الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


الروبوت في الانتاج الراسمالي وفي الانتاج الاشتراكي

حسقيل قوجمان

2015 / 5 / 28
ملف : ظاهرة البغاء والمتاجرة بالجنس


كتبت في مقالي عن كتاب الاستاذ فوزي ابراهيم ان يعقوب قدر ان الخطر الذي يهدد الحياة على الكرة الارضية سيحدث بعد اربعمائة مليون سنة واردت التاكد من ذلك فرجعت الى التعليقات على مقالي. ووجدت انني كنت مخطئا وانه قدر حدوث ذلك "بعد 700 مليون سنة". وعندما قرات التعليقين اللذين كتبهما يعقوب رايت انه كالعادة وكما يصرح دائما لا يفهم شيئا من اللغة القوجمانية وكذلك لا يفهم اي شيء من اللغة الماركسية.
مقالي كله يبحث كون الروبوت رغم اختلافه عن سائر ادوات الانتاج الا انه لا يختلف عنها من حيث خلق قيمة جديدة. فهو كادوات الانتاج القديمة لا يخلق قيمة جديدة. ويعقوب الذي ينتقد ويصحح اي خطأ يقع به الكتاب حتى لو كان حرفا يتوصل الى ان عبارة ان الروبوت لا يخلق قيمة جديدة تعني "ان البشرية تعيش اليوم تحت خطر ابادة الحياة على الكرة الارضية - وكل ذلك بسبب الروبوت."
يتضح من سؤاله للاخ حميد خنجي ان يعقوب يفهم من "ان الروبوت هو ككل الة لايخلق قيمة جديدة" يعني ان الراسمالي يجب ان يعلن افلاسه نتيجة لذلك. اذ يرد على سؤال الاخ حميد خنجي "أنا لم أسمع عن رإسمالي أفلس لأنه استخدم الروبوت في مصنعه." وهذا جهل مطبق لمعنى العبارة ولمصدر ارباح الراسمالية الحقيقي. ان استخدام الراسمالية للروبوت هو ككل استخدام لالة جديدة متطورة وسيلة لزيادة ارباح الراسمالية. فيعرف التاريخ اختراعات دمرتها الراسمالية لانها تقلل من ارباحها. واستخدام الروبوت يجعل بامكان الراسمالي قبل كل شيء ان يطرد الافا من عماله للاستعاضة عنهم بالروبوت. وبهذا يوفر اجورهم بصورة اوتوماتيكية. وليس هنا مجال تحليل الارباح الراسمالية وكيفية توزعها للمشاريع الراسمالية المختلفة.
باللغة الماركسية يعني توفير الراسمالي اجور العمال الذين يطردهم تقليص الراسمال المتغير ويعني اضافة الروبوت الى الالات المستخدمة زيادة الراسمال الثابت. وقد قسم كارل ماركس الراسمال الى متغير وثابت ليس لان الراسمال المتغير لا يتغير كميا وفي مثالنا يتقلص الراسمال المتغير بمبلغ اجور العمال المطرودين من مصنعه. ولا يعني الراسمال الثابت انه ثابت كميا وفي مثالنا يضاف ثمن شراء الروبوت الى الراسمال الثابت.
ان ماركس يقصد بالراسمال الثابت ان هذا الراسمال لا يتغير كميا عند استهلاكه جزئيا او كليا في عملية الانتاج. اذ ان الاستهلاك الجزئي لادوات الانتاج الكبيرة مثل بناء المصنع والمكائن والاستهلاك التام لسائر ادوات الانتاج مثل الوقود والمواد الخام التي تدخل في انتاج السلع لا تزيد عن ساعات العمل التي تضمنتها عند شرائها. فهي تضيف الى السلعة فقط ساعات العمل التي تبذل عند انتاجها دونما تغيير او زيادة.
