الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


فؤاد النمري في الميزان /المقدمة

عبد الرضا حمد جاسم

2015 / 6 / 2
مواضيع وابحاث سياسية


نشر الاستاذ فؤاد النمري 403 مواضيع كان الاول منها بتاريخ 08/10/2006 بعنوان القوى المطلقة للماركسية ...ثم كان التالي كما مؤشر في موقع الحوار المتمدن بتاريخ 19/05/2007 ....و ترك تعليقات ردود وتعليقات و توضيحات على مقالته و مقالات اساتذة اخرين من كتاب الحوار المتمدن وصلت حتى كتابة هذه الورقة الى 4563 تعليق اولها بتاريخ 11/12/2008. و نشر كتبه على النت و منها كتابه الذي ذكره كثيراً و طلب من الكثيرين الاطلاع عليه و قال عنه ان بعض الجهات اعتمدته (جامعات و غيرها) و قد نفذت له طلبه و اطلعت عليه و اقصد به كتاب من هو ستالين و ما هي الستالينية...الذي نشر منه الكثير في مقالاته في الحوار المتمدن
النسبة العالية جداً جداً مما نشره و تركة الاستاذ النمري تتعلق بمسائل فكرية تتمحور حول الماركسية و مشروع لينين و ستالين و دوره في حماية مشروع لينين او الثورة الاشتراكية و انقاذ البشرية من النازية
للدرجة التي ربط بين ستالين و الاشتراكية حيث قال :
في / رسالة مفتوحة الى سعد الحريري في 13/08/2014
(ماذا لو اكتشفت يا (....) أنك لا تعرف ستالين أبداً !؟
ذلك يعني قطعاً أنك لا تعرف الإشتراكية بل وتعادي الاشتراكية السوفياتية)انتهى
و يقول في تعليق له على مقالة الاستاذ صلاح الدين محسن / تاريخ جهود التنويريين الى اين المصب في 18/01/2010 التالي : [إقرأ كتابي عن ستالين المنشور على الشبكة قراءة نقدية وأتحداك أن تنقض معلومة واحدة فيه!! ستالين ليس شخصاً نعبده بذاته ستالين هو اللينينية وهو الاشتراكية] انتهى
و كذلك قال :[ اكره ستالين تكره الاشتراكية] انتهى
و تنبأ الاستاذ النمري بنهيار الاتحاد السوفييتي قبل وقوعه بربع قرن كما يدعي و تكلم كثيراً و بألم كبير عن انقلاب القصر الذي قاده العسكر و اتى ب "المنحرف" خروشوف و عصابته بعد اغتيال ستالين الذي كان الحلقة الاولى من تلك "المؤامرة" التي ادت حلقاتها التالية الى انهيار الاتحاد السوفييتي ......و يتطرق كثيراً الى انهيار الرأسمالية و انه من قلائل الماركسيين الذين قرأوا الماركسية جيداً و في ضوء ذلك تنبأ بانهيار الرأسمالية و تبين له لاحقاً ان ستالين تنبأ بذلك منذ المؤتمر العام التاسع عشر للحزب الشيوعي السوفييتي عام 1952 الذي لم يطلع الاستاذ النمري على مقرراته و ما دار فيه من حوارات و نقاشات و ما صدر عنه..و يعلن صراحةً عشقة حد التقديس للقائد الفذ ستالين حتى انه بنى الكثير مما يقوله على ذلك التقديس و اخذ من ستالين فظاظته مع اعداء الماركسية و الشيوعية لذلك نجد ان له تعليقات وردود "فظة" عممها على بعض المخالفين له .... و بشكل جارح و لمست ان الاستاذ النمري من البعض الذي يهرب سريعاً الى اتهام الغير كما حصل معي و سنفرد له موضوع يليق بهذا الشكل من الاتهامات كما وعدته ...ربما سبب هذه السرعة في كيل الاتهامات تعود الى كثرة الاتهامات التي تعرض لها او و ربما ايضاً ان هناك ما خلف الاكمة من تلك التي لا نعرفها و هي من الخصوصيات ...نحترمها ...يقول عن لغته الجارحة في الردود و التعليقات التالي : [ في تعليق له على مقالته /تاريخ جهود التنويريين للماركسية في 13/01/2010 يقول الاستاذ النمري التالي ( أما عن اللغة الجارحة التي يشكو منها العبوري فيبدو أنه ينسى أننا في حرب طبقية ووددت لو كان لدي أسلحة أكثر مضاء أستخدمها ضد أعداء البروليتاريا، أعداء الإنسانية) انتهى
و هنا ايضاً يلتقي مع القائد ستالين في استخدامه لكل الاسلحة المتاحة في وجه اعداء البروليتاريا و اعداء الانسانية...لكن لا النمري و لا ستالين وضع ميزان يزن بها الناس ليتبين له من هم اعداء البروليتاريا و اعداء الانسانية...و لا اعرف هل يقصدان ان اعداء البروليتاريا هم اعداء الانسانية أم أن هناك اعداء للبروليتاريا و هناك اعداء للإنسانية.
لكن و تحت هذا العشق لستالين و الستالينية الذي يعمي العيون رصدتُ ان الاستاذ النمري اكثر من يسيء الى القائد ستالين و حتى ماركس و رصدت بعد تمعن و بحث و صبر الكثير من عدم الدقة و عدم الموضوعية فيما يطرح و التناقض المخزي احياناً و اعتقد ان السبب في ذلك انه قبل كل نفس يتنفسه يضع ستالين معه او امامه و انا بذلك لا ادين اخلاص الاستاذ النمري لمبادئه التي يعتقدها و يعتنقها أو يؤمن بها و لو انه لا يرغب بمن يؤمن بالماركسية...تلك المبادئ تخدم الانسانية و تكشف عظمة ابو الانسانية ستالين كما يتصور...حتى انه يترك العقل و التفكير و التحليل و العلم و المبادئ و الاخلاص و الصدق عندما يتعامل مع كبائر ستالين ليجعلها هينة بسيطة لا تساوي جهد شربة ماء....لكنه مع المخالفين لستالين يزيد هفواتهم و يُكَّبر اخطائهم و يجرمهم على ابسط الامور و بشكل اخرجة كثيراً من طور الباحث و المراقب و المؤمن الى طور الشاتم المقتنص المُحرف المزور الكاذب المبالغ و وجدت ان الاستاذ النمري يبرر وقوفه مع احد اطراف النزاع او الحرب في سوريا لأن ستالين وقف و تحالف مع وكر الرأسمالية بريطانيا ضد النازية الهتلريه... لكنه نسي ان ستالين وقع معاهدة عدم اعتداء مع النازية ليتفرغ هتلر لتدمير وكر الرأسمالية و الاستعمار البريطاني و الفرنسي ...ثم عاد ووقف مع الرأسمالية لصد الهجمة الهتلرية النازية...
و يصر بشكل غريب و باسلوب التحريف و التزييف على ادانة الاتحاد السوفيتي بعد انقلاب القصر (انقلاب خروشوف و البرجوازية الوضيعة) في كل شيء حتى في تقديمه المعونات لدول الاطراف...رأيت اصراره الغريب و المفيد و المبرر على انهيار الرأسمالية و يفسر ذلك تفسيراً ماركسياً مبدعاً و صحيحاً حسب القوالب...و يركز كثيراً في بحثه المستمر لتوضيح اسباب انهيار الاتحاد السوفيتي و يعزي ذلك الى البرجوازية الوضيعة و انقلابهم ضد البلاشفة باغتيال ستالين و ما جرى بعده من طمرهم لنتائج و مقررات المؤتمر العام التاسع عشر للحزب الشيوعي السوفيتي اخر مؤتمر للبلاشفة و يُركز على طمرهم للخطة الخماسية الخامسة (1951 ـ 1955) التي لا يعرف تاريخها الحقيقي كما سنبين في موضوع او اجزاء خاصة بتلك الخطة القصة او القصة الخطة... التي كانت ستصل بالاتحاد السوفيتي الى سُلم الشيوعية... لكنه يتقافز مثل غير الواثق فمرة يضع اللوم على عبد الكريم قاسم و مرة يقول ان ستالين و اخطائه هي من تسببت بذلك الانهيار و مرة يقول التصنيع العسكري و مرة يقول تدمير البروليتاريا ومرة انقلاب القصر و مرة الحرب الوطنية...كل ذلك سنوضحه في حينه...و من حقده و على مخالفي ستالين و تقديسه لستالين اندفع بشتم ستالين ويتهمه بأكبر التُهم و الجرائم دون وعي و هو يتصور انه يُعَّظمه...و مما يتميز به الاستاذ النمري في كتاباته انه لا يعير الاهتمام لذكر المصادر التي يعتمد عليها في سرد بعض قصصه و حواديته و حكاياته و يعتمد على ( قال لي فلان...و اخبرتني جزائرية و سمعت من الراديو و قالت الصحافة و زارني صديق.. و اخبرني مصدر موثوق و اطلعت على خبر من مصادره....ألخ)....انا مضطراً لتصديقه رغم عدم قناعتي بذلك و الذي يؤيدني فيها الاستاذ النمري نفسه عندما يعيب على البعض اعتمادهم (قال فلان و قال علان).. في تعليق له على مقالة الاستاذ عقيل صالح /اضافات ستالين للماركسية بتاريخ 07/01/2014 يقول النمري : [ذكر مراجع الكاتب يعني أن الكاتب بحاجة لمن يشهد له على صحة ما يكتب
