الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


مفهوم الاشتراكية ومفهوم الاشتراكية العلمية والفرق بينهما٣-;-

حسقيل قوجمان

2015 / 2 / 6
مواضيع وابحاث سياسية


مفهوم الاشتراكية ومفهوم الاشتراكية العلمية والفرق بينهما٣-;-
اكتشف هيغل ان الحركة، كل حركة، تجري وفق قوانين محددة، حددها بقوانينه الثلاثة التي اطلق عليها اسم الديالكتيك. ولكن لانه كان فيلسوفا مثاليا رغم عظمته العلمية كان لابد ان يعتبر قوانين الديالكتيك تجري في الفكر الانساني ثم تنعكس على المادة والحياة الاجتماعية المادية.
كان كارل ماركس في البداية هيغليا ولكنه سرعان ما تحول الى المادية بتاثير فويرباخ المادي. وراى ان الحركة التي تجري في الطبيعة، في المادة، هي التي تجري بموجب قوانين الديالكتيك الهيغلية. فالديالكتيك في الواقع هو قوانين الحركة في الطبيعة، انه ديالكتيك مادي، انه المادية الديالكتيكية.
على هذا الاساس، اساس المادية الديالكتيكية، كانت الحركة في الطبيعة طالما كان للكون وجود تجري ديالكتيكيا. المادية الديالكتيكية هي قوانين الحركة في الطبيعة وليست فكرة او اسلوب فكري كما يزعم البعض. انها قوانين الحركة التي جرت مليارات سني عمر الكون وما زالت تجري طالما بقي للكون وجود، ولا علاقة للانسان بها اذ انها كانت تجري عند عدم وجود الانسان وما زالت تجري بوجود الانسان وستبقى تجري حتى اذا لم يعد الانسان موجودا على الكرة الارضية كما هو الحال في الكواكب الاخرى. ان اسلوب الحركة في الطبيعة، اسلوب كل حركة في الطبيعة والمجتمع بلا استثناء، هو اسلوب ديالكتيكي سماه ماركس المادية الديالكتيكية لان الموضوع هو المادة، كل جزء من الكون، ولان حركة المادة هي حركة ديالكتيكية.
حين نشأ الانسان اصبح جهازه العصبي ودماغه قادرا على التقاط صور الطبيعة، اصبح من الممكن ان تتحول المظاهر الطبيعية الى صور في دماغ الانسان، وهذه الصور هي التي نسميها افكارا او علما او معرفة. فتكون الافكار هو عملية ديالكتيكية تمثل الحركة التي تتحقق فيها صور الطبيعة في دماغ الانسان. هذه الحركة، شأنها شأن كل حركة في الطبيعة، هي حركة تجري في الجهاز العصبي البشري ومنه الدماغ، وهو جهاز مادي طبيعي. فالافكار والمعرفة والعلم هي نتاج عملية ديالكتيكية تجري في الدماغ كغيرها من الحركات الطبيعية. فلولا وجود مادة الجهاز العصبي المتطور والدماغ لما امكن وجود شيء يسمى علما او معرفة او افكارا. العلم والمعرفة والافكار هي نتاج مادة الجهاز العصبي والدماغ وليست افكارا او معرفة او علما موحاة الى الدماغ من قوة عليا خارجة عن الجهاز العصبي والدماغ.
الصور التي تتكون في دماغ الانسان هي صور حقيقية لظواهر تجري في الطبيعة احيانا وصور غير حقيقية احيانا اخرى. فالصور تتحق في الدماغ وفقا لتطور الدماغ وتطور الانسان. وتطور نفس الصور في الدماغ تجري بطريقة تدريجية من صور غير حقيقية الى صور حقيقية تصبح علما او معرفة. كان الانسان على سبيل المثال يعتبر الاف السنين ان الشمس اصغر من الكرة الارضية وهذه صورة غير حقيقية تطورت خلال الزمان الى صورة الشمس الحقيقية فاصبحت ثروة علمية. وحتى بعد ان تعلم الانسان حقيقة الشمس فان الامر لا ينتهي عند هذا الحد اذ ان علم الشمس يتطور بعد ذلك الى تعلم حقائق اخرى عن الشمس، كيف ينشأ الضوء في الشمس، ماهي التفاعلات الكيمياوية التي تؤدي الى نشوء الضوء، ما هي العناصر المكونة للشمس الخ الخ. فالصور عن الطبيعة تتطور في دماغ الانسان من صور غير حقيقية الى صور حقيقية بتغيرات كمية الى ان تتحول الى تغير نوعي كصورة حقيقية تصبح علما.
