الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


آرا خاجادور : صلابة الموقف و الصوت المنفرد

عبد الحسين سلمان
باحث

(Abdul Hussein Salman Ati)

2015 / 5 / 1
ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية


آرا خاجادور : صلابة الموقف و الصوت المنفرد

قبل ستة شهور من وفاته, وبالضبط في 6 آذار 1895,وفي مقدمة الطبعة الجديدة من كتاب ماركس, النضال الطبقي في فرنسا , 1848 – 1850 , كتب إنجلز هذا النقد اللاذع:

لكن التاريخ بيَّن أننا نحن, ( ماركس و إنجلز...ج.أ), أيضًا لم نكن على حق . وأن وجهة النظر التي كنا نتسمك بها كانت وهمًا من الأوهام, an illusion . بل أن التاريخ سار إلى أبعد؛ فهو لم يبدد ضلالنا , آنذاك وحسب؛ بل غير أيضًا تمامًا الشروط والظروف التي ينبغي للبروليتاريا خوض النضال في ظلها. فإن وسيلة النضال التي استخدمت في عام 1848 قد شاخت الآن من جميع النواحي،, وهذه النقطة تستحق، والحالة هذه، دراسة أكثر إسهابًا.

https://www.marxists.org/archive/marx/works/1850/class-struggles-france/intro.htm

آرا خاجادور , مناضل عمالي , و مقاتل وطني صلب , مخلص تمام الاخلاص لطبقته العاملة, و منحاز كلياً للفقراء و المساكين و الجياع و العراة.

والمناضل آرا خاجادور هو من طراز المناضل العملي , الميداني , على الضد من طراز الافندية, ويمكن وصفه كما ماركس وصف برودون, في العائلة المقدسة,1845:
لم يكتب برودون لصالح البروليتاريا فقط، بل كان هو نفسه بروليتارياً. ... er selbst ist Proletarier .....

اثار , المناضل آرا خاجادور, العديد من القضايا المهمة , وذلك في حوار مفتوح مع القارئات والقراء , تم نشره في موقع الحوار المتمدن بتاريخ 26-04-2015.

أولاً : مفهوم الحزب
1. يقول السيد خاجادور:
من الصعب تصور دور الطبقة العاملة دون وجود حزبها السياسي والعكس صحيح أيضاً.....

A. يقصد السيد خاجادور , بالحزب السياسي هنا, الحزب الشيوعي, والحزب الشيوعي تنظيمياً على الطراز اللينيني , و ليس على مفهوم ماركس للحزب. رغم ان السيد خاجادور , قد انتبه الى هذا بذكاء , حيث كتب:
إن إجتماع اللجنة المركزية للحزب عام 1959 أظهر لي على الأقل الخلل في البنية الطبقية لقيادة حزب الطبقة العاملة، بعد أن حاولت أن أحصر عدد العمال في الإجتماع المذكور. كان قوام اللجنة المركزية للحزب الحزب الشيوعي العراقي حينذاك 33 عضواً وعضواً مرشحاً، جميعهم شاركوا في الإجتماع المذكور، وقد وجدت بينهم من العمال إثنين فقط...
وبنسبة 6% والتي اخفضت الى 3% ( ج.أ).

B. في مؤتمر لاهاي في أيلول 1871, تم إدراج نص , كتبه ماركس , يحدد بنية الحزب و مهماته:
حيث إن البروليتارية لا يمكنها أن تواجه السلطات الجماعية للطبقات المالكة على أساس طبقي , إلا إذا انتظمت هي نفسها في حزب سياسي مميز, مناهض لسائر الأحزاب القديمة التي كونتها الطبقات المالكة, وحيث إن اتحاد البروليتارية هذا في حزب سياسي هو أمر ضروري لضمان انتصار الثورة الاجتماعية و تحقيق هدفها الأسمى: أي القضاء على الطبقات, وحيث إن اتحاد القوى العمالية المتحقق في الصراع الاقتصادي, يجب أن تستخدمه هذه الطبقة كأداة لها في نضالها ضد السلطة السياسية لمستغليها.....لهذا فأن الواجب الكبير للبروليتارية هو الأستلاء على السلطة....

C. أن المفهوم المركزي عند ماركس للحزب هو تعليم البروليتارية و توحيدها..... و تنظيم العمال في إطار حزب سياسي مستقل, شريطة أن يكون هذا الحزب , حزباً عمالياً متميزاً .