ونحن البلاشفة أبناء التاريخ البولشفي لسنا بحاجة لأي شهود طالما نكتب عن تاريخنا المشهود] انتهى و غيرها الكثير مما سنقدمة في الحلقات القادمة بهذا الخصوص..
و لاحظت انه يسرد القصص التي يطرحها و يعتمدها بشكل متناقض و يحاول تفسير تصرفات ستالين بأنه الشخص الذي لا يخطأ و كذلك تفسيره الغريب المعيب الذي يناقضه حوا فظاظة ستالين و اسباب وصية لينين و حول طرد البلاشفة السبعة بعد وفاة ستالين و كذلك هروب ستالين من جميع مواقعة في وقت حرج جداً حيث البلاد في احلك ايامها و تفسيراته الغريبة لكل هذه الامور تثير الشفقة و الحيرة...كل ذلك سنتطرق اليه و بالنصوص المتناقضة التي مصدرنا فيها الوحيد هي كتابات الاستاذ النمري..
و يعطي جانب مهم لكل ما جرى للشيوعية و الثورة الاشتراكية و حياة البشرية الى الخطة الخمسية الخامسة التي اُلغيت بعد اغتيال القائد ستالين و يذكر تلك الخطة في كل مناسبة و خارجها و عندما تكلم عنها كتب عنها بهالة انشائية عالية اعمته عن الانتباه الى ما أورده فيها من ترهات فهو لم يطلع على ما اسماها الخطة الخمسية الخامسة و هذا احسن قول لأنه في حالة الاطلاع عليها و مع تلك الكتابة عنها يكون الحال خطير جداً و مخجل و غريب ... و ذكر نصوص و ارقام يأنف من ذكرها اي دارس او مبتدأ بالدراسة ففيها من التناقضات و التزوير وعدم الدقة حاله حال اي سلفي و ذلك اُعزيه الى سلفية الاستاذ النمري الستالينية العالية, حاله حال السلفي الاسلامي عندما يعود في كل موقف و مرة الى قال محمد و قال الامام فلان وقال شيخ الاسلام دون ان يفكر بذلك القول حتى لو كان مسيء لذلك المقدس لديه.
يعتمد الاستاذ النمري بشكل غريب و عجيب و معيب في تعظيم ستالين عالمياً على ثلاثة اقوال او كما يتصورها و يُصَورها وقائع تاريخية الاولى ان لينين قال عنه (القوقازي العجيب) و تشرشل مدحه و قال عنه "مرده" و كان يدعو الله لينصره و كان يبكي و المفروض ان النمري يعرف ان تشرشل العدو الاول لستالين و الشيوعية و هو ثعلب في السياسة و منافق دولي كبير و الاستاذ النمري يقول عن تشرشل انه اكبر كاره للشيوعية و انه ذئب رأسمالي امبريالي مسعور...يقول النمري : في مقالته / اليسار الغَّدار بتاريخ 25/05/2007 الرابط
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=97177
[العبور الإشتراكي لم يكتمل في الإتحاد السوفياتي بالرغم من أنه استمر 37 عاماً، 1917 ـ 1954، وذلك لأن ذئاب الرأسمالية الإمبريالية المسعورة، من أمثال هتلر وموسوليني وتشرتشل وجون فوستر دالاس وجوزيف مكارثي، استطاعت أن تحول دون ذلك حيث لم تترك الدولة السوفياتية تنعم خلال كل تلك الفترة الطويلة بعام واحد فقط من السلم الدولي الكامل تسارع خلاله عبور مرحلة الإشتراكية القصيرة كما يتوجب أن تكون] انتهى.
......يذكر في تعظيمه لستالين كيف كان موقف الرئيس الامريكي وقتها مع ستالين حيث رفض ان ينام في مكان آخر الا مع ستالين في السفارة الروسية و لا يُفكر الاستاذ النمري في اسباب ذلك و انما يذهب الى ثقته بستالين و اعتماده في حمايته على ستالين و حبه لستالين و هذا تفسير غبي و ساذج و كذلك يعتمد على ما قاله عنه ملك بريطانيا العظمى.
يذكر كثيراً التضحيات التي قدمها الاتحاد السوفيتي في الحرب الوطنية ضد الاحتلال النازي وانا استغرب من موافقته على استمرار اعتبارها حرب وطنية و هو الذي لا يعير اهتمام للوطنية و يلغيها من قاموسه السياسي...يُجيز لستالين ايقاف الصراع الطبقي لمدة 14 عام و تحويل ذلك الى العمل الوطني في حشد المواطنين ضد النازية و حتى ربما استخدامه للجانب الديني لكن الاستاذ النمري يعيب كل لذلك عند الغير حتى في مواجهة محن كبرى تتعرض لها اوطانهم...يقول و هذه حقيقة ان الجيش الأحمر حرر البشرية من النازية...لكنه قبر الاشتراكية و يتصور الاستاذ النمري انه لو بقى ستالين حياً لتمكن من كبح جماح الجيش الأحمر الذي تحول الى اصفر(البرجوازية الوضيعة) و نسي الاستاذ النمري أن ستالين لم يتمكن من تمرير اقتراحه للمؤتمر التاسع عشر للحزب القاضي بعدم اعادة انتخاب البلاشفة مرة اخرى للمكتب السياسي.
يركز على اعتبار ستالين هو من حمل راية الثورة الاشتراكية التي بدئها لينين و حافظ عليها ستالين و سار بها خطوات مهمة منذ عام 1921 ـ 1922 الى اغتياله عام 1953 حتى ان الاستاذ النمري الغى اي دور للكادر القيادي الذي يحيط بستالين و الذي ادى دوره على احسن حال جاعلاً من ستالين دكتاتوراً فهو الذي رعى الثورة الاشتراكية و البلشفية و التي ماتت بموته و لا يدري ان في ذلك اهانة كبيرة لستالين و الاتحاد السوفييتي...و اشار الى ( الدكتاتور ستالين) مفسراً ذلك على انه من دكتاتورية البروليتاريا... يعتبر الاستاذ النمري ان هذا المشروع قد تم قبرة بتآمر خروشوف و عصابته و دفنهم للخطة الخمسية الخامسة التي يتوقع السيد النمري انها لللللللللللللووووووو كان لها ان ترى النور و تُنفذ بأيدي امينه لكان حال العالم و الانسانية غير حالها اليوم و كأنه يتصور ان الحياة متوقفة و الأخر استسلم و ينتظر ان يُتْمِمْ ستالين انجاز الاشتراكية و ينقل العالم الى الشيوعية ليجد الاخر نفسه جزءً من تلك الشيوعية او انها تحيط به و تنخر رأسماليته ليستسلم لطروحات و نموذج ستالين الذي ربما يفكر النمري انه سيُعمر مئات السنين لأن موته في اي مرحلة يعني قبر ما قبلها و انتصار الردة.
و يركز السيد النمري على ان كل ما حصل لمشروع لينين و الثورة الاشتراكية من انهيار سببه البرجوازية الوضيعة التي ساهمت بتنصيب خروشوف و اتت به بعد اغتيالها للقائد ستالين بدس السم من قبل وزير داخليته بحضور و علم الاربعة البلاشفة او الاربعة و منهم احد البلاشفة من تلاميذ ستالين... و لم يتنبه الى اسباب قول هذا التلميذ انه تلميذ لستالين و الحالة التي كان فيها.
و من ثم الغاء مقررات المؤتمر التاسع عشر للحزب الشيوعي و طرد اعضاء المكتب السياسي ( البلاشفة السبعة) و معهم الشباب ال(12) الذين اوصى بانتخابهم ستالين.
و يبحث كثيراً و يشجع على دراسة اسباب انهيار مشروع لينين الاشتراكي ...يقول الاستاذ النمري بهذا الخصوص في مقالته : البرجوازية الوضيعة و اليس الصغيرة بتاريخ 02/03/2010 التالي : [لكن هل ترى يا رفيق أنه بالإمكان استئناف العمل الشيوعي بنجاح بغير ما نعرف أسباب وصوله إلى الفشل متمثلاً بانهيار المشروع اللينيني؟ من ليس له ماضي لا يمكن أن يكون له مستقبل. لا يجوز استئناف العمل الشيوعي قبل أن نتعرّف على أسباب انهيار الاتحاد السوفياتي وإلا فسنعود إلى الفشل مرة أخرى. لذلك، ولذلك فقط تتوجب المحاورة حول الماضي . فهل كان النظام السوفياتي اشتراكياً أم غير اشتراكي كما يدعي الكثير من الشيوعيين سابقاً اليوم؟ تلك هي القضية ] انتهى...اقول نعم و هو محق في ذلك و انا معه و اقدر له اصراره على ذلك...لكن الاستاذ النمري كما سنين في موضوع خاص عن الانهيار يشط و يتفرع و يتهم و يذهب بكل الاتجاهات.
هذا محور ما كتبه النمري و كرره و يكرره و يعيده و يصقل به حتى صار "الصاقول" كما يقول الوردي لأن النمري يعيد و يصقل بالموضوع حتى قام ب (حك) الموضوع و لم يُبْقي منه شيء ينتفع به الناس او الشباب للمستقبل و قد اصبح النمري من أكثر الكُتاب الذين يُسيئون لستالين و لمشروع لينين و للماركسية و اصبح عدواً بامتياز للشيوعية و هذا ما سنبينه على حلقات هذه مقدمتها .
