الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


مناقشة تعليق يعقوب ابراهامي الاخير٢-;-

حسقيل قوجمان

2015 / 3 / 18
مواضيع وابحاث سياسية


مناقشة تعليق يعقوب ابراهامي الاخير٢-;-
راينا في المقال السابق ان للمختبرات تاريخ ديالكتيكي طويل كما لكل الحركات الطبيعية للمجتمع. فتطور المختبرات تحقق مع تطور العلوم واصبح للمختبر في ايامنا مفهوم متطور كما نراه في كافة العلوم البشرية. فكل علم من العلوم البشرية له مختبره الحقيقي وليس المجازي المشاد حسب متطلبات بحوث العلم المعين. فللكيمياء مختبر كيمياوي وللطب مختبر طبي وللفيزياء مختبر فيزيائي الخ.
الصفة العامة للمختبر، لاي مختبر، هي ان يكون بتركيبه ومواده واجهزته صالحا لبحث طبيعة العلم المطلوب بحثه فيه. فهو على هذا الاساس صورة مختصرة للطبيعة يجري فيها بحث الحركات الطبيعية التي يراد بحثها فيه. فمختبر الكيمياء ينبغي ان يبنى ويجهز بالمواد الكيمياوية المتوفرة في الطبيعة لكي يمكن في المختبر اجراء التجارب العلمية عليها من اجل اكتشاف حركات جديدة تجري في الطبيعة. وهذا ينطبق على مختبر اي علم اخر.
يقول يعقوب حول القوانين الطبيعية التي اكتشفها الانسان "ثم جرى التحقق من صحتها (أو تفنيدها) في المختبر." لنترك التفنيد جانبا حاليا. كيف يجري التحقق من صحة القوانين الطبيعية في المختبر؟ يجري التحقق من صحة القانون الطبيعي باثبات ان النتاج الذي جرى اكتشافه او تحضيره في المختبر مطابق لما يجري في الطبيعة. فاذا اختلف عما يجري في الطبيعة يعني ان النتاج لم ينجح والامر يتطلب المزيد من البحوث من اجل تحقيقه. اذ كل بحوث العلماء في المختبرات يقصد منها تحقيق ظواهر مشابهة للظواهر الجارية في الطبيعة.
منذ نشوء الانسان مثلا كان يرى البرق في الايام الممطرة وخلق كثيرا من الاساطير حوله ولكن العلم في تطوره اكتشف ان البرق هو حركة تحول الطاقة الكهربائية المتولدة من احتكاك الغيوم الى طاقة ضوئية.
وقد جرب اديسن في مختبره الكبير ان يقلد الطبيعة بتحويل الطاقة الكهربائية الى طاقة ضوئية. نجح في تحقيق ذلك ولكنه لم يستطع الاحتفاظ بالنور لانه كان كالبرق يطلق شعاعا ضوئيا سريع الاختفاء. فاجرى مئات او الاف التجارب لاكتشاف طريقة يحتفظ بها بالنور الناشئ عن تحول الطاقة الكهربائية الى طاقة ضوئية الى ان نجح في تقديم النور الكهربائي للانسانية. فكيف تحقق اديسن من صحة هذه الحركة؟ تحقق من ذلك بانتاجه نورا في المختبر شبيها بالنور الذي يجري في الطببيعة.
جرى الحديث في تعليق يعقوب عن المختبر بالمعنى المجازي. فما هي صفات المختبر المجازي؟ ان المختبر الحقيقي في مفهومنا المتطور حاليا هو ان يكون بناية معينة مخصصة لبحوث علم معين كمختر الكيمياء والفيزياء والطب والصيدلة وغيرها. اما المختبر بالمعنى المجازي فهو حمام ارخيميدس او شجرة تفاح نيوتن وربما دكان الحداد او صومعة الكاهن ولو انني اعتبر الاخيرين مختبرين حقيقيين في ظروف وجودهما ودرجة تطور العلوم في ذلك الحين.
ماذا نفهم اليوم حين نتحدث عن مختبر كيمياوي؟ نفهم انه بناية بنيت خصيصا وهندست لكي تصلح لكي تكون مختبرا كهذا تجلب لها مواد من الطبيعة كالمواد اللازمة مثل الحوامض والقواعد وسائر المواد والمستحضرات الكيماوية وجهاز تحضير كبريتيد الهايدروجين الذي لا يمكن اجراء اية تجربة بدونه والكثير من الادوات اللازمة مثل القناني والانابيب وغيرها. وجهاز تجهيز انابيب التسخين المسماة منورات بنزين الخاصة بالمختبرات الكيمياوية والميكروسكوبات اللازمة للبحوث. فهو بناء جاهز لاجراء التجارب وتحضير المواد حسب حاجة العالم او العامل الكيمياوي. كل هذه مواد تجلب من الطبيعة لكي تجعل المختبر صورة موجزة للطبيعة يستطيع العالم فيها ان يجري تجارب مشابهة لما يحدث في الطبيعة من اجل محاولة تقليد الطبيعة في انتاجها واكتشاف مواد جديدة يستطيع العالم تحضيرها لم تكن معروفة لديه سابقا. هذا ما اسميه صور مصغرة للطبيعة. ويجري عادة انشاء مختبرات تصلح لتعليم علم ما في الجامعات لتعليم طلاب الجامعات المواضيع العلمية وتدريبهم على استخدام المختبرات الكبيرة بعد تخرجهم بصورة تخصصية.