D. كتب إنجلز رسالة الى لسورج , Adolph Sorge,بتاريخ 29-11-1886 , يقول فيها:

إن الخطوة الحاسمة الأولى التي ينبغي أن يقطعها كل بلد منتمٍ للحركة , هي تنظيم العمال في إطار حزب سياسي مستقل, و الوسيلة المعتمدة لا أهمية لها, شريطة أن يكون هذا الحزب , حزباً عمالياً متميزاً

https://www.marxists.org/archive/marx/works/1886/letters/86_11_29.htm

E. لكن تنظيم العمال في إطار حزب سياسي, تحول عند لينين : الى كتيبة الطليعة, الامامية للطبقة العاملة , و القائد السياسي للطبقة العاملة , و أركان حرب للطبقة العاملة , و جزء لا يتجزا من الطبقة العاملة , و الكتيبة المنظمة للطبقة العاملة, و أعلى تنظيم طبقي للبروليارية, وأداة ديكتاتورية البروليتاريا....الخ

هذا المفهوم اللينيني للحزب ( وهو مفهوم يعقوبي ,Jacobinism , الذين ينطقون بأسم الجماهير, حسب وصف ماركس), انتقل الى قرارات المؤتمر الثالث للأممية الشيوعية , حزيران 1921.

وضع المؤتمر الثالث للأممية الشيوعية , حزيران 1921, موضوعات , حول تنظيم الأحزاب الشيوعية وطرق عملها, من 58 فقرة, وجاء في قسم من فقراته:

1) يجب أن يكون الحزب الشيوعي هو الطليعة, للشرائح المتقدمة من البروليتارية.
2) الحزب الشيوعي هو الجيش الذي يقود البروليتارية خلال مختلف مراحل نضالها
3) ضرورة ملائمة الاحزاب الشيوعية , الخصوصية التاريخية للبلد المعين
4) تحقيق المركزية الديمقراطية....الخ

و تم استنساخ الوضع الخاص جداً لروسيا القيصرية بشكل دراماتيكي ليعمم على كافة الاحزاب الشيوعية الفتية, وكان ماركس, قد كتب في 1881 , يصف الثوار الروس الذين كانوا يتصلون به ….أن طريقتهم في العمل : modus operandi is a specifically Russian , روسية على وجه الخصوص.

و قد لخصت هذا الواقع المرير, المناضلة روزا لكسمبيرج , بعد أستيلاء البلاشفة على السلظة, قائلة:

اخذ الحزب يتحدث باسم البرولتاريا، ثم اخذ الجهاز يتحدث باسم الحزب، ثم اخذ القادة يتحدثون باسم الجهاز، وانتهي الامر الى ان فرداً واحداً اخذ يتحدث باسم الجميع.

F. وكان للاممية الشيوعية الثالثة, دوراً كبيراً في تصميم برنامج هذه الاحزاب , لذلك كتب الراحل الكبير فهد: قلنا ان الهدف النهائي للحزب البولشفي كما سجلته مناهجهم كان اسقاط البرجوازية واقامة الدكتاتورية البروليتارية . ولم يقف حزب شيوعي في العالم الا على هذا الاساس ، كما ان ذلك شرط من شروط الاممية الشيوعية .... ( كراس: حزب شيوعي لا أشتراكية ديمقراطية).

G. أن تأسيس حزب شيوعي على الطراز اللينيني في بلد تبلغ فيه نسبة الامية اكثر من 90%, و لا تتوفر فيه طبقة عاملة قوية, واقتصاده ريعي , اقطاعي, هو ضرباً من الانتحار الجماعي, رغم النوايا النبيلة و الصادقة. رغم أن شعار حشع كان غاية في الدقة الموضوعية: وطن حر و شعب سعيد.

H. هذا من ناحية و من ناحية اخرى, وهي مهمة جداً, ان نشوء و تأسيس حشع , رافق حملة الهلوكوست الستاليني, 1936-1938 , ضد البلاشفة المؤسسين الاوائل.

I. وتدرب الكادر القيادي لحشع في بلد غارق فى الفساد، وديكتاتوريًّا وپوليسيًّا واستبداديًّا فى حكمه، فماذا نتوقع ان يتعلم الكادر المتقدم غير الكراسات البسيطة والمشوه لفكر ماركس.

J. ويقترب السيد خاجادور من مفهوم ماركس للحزب اكثر فأكثر و لكن بحذر شديد, فيقول:..... وإن تركيبة الحزب يجب أن تحفظ نسباً عالية من العمال ومن الإنحدارات العمالية في صفوفها، وهذا ليس أمراً شكلياً أو جانبياً، إنه أمر أساسي..... ، وإن ضعف الصفة العمالية في الحزب وضعف الحركة العمالية قد يجعلهما عرضة للإعتماد على الخارج.

ماذا يقصد السيد خاجادور بالاعتماد على الخارج؟ هل بقصد الرفاق السوفيت !!؟ بونتيلا و تابعه ماتي...برخت.


