الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


لا تنصتوا للماركسيين، اقرأوا ماركس.

عبد الحسين سلمان
باحث

(Abdul Hussein Salman Ati)

2015 / 5 / 8
ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية


لا تنصتوا للماركسيين، اقرأوا ماركس.

ماكسيميليان روبل, Maximillien Rubel, 1905-1996 ,أوكراني المولد , فرنسي الثقافة, نمساوي المقام, ماركسي كبير , وأحد أهم المختصين في كتابات وفكر كارل ماركس, يقول:
لا تنصتوا للماركسيين، اقرأوا ماركس.
ويقصد المؤرخ الماركسي روبل, بالعلماء و الاساتذة السوفيت , الذين مسخوا فكر ماركس, وتحويله الى عقيدة دينية مقدسة, من خلال المرشح , الفلتر, كما يطلق عليهم الراحل الكبير محمود أمين العالم.
بدأ العمل على الطبعة الفرنسية لرأس المال في العام 1867 , بعد نشر الطبعة الالمانية مباشرة.
الا ان محاولات الترجمة التي شهدتها السنوات الاربع التالية والتي لا تقل عن خمس محاولات , رفضت جميعاً من ماركس.
وفي النهاية بارك ماركس عمل جوزيف روا, J. Roy ,من جامعة بوردو.
غير ان ماركس وجد , بعد مراجعة الفصول الاولى, ان ترجمة روا , حسنة بوجه عام, لكنه غالباً ما يترجم بحرفيه زائدة.
يقول ماركس : لذالك وجدت نفسي مضطراً لان اعيد مقاطع كاملة بالفرنسية لجعلها مقبولة و مستساغة.
وقرر الناشر, بموافقة ماركس, ان يصدر الكتاب على فصول او حلقات وعلق ماركس قائلا :
ففي هذا الشكل سيكون , سيكون الكتاب ايسر منالاً للطبقة العاملة.
وصدرت أولى هذه الحلقات في ايار 1875.
الى هذه الدرجة, كان ماركس وفياً لفكره, ودقيقاً في نقله للناس.
بالمناسبة , تعلم ماركس اللغة الروسية لكب يقرأ عن نظام الاراضي فيها.
سلام زويدي, باحث آكاديمي من تونس, كتب مقالاً, في الحوار المتمدن , تحت عنوان:
في بداية تشكّل المفهوم المادي للعالم أو ماركس والتفكير مع هيغل ضد هيغل {العائلة المقدّسة نموذجا}.
والمقال من الناحية الفكرية جيد, حيث حاول, سلام زويد , أن يستعرض موقف ماركس و إنجلز من فيورباخ.
لكن سقط المقال في أخطاء الترجمة والنقل والمراجع, حيث كان عدد المراجع هو 105 مرجعاً, وكان يمكن تقليص هذه المراجع الى 4 , وبنسبة 96%.
وأقصد بالمراجع الاربعة, هي:
العائلة المقدسة , ومخطوطات 1844, و فيورباخ و نهاية الفلسفة الكلاسيكية الألمانية, و آطروحات عن فيورباخ.
لكن السيد سلام زويدي, قرأ نصف ماركس, والنصف الأخر , أعتمد على الاساتذه السوفيت, مما سبب له الوقوع في أخطاء.
1. مصدر رقم: 5, وردت كلمة الثورة بدل الثروة, وعاد وكررها في مصدر 39, لكن هذه المرة , ذكرها بشكل صحيح: الثروة. ولم ينتبه السيد سلام زويدي على هذا الخطأ:
البروليتاريا و الثورة نقيضان و بهذه الصفة يشكّلان كلا واحدا .إن كليهما شكلان من عالم الملكية الخاصة.
A. والصحيح:
البروليتاريا و الثروة نقيضان و بهذه الصفة يشكّلان كلا واحدا .إن كليهما شكلان من عالم الملكية الخاصة.

https://www.marxists.org/archive/marx/works/1845/holy-family/ch04.htm

2. في مصدر رقم 7 , ذكر السيد سلام:
الطبقة المالكة و الطبقة البروليتارية تمثّلان الإغتراب الذاتي الإنساني نفسه. و لكن الطبقة الإولي تجد في هذا الإغتراب ثباتها و إزدهارها وقوتها الخاصة ... أما طبقة البروليتاريا فإنها تشعر بالإنسحاق من إغترابها الذاتي

B. والمصدر بالنسبة للسيد سلام, هو:
الفلسفة الماركسية في القرن التاسع عشر، نشوء الفلسفة الماركسية .
ولو كان السيد سلام قرأ العائلة المقدسة, لوجد أن هذا المقطع , يأتي مباشرة بعد المقطع في الفقرة رقم 1.