ان هذه الصور لما يحدث في الطبيعة تنقلها الى الدماغ حواسه. فاذا اختفت احدى الحواس لدى الانسان مثلا فان دماغه يعجز عن تصوير الظاهرة المرتبطة بهذه الحاسة. اذا اختفت حاسة الذوق لدى انسان فان دماغه لا يقوى على التذوق. واذا اختفت حاسة اللمس من جلد الانسان فان الدماغ لا يستطيع الاحساس بالمظاهر الطبيعية كالحرارة والبرودة والجراح وغيرها. وهكذا شأن الحواس الاخرى.
ان الصور التي يصورها الجهاز العصبي والدماغ الانساني هي صور حقيقية احيانا. والبرهان على ذلك هو ان الانسان يستطيع ان يصنع ويحقق ويستخدم هذه الصور في حياته العادية. ولكن هذه الصور ليست صورا مطلقة بل هي صور نسبية. وهذا يعني ان هذه الصور هي صور حقيقية ولكنها ليست صورا نهائية. فكل اكتشاف جديد يشكل صورا جديدة في الدماغ، يمثل تغيرا كميا في المعرفة والعلم والافكار. ورغم كون هذه الصور صور حقيقية لمظاهر الطبيعة الا انها ليست مطلقة بمعنى كونها نهائية. انها ليست المعرفة التامة لكافة المظاهر الطبيعية وان استمرار اكتشاف الانسان لقوانين اخرى في الطبيعة يؤ دي الى زيادة معرفته للطبيعة ولكنه لن ينهي معرفته للطبيعة.
ان اراء الفلسفة المثالية بكل اشكالها وتطوراتها لا تعترف بل تنكر كون الدماغ يستطيع تصوير المظاهر الطبيعية تصويرا حقيقيا الى حد ان بعض الفلسفات المثالية تنكر حتى وجود الطبيعة وتعتبر ان الموجود هو الانسان وحده وما تبقى لا وجود له.
راى ماركس ان الحركة في الطبيعة وكذلك في جزء الطبيعة الذي يشكل دماغ الانسان تجري بطريقة ديالكتيكية. فان على الانسان لكي يتعرف ويكتشف ويتعلم حركات المظاهر الطبيعية ان يسلك سلوكا ديالكتيكيا. وكان الانسان منذ نشوئه يسلك في تحقيق اكتشافاته لحركات المظاهر الطبيعية سلوكا ديالكتيكيا لانه لم يكن بامكانه ان يكتشف حركة تجري في الطبيعة بصورة ديالكتيكية الا بان يسلك سلوكا ديالكتيكيا. وهذا ما يسجله تاريخ البحوث العلمية في كافة العلوم ويبرهن على ذلك تتبع تاريخ تدرج وتقدم بحث واكتشاف اية ظاهرة علمية في التاريخ. ولكن الانسان قبل ماركس سلك سلوكه الديالكتيكي لتطوير معرفته للظواهر الطيبعية بصورة غير واعية. وكان ماركس اول انسان سلك في بحوثه سلوكا ديالكتيكيا بصورة واعية. ولذلك اصبح السلوك الديالكتيكي في معرفة الطبيعة ضروريا لكل انسان ماركسي واصبحت المادية الديالكتيكية ركنا من اركان الماركسية الثلاثة. فلكي يكون الانسان ماركسيا عليه ان يسلك في جميع بحوثه العلمية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والفنية والادبية سلوكا ماديا ديالكتيكيا واعيا.
وكل الافكار التي تزعم ان المادية الديالكتيكية هي مجرد مفاهيم واساليب فكرية مجردة عن الطبيعة هي افكار خاطئة لا اساس لها.