ثانياً: علاقة الحزب مع النقابة.

موقف و رؤية السيد خاجادور للنقابة العمالية و علاقة الحزب بالنقابة .
1. يقول السيد خاجادور :
i. ومن بديهيات العمل النقابي أن لا تطرح النقابات مهمات كبيرة ليس من شأنها المباشر، مثل تغيير الأنظمة السياسية، لأن ذلك يُعد تجاوزاً على مصالح العمال أنفسهم، كما ينبغي أن تكون الحدود واضحة للغاية بين النقابة والحزب السياسي العمالي.

ii. والنقابة ليس هدفها السلطة، حيث ينتظم العمال في نقاباتهم من أجل مطالبهم الإقتصادية والإجتماعية العامة....

iii. على أي حزب شيوعي ....أن يضمن وجوده في قلب النقابات...........

K. يكتب السيد خاجادور , وهو في التسعين من العمر ( العمر المديد له و الصحة الطيبة), عن النقابة بمفوم معاكس تماماً لمفهوم ماركس عنها, وعلى النقيض مباشرة, و موقفه اقرب الى الحركة الشارتيّة الانكليزية, Chartism.

لكن دعونا نتعرف على موقف ماركس من النقابات العمالية:

i. يتردد كثيراً مفهوم ماركسي وهو : طبقة لذاتها, معنى هذا :
عندما تخوض الطبقة العاملة صراعها ضد الاستغلال و المستغلين, وتكون واعية لهذا الاستغلال,وتقاتل من اجل الغاء الاستغلال, عندها, تتحول من طبقة من حد ذاتها, classe en soi , ( الطبقة الخاملة), الى طبقة لذاتها , classe pour soi , (الطبقة النشيطة), وبعبارة ماركس في بؤس الفلسفة: en classe pour elle-même ,
وعندما تكون الطبقة العاملة, طبقة لذاتها , فانها تخوض صراع طبقة ضد طبقة, صراع سياسي, تدافع فيه عن مصالح جميع العمال.

ii. وركز ماركس , على أن الانتقال من الوظيفة النقابية إلى الوظيفة السياسية, هو : تجسّيد الاتحاد الثوري للعمال ضد الرأسمال .

iii. وفي زمن ماركس, وكان هناك تباين للنقابات في كل من فرنسا و بريطانيا و المانيا.

iv. في فرنسا، حيث التباين بين الدولة والطبقة المهيمنة شديد، حاولت الدولة أن تظهر بمظهر آلة مُهيمنة على المجتمع المدني، بدلا من ظهورها كأداة للطبقة المهيمنة. وكون هيمنتها تُعاش، في المقام الأول، في بعدها السياسي، إنما يشجّع الطبقة العاملة, على رفض العمل السياسي، وتركيز الصراع لمصلحة التعاضدية والاتحادية .

v. وفي بريطانيا نَمَتْ الحركة الشارتيّة والتي ترفض أيضا البعد السياسي للمعركة الطبقية، لكي تندرج في عمل محض اقتصادي، إصلاحي وقانوني.

vi. أما في ألمانيا، فان لاسال ,و حزبه ينكر مضمون العمل المطلبي ، لمصلحة عمل سياسي قائم على وهم تدخل اشتراكي للدولة البروسية.

vii. صاغ ماركس قراراً حول هذا التباين في المواقف , بقوله:
...... النقابات تفقد هدفها تماما، منذ أنْ تكتفي بحرب مناوشات ضد آثار النظام القائم، بدلا من العمل في الوقت عينه على تحويله وعلى استخدام قوّتها المنظمة كرافعة للتحرير النهائي للطبقة العاملة، أي لإلغاء نظام الإجارة نهائياً............

https://www.marxists.org/archive/marx/works/1865/value-price-profit/ch03.htm

viii. وهذا التباين و الاختلاف في موقف السيد خاجادور مع موقف ماركس حول النقابات العمالية, يعتبر هرطقة بنظر الماركسيين الارثوذدكس.

أنا اعتقد ان السيد خاجادور ليس هرطوقياً بل ماركسياً ثورياً, وليس ماركسياً كاريكاتيراً على طراز سانشيز و معلمه دونكيشوت.