3. يقول الكاتب سلام...... أما علاقته بفيورباخ و بماديته و انتروبولوجيته فقد بدأه في كتاب العائلة المقدسة ليحشره في "أطروحاته حول فيورباخ في خانة الماديين الميتافيزقيين....

C. لا نعلم هل هذا, أستنتاج الكاتب , ام مقتبس عن مصدر مجهول, لكن الامر المؤكد , لم يحشر ماركس في أطروحاته عن فيورباخ , في خانة الماديين الميتافيزقيين!!!! بل , ذكر ماركس قي الاطروحة رقم 9:
contemplative [anschauende] materialism
المادية التأملية , وهي مناقضة للنشاط العملي الانساني.

https://www.marxists.org/archive/marx/works/1845/theses/index.htm

4. ويؤكد السيد سلام من جديد, بأنه لم يقرأ كتاب العائلة المقدسة, حيث يقتبس من المصدر, الفلسفة الماركسية في القرن التاسع عشر، نشوء الفلسفة الماركسية رقم 14 , الفقرة التالية:

و لكن من كشف سرّ " النظام"؟إنه فيورباخ.
من أبطل ديالكتيك المفاهيم، و أنهى حرب الألهة المعروفة بين الفلاسفة وحدهم ؟
إنه فيورباخ.
من إستبدل الهراء القديم و "الوعي الذاتي غير المحدود " ليس بأهمية الإنسان "-فكان الإنسان يملك من الأهمية أكثر من كونه إنسانا –بل "بالإنسان "؟
إنه فيورباخ ،و فيورباخ وحده.

D. وهذه الفقرة في العائلة المقدسة, الفصل السادس.

https://www.marxists.org/archive/marx/works/1845/holy-family/ch06_2.htm

5. ورغم ان السيد سلام, اشار الى مخطوطات 1844, وترجمتها العربية, ولكن على ما يبدوا , لم يقرأ المخطوطات جيداً, حيث يقتبس الفقرة التالية , من المصدر رقم 19, الفلسفة الماركسية في القرن التاسع عشر، نشوء الفلسفة الماركسية:

حيث تكمن أهمية فيورباخ " في تأسيسه للماديّة الحقيقيّة و العلم الواقعي ذلك أن فيورباخ أيضا يجعل من علاقة الإنسان بالإنسان الإجتماعيّة مبدأ أساسيا للنظرية."

E. والفقرة مذكورة في مخطوطات 1844, المخطوطة الثالثة.

https://www.marxists.org/archive/marx/works/1844/manu-script-s/hegel.htm

6. ونفس الحال يتكرر مع مصدر رقم 20.

7. ويرتكب السيد سلام زويدي خطئأً فادحاً, عندما يقتبس, الفقرة التالية من المصدر رقم 21:

بهذا المعنى يمكن القول أنّ فيورباخ هو " الوحيد الذى تمايز فعليا عن الفلسفة الهيغليّة وعن المثاليّة عامة وذلك لأنه ينزع عن الطبيعة والإنسان حجاب الصوفيّة و يضع مكان تعميتهما الصوفيّة نظريّة ماديّة لوحدة الإنسان و الطبيعة "

F. ولو كان السيد سلام زويدي قد قرأ المخطوطات , لعلم ان هذه الفقرة غير صحيحية.

ورد في المخطوطات :
وفيورباخ هو الوحيد الذي اتخذ موقفًا جادًا نقديًا من الجدل الهيجلي وتوصل إلى اكتشافات حقيقية في هذا الميدان. إنه في الواقع القاهر الحقيقي للفلسفة القديمة. وإن مدى ما أنجزه، والبساطة غير المدعية التي عرضه بها على العالم، ليقفان في تناقض صارخ مع الموقف المضاد.