أنا لا أفهم في الماركسية و لم اتعب في قراءتها او مطالعتها او متابعتها كما فعل الاستاذ النمري كما يقول عن نفسه و اعلنت ذلك مراراً و لا ادعي ان لي فيها او عليها اطلاع يبيح لي ان اكتب او اناقش طروحات او مواضيع تخص ماركس و الماركسية...لذلك لن ادخل في الماركسية و دقائقها و الآراء بها و بماركس و الاجتهادات و التحزب لها او ضدها و تفسيرات البعض لبعض ما جاءت بها ..
كما كنتُ سابقاً في مناقشة ما تركه بعض الزملاء الكتاب في الحوار المتمدن سأكون هنا في مناقشة الاستاذ النمري حيث سأعتمد على ما نشره الاستاذ و سأستعير من نفس مواضيع الكاتب (الاستاذ فؤاد النمري هنا) و تعليقاته و أبين التناقضات الحادة فيها و ما اكثرها و سأعلق على ما طرحة مستعيراً فقرة من موضوع معين له اقدم له ب (يقول الاستاذ النمري) و اقدم لما اريد طرحة ب (أقــــــــــول).
ما يميز الاستاذ فؤاد النمري ان الكثير من مواضيعه متشابهة و بنفس الصياغات و حتى الجُمل و العبارات و كذلك ردوده و تعليقاته و هذا مريح لمن يتابعه فليس في كل ما كتبه تقريباً من جديد او ما يتميز به الاستاذ النمري الا شيء واحد تفرد به و هو عدم اعتماده على مراجع او مصادر و عدم ذكر استعاراته او اقتباساته و يفتخر بذلك و يحاجج به كما سنبين لكم و له ذلك .
ستكون محاور هذه السلسلة التي ستكون كما اتمنى قصيرة قليلة الاجزاء لكن اتوقع انها ستطول لأنها ستتفرع كثيراً للحجم الهائل من التناقضات التي نشرها الاستاذ النمري ...هذه المناقشة ستكون بالاتجاهات التالية :
1.ستالين و دوره فيما جرى قبل اغتياله و بعده و دوره في تدمير الاتحاد السوفييتي و مشروع لينين...حيث يقول النمري بصريح العبارة أن ستالين هو المسؤول الاول عن انهيار الاتحاد السوفييتي...و سنتطرق للأسباب الاخرى او المتسببين الاخرين الذين ذكرهم الاستاذ النمري او جعلهم شماعة علق عليها ذلك الانهيار.. (المصدر هو كتاب النمري من هو ستالين و ما هي الستالينية من الشبكة العنكبوتية و مقالات النمري في الحوار المتمدن و كذلك تعليقاته و ردودهو حواراته)
2."انقلاب" خروشوف و الغاء مقررات المؤتمر التاسع عشر للحزب الشيوعي السوفيتي و سنبين دور ستالين في طرد البلاشفة السبعة الذي يتهم الاستاذ النمري بها خروشوف و يذكر الاستاذ النمري ان ستالين هو من طالب بذلك قبل اغتياله
لعَمَه السياسي في مساق العولمة/15/02/2015 الرابط
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=455410
(القيام بانقلاب عسكري ضد الحزب وطردت الأعضاء البلاشفة السبعة من المكتب السياسي للحزب وأبقت على غير البلاشفة الأربعة فقط بمن فيهم رئيسهم خروشتشوف وبذك بدأ الرجوع عن الإشتراكية .)انتهى
3.دور ستالين في تدمير الاتحاد السوفيتي خلال الحرب العالمية الثانية ...حيث يقول النمري ان الالمان وصلوا ضواحي موسكو و سحقوا القطعات الامامية للجيش الاحمر و دمروا الطائرات و الدبابات في او كارها و اختفى ستالين لعدة ايام بعيداً عن واجباته الحزبية و العسكرية و الحكومية...في حالة غريبة. ( من كتاب الاستاذ النمري / ماهو ستالين و ما هي الاستالينية/ النت)
4. .رأي الاستاذ النمري بالمصادر و المراجع و الارشيف و اعتماد الاستاذ النمري بدلها على حكايات و قصص و قال فلان و علق اخر
لا تاريخ و لا مكان و لا زمان
في موضوع / الحزب الشيوعي اليوناني في ضلالة ظلماء في 22/2/2015 يقول النمري
(بعد دراسة ماركس ولينين لأكثر من ستين عاماً لم أعد بحاجة إلى الاستشهاد بالنصوص والاستشهاد بالنص يعني أول ما يعني القصور في الموضوع) انتهى
5.الخطة الخماسية الخامسة التي صدع بها الاستاذ النمري رؤوس القراء و المتابعين... تلك الخطة التي كان يتوقع النمري منها انها كانت ستغير و ستكون و ستحقق و ستقدم و ستنتج ...كلها بصيغة التمني المستقبلي البعيد عن الواقع.تلك الخطة التي ستغير وجه العالم و البشرية و تعلن نجاح مشروع لينين و الثورة الاشتراكية بشكل كامل و مطلق لتكون الانسانية على عتبة الشيوعية!!!!!!!!!.
سنبين التحايل المخزي فيما طرحه الاستاذ النمري عن تلك الخطة حيث كان عليه ان يحترم ستالين و القراء و المتابعين و الضمير و الدقة و الصدق ...و سنبين كم كانت تلك الخطة التي نقلها لنا النمري في مقالة خاصة تحت عنوان(تلكم هي الشيوعية فليخرس أعداؤها / بتاريخ 13/05/2013 (الرابط)
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=359118
تعكس غباء من قال الاستاذ النمري انهم وضعوها بالصيغة التي عرضها علينا
يقــــــــــول الاستاذ النمري عنها :
(ومن تلك القرارات الخطة الخمسية الخامسة التي نجتليها اليوم فقط بعد أن دفنت تحت الأرض لستين عاماً الأمر الذي يدلل على خيانة خروشتشوف والعسكر لأبسط المبادئ اللينينية والإشتراكية، حيث كل حرف وكل رقم في الخطة يكشف عن خيانة خروشتشوف والعسكر لقضية الاشتراكية والشيوعية ) انتهى.
سنُبين ان الكثير من حروف و ارقام تلك الخطة كانت معيبة و ليس فيها ما يُناسب الانشاء الذي دبج السيد النمري مقدمة مقالته التي تضمنتها.
في مقالته : رسالة الى الحزب الشيوعي الفلسطيني في 16/11/2013
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=387242
(أما المسعى الحقيقي للبورجوازية الوضيعة في الباطن فهو العكس تماماً منه في الظاهر وقد كشفت عنه البورجوازية الوضيعة السوفياتية حيث أن الخطة الخمسية الخامسة التي قررها مؤتمر الحزب الشيوعي السوفياتي التاسع عشر في نوفمبر 1952 والتي خططت لقيام مجتمع الرفاهية غير المسبوقة في الإتحاد السوفياتي فكان إلغاء تلك الخطة هو الحافز الأول للثورة المضادة التي قامت بها البورجوازية الوضيعة السوفياتية بقيادة العسكر وعصابة خروشتشوف في العام 1953 ) انتهى.
6. .المبالغة في الطرح و التحريف باتجاه تعظيم ستالين و تمرير ما يريد و التي تصل حد الكذب. و سنحاول ان نبين تعليقاته و عبارته المتناقضة على نفس القصة او الفقرة و سنُعرج على ما يكرره الاستاذ النمري حول ثورة 14 تموز في العراق و موقف الحزب الشيوعي العراقي منها.
7. سيكون هناك تكرار في ما نطرحه و لكنه اقل من التكرار الذي نشره الاستاذ النمري...فنعتذر عن ذلك رغم اهميته.
8. سنحاول ان نتطرق الى تبريرات النمري في موقفه من الملكية في بلاده الاردن رغم ان ذلك مخالف لتعاليم لينين...و ربما سنفرد موضوع خاص بذلك نذكر فيه تعظيم النمري للملكية و عدم تطرقه للتآمر الاردني على العراق .
9. غير ما تقدم سيكون هناك الكثير .. فربما سنتطرق الى موقفه من الانتفاضات في بلدان المشرق و موقفه من سوريا و اسبابه سنشير لما يستجد في حينه اي بعد كل جزء ننشره .
..............................................
الى اللقاء في الجزء الاول : و الذي سيكون حول الخطة الخمسية الخامسة التي لا يعرف النمري سنواتها فهو يذكر التالي : 1951 ـ 1955 , 1951 ـ 1956 و 1952 ـ 1956 و كلها خطأ كما سنبين حسب الاستاذ النمري.. أي الى ما ورد في مقالته المعنونة :
(تلكم هي الشيوعية فليخرس أعداؤها / بتاريخ 13/05/2013 (الرابط)
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=359118








