الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


الشاعر أمين جياد و ـ لمن أقول وداعا؟

حمزة الحسن

2003 / 1 / 2
الادب والفن


 

                           ـ خاص: الحوار المتمدن


  يستدير الشاعر امين جياد في محطة للقطارات أو في محطة للباصات أو في مطار ما أو في منعطف شارع وفي يده منديل غير مستعمل وهو يبحث عن احد ليودعه فلم يجد، ولم يعثر على من يقول له: وداعاالكراسي على حالها تصدأ في المطر وقد غاردها الصحاب قبل لحظات او ساعات أو سنوات وهي لا تزال تهتز كما لو انهم تركوها الان، اللحظة، والشاي على حاله لم يبرد بعد، ولكن الوقت برد، والمساء موحش، والكلاب تعوي اخر الليل، وثعالب
البساتين المجاورة تعلن شراسة الوقت، والريح ـ ليس سوى الريخ ـ تقرض كالفأر حبل العمر، والظل قصير حتى في أوقات الظهيرة المحرقة
فماذا ينتظر هذا الشاعر وقد بلل المطر منديله، وصدئت الكراسي، وتحولت اقداح الشاي الى هياكل ذكرى تعلن الزوال والنهايات  وموت المسرات البيضاء؟

هذه الشهادة ليست عن امين جياد شخصيا، بل عن ديوانه  ـ لمن اقول وداعا، لأن علم قراءة النصوص  غير معني بفتح سجلات شخصية لهذا الكاتب أو ذاك الشاعر، وغير معني ايضا بالتحدث عن فرشة اسنانه، وعمره، ورغباته، وطراز عيشه، أو حتى احزانه ومباهجه الخاصة، لأن فتح مثل هذه السجلات الاخلاقية هو من اختصاص الشرطة
السرية، أو شرطة الكتابة وهؤلاء فصيلة طارئة دخلت ابواب الادب العراقي من الابواب الخلفية وفي مناخ لا تتوفر فيه شروط الحالة الثقافية في هذه الحقبة، ويفتقر الى المرجعيات الثقافية والنقدية لأسباب معروفة ولا تحتاج الى بحث
لا نقول جديدا، ولكن للتذكير، ان لغة الشعر والادب هي لغة تتجاوز احيانا لغة المؤسسة وتتجاوز حتى الشاعر والاديب والكاتب، اي انها لغة فوق اللغة المتداولة، وهي لغة الاعماق السرية وقد صارت مرئية وديوان  ـ لمن اقول وداعا؟ ـ ربما يكون قد باغت الشاعر في كثير من الاحيان وانتزعه من ورطة الرتابة التي يفرضها الزمن والروتين والعادة والتكرار برسوخ الاشياء والمباهج والليالي والمواعيد  لا شيء يبقى اذن على حاله، لأنه زمن الزوال، والشاعر هنا في ذا الديوان يرثي هذا الزوال، ويحاول الامساك به، أو تسميره ولو من خلال الحلم أو الذكرى لكن ماذا يحدث حين تفر الذاكرة، ويستعصي الحلم؟

  ماذا يفعل شاعر يقف في منتصف طريق ما وهو يحمل منديلا ويحب أن يودع احدا لكي لا تصير الذكرى جرحا، ولكي يتحول الوداع الى احتفال اخر، ولكي لا تُجرح الذاكرة بهروب الاشياء والاصدقاء والوقت؟ وكتعويض عن وداع لم يتم أرسل الشاعر دوانه الى صديق ما في هذا العالم وكتب له اهداءً خاصا يقول فيه:

          " يصلك ديواني في مساء ممطر، لأنني سأدرك تماما ان سماء بغداد
ستبقى
متلالئة بالنجوم، وسيكون صباحك جديدا بلاشك...."


   ولماذا في مساء ممطر امين؟!
هل يحمل المطر رائحة، ذكرى، عطر ما؟ وهل مايزال فنجاني على الطاولة حارا
بعد كل
هذه السنوات؟ ولماذا لا تغادر هذه الاقامة في الذاكرة؟ وماذا لوجئت هنا،
والقوا
القبض عليك بتهمة الحنين الى بنفسجة أو صفصافة أو عشق المطر، او مطاردة
الفراشات، أو هجو الجراد، أو حب الغسق؟!