https://www.marxists.org/archive/marx/works/1844/manu-script-s/hegel.htm

8. ويلجأ السيد سلام زويني الى : ماركس(كارل)،إنجليز(فريديريك)،حول الدين،ترجمة ياسين الحافظ،دار الطليعة لطباعة و النشر، الطبعة الأولى1974،ص161, في اقتباس الفقرة التالية:
أهمية اللحظة الفيورباخيّة في تاريخ الفلسفة التأمّلية الألمانيّة تتمثل في " البرهنة على أن الفلسفة ليست إلاّ الدّين مقدما في شكل أفكار.

G. في حين أنها مذكورة في المخطوطة الثالثة من مخطوطات 1844.

https://www.marxists.org/archive/marx/works/1844/manu-script-s/hegel.htm


9. هذا غيض من فيض, ولكن العبارة التالية, تبقى اغمض العبارات في المقال:
إن فيورباخ كغيره من الفلاسفة المثاليين ، و بالرغم من أهميّة الأشواط ألتي قطعها فإنه "وقف في منتصف الطريق كفيلسوف فكان مادويا من تحت و فكرانيا من فوق و هو لم يعرف كيف يتخلص من هيغل بواسطة النقد.

H. مادوياً من تحت و فكرانياً من فوق ؟؟؟


I. ولكن مع كل هذه الاخطاء البسيطة, يبقى المقال, مقالاً مهماً , و يمكن ان يكون اكثر أهمية لو تم اختزاله و تلخيصه, وتخليصه من المراجع العديدة جداً.








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - تحية طيبة
عبد الرضا حمد جاسم ( 2015 / 5 / 8 - 14:41 )
الاستاذ جاسم الزيرجاوي المحترم
تقول في عنوان المقالة :لا تنصتوا للماركسيين، اقرأوا ماركس
كيف لنا أن نقرأ ماركس؟ هل نتعلم لغته الام؟ أم نلاحق التراجم و انت تعرف ان هناك اجتهادات كثيرة بخصوصها...و انت من الاساتذه الذين ينتقدون الترجمات...و يأتي غيرك لينتقد التراجم التي تعتمدها...تُشير كثيراً الى التراجم الانكليزية و الفرنسية لبعض الاساتذه..وهناك من يشير الى غيرها
ما تقوله صحيح بخصوص اقرأوا ماركس و قلنا اعلاه كيف
لكن لا تنصتوا للماركسيين
ايضاً كيف و انت منهم و قدمت الكثير بهذا الاتجاه و هناك اخرون؟
كيف تتعلم الاجيال ؟ كيف يقرأ الشباب هناك ماركس؟
صحيح الاساس أن : إقرأوا ماركس...لكن أي الطرق تؤدي الى ذلك؟
اكرر التحية و الشكر


2 - الاخ العزيز جاسم الازيرجاوي الف تحية
جاسم محمد كاظم ( 2015 / 5 / 8 - 17:27 )
لولا ثورة اكتوبر الاشتراكية وفلاديمير لينين ودور النشر السوفيتية لم يعرف احد كارل ماركس والماركسية ابدا ولبقيت هذة النظرية حبيسة الورق شانها شان كتابات شوبنهاور وبرودون .. لقد جعلت اكتوبر من ماركس اسطورة وحولت الحلم الى حقيقة وجعلت نصف العالم يدين بالماركسية واصبح تعداد الماركسيين يفوق تعداد المؤمنين بيسوع الف تحية لاخي جاسم الزيرجاوي


