الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


وجهة نظر حول تداعيات فيلم -الزين اللي فيك-

عذري مازغ

2015 / 5 / 25
ملف : ظاهرة البغاء والمتاجرة بالجنس


من الغريب أن نتكلم بلغة مفروشة، بلغتنا المغربية، تلك اللغة التي يحبها الجميع، لكن يقينا يبغضها الجميع أيضا، هل نحن شعب شيزوفريني؟ أكيد لا أحد سيجيب بالإيجاب، نحن أذكى شعب في العالم..! وذكاؤنا هذا هو مشكلتنا، ذكاء رجعي حتى النخاع، رجعي بمعنى مختلف عما تعنيه الرجعية في الخطاب السياسي، شعب يفتخر بخرافات أخلاقية، ومع ذلك يمارس يوميا أحط هذه الأخلاق، شعب يحتاج إلى لغة أخرى ليتكلم عن الجنس، عن الحب، وعن كل ما له صلة بالجسد، بينما يبدع بلغة روسو وأبي نواس والعم خوسي بالتعبير عن هذه الأمور، يسميها فن: الفن عند المغاربة هو أن لا تخدش الحواس باللغة المغربية، باللغة اللاتينية مثلا، تبدو أمور العواطف الجنسية رومانسية وفنية فقط حين تكون تملأ فضاءنا السمعي البصري بلغات أجنبية، وأذكر في هذا الصدد الأغنية الأمازيغية بالأطلس، كانت ملعونة ب"العار"برغم أنها لا تنطق سوى ما تنطقه الأغنية العربية في شقها المشرقي والأندلسي، ولا أدري وبسبب من عمق الأعراف عندنا أن هذه الأغاني الأمازيغية كانت برغم التابو الذي يحنطها، كانت تملأ حياتنا الشعبية، نسمعها بطريقة شيزوفرينية فائقة الذكاء، يسمعها البالغون بشكل مستقل، ويسمعها الشباب بطريقة مستقلة أيضا، ويسمعها الكل في الحفلات العرسية والختانية بشكل نقيض تماما لكيف نتعامل معها في الحياة اليومية..
أول كاتب تطرق في المغرب لشيزوفريتنا هو الكاتب المعروف محمد شكري، أول مطبعة مغربية بفاس رفضت نشر خبزه الحافي لأنه يتضمن كلمات نابية، الكثير حينها رأى روايته أنها لا ترقى إلى فن الرواية لأنها تخدش الحياء العام، الحياء الموجود بشكل مستفز أصلا في شارعنا المغربي بشكل من الصعوبة بمكان أن تخرج مع أختك للتبضع، مع امك إذا كانت شابة، مع زوجتك، مع خالتك أو مع أي كائن أنثوي، وطبعا للأخلاق طابعها الطبقي، حتى المتميزون اجتماعيا، أولئك المشحمون بعطر فاكهة الوقت، أولئك الذين سمحت الظروف لهم لولوج مناصب أجورها من دافعي الضرائب، بصدفة أنه يمتلك سيارة من ماركة مرسيديس، كان يعتقد أنه بتلك الماركة السحرية يستطيع أن يضاجع امك وأختك وأبيك حتى.. لعل الآن لازال ظهور سيارات فارهة عند خروج التلاميذ في الثانويات من الامور التي لم تلتقطها بعد كرامة الشعب المهان في فيلم يتناول قسما من السياحة الجنسية، السياحة الجنسية التي ينفيها البعض بالشكل نفسه الذي يدافع عنها، بطريقة شيزوفرينية لم ينجب العالم بمثلها حتى الآن، في استطلاع لأحد المواقع الإلكترونية المغربية (…) اتصلت به نماذج نساء يمارسن الدعارة بالقول إن ما صوره نبيل عيوش حول الدعارة بعيد جدا عن الحقيقة، لتخلص للظروف الإجتماعية التي وقعت بهم في المقام المهني المنحط مبرزة أهم مواقفهمن الإنسانية من مساعدة الأهل وانتهاء بتنشيط الحركة الإقتصادية.. اعتقد انها لم تسمع حتى عن الفيلم أصلا، فهي توحي بالتشويه السينمائي لنبيل عيوش بالوقت الذي تأتي فيه على اهم التفاصيل التي حاول الفيلم أن يتطرق لها، أو اعتقد أن صاحب التخريجة الصحفية أراد ان يستشهد بسخونة الشحن المغربي تجاه الدعارة التي "حطت وجهنا في الحضيض"ليظهر موقفا مضادا لأصحاب المهنة حول بالإحتجاج على الفيلم في ظاهرة النفاق الإجتماعي مفادها أن الواقع هو كذلك لكن يجب أن نصمت عن الحال. إن شحن العواطف بسبب فيلم أنسانا حتى لغتنا اليومية التي يبدأ بها أي انفعال في بواكر الصباح وبدأ الكثير يبحث عن مصادر التمويل لرسم طريق جديد للمآمرة ناسيين ان الدولة نفسها في بركات نماءها هي اول من يستعين بالبنك الدولي والمساعدات الأجنبية المذلة في كل شيء انطلاقا من آخر صفقة ارتزاق