الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


المثقف الشبكي :لبس التعريف و جدل التصنيف

محمد البكوري

2015 / 3 / 24
العولمة وتطورات العالم المعاصر


لعل من ابرز مسارات المؤتمر السنوي الرابع للعلوم الاجتماعية و الانسانية المنعقد ببلادنا مؤخرا ، و المنظم من طرف المركز العربي للابحاث و دراسة السياسات ، كاهم المختبرات البحثية بالعالم العربي، هي تلك التي طرحت فوق طاولة النقاش المستفيض معظم الاشكالات المتعلقة بادوار المثقفين في التحولات التاريخية ،و على راسها التحولات العميقة التي ارتبطت بالرجات و الهزات التي عرفتها دول ما سمي بالربيع العربي .عموما، لقد شكل المؤتمر فرصة سانحة لاثراء الابعاد التيمولوجية و التيبولوجية ذات الصلة بمصطلح "المثقف " . هذا الاخير الذي يتمظهر من جهة كمنتج رائد للرموز و القيم و الخطابات و الافكار ،و من جهة ثانية، يبرز كفاعل دينامي مبلور للتحولات و مؤثر في الاحداث ، وهو ما عكسته التجارب الثورية و الرؤى التثويرية ، التي عرفتها البشرية جمعاء في محطاتها التاريخية المختلفة و عبر سياقاتها المعرفية المتعددة ، و التي انبثقت بشكل عام من رحمها ، العديد من محاولات التحديد لمصطلح المثقف و تمييزه عن مصطلحات اخرى من قبيل :العالم ،المفكر، الفيلسوف، الخبير، الفقيه ،الشيخ، الداعية ... و كذا مختلف التصنيفات الخاصة بالمثقف :المثقف العضوي ، المثقف السلطاني ، المثقف السلفي ، المثقف الاسلامي، المثقف السياسي، المثقف اللادولتي ، المثقف الشبكي ... لقد جسد هذا التصنيف التيبولوجي للمثقف و ربطه بالشبكة ، ابرز المسائل التي احتدم النقاش حولها في معظم جلسات هذا الملتقى الفكري الهام ، حيث اختلفت زوايا النظر بخصوص نشاته الاصطلاحية و مرجعيته الابستيمية وخلفيته الدلالية و اهميته الغائية . فاستاذ التاريخ و الحضارة المغربي ابراهيم القادري بوتشيش ، يرى ان المثقف الشبكي هو "مثقف جديد" حمل لواء التغيير في منصات التواصل الاجتماعي ،و مع ذلك فهو يرى ان ادواره لا تكتمل الا "بحضوره في الميادين و الساحات العمومية التي تتيح له الانصات لنبضات المجتمع و التشخيص الدقيق لمشكلاته و مطالبه قبل الكتابة و التنظير " .كما يؤكد نفس الاستاذ ،على وجود ثلاثة كوابح تفرمل دور المثقف الشبكي و هي :"فخ هيمنة ايديولوجيا مجتمع المعرفة و اكراهات القوى التي تحول دون الحداثة و تشويش التيارات المضادة للتغيير في دائرة التشبيك نفسها تجاه المثقف الشبكي " .اما الاستاذ التونسي المتخصص في قانون الانترنيت و الملتيميديا ، جوهر الجموسي، فينظر الى المثقف الشبكي ، باعتباره "مثقفا ناشئا" في العالم السيبراني ،مثقفا "نابتا" يتماهى مع متطلبات عصر المعرفة الالكترونية اوعصر نخب الميديا و الوسائط .في حين يعتبر استاذ علم الاجتماع اللبناني نديم منصور ، ان المثقف الشبكي هو الصانع الجديد لمعظم التحولات و المجابه الشرس لمختلف التحديات و الرافد المتنوع لعصر المعلومات . انه ،وعكس ما سبق ذكره، يبدو من المجازفة العلمية ،القول بوجود مثقف شبكي ، و انما يمكن الحديث في هذا الصدد، عن انماط اخرى من التصنيفات : خبير شبكي، مستخدم شبكي ،مبرمج شبكي...جاءت نشاتها متزامنة مع الواقع الجديد و المتجدد ،الذي افرزته الثورة الاتصالية /المعلوماتية الجامحة و المتدفقة و تداعياتها المختلفة و المتسارعة و اساليبها المبتكرة و المتلاحقة ، وهو الواقع الذي جعل المتعامل المتهافت على و سائط الاتصال الحديثة ،وعلى راسها الفضاءات الشبكية، يسعى الى التوظيف الامثل و الاستخدام الانجع ، للامكانيات المعلوماتية الهائلة ،التي بدات تتيحها له هذه الوسائط في اطار من "الترويض"المستمر و "التطويع "المتواصل للعالم الواقعي المعاش ،و بالتالي التمكن من ايصال احاسيسه ،طموحاته ،رغباته و تطلعاته الى شريحة عريضة من المتماهى معهم في العالم الافتراضي المتصور. ومن ثم تصبح الشبكة بما توفره من فرص للتلاقي و التواصل و التعبيرو الابداع ، الوسيلة الفضلى لخلق عالم بلا حدود ،بلا قيود ، قادر على تمكين الافراد و المجتمعات ، من ايصال نبضهم المتدفق الى اوسع حيز زمكاني ممكن . ان كل هذه المؤشرات الارهاصية ، لا تجعلنا نحس اننا امام مثقف بمعنى الكلمة ،و انما فقط امام "متحرك ثقافي" ،يبلور تصوراته عبر وسيط متجدد هو الشبكة ، و هو الوسيط الذي كان بمثابة السلاح الفتاك ،الذي ساهم ومازال يساهم -وبعمق -في تدمير البراديغمات ،التي ما فتئت تسود في المجتمعات العربية و تقلل من فرص تطورها و منها الطاعة و الخضوع و الاذعان و الكبت السياسي و القمع الاجتماعي ...وهو الشيء الذي جعل جل التعبيرات المرصودة قبيل انطلاق شرارة الربيع العربي على مستوى شبكات العالم السيبراني ، تؤكد عل ضرورة خلخلة مختلف البنيات المؤسسة لهاته البراديغمات .ان هذا المتحرك الثقافي -و ليس المثقف الشبكي - استطاع عبر تطوير اليات تعبيره ،من ان يصبح سلطة من السلط المؤثرة في التحولات بمختلف تمظهراتها ، ومع ذلك فهو تمكن فقط من صياغة تجليات لتثوير ثقافي، لم يصل بعد الى مراتب الثورة الثقافية المنشودة .








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. تعرف على تفاصيل كمين جباليا الذي أعلنت القسام فيه عن قتل وأس


.. قراءة عسكرية.. منظمة إسرائيلية تكشف عن أن عدد جرحى الاحتلال




.. المتحدث العسكري باسم أنصار الله: العمليات حققت أهدافها وكانت


.. ماذا تعرف عن طائرة -هرميس 900- التي أعلن حزب الله إسقاطها




.. استهداف قوات الاحتلال بعبوة ناسفة محلية الصنع في مخيم بلاطة