3 - تحية طيبة
علي الأسدي ( 2015 / 5 / 8 - 20:16 )
السيد الزيرجاوي
لقد اعتذرت لي عن الاساءة التي اقترفتها بحق شخصي وقد تقبلتها منك وبادلتك الاعتذار بحسن نية ودخلت معك في حوار حول موضوعة ماركسية مهمة تتعلق بمعادلة لماركس حول راس المال الثابت والتكاليف المتغيرة ايضا بحسن نية. لكن على مايبدو انك تعاملت معي بازدواجية ظاهرها بريئ وباطنها شيطان أخرس. كان آخرها مشاغبتك لدى الحوار المتمدن حول مقالي عن الذكرى السبعين للانتصار السوفييتي على النازية الالمانية ، وقد استخدمت نفس الاسلوب الذي استخدمته ضد مقالاتي السابقة حول نشأة اليسار الشيوعي وهي مراجع المقال. وحجتك ان المراجع مذكورة للتباهي وحب الظهور . وتفسيري لذلك بعد أن كررتها معي ومع غيري انها ناتجة عن عقدة نقص ( مزدوجي الشخصية ) المرض المعروف - الشيزوفرينية - فمن تصرفات مرضى هذا الوباء شعورهم بالتفوق على كل الناس وفي كل شيئ بدءا بالعلوم والفلسفة والاخلاق وغيرها والحط من قيمة الاخرين. بالنسبة لك انك المتفوق في الدراسة من سكنة مدينة الثورة وكأن لا أحد تفوق غيرك من سكان تلك المدينة( مع كل احترامي لسكانها )وانا اشير لذلك لانك ذكرتها اكثر من مرة ما أود اثارة انتباهك له هو يتبع رجاء


4 - تحية طيبة
علي الأسدي ( 2015 / 5 / 8 - 21:26 )
السيد الزيرجاوي المحترم | تتمة لما قبله
اختصارا لملاحظاتي أقول عليك بالهبوط الى عالم الواقع وان تحترم الآخر حتى تحترم ، وترديد النصوص الماركسية المنقولة من المواقع والقواميس لا يخلق منك ماركسيا . وان العداء للاشتراكية والاتحاد السوفييتي وانتصاراته في االحرب العالمية الثانية وما بعدها يضعك رغبت أم لم ترغب في خانة الفاششت والنازيين والصهاينة القدامى و الجدد فهم وحدهم من يفعل ذلك .


5 - الشيخ الجليل
عبد الحسين سلمان ( 2015 / 5 / 9 - 03:52 )
الشيخ الجليل والاخ الكبير علي الاسدي
تحياتي لك وتمنياتي بالصحة الطيبة والعمر المديد

1. هل تتكرم على عبدكم الفقير: وتذكر للقراء الكرام , النص الكامل لمشاغبتي على مقالكم عن الذكرى السبعين للانتصار السوفييتي على النازية الالمانية ؟ واكون شاكراً جداً لحضرتكم

2. مقالنا اعلاه , يدخل ضمن البحث الاكاديمي , والتوثيق التاريخي. انا شكرت صاحب المقال, وقلت اذا كنت تريد ان تعرف موقف ماركس و إنجلز عن فيورباخ,
فالامر لا يحتاج الى 105 مرجعاً , بل الى 4 مراجع, هل يعتبر هذه الرأي جريمة؟ وهل يعتبر عمل شيطاني ؟


6 - الأخ ابو حيدر-1
عبد الحسين سلمان ( 2015 / 5 / 9 - 04:32 )

الأخ ابو حيدر المحترم
تحياتي لك و للعائلة الكريمة و تمنياتي لكم بالصحة الطيبة.

مداخلتكم الكريمة , تتضمن أسئلة في غاية الاهمية , وتحتاج الى بحث منفصل, ولكن الآن , سأحول الاجابة قدر المستطاع.

عاش فكر ماركس , مراحل مختلفة من التطور , بدءاً من تصفية الحساب مع هيجل و فيورباخ الى أن وصل الى مراحله المتقدمة.
لغة ماركس, لغة صعبة تارة ولغه سهلة تارة اخرى.

انا اعتقد ان قراءة ماركس, يجب ان تبدأ من البداية , وباللغات الانكليزية ( او الفرنسية), مع التأكيد على اللغة الألمانية ,( للذي يريد ان يتوسع فيها ).

الترجمة العربية لماركس, ليسن جميعها , سيئة, بل البعض منها , ممتاز .
على سبيل المثال, ترجمة الراحل الكبير محمد مستجير مصطفى, لمخطوطات 1844 ممتازة جداً, وترجمة فالح عبد الجبار لرأس المال, جيدة جداً.