ويقصد بالراسمال المتغير ان هذا الراسمال يخلق في السلعة المنتجة اكثر من ساعات العمل المستهلكة في انتاجه. اي ان استخدام قوة عمل العامل التي اشتراها في العمل في مصنعه تولد قيمة اكبر من القيمة المبذولة في انتاجها. وهذا هو اهم اكتشافات كارل ماركس، فائض القيمة، الذي لا يبقى للراسمالية وجود بدونه.
ان كون الروبوت لا يخلق قيمة جديدة يعني فقط ان الروبوت ككل الة اخرى تشكل الراسمال الثابت يحول الى الانتاج جزءا من القيمة المتوفرة فيه ولا يخلق قيمة تزيد من قيمة السلعة المنتجة. ولا شك ان هذا الكلام لا يعني شيئا بالنسبة ليعقوب.
"عبثاً تبحث في كتاب رأس المال عن وصفٍ لمصنع بلا عمال. كارل ماركس لم يعرف شيئاً كهذا ولم يحلم بشيءٍ كهذا. الكومبيوتر (والروبوت) هو ليس مجرد آلة متقدمة. هو آلة من نوعٍ جديد وتنطبق عليها قوانين من نوعٍ جديد."
بالطبع لم يكن باستطاعة ماركس ان يصف "مصنعا بلا عمال". ولكن يبدو ان يعقوب يحلم بمصانع بلا عمال. بالطبع هذا غير ممكن علميا لان الانسان يبقى هو المنتج للروبوت ولكل الة بما فيها الالات التي سيخترعها في المستقبل. والروبوت كالة لا تستطيع العمل وحدها وانما يجب ان يشرف الانسان على عملها وادارتها. فاستعمال الروبوت في الصناعة من شانه تقليص عدد العمال ولا يعمل بدون الانسان كليا.
ولنفترض مع ذلك ان حلم يعقوب بمصانع بلا عمال في النظام الراسمالي يتحقق. ماهي النتيجة الحتمية لذلك؟ ان يتحول الراسمال المتغير الى الصفر لان الراسمالي لا يدفع اجورا. وان وسائل الانتاج والانتاج والنقود تتركز كلها في الجانب الراسمالي من المجتمع ويخلو الجانب الثاني من المجتمع، الشعب العامل، من النقود التي تمكنه من شراء المواد الاستهلاكية التي يحتاجها لكي يعيد انتاج قوة عمله. وتتراكم السلع في مخازن الراسماليين ويتوقف الانتاج ولا يبقى للراسمالية وجود لانها لا تحصل على فائض القيمة.
ان زعمه" كون الروبوت هو انتصار الروح البشرية والفكر الإنساني" يجعل باستطاعته ان يصف شيئا من هذا القبيل. انه فقط يحلم ان ترى الانسانية "مصنعا بلا عمال". الروبوت هو انتاج انساني وهو الة لا تستطيع ان تعمل وحدها بالاستقلال عن الانسان. الانسان هو الذي يصنع الروبوت وهو الذي يشرف على عمله. ويعقوب على عادته لا ينور قراءه بشرح "ما هي القوانين من نوع جديد".
"أليس من الأسهل والأبسط والأصح، عزيزي حسقيل قوجمان، بدل هذه النبوءة السوداء، أن نفكر "إن الروبوت هو انتصار الروح البشرية والفكر الإنساني" وإن قوانين كارل ماركس الإقتصادية حول القيمة وفائض القيمة، التي صاغها في القرن التاسع عشر، في عصر الطاحومة البخارية ومصانع غزل النسيج اليدوية والميكانيكية، تفقد فعاليتها ومعناها في عصر الكومبيوتر والروبوت؟"