ادى تطور العلوم الى ضرورة ايجاد مختبرات لاكثر من علم واحد يجري فيها بحث عدة علوم يساعد احدها الاخر ويكمله. وقد كثرت مثل هذه المختبرات في نطاقات علمية في ايامنا. اود ان اذكر على سبيل المثال المختبر الذي انشئ في الولايات المتحدة خلال الحرب العالمية الثانية. أنشأ مختبر يضم كل العلوم البشرية جمع فيه افذاذ جميع العلوم وخيرة علماء بريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة وربما غيرها من اجل رفع عنصر اليورانيوم الى عنصر البلوتونيوم غير الموجود على الكرة الارضية وموجود في الشمس وهو ضروري من اجل انتاج القنبلة الذرية. وهذا كان من اوسع المختبرات في التاريخ حتى ذلك الوقت ولكننا نرى ضرورة تاسيس وتشكيل المزيد والمزيد من مثل هذه المختبرات من اجل صنع الاقمار الاصطناعية والصواريخ القادرة على اطلاقها مثل مؤسسة ناسا.
يقول يعقوب "كل القوانين الطبيعية الكبيرة التي عرفتها الإنسانية جرى اكتشافها في المختبر (بالمعنى المجازي الواسع للمختبر)." واشتراط يعقوب للمعنى المجازي هنا ضروري لان الكثير من القوانين الطبيعية الكبيرة لم يكتشف في مختبر حقيقي بالمعنى غير المجازي. وبالمعنى المجازي يمكن اعتبار كل زاوية في الكرة الارضية مختبرا "(بالمعنى المجازي الواسع للمختبر)".
انتقل الان الى خرافة التفنيد. يصر يعقوب على ذكر التفنيد عند ذكر اكتشاف واختبار صحة القوانين الطبيعية. والتفنيد مصطلح معاد للعلم وللقوانين الطبيعية وحتى للانسانية. يعقوب يكرر ذكرها كالببغاء لانه تعلمها من احد الكتاب الذين يصدقهم. وهذا طبعا من حقه. ولكن تجربته لتطبيق تفنيد قانون الجاذبية استنادا الى ذلك كان تعبيرا عن جهله المطبق لقانون الجاذبية ولمعنى تفنيد قانون الجاذبية اذ اعتبر قانون الجاذبية هو سقوط التفاحة وان تفنيد قانون الجاذبية هوعدم سقوط التفاحة.
ان قانون الجاذبية ظاهرة طبيعية يجري فيها تجاذب بين كل جسمين في الطبيعة. وتطور العلم الى امكانية قياس الجاذبية بين اي جسمين استنادا الى حجم الجسمين والبعد بينهما وتوصل علم الرياضيات الى تكوين المعادلة الرياضية الدقيقة لقياس الجاذبية كنا نستعملها عند دراسة مبادئ الفيزياء في الدراسة الثانوية. وما معنى تفنيد قانون الجاذبية على هذا الاساس؟ يعني اننا يجب ان نجد حالة ينبغي ان يكون فيها جاذبية ولا تحدث الجاذبية فيها. فمثلا نعلم ان القمر حين يجابه المحيط يجتذب مياه المحيط فيحصل المد. وتفنيد قانون الجاذبية هنا يعني ان نجد حالة يمر فيها القمر على المحيط ولا يجتذب مياه المحيط. وهذا شيء لا ولن يستطيع يعقوب او العالم الذي علمه ذلك او اي انسان اخر ان يجده او يحققه.
ان الواقع هو ان الانسان عاجز عن تفنيد او التاثير باي شكل من الاشكال على اي قانون طبيعي لان القوانين الطبيعية تجري في الطبيعة بالاستقلال عن الانسان وعن وجود او عدم وجوده وبالاستقلال عن عقله وفكره وشعوره وارادته في حالة وجوده. فحتى الاف الحركات التي تجري في جسم الانسان وفي دماغه لم يعرفها الانسان الا عند اكتشافها ولا يشعر بها حتى بعد اكتشافها. وخير من عبر عن ذلك كان ستالين ولذلك اقتبس عبارة ستالين بهذا الخصوص لقرائي رغم انني اعلم ان ذلك يزعج يعقوب وغيره من اعداء ستالين. ولكنهم في حالة عدم رغبتهم بقراءة عبارة علمية رائعة لمجرد ان من كتبها هو ستالين فهذا شأنهم وبامكانهم ان يتحاشوا قراءتها.