الان في اوروبا واستراليا, معاهد ماركسية, محترفة, يدرس فيها فكر ماركس بشكل منهجي .

يتبع لطفاً.............


7 - الأخ ابو حيدر-2
عبد الحسين سلمان ( 2015 / 5 / 9 - 04:43 )
وقد كتبت بتاريخ 06-02-2013, ثلاث مقالات , بعنوان:
خطوط عامة لقراءة ماركس, أو كيف تقرأ ماركس. 1-3
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=344408

وللذي يتقن الانكليزية , فالموقع التالي: يفي بالغرض

https://www.marxists.org/

والذي يتقن الالمانية, فالموقع التالي ايضاً يفي بالغرض

http://www.mlwerke.de/index.shtml

وباللغة الفرنسية

https://www.marxists.org/francais/marx/works.htm

أنا اعتقد, اننا بحاجة الى مركز بحوث ماركسي عربي, يتكون من مناضلين قدامى و اساتذة في اللغات الالمانية والانكليزية و العربية, واساتذه في الفلسفة والاقتصاد والتاريخ وعلم الاجتماع, رغم ان هذا المشروع صعب و معقد و مكلف, الأ انه ضروري.

وانت لاحظت كم كان الحوار وطيس عن فائض القيمة, وعن المادة وعن الديالكتيك ...الخ... بين زملائنا في الحوار المتمدن.

أننا جميعاً مدعون الى بناء اللبنة الاولى لمشروع ماركسي عربي.

مع فائق احترامي و تقديري


8 - الأخ أبو آليانور
عبد الحسين سلمان ( 2015 / 5 / 9 - 04:47 )
الأخ أبو آليانور
مليار تحية لكم

شكراً لك على الملاحظات المهمة


9 - لاتستغربوا
خالد محمود ( 2015 / 5 / 9 - 08:10 )
لاتستغربوا ان يطل هذا التروتسكي الصغير ليقول يوماما مالكم وماركس ان نظريته خاصة بالالمان او الانكليز كو ن راس المال كتبه في انكلترا، الايقول هووصحبه والمواقع التروتسكية التي يروج لها ان اللينينية خاصة بالروس ، متناسيين ان المانفستو الذي كان بياناخاصابجمعية سريةالمانية سرعان ماغدت دستوراعالميا،كذلك (راس المال)اهم مؤلفات ماركس كتبه كماتعلمون في انكلترا،اعيد لاتستغربوا ان يقول ان الماركسية خاصة بانكلترا!


10 - الإِطْراءِ
عبد الحسين سلمان ( 2015 / 5 / 9 - 08:53 )
شكراً لك خالد على هذا الإِطْراءِ
وشكراً لك مرة ثانية على هذا التعليق الحضاري و المتمدن


11 - السيدجاسم الزيرجاوي
خالد محمود ( 2015 / 5 / 9 - 09:08 )
لاشكرعلى واجب،وانت تعرف ان مدح المرء بماليس فيه مذمة، ولست نادما،خصوصامع من اصطف مع الفاشست والنازيين الجددكما قال فيك المناضل المتماسك فكرياونفسياالاستاذعلي الاسدي


12 - الاخ العزيز جاسم الازيرجاوي الف تحية
جاسم محمد كاظم ( 2015 / 5 / 9 - 09:47 )
لا اتفق ابدا مع الطرح الذي يقول بانك تروتسكي .. انا اعرف مقدما ماتعني الية بثقافتك الكبيرة وتمكنك من اللغة الانكليزية وهذا ربما يفتقد الية البقية.. ليس البقية مثل ثقافة الزيرجاوي وتفهمة لذلك يصبون علية فوهات الغضب اتفق معك في بعض الاخطاء فالاخطاء ترافق الطبع ومهما عمل الانسان لتصيح الاخطاء فانها تظهر .ولا احسب احد يستطيع قراءة راس المال بدون ترجمة اليوم من لغة ماركس الام لان اللغة تتغير باستمرار ويصبح لبعض المفردات دال ومدلول غير الذي كانت متعارف علية في ذلك العهد .. اضافة الى ان الترجمة من الصعوبة بمكان ولايستطيع المرء ترجمة النص بالقواميس حتى ولو يحمل الدكتوراة في اللغة فقط اذا لم يمتلك حصيلة لغوية في اللغة من البلد الام وممارسة لغوية للسكان والاختلاط معهم.. وحسبك ترجمات روايات ماركيز من بعض المترجمين العراقيين فانك تلاحظ النص العراقي يختلف عن النص ابترجمة مترجم لبناني وكانك تقراء غير الرواية ... الف تحية للرائع الزيرجاوي ولكل من ساهم وترجم ونقل النص من لغة لاخرى ..