الاشتراكية العلمية هي فكرة تجري في دماغ الانسان. نظرية تعكس الحركات التي تجري في الطبيعة انعكاسا حقيقيا. نظرية تعتبر تطور الحركة في الطبيعة حركة ديالكتيكية وتعتبر ان النظرية في دماغ الانسان هي الانعكاس او التصوير الحقيقي لهذه الحركات الديالكتيكية في الطبيعة. ان الاشتراكية العلمية على هذا الاساس هي النظرية التي اطلق عليها اسم الماركسية. الاشتراكية العلمية هي عبارة مرادفة للماركسية. هي فكرة في دماغ الانسان عما يجري في الطبيعة خارج الدماغ. الاشتراكية العلمية او الماركسية تسلك في بحث وتتبع اية حركة في الطبيعة سلوكا ديالكتيكيا. الاشتراكية العلمية او الماركسية هي كما وضعها كارل ماركس بالاشتراك مع انجلز وليس ثمة نظرية اشتراكية علمية غيرها. وكل نظرية تختلف عن الاشتراكية العلمية لكارل ماركس هي نظرية لا ماركسية.
ولكن ما يجري حقا في الطبيعة وفي المجتمع مع كل نظرية او مع كل قانون من قوانين الطبيعة يكتشفها الانسان، يختلف من دماغ ودماغ اخر.ان الادمغة المختلفة تعكس النظرية بصور مختلفة حسب اختلاف الدماغ الشخصي للانسان الفرد وحسب اختلاف مستوى تطور الدماغ البشري بصورة عامة.
فمثلا عند اكتشاف الانسان كروية الارض كان العقل البشري العام يعتقد ان الارض مسطحة كما ثقفت به جميع الاديان السماوية وغير السماوية. وكانت نظرية كروية الارض شيئا مفاجئا وغريبا لعموم البشرية ولذلك كان الاتجاه الاجتماعي العام ضد هذه النظرية. ولكن تطور العلوم الاجتماعية ادى الى ان العقل الانساني العام يعترف بكروية الارض لانها هي الحقيقة. ولكن بقي في ادمغة فئات من البشر ان الارض مسطحة وهي واقفة على قرن ثور والشمس تدور حولها. ولكن مثل هذه العقول اصبحت العقول الشاذة واصبحت العقول التي تعتبر الارض كروية هي العقلية العامة السائدة.
كذلك الامر بصدد النظرية الاشتراكية العلمية او الماركسية. حين اكتشف ماركس ان الحركة، كل حركة، في الطبيعة تسلك سلوكا ديالكتيكيا كان العقل العام للمجتمع يعكس حركات الطبيعة بصور مختلفة ولذلك اعتبرت الماركسية شذوذا ومخالفة للعقل البشري العام ولكن سير الامور ادى الى زيادة العقول التي تعكس حركات الطبيعة وفقا للنظرية الاشتراكية العلمية. وقد نشات في دماغ الانسان نظريات اشتراكية عديدة كاشتراكية روبرت اون الاشتراكية الطوباوية واشتراكية سانت سيمون الفرنسي على سبيل المثال. ونشات في المانيا العديد من النظريات الاشتراكية عددها ماركس وانجلز وناقشاها في الايديولوجية الالمانية تمييزا لاشتراكيتهما العلمية. وقد شنت الطبقات التي يؤدي انتشار الماركسية الى الاضرار بمصالحها حربا شعواء ضدها وهذا معروف تاريخيا وقد جاء باوضح اشكاله في السطور الاولى من تقديم البيان الشيوعي وما زالت هذه الحرب ضد الاشتراكية العلمية قائمة باشد صورها.
الحقيقة المطلقة الوحيدة هي ما يجري فعلا في المجتمع وفي الطبيعة. فهو حقيقة مطلقة مثل حقيقة كروية الارض او دوران الارض حول الشمس. حقيقة كون كل حركة تجري في الطبيعة او في جزئها البشري تجري ديالكتيكيكا. اما الخلاف في عقول البشر فهو صراع طبقي يجري في المجتمع بين طبقات تتطلب مصالحها معاداة الماركسية وطبقات تتطلب مصالحها سيادة الماركسية. فهذا جزء من الصراع الطبقي القائم في المجتع البشري منذ انقسامه الى طبقات تستولي احداها على الطبقات الاخرى وتستغلها وسيستمر هذا الصراع ما دام الصراع الطبقي الشامل قائما في المجتمع.