"إنهم ينفون أن تكون قوانين الاقتصاد السياسي انعكاساً لانتظام حركة التطور التي تحدث بصورة مستقلة عن إرادة الناس. وهم يرون، نظراً للدور الخاص الذي يسنده التاريخ إلى الدولة السوفييتية، إن في وسع هذه الدولة، وقادتها، إبطال قوانين الاقتصاد السياسي القائمة، في وسعهم «تكوين» قوانين جديدة، و«خلق» قوانين جديدة.
هؤلاء الرفاق مخطئون خطأ جسيماً. فمن الجلي أنهم يخلطون بين قوانين العلم التي تعكس حركة التطور الموضوعية في الطبيعة أو في المجتمع، هذه الحركة التي تحدث بصورة مستقلة عن إرادة الناس، وبين القوانين التي تسنها الحكومات وتخلقها إرادة الناس وليس لها غير قوة حقوقية. و لكن لا يجوز أبداً الخلط بين هذه القوانين وتلك.
إن الماركسية تعتبر قوانين العلم ـ سواء منها قوانين الطبيعة أو قوانين الاقتصاد السياسي ـ انعكاساً لحركة التطور الموضوعية التي تحدث بصورة مستقلة عن إرادة الناس. وفي وسع الناس اكتشاف هذه القوانين، ومعرفتها، و دراستها، وأخذها بعين الاعتبار في أعمالهم، واستخدامها في مصلحة المجتمع، ولكن ليس في وسعهم تعديلها أو إبطالها. ومن باب أولى، ليس في وسعهم تكوين أو خلق قوانين جديدة للعلم."
في هذا النص المقتبس من ستالين اجوبة على كل الاعتراضات التي يبديها يعقوب وغيره من كون الماركسية تعتبر القوانين الطبيعية وقوانين الاقتصاد السياسي علما وتعتبر استحالة قدرة الانسان في التاثير على اي قانون طبيعي او قانون اقتصادي ولا يستطيع الانسان سوى استخدام القوانين التي يكتشفها كدليل للعمل من اجل خدمة الانسانية وحتى من اجل ابادة الانسانية.
الان ننتقل الى السؤال الاخير: "سؤالي هو: كيف اكتشف كارل ماركس القوانين الطبيعية لما يسميه حسقيل قوجمان علم الماركسية (الذي لا يقل دقة، كما هو معلوم، عن علم الفيزياء)؟ وكيف تم التحقق من صحتها وكيف يمكن تفنيدها أو إثبات صحتها شأنها شأن كل قانون طبيعي (!!!) آخر"
راينا اعلاه ان لاكثر العلوم التي توصل اليها الانسان توفرت امكانيات عملية لانشاء مختبرات من الطبيعة تشبه الطبيعة يمكن محاولة تقليد الطبيعة فيها من اجل اكتشاف حركات طبيعية جديدة لم يعرفها الانسان سابقا يستطيع العلم اثبات صحتها بمشابهة انتاجها للانتاج الطبيعي المعين الذي يجري في الطبيعة.
اما الديالكتيك فهو علم الحركة في الطبيعة. وليس لهذا العلم امكانية بناء مختبر يحتوي على مجرد الحركة الطبيعية من اجل محاولة اكتشاف حركات طبيعية جديدة لم يعرفها الانسان واختبار صحتها بمشابهتها للحركة الجارية في الطبيعة في مختبر. الديالكتيك هو علم كل حركة على الاطلاق تجري في الطبيعة لذا لا يمكن ان يوجد مختبر للديالكتيك كما يوجد للعلوم الطبيعية الاخرى. ان مختبر الديالكتيك هو الكون كله.
ان اثبات صحة كل حركة يكتشفها الانسان هو تبيان كونها تجري فعلا وفقا للقوانين الديالكتيكية. وخير تعبير عن ذلك كان قول انجلز في مقاله "كلمة عن الديالكتيك" التي اقتبستها في الحوار مع السيد الزيرجاوي ولا ارى بأسا في اعادة اقتباسها.
"ان الديالكتيك المدعو بالديالكتيك الموضوعي اي (المستقل عن الانسان) يهيمن في الطبيعة باسرها اما الديالكتيك المدعو بالديالكتيك الذاتي، ديالكتيك الفكر، فليس سوى انعكاس للحركة السائدة في ارجاء الطبيعة."
وعلماء الديالكتيك لا يحاولون طبعا تفنيد الديالكتيك او تفنيد اي قانون طبيعي اخر لان ذلك يعني امكانية التلاعب في القانون الطبيعي. واذا استطاع انسان تفنيد اي قانون طبيعي فهذا يعني ايضا ان بامكان الانسان ان يعدل او يكمل او يخلق او يلغي قانونا طبيعيا وهو ما يستحيل على الانسان تحقيقه كما راينا اعلاه.
بعد اكمالي كتابة هذا المقال رايت بالصدفة تعليقا اخر ليعقوب ابراهامي على نفس المقال لا استطيع التعليق عليه الا "عادت حليمة ..." وما علي الا ان اعود الى مقاطعته.