13 - الاخلاق الرفيعة
عبد الحسين سلمان ( 2015 / 5 / 9 - 10:42 )
ارجو من السيد خالد محمود أن يستمر في حواره وتعليقاته العلمية الرصينة و المتمدنة حضارياً
شكراً لك مرة ثالثة على هذه الاخلاق الرفيعة في الحوار


14 - مليار تحية ابو آليانور
عبد الحسين سلمان ( 2015 / 5 / 9 - 11:01 )
الأخ ابو آليانور
تحياتي لك

كتبت اكثر من 200 مقال في الحوار المتمدن ولم اطرح فكرة معينة لتروتسكي وذلك, لسبب بسيط, انني لم اقرأ تروتسكي , ولم اقرأ عنه.

وثانياً يشير السيد خالد الى الى المواقع التروتسكية وبقصد بها موقع
https://www.marxists.org/

صحيح ان الموقع يشرف عليه تروتسكيين, لكن هذا لا يقلل من أهميته الكبرى
فهم لا يستطيعون تحريف كتب ماركس والمتداولة بكثرة , لأن اي تحريف سوف ينكشف بسرعة من الماركسيين الحقيقين في العالم

اضف الى ذلك فأن الموقع يحتوي على الارشيف الكامل لأعمال لينين و ستالين و ماو و غيرهم.

لم يتاقش السيد خالد هذه المقالة, بل اكتفى باطلاق التهم .

إما تهمة شيخنا واستاذنا الجليل على الاسدي , فأنا بانتظار جوابه على السؤال التالي:

أن يتكرم ويذكر للقراء الكرام النص الكامل لمشاغبتي!!!! على مقالته عن الذكرى السبعين للانتصار السوفييتي على النازية ؟؟؟؟؟؟؟؟

مليار تحية ابو آليانور


15 - تحية طيبة الى صديقي جاسم
آکو کرکوکي ( 2015 / 5 / 9 - 23:07 )
شكراً لهذه المقالة . وجيد إنك لفت إنتباهنا الى دراسة السيد سلام زويد .
لو تحدثت عن تجربتي الشخصية فإن نصائح وتحذيرات الأخ جاسم أفادني كثيراً بضرورة مراجعة المؤلفات الماركسية وخاصة -رأس المال- باللغات الأوروبية التي كتبت بها ومنها الألمانية والأنجليزية والفرنسية . وبقدر قرائتي للكتاب الأول لرأس المال بالألمانية ومقارنتها بترجمتين عربتين . فهناك فعلاً في مقاطع معينة يمكن أن توصل الترجمة فكرة غير دقيقة أو تخلق نوع من الصعوبة بالنسبة للقارئ نتيجة الركاكة. لكن هذا لايعني إن الترجمات العربية يجب أن ترمى في القمامة ، ولاتعني إن الأفكار الماركسية عصية على الفهم لو قُرأت بالعربية فقط.
الشئ الطريف في تعليقات بعض زملائك الماركسيين ياصديقي جاسم . هو تصنيفهم السياسي المسبق للمرء قبل أن يستمعوا أليه. أنظر مثلاً من يقول فلان يقف بصف الجهة والتيار الفلاني لذلك فإن مايقوله غير مهم أو مهم. أي وكأننا جالسين في مقر حزبي تماماً ونصنف الناس حسب التزكية. والمفروض نحن جالسون في منتدى ثقافي إفتراضي نحكم على الأفكار حسب حصافتها ومنطقيتها وليس حسب الخلفية السياسية التي نسقطها على صاحب الفكرة .


