الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


ابقوا في صحاريكم لان زمنكم توقف

سناء بدري

2015 / 2 / 11
مواضيع وابحاث سياسية


اتركونا نعيش ونهناء بحياتنا وابقوا على تخلفكم وجهلكم واجرامكم لان الزمن عندكم توقف منذ زمن البعث.فلا شيئ تغير عقولكم لازالت مبرمجه على القتل والنهب والسطو والسرقه والاغتصاب ..14 قرن مرت ولكن عقارب ساعات تخلفكم لازالت تراوح مكانها فلا العلم ولا التقدم ولا الثقافه والابداع والرقي والحضاره والانسنة اثرت فيكم .
جهلكم هو مورثكم الثقافي,تخلفكم هو ابداعكم ,همجيتكم ووحشيتكم هي هويتكم اقصائكم للاخر المختلف هو عنوانكم.
ثقافتكم هي القتل والذبح والحرق واليوم تتسابقون في اظهار حلالها وانها مباحه لكم شرعا وان الله امركم بها. لا مكان للعقل والمنطق والوعي .حثالة التاريخ وتكبرون الله اكبر.
اي اله يأمر بقتل الانسان لاخيه الانسان,اي اله يصدر اوامر القتل والجز والنحر والحرق لخليقته .
القتل والذبح والحرق يسمى جهادا.
السرقه والنهب والاتاواه تسمي غنائم او جزيه.
التحرش الجنسي والاغتصاب تسمى اصتفاء.
فؤائد البنوك والربا سميت مرابحه.
نعم لقد توقف الزمن عند المتزمتين والمتشددين والاصولين وصولا الى الارهابين ولا زالو يحلمون بالجهاد والخلافه واخضاع واقصاء الاخر المختلف ويرفضون تحديث الموروث الديني وغربلة القرأن بعد الغاء عقولهم ووعيهم ومنطقهم.
لازال الشيوخ ورجال الدين يسيرون حياة المسلمين فقد وضعوا انفسهم اوصياء على البشر فيفتون ويحللون ويحرمون على مزاجهم ويسقطون احدث زمن الدعوه على حاضرنا وكأن ال 1400 عام التي مضت هي حاضرنا وكل العلم والتقدم والوعي والعقلنه والانسنه لا مكان لهم من الاعراب.
فتاوي ابن تيميه لازالت صالحه لهذا الزمان كل الجرائم والفضائع التى مرت منذ ظهور الاسلام والتي اقترفت بأسمه وحتى التي اقترافتها الاديان الاخرى لم تنتهي مدة صلاحيتها عند الارهابين.
تاريخكم اسود مليئ بالدماء والقتل والنحر والحرق والجز والسبي لاداعي للتذكير منذ ابو بكر الصديق وحروب الرده والخوارج والاموين والعباسين والفاطمين ووامعتصماه وواسلاماه وتاريخكم يذخر بالمأسي والذبح والحرق.
حتى وصلنا الى عصرنا الحالي فالوهابيه هي شريعتكم وتتحتكمون برسالتها وسيد قطب وحسن البنا هما منظرينكم وصولا الى طالبان والقاعده وابن لادن والظواهري وجبهة النصره وانتهاء بداعش وما يليه فهو قادم لان ارثكم الدموي اصبحا في جيناتكم.
صورت لنا السينما العربيه افلام عن التاريخ الاسلامي واظهرت لنا القداسه والشجاعه والمرؤه والعفو عند المقدره والتسامح و و و.
هل هذا هو الواقع ام ان الحروب والقتال وقتل الانسان لاخيه الانسان لا اخلاق لها.هل هناك حروب وقتل وسحل واغتصاب تسمى حروب اخلاقيه.