  واقترح عليك، بدل ذلك، ان تظل واقفا في محطتك وانت تبحث عن صديق ما
لتقول له
وداعا دون ان تجد، فهذا هو أجمل الوداعات.

هذا ديوان حنين، وديوان حب، ورغبة شاعر في ان تعلمنا الاحجار الحكمة
والنار
ومعنى الوقت ومعنى الجنون، ليس الجنون التافه الرخيص الذي يأتي كإهانة أو
فضيحة
أو عورة، بل جنون الحكمة العارية وهي ترى كل شيء على نحو واضح تماما...

وهذا الوضوح هو الحرية....
بالضبط هو الحرية.....


                    مقاطع من قصائد الديوان


  1 قصيدة: مرثية الرجل الذي صار وجها في المنعطفات


                    الى أبي


    لاقمرا دار، ولاصوتا يهتز كما اهتز
   ولاطفلا، يبكي كدموع النهر كما أبكي،
   ولا طيرا يحمل اسراري،
   ولا وشما يطبع احزاني
   لا رملا صحراويا يمتد.. كما امتدُ..وامتدُ..
   لا صوتا يحميني، صوت يتمزق في ذاكرتي،
   لا حبا يطبع فوق جبيني هالة عصري،
   لا حزنا يمحي عن وجهي،
   فأنا وثني في عينيك..و..آه،
  دثرني اكثر، فأنا أدرك ان شوارعنا امتدت
  وعيونك ماتت منذ سنين

 

  2 قصيدة: احجار الاصدقاء


    شاهده الناس على الطرقات،
    تطارده الاشياء،
    يطاردني الناس،
   .......
أصيح بهم،
ـ من انتم..
  ماذا تبغون..
هل تبغون جنوني؟..
اسمع خلفي اصواتا..
ـ الاحجار.. الاحجار.. الاحجار
سقطت منك الاثمار..
والوقت نهار..
خفت على نفسي
  ........
أخرج مبتلا..
حشد واغان واياد ترفع سيفا، اسمعهم:
ـ عاد المجنون
  عاد المجنون
عاد.. المجنون


3 قصيدة: وصية

عبر دروب البصرة
صادفني السّياب
يغني اغنية الغربة والترحال
فسلمني شعرا لم ينشر
صافحني
عاتبني
قال:
ـ إحرقها إن أمكن في جيكور!


4 قصيدة: العاشقة والقمر

الماضي  وردةٌ عشق تكبرُ فوق الباب
وذكراي تطاردني كالذئب، فهل انجو؟
الماضي صار يطاردني.. ويطاردني ..عليّ أكبو!
الماضي يحرقني كحبيب ودعني،
الماضي حب ونزيف وحرائق
وأنا كالطير هجرتُ الاشجار


5 قصيدة: صداقة

كل يأتي في المقهى الهادئ
وصديق يرفض ان يجلس وحده!
وصديق آخر يبحث عن وجه صديق
وصديق لا يُعرف..
ينتظرُ الاشخاص على موعد!

 

نعم، امين، انا ايضا مثلك انتظر في مقهى اخر لا يحمل اية ذكرى ولا اسمع
فيه تلك
الاغنية المذهلة التي كانت تحوّلنا حتى في العتمة الدافئة الى غزلان
مخمورة
بالمطر والربيع ومواكب الغيوم الراقصة ......
الاغنية التي حملتها معي وهي  حصتي الاخير من وطن صار هو الاخر زائلا
كالوقت
والكراسي والاحجار والنار والموعيد...
"عيونك زرازير البراري"!
هل تذكر؟!

ــــــــــ
صدر ديوان ـ لمن اقول وداعا؟ ـ في بغداد سنة 93









التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. خيارات صباح العربية للمشاهدة هذا الأسبوع في السينما والمنصات


.. الفنان ناصر نايف يتحدث عن جديده مع الملحن ياسر بوعلي وموعد ط




.. -أنا محظوظ-.. الفنان ناصر نايف يتحدث عن علاقته بالملحن ياسر


.. من عالم الشهرة إلى عالم الإنتاج السينمائي.. صباح العربية يلت




.. أغنية -سألوني الناس- بصوت الفنان الشاب ناصر نايف