توصل شقيق يعقوب الاستاذ فوزي ابراهيم الى نفس "النبوءة السوداء" حتى بدون الاشارة الى الروبوت. ترى هل نزف يعقوب بشقيقه لانه توصل الى نفس النبوءة"؟ هذا طبعا شانه. ولكن راي يعقوب هو "إن الروبوت هو انتصار الروح البشرية والفكر الإنساني". ان هذا القول هو لغة الفلسفة المثالية باجلى صورها. فليست الروح هي التي اخترعت الروبوت وانما العلم والعلماء البشر هم الذين اخترعوا الروبوت. وليس الفكر هو الذي انتج وصنع الروبوت بل الانسان العامل على الطبيعة لتحويلها هو الذي صنعه. ان اختراع وصنع الروبوت هو انتصار قوى الانتاج بلغة كارل ماركس العلمية. ولغة كارل ماركس ككل لغة علمية لا تندثر بمرور الزمن. فكما تحقق تطور قوى الانتاج في المشاعية البدائية وفي العبودية والاقطاع والراسمالية والاشتراكية سيستمر تطورها طالما بقي على الكرة الارضية انسان يعمل على الطبيعة لتحويلها. وقوانين كارل ماركس التي اكتشفها في القرن التاسع عشر كانت تسري في المجتمع قبل اكتشافها بالاف او ملايين السنين وما زالت سارية في النظام الراسمالي لانها قوانين علمية لا تندثر بمرور الزمن.
الروبوت انتصار عظيم للعلوم البشرية وللانتاج الصناعي. ولكن ثمة فرق بين الانتصار العلمي وبين فائدته للبشرية. فبما ان السلعة ليست هدفا اساسيا للانتاج الراسمالي وانما هي وسيلة لتحقيق الربح فان اختراعا عظيما كالروبوت لا يعني حتما انه مفيد للبشرية. ان انتاج القنبلة الذرية كان انتصارا هائلا للعلوم البشرية فقد نجح العلم في انتاج عنصر لا وجود على الكرة الارضية وبواسطته توصل الى انتاج القنبلة الذرية. ولكنه لم يكن مفيدا للبشرية لانه كلف الكثير من تريليونات الدولار وكلف عملا بشريا هائلا من خيرة علماء العالم وهو مازال بستهلك مئات التريليونات من الدولارات وادى الى اجبار الملايين من العمال على العمل على انتاج ما هو معد لقتلهم او لابادتهم. وهو مجرد وسيلة لمضاعفة ارباح الراسمالية وتهديد البشرية بحروب ابادة. فالفرق واسع بين عظمة تطور قوى الانتاج وفائدة انتصارها للبشرية بسبب وجود الراسمالية وعلاقات الانتاج الراسمالية. وهذا يصح على كل انجاز عظيم تحرزه العلوم وقوى الانتاج. اذ من المفروض ان يؤدي كل انتصار علمي كاختراع الروبوت الى فائدة البشرية ولكنه في حالة وجود علاقات الانتاج الراسمالية يؤدي الى الاضرار بالبشرية بدلا من فائدتها.
اهم تغيير يتحقق لدى انتقال البشرية من الراسمالية الى الاشتراكية هو ان ملكية ادوات الانتاج تتحول من ملكية شخصية للطبقة الراسمالية الى ملكية اجماعية لقوى الانتاج، لكامل الشعب العامل. فهذا التحول يجعل الهدف الاساسي للانتاج الاجتماعي هو الانتاج السلعي وليس ارباح طبقة اخرى. فكون هدف الانتاج هو السلع المنتجة يجعل الفائدة منها هدف فائدة الانسانية. ويصبح انتاج الروبوت في المجتمع الاشتراكي واستخدامه وسيلة لانتاج ما يفيد الانسانية وليس ابادتها.
فبينما يهدف استخدام الروبوت في النظام الراسمالي الى انتاج سلع تؤدي الى مضاعفة البطالة وتفاقم فقر الطبقة العاملة ومضاعفة ارباح الراسمالية يصبح استخدام الروبوت وكافة الانجازات العلمية في النظام الاشتراكي وسيلة لزيادة رفاهية الشعوب ومنحها المزيد من الفراغ الذي يمنحها فرص التقدم العلمي والفني والادبي والتمتع بمباهج الطبيعة.