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - محاولة أخرى لشرح بوبر
يعقوب ابراهامي ( 2015 / 3 / 18 - 13:40 )
رغم أنني تعهدتُ في مناسيةٍ سابقة أن لا أناقش حسقيل قوجمان مرة أخرى حول أفكار بوبر والتمييز الذي يقوم به بوبر بين ما يصفه بالنظرية العلمية وبين ما يطلق عليه اسم العلم الموهوم أي
pseudo-science
لأنني كما كتبتُ في حينه قد توصلتُ إلى نتيجة أن من المستحيل شرح ذلك لحسقيل قوجمان - سأقوم مع ذلك بمحاولة أخرى (الأخيرة؟)
المشكلة هنا هي ليست أن حسقيل قوجمان لا يوافق على أفكار بوبر. هناك الكثيرون ممن يعارضون بوبر. المشكلة هي أن حسقيل قوجمان لا يستطيع أن يفهم أفكار بوبر

نظرية علمية في نظر بوبر هي نظرية قابلة للتفنيد أو
Refutable
نظرية قابلة للتفنيد لا يعني أنها مُفَنَدة بل يعني أن هناك طريقة لتفنيدها
نظرية غير قابلة للتفنيد (أي ليس هناك طريقة لتفنيدها أو إثبات صحتها) هي ليست نظرية علمية بل علماً موهوماً
نظرية الجاذبية هي نظرية علمية لأنه يمكن تفنيدها: إذا لم تسقط التفاحة على الأرض فإن هذا يفند النظرية
ماركسية الفول والشعير هي علم موهوم: قيام الإتحاد السوفييتي وانهياره كلاهما يثبتان صحة النظرية. (سقوط التفاحة وعدم سقوطها كلاهما يؤكدان الجاذبية). ليست هناك طريقة لتفنيد ماركسية الفول والشعير


2 - الديالكتيك هو منهج
عبد الحسين سلمان ( 2015 / 3 / 19 - 10:54 )
تحية للاستاذ الكبير قوجمان مع فائق تقديري و احترامي

يا استاذي الكريم:
الديالكتيك ليس علم و لا يوجد في الكون علماء الديالكتيك
الديالكتيك هو منهج ...method....وليس علماً, هو طريقة وليس مذهباً
و ماركس نفسه يطلق على الديالكتيك طريقة
فلماذا هذا الاصرار على اعتباره علم

مع الشكر


3 - إلى الزميل جاسم (2): علم الديالكتيك
يعقوب ابراهامي ( 2015 / 3 / 19 - 11:38 )
أنت تحاول أن تغسل حبشياً لعله يبيض


4 - المنطق والعلم
طلال الربيعي ( 2015 / 3 / 19 - 12:02 )
الاخ العزيز جاسم الزيرجاوي
اعتقد ان الاستاذ المحترم حسقيل قوجمان ربما يستخدم تعبير مثل -علم الديالكتيك- لكون الديالكتيك هو منطق او منهج بحث بمعناه الهيغلي. فهيغل كتب كتاب -علم المنطق- الذي يعتبر قراءته الكثيرون, ومنهم لينين, اساسية لفهم كتاب رأس المال لماركس.
http://www.sparknotes.com/philosophy/hegel/section4.rhtml
كما انه بسبب التداخل يين علوم الرباضيات والمنطق فان العديد من علماء الرياضيات هم علماء في المنطق ايضا مثل برتراند رسل و جودل صاحب نظرية اللاتكامل في المنطق الرياضي. وهو كان استاذا للمنطق الرياضي في معهد
MIT
قي ماسيشوستيس وصديق وزميل اينشتاين الذي كان يدرس الفيزياء في نفس المعهد.
وللاطلاع حول التداخل بين المنطق والرياضيات كما عند جودل, يمكن مراجعة
Goedels Incompleteness Theorems
http://plato.stanford.edu/entries/goedel-incompleteness/

كما يظهر هذا التداخل في مؤلفات عديدة جدا مثل
Church, A., 1936, “An Unsolvable Problem of Elementary Number Theory,” American Journal of Mathematics, 58: 354–363.
يتبع


5 - المنطق والعلم
طلال الربيعي ( 2015 / 3 / 19 - 12:04 )
وكذلك في
Davis, M
, 1977, “Unsolvable Problems,” in Handbook of Mathematical Logic, J. Barwise (ed.), Amsterdam: North-Holland, pp. 567–594

كما يمكن بشكل مفيد جدا اىستخدام منطق جودل الرياضي في بحوث علوم الدماغ والاعصاب مثل
Davis, M
–––, 1993, “How Subtle is Gö-;-dels Theorem? More on Roger Penrose,” Behavioral and Brain Sciences, 16: 611–612.
كما ان هنالك نوع من الفلسفة تسمى الفلسفة الرياضية, وهنالك مجلة بهذا الاسم

