:12 )


نتف وشرائح كشكول مفلس خرط القتاد لا يجمع بينها لا جامع ولا حسينية


2 - انثيالات وعد يخاف
قيصر الاسدي ( 2014 / 12 / 23 - 20:17 )
تعرف جيداً النتف والشرائح في كشاكيل الحرافيش يا وعد ولكنك وبالتأكيد لا تعرف معنى أن تترك صومعتك العاجية وتنزل الميدان حيث الصراع يدور وطحن العظام أهون من من هرس اللحوم ، أقبل وأرنا ما تجود به نفسك الوادعة في النعيم ما دونه خرط القتاد لعلنا نحذو حذوك ونتتبع أثر حافر فرسك في ميادين الوغى ، ولكن هيهات ثم هيهات ليس من عانى ويل الجحيم كمن أطلق الاحكام وهو في مأمن من وعد ووعيد

اخر الافلام

.. -مستنقع- و-ظالم-.. ماذا قال ممثلون سوريون عن الوسط الفني؟ -


.. المخرج حسام سليمان: انتهينا من العمل على «عصابة الماكس» قبل




.. -من يتخلى عن الفن خائن-.. أسباب عدم اعتزال الفنان عبد الوهاب


.. سر شعبية أغنية مرسول الحب.. الفنان المغربي يوضح




.. -10 من 10-.. خبيرة المظهر منال بدوي تحكم على الفنان #محمد_ال