ولكن المشكلة هي كيفية فهم الاشتراكية العلمية من قبل الادمغة الفردية ضمن الدماغ الاجتماعي العام. فكل دماغ فرد يفهم الاشتراكية العلمية اي الماركسية حسب مستوى دماغه. ولذلك كان على الماركسيين وما زال النضال الدائم من اجل نشر المفهوم الحقيقي للاشتراكية العلمية وتثقيف الناس به وهذا كان النضال الدائم منذ كارل ماركس والى يومنا. وها نحن اليوم ايضا نختلف في فهمنا للاشتراكية العلمية ونختلف في نقاشاتنا الحالية حول حقيقة نظرية الاشتراكية العلمية وحقيقة علميتها. هذا ما يتعلق بالاشتراكية العلمية.
اما الاشتراكية فهي نظام اجتماعي اصبح ضروريا تحقيقه نتيجة تطور قوى الانتاج الاجتماعية. هي علاقات انتاجية تحتم تحققها لكي تتسق مع تطور قوى الانتاج التي توصل اليها الانسان. ان تطور قوى الانتاج الى انتاج جماعي يساهم فيه ملايين العمال لانتاج السلع بطرق الانتاج وادوات الانتاج الحديثة التي انتجها الانسان يتطلب وجود علاقات انتاج تتسق مع مستوى تطور قوى الانتاج. ان الاشتراكية هي المرحلة الاولى من مرحلتي الشيوعية. المرحلة التي يجري فيها تحويل الانتاج الاجتماعي الراسمالي الى انتاج شيوعي وتحويل انسان المجتمع الراسمالي الى انسان المجتمع الشيوعي. كل هذا يجري في الطبيعة، في المجتمع، بالاستقلال عن ارادة الانسان، يتحقق عن طريق الطفرة الضرورية لنقض علاقات الانتاج الراسمالية الى علاقات انتاج شيوعية. ان الاشتراكية هي تطور كمي في اتجاه التحول النوعي الى المجتمع الشيوعي. ان المجتمع الشيوعي ومرحلته الاولى الاشتراكية هو تعبير عن التحول الثوري الضروري من المجتمع الراسمالي الى المجتمع الشيوعي.
كما ان المجتمع الراسمالي مجتمع قائم على اساس علاقات الانتاج الراسمالية كذلك المجتمع الشيوعي مجتمع قائم على اساس علاقات الانتاج الشيوعية. وكما ان تحول المجتمع من المجتمع الاقطاعي الى المجتمع الراسمالي خلق قوانين طبيعية جديدة لمسيرة النظام الراسمالي كذلك يؤدي تحول المجتمع الراسمالي الى مجتمع شيوعي الى ظهور قوانين جديدة لمسيرة المجتمع الشيوعي.
الخلاصة هي ان النظرية الاشتراكية العلمية التي تجري في دماغ الانسان كفكرة يمكن ان تواجه بنظريات اخرى في ادمغة بشرية اخرى. وهذا ما حصل في المجتمع بنشوء نظريات اشتراكية عديدة كالاشتراكية الطوبائية لسان سيمون على سبيل المثال. هذا بالطبع عدا النظريات المعادية للماركسية بجميع اشكالها. ولكن الاشتراكية باعتبارها المرحلة الاولى من الشيوعية هي نظام اجتماعي مستقل عن ارادة الانسان ولا يمكن وجود نظام اشتراكي علمي ونظام اشتراكي غير علمي. فالنظام الاشتراكي هو نظام اجتماعي واحد وله قوانينيه الطبيعية الخاصة به. ان دراسة القوانين الطبيعية للمجتمع الاشتراكي والمجتمع الشيوعي هي موضوع اخر ينبغي بحثه ودراسته وشرح ما تحقق منها في فترة وجود النظام الاشتراكي الحقيقي في الاتحاد السوفييتي وكان على ستالين مستخدما الماركسية كدليل للعمل ان يكتشفها. ففي جميع الانظمة الاجتماعية التي مر بها المجتمع منذ المشاعية البدائية وحتى المرحلة الراسمالية لم يكن ثمة نظام اجتماعي علمي ونظام اجتماعي غير علمي. كانت ثمة نظم اجتماعية فقط.