Detlefsen, M
–––, 1995, “Wright on the Non-mechanizability of Intuitionist Reasoning,” Philosophia Mathematica, 3(1): 103–118
و
Feferman, S., 1960, “Arithmetization of Metamathematics in a General Setting,” Fundamenta Mathematicae, 49: 35–92

لذلك فان هنالك تداخل هائل ومتشعب بين الفلسفة والمنطق من جهة, والعلوم باصنافها مثل العلوم الطبيعية والرياضية الخ, من جهة اخرى.
وافر المودة للكاتب المحترم ولك ايضا


6 - جودل و هيغل
طلال الربيعي ( 2015 / 3 / 19 - 13:46 )
كما اود ان اضيف الى العلاقة بين (علم) منطق هيغل ومنطق اللاتكامل الرياضي لجودل
...Hegel’s dialectic, Gö-;-del’s Incompleteness Theorem utilize´-or-depend upon the partially complete and
partially incomplete relations of Complementary Pairs

GODEL, HOLONS, HEGEL AND MEANING
https://www.integrallife.com/member/giorgio-piacenza/blog/godel-
holons-hegel-and-meaning
كما اننا في العربية نقول -علم المنطق-.
واذا سنح لي لي الوقت فلربما ساكتب مادة خاصة للتوسع في هذا الموضوع.


7 - معيار الصدق المنطقي
عبد الحسين سلمان ( 2015 / 3 / 19 - 13:46 )
شكراً للدكتور الصديق و الأخ العزير طلال الربيعي
وتحياتي له
دائماً يقدم الدكتور, لنا و للقراء الكرام مصادر مهمة للباحث عن الحقيقة.
قوانين الفكر , او المنطق عند هيجل:
1.قانون تحول الكم الى كيف, وبالعكس.
2. قانون تداخل الاضداد.
3. قانون نفي النفي .
يرى المنطق الهيجلي أن الكون في حركة , على عكس المنطق الأرسطي الساكن.
أن هيجل قدم المنطق الجديد, على خلاف منطق أرسطو القديم. وهذا يعني أن هيجل قدم منطقاً بديلاً لمنطق أرسطو, يعبر عن الحركة و التغيير.
المشكلة الرئيسية هي:
لم يهتم ماركس بموضوع ديالكتيك , بل أهتم بميدان استغلال الأنسان و معانته و أغترابه, وبؤسه, في ظل تشكيلة اجتماعية , واقتصادية.
ولذلك تم اساءة فهم الديالكتيك عند الكثير من اصدقائنا, وهذا ما دفع برنشتاين سابقاُ الى القول : ان الديالكتيك ضلل الكثير.
معيار الصدق المنطقي لعبارة من العبارات ضروري جداً و عدم الالتزام بها يؤدي بنا الى ان نتحدث لغة غير لغة أهل الارض

مع الشكر و التقدير


8 - لغة اهل الارض/لغة غير لغة أهل الارض (!)
طلال الربيعي ( 2015 / 3 / 19 - 14:17 )
عزيزي جاسم
اتفق بخصوص التناقض بين المنطق الارسطي والديالكتيكي. ولكن ديالكتيك هيغل يتفق مع منطق كودل المناقض للمنطق الارسطي
Goedel revealed the-limit-ations of binary logic pertaining to the aim of creating a self consistent arithmetic and to establish mathematics in these grounds
https://www.integrallife.com/member/giorgio-piacenza/blog/godel-holons-hegel-and-meaning
ولذلك اللا تعتقد ان قولك -لغة غير لغة أهل الارض- يكرس ثنائية المنطق الارسطي, لغة اهل الارض/لغة غير لغة أهل الارض (!)؟
كل المودة


9 - المنطق الديالكتيكي
طلال الربيعي ( 2015 / 3 / 19 - 15:03 )
عزيزي جاسم
احيلك الى مقالة صغيرة من الموسوعة البريطانية بخصوص الديالكتيك لدى ماركس,
http://www.britannica.com/EBchecked/topic/161209/dialectical-materialism
كما الا تتفق معي ان نظرية ماركس بالاطروحة ونقيضها من خلال الصراع الطبقي بين الرأسماليين والعمال مشتقة من المنطق الديالكتيكي الذي فهمه, كا اسلفت علاه, ضروري لفهم كتاب راس المال؟
كل المودة


10 - إلى الزميلين جاسم وطلال: غير لغة أهل الارض
يعقوب ابراهامي ( 2015 / 3 / 19 - 15:56 )
أنا اقترحتُ مصطلحاً آخر: اللغة القوجمانية


11 - متيافيزيقيا الصراع الطبقي-1
عبد الحسين سلمان ( 2015 / 3 / 20 - 13:23 )
تحياتي للدكتور طلال
حقاً أن الحوار معك مفيد
تقول عزيزي:
كما الا تتفق معي ان نظرية ماركس بالاطروحة ونقيضها من خلال الصراع الطبقي بين الرأسماليين والعمال مشتقة من المنطق الديالكتيكي الذي فهمه, كا اسلفت علاه, ضروري لفهم كتاب راس المال؟

1. ليس ماركس من اكتشف الاطروحة ونقيضها من خلال الصراع الطبقي بين الرأسماليين والعمال , بل سبقه سان سيمون بذلك.