فيلم الرساله وخالد ابن الوليد والقادسيه والمماليك والهجره النبويه وغيرها من الافلام .لم يأتي ذكر على القباحات والاجرام بل صورت لنا الحروب بنزهات ورديه وحروب اخلاقيه دعواويه.هل ذكرت ان خالد ابن الوليد سيف الله المسلول قتل ابن النويره وقطع وشوى رأسه واكله واغتصب زوجته. اليوم يذكرنا بهذه الحادثه شيوخنا الافاضل من على الفضائيات والابتسامه تعلو وجهوهم ويرددو فاصتفى البطل خالد زوجة ابن النويره واختارها لنفسه .هذا مثال والتاريخ الاسلامي يحفل بالاف الامثله الاكثر وحشيه قام بها الملوك والخلفاء والقاده المسلمين من تقطيع اوصال وصلب وقتل وفقئ اعين وحرق و و و.
ها هو الازهر يهدد ويتوعد بقتل وتقطيع اوصال وصلب الدواعش فهذه هي الثقافه التى يجب ان يتشربها كل مسلم.
اليوم السجال هو على الحرق فقط هل هو من المورث الديني والاسلام ام لا .لانه لا خلاف على الجهاد والغاء الاخر المختلف ولا على القتل والجز والنحر والاغتصاب والسبي والسرقه والنهب والرجم وتقطيع الاوصال وحتى الاباده الجماعيه والتي تعتبر اكبر جريمه يعاقب عليها المجتمع الدولي.كل هذه الامور لا جدال فقهي ولا ديني عليها كلها محلله شرعا ومقبوله اسلاميا لكن الحرق عليها علامة استفهام.
لقد قامت الكنيسه بمحاكم التفتيش واحرق المخالفين والعلماء والنساء ولا خلاف على ذلك وهو ماضي اسود للمسيحيه الذي قام به الاتباع وليس موروثا دينيا ومع ذلك اعترفت الكنيسه بخطئها وحجمت ولجمت وعادت الى موقعها الطبيعى الا وهو دور العباده .
ولن نقارن ما قامت به الاديان من حروب وفظاعات لانه من الماضي لكن اسقاط فظاعات الماضي الدموي من قبل المتأسلمين الارهابين اليوم وايجاد مبررات وتحليل لذلك وممارسة الارهاب والقتل وصولا الى الحرق على اساس انه هناك من قام به سابقا وتغليف كل هذه الجرائم بغطاء ديني مرفوض ومستنكر ومستهجن ويجب محاربته وقلعه من جذوره.
لقد قامت هوليود بانتاج اضخم الافلام التي صورت محاكم التفتيش والحروب العالميه الاولى والثانيه وصولا الى القاء القنابل الذريه على هيروشيما ونكازاكي والكثير من الويلات والمصائب التي اقترفت بأسم الاديان.
هل يجرء الغرب على تصوير فيلم عن خالد ابن الوليد او عمرابن العاص او عن الججاج ابن يوسف الثقفي ومقتل 120 الف انسان او حروب الرده والخوارج او يزيد ابن معاويه او, او ,او,من التاريخ الدموي الاسلامي.
الجواب قطعا لا وهو خوفا من ردة فعل المسلمين واحاسيسهم المرهفه واعتبار العمل السينمائي هجوم على الاسلام مع العلم انه تاريخ لا يخجل به علماء وفقهاء ورجال الدين الاسلامي والفضائيات واليوتيوبات تزخر بمثل هذه المشاهد.
ختاما الحداثه والغربله هي الاتجاه .تقبل الاخر المختلف هو الصحيح.التعدديه والدول العلمانيه هي الاهداف.الحريه والعداله هي الاعراف.حقوق الانسان ومساواة المرأه هي المطالب.الاديان والعقائد والملل اماكنها دور العباده.
السعاده والرفاهيه والاطمئنان من حق الشعوب.
ويبقى الانسان اهم ما نملك









التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - لا ننسى
جابر بن حيان ( 2015 / 2 / 11 - 13:52 )
دون ان ننسى ما تعرض له اليهود من تقتيل على يد الصلعم وعصابته والعداوة التي زرعها بين العرب واليهود والتي لا زالت نارها مشتعلة حتى الساعة


2 - مادامت الجبن سوف تنتصر الإسلام!
HAMID KIRKUKI/ SAYADI ( 2015 / 2 / 11 - 14:17 )
العالم جبان ومرعوب من الإسلام وزعيق الپاكستانين والبنگال المگادي وشيعة الفرس الأحامق و قشعريرة صحراء الشبه الجزيرة القبيحة، إذن الإسلام منتصر لأنهم شجعان مثل أجدادهم الذين كسحوا العالم القديم في مدة قصيرة 133سنة فقط!
يعلمون ذلك وهم منتصرون دائما لأن الشجاعة والزعيق متلازمان وجميع المواصفات لنشر فكرة وفلسفة موجودة لدى المسلمين وخاصة عدم الحياء! والصفاقة والميكافلية.
وآني كلّش ممنون.


3 - الاستاذ جابر بن حيان المحترم
سناء بدري ( 2015 / 2 / 11 - 15:58 )
التاريخ مليئ بالاجرام والوحشيه لذا نقول عنه تاريخ مضى وكان اليما والشعوب اليوم تقدمت فكريا ووعيا وتبحث عن الاستقرار والامان والتعايش السلمي لكن الدوعاش لازالوا بيننامنذ اكثر من الف عام والارهاب شعارهم.لذا المهمه الكبرى هي التخلص من هذا الكابوسومو واجبنا جميعا
تحياتي ومودتي


4 - الاستاذ حميد كاركوكي صيادي المحترم
سناء بدري ( 2015 / 2 / 11 - 16:16 )
لا اعتقد ان العالم جبان ومرعوب من الاسلام بل ان المصالح كما يقول المصرين بتتصالح واهداف الغرب وجود بعبع ارهابي اسلامي يصب في مصالحهم لذا لا نصدق ان هناك حربا على الارهاب لان من يغذي ويمد هذا الارهاب بالسلاح والذخائر هو الغرب نفسه والا فانت تعرف ان شعوبنا ابر الببور وحتى سكاكين المطبخ نجهل تصنعها فما بالك بالسلاح وادوات القتال المختلفه.
اشكرك على المداخله وبالاخص الخاتمه التي بالفعل تعجبني لاني اني كلش ممنونه
تحياتي ومودتي


5 - الاجرام ليس له جغرافيا
ابراهيم احمد ( 2015 / 2 / 11 - 19:24 )
توقعت ان تتطرقي للاجرام الاميركي الذي حدث اليوم بحق السوري وزوجته واختها ولم يفرغوا بعد من اطعام المشردين وجبات في البلدة التي يعيشون بها وهم من اعراق مختلفة فكان الرد من ثقافة اجرام الكاوبوي قتلهم بدون رحمة ولم يخرج كبيرهم للادانة حتى
هذا متوقع وكثير منا يفهمه على انه هروب من الازمات المالية والاقتصادية للراسمالية التي تهرب للوراء وحظها ان ما كان ينقذها ملوك الصحراء على الدوام
قبل انهيار الاتحاد السوفييتي بسنين وبداية ضعفه انطلقت دعوات من من مراكز صناعة القرار الامبريالي الصهيوني او باختصار الكونجرس المتصهين ان على النظام الراسمالي بقيادة امريكا اختراع عدو اخضر بدلا من المارد الاحمر الذي تهاوى لاستمرار الانتاج العسكري وضمان ارباح تصنيعه واختلاق بعبع لاعادة الاصطفاف والاحلاف العسكرية وهو الاسلامي المتعاكس منهجيا مع دولة الظلم والاستكبار فصنعوه بايديهم بمعادلة اللعبة اللي عليك عليك
فنظريا الصدام حتمي وقادم بين الحق والباطل فتفتق لذهنهم ان نصنع عدونا المفترض بايدينا فيكون لعبة بايدينا وهذا ما يحصل حاليا وقد صنعوا موديلات لتشويه المنهج
ولكن يا حسرة على ما ينفقون فهل يغلب الباطل حقا


6 - البدوي الخائف
john habil ( 2015 / 2 / 11 - 20:50 )
الحر وحده من يشك ويرتاب ، والخائف مقيٌد بألف قيد وقيد، والمكبل يالقيود لا يداخله شك أو ريبة ،ثابت موفور الحصانة ، لا تنتابه هزة أو يرفُ له جفن وكل جولات العقل تقف عنده ، وجميع بحوث الباحثين لا فائدة منها ولا نفع لها
والبدوي المؤمن والخائف
يخاف على الله فيثبته وراء سابع سموات و ما وراء الكون
ويخاف على الوحي والكتاب فيربطهما بالأزل واللوح المحفوظ
ويخاف على النبوة فيربطها بشهادة الملائكة والكتب السابقة والأنبياء
ويخاف على الشريعة فيردها إلى نوح وابراهيم وموسى
وفي عصرنا هذاعلم التكنلوجيا والفضاء والفضائيات والأنترنيت دخلا الصحراء عنوة
.. وللدفاع عن ماضيهم و وجودهم أرسلوا لنا مفاهيمهم وثوراتهم العربية وأخيراً داعش
وكل ذلك سوف يزول .. ويعود التنين بنيرانه ألى مرقده الأصلي ويحرق الأخضر المتبقي