أستخدم السيد خاجادور, مبدأ ماركسي مهم , وهو the proper logic of the proper object , لأن تحليل ماركس لدور النقابات العمالية كان خصوصياً لفرنسا و المانيا و بريطانيا, في القرن التاسع عشر, ومرتبط بنشوء الرأسمالية في اوروربا الغربية , وهو القائل: في رسالة الى المناضلة الروسية الثورية, Vera Zasulich, بتاريخ آذار 1881 : حيث يتحدث عن نشوء الرأسمالية و تحليله لها, ويقول:,
هذه العملية لبلدان اوربا الغربية..... Western Europe

ix. لا يمكن لنقابة عمالية ,في بلد اقتصاده ريعي متخلف, ان تقفز على الواقع و تنادي بمهمام اكبر من رأسها.

x. يبقى السيد خاجادور الصوت المنفرد من الحرس القديم , والذي ينشد:
أن الحياة ليس فقط قال ماركس قال لينين، ولكن الحياة في كيف ناضل ماركس ولينين وأبناء شعبنا العراق وقادتنا التاريخيين والإجتماعيين الأبطال....... وأتسأل أليس من الخطأ أن يحوّل الشيوعيون النقابة الى جهاز خاضع لإرادة وإدارة الحزب؟

رغم قناعتي التامة: بأن الحزب الشيوعي العرقي لم يهتم بأعمال ماركس بقدر أهتمامه بأعمال لينين و ستالين, ودرس لينين و ستالين و تاريخ الاتحاد السوفيتي , اكثر من دراسته لماركس.
لذلك كان لينين وستالين أقرب إلى الشيوعي العراقي من ماركس وإنجلز.

2. وقد سئل أحد القراء الكرام السؤال التالي للسيد خاجادور , وهو سؤال في غاية الأهمية :
عندما اراجع واقع الحال العراق في فترة نشوء الحزب الشيوعي العراقي منذ تاسيسه 1934 هل كانت توجد الطبقة العاملة بمفهوم الصراع الطبقي ، ليقود الحزب الشيوعي العراقي تلك المرحلة التاريخية من الصراع الطبقي ........

3. وفي الحقيقة و مع فائق احترامي للسيد خاجادور لم يجب الجواب الواضح و العلمي على السؤال.
4. وآدناه جواب السيد خاجادور

خلال فترة الإحتلال البريطاني للعراق، المباشر منه وغير المباشر، وجد الإحتلال نفسه مضطراً لإقامة مشاريع تخدم مصالحه هو، خاصة في مجال إستغلال المواد الطبيعية للعراق، وفي المقدمة منها النفط، وهو مضطر لإقامة بعض المصافي، وكان أولها مصفى الوند، الذي أقيم بالقرب من مدينة خانقين في عام 1927 لتموين المنطقتين الشمالية والوسطى من العراق بالمشتقات النفطية.
وأقام الإحتلال مشاريع الكهرباء والنقل عبر السكك الحديدية والموانئ الحديثة، وبذلك نشأة طبقة عاملة بالمواصفات الحديثة، التي تعمل في مشاريع متطورة في مجالاتها، ومثل هذه النشأة في ظل شركات أجنبية عمّق الوعي الوطني والطبقي عند العمال العراقيين في تلك الصناعات، وقد ربط الرفيق فهد مؤسس الحزب الشيوعي العراقي العامل الوطني بالطبقي عند تأسيس الحزب، هذا الى جانب نشوء صناعات وطنية مثل صناعة الأقمشة والجلود والزيوت النباتية والتعليب ولا أستثني الصناعات التقليدية الحرفية وغيرها.

هذا ليس جواباً للسؤال , لم يشهد المجتمع العراقي صراع طبقي, بين العمال والرأسمال, بل كان صراع وطني مع المحتل البريطاني.

L. أن وجود الطبقات , هو من خصائص المجتمع البرجوازي, Civil Society, التي يكون فيه, نمط الإنتاج السائد, هو النمط الرأسمالي, ,والذي يعبر عن تناقضه الأساسي , بين العمل المأجور و رأس المال, و تكون طبقة البرجوازية والبروليتارية, هما الطبقات السائدة في المجتمع.

M. لم يعّرف ماركس, الطبقة و لا الطبقات بشكل نسق متكامل , لكن وردت متناثرة في كتبه و رسائله, وجميعها تتحدث عن طبقات , وطبقات العصر الفيكتوري تحديداً, The Victorian era, لذلك يقول, المفكر نعوم تشكومسكي, أن تحليل ماركس, للطبقات, هو تحليل نظري, تجريدي, خاص باوروربا الغربية في القرن التاسع عشر.
http://www.chomsky.info/interviews/20101119.htm

N. جوهر نظرية ماركس حول الطبقات والصراع الطبقي:
i. توفر مالكي شروط الانتاج
ii. توفر المنتجين
iii. علاقة مباشرة بينهما
iv. تطور نمط العمل مع القوى المنتجة
v. ظروف أخرى: طبيعية, عرقية, تاريخية
vi. والأهم : عبر تحليل هذه الظروف المعطاة تجريبياً.