في مشاركة مجانية لم تراع حتى استشارة تدغدغ عواطف الناس في حرب دونكيخوتية على اليمن اليتيم في كل شيء بخردة إف 16 الأمريكية الصنع ودون أن يأتوا حتى على ذكر مواقف السعودية التي كانت ضد تلقي المغرب أشلاء التيار المغربي الذي ضحى في حرب اقتتال لا شان لنا بها.. إن مغربا استفزته مؤخرة الفنانة أبيدار ولم تستفزه ميوعة مهرجان موازين لفنانة غنائية عالمية رقصت للجمهور المغربي في عاصمته الرباط بسروال داخلي يفصح حتى على تفاصيل عورتها الطيبة، حينها لم يطرح في فضاء الحشمة المغربية هذا الذي يطرح من الحياء من مواقف استحالة رؤية فيلم في حضور أطفال الأسرة، شعب أثرت فيه مؤخرة فنانة ولم تؤثر فيه مواقف استدراج أطفال واغتصابهم من طرف فقهاء الفاحشة الذين يستثيرون الآن كل شيء حول الفيلم المغربي لنبيل عيوش، فقهاء تكلموا وبالعلن في كل الفضاءات عن وجوب استمناء النساء بالجزر استثاروا الآن مجرد تعليق:”لا أعطي رأيي في الزنا والدعارة" نسي الفيزازي ان نديمه في الفقه اجاز الجزر كما نسي أن كل حديثهم ونصحهم الفقهي لا يستقيم إلا بتعليم الأجيال كيف بالإسلام يمارسون النكاح، نسي حتى كيف كان نبيهم يضاجع نساءه وكيف يخطف نساء زوجات آخرين مستعينا بالوحي الذي يبيح له كل امراة يريدها:”ياأيها النبي إنا أحللنا لك أزواجك اللاتي آتيت أجورهن (.......) وامرأة مؤمنة إن وهبت نفسها للنبي إن أراد النبي أن يستنكحها خالصة لك من دون المؤمنين...
فقهاء استدرجوا حتى من يعتقدون انفسهم في مصاف الفكر التقدمي في فضاء مشحون تماما بردة فعل انفعالية، حتى علماء الانتروبولوجية المغربية حاولوا استدراج الأنتروبولوجيا إلى شيء اسمه القيم.. ماهي القيم في آخر المطاف؟ هي سلسلة قوانين عرفية ممزوجة بقوانين وضعية تهدف إلى حفظ النوع من صميم هذا النوع المسيطر اجتماعيا.. راقصات طيبات أمتعنا المشهد المغربي بإيحاءاتهن الجنسية نفين فجأة ان فن الرقص ينتفي فيه الإحاء الجنسي، إنها الرومانسية العبثية، أن تكون تلك الإيحاءات الرقصية ليست إيحاء جنسيا، هي إيحاء فني ، شيء ثقافي تنتفي فيه اللغة المباشرة التي بها يفهم الشعب مضمون الإيحاء في الرقص، ربما لا يملكن نص كالذي للممثلة أبيدار.. نوع من الغيرة النصية بالمعنى المغربي (نقصد بالنص هنا مؤخرة المرأة وليس نصا أدبيا حاشاكم الله..) لم أر في حياتي أنتروبولوجيا يدافع عن القيم إلا في المغرب، وحين يقترن الدفاع عن قيم لشعب ما، في الأنتروبولوجيا، تصبح الأنتروبولوجيا علما فاسدا يخدم فقط هوية القائمين على فاكهة الوقت.. هذه المخلوقات الجميلة، المنتصرة لكرامة شعب مذعور بالمس بحقيقته العهرية، لم أر يوما، من أنتروبولوجييه مدافعون عن اغتصاب امرأة تريد القيم الدينية تزويجها بمغتصبيها، إن أقصى ما يمكن ان يدين انسانيتنا هو تزويج فناة مغتصبة من مغتصبها، هذه الكائنات المذعورة بمس كرامتها من خلال فيلم يروي حكايات يومية عن بلده المرهون لنظام جنساني، إن الجنس في المغرب هو مسالة نظامية، والذين نكفوا يستنجدون بالكرامة المفقودة أصلا، بإقحام المنظومة القانونية حول الحريات الفردية، باستثناء الهامش المغتصب في مغربنا حين يستثنون اغتصاب الأطفال ، اغتصاب النساء وإن كنا بالغات، ويؤكدون الحرية الفردية من خلال شق ممارسة البالغ للدعارة كمشكل خاص يرتبط بحريته الفردية، ينسى ان الكثير من هؤلاء وضع في واقع مكره، هو إفراز لممارسة سياسية ليس لها أدنى اقتراب بالواقع الإجتماعي المغربي بدءا من اجور العامل وانتهاء بالذين يخدمون النظام بأجور ضرائب يدفعها الشعب وليس بأجور النظام.. إن أغلب أطر الدولة فاسدون وفاسقون..
حتى الآن لم أناقش نبيل عيوش في فلمه بل فقط ردود الفعل في مجتمع عاهر..
في المغرب كل هذه الردود تتوخى نفي العهر في مجتمع عاهر، إن الإقرار بالحقيقة هي نصف الحل..