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - تحياتي الحارة استاذ حسقيل
قاسم حسن محاجنة ( 2015 / 5 / 28 - 11:23 )
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=402182
كتبتُ سابقا مقالا بعنوان
الروبوتيكا ، الماركسية وعلاقات الانتاج ..!!
رابطه في الأعلى
لاثراء النقاش
مع تقديري


2 - انهيار نظرية فائض القيمة
يعقوب ابراهامي ( 2015 / 5 / 28 - 11:38 )
1. في الفيزياء (وإلى حدٍ ما في الرياضيات) هناك مفهومً يدعى
Singular Point
(لا أعرف ما هي الترجمة العربية). في هذه النقطة تنهار قوانين الفيزياء (أو الرياضيات) ولا تعد سارية المفعول
اقترحتُ مرة اعتبار الروبوت بأنه يؤلف
Singular Point
لنظرية ماركس الإقتصادية حول فائض القيمة. في هذه النقطة (نقطة الروبوت في تطور قوى الإنتاج) تنهار نظرية فائض القيمة. لكن أحداً لم يأخذ اقتراحي مأخذ الجد
2. يقول حسقيل قوجمان: يعرف التاريخ اختراعات دمرتها الراسمالية لانها تقلل من ارباحها
ليس في نيتي هنا أن أنكر ذلك لكن حبذا لو أن حسقيل قوجمان يعطينا مثلاً أو مثلين لاختراعاتٍ دمرتها الراسمالية لأنها تقلل من أرباحها
3. عائلة ابراهامي (ابراهيم) لا تعلن عن خلافاتها العائلية على الملأ


3 - انتصار الروحة الراسمالية بربورت موسى و شق البحر
علاء الصفار ( 2015 / 5 / 28 - 22:03 )
تحيات الاستاذر الرائع
تحليل اصيل لرجل اصيل يعرف القيم الانسانية ليكتب بلغة علمية وعصرية مع نكهة انسانية, لكن الغريب ان يعقوب ابراهمي يتحدث عن الروح الانسانية لكن يلغي ملايين البشر العامل وخاصة العرب, بمنطلقاته العنصر ية ليتبجح بالتغريد لروح الانسانية لكن لا يجانب البشرية في محنتها من شرور الراسمالية التي سحقت وتسحق البشر سواء في العمل الماجور و سرقة جهد الملايين من اجل حفنة رقيعة تتطفل على جهود الملايين, او من شرور الراسمالية من اجل فائض القيمة,تجري الحرب من اجل الاسواق ليس لتوصيل السلع للبشر بل من اجل الربح ولو على حساب الجماجم وبالقنابل الذرية,ام بتأسيس عزا ئيل لتكون قاعدة للامبريالية لنهب شعوب الشرق ومأساتها اليوم تتجسد في العراق,فالربورت الذكي يوجة القنابل للشعب,فلو كان اليهود من يصيبهم هذا الدمار لعرف ابراهامي معنى الانسانية ولربما صرخ يسقط الربورت ههه.فهكذا كل العنصريين و على راسهم هتلر كان يمجد العلم في المانيا لانه كان يقدم السلاح لضرب الشعوب ونهبها,فكان حينها الضحايا شعوب العالم ومن ضمنها اليهو د, فهنا فهم ابراهامي ان هتل عنصري,لكن لم ير انه هتلري قلبا وقالبا, بخسة مر يضة!ن


4 - السيد حسقيل جوكمان المحترم
ادم عربي ( 2015 / 5 / 29 - 03:25 )
شكرا لمقالك , الربوت والالة مهمتها تقليل وقت العمل الضروري لمرحلة موقته وهو سلق راسمالي كان يسبق راسمالي زملااه في استخدام الاله وهذا يكون عند المنافسة على نفس السلعه
من يقول ماركسيا ان الاله تنتج فايق قيمه يجب عليه ان يبين وقت العمل الضروري للاله وهو لغز ماركسي اقصد وقت العمل الضروري للعامل هو لغز ماركسي كثير من الماركسيين لا يفهمه
تحياتي ودام يراعك


5 - إلى ادم عربي (4): من هو؟
يعقوب ابراهامي ( 2015 / 5 / 29 - 11:18 )
من هو السيد حسقيل جوكمان؟


6 - الزميل يعقوب ابراهامي
عبد الحسين سلمان ( 2015 / 5 / 29 - 15:49 )
الزميل يعقوب ابراهامي
تحية
تقول في تعليق رقم 2
ليس في نيتي هنا أن أنكر ذلك لكن حبذا لو أن حسقيل قوجمان يعطينا مثلاً أو مثلين لاختراعاتٍ دمرتها الراسمالية لأنها تقلل من أرباحها