في النهاية, أتمنى من كل قلبي العمر المديد للصوت المنفرد خارج سرب الحرس القديم , المناضل آرا خاجادور.


يكونون حمقى عندما يطلقون علينا : ماركسيين.............إنجلز 11-06-1889 رسالة الى ابنة ماركس لوارا

https://www.marxists.org/archive/marx/works/1889/letters/89_06_11.htm
















التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - بعد خراب البصرة
ماجد الشمري ( 2015 / 5 / 1 - 13:33 )
تحياتي الحارة عزيزي واخي جاسم لم يكن آرا ذو صوت متفرد طوال تاريخه السياسي في صفوف الحزب الا بعد اخراجه من صفوفه(طرده)!فقد كان الاكثر ستالينة وجمودا وانصياعا لاملاءات رفاق الكرملين ولكن بعد خراب البصرة!!!والانحطاط المتواصل للحزب الرسمي نبت التطور الفكري والسياسي كالفطر او العشب البري لدى آرا وصار يغرد خارج السرب كما وصفته بعد ان كان ضمن الكورال التقليدي فلم يعرف عنه بموقف اورأي خارج الجوق الجماعي لافي الخمسنات ولافي الستينات وحتى اثناء فترة الجبحة فقد كان صوته مع الفاشيين لبناء الاشتراكية معا!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! اعتذر عن المداخلة التي دفعني اليها الحرقة والدهشة وسبحان مغير الاحوال من حال الى حال ارجو ان اكون مخطئا وانت على كامل الصواب تمنياتي لك مع اعتزازي


2 - نصوص هامة
نبيــل عــودة ( 2015 / 5 / 1 - 13:38 )
نص هام جدا لفهم اشكاليات الحركة الشيوعية، وبعدها الهائل عن الماركسية الحقيقية
عمليا اللينينية هي نظرية لا علاقه لها بماركس. هذه قناعتي القديمة. لينين كلن ثوريا روسيا وليس ثوريا ماركسيا ..
اذكر حادثة في الحزب الشيوعي في اسرائيل حين جرى الحديث بين قياديين عن ضرورة ضم ممثلي الطيقة العاملة لقيادة الحزب، قال احدهم ان العمال تنقصهم الثقافة والقدرة على التحليل، وان القيادات كانت دائما من المثقفين الثوريين ، وهم الأمناء على مصالح الطبقة العاملة. عمليا لم يكونوا امناء الا على مصالحهم ،
كل مفهوم الحزب ولد مشوها على الطريقة اللينينية
ستالين قضى عمليا على الحزب واصبح هو الحزب ..
نقد مرحلة ستالين لم تعد للحزب الشيوعي مكانته، بل ظلت الستالينية هي السائدة!!


3 - ما الذي تغير في الحزب بعد تخليه عن اللينينية؟
طلال الربيعي ( 2015 / 5 / 1 - 16:36 )
الصديق العزيز جاسم الزيرجاوي
تقول
-لكن تنظيم العمال في إطار حزب سياسي, تحول عند لينين : الى كتيبة الطليعة, الامامية للطبقة العاملة , و القائد السياسي للطبقة العاملة , و أركان حرب للطبقة العاملة , و جزء لا يتجزا من الطبقة العاملة , و الكتيبة المنظمة للطبقة العاملة, و أعلى تنظيم طبقي للبروليارية, وأداة ديكتاتورية البروليتاريا....الخ-

وكذلك
-لذلك كان لينين وستالين أقرب إلى الشيوعي العراقي من ماركس وإنجلز-

لكن يا عزيزي ان الحزب الشيوعي العراقي قد تخلى عن اللينينية بما سمي مؤتمر الديموقراطية والتجديد(!) في بداية تسعينيات القرن الماضي واكتفى باعتناقة الآن الماركسية (على الاقل لفظيا), اضافة الى كل التراث التقدمي عالميا ومحليا (كذا!).
ولكن السؤال هو: ما الذي تغير في الحزب سياسيا او تنظيميا بعد تخليه عن اللينينية ؟ كما الا تلاحظ ايضا, بعد تخليه عن اللينينية, تراجعا مريعا في جماهيريته الآن و ضعف قدرته على تلمس الطريق الصحيح سياسيا وفكريا و ضعف المساهمة في انقاذ الوطن من جحيم العملية
العملية السياسية صنيعة المحتل؟
يتبع


4 - ما الذي تغير في الحزب بعد تخليه عن اللينينية؟
طلال الربيعي ( 2015 / 5 / 1 - 16:37 )
علما اني لم المس من الرفيق آرا خاجادور دعوته في الحوار الى, او اتفاقه مع, التخلي عن اللينينية, هذا اذا فهمته بشكل صحيح.
لذا لربما يود الرفيق العزيز خاجادور المساهمة ايضا في الاجابة على هذا السؤال او هذيين السؤالين.