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - الأستاذ فؤاد النمري متفضل
Natalia ( 2015 / 6 / 2 - 13:19 )

الأستاذ متفضل
دليل الفضل أنه يزار كالمزار ويخاطبه الآخر من وراء الحجرات ويكتب
عنه، والفاضل لا يكتب عن المفضول، كذلك الراجح لا يلتفت إلى المرجوح، والأساتيذ كافة حيال مقال ومقام التلاميذ، قالوا؛

سلاما!..


2 - نتيلا
عبد الرضا حمد جاسم ( 2015 / 6 / 2 - 13:36 )
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=463130


3 - تحية كبيرة أحسنت الأختيار
عماد ضو ( 2015 / 6 / 2 - 17:02 )
استاذ عبد الرضا
مقالك هذا من أهم المقالات على الموقع .. حان الوقت لأ، يتصدى الكتاب بالنقد بعضهم لبعض وخصوصا إذا تعليق الأمر شخصية متخبطة متناقضة دكتاتورية الطابع ويعتقد انه سيفرض آراءه الخاطئة المضللة بمجرد التكرار الممل مثل السيد النمري
أنا أيضا لا أعرف الكثير عن الماركسية لعدم اهتمامي بنظرية تدعي المساواة بين البشر بينما أهم ألمتشعبطين عليها قديما وحديثا هم من كبار الإستغلاليين والسارقين والمتملقين والكل يخوّن الكل ويدعي انه يعلم الماركسية أكثر منه فلا معايير للصدق والأمانة والإخلاص للنظرية أو لتطبيقها
الأخلص للشيويعة كما رأيت هو الأبذأ لسانا أو الأقوى تسليحا .
لم اقرأ للشيوعيين حتى عثرت بالصدفة على النمري وتكراره الممل عن اكتشافه لخيانة خروشتشوف وانهيار الرأسمالية ومدح خطة لم تنفذ كانت ستجعل روسيا جنة الله على الأرض وهكذا. فإذا به يمدح فصاحة بوش ويتغنى باحتلال العراق ويتملق الخائن الحسين بن طلال وابنه مدمن القمار والغر سعد الحريري.. فماذا يمكن الإستفادة من هكذا كاتب؟
يجب وضع الكتاب على طاولة التشريح حتى لا يأكل أحد منهم مقلبا في نفسه

بانتظار باقي سلسلتك. مع خالص تحياتي


4 - العزيز عبد الرضا الورد
قاسم حسن محاجنة ( 2015 / 6 / 2 - 17:57 )
تحياتي الحارة

ها انت بالقرب من الاستاذ النمري فانتبه !!
اليوم وبمحض الصدفة خُضتُ نقاشا مع صديق عزيز -يعبد - الرأسمالية ويدافع عنها باستماتة . وللتدليل فانه يدلل على اقواله بسقوط الاشتراكية والشيوعية في ايامنا هذه !!
فقلت له بان الاشتراكية انهارت عندما جلس ستالين على -العرش -
فما رأيك دام فضلك ؟
بانتظار المزيد


5 - العزيز عماد ضو المحترم
عبد الرضا حمد جاسم ( 2015 / 6 / 2 - 19:14 )
تحية و تقدير ايها الامل
شكراً على ما تفضلت به
انا اناقش الاستاذ النمري هنا نزولاً عند طلبه و رغبته...لتوضيح بعض الامور المهمة التي بنى عليها كل تصوراته و فيها الكثير من الاهتزاز باقواله هو
سنفرد موضوع خاص عن الاستاذ النمري و موقفه بما يجري في المنطقة العراق و سوريا
اكرر الشكر و التحية


6 - الغالي قاسم حسن محاجنة المحترم
عبد الرضا حمد جاسم ( 2015 / 6 / 2 - 19:19 )
محبـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة و ســــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــلام
تحياتي اولاً لمن كنت تناقشه و يناقشك...و الرأسمالية كما يصفها استاذنا النمري هي مريم العذراء فتقديس صاحبكم لها يتوافق مع تقديس الاستاذ النمري لها
فهي الحاملة لجنين الشيوعية كما يقول و التي يجب ان نهتم بها و نقدسها لانها ستلد لنا المنقذ
سيكون هناك موضوع عن كل الموبقات التي لصقها الاستاذ النمري بستالين ...فالحب اعمى
دمتم بتمامها


7 - تحياتي ابو حيدر
عبد الحسين سلمان ( 2015 / 6 / 2 - 20:41 )
تحياتي أخي ابو حيدر

كتب السيد النمري اكثر من 400 مقالة في الحوار المتمدن, وكان يستشهد بماركس و إنجلز و لينين و ستالين
لكن في الحقيقة: لم يستشهد او يقتبس ولامرة واحدة بشكل صحيح , حتى من البيان الشيوعي وحتى من ستالين نفسه
مهما يكن هذا تراث, وملكية مقدسة للكاتب: عندما اقول ان ماركس او ستالين قال كذا وكذا, فالواجب ان اذكر المصدر وسنة الطبع و الصفحة, احتراماً لجهد الكاتب وتاريخه وحقه الفكري

وللحديث صلة


8 - دعه وشأنه يا سيد رضا
نيسان سمو الهوزي ( 2015 / 6 / 2 - 20:44 )
يا سيدي الكريم دعه وشأنه فهو شخص يعشق ستالين بالرغم من كل اجرام ستالين ) (لا حماية الثورة كانت اهم من الإنسان ) ههههه
لديه افكار يأمن بها نعم ذهبت مع الريح ولكن قد تنقلب اتجاه تلك الرياح وتعود ادراجها مرة اخرى !!
المهم انه لا يقتل ولا يُهجر ولا يدمر إلا في الكلام هههههههههه
يجب احترام كل شخص يدافع عن قضية يؤمن فيها دون الإعتداء على الآخرين او فرضها عنوة عنهم ...
تحية


9 - السيد عبد الرضا
فؤاد النمري ( 2015 / 6 / 2 - 22:28 )
أنا أقدر جهدك الجهيد الذي بذلته في مراجعة كل ما كتبت
لك أن تعرف أنني أكتب لمن هم مثلك يثقون بالماركسية لكنهم لا يعرفونها
لكن كيف لمن لا يعرف الماركسية أن ينتقد ماركسياً متمرساً مثلي
فأنت تنزع الثقة عما تكتب
وعندما يضيق بك المنطق لا تجد مفراًً غير اتهامي بالكذب
أنا أؤكد لك هنا أنك لو تحققت من كذبة واحدة لي فسأدعوك إذاك بمعلمي رغم كل فقرك بالماركسية كما اعترفت

حرصاً مني على صوابية خطابك المفيد لي وللكافة فإنني أعلمك بأنني أمتلك كل مقررات المؤتمر العام التاسع عشر للحزب ومنه الخطة الخماسية الخامسة بمختلف بنودها وأرقامها
أتمنى لك كل النجاح في رحلتك النقدية وسيسعدني حقاً نجاحك المأمول
وصيتي لك أن تتحاشى الذاتية البورجوازية المنتفخة التي تفسد كل نقد


10 - العزيز ابو سامر الورد
عبد الرضا حمد جاسم ( 2015 / 6 / 3 - 04:55 )
تحية و احترام
نعم ...لم يعتمد الاستاذ النمري اي مصدر و يبرر ذلك بتبريرات ما قالها احد قبله سنذكر منها الكثير في سياق هذه السلسله
الاستاذ النمري يعرف انه يكتب في موضوع مهم و حساس و في ظروف صعبه و في وقت لا مجال فيه للثقة بمثل هذه الامور ...و يعرف ان المقابل يريد الاثبات و يريد البرهان
شكراً لكم اخي الكريم


