الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


قصيدة الغد بين محمود درويش وشارل بودلير

خالد الصلعي

2015 / 3 / 25
الادب والفن


قصيدة الغد بين محمود درويش وشارل بودلير
***********************************
الشعراء الكبار عكس ما كتبه بعض النقاد كونهم كلما تبحروا في التنظير كلما قل منسوب الشعرية في ابداعهم . ولعلي أعود الى هرمين شعريين الأول فرنسي والثاني عربي لدحض هذه الفرضية المتهافتة . وهما بودلير ومحمود درويش .
سبق لي في سنة 2012 أن كتبت مقالا بعنوان " محمود درويش ناقدا " ، بعد ان أذهلتني نظراته النقدية في قصيدته الرائعة " لاعب النرد " وفي قصائد أخرى طبعا ، وهي نظرات عميقة الدلالة ولصيقة بمرجعية الابداع الشعري وممارسته أكثر من تأملات المختصين في نقد ودراسة الشعر . وليس مهما الاشارة الى اغفال كل دارسي شعر محمود درويش الى هذا الحس النقدي الذي أدرجه كثيرا محمود درويش في العديد من قصائده . فالشاعر كان محط صراع بين نقاد بعينهم ، كما ان مجمل الدراسات التي تناولت شعره رصدته من جانب شعرية المقاومة والأرض ، وقليلة هي الدراسات النقدية التي منحته حقه من القراءات الجمالية والفنية ، على الرغم من كونه أحد المجددين الأقوياء للقصيدة الحديثة والمعاصرة ، وهو من الشعراء العرب المحدثين القلائل الذي عرفت لغته الشعرية تطورا مطردا ، وجرب أكثر من أسلوب ، وطرق أكثر من موضوع ، واهتم في شعره بتخصيب أسلوبه واشباعه حد الفخامة والبهاء .
وقد كان مشغولا بكتابة قصيدة الغد الى آخر رمق في حياته الشعرية ، وهو ما ركز عليه الشاعرالفرنسي المجدد الذي استعصى على التبويب والتصنيف ، وهو المبدع شارل بودلير ، الذي ارتبط حسب دارسيه ارتباطا وجوديا بالشعر والشعرية ، وكانت له دراسات وملاحظات تدل على انشغاله بكتابة قصيدة الغد ، فقد أبدى رغبته الشديدة مبكرا في كتابة قصيدة جديدة تكسر جمود وقوالب القصيدة القديمة ، وتعبر عن روح العصر وحركيته وتحولاته .
وقد مررت بعبارة محمود درويش عن مفهومه للالهام أو الوحي الشعري ، وهو مفهوم حير النقاد منذ العصر اليوناني الى يومنا ،وأسال الكثير من المداد ؛ حيث انقسم النقاد والباحثون الى ثلاث مدارس ، مدرسة تقر وتؤكد على حالة الوحي والالهام كحالة مفارقة تباغث الشاعر وتفجر فيه طاقات التعبير الشعري ، ومدرسة تنفي أي دخل لما يسمى بالالهام والوحي ، وتعتبره مجرد وهم يختبئ وراءه الشعراء لتمرير قصائدهم باعتبارهم خارج منظومة الانسان العادي ، ومدرسة تحاول ان تزاوج بين الأطروحتين السابقتين .
يرى محود درويش أن لادور للشاعر في القصيدة الا باعتماده على المكابدة التي ترقيه الى مرتبة المهارة ، يقول : " لادور لي في القصيدة / الا اذا انقطع الوحي / والوحي حظ المهارة اذ تجتهد " . وهذا ما وجدته في احدى رسائل بودلير الى صديقه توسنيل ، اذ يقول " الوحي تأكيدا هو اخ العمل اليومي " . ان العبارتين متطابقتين تماما ، وتصبان في نفس المعنى تقريبا . فالمهارة هي بنت العمل اليومي الجاد والدقيق الممهور بنقد تتابعي محايث للاشتغال الابداعي ،وترصد لكل آلياته وتحولاته وأحواله حدود التجلي والتمثل . انه زبدة الاشتغال المهووس بكتابة جديدة ، كتابة تحاول تجاوز القائم والثابت والمنتوج سلفا . وهذا ما رشح عن سيرة الشاعرين المثالين في مسيرتهما الشعرية . فقد كانا مشغولين بانتاج قصيدة جديدة ، ولا نتاج هذه القصيدة على الشاعر ان ينتبه الى القصيدة الحالية والقصيدة الماضية ويصغي بحذر لنبض قصيدته وتقطعاتها . عليه أن يطلع على قوانينهما وقواعدهما وما ترسخ من بنائهما شكلا ومضمونا .فطبيعة النفس تأنف التكرار وتمجه .
وقد عرف عن بودلير قراءاته المتعددة ، وهو نفس ما ينطبق على الشاعر العربي محمود درويش . كما ارتبط الشاعران بثورات شعبيهما ، وان كان ارتباط درويش أكثر رسوخا ، كما أن ظروف حياة الشاعرين قد تتماثل باعتبارهما عانا من الغربة مع فارق في نوعية الغربة ومكابدة الحنين ، الأول الى الأم والأسرة، والثاني الى الأرض والأم . فأوجه التطابق بين التجربتين تكاد تلتقي في مستويات عدة .
وقد تأتى للشاعرين طموحهما ، فبودلير هو صاحب مشروع قصيدة النثر الفرنسية والغربية تأصيلا وممارسة . ومحمود درويش كان بعد تردد كبير من مبدعي القصيدة العربية بجميع أشكالها الموزونة والحرة والنثرية حسب أمجد ناصر فيما تعلق بقصيدة درويش النثرية .








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. حفل خطوبة هايا كتكت بنت الفنانة أمل رزق علي أدم العربي في ف


.. فرحة الفنانة أمل رزق بخطوبة ابنتها هايا كتكت وأدم العربي داخ




.. أون سيت - الأسطى حسن .. نقطة التحول في حياة الفنان فريد شوقي


.. أون سيت - أولاد رزق 3 .. أعلى نسبة إيرادات .. لقاء حصري مع أ




.. الكاتب علي الموسى يروي لسؤال مباشر سيطرة الإخوان المسلمين عل