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - جدانوف أو شرطة الأفكار
يعقوب ابراهامي ( 2015 / 2 / 6 - 14:51 )
يقول حسقيل قوجمان: فلكي يكون الانسان ماركسيا عليه ان يسلك في جميع بحوثه العلمية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والفنية والادبية سلوكا ماديا ديالكتيكيا واعيا

ومن يقرر ما هو السلوك المادي الديالكتيكي الصحيح الذي يجب أن يسلكه الماركسي الصحيح في جميع بحوثه العلمية (!!) والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والفنية (!!) والادبية (!!)؟
الجواب: الأخ الكبير هو الذي يقرر ذلك
حسقيل قوجمان، من مقره الآمن في عقر الديمقراطية البرجوازية، يريد أن يرجعنا إلى عهد جدانوف وليسنكو الأسود
وماذا يفعل عالمٌ فيزياء ذو وجهات نظرٍ ماركسية إذا رأى أنه لا يستطيع أن يختزل كل ظواهر الطبيعة في ثلاثة قوانين؟ هل يأتي إلى حسقيل قوجمان يطلب منه أن يرشده كيف عليه أن يسلك؟ وبالمناسبة - أين هو القانون الرابع؟
وما هو السلوك المادي الديالكتيكي الصحيح في الفن والأدب؟ هل هناك شيءٌ كهذا؟ ما هذا الكشكوش؟ هل عاد ستالين حياً؟


2 - القوانين العلمية طريق الاحرار اما الرجعية للجحيم
علاء الصفار ( 2015 / 2 / 6 - 15:08 )
تحية طيبة الاستاذ الكبير ح. قوجمان
جهد طيب بلغة سلسة تنفع كل المستويات و خاصة الشباب الجديد, لا اعرف لم لا يحب البعض القوانين والمبادئ العلمية في الحياة, رغم ان سمة العصر هي العلمية في كل شئ سواء بالصناعات الجبارة ام بغزو الفضاء ام حتى في التدريس في ابسط مدرسة ابتدائية في بلد متطور صناعيا, لا بل لم تخشى الجامعات في امريكا نظرية دارون رغم انها تتطرق في عالم الاحياء و لا تتقرب الى فائض القيم و وضاعة القيم و الاخلاق الراسمالية و شرور حروبها. لا اعرف كيف ان البعض الماركسي يذهب و باسم الماركسية الى تسفية المادية الجدلية بالبحث عن غراب ابيض لكي يفندوا القوانين الماركسية, الم يكن هذا عداء مبطن و باسم الحقيقة وحب المعرفة, في الوقت الذي الازمة الاقتصادية التي تسحق العمال الغربيين و تجعل امريكا مجنونة بحرب العولمة من اجل حل الازمة و البقاء على الراسمالية كنظام و الغريب.سيخرج ابراهامي علينا المشكك بقوانين الديالكتيك إذا ما نجحت امريكا البربرية بتجاوز الازمة ليخبرنا بان الراسمالية تجدد كبابها ههه! فهو الغراب البين لبوبر في معاداة الاشتراكية من خلال التشكيك بامر ديالكتيكي اشتراكية علمية وناموسها!ن


3 - الديالكتيك المقتول
عبد الحسين سلمان ( 2015 / 2 / 6 - 17:05 )
يبدوا أن السيد قوجمان, مع فائق أحترامي له, لا يعير أهمية للكلمة المكتوبة, ضارباً بعرض الحائط كل التراث الأنساني.
خذ مثلاً:
1. اكتشف هيغل ان الحركة، كل حركة، تجري وفق قوانين محددة، حددها بقوانينه الثلاثة التي اطلق عليها اسم الديالكتيك
2. فالديالكتيك في الواقع هو قوانين الحركة في الطبيعة، انه ديالكتيك مادي، انه المادية الديالكتيكية.
3. ان اسلوب الحركة في الطبيعة، اسلوب كل حركة في الطبيعة والمجتمع بلا استثناء، هو اسلوب ديالكتيكي سماه ماركس المادية الديالكتيكية لان الموضوع هو المادة، كل جزء من الكون، ولان حركة المادة هي حركة ديالكتيكية.
4. فان على الانسان لكي يتعرف ويكتشف ويتعلم حركات المظاهر الطبيعية ان يسلك سلوكا ديالكتيكيا.