11 - العزيز نيسان الورد
عبد الرضا حمد جاسم ( 2015 / 6 / 3 - 05:05 )
تحية و احترام
نعم ....يقدس ستالين و هذا حقه و اقدره له و احترم تلك الرابطه بينهما ...ونعم يؤمن بما يؤمن به و ليس في ذلك إلا الحق و الصح و له على ذلك مني الاحترام
لكن بعض التقديس يفضي الى غير مرغوبات من تبريرات و تنسيبات و تخريجات
النموذج انهار لكن الفكر الذي ارادوا بناء النموذج عليه باقي ....لكن يراد التفكير جيداً بالاستفادة منه...اذا كان عدو النموذج الفكري و العملي كان قاسي اليوم قاتل شرس متمرس منفلت
لا فرض للافكار فقد مرت تجارب كثيرة على البشرية لم تنتج الا ندم من حاول فرض افكاره ان حصل على وقت للندم.
شكراً اخي الكريم


12 - الاستاذ فؤاد النمري المحترم
عبد الرضا حمد جاسم ( 2015 / 6 / 3 - 05:32 )
تحية و تقدير
انت واسع الاطلاع وتُفكر كثيراً بما اطلعت عليه ولك مواضع مبهرة فيها من قبيل البحث عن سبب انهيارالنموذج اوتفسيراتك لانهيارالرأسمالية اوحالة الاحزاب الشيوعية اليوم
لكن الذهاب بعيداً خلف الاشخاص اوالاقوال وايجاد التبريرات التي تثيرالسخرية تسيء
لستُ في ضيق حتى اُكذبك انا لا ولن ولم اقُل شيء وبالذات مع الاساتذه دون ان اضع في يدي اكثرمن دليل وعن لسانه هو
ماهوالكذب؟
الكذب هوان تقول ما لا تتمكن من تفسيره واسناده وتطلب اعتماده من الغيراوتعتبره هومصدر تبني عليه و انت تتعمد ذلك بكثرة ملفته و الكذب هنا اهون من الاحتمال الأخرللتفسير
اما بخصوص تحققي من كذبه واحده فأعدك و عد القراء الكرام يتخصيص جزء خاص عن الكذب في طروحات الاستاذ النمري وسندي في ذلك اقوال الاستاذ النمري و هذا وعد
انا لا اناقشك اواجادلك في الماركسية واسسها واعمدتهاانا اضع ما تكتب امام القراء وقلت هذا فلا اناقشك في الصراع اوالفائض اوالديالكتيك اوغيرها
انا هنا اتمنى عليك قبل ان اتحداك ان تنشر غيرما ممنشورعن مقررات المؤتمرالتاسع عشرو ان اعتبرت الخطة الخمسية الخامسة التي نشرتَها جزء منه فهذه فضيحة كما سنبين
لك احترامي ومحبتي


13 - السيد عبد الرضا
فؤاد النمري ( 2015 / 6 / 3 - 07:15 )

لم تكن موفقاً في تكذيبي بامتلاك نص الخطة الخماسية فإليك أسطراً منها ..

وتتوخى الخطة العامة للبناء 400 مدرسة. في الخطة الخمسية الخامسة وسيتم بناء 170 مدرسة، أو ثمانية أضعاف بنيت خلال الخطة الخمسية الرابعة. هذا الحجم من مبنى المدرسة لمدة عشر سنوات تقريبا ضعف صندوق المدرسة من موسكو، سيوفر فئات من الطلاب في وردية واحدة وسيكون أداة أساسية للانتقال إلى التعليم العلوم التطبيقية العالمي.
ومن المخطط لبناء مستشفى جديد في 26 تشرين. سريرا. والتوسع في صندوق المستشفى يقدم المزيد من التحسن الكبير من الرعاية الطبية. وسيتم بناء فنادق جديدة في 4000 غرفة. تضاعفت سلسلة السينما.
بناء مترو الانفاق وتطوير الأنواع الأخرى من نقل الركاب في المناطق الحضرية لتحسين جذري في نقل الركاب. قدمت خطة رئيسية لإعادة إعمار موسكو مزيد من التوسع في شبكة وسائل النقل العام. في الربع الأول من عام 1953 وسوف يتم الانتهاء تماما بناء حلقة كبيرة تحت الأرض تمتد لحوالي 20 كيلومترا. في اتصال مع بناء المزيد من خط مترو الأنفاق الجديد الدارجة سيرتفع إلى 300 سيارة. وسيتم الانتهاء من العمل على كهربة خطوط السكك الحديدية في ضواحي موسكو.


14 - اخي الغالي
Almousawi A.S ( 2015 / 6 / 3 - 10:15 )
اخي العزيز عبد الرضا
جميل جدا ان تقوم بدراسه مفصله حول موضوع ما
وهو جهد كبير يحتاج الى وقت وقاعدة فكريه للمحاججه
وهي ولا شك خير وانفع من وضع النمري في ميزان عام
لانك ستحصد فقط تأييد اسماء معروفه معارضه دوما
للمفكر الماركسي والمجتهد ايضا
ولذلك اقييم فعلا ايجابيا فتح باب هكذا حوار
ولكن تحت عنوان اخر اكثر دقه وموفقيه
وكذلك الرغبه في الكتابه تكون اجمل اذا كانت صعودا
وليس نزولاً عند طلبه و رغبته
وفيما يخص المصادر
الا ترى معي ان النمري مصدر بحد ذاتة
لك اتمنى الصحه اخي الغالي


15 - الاستاذ النمري المحترم
عبد الرضا حمد جاسم ( 2015 / 6 / 3 - 10:30 )
محبة و سلام
ارجوك لا تنشر نتف من هنا و هناك...اذا كانت هذه الخطة فبئس الخطة و بئس واضعيها
ارجوك فكر بالارقام التي كتبتها اعلاه لتجد انها مع الاعتذار معيبة
الان و بقوة اقول استاذي المحترم اتحداك و اتحدى كل من اشار الى الخطة الخمسية ان ينشرها و اقول كل ما كتب عنها كذب و تزوير و تزييف الى ان تنشرها
اتحداك امام الجميع
الخطة منظومة كاملة لكنها غير ناطقة...منظومة بديباجتها و بفصولها و بترتيبها و بارقامها و بصياغات لغتها
ان كانت هناك نتف من البرافدا او غيرها من المعيب ان تنشرها و انت تدعي انك تمتلك مقررات المؤتمر التاسع عشر
تقبل تحياتي و انتظر ان تفرد لنا مسلسل من المقالات تنقل فيها دون تدخل بنود و نصوص تلك الخطة...سأنتظر


16 - الموسوي الكريم
عبد الرضا حمد جاسم ( 2015 / 6 / 3 - 11:03 )
تحياتي خويـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة
نعم الاستاذ النمري اتمنى ان يكون مصدر...و انت تعرف ان المصدر يجب ان يكتسب ثقة الاخرين باستناده الى اسس و ما يضيفة هو من تفسيرات و تحليلات و استنباطات...الاستاذ النمري كما سترى لاحقاً يناقض نفسه كثيراً و قد فسرتها انا و قد اكون على خطأ بسبب سلفيته الستالينية و هذه تخدش حالته
اما الميزان فهو اشارة للعدل و ذكر الميزان هنا القصد منه ان نضع ما يقوله الاستاذ النمري بوضوح ودقة امام الأخرين بدون تجاوز معنى الميزان و الميزان صامت لا يتفاعل سلباً و ايجاباً مع الموزون و لا يتعاطف مع محيطه انما يتحرك وفق الاوزان
نعم ...صعوداً و هنا معناها التقويم للاستناد على اساس قوي للصعود و مثال على ذلك ما سأذكره في اللاحقات ما يخص زوجة لينين و وصيته مرة يقول لانها كانت تمارس الشعوذه و مرة يقول لانها لم تهتم بصحة لينين...كيف تختار بين هذين الحالين و بخصوص موضوع خطير هو خلافة لينين و فظاظة ستالين
تقبل تحياتي و اعتزازي و مودتي


17 - الاستاذ افنان القاسم المحترم
عبد الرضا حمد جاسم ( 2015 / 6 / 3 - 14:11 )
اعتزاز و امتنان
كتبت لك في حقل الفيسبوك لكن اظنه لا يظهر لديكم لاسباب اجهلها
شكراً جزيلاً استاذي الفاضل
دمتم بتمامها


18 - إلى السيد عبد الرضا
فؤاد النمري ( 2015 / 6 / 3 - 15:05 )
أنت يا عبد الرضا لا تعرف ماذا يعني الشيوعي البلشفيك
الشيوعي البلشفيك لا يكذب إذ تسقط شيوعيته لو كذب مرة واحدة

أقول لدي كل نصوص المؤتمر التاسع عشر للحزب ومنها نصوص الخطة الخمسية الخامسة
لو كنت يا عبد تقرأ الروسية لارسلتها لك بثلاثين صفحة كبيرة ربما
لكنك تصر على العيب بعيب آخر
ما قيمة نقدك بعد أن يتأكد القارئ من أن النمري يمتلك كال نصوص المؤتمر 19 ؟
أنا أناشد القراء ألا يعطوا أهمية لهذا العيب في نقد عبد الرضا للنمري بل أن يشكروه على الجهد الكبير الذي سيقوم به
كذلك فعل رفيقنا الوسوي
العمل الشيوعي الذي سيقوم به رفيقنا عبد الرضا عمل كبير ومتميز
ويستحق عليه منا الأمل له بالتوفيق والصحة الكاملة