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - للتوضيح فقط
عذري مازع ( 2015 / 5 / 25 - 22:08 )
الأنتروبولوجيا حين تصاب بلعنة القيم هي ليست انتروبولوجيا، القيم هي موضوع بحث الأنتروبولوجيا وليس العكس، طبيعي جدا أن أحدا سوف يقيم علينا الدنيا على استعمال الأنتروبولوجيا في استعمار الشعوب، أي كانت بخلفية سياسية، ومع ذلك بخلفيتها السياسية تلك، كانت القيم موضوعها في الشعوب المستعمرة بفتح الميم، الآن ، الأنتروبولوجية استقلت عن كونها علم المستعمرين، إن الأخلاق والقيم هي موضوعاتها في فهم المجتمعات، إن نقدي أساسا يستهدف تلك التخريجات الصحفية التي حاولت النيل من الأنتروبولوجيا حين يحددونها كونها سجينة قيم، الأنتروبولوجيا علم مستقل بذاته، ليست له قواعد أخلاقية في التحديد هذا ما أقصده في مقالي


2 - العرق اليهودي لعيوش
عبد الله اغونان ( 2015 / 5 / 25 - 23:23 )

أبوه يطلب التدريس بالدارجة
وابنه يشوه وجه المغرب سينيمائيا
العرق اليهودي دائما يتسلل في تفاهات ويختلس الملايين من أموال الشأن العام
اللوبي السينيمائي جزء من التماسيح والعفاريت
لذلك تجد حتى الوزارة الوصية تتبرأ منه
ولاتحضر المهرجانات ولا الاحتفالات


3 - عبد الله أغونان
عذري مازغ ( 2015 / 5 / 25 - 23:57 )
ما المشكلة عندك في أنه يهودي أو هو غير يهودي؟؟؟
أنا أيضا أطالب التدريس بالدارجة، هل أنا يهودي؟؟
أنا اطلب التدريس بالأمازيغية وليس فقط الدارجة المغربية، هل لديك في الامر مشكلة؟
انا أيضا أشوه وجه المغرب ثقافيا وليس فقط سينمائيا بحسب اعتقادك هل أنا لست مغربيا بذلك؟نحن مغاربة بنفس القيم التي ندفعها كمستهلكين للسلع، أقصد الضرائب التي تفتخر بها دول مدنية حقيقية،، نحن مواطنون لأننا ندفع نفس ما يدفعه الآخرون
لعل النظام المغربي وحده هو اللا وطني، هو يهودي بالأصل لأنه ينكر مساهمات الماوطنين في ، الإقتصاد، ينكر عليهم مساهماتهم،لا يوجد تمساح في المغرب أكبر من التمساح الحكومي : بن كيران وفصيلته