2. يعترف ماركس بالقول: ليس يرجع لي الفضل, في اكتشاف وجود الطبقات في المجتمع، ....... الجديد الذي فصلته هو اثبات:
وجود الطبقات يرتبط فقط باطوار تاريخية معينة من تطور الانتاج.......رسالة ماركس الى جوزيف فيدمايار ,في 02-05-1852

3. لاحظ عزيزي, وهذا المهم جداً , أن ماركس يقول: historische Entwicklungsphasen der Production .... باطوار تاريخية معينة من تطور الانتاج

يتبع لطفاً...................


12 - متيافيزيقيا الصراع الطبقي-2
عبد الحسين سلمان ( 2015 / 3 / 20 - 13:31 )
5. حدد ماركس في الكتاب الثالث,من رأس المال, طبقات المجتمع الرأسمالي, بثلاثة طبقات
1) العمال المأجورين wage-labourers
2) الرأسماليين
3) والملاّك العقاريين, landlords.

6. في عام 2013 قامت ال- BBC و بالتعاون مع مراكز البحوث في الجامامعات البريطانية, بعمل مسح ميداني للطبقات الاجتماعية في بريطانيا, و وجدت 7 طبقات إجتماعية, تبدا من النخبة الارستقراطية , Elite, وتنتهي بطبقة البريكريت, Precariat.
وخرجت الدراسة بنتيجة: ان البريكيت: هي الطبقة المحرومة في المجتمع البريطاني.

7. لذلك هناك رأي يقول أن الصراع الطبقي هو مبدأ متيافيزيقي.

مع احترامي وتقديري


13 - متيافيزيقيا الصراع الطبقي-3
عبد الحسين سلمان ( 2015 / 3 / 20 - 15:26 )
سقطت الفقرة رقم -4 من تعليق رقم -11 عن طرق السهو

وأنا اسف جداً على ذلك.

والفقرة تقول:

4. وهذا ما لم يتم فهمه , وتمت أساءة قراءة ماركس , حول الصراع الطبقي , كأيقونة ثايتة , مقدسة, يرتل بها المصلون ليلاً نهاراً, في كل المجتمعات, في حين ان هذا لا ينطبق مثلاً على العراق


14 - ماركس والصراع ااطبقي
طلال الربيعي ( 2015 / 3 / 20 - 16:24 )
الصدبق العزيز جاسم
كل الشكر على مواصلتك الحوار المفيد والممتع.
لدي بعض الملاحظات:
١-;-- سواء اكان ماركس هو الذي اكتشف وجود الطبقات ام غيره, فلا ادي كيف تؤثر هذه المعلومة سلبا ام ايجابا على اطروحة الصراع الطبقي وديالكتيكيته.
٢-;-- ليس لي مشكلة مع نقطة 3 واعتقد انها تبدو بديهية للعديد.
٣-;- بخصوص النقطة 6 فاني للاسف ليس لدي ثقة بال
BBC
على اية حال اعتبار
Prekariat
طبقة وليس فئة اجتماعية يعتبره العديد تحليلا غير دقيقا.

dabei aber unzulä-;-ssig vereinfachend und inhaltlich falsch wird auch der Begriff Neue Unterschicht benutzt. Statt -Schicht- wä-;-re der Begriff -Milieu- oder auch --Armutsbevö-;-lkerung- treffender.
http://www.fremdwort.de/suchen/bedeutung/prekariat

لذلك فان
Prekariat
لا تعني طبقة جديدة, بقدر بما هي فئة من الناس الفقراء غير المتجانسة
يتبع


15 - ماركس والصراع الطبقي
طلال الربيعي ( 2015 / 3 / 20 - 16:26 )
٤-;-- تقول
-لذلك هناك رأي يقول أن الصراع الطبقي هو مبدأ متيافيزيقي-
من يقول هذ؟ في الحقيقة, لا افهم كيف ان الصراع الطبقي هو مفهوم مبتافيزيقي.
فانت او
BBC
لا تنفون وجود الطبقات. وهذه الطبقات تتصارع فيما بينها, مما ادى الآن الى تزايد الفوارق الطبقية بشكل فاحش بين الاغنياء وألفقراء في بريطانيا.
كل المودة


16 - خرافة الصراع الطبقي
يعقوب ابراهامي ( 2015 / 3 / 20 - 18:41 )
يقول الزميل طلال الربيعي في تعليق رقم-15: وهذه الطبقات تتصارع فيما بينها, مما ادى الآن الى تزايد الفوارق الطبقية بشكل فاحش بين الاغنياء وألفقراء في بريطانيا
هل معنى هذا إن الصراع الطبقي هو الذي أدى الى تزايد الفوارق الطبقية بشكل فاحش بين الاغنياء وألفقراء؟