مسكين الديالكتيك: لقد تم قتله لحد الآن ثلاث مرات.


4 - التعليق المختفي
عبد الحسين سلمان ( 2015 / 2 / 7 - 03:02 )
لقد أرسلت تعليقاً يوم أمسٍ.

يبدوا أن التعليق أختفى في بطن حوتٍ.


5 - إلى الزميل جاسم (3): بطن الحوت
يعقوب ابراهامي ( 2015 / 2 / 7 - 09:10 )
هذه ليست المرة الأولى التي يحدث فيها ذلك. حدث لي ذلك ثلاث مرات في الأيام الأخيرة فقط. كلّي أملٌ أن يكون سبب ذلك عطلاً فنياً وليس جوعاً رهيباً انتاب الرقييب الصارم فجأةً فأخذ يُدخل إلى معدته (دون أن يُبقي على أثر) كل ما لا يعجبه
وبهذه المناسبة أريد أن أقول للزميل آكو كركوكي أنني أجبتُه في حينه على تساؤلاته عن لغة الكلاب، لكن جوابي (اللاذع كالعادة) كان بطن الحوت مأواه الأخير


6 - الزميل رزكار عقراوي
عبد الحسين سلمان ( 2015 / 2 / 7 - 09:28 )
الزميل رزكار عقراوي
تحية لك و لفريق العمل .

يرجى لطفاً , تدخلكم المباشر لحل مشكلة : أختفاء التعليقات.
مع الشكر و التقدير


7 - مسلسل قتل الديالكتيك
عبد الحسين سلمان ( 2015 / 2 / 7 - 09:55 )
ما يزال مسلسل قتل الديالكتيك مستمراً.

فقد تم قتله ثلاث مرات:
1. الأولى على يد إنجلز عندما حول منطق logic هيجل الى علم.

2. والثانية على يد ستالين و المدرسة السوفيتية و معاهدها الاجتماعية, التي تخرج منها مئات الالوف من الشيوعيين, عندما حولت الديالكتيك الى ألهه God, خالق الكون , و دين مقدس, يسبح بحمده كل ما في السماوات و الارض.

3. والثالثة على يد بقايا الستالينية, النمري و قوجمان, من خلال بعث الموتى من جديد

die Toten ihre Toten begraben lassen......Marx-1852


8 - 5ت
آكو كركوكي ( 2015 / 2 / 8 - 08:07 )
الزميل يعقوب

للأسف لحد اليوم لم أعرف إجابتك - اللاذعة- على قولي إن لغة ماركس وأنجلز في نقد خصومهم لم تكن مرنة بل عنيفة جداً .

يمكنك أن تجرب أرساله مرة أخرى إن رغبت في ذلك.

أما الصديق جاسم فخلافي القديم معه مازال قائماً حول دور أفكار أنجلز.
فأغلب الافكار المطروحة هنا من قبل السيد قوجمان حول الديالكتيك والإشتراكية العلمية موجود في مؤلفات أنجلز وخاصة كتابه أنتي دوهرنج.

أنجلز يكتب هناك إنه كلف بكتابة ذاك الكتاب لأن ماركس كان مشغولاً بأبحاثه الإقتصادية. حتى إن ماركس كتب له فصل حول الإقتصاد السياسي ولاحقاً أجتزؤا من نفس الكتاب ثلاث فصول ونشروه على شكل كتاب خاص بعنوان الإشتراكية العلمية كتب عليه ماركس
هذا هو مدخل للإشتراكية العلمية.
فما كان يكتبه أنجلز هو ما كان يعتقده ماركس أيضاً
وأظن إن أطنان الرسائل المتبادلة بينهم هو دليل مادي كافي على مشورة الصديقين بعضهم بعضا في كل صغيرة وكبيرة.


9 - 5ت
آكو كركوكي ( 2015 / 2 / 8 - 08:15 )
الزميل يعقوب

للأسف لحد اليوم لم أعرف إجابتك - اللاذعة- على قولي إن لغة ماركس وأنجلز في نقد خصومهم لم تكن مرنة بل عنيفة جداً .

يمكنك أن تجرب أرساله مرة أخرى إن رغبت في ذلك.