4 - لتجدن أشد الناس عداوة للذين امنوا اليهود
عبد الله اغونان ( 2015 / 5 / 26 - 01:21 )

والذين أشركوا
أعرف أنك تطالب التدريس بالدارجة واللهجات الأمازيغية القاصرة
أنت كاتب فلم لاتكتب بالأمازيغية؟ أتدري لم؟ لأنك في الحقيقة عاجز عن ذلك ولاتملك الرصيد اللغوي والفكري لافتقار اللهجات الأمازيغية اليه. لامزايدة فأنا أمازيغي كابرا عن كابر
ابقوا في أمازيغية الفلكلور وأحواش وأحيدوس وكفى الله المتمزغين فن الكتابة والتواصل

أدرس بأمازيغيتك المزعومة ان استطعت
وهيهات
فنادرا ماتجد أمازيغيا يعرف هذه الحروف المخترعة أوحتى يرغب في معرفتها باستثناء القاصرين
ممن تفرض عليهم لغة معيارية لايعترف بها حتى جداتهم


5 - السيد أغونان
عذري مازغ ( 2015 / 5 / 26 - 09:23 )
السيد أغونان، في كل الأحوال ما مشكلتك إذا كتبت بالعربية، لعلمك ليس فقط أكتب الامازيغية بل اتقنها أيضا واعرف ماذا يعني اسمك بالأمازيغية دعنا من المزايدة المجانية، أمثالك هم من لم يسمح بتدريسها لسبب بسيط هو انهم تحاملوا على المغرب في اتفاقية إكسليبن لتهميش الامازيغية وبعث القومجة العروبية، لقد قلت لك بأن النظام هو نفسه نظام صهيوني لا وطني هو من حنط العربية

لا أدري لماذا تزايد في الأمر ؟؟
مامشكلتك بالتحديد؟؟
والذين أشركوا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟..
هل هو تهديد مبطن أم ماذا؟؟؟؟ أشركو بماذا؟؟ ثم ماذا سيقع حين أشركووووو؟؟؟؟؟
لا أشرك بشيء ببساطة لأني لا اعترف بوجود ذلك الشي الذي يشرك به فعليك أن تعلن الجهاد إذن؟؟ لا أدري كيف يسمح لك بنشر وعيدك هذا


6 - تتمة
عذري مازغ ( 2015 / 5 / 26 - 09:30 )
امازيغية الفولكلور كما احتقرتها أحسن بكثير من قطع الرؤس ومناهضة الحياة بالدين في عبث تاريخي في الوقت الذي فيه الأمم تخطو خطواتها نحو التقدم المشرق الإسلامي غارق في المتفجرات التي أتى بها دينكم الدموي
الفلكلور له إيقاعات فنية اما المتفجرات التي تتقنونها لا فن فيها ولا حياة


7 - لقد أخطأت هذه المرة
الناسوتي ( 2015 / 5 / 26 - 09:42 )
لم تصب هذه المرة في الرأي فالفيلم ، حسب المقاطع التي شاهدت، لم يصل إلى مستوى -الخبز الحافي- على أن الكتاب في متناول النخبة، بينما السينما تدخل البيوت فهل ستستطيع مشاهدته في حضور أهلك؟ لا أعتقد! لذلك لا يجب الدفاع عن فيلم منحط لغويا وفنيا.
هذا من جانب ، ومن آخر أقول للسيد عبدالله أغونان أن اليهود مغاربة أكثر عراقة في انتمائهم للوطن من العرب، إذ وصلوا إلى منطقتنا بقرون قبل الميلاد. وأن من وصلوا من الأندلس للمغرب فيهود الموجة الثانية. أما العرب فوصلو بحد السيف فقط منذ بضعة قرون.