وافر التحيات


5 - خطوة للامام
عبد الحسين سلمان ( 2015 / 5 / 1 - 17:55 )
الصديق العزيز و الأخ الكبير ماجد الشمري
تحية طيبة

ما يزال الحرس القديم حي يرزق , واجبنا معرفة من منهم تخلى عن السلاح الدونيكشوتي, و عاد للواقع المر الأليم.

أنا اعتقد ان السيد خاجادور في اللقاء الاخير, تقدم خطوة للامام , رغم انها خطوة خجولة, و مرتبكة , لكنها تبقى خطوة.


6 - قبر فكر ماركس
عبد الحسين سلمان ( 2015 / 5 / 1 - 18:09 )
الأستاذ الكبير نبيل عودة
تحياتي
لقد ارسلت لك رسالة بتاريخ 12-04-2015 ولكن مع الأسف لم ترد عليها.

كان لينين ثورياً , وثوري من طراز رفيع, لا يمكن للتاريخ ان يعيد تجربته.

لكن في نفس الوقت, كان لينين اول من حفر حفرة قبر فكر ماركس .

وجاء ستالين ليكمل العمل للنهاية

واول عمل قام به ستالين, هو قتل ريازانوف.......Riazanov ....جامع تراث ماركس لكي يقطع كل صلة بفكر ماركس

لشيوعية طائر نورس..أم .. شبحْ؟ 5-4 ريازانوف ......المُضَرَّجٌ بِالدِّمَاءِ
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=326008


7 - تروتسكي وليس روزا
ماجد الشمري ( 2015 / 5 / 1 - 20:24 )
تحية عزيزي جاسم مرة اخرى احشر انفي في نص مقالك،ومرة اخرى اعتذر عن ذلك .ما اوردته من قول للشهيدة الباسلة روزا- اخذ الحزب يتحدث باسم البرولتاريا، ثم اخذ الجهاز يتحدث باسم الحزب، ثم اخذ القادة يتحدثون باسم الجهاز، وانتهي الامر الى ان فرداً واحداً اخذ يتحدث باسم االجميع-اعتقد اانها اقتبسته من تروتسكي وصاغته باختلاف بسيط.فقد ذكره تروتسكي في مقال له نشره في اب1904 يجنيف بعنوان(مهامنا السياسية)والذي هاجم فيه لينين وانتقده على عدم ثقته بالجماهير العمالية لكونهم غير قادرين على التطور من النقابية الى الفكر الاشتراكي الثوري دون الانتلليجنسيا.واعتبر تروتسكي ذلك(ثيوقراطية ارثوذوكسية)وان تنظيم لينين للحزب-ينوي الحلول محل الطبقات العمالية-الذي دعاه تروتسكي ب-الاستبدالية-(زامستيتاسفو) ذلك الحلول الذي:تبدأ منظمة الحزب(لجنة صغيرة)تحل محل الحزب ثم تحل اللجنة المركزية محل المنظمة ويحل-ديكتاتور- في الاخير محل اللجنة المركزية-تلك كانت نبوءة تروتسكي التي تحققت بعد اكثر من عقدين ليقف سوسو القوقازي بين جثث ضحاياه من الرفاق وهو يلعق دماءهم بدم بارد!!!!! شكرا لسعة صدرك وحلمك ايها الصديق وتمنياتي لك بالخير


8 - تروتسكي وليس لوكسمبورغ
عبد الحسين سلمان ( 2015 / 5 / 2 - 04:47 )
تحياتي للصديق و الأخ ماجد الشمري

من يوم 26-04-2012 , عندما ذكرت هذا المقطع , وانا في شك , وحاولت البحث عنه لكن دون جدوى.

في الحقيقة , ذكر الدكتور السوداني , محمد سعيد القدال, هذا الاقتباس, في مقال له بعنوان, الجذور التاريخية لانهيار الاتحاد السوفيتي.....
http://www.ahewar.org/debat/s.asp?aid=5868&t=4
وانا اعتمدت على ما ذكره الدكتور القدال.

ولكن تعليقكم اليوم: حل المشكلة نهائياً, نعم لقد ذكره تروتسكي ( المشكلة: انا لم اقرأ تروتسكي), في كراسه: Our Political Tasks...1904 وعلى الرابط التالي:

https://www.marxists.org/archive/trotsky/1904/tasks/ch03.htm

شكراً لكَ أخي ماجد, واعتذر عن هذا الخطأ.