أما الصديق جاسم فخلافي القديم معه مازال قائماً حول دور أفكار أنجلز.
فأغلب الافكار المطروحة هنا من قبل السيد قوجمان حول الديالكتيك والإشتراكية العلمية موجود في مؤلفات أنجلز وخاصة كتابه أنتي دوهرنج.

أنجلز يكتب هناك إنه كلف بكتابة ذاك الكتاب لأن ماركس كان مشغولاً بأبحاثه الإقتصادية. حتى إن ماركس كتب له فصل حول الإقتصاد السياسي ولاحقاً أجتزؤا من نفس الكتاب ثلاث فصول ونشروه على شكل كتاب خاص بعنوان الإشتراكية العلمية كتب عليه ماركس
هذا هو مدخل للإشتراكية العلمية.
فما كان يكتبه أنجلز هو ما كان يعتقده ماركس أيضاً
وأظن إن أطنان الرسائل المتبادلة بينهم هو دليل مادي كافي على مشورة الصديقين بعضهم بعضا في كل صغيرة وكبيرة.


10 - إلى الزميل آكو كركوكي (8): لغة ماركس وأنجلز
يعقوب ابراهامي ( 2015 / 2 / 8 - 11:05 )
أنت عزيزي آكو كركوكي لم تقتصر على القول إن لغة ماركس وأنجلز في نقد خصومهم لم تكن مرنة بل عنيفة جداً. إذا كانت ذاكرتي لا تخونني كثيراً فإنك ذهبت إلى أكثر من ذلك وقلت إن ماركس وانجلز استخدما لغة الكلاب. وعلى هذا أجبتك في ردٍ (لاذع) لم يصلك لأنه وجد مأواه الأخير (ونِعمَ المصير) في بطن الحوت: إن ماركس وأنجلز، مهما كان نقدهما قاسياً وحاداً وعنيفاً، لم يستخدما يوماً لغة الكلاب (أي: لم يصفوا خصومهم الفكريين والسياسيين بالكلاب). ستالين (وربما لينين أيضاً) وخدمه الأذلاء هم الذين أدخلوا هذه اللغة إلى الماركسية. على كل حال - على هذه البضاعة الفاسدة مكتوب بأحرفٍ بارزة
made in Stalinism
على باقي النقاط في تعليقك قد أجيبك في تعليق قادم وإن كنتُ أفضل أن يسبقني الزميل جاسم إلى ذلك


11 - راجع تعليقي
آكو كركوكي ( 2015 / 2 / 8 - 13:28 )
عزيزي يعقوب راجع تعليقي على مقالة الأخ شامل - رسالتي الى فؤاد النمري- وأقرأهُ مرة أخرى بدقة ولاتعتمد على الذاكرة وفيما يلي نص ماكتبته. وكل ماكتبته لدي شواهد عليه سأزودك بها إن أردت ، أنا لم أقل إن ماركس أستخدم لغة الكلاب
*** نص التعليق

المعلم يعقوب شكراً للمعلومة .

أظن إنني قرأت أوصافاً أستخدمها ماركس في رأس المال لوصف أرباب العمل اللذين يشغلون الأطفال في أنجلترا لاتقل حدةً عن ذاك الخطاب . وكذلك في نقده لخطاب أتباع لاسال فإن أنجلز يكتب في المقدمة إنهُ قد حذف بعض العبارت المسيئة . وحتى في نقد أنجلز لدوهرنج ونقد ماركس لبرودون فإن هناك أسلوب عنيف جداً يصل لحد السخرية والإستهزاء فجذور ذاك الخطاب العنيف ينبع من هناك . ومن رادكالية الفكر الماركسي نفسه .

اخر الافلام

.. الحكومة الأردنية تقر نظاما يحد من مدة الإجازات بدون راتب لمو


.. حرب غزة.. هل يجد ما ورد في خطاب بايدن طريقه إلى التطبيق العم




.. حملة ترامب تجمع 53 مليون دولار من التبرعات عقب قرار إدانته ف


.. علاء #مبارك يهاجم #محمد_صلاح بسبب #غزة #سوشال_سكاي




.. عبر الخريطة التفاعلية.. كيف وقع كمين جباليا؟