16 - تحياتي للصديق المهندس الكفوء
عبد الحسين سلمان ( 2015 / 5 / 10 - 05:31 )
تحياتي للصديق المهندس الكفوء آكو كركوكي

ومن خلال تعليقكم الكريم , ارسل نداء الى:
شيخنا واستاذنا الجليل على الاسدي , ( لأن تعليقه سبب لي ألماً شديداً), فأنا بانتظار جوابه على السؤال التالي:

أن يتكرم ويذكر للقراء الكرام النص الكامل لمشاغبتي!!!! على مقالته عن الذكرى السبعين للانتصار السوفييتي على النازية ؟؟؟؟؟؟؟؟


17 - حول الثقافةوالممارسة
خالد محمود ( 2015 / 5 / 10 - 07:40 )
ليس المهم ان تكون مثقفا،المهم حسب رأي المتواضع هذه الثقافة من تخدم،لم ينكراحدثقافة السيدجاسم الزيرجاوي،لكن السؤال من يخدم ،ولاأظنه يجهل هذا،انااستشف من اراه وان اتخذت الترجمةغطاءهاالشكلي ازدراءه وانكاره لتاريخ عشرات الشيوعيين في دنيا العرب الذي حفروافي الصخرودخلوا السجون وبعضهم اعدم امثال القادة فهد وفرج الله الحلو ومحجوب...من الهام قراءة ماركس من المصادرالاصلية لكن الاهم ان لانحول الرجل الى ايقونة كمايفعل عادة البورجوازية بالمفكريين الكيار بعدموتهم ،لايحق لمن وضع رجلا على رجل ايام الاحتلال الامريكي لبلاده منتظرا ظروف نضال على مقاساته ان ينظرعلينا


18 - التهمة باطلة
عبد الحسين سلمان ( 2015 / 5 / 11 - 05:35 )
كتب شيخنا و أستاذنا الجليل, علي الاسدي, بتاريخ 08-05-2105: التعليق التالي:

..... مشاغبتك لدى الحوار المتمدن حول مقالي عن الذكرى السبعين للانتصار السوفييتي على النازية الالمانية....الخ

وكتبتُ للشيخ و الاستاذ الجليل, بتاريخ 09-05 و 10-05, راجياً منه :
أن يتكرم ويذكر للقراء الكرام النص الكامل لمشاغبتي على مقالته عن الذكرى السبعين للانتصار السوفييتي على النازية ...

واليوم 11-05 :

ثلاثة ايام مرتْ و عدتْ, ولم يرد علينا الشيخ و الاستاذ الجليل علي الاسدي.

أتمنى من كل قلبي, أن يرد علينا شيخنا و استاذنا الجليل.

والأ , تعتبر هذه التهمة باطلة و لا معنى لها . واعتبرها وبنفس تعبير الشيخ الجليل:

مشاغبة من قبل شيخنا و استاذنا الجليل علي الاسدي.


19 - بعض التعيقيب
عذري مازغ ( 2015 / 5 / 11 - 15:54 )
شخصيا لا أنقص من الترجمات العربية: فيها مقاطع تترجم بالمنطق، قديخطيء المرء في استعمال كلمة دون أخرى، وهذه مسالة جديرة، أمارس الترجمة احيانا واجد صعوبات فيها، ليس لمخالفة في القاموس العربي بل أحيانا لغياب وجود مقابل، إن اللغة العربية الفصحى لغة كلاسيكية لا تفي لأنها تنتمي لعهود سابقة، لكن ليس لدي لوم في الأمر، بل اللوم في تغييب منطق الفكر عند أي فيلسوف، يجب استحضار هذا المنطق عند أية ترجمة، إن لغة نيتشة أكثر تعقيدا من لغة ماركس، لكن في الحقيقة لم يثر الأمر حول نيتشة هذا الجدل الذي يثيره مثلا ماركس.
بخصوص التروتسكية، أراد من أراد وكره من كره ، تروتسكي يمثل جزء من الفكر الماركسي لا ينكره إلا الماركسيين العرب بتأثير تبعي، لدي انتقادات جمة لتروتسكي في مسألة المساومة حول قضايا الطبقة العاملة مع مركز السلطة الذي يمثله ستالين بعد وفاة لينين، إن تروتسكي مثلا باع قضية العمال حين ساوم على ألا ينفجر الوضع في المؤتمر بعد موت لينين، لكن هذا لا يعني أن تروتسكي أقل مكانة ممن خلفوا لينين ، بل كان أذكاهم على الإطلاق .. قرأت تروتسكي في المهجر ولم أقرأه في الوطن.. وهذا دليل تكلس الاحزاب الشيوعية العربية