وليسمح لي الأخ الكبير قوجمان بالجواب:
كتب ماركس في الفصل 15 , من الكتاب الأول من رأس المال: الآلات والصناعة الكبرى.....ما يلي :

كانت Bandmühle ماكنة ماهرة جداً, في القرن السابع عشر, تصنع في وقت واحد من 4 الى 6 قطع نسيج, ولكن مجلس البلدية ( فينيسا-ايطاليا...), خشي من هذا الاختراع يحول جمهور كبير من العمال الى شحاذين, فقد حظر استخدامها, وامر بخنق مخترعها او اغراقه سراً


7 - الروبوت وفائض القيمة
عبد الحسين سلمان ( 2015 / 5 / 29 - 16:07 )
الروبوت وفائض القيمة

كتب ماركس في الغروندسية, Grundrisse :
أن الميل الضروري لرأس المال هو زيادة القوة الإنتاجية مع امكانية الكبرى لنفي العمل الضروري, وهذا يتحقق بفعل انتقال وسائل العمل الى المكائن

وكتبنا بتاريخ 14-11-2014 ما يلي
يأتي فائض القيمة من غزارة الإنتاج و من سرعة الإنتاج.
شعار الرأسمالي صاحب الروبوت: الوقت هو المال.

http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=441475


8 - إلى الزميل جاسم (6): علامات استفهام
يعقوب ابراهامي ( 2015 / 5 / 29 - 19:19 )
1. عبد الحسين سلمان؟
2. علامة استفهامٍ أخرى تحوم حول المصير البائس لصاحب الماكنة
Bandmühle
هل أنت حقاً تعتقد إن قرار مجلس البلدية في فينيسا، في القرن السابع عشر، بإغراق (أو ربما خنق) هذا المسكين هو بالضبط المثل لاختراعاتٍ دمرتها الراسمالية لأنها تقلل من أرباحها؟ هل حسقيل قوجمان يوافق على ذلك؟


9 - الزميل يعقوب
عبد الحسين سلمان ( 2015 / 5 / 29 - 20:07 )
الزميل يعقوب
تحياتي
1. نعم....عبد الحسين سلمان هو الاسم الحقيقي, يعد ان انتفت الحاجة للاسم لذلك

2. لا اعتقد ان قرار مجلس بلدية فينيسا صائب بل على العكس هو قرار فاشي


10 - الأختلاف في الرأي
زرقاء العراق ( 2015 / 5 / 29 - 22:28 )
تحياتي وتقديري للأستاذ حسقيل ولكني اود ان أختلف عن بعض ما جاء في المقالة
ذكر المقال بأن - العمل على انتاج القنبلة الذرية معد لقتل الناس او ابادتهم- وانا مستغربة تماماً من طريقة تفكير الكاتب المحترم احياناً
فبدايةً كان الكاتب قد قفز عن علم الذرة بأكمله وفؤائده العديدة في مجالات عدة منها الطب والغواصات اللتي تستخدم المحركات الذرية وغيرها الكثير , ليوصلنا الكاتب مباشرةً الى القنبلة الذرية لأبادة البشر , وهذا من وجهة نظري خطأ كبير في التفكير
وحتى ان اتفقنا مع الكاتب المحترم بأن القنبلة الذرية اوجدت لقتل البشر , افلا تتفق معي بأنها كعامل ردع قد انقذت ملايين من الأرواح كمثال حروب الهند والباكستان اللتي توقفت تقريباً عند حيازة كلاهما للقنبلة؟
نصيحتي للأستاذ حسقيل بأن يقرأ اكثر عن فلسفة التاو الصينية ويقرأ اقل عن ماركس اللذي دوختونا بقوانينه وان كانت عظيمة
وقد قال العرب قديماً - رب ضارة نافعة - وهذا ينطبق على القنبلة الذرية وعلى غيرها
ونفس الشئ ينطبق على صنع الروبوت وفؤائده ومضاره اللتي قد لا نراها اليوم
مع تحياتي للكاتب


11 - إلى زرقاء العراق (10): ماركسية حسقيل قوجمان
يعقوب ابراهامي ( 2015 / 5 / 30 - 08:49 )
تحياتي لكِ
أنتِ تنصحين حسقيل قوجمان بأن يقرأ اكثر عن فلسفة التاو الصينية ويقرأ اقل عن ماركس اللذي (=الذي) دوختونا بقوانينه وان كانت عظيمة
السؤال الحقيقي، عزيزتي زرقاء العراق، هو إذا كان حسقيل قد قرأ ماركس الماركسي أم قرأ ماركس بلا كارل ماركس
أغرب جملة، في نظري، في مقاله الحالي هي الجملة التالية: يرى يعقوب (أي: أنا) إن الروبوت هو انتصار الروح البشرية والفكر الإنساني. ان هذا القول هو لغة الفلسفة المثالية باجلى صورها

كم إن هذه الجملة بعيدة عن كارل ماركس! والغريب أنه لا يشعر بذلك ويعتقد أنه إنما يدافع عن كارل ماركس
هذا يذكرني بستالين وخدمه الجهلة والحمقى والسكارى الذين اتهموا أنصار نظرية النسبية والكوانتوم، في الإتحاد السوفييتي، بالمثالية والرجعية ومعاداة اللينينية


12 - الى السيد قوجمان والمعلقين: هل الروبوت يهودي؟
سيلوس العراقي ( 2015 / 5 / 30 - 10:50 )
مرحبا
أتعلمون من هو صاحب الفضل في استخدام مفردة روبوت وبفضله دخلت الاستخدام العالمي ؟ وفي اية لغة ؟
اتعتقدون ويتراود الى ذهنكم بانه كان فنيا او مهندسا أو ماركسيا او تكنولوجيا أم صناعيا؟
يمكن لمن لديه الفضول أن يطلع على هذا المقال في الحوار المتمدن
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=101693

ولدي سؤال وفضول شخصي لم أتمكن من الوصول الى جواب حوله ، هل ينحدر أصل كارل شابيك التشيكي من عائلة كانت يهودية في أصلها ؟
شخصيا أخمن بأنه كان من أصول يهودية ومن بعده قام كتاب يهود باستخدام العبارة تكنولوجيا وصناعيا وأدبيا ايضا، لكن لم أعثر على تفاصيل دقيقة بعد
سأكون شاكرا لمن يمكنه أن يسعف فضولي
تحياتي للجميع


13 - إلى سيلوس العراقي (12): كارل شابيك
يعقوب ابراهامي ( 2015 / 5 / 30 - 11:51 )
تحياتي لك وأهلاً بك
هل ينحدر أصل كارل شابيك التشيكي من عائلة كانت يهودية في أصلها ؟
أغلب الظن أن هذه إشاعة لا اساس لها من الصحة. يشهد على ذلك الصليب الذي يعلو النصب التذكاري على قبره في براغ


14 - شابيك
سيلوس العراقي ( 2015 / 5 / 30 - 13:37 )
شكرا لك سيد يعقوب ابراهامي
من الواضح ان كارل كان مسيحيا
ولكن أليس من المحتمل أن يكون أصل عائلته يهوديا ؟؟
خاصة وأن اسم العائلة قريب من
ש-;-פ-;-כ-;-
او
ס-;-ב-;-כ-;-

انه تخمين ليس الا
لا أدري، لم اعثر على قصة لحياته وأصل عائلته ، من المؤكد انها موجودة
مايزيد تخميني أن أول من تناول (الروبوت ) المصطلح الشابيكي بعد كارل شابيك في عمل أدبي آخر هو الكاتب اليهودي اسحق ايساموف
في كل الاحوال انها مجرد تخمينات غير مؤكدة ومن دون مرجع
شكرا لتجاوبك

اخر الافلام

.. فيضانات عارمة تتسبب بفوضى كبيرة في جنوب ألمانيا


.. سرايا القدس: أبرز العمليات العسكرية التي نفذت خلال توغل قوات




.. ارتقاء زوجين وطفلهما من عائلة النبيه في غارة إسرائيلية على ش


.. اندلاع مواجهات بين أهالي قرية مادما ومستوطنين جنوبي نابلس




.. مراسل الجزيرة أنس الشريف يرصد جانبا من الدمار في شمال غزة