الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


دائرة الوهم في العالم العربي

هيثم بن محمد شطورو

2015 / 4 / 8
مواضيع وابحاث سياسية


شيء ما يمضي كالسحاب. هناك حيث مرافئ النسيان، و على عـتباتها نـقـف ربما على نعم التجاوز، و لكن يا لقـدرة البشر على الاتصال بما وراء المرافئ بالنـظـر فـقـط. بحر و جـزر أخرى..
انه الماضي الذي يتـشكل من عـتبات المرفأ هنا و الآن. الذي لا يتـشكل إلا في النظر، في الذهن، و تـنـتـقـل الكلمات من ذهن إلى ذهن و حين تـتـشكل نظرة جماعية فإنها تغـدو دائرة من الحقيقة المموهة. حقيقة من حيث هي كلمات تـقول شيئا ما في أذهان متعـددة. الواحد في المتعـدد. وهم من حيث انه يتعالى عن لحظة المرفأ، لحظة الآن و هنا الذي يستـنـطق الحنين و يخلق ماضيا انطلاقا من عـتبة المرفأ و ليس انطلاقا من الماضي في ذاته كيف تـقـدم من حال إلى حال و كيف تراكمت أشيائه بعـضها على بعض.
انظر حولك في العالم العربي و كم هي دائرات الوهم الحـقيقية. الوهم الذي يتحول إلى حقيقة. الوهم في ذاته و لكنه يتحقـق كحقيقة من خلال التـشابك الذي يحـدثـه بين العـقـول. تلك العـقـول المجتمعة حول دائرة الوهم، تـتعلق بها و تـلتصق بمحيطها و محورها و قطرها، حتى تغـدو في رواحها و رجوعها من مرافئ النسيان إلى الواقع لتكون لاواقعا فاعل في الواقع و بالتالي واقع. واقع مؤقت لدوائر الوهم. المؤقت بمعنى الوهم الذي لا يمكن أبدا ان يشكل فعلا راسخا متينا مفجرا لانبثاقية جديدة في سير التاريخ.
الحقيقة التي تـتحـول إلى دماء ترتوي من الماضوية المتأزمة في الحاضر المتأزم. و هكذا العالم العـربي عالم الدوائر الوهمية التي تمزقه.
فالحقيقة المؤكدة ، انك هربت إلى المرفأ من واقع بائس لا طاقة لك على تـقبله. ما لا تطيقه هو انمحاؤك أمام الآخر الغازي الذي ينـفيك كوجود ذاتي و ملموس. هناك الم كبير و جرح غائر و هو احتلال أرضك من الأجنبي.
انك متوتر و متـشرذم و فاقـد لكل توازن. الألم الكبير يعـتصرك و انك مريض. تجر جسدك المنهك إلى مرفأ النسيان. تـقـف في مواجهة امتداد البحر. تـقـف أمام الخلود و الاتـناهي. الألم يـفـقـدك القـدرة على التأمل لجمال الخلود. الألم يرجعـك إلى بؤسك. البؤس و البحر يقـذفـانـك إلى تحميل الاتـناهي بالتناهي المنجـز في الماضي. مجرد مسكن و ليس دواء. و الماضي تـتـصوره كما تريده ليسكن ألمك. من هنا كانت الخلافة الإسلامية. و تـشكـلت دائرة الوهم. من هنا كذلك كانت العروبة ..
فالتاريخ يقول ان القرن الرابع الهجري شهد ثـلاث خلافات إسلامية و هي العباسية في بغـداد و الفاطمية في بلاد المغـرب و الأموية في الأنـدلس. أي لم تـكن خلافة إسلامية واحدة.
يقول التاريخ كذلك ان موت الرسول أعـقـبته حروب الردة و هي تعبير عن رفض القبائل العربية لسيادة قريش عليها. أما الفتـنة فهي حرب داخل قـريش آلت إلى حكم بني أمية ثم الخلافة العباسية التي آلت إلى حكم بني هاشم. و من هنا تـشكـلت جميع المذاهب من سنة و شيعة و غيرها. و اليوم حرب طائفية في العراق و حروب منتـظرة في غيره بين الشيعة و السنة. إضافة إلى الدولة الإسلامية المرعبة المتـشكلة من وهم الخلافة الإسلامية النعيمية بينما يـؤكـد التاريخ دنيويتها و مظالمها و حتى الفـساد الكبير للخلفاء المسلمين.
أما دائرة القومية العربية فهي تصور الواقع قبل الاحتلال بكونه وحدة عـربية و اتـفاقية سايكس بيكو هي التي جزئت العـرب. و يكفينا ذكر الوصف العام للقرن الرابع الهجري دون التبحر في الإمارات التي جزئت أكثر مما جزأته اتـفاقية سايكس بيكو..
و من المرفأ كان الأجدى مداواة الألم قبل كل شيء و التـنعم بمنظر الخلود بصفاء. ساعتها كان يمكنك أيها العربي ان تـتجه بخيالك إلى المستـقبل. كان يمكنك ان تـقول بشجاعة أني الآن سأعـيش من جديد و لكن ليس بالألم الذي يعتصرك و يشكل عائـقا فيـزيولوجيا في التـفكير، و إنما بجسد معافى يفكر في المستـقبل المنتـشي بالخلود الرائع الذي يتجاوز واقع الاحتلال و الاغتراب نحو نـداء الوجود.








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. أولينا زيلينسكا زوجة الرئيس الأوكراني. هل اشترت سيارة بوغاتي


.. بعد -المرحلة الأخيرة في غزة.. هل تجتاح إسرائيل لبنان؟ | #غرف




.. غارات إسرائيلية على خان يونس.. وموجة نزوح جديدة | #مراسلو_سك


.. معاناة مستمرة للنازحين في مخيم جباليا وشمالي قطاع غزة




.. احتجاج طلاب جامعة كاليفورنيا لفسخ التعاقد مع شركات داعمة للإ