20 - التروتسكيون
خالد محمود ( 2015 / 5 / 12 - 07:31 )
اذاكانت التروتسكية (جزءامن الفكرالماركسي)،شاءمن شاءوابى من ابى،واذاكان تروتسكي اذكى خلفاءلينين على الاطلاق،حسنا،تحلوا بالجرأة وقولوانحن تروتسكيون ،لماذاكل هذا اللف والدوران


21 - ..لو كنت تروتسكيا ...إلى خالد محمود
عذري مازغ ( 2015 / 5 / 12 - 14:01 )
لو كنت تروتسكيا لقلت الأمر بجرأة خلافا لما تعتقد، ليس هناك شيء يخيف في فكر تروتسكي، لقد انتهت هيمنة الأحزاب التي تقطع الرقاب وتوزع التهم مجانا، بالأحرى انتهى رفاق ديبلوم التمركس، انتهت هيمنة رفاق القمع الفكري والجسدي ولم يعد لهم سوى ترنيم زغاريد متمركسة حول تاريخ احسن ما يمكن القول عنه أنه تاريخ اغتراب آخر، حيث الكثير منهم يحفظ تاريخ الإتحاد السوفياتي ولا يعلم عن واقع البؤس في بلاده إلا ما يصلح له إسقاطا من تجربة السوفيات


22 - السيدعذري
خالد محمود ( 2015 / 5 / 12 - 20:41 )
اعترف اني اعيش حالة اغتراب ،نعم لقدانتهى زمن الحزب الواحدوزمن القمع الفكري ةالجسدي والترانيم والتراتيل..لكن احياناتؤرقني كوابيس في منامي اذ احلم احياناان هناك تنظيمات ارهابية تقطع الرؤوس وتأكل الاكباداتذكربعض اسمائهاحتى عندماافيق مرعوبامن اسمائها النصرةوداعش وبوكوحرام وو،وفي منامات اخرى اتخيل ازمات مالية تعصف بالمراكزالراسمالية وتجهزعلى اخرماادخره الناس وتبقيهم اسرى الخوف والقلق،وايضااتخيل البطالة والفقروالحروب العبثية ثم افيق مفزوعاواحمدالله على اغترابي وان الواقع هوان الراسمالية حققت الجنة الموعودة ولاحول ولاقوة الابالله


23 - خالد محمود
عذري مازغ ( 2015 / 5 / 12 - 21:38 )
لا أقصد بكل ما أثرته أن أسيء إليك
أسحب كلامي إن لم يعجبك، في المحاكم عادة، لنفصل في حكم ما ، يفترض أن ننصت إلى الطرفين، وهذا مغيب في أمر تناول الصراع الستاليني التروتسكي، وهو أمر مسيء لنا في كل الأحوال، كتابات تروتسكي تتناول ملاحظات عامة حول سياسة ستالين في الإقتصاد حتى، وكان مهندس النيب كما كان مهندس الحرب في زمن لينين، يجب فقط النظر بموضوعية للأمر بدون خلفيات، لو كنت بالفعل تروتسكيا لقلت ذلك، أحب أن أكون مستقلا وأن أقرأ للجميع
هذا ما قصدته

اخر الافلام

.. فرنسا...اليمين المتطرف في الصدارة | #غرفة_الأخبار


.. الشرطة الإسرائيلية تصد متظاهرين يطالبون الحكومة بعودة المحتج




.. اشتباكات عنيفة بين قوات من الجيش الإسرائيلي وعناصر من الفصائ


.. اقتصاد فرنسا رهين نتائج الانتخابات.. و-اليمين المتطرف- يتصدر




.. كيف نجح اليمين المتطرف في أن يصبح لاعبا أساسيا في الحياة الس