الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


المتسربل بالموضوعية

هيثم بن محمد شطورو

2015 / 5 / 8
مواضيع وابحاث سياسية


و انك إذ ترى ذو جهل متـسربل بمعرفة يتملكك الحنق الشديد حتى تـتهاوى إلى التعـصب في الرأي و التحجر في الموقـف. فاحد النـشطاء الفيسبوكيـين المقـنع بصورة الزعيم بورقيبة يتحامل على العرب و العروبة و كأنه لا يقرأ حتى فضل اللغة التي يكـتب بها. فبادئ ذي بدء فان كل متـقـنع بصورة غيره غير ذي ثـقـة بنـفـسه و انه من الصورة العامة يتـدحرج إلى الاتميز و الاذاتية و الا استـقلالية في التـفكير. و من جهة أخرى فان الموروث البورقيبي يـزخر بكرهه للعروبة و هو أمر ترك للصراع السياسي و لم يتـناوله أي كاتب محايد إلى اليوم. فحينا ترى بورقيبة ناقـدا لحالة العـرب اليوم و ليس بحاقـد و أحيانا تراه فرنسي التـفكير و الهوى حتى انه يقال انه وعـد الفـرنسيـين بان يفعل ما لم تـقـدر فرنسا على انجازه و هو جعل الشعب التونسي فرنسيا.
لكن محاط حديثـنا الآن غير ذي اهتمام ببورقيبة أما ذكر ما ذكرنا فـقـد أثاره البورقيـبي المتـقـنع بالعـلمية و الموضوعية. فهل الموضوعية تعني ان لا يفـتخر العـربي بعـروبته و لا يـدافع عـنها؟ أما من جهة العـقل فلا نطلب كـثيرا و إنما بعض الاطلاع على التوحيدي مثلا حتى تـفـتخـر بأمة العرب التي أشعت فيها عقول فـذة و أنـفـس طاهرة و معارف سباقة و ممهدة لما عرفـته أوربا فيما بعد من تطور و ازدهار. و ابن خلدون الذي لا يحتـفـظ هؤلاء إلا بمقولته عن العرب ان وطئت مكانا وطأه الخراب، نذكر انك ان قرأت شيئا فاطلع على مجمله و ستـفهم ان العلامة يفرق بين البداوة و التحضر كما انه لا ينـقص من قيمة البداوة في صفاء الطوية و نقاوة الروح، و زيادة على ذلك فان ابن خلدون يصف لسان الأعاجم بالمعـوج و غيرها من الأوصاف الكريهة عنهم، و هو إذ تكلم عن العرب تكلم عنهم جميعا في إطار انتـقالهم من حال إلى حال. و ابن خلدون عـربي ذو نسب يرجع إلى اليمن مباشرة، و هذا ما يخجل جماعة فرنسا عن ذكره، و كأن الاقـتصار على ذكر أصله بالأنـدلسي إنكار لعروبة الأنـدلس ، و إنما جل ما يراد نكرانه ان العرب قادرون على خلق حضارة عـظيمة ما ان تجـتمع عوامل رقيهم، و ان جل ما يحز في الأنـفـس اليوم هو مقارنة الأمس باليوم في حال العرب، و ليس إلحاق الروح المنهزمة البائسة اليوم بالأمس لنكران فضله على العالمين..
أما ما طرحه صديقـنا الفيسبوكي حول احتلال العرب لاسبانيا دون وسط إفريقيا و هو يشير إلى الرغبة الجنسية في ذلك فانه مضحك و ساذج و متهافت. انك هنا شبيه بمن يبحث عن المسبة لا غير و بأي طريقة كانت. و حتى من باب الجنسانية فالتراث العربي يمدح السوداوات لرائحة اجسادهن الطيبة و لحرارتهن الجنسية المشتهات. فهذه الدعوة شبـيهة بمن يختصر تمدد الفتح العـربي الإسلامي في النزعة الجنسية الشهوية مزيحا عوامل الـقوة و ما تـفرضه من انـتـشار في الأرض مثل أي امة قـويت شوكـتها و تصلب عـودها. أما من جهة نفي الفتح بغية نشر دين الله في الأرض فكأنك تسقـط نـفـسك في عراء الجهالة، فالإنسان بطبعه نـفـس واحدة فيها خيرها و شرها و فيها دنسها و قـداستها و ما الحركات الكبرى في التاريخ إلا أفكار عظيمة تـنتـشر في الأرض، فتجر القداسة الدناءة في ذلك و أمر ذاك معاكس لأمر من يجر القداسة إلى الدناسة ممن نراه اليوم في الداعشيات المختـلفة.
أما عن وصف النمر المقـنع بالعاطفية لمن علـق عـليه قـائلا ان غـزو اسبانيا كان لغاية سد منافـذ الفـتـنة في المغـرب العربي و التي كان ملك اسبانيا "لوذريق" يوقد نارها بتحـريض البربر على التمرد، و ان الغزو العـربي كان لغاية خلق قاعـدة متـقـدمة، و دليل ذلك هو منع الحاكم الأموي للقائد العسكري موسى ابن نصير من التـقـدم في أوربا ابعـد من اسبانيا، فأي عاطفية في هذا التعليق و أي منطق في ردك الغـزو بمنظور الأوربي و الفتح بمنـظور العـربي المسلم مجرد رغـبة جنـسيـة؟








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. أولينا زيلينسكا زوجة الرئيس الأوكراني. هل اشترت سيارة بوغاتي


.. بعد -المرحلة الأخيرة في غزة.. هل تجتاح إسرائيل لبنان؟ | #غرف




.. غارات إسرائيلية على خان يونس.. وموجة نزوح جديدة | #مراسلو_سك


.. معاناة مستمرة للنازحين في مخيم جباليا وشمالي قطاع غزة




.. احتجاج طلاب جامعة كاليفورنيا لفسخ التعاقد مع شركات داعمة للإ