9 - نص تروتسكي
عبد الحسين سلمان ( 2015 / 5 / 2 - 04:50 )
نص تروتسكي باللغة الانكليزية:

In the internal politics of the Party these methods lead, as we shall see below, to the Party organisation “substituting” itself for the Party, the Central Committee substituting itself for the Party organisation, and finally the dictator substituting himself for the Central Committee

المصدر:
https://www.marxists.org/archive/trotsky/1904/tasks/ch03.htm


10 - حشع واللينينية
عبد الحسين سلمان ( 2015 / 5 / 2 - 05:07 )
الدكتور الصديق و الأخ طلال الربيعي
تحياتي لكَ

أثناء فترة النقاش مع السيد الجليل جاسم الحلوائي, بتاريخ 22-03-2014, والسيد الحلوائي هو:
1. عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي 1964-1985...لمدة 21 سنة
2. وعضو سكرتاريتها 1973- 1978.....لمدة 8 سنوات

تأكد لي من خلال النقاش, ان الكادر المتقدم لحشع لم يدرس فكر ماركس دراسة منهجية , علمية, بل اعتمد على ما يكتُب عن ماركس من خلال كراسات ستالين و العلماء !! السوفيت.

ولكن اذا تخلوا عن اللينينية فهذا امر جيد, ولكن بأي اتجاه تخلوا عنها:

1. اذا كان الاتجاه للامام وابتكار صيغ جديدة للنضال فهذا امر حسن.
2. واذا كان الاتجاه للخلف والمشاركة في العملية السياسية المافيوية البريمرية الطائفية فهذه كارثة , لا بل كارثة عظمى.

مع شكري و تقديري لكَ


11 - للأستاذ جاسم
نبيــل عــودة ( 2015 / 5 / 2 - 06:54 )
المفكرالرائع جاسم الزيرجاوي
لسبب لا ادريه لا اعرف عن الرسالة.. هذا شرف كبير لي ان اتلقى رسائلك.

ربما لأن حاسوبي يستعمله ابني وأحفادي واضطررت ان اجري له فورمات جديد قبل اسبوعين.
بسبب ذلك اشتريت حاسوبا جديدا -لا يلجه الا المؤمنون-..
اذا كانت الرسالة لديك آمل ان ترسلها ثانية واعتذر على اازعاجك
في الفترة الأخيرة وقعت على كتاب باللغة العبرية سحرني عن المفكرين الماركسيين الغربيين الذين ..
انطلقوا بنضال عنيد من أجل -ماركسية صحيحة- ثورية إنسانية ، ضد كل التشويهات التي شهدتها الماركسية في الشرق والغرب . وبرز خلال سنوات العديد من المفكرين الماركسيين، أمثال جيورغ لوكاتش (هنغاري) وكارل كورش (ألماني) وانطونيو غرامشي (ايطالي) وارنست بلوخ ( ألماني) وروجي غاروديه (فرنسي)
في طرحي للماركسية لا اربطها بالفكر اللينيني، الذي أرى به فكرا ثوريا روسيا بالأساس، ولست في باب مراجعة العلاقة بين الفكر الماركسي والفكر اللينيني والتماثل والتعارض بينهما في قضايا جوهرية.
ربما تكون الخسارة الكبيرة ان تروتسكي لم يكن هو الخيار بعد لينين؟؟؟
استدل على ذلك من كتابه الأدب والثورة ونقده لمفهوم الواقعية الاشتراكية


12 - الأستاذ و الأخ الكبير نبيل
عبد الحسين سلمان ( 2015 / 5 / 2 - 08:50 )
الأستاذ و الأخ الكبير نبيل
تحياتي لكَ

1. لقد ارسلت الرسالة مرة ثانية وعلى العنوان
[email protected]

2. ما هو اسم الكتاب باللغة العبرية ومن هو مؤلفه؟

3. نعم كان لينين ثوري وثوري من طراز خاص, وأي محاولة لتقليده الآن هي محاولة دونكيشوتية , لكنه دفن فكر ماركس

مع احترامي و تقديري لكم


13 - السيدجاسم الزيرجاوي
خالدمحمود ( 2015 / 5 / 2 - 11:42 )
المأساة انك تظن انك اتيت بشيءجديد،الواقع ان الكثير من التحريفيين قدسبقوك فيماتذهب اليه وصحبك في الادعاء بان اللينينية خاصة بالروس،حسنا طالماانك تدعي انك ماركسي ،هذايقتضي انك تعتقدبالمنهج المادي الديالكتيكي،وعليه الم تسمع بشيء اسمه علاقة الجزءبالكل ،فمابالك يادعي الماركسية ان هذا الجزءبلدبحجم قارة كروسيا،الواقع انك مثيرللشفقة