7 - العالم جبان ومرعوب
nasha ( 2015 / 2 / 12 - 00:50 )
استاذة سناء تقولين : (لا اعتقد ان العالم جبان ومرعوب من الاسلام بل ان المصالح كما يقول المصرين بتتصالح)
طبعاً العالم ليس جباناً او مرعوباً ولكنه ينتظر ان يطبق المسلمون بعض ما يقولون احياناُ (لا يصلح الله ما في قوم حتى يصلحوا ما في أنفسهم ).
لا يمكن للسينما العالمية ولا لجيوش العالم ان تصلح عقول الملايين وتجبرهم على اعتناق الحداثة والمدنية وأذا حاولت ستجلب الكوارث كما حدث.
الم تتذكري حادثة شارلي ايبدو التي كان سببها (شخابيط) فما بالكِ لو كان فيلم سينمائي؟
وهل لا تعرفين من ورط الاميركان في العراق؟ انهم العراقيون انفسهم هم من تحايل على اميركا وعزمها لتخلصه من الاستبداد وعندما تم لهم ذلك جمعوا مجرمي ومتعصبي العالم لاخراج اميركا من العراق.
العيب ثقافي اجتماعي متأصل في المجتمعات الاسلامية لا يمكن التخلص منه الاّ بالقضاء على الاسلام في عقول المسلمين شاءوا ام ابو
شكرا جزيلاً


8 - الاستاذ جون هابيل المحترم
سناء بدري ( 2015 / 2 / 12 - 08:59 )
اشكرك على المداخلات والتعليق وعلى تثمينك وتقديرك لي.هناك الكثير منما تطرح اوافق عليه وارى اننا نملك قواسم مشتركه خصوصا وان نزعتنا الانسانيه وتقبل الاخر المختلف لا خلاف عليها بيننا لكننا قد نختلف ببعض القضايا وهذا صحي وحضاري لربما نختلف على الحلول والتوجهات.
ان داعش ليست ظاهره جديده لان الدواعش كانوا على مر القرون منذ الدعوه لكن استيقاظهم بهذا الشكل الوحشي والاجرمي هو المقلق ويجب وضع حد لهم ونتشر ثقافة الحياه لا الموت والتخلي عن فكرة اقصاء الاخر المختلف والتزمت.
تحياتي ومودتي


9 - الاستاذ ابراهيم احمد المحترم
سناء بدري ( 2015 / 2 / 12 - 09:14 )
اتفق معك ان الاجرام ليس له جغرافيا لكن له فكر اصولي متزمت يؤمن به الملاين من خلال الموروث الديني وتغيب العقل والتعلق بالغيبيات.
من الذي قال اني لن استنكر وادين العمل الاجرامي الوحشي بحق الشابتان الفلسطينيتان والشاب السوري الا ان مقالي هذا كنت قد كتبته قبل سماعي بالنباء المؤلم .
انا لا افرق بين ارهاب وارهاب ولا ادافع حتى عن ارهاب امريكا تجاه شعوبنا والشعوب الاخرى.لكن نحن اليوم في ورطة الارهاب الاصولي المتزمت والمتأسلم الذي يضر بالمسلمين اكثر من غيرهم .نحن ضد ما يجري من فظائع وابادات وجز ونحر وقتل وصولا الى الحرق.
نبحث عن اسليب وحلول للتعايش السلمي بين مختلف الاديان والاعراق والملل.
اذا كان هناك ارهاب بالغرب هل هذا يبرر ارهاب داعش واخواتها واننا فيفتي فيفتي وما فيش حد احسن من حد.
تحياتي ومودتي


10 - الاستاذ ناشا المحترم
سناء بدري ( 2015 / 2 / 12 - 09:22 )
انا اكتب عن المظاهر السلبيه في الاسلام او عن الارهاب المتأسلم او عن حقوق المرأه في المجتمعات الاسلاميه وانتقد هنا وهناك واشجب واستنكر وادعو للخلاص وقلع الارهاب من جذوره واقف على مسافه واحده من الاديان لكني لا الجئ للحلول الاقصائيه بشطب الاسلام كدين والا فما هو وجه الخلاف بيني وبين الدوعاش.
انا اطالب بايجاد قواسم مشتركه بين كل الاديان والعقائد والملل والشعوب للعيش المشترك بسلام وابحث او بالاحرى اجتهد بطرح حلول انسانيه نتقبلها جميعا
تحياتي ومودتي


11 - الاستاذ يوسف الصفار المحترم
سناء بدري ( 2015 / 2 / 12 - 09:33 )
اشكرك على التعليق واعتذر لاني اجيبك من خلال تعليقات الموقع وليس الفيسبوك لاني لا املك حسابا فيسبوكيا.
نعم هناك من ايقظ الوحش في داخل الارهابين هناك من يحرض ويبرمج ويفرمت عقول المغيبين هناك الخطاب الديني ورجال الدين والمشايخ والمروث الديني والارث التاريخي لاسقاط الماضي على الحاضر وايضا لا ننسى غايات ومصالح الغرب في ان تبقى الشعوب على توحشها وهمجيتها وغباءها وجهلها لانه اسهل قيادتها واستغلالها.
لاحظ ان ما يقتل من المسلمين بايدي اخوانهم المسلمين اضعاف مضاعفه منما يقتل من غير المسلمين.
نعم هناك خلل في جيناتنا ووعينا وارثنا الديني الذي هو الحاضنه الاكبر منما يجري
تحياتي ومودتي


12 - الاستاذة العزيزة سناء
nasha ( 2015 / 2 / 12 - 10:05 )
الاستاذة العزيزة سناء
انتِ انسانة عاقلة وذكية ولا اعتقد انك تجهلين سبب مأزق دولنا ومجتمعاتنا وكما قلت في تعليقي السابق ان سبب المآسي هو التخلف الاخلاقي والثقافي ولان الاساس الاخلاقي الثقافي مبني على الدين فبالنتيجة يجب تحديث الدين او اقصائه ليس بالقوة ولكن بالاقناع المنطقي.
اسألي نفسك لماذا الدين له الحق في أقصاء المخالف له؟ ولماذا المخالف ليس له نفس الحق ؟ مع العلم ان الاسلام بطبعه عنصري اقصائي عنيف وبكل جرأة.
يا استاذتنا يجب كشف الحقيقة وكفاية سياسة وتجنب المواجهة المباشرة والاّ سوف لن تقوم لنا قائمة .
تحياتي


13 - المحروم مطالبه عادلة دائما
ابراهيم احمد ( 2015 / 2 / 12 - 10:58 )
نحن متفقون ان كنا مؤمنين برب واحد وهنا بيت القصيد
فمن صفات الخالق الواحد الاحد بانه لا يمكن ان يفرق بين مخلوقاته
وهذا كان اول نداء للبشرية ناداه الرسول صلى الله عليه وسلم وكان باهميته من مكان ان الاسلام اتى على امم تدعي الفوقية العنصرية لانها تقول انها امنت وهذا عند المسلمين مرفوض وان اكرمكم عند الله اتقاكم
فمنهم من قال نحن ابناء الله واحباؤه ومنهم من قال ان الدين محصور بغرق واحد والباقي غويم دواب لخدمتهم فمن احق بالادانة ومن تتلبسه تهمة الارهاب، اصحاب نظرية البقاء للاصلح والافضل حيث كان الناس امة واحدة
اين العدالة البشرية وفلاحة من تايلند تذهب للصيد او زراعة الارز لياكل السماسرة في وول ستريت ثمرة عرقها ويعيدوها للبيت مديونة للبنك
هذا هو الارهاب والدافع الرئيسي له بامتطاء ظهر الكادحين وان انتفضوا تنتظرهم تهمة الارهاب
اكتب كلماتي وانا ميت من البرد وتحتنا بالشرق الاوسط محيطات من النفط يتنعم بها الغرب بقوة اساطيلهم وان قلت بردان اتهم بالارهاب مش لازم نقول اح من البرد
الارهابي قاطع طريق يسلب اموال الناس بالقوة فمن الذي يفعلها عبر المحيطات اليوم؟؟


14 - الاستاذ ناشا المحترم
سناء بدري ( 2015 / 2 / 12 - 14:02 )
فقط لاجل ترطيب الاجواء بيننا ارجو منك ان لا تتهمني بالعقلنه والذكاء حتى لا اصاب بالغرور ويمكن اصدق
قد اشرت اكثر من مره ان الاديان لا تهمني لكني احترم معتنقيها وانا دائما مع غربلة النصوص الدينيه وحتى القران وتحديث الدين اذن لا خلاف بيننا لكنني ارفض اقصاء او تحجيب الاسلام كدين . انطلاقنا من منطلق انساني وكما ترى فانا لااجمل ولا اداهن وانتقد واهاجم من منطلق انسانيتي واحترام قناعات الاخرين والاهم حرياتهنم
تحياتي ومودتي


15 - الاستاذ ابراهيم احمد المحترم
سناء بدري ( 2015 / 2 / 12 - 14:16 )
اوافق معك على قسم منما كتبت وارجو ان لا تخلط الامور ببعضها.انا انتقد ايضا ارهاب الغرب واقول انه ليس مبررا لما تقوم به داعش واخواتها بحق الاقليات والشيعه وحتى السنه والاسرى .
لا اعتقد ان النحر والسحل والاحراق والسبي والاغتصاب و و .هو دافع الدواعش للانتقام من الغرب. انتقاد الاديان الاخرى ليس في محله الم يقل الاسلام انه خير امة اخرجت للناس.
راجع ايات ونصوص القرأن بعضها مسالم حتى النخاع والبعض عدائي وهجومي واقصائي حتى العظم.
الحقيقه ان التناقض في القران رهيب ومخيف ولذا فهو حمال اوجه
انت الان بردان والسعوديه وقطر اغنى دول في العالم وهما مسلمتان يستطيعا تدفئتك وتدفئة كل شعوب الارض ومع ذلك فهم مشعلي حراق الارهاب والاقصاءالى هؤلاء نتوجه.
تحياتي ومودتي


16 - شكراً لتواضعك استاذة
nasha ( 2015 / 2 / 13 - 00:51 )
انت ست (بيمية راجل عاقل) وهذا حق لا ينكره الاّ المتخلف انت كاملة العقل وزيادة كمان.
اولاً يا سيدتي هل تعتبرين الاسلام دين لتدافعي عن وجوده كدين ؟ الاسلام ايديولوجية سياسية فاشية عنيفة لبست لباس مقدس.
الاسلام لا تعنيه الاخلاق والوجدان ، كل ما يعنيه هي مصلحة المتنفذين والمتسلطين على هذه الآيديولوجا .
الاسلام يبتز العواطف الدينية الاجتماعية التي يتميز بها البشر من العامة ويستغلها لصالح النخبة المتسلطة .


17 - شكراً لردك المختصر
nasha ( 2015 / 2 / 13 - 00:51 )
ثانيا شكراً لردك المختصر والمركز على الاخ ابراهيم .
حسب فهمي لآرآئك انت يسارية وهذا شأنك طبعاً .
اليسار والماركسية في مجتمعاتنا لا زالت تروج للشعارات البراقة التي اخترعها اليسار الشيوعي ولازالت تتداولها وتعتبرها مسلمات لا تقبل الخطأ وتتهم بواسطتها الفكر الليبرالي البراغماتي بدون ادلة منطقية.
والانكى من هذا كله يتلقف الاسلاميون هذه الشعارات والادعائات ويستغلونها لصالحهم وهم بعيدون عن اليسار وعن اليمين ولا علاقة لفكرهم الاسطوري الموغل في القدم بالنظريات السياسية الحديثة.
على اليساريين في مجتمعاتنا اعادة النظر ببرامجهم لان العالم متغير، لن ولا يمكن ان يتوقف التأريخ عند ماركس وانجلز وستالين وغيرهم كما لا يمكن ويستحيل ان يرجع الى زمن محمد ورفاقه .
شكراً جزيلاً لتكرمك بالحوار

اخر الافلام

.. السيسي يحذر من خطورة عمليات إسرائيل في رفح| #مراسلو_سكاي


.. حزب الله يسقط أكبر وأغلى مسيرة إسرائيلية جنوبي لبنان




.. أمير الكويت يعيّن وليا للعهد


.. وزير الدفاع التركي: لن نسحب قواتنا من شمال سوريا إلا بعد ضما




.. كيف ستتعامل حماس مع المقترح الذي أعلن عنه بايدن في خطابه؟