17 - الماركسية ودولة المافيا في العراق
طلال الربيعي ( 2015 / 3 / 20 - 19:03 )
الصدبق العزيز جاسم
العراق دولة ريعية فاشلة على كل المستويات وهي دولة مافيوية , والماركسية لاتعني بالمافيا ولا تدرسها- ان هذا عادة مادة وهدف القانون الجنائي والبوليس. والحزب الشيوعي العراقي هو حزب طفيلي يعيش على صدقات وفتات موائد المحتل واعوانه من رجالات الدين المسوخ وحثالات القوميين والاقطاعيين ومن لف لفهم وسار سيرتهم. ان العراق يجب ان يدخل التاريخ اولا, فالماركسية لا تعني بشعوب او دول تعيش ما قبل التاريخ او خارجه.
كل الشكر على مواصلتك الحوار


18 - Prekariat
مالوم ابو رغيف ( 2015 / 3 / 20 - 21:29 )
اتفق مع الاخ العزيز طلال الربيعي في ان
Prekariat
هي فئة وليست طبقة، ان المصطلح او التسمية تشير بشكل واضح الى ذلك اذ ان الكلمة تشير الى عدم استقرار والتدهور الاجتماعي والمعيشي لهذه الفئة الاجتماعية، وهذه الفئة هي نتاج عرضي للتطور الرأسمالي المتصف باهمال الانسان والتركيز على الارباح
كذلك لا اتفق مع الاخ العزيز جاسم الازيرجاوي بوصف الصراع الطبقي بالميتافيزيقي
ربما يكون الاخ جاسم هو الاول الذي يطلق صفة الميتافيزقيا على صراع لا يمت للطبيعة بصلة، ان الصراع فعل، حدث وتفاعل مستمر نتيجة علاقات اجتماعية انتاجية وليس
Physik
واذا كان الاخ الازيرجاوي يقر باختلاف الطبقات، بل انه يتعدى ذلك بوصف فئة الـ
Prekariat ،
بالطبقة، فلماذا يعتقد بعدم وجود الطبقي؟
لا احد ينكر الصراع الطبقي ولا احد يطلق عليه صفة ميتافزيقة، اذ ان هذا الصراع حقيقة واقعة وملموسة تعبر عن نفسها بكثير من المشاهد والافعال،..ـ


19 - لماذا تعتبر الصراع الطبقي خرافة؟
طلال الربيعي ( 2015 / 3 / 20 - 23:52 )
يعقوب ابراهامي
كلا, بالعكس. ان اشتداد الصراع الطبقي هو نتيجة زيادة التفاوت بين الاغنياء والفقراء
ولماذا تعتبر الصراع الطبقي خرافة؟
واذا كان الصراع الطبقي خرافة, فما تفسيرك لزيادة الفوارق الطبقية؟
واذا كان الصراع الطبقي خراقة, فما هو هدف وجدوى الماركسية اذن؟


20 - اذا كان الصراع الطبقي خرافة
طلال الربيعي ( 2015 / 3 / 21 - 00:19 )
اذا كان الصراع الطبقي خرافة, فلماذا يتظاهر عشرات الالوف الآن في فرانكفورت بالضد من سياسة التقشف؟
Germany: 25.000 protest the against austerity in Frankfurt
http://www.marxist.com/germany-25000-protest-the-against-austerity-in-frankfurt.htm


21 - خرافة الصراع الطبقي-1
يعقوب ابراهامي ( 2015 / 3 / 21 - 08:08 )
إلى الزميل طلال الربيعي
أنا عاكفٌ على كتابة مقال مفصل حول الموضوع (سأنشره بعد أن أتغلب على حالة الحزن واليأس والكآبة التي انتابتني بسبب نتائج الإنتخابات الأخيرة في اسرائيل). ولكن منعاً للإلتباس أريد أسجل الآن الملاحظات السريعة التالية
1. عنوان التعليق (خرافة الصراع الطبقي) هو عنوان استفزازي طبعاً وقد اخترتُه عن عمد. أنا لا اٌقصد أنه لا يوجد صراع طبقي. أنا أقصد أن الصراع الطبقي كما ورد وصفه في الفقرات الأولى من (البيان الشيوعي) هو خرافة ولا أساس له من الصحة التاريخية. أنا أعرف طبعاً أن (البيان الشيوعي) هو منشور تحريضي ثوري وليس بحثاً فلسفياً أو اقتصادياً، ولكن ماركسيو الفول والشعير لا زالوا يقولون إن الصراع الطبقي هو محرك التاريخ استاداً إلى الفقرات الأولى من البيان الشيوعي
2. المفهوم الماركسي الكلاسيكي للصراع الطبقي (كما فهمه ماركس وكما وصل به لينين إلى نهايته المفجعة وكما مسخه ستالين) ربما كان يلائم ظروف الطبقة العاملة في نهاية القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين لكنه بالتأكيد لا يصدق على الواقع الإجتماعي في القرن الحادي والعشرين
يتبع