8 - الصديق العزيز الناسوتي
عذري مازغ ( 2015 / 5 / 26 - 10:10 )
الخبز الحافي لم يكن متناولا في البداية حتى عرف شهرة عالمية، والذين قراوه عن الطبع قرأوه سريا، أي أن الكتاب كان يتداول سريا قبل انتشاره المفاجيء، ادرجت في المقال بالتحديد نقطة اشار لها محمد شكري في أحد حواراته والمطبعة الفاسية فرضت عليه قطع مقاطع من الرواية أو تغيير التعابير فيها ليتماشى مع ما يسمونه بالذوق الأدبي
لم اناقش الفيلم حتى الساعة، برغم أني أعرف موضوعه تماما، ثم لا أدري لماذا تقبلون تلك اللغة في أفلام أخرى أجنبية ولا تقبلونها باللسان المغربي؟ فكل الأفلام الأجنبية فيها كلمات منحطة
الأفلام الميكسيكية التي كانت التلفزة المغربية تنشرها كانت ذروة في الإنحطاط الأخلاقي ولم تثر
هذه الضجة، طبعا لأن ترجمتها كانت تتجنب الكلمات لكن موضوعاتها لا تصلح حتى
ختاما تقبل تحياتي


9 - لم تجب عن ملاحظتي
الناسوتي ( 2015 / 5 / 26 - 10:41 )
السؤال هل تستطيع مشاهدة الفيلم مع أهلك: الوالدة الوالد الأخت الخال العم..إلى آخره؟ أجبني بصراحة.
بالنسبة للخبز الحافي قرأته أيضا منذ عقود وليس سريا ولا أتذكر بأنه كان ينتشر سريا وأنا أكبرك سنا.


10 - ليس ضروريا
عذري مازغ ( 2015 / 5 / 26 - 15:38 )
ليس ضروريا أن أشاهد الفيلم معهم، لكن حدثت في الماضي امور شبيهة ونحن نشاهد فيلما غربيا، لم نطفيء الشاشة كما يفترض لكن صحيح كان الأمر محرجا،كما حدثا لي مع والدي أمورا بمخفر الدرك الملكي على إثر زيارة صديق إيطالي لي بالمغرب، كانو يريدون انتزاع اعتراف بخطورة الزائر او ضلوعه في المخدرات واستعملوا معي ووالدي كل الكلام النابي اكثر مما ظهر في لقطات الفيلم، لأجل إرشائهما كما حدثت امور كثيرة في مصعد المنجم بجبل عوام عنما كنت ووالدي نعمل بنفس المنجم عندما يتنابز العمال فيما بينهم، لا ادافع عن الفيلم بقدر ما أريد إظهار أمور أخرى نعيشها في الشارع، الناس تمارس الفاحشة بالعلالي لكن عندما ظهر فيلم يعريها تحول الكل إلى إعطاء دروس في الأخلاق
تدخل مقهى مع زوجتك ويتصلب امامها أفراد بشكل لا تستطيع حتى رفع رأسها فبالأحرى إكمال وجبتها


11 - تعطي ضرائب وتتناسى ملاييرتعطى لأفلام اباحية
عبد الله اغونان ( 2015 / 5 / 26 - 19:39 )
أحسب عدد الملايير التي أخذها نبيل عيوش عن أفلام اباحية لايمكن اطلاقا ادراجها في القنوات العمومية ومن المال العام وتحدثنا عن ضرائب نعطيها ؟؟؟
لامشكلة لدى عندما تكتب بالعربية لكن مشكلتكم هي هجاء العرب والعربية وبالفصحى لست وحدك
فهي ظاهرة فبم يكتب أحمد عصيد وغيره ؟ بالعربية طبعا ولايستطيع كتابة سطر بأمازيغيته
المزعومة فقط لأنكم لاتمتلكون هذا الخيار
الموضوع ليس سياسيا وان أردت الجانب السياسي فاعلم أن
كل مكاسب الحركة الأمازيغية هي منح وصفقات مخزنية
ابتداء من حرف تيفيناغ
والمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية
وتدريس الأمازيغيات
وانشاء قناة أمازيغية
ودسترة الأمازيغية
كل هذا مع هذا لايقنعكم بل تدعون الى التفرقة والعنصرية والكراهية والعنف اللفظي والمادي
ومعروف أسماء الضحايا والصراعات في الجامعات ومعروف التصريحات المتشنجة التي يستنكرها كثير من الأمازيغ مثقفين وسياسيين وأمازيغ طبيعيين.بل نعرف جيدا الصراعات بين
الناشطين الأمازيغ أفرادا وتيارات
اليهود وكل الديانات مالم يعتدوا فلا مشكل بيننا وبينهم لكن اليهود المغاربة هاجروا الى اسرائيل
يمارسون نازيتهم والتي من المؤسف أن نجد بعضكم توالونهم