19 - حول ستالين
خالد محمود ( 2015 / 6 / 3 - 15:50 )
لااعتقدان الحديث حول فظاظة ستالين تهمة،ايضا استاذي تم الانقلاب على ستالين ونهجه بالكامل عام1956وسحبت كتبه واراءه من التداول واستلم اعداءه السلطة فماذاانتجوا؟ان القادة يقارنون بمن سبقهم فقارن ارجوك!اماالنمري فهوباعتقادي اكثر من اساء الى ستالين حتى حول الوطنية هولايميزبين الوطنية بمفهوم الماركسية والوطنية بمفهوم صدام حسين!والغريب انه يعيب على البورجوازية (الوضيعة)انقلابهاعلى الاشتراكية وماذاينتظرمن البورجوازية ان تصفق للاشتراكيةمثلا!اي بؤس هذا،ودمتم


20 - الاستاذ النمري المحترم
عبد الرضا حمد جاسم ( 2015 / 6 / 3 - 17:35 )
اكرر التحية
هل تقرأ الروسية يا استاذي الفاضل؟ ما لديك غير ما تقول...
ثلاثين صفحة لا تشكل امام ما قلت عنه انه 800 صفحة...لديك ربما بعض ما تسرب عن بعض المداخلات و بعض ما نشرته البرافد قبل و بعد المؤتمر و اسماء اعضاء الجنة المركزية اما نص الخطة الخمسية فانا اكرر التحدي لك ان تنشرها
اذا كانت لديك بالروسية كيف عرفت مضمونها؟...اكيد ترجمتها و هذا غير صحيح ...ولكن ان ترجمتها فادعوك لنشرها حسب الصفحات لطفاً لتعم الفائدة منها
اكرر التحدي اما الجميع
تقبل تقديري


21 - المحترم الدكتور خالد محمود
عبد الرضا حمد جاسم ( 2015 / 6 / 3 - 17:42 )
تحية و سلام
انا لم اعتبر فظاظة ستالين تهمة...انا قلتها باشارة الى وصية لينين و تفسير الاستاذ النمري لها.
سنفرد موضوع لستالين قبل مماته و بعده...و الاخطاء التي حصلت و قالها الاستاذ النمري... اعتقد القادة يُقارنون بانجازاتهم و ما نتج عنها...لا اعتقد ان القائد ستالين المسؤول عن كل الحقبة التي امتدت حتى ليلة اغتياله رغم ما فُرض فيها لا يتحمل مسؤولية جزء مما جرى بعد اغتياله...سنحاول توضيح بعض الامور
اكرر التحية و اقدم الشكر على ما تفضلتم به
دمتم بتمامها


22 - خطة خمسية كارتونية
عبد الحسين سلمان ( 2015 / 6 / 3 - 18:06 )
يقول السيد النمري في تعليق رقم 13
وتتوخى الخطة العامة للبناء 400 مدرسة....بناء فنادق جديدة .....بناء مترو......الخ

اذا كان فهم السيد النمري للخطة الخامسة الخماسية من خلال تعليق رقم 13.

فهذا دليل كامل على ان السيد النمري:

1. لا يعرف معنى واهداف و برنامج الخطة الخمسية

2. ولم يطلع عليها, حتى قوله في تعليق رقم 18 حيث يقول: لو كنت يا عبد تقرأ الروسية لارسلتها لك بثلاثين صفحة كبيرة ....فيه مبالغة كبيرة حيث ان السيد النمري لا يعرف الروسية, لكن وهذا احتمال كبير ان الزميل عبد المطلب العلمي قد ترجم للسيد النمري بعض من فقرات الخطة


23 - الاستاذ افنان القاسم المحترم
عبد الرضا حمد جاسم ( 2015 / 6 / 3 - 19:16 )
اكرر التحية
...هذه من الضروريات لوضع النقاط على الحروف التي تناسبها...ف ق خ ج اسمع نغمة الحرف مع النقطة او بدونها او تغيير موقعها....اكرر التحية


24 - العزيز ابو سامر المحترم
عبد الرضا حمد جاسم ( 2015 / 6 / 3 - 19:59 )
تحية و تقدير
سنُفصل بشكل جيد و واضح ما يخص الخطة الخمسية
انا اتحدى كل من كتب عن الخطة الخمسية و اشار لها ان يعرضها بتسلسلها و بصياغاتها
سنناقش مصدر الخطة و ارقامها و صياغاتها
اكرر التحية


25 - ما يقوم به النمري هو التحريفية و الكره للشيوعية
علاء الصفار ( 2015 / 6 / 3 - 20:12 )
تحيات الاستاذ عبد الرضا جاسم
غريب ان تكتب هذا المقال الان, لاني لدي مسودة مقال لمهاجمة التحريفية وسينشر ربما غداً ,فهو يعري التبجح بالبلشفية ويفضح شكل التحريف الذي يخوضه النمري.النمري ليس ستاليني.النمري ملكي من العصر الديناصوري في كل كتاباته, فنظرية موت الرأسمالة و ضمور البروليتاريا هي فلسفة هلامية لفتح الطريق للامبريالية وقبول سيادة الرأسمالية, وعلى خطى فوكو مايا وخروج القطار عفو التاريخ من السكة, فإلى ما ينتهي به النمري أن جورج بوش الحشاش هو محرر العراق من صدام حسين,فكل طرحه المعيب للبرجوازية الوضيعة يحولها الى محررة للعراق وستقوم بتحرير سوريا من الاسد, وتمكين داعش بانشاء دولة الخليفة ابو بكر البغدادي.فالوطنية اخر معقل للسفلة! ان كتابات النمري مفبركة للقضاء على الفكر الماركسي وجلب الشعوذة الخرافية بحلية ماركسية, لذا ترى التعليقات زاخرة باهلا ايها البلشفي العتيد ونحن البلاشفة عفوا نحن البدو و ين العدو. فاها هو ينادي بالعقيرة في انه يملك مقررات المؤتمر والخطة الخمسية الخامسة و كأنها صكوك الغفران لقساوسة القرن الثالث عشر, ارجو ان لا تنطلي عليك مسالة نقاش مقررات بل فضح تحريفه وأساءاته!ن


26 - تحية للصفار
عبد الحسين سلمان ( 2015 / 6 / 3 - 20:28 )
تحية حارة للصفار

وتحية ثانية الى ما يقوله الصفار

ارجو ان لا تنطلي عليك مسالة نقاش مقررات بل فضح تحريفه وأساءاته


27 - العزيز علاء الصفار المحترم
عبد الرضا حمد جاسم ( 2015 / 6 / 3 - 21:15 )
تحية و احترام
نناقش الاستاذ النمري بخصوص ما طرحة خلال كل الفترة السابقة و هي تقريباً مركزة في نقاط محدده سنُفَّصل في كل واحدة و نطرح امام الجميع الرأي و نقارنه برأي الاستاذ النمري و سنشير الى التناقضات و عدم الدقة و امور اخرى
بخصوص العراق فكما قلت في احد التعليقات اني ساكتب فيها و ارد على راي الاستاذ النمري الذي سجله خلال الفترة السابقة و فيه الكثير مما يحتاج للرد
نتمنى ان نطلع على مقالتكم اخي الكريم و اكيد سنشارك فيها لانها ربما تاتي متزامنه مع ما انشره وربما نستفيد مما سيرد فيها
اكرر التحية و اقدم الشكر لكم اخي الكريم


28 - معاداة السامية
عبد الحسين سلمان ( 2015 / 6 / 4 - 08:45 )
الأخ ابو حيدر
تحياتي
تقول:
لكنه مع المخالفين لستالين يزيد هفواتهم و يُكَّبر اخطائهم و يجرمهم على ابسط الامور و بشكل اخرجة كثيراً من طور الباحث و المراقب و المؤمن الى طور الشاتم المقتنص......الخ

في واحدة من اقسى شتائم السيد النمري للصديق ماجد الشمري وفيها اعلن السيد النمري معاداته للسامية, حيث كتب بتاريخ 10-10-2014

ما يلي:
يمكن اعتبار تروتسكي حصة اليهود من الثورة الاشتراكية لكن أن يكون حصة الشمري أيضاً فأمر يدعو للعجب أللهم إلا إذا كان أحد أجداد أو جدات ماجد الشمري يهودياً أو يهودية !!

http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=436286


29 - العزيز ابو سامر المحترم
عبد الرضا حمد جاسم ( 2015 / 6 / 4 - 11:58 )
اعتزاز و امتنان
هناك الكثير ...كما توقعت ستطول
و هناك من الامور ما يصعب تصديقها مع الاسف
الى اللقاء


30 - الساده عبد الرضا و عبد الحسين
عبد المطلب العلمي ( 2015 / 6 / 4 - 12:37 )
بعد التحيه
قبل عام و نيف زودت الرفيق النمري بالنصوص الكامله للخطه و لمواد المؤتمر التاسع عشر. و هي موجوده على اكثر من800 صفحه كبيره.كذلك زودت المؤرخ الامريكي البروفيسور غروفير فر بنسخه مشابهه . فشكرني جزيل الشكر و اخبرني انه عاكف على اعداد دراسه حول المؤتمر و الخطه.
قمت بترجمه مقتطفات من الخطه و نشرتها على شكل حلقات على الموقع هنا،بالامكان الاطلاع عليها في موقعي الفرعي.