14 - ما هو المنهج المادي الديالكتيكي ؟
عبد الحسين سلمان ( 2015 / 5 / 2 - 12:13 )
السيد خالد محمود

لطفاً:
ما هو المنهج المادي الديالكتيكي ؟


15 - المنهج المادي الديالكتيكي
ماجد الشمري ( 2015 / 5 / 2 - 13:48 )
عزيزي جاسم انا اجيبك عن هذا السؤال البسيط انه لبن سمك تمر هندي!!!!!!!!!!!!!!!! وكان الله يحب المحسنين ويكره المتنطعين


16 - السيدجاسم الزيرجاوي
خالدمحمود ( 2015 / 5 / 2 - 16:37 )
منكم نستفيد،سابحث بعدقليل عندمااتفضى في المراجع والقواميس،لكنني لن اقتطع من السياق كماتفعل عادة،ومع ذلك لم تجب ياسيدي!الواقع اعترف انك كنت لتكون مكسبا كبيرا للحركة الشيوعيةلولا شلة التمرهندي (حواليك)،قل له ان يتفضى لفوات شجونه ،وانالايحشرنفسه فيمالايعنيه.تحياتي لك


17 - حتى لا يصير الحوار بلا معنى
نبيــل عــودة ( 2015 / 5 / 2 - 17:51 )
ما أقرأه من تعقيبات هو نسخة طبق الأصل من الحجج التي يطرحها الشيوعيين في اسرائيل ايضا في مواجهة نقدي ومحاولتي تقييم التجربة بكل سلبياتها وايجابياتها.
مثلا عندما واجهت الحزب الشيوعي بحقائق ان جذوره اليهودية صهيونية ، قامت ضدي حملة واسعة افتقدت لأي منطق. واوردت لهم مقاطع من مقدمة لكتاب هام اسمه -اسرائيب مستقبل مشكوك فيه- يثبت قوي حيث جاء ان
-الصهيونيين الماركسييين وصفوا الضرورة العاجلة لإيقاف الهرم الاجتماعي اليهودي على قدميه (اي بناء الدولة-) من أجل افساح المجال لنشوء حرب الطبقات (الفكرة الماركسية للثورة الاشتراكية )، هذا النشوء لا يمكن ان يتطور الا بدولة قومية ( في حالتنا دولة يهودية-)، الاشتراكيين غير الماركسيين رأوا أمرا عظيما في العودة الى العمل في الأرض والعمل اليدوي . اليمين القومي اراد التوحد من جديد مع الشرف المفقود للشعب المقاتل، الصهاينة الروحانيين ارادوا ان ينقذوا اليهود من الذوبان داخل الشعوب بأن يؤمنوا لهم مركزا روحانيا في وطن الآباء-.

راجعوا مقالي في الحوار:
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=371998
الكتاب ترجم للعبرية عن الفرنسية


18 - الاخ العزيز جاسم الازيرجاوي الف تحية
جاسم محمد كاظم ( 2015 / 5 / 2 - 18:10 )
البروليتاريا وماركس واللينينية
ان كل الذين نظروا وكتبوا عن دور الطبقة العاملة كان موقعهم الإعرابي من خارج الطبقة العاملة .
بدئا بماركس وانتهاء بالأخ الازيرجاوي ... لا تعرف الطبقة العاملة بمفردها دورها التاريخي وطبيعة العمل الذي تمارسه أنها أشبة بالآلة التي تعمل بدون أن تفكر بما تعمله ... لذلك كان الحزب الشيوعي هو الضرورة التاريخية في أظهار دور هذه الطبقة ودورها في مجرى الصراع الطبقي ..دون الاعتماد على الدور النقابي المشبوه الذي يمكن شراءه من قبل السلطة...
الدور اليوم يقع على الطبقة العاملة في فهم طبيعة ودور الحزب وموقعها على الساحة السياسية للخروج من حالة التشتت التي تعيشها هذة الطبقة
... أسمى تحية للأخ الازيرجاوي

اخر الافلام

.. نجل الزعيم جمال عبد الناصر: بشكر الشعب المصري الحريص على الا


.. مقابلة مع وليد جنبلاط الرئيس السابق للحزب التقدمي الاشتراكي




.. فى ذكرى وفاته.. منزل عبد الناصر بأسيوط شاهد على زيارة الضباط


.. فى ذكرى رحيله.. هنا أصول الزعيم جمال عبد الناصر قرية بنى مر




.. شرطة نيويورك تعتدي على متظاهرين داعمين لفلسطين وتعتقل عددا م