12 - السيد أغونان
عذري مازغ ( 2015 / 5 / 26 - 22:32 )
تناقشني بخلفيات مسبقة لديك في صراعك مع الذين يسبون العرب والعربية، في أي مقال أسب اللغة العربية أو العرب أو أسب أية لغة أخرى؟،أدافع عن لغتي شيء لا يعني أن أذم لغات أخرى، أما سب لغات أجنبية بنزوع عنصري فلا، أنا لست عنصري، أنتقد السياسات العربية نعم كأي عربي ينتقدهم
اتعاطف مع القضايا العربية ومنهم القضية الفلسطينية ومشكل العراق وسوريا وما إلى ذلك..
المخزن لا يصدق ما يعطيه هو واجب باعتبار اللغة والثقافة الأمازيغية جزء من هوية المغرب، لا يصدق لأنه يدفعها من جيوب المواطنين باعتبار الامازيغ أيضا جزء كبير من هذا الشعب أكثر من ذلك يتحمل المسؤولية في تهميشها بعد الإستقلال
أن تكون أفلام نبيل علوش سخرت لها ميزانية ذلك شأن القائمين على الأمر لا دخل لي فيه، أنا أناقش مسألة بسيطة جدا، في الوقت الذي الكل شمر ساعديه ليظهر أنفته في الأخلاق تكلمت على النفاق الإجتماعي باعتبار أننا في الشارع المغربي الكل يمارس الرذيلة بشكل مهين جدا،
تخرج مع أختك في الشارع والرجال يغازلونها برغم حضورك، التسول الجنسي،وأشياء لا سبيل لذكرها الآن
يتبع


13 - تتمة
عذري مازغ ( 2015 / 5 / 26 - 23:03 )
بخصوص -تدعون الى التفرقة والعنصرية والكراهية والعنف....-بالله عليك أين قرأت او رأيت دعوتي هذه؟؟، عيب أغونان إطلاق العنان للسانك هكذا، جملني مع الجمع ثم اصدر حكمك كيفما شئت، تحلى بنوع من الموضوعية يحفظ لك بعض المصداقية
هل كل من يدافع عن لغته هو بالضرورة يدعو إلى التفرقة والعنف ووو؟؟؟؟
ادافع عن الامازيغية لأمر عشته في طفولتي،عندما بدات التدريس، كنا نعتمد على الذاكرة دون فهم أي شيء مما ندرس وعندما هاجرت إلى أوربا وجدتهم يدرسون بلغتهم الحية وكل اقليم يحافط على مكونه اللغوي والثقافي ولم تأتي عليهم الحروب كالتي تأتي الآن على أمة توحدها لغة واحدة
عندما تطلق تحدياتك تنسى انك في الشارع لا تتكلم هذه اللغة التي تفتخر بكونها لغة العلم ووو .. ببساطة لأنها ليست لغة حية
الحقول المعرفية هي من يغذي اللغة وليس اللغة هي من يغذي المعرفة.. يعني ببساطة كل لغة تستطيع أن تستوعب العلوم


14 - التعميم أفة الحوار
عبد الله اغونان ( 2015 / 5 / 26 - 23:09 )

الكل يمارس الرذيلة بشكل مهين جدا

هل هذا صحيح؟ نعرف بأن البعض ولهم من يحميهم هم من يمارسون الرذيلة هذا هو الصحيح

أنت كاتب فكيف لادخل لك في من يمارس النهب باسم السينيما والفن وبطريقة لايوافق عليها جل ا

الناس؟

المشكلة ليست في المخزن وحده فهناك مخزن عرقي ومخزن حزبي وفكري ان فهمنا بأن المخزن

سلطة فهناك سلطات متحالفة معه يبادلها المصالح وتمارس عليه الابتزاز في الريع والفكر


15 - أحكام مجانية والمرور عليها مرور الكرام
عذري مازغ ( 2015 / 5 / 27 - 06:45 )
لم تجبني السيد أغونان عن اتهاماتك لي بالعنصرية والتفرقة وما إلى ذلك ، أين قرأت تلك المواقف؟ أم أنه يعجبك سب الآخرين والمرور على ذلك مرور الكرام؟؟؟