31 - الاستاذ عبد المطلب العلمي المحترم
عبد الرضا حمد جاسم ( 2015 / 6 / 4 - 14:11 )
بعد التحية
اطلعت على مقالاتك الخمسة بخصوص المؤتمر و الخطة المنشورة في آذار 2013
من أعمال المؤتمر التاسع عشر للحزب الشيوعي بقيادة ستالين 3 بتاريخ 09/03/2013
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=349087
(قبل وفاه ستالين و انعقاد المؤتمر ، نشرت البرافدا توجيهات اللجنه المركزيه بخصوص اعداد الخطه الخمسيه .كذلك اثناء انعقاد المؤتمر نشرت البرافدا اجزاء من تقرير اللجنه المركزيه الى المؤتمر و كذلك بعض المداخلات حول التقرير .اما بعد انتهاء اعمال المؤتمر فنشرت اسماء اعضاء اللجنه المركزيه المنتخبون و اعضاء لجنه المراقبه الحزبيه .في اوائل عام 1953 صدر كتيب يحتوي النسخه النهائيه للخطه الخمسيه و مختصر عن اول اجتماع للجنه المركزيه ، لكن بخمسه الاف نسخه فقط .اما بعد سيطره زمره خروشوف تم وضع علامه سري على جميع المواد . بعد انهيار الاتحاد السوفياتي تم رفع السريه عن كثير من مواد الارشيف الحزبي (عندي صور لمحاضر المعونات الماليه و العسكريه لمختلف الاحزاب تعود لفتره السبعينات مثلا و الكثير غيرها ) لكن مواد المؤتمر 19 بقيت سريه و للاطلاع عليها يجب الخضوع لشروط اقلها جلب شعره من عانه الغوله !
يتبع لطفا


32 - الاستاذ عبد المطلب العلمي المحترم
عبد الرضا حمد جاسم ( 2015 / 6 / 4 - 14:13 )
اكرر التحية
بعد انهيار الاتحاد السوفياتي تم رفع السريه عن كثير من مواد الارشيف الحزبي (عندي صور لمحاضر المعونات الماليه و العسكريه لمختلف الاحزاب تعود لفتره السبعينات مثلا و الكثير غيرها ) لكن مواد المؤتمر 19 بقيت سريه و للاطلاع عليها يجب الخضوع لشروط اقلها جلب شعره من عانه الغوله !
في الحقيقه الفضل في جمع كل المواد لا يعود لي وحدي ،و انما هو جهد جماعي لثله من البلاشفه ،دام سنوات و اسفر عن جمع كل المواد باستثناء خطاب واحد فقط .حجم المواد يقارب الالف صفحه بالخط الصغير .)انتهى
سنشير الى ما تفضلتم به في الاجزاء التالية
دمتم بتمامها


33 - السيد عبد المطلب
عبد الرضا حمد جاسم ( 2015 / 6 / 4 - 15:07 )
بعد التحية
سؤال لطفاً
هل جنابك من ارسل النسخ للبروفسور غروفير فر أم الاستاذ فؤاد النمري ؟
اما ما ورد في مقالاتكم الخمس لا تشي انها من مقررات المؤتمر التاسع عشر للحزب ...انما مداخلات و غيرها ربما كما تفضلتم انها كانت منشوره في البرافدا او غيرها
سؤال اخر لطفاً
هل تضمنت الخطة الخامسة التي ارسلتها الى الاستاذ فؤاد النمري ما تفضل به الاستاذ فؤاد النمري في تعليق رقم13 اعلاه؟
اما ما تفضلتم به في ما اسميتموه الخطة الخمسية الخامسة فهو غير دقيق و سابين ذلك في الجزء التالي
اقول و بوضوح شديد :كل ما نُشر عن الخطة الخامسة في الحوار المتمدن من قبل الاستاذ النمري و جنابكم هو تلفيق الى أن تتفضل بنشر نصوصها و بالذات الارقام التي وردت في احد مقالاتك الخمس ...و انت تمتلك المقررات و الخطة و تجيد و تحسن الروسية ارجو ان تنشرها حسب حقولها كما وردت في الخطة
انا تحديت الاستاذ النمري و الان اسمح لي ان اتحداك في ذلك... و هذا التحدي من اجل كشف الحقيقة للقاري الكريم و لتعم الفائدة من تلك الصفحات التي تمكنتم من استخلاصها من تحت الارض ... و تعرف اهمية اطلاع الاخرين عليها
تقبل تقديري و اعتزازي


34 - الاستاذ عبد الرضا
عبد المطلب العلمي ( 2015 / 6 / 4 - 15:41 )
بصراحه لا علم لدي ان كان الرفيق فؤاد قد ارسلها للبروفيسور فر،انا ارسلتها له في بدايه2013 ،فنحن نتراسل و سبق ان ترجمت مقالات له.
بالنسبه لسؤالك حول ما ورد في التعليق رقم13 ،فلا استبعد ان النص مترجم من الخطه المقره في المؤتمر التاسع عشر.فيصعب علي ايجاد النص المترجم بين كما ذكرت سابقا اكثر من 800 صفحه .
سوف انشر من خلال تعليقات الفيسبوك مقتطفات من النص،و ذلك لان موقع الحوار المتمدن لا يتقبل الحروف السلافيه.


35 - السيد عبد المطلب
عبد الرضا حمد جاسم ( 2015 / 6 / 4 - 17:16 )
اكرر التحية
الرجاء انا شخصياً و من اجل المنفعة العامة و توضيح الامور للقاري الكريم اتمنى عليك ان تنشر نصوص الخطة الت تحتفظ بها و باللغة العربية و حسب التبويبات التي وردت فيها
مجال صناعي مجال زراعي و مجال زراعي و مجالات اخرى و اعتقد ان ذلك ليس بصعب عليكم و اعتقد انه من واجبكم اما التاريخ و القراء
ما نشره الاستاذ النمري غير دقيق و كذلك الذي تفضلتم بنشره هذا في المجال الصناعي
اما في المجالات الاخرى ففيه الكثير من التناقض و انت تعرف ان الرقم واحد لا يُختلف عليه في الترجمة
سنبين كل ذلك في التاليات
و لتقريب الموضوع و لأهميته و اعتماد الاستاذ النمري عليه اضع امامك التعليقين التاليين للاستاذ النمري حول الخطة التي لم يطلع عليها و لم يقرءها
في تعليق له على مقالة الزميل جاسم محمد كاظم / أخي جاسم الزيرجاوي لا تركبها محدده /1 في 10/04/2014
يقــــــــــــــــــــــــول النمري :
1952أحذرك يا (.....) من قراءة الخطة الخمسية الخامسة التي أقرها مؤتمر الحزب في نوفمبر
لأن قراءتها ستقطع لسانك وكل الألسنة مثل لسانك ) انتهى
يتبع لطفاً


36 - شكراً للرفيق مطلب
فؤاد النمري ( 2015 / 6 / 4 - 17:19 )
مقالة السيد عبد الرضا حمد جاسم أعلاه أوحت إلي بأن هذا الرجل سينشغل بموضوع نقدي في العلوم الماركسية الأمر الذي سرني حتى وهو يشير إلى شخصي المتواضع بعدم الإحترام وكان قد شتمني خروجاً على الآداب العامة
الآن يعود إلى الخروج عن الآداب العامة إذ يقول أنني أكذب وليس لدي نصوص الخطة الخماسية دون أن يكون لديه حجة على ما يقول
السيد عبد الرضا مر مروراً سريعاً على كل الأفكار التي كتبت فيها ووعد بأنه سيقدم نقداً علمياً لكل هذه الأفكار وهو ما أسرني فعلا حيث سينشغل أحدهم على الأقل بالأفكار الماركسية لكنه لأسفي، ولأسفه أيضاً على ما أعتقد، أنه لم يقرآ مقالتي تحت عنوان .. (تلكم هي الشيوعية فليخرس أعداؤها) في الحوار المتمدن العدد 4091 التي تستعرض كامل الخطة الخمسية الخامسة ولا تسمح له بأن يصر على إصراره الخارج عن اللياقات

ما هكذا يا عبد الرضا تورد الإبل
عندما نكون في حضرة ماركس ولينين علينا أن نتحلى بالمنطق وبالخلق الرفيع
إقرأ المقالة المشار إليها ولا تعد علي لتدعي أنني لا أملك الخطة الخمسية الخامسة بل لتعتذر عما أسففت فيه


37 - شكراً للرفيق مطلب
فؤاد النمري ( 2015 / 6 / 4 - 17:19 )
مقالة السيد عبد الرضا حمد جاسم أعلاه أوحت إلي بأن هذا الرجل سينشغل بموضوع نقدي في العلوم الماركسية الأمر الذي سرني حتى وهو يشير إلى شخصي المتواضع بعدم الإحترام وكان قد شتمني خروجاً على الآداب العامة
الآن يعود إلى الخروج عن الآداب العامة إذ يقول أنني أكذب وليس لدي نصوص الخطة الخماسية دون أن يكون لديه حجة على ما يقول
السيد عبد الرضا مر مروراً سريعاً على كل الأفكار التي كتبت فيها ووعد بأنه سيقدم نقداً علمياً لكل هذه الأفكار وهو ما أسرني فعلا حيث سينشغل أحدهم على الأقل بالأفكار الماركسية لكنه لأسفي، ولأسفه أيضاً على ما أعتقد، أنه لم يقرآ مقالتي تحت عنوان .. (تلكم هي الشيوعية فليخرس أعداؤها) في الحوار المتمدن العدد 4091 التي تستعرض كامل الخطة الخمسية الخامسة ولا تسمح له بأن يصر على إصراره الخارج عن اللياقات

ما هكذا يا عبد الرضا تورد الإبل
عندما نكون في حضرة ماركس ولينين علينا أن نتحلى بالمنطق وبالخلق الرفيع
إقرأ المقالة المشار إليها ولا تعد علي لتدعي أنني لا أملك الخطة الخمسية الخامسة بل لتعتذر عما أسففت فيه


38 - السيد عبد المطلب
عبد الرضا حمد جاسم ( 2015 / 6 / 4 - 17:24 )
اكرر التحية
لطفاً نشرت جزء على الفيس ...اسألك : هل الاستاذ النمري يعرف الروسية حتى اطلع عليها؟ كيف فهم الخطة و درسها و حللها ليعتمدها سيف بتار
اليك تعليق اخر
و في رد له على مقالته تلكم هي الشيوعية يقول النمري : (.....) لا يعرف الحساب...الارقام في المقال تقص ألستة أعداء الشيوعية ...سؤالي لك هو ...هل انت من هؤلاء الاعداء؟
و اليك
(رفيقنا البلشفي الكبير عبد المطلب العلمي ألحق بضربة خاطفة هزيمة ساحقة ماحقة بطغمة العراقيين المتصهينين وبعصابة التروتسكيين وبعموم فصائل ما يسمى باليسار
ولذلك تجدهم هنا قد بلعوا ألسنتهم ولم ينبسوا ببنت شفة تعليقاً على أعمال المؤتمر التاسع عشر للحزب الشيوعي بقيادة ستالين وهو المفصل التاريخي الذي لا يمحى)انتهى
...................................
هذه نماذج تؤكد ثقة الاستاذ النمري بما نشر من معلومات عن تلك الخطة...عليه اصبح لزاماً الاطلاع عليها لنتعلم منها ...حتى على الاقل يحافظ الانسان على لسانه


39 - حول الخطه
عبد المطلب العلمي ( 2015 / 6 / 4 - 19:11 )
تحيه طيبه
ما نشرته على الفيسبوك هو نصف الصفحه الاولى من ما يتعلق بالصناعه و ترجمتي لها هي طبق الاصل في الجزء الاول من سلسله من اعمال المؤتمر التاسع عشر.حضرتك طلبت النص الاصلي و انا اوردته و بامكانك استعمال الترجمه الاليكترونيه لمطابقه النص الروسي مع نصي.في المجالات الاخرى الزراعه،البناء الطرق الخ،لقد تطرقت لها ايضا.الرجاء ان توضح اي مجال تريد الاطلاع عليه لانشر على الفيسبوك النص الروسي و لتقارنه مع ما ترجمته.
هل يتقن النمري الروسيه؟ لا.لكن في الاردن عشرات الالوف ممن يتقنونها و من هو مستعد لمساعده الرفيق في الترجمه.لعده عقود كانت كوتا الاردن و فلسطين من المبعوثين الى الاتحاد السوفياتي تزيد عن الالفي طالب لمختلف درجات الدراسه.فهنا لا اجد ايه غرابه في ان الرفيق فؤاد كتب مقالا حول الخطه


40 - الاستاذ فؤاد النمري المحترم
عبد الرضا حمد جاسم ( 2015 / 6 / 4 - 19:42 )
تحية طيبة
كما اشرت في نهاية هذه المقدمة ان الجزء التالي هو عن الخطة الخمسية و قد اشرت الى مقالتك التي تشير اليها و ستكون الحلقة القادمة هي مناقشة ما ورد في مقالتك تلكم الشيوعية و سنبين فيها ما يثبت عدم الدقة و الانحراف و لا نقول غير ذلك سواء في مقدمتها او صياغاتها او في ارقامها
تلك التي تقول عنها في تلك المقالة ليست الخطة الخمسية الخامسة و سنبين ذلك بالحقائق و نبين التزييف و التزوير وحتى الكذب الذي اشرنا اليه
دمتم بتمام العافية


41 - السيد عبد المطلب
عبد الرضا حمد جاسم ( 2015 / 6 / 4 - 19:47 )
لم اطلب منك الاصل بالروسية و انت القادر على ترجمتها
اعرف ان هناك الكثيرين ممن يتقنون الروسية في فلسطين او الاردن و السؤال الى الاستاذ النمري هل استفاد من ذلك؟
انت تقول انك تملك الخطة الخماسية الخامسة ...انا كقاريء اريد ان تنشرها لان ما نشرتموه انت و الاستاذ النمري عنها غير دقيق و غير صحيح و غير مقبول
الجزء القادم سنقول فيه عن مقالة الاستاذ النمري (تلكم الشيوعية فليخرس اعدائها) .
دمتم بتمام العافية


42 - خطوة اولى غير موفقة
سعيد زارا ( 2015 / 6 / 4 - 22:34 )

السيد جاسم

اولا احييك لانك حددت مسبقا طبيعة مقالتك هذه بانها لا تذهب الى نقاش موضوع الماركسية لانك لا تفهم في مواضيعها و لا تفهم فيما يخص ماركس كما سبق و قلت اعلاه, بل هي تذهب اي المقالة و ما سيتبعها من مقالات تسلسلية الى اظهار كذب الرفيق النمري و تناقضاته في ما يكتب, اي ان ما تكتب فيه شكلي ليس له علاقة بالموضوع الماركسي الذي يكتب فيه النمري. لكن يا سيدي حتى الطعن في شكل ما ننتقده يتوجب علينا دراية موضوعه .

كيف لك ان تتحدي في كشف تناقض ما كتبه الرفيق النمري على الخطة الخماسية و انت لم تطلع عليها بل شككت في وجودها و عدت تطالب الرفيق العلمي في ترجمتها و نشرها لتعم الفائدة.؟؟؟


43 - الرفيق العزيز سعيد زارا
فؤاد النمري ( 2015 / 6 / 5 - 04:19 )
أنا يا رفيقي أرغب في مساعدة السيد جاسم حتى وهو يعلن أن هدفه الأخير هو تحطيم صورة النمري حيث أن مهمته هذه تتطلب منه أن يبحث في الماركسية فلا يحطم الماركسي فؤاد النمري إلا ماركسي أرقى منه وهو مكسب كبير للماركسيين وأنا على استعداد لأن أأبذل كل شيء لتحقيقه
أنا على أتم استعداد لمساعدته حتى لو اقتضاني ذلك الموافقة على ما يزعم من أنني لا أملك نصوص الخطة الخماسية لكن الرجل لأسفي الشديد لا يساعد نفسه
بدأ بعناد غير مفهوم وغير مبرر بالإدعاء من أنني لا أمتلك نصوص الخطة وانتهى كما في مداخلته (41) إلى القول بأن ما نشرناه من الخطة غير صحيح وغير مقبول وهو بذلك يعترف بأني أمتلك النص لكن ما أنشره غير صحيح وغير مقبول وهو ما يعني أنه يمتلك الصحيح من الخطة بل والأنكى من ذلك أنه يتكلم باسم السلطة السوفياتية الأعلى ولا يقبل ما نشرنا من الخطة!!
ويظن أنه يساعد نفسه وهو يخذلها متسائلاً كيف يستفيد النمري من النص الروسي !!
بالترجمة عن طريق الغوغل لم أكن بحاجة إلى ترجمة أبنائي الضليعين بالروسية

ما هكذا يا عبد الرضا تورد الإبل !!
أدب النقد صعب ودقيق فكن يا رضا على قدر المسؤولية طالما أقحمت نفسك فيه


44 - زيارة اولى تُشكر عليها
عبد الرضا حمد جاسم ( 2015 / 6 / 5 - 04:43 )
السيد زارا
اتمنى ان تقرأ جