الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


جدار الدكتاتورية و مستنقع الأخوان

هيثم بن محمد شطورو

2015 / 4 / 15
مواضيع وابحاث سياسية


حجب الدكتاتور الناس بعـضهم عن بعـض. شكل جـدارا فاصلا بين الـذوات انطلاقا من مناخ الارتهاب من السياسة و الـفكر. كان رعب البوليس حاضرا في كل حـوار و حتى في حوارات الإنسان في بيته مع زوجته أو أقـاربه، بل حتى في حوارات الإنسان مع نـفسه من اجل أن لا يوترها و يجعـلها منفصلة عن واقعها. فحين يستـثـني الإنسان كلاما معينا مع الناس فانه يحجب نـفـسه عـنهم و إن كانوا أصدقائه. حين يحـذر من القول أن للإنسان حرية اللباس مثلا فانه يخاف أن يفهم كلامه على انه احتجاج على الحملة البوليسية ضد الحجاب، أو التحدث في حرية تـشكيل الإنسان لوجهه فانه يخاف أن يفهم على انه احتجاج على قمع اللحية. حين يتحـدث في الأفكار فانه يخاف أن ينعت بالمثـقـف لارتباط هذه الصفة بالمعارض السياسي. حين يهتم بأي شأن يهم الحياة العامة مثل نظافة المدينة فانه يخاف أن ينعت بكونه ذو موقـف سياسي.. و هلم جرا.. الشك في الآخر و إن كان اقرب أقربائك في أن يكون "قوادا" للبوليس أو "الشعبة الدستورية" للحـزب الحاكم. الشائع بين الناس أن الدكتاتور أو نـظامه يحاسبك على السكر و الصلاة برغم عـدم دقـة هذا الوصف إلا أن شيوعه يعبر عن حجم الإحساس بالاختـناق و الخوف لكائن يدرك تمام الإدراك انه عـديم الحرية و الجـدوى الإنسانية.
جعـلت الثورة الناس يـرون بعـضهم بعضا و يتهافتون على بعـضهم بمحبة. الناس متسامحون مع بعـضهم باحترام و حب. بعـد هروب الدكتاتور وزعت عـديد المخابز الخبز مجانا و بعض بائعي الخضار و اللحم. اكتـشاف مذهل لما كان يعـتمل داخل الأنـفس من رغبة في التحرر من الضغط النفسي الهائل و الخانق الذي احكم نسجه النظام النوفمبري الحـقير بامتياز من حيث خنق الحرية.. كأن الناس يرون بعـضهم لأول مرة.. لجان حماية شعبية في كل ركن و زقاق دفاعا من القناصة الغـرباء المجهولين إلى اليوم.. انعـدمت حوادث الطرقات فالحياة أصبحت مرغـوبة. تحترم السيارات إشارات المرور دون وجود البوليس.. لا ترى شجارا بين الناس بل الكـلمات الطيـبة المتسامحة. لا ترى عراكا أو افـتكاكا لمكان احد من طرف احد ما.. فتية و فتيات تطوعوا لتـنـظيف شوارع المدينة من الأوساخ و الزبالة فالمدينة غـدت مدينـتهم.. غاب الدكتاتور الذي كان يفـصل الناس بعضهم عن بعض ليتهافت الناس على بعـضهم بعضا. غاب الدكتاتور الذي كاد أن يعـدم الوطن و يـقـتل إحساس امتلاك المواطن للبلاد و امتلاك البلاد لأهـلها.. ها هو الوطن يعود إلى أهله وسط أجواء الفرحة العامة بانـقـشاع كابوس القمع و الدكتاتورية، كابوس قتل الروح و تـشضي الذات عن نـفـسها و آخرها العائش معها..
أيام مثالية غـدت الآن كحلم تلاشى خاصة عندما هب شيوخ الـفتـنة و التـقـسيم للبلاد بين عـلمانيـين و مؤمنين، و انـتـشر النقاب ، و فوضى مرورية حتى بوجود البوليس.. رائحة كريهة تـنتـشر في كل مكان و أكوام الزبالة تـتـكـدس باستمرار في قـلب المدن و نواصيها و أزقـتها و شوارعها. تنـتـشر العفونة في الثورة المغـدورة من طرف الوافـدين الجدد من كهوف الظلمات و من طرف أصحاب النفوذ و الامتيازات للنظام السابق و من طرف كل من تـزعجه حريته و حرية الآخرين..
و أعادوا اليساري إلى مربع التـكـفير لأنه يفكر في أمر البلاد و العباد بجـدية الأنبياء و حواريـيهم على أساس المحبة و الحرية و المساواة. كذلك قالوا عن محمد رسول الله بكافر في قومه لأنه كفر بأصنامهم. كفروا ابن مريم كذلك لتهجمه على معبد التحنيط للروح الحرة في أصلها... كأن الثورة كفر و الحرية شر و رب الوجود دكتاتور..
و تم اغتيال "شكري بالعيد" ابرز قادة الجبهة الشعبية و أعتى صوت في محاربة الظلامية الإسلامية و أشرس طبع في الالتصاق بفكرة الحرية و المساواة و الانحياز لما كان يسميهم بالبؤساء.. ثم تم قـتل الحاج "محمد البراهمي" القيادي في الجبهة الشعبية بأربعة عشر رصاصة مشحـونة بالحقـد على الإسلام الصافي دون ادعاء أو متاجرة و الحقـد على الثورة المصرية ضد الإخوان المسلمين لأنه كان من أكثر الأصوات تهليلا بعودة مصر إلى أهلها و إلى عروبتها مثـلما كان يقـول.. الحاج المكفر، و المناضل الثوري المكفر، و المفكر المكـفر، و الحرية المكـفرة، و العـدالة الاجتماعية المكـفـرة.








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. أولينا زيلينسكا زوجة الرئيس الأوكراني. هل اشترت سيارة بوغاتي


.. بعد -المرحلة الأخيرة في غزة.. هل تجتاح إسرائيل لبنان؟ | #غرف




.. غارات إسرائيلية على خان يونس.. وموجة نزوح جديدة | #مراسلو_سك


.. معاناة مستمرة للنازحين في مخيم جباليا وشمالي قطاع غزة




.. احتجاج طلاب جامعة كاليفورنيا لفسخ التعاقد مع شركات داعمة للإ