22 - خرافة الصراع الطبقي-2
يعقوب ابراهامي ( 2015 / 3 / 21 - 08:27 )
3. أغلب الأحداث التاريخية الكبرى التي غيرت مجرى التاريخ (أو على الأقل الأحداث التاريخية التي عاصرتُها أنا) لم تحدث نتيجة الصراع الطبقي
الكومنتيرن أخطأ خطأً فادحاً في فهم الفاشية والنازية عندما حللها (ماركسياً !!!) على أساس الصراع الطبقي. وصول النازية إلى الحكم في المانيا (وتأييد الغوغاء والطبقة العاملة الألمانية لهتلر) ونشوب الحرب العالمية الثانية لم يكن بسبب الصراع الطبقي
4. صراع الحضارات الذي نشهده اليوم هو ليس صراعاً طبقياً
5. أنت تسألني: اذا كان الصراع الطبقي خراقة, فما هو هدف وجدوى الماركسية اذن؟
جوابي المختصر هو: إن الماركسية هي طريقة في التفكير ودليل للعمل وليست نصوصاً مقدسة. ماركسية القرن التاسع عشر لا جدوى لها حقاً في القرن الحادي والعشرين. نحن نحتاج إلى ماركسية القرن الحادي والعشرين


23 - الصراع الطبقي و ثنائية اما/او
طلال الربيعي ( 2015 / 3 / 21 - 10:50 )
يعقوب ابراهامي
ارحب بكتابتك المقال. ولكن ارجو ان يفسر مقالك, مثلا, حرق الرايخستاغ من قبل النازبين في ثلاثينيات االقرن الماضي واتهام الشيوعيين به مما ادى الى ارسالهم, اضافة الى الديموقراطيين الاشتراكيين, الى معسكرات الاعتقال النازية اثناء الحرب العالمية الثانية, الم يكن هذا تعبيرا عن صراع طبقي انتحاري؟ بالطبع قد يتخذ الصراع الطبقي , كجوهر, اشكالا متباينة عديدة ويتفاعل مع اشكال الصراع الاخرى لكبح او لأشعال جذوة الصراع الطبقي. فمثلا يستخدم الدين الاسلامي في منطقتنا في الاعم الغالب لدعم القوى الرجعية, ولربما تتذكر فتوى آية الله الحكيم في ستينيات القرن الماضي التي اهدرت دماء الشيوعيين في العراق باعتبارهم كفرة. كما يتكلم البعض عن جود قوى قومية يمينية واخرى يسارية. وانت نفسك تقول, اذا فهمتك بشكل صحيح, بوجود صهيونية يسارية واخرى يمينية. كما ان تدجين الاحزاب الشيوعية في منطقتنا وتحويلها الى قوى ذيلية وتابعة للبرجوازية الطفيلية التي تتلبس رداء الدين او القومية هو مثال آخر على ان الصراع الطبقي, كمحتوى, قد يتخذ العديد من الاشكال والتجليات
يتبع


24 - الصراع الطبقي و ثنائية اما/او
طلال الربيعي ( 2015 / 3 / 21 - 10:55 )
التي لا تنفي وجود الصراع الطبقي بل تؤكد وجوده وحتى احتدامه.
كما ينبغي الاضافة الى ان الماركسية لم تزعم بعدم وجود صراعات دينية, طائفية, اثنية, جنسية الخ الى جانب الصراع الطبقي, وهذا يجرنا لا محالة الى مناقشة التفاعل بين البنى الفوقية والتحتية, وهي قضية نظرية يمكن معالجتها بشكل مناسب, برأيي, فقط ضمن ظروف البلد المعني. فالموضوع هو ليس اما او لا: وجود صراع طبقي او عدم وجوده, قتفكير كهذا يجعلنا نقع من جديد في مطبة المنطق الارسطي ونبتعد عن دراسة تفاعل وتشابك الصراعات المختلفة على ضوء منهجية البحث الديالكتيكي التي ترفض ثنائية اما/ او.
(كما اعزيك واعزي انفسنا بفوز ناتنياهو واليمين الاسرائيلي في الانتخابات)

اخر الافلام

.. التعبئة الطلابية التضامنية مع الفلسطينيين تمتد إلى مزيد من ا


.. غزة لأول مرة بدون امتحانات ثانوية عامة بسبب استمرار الحرب ال




.. هرباً من واقع الحرب.. أطفال يتدربون على الدبكة الفلسطينية في


.. مراسل الجزيرة: إطلاق نار من المنزل المهدوم باتجاه جيش الاحتل




.. مديرة الاتصالات السابقة بالبيت الأبيض تبكي في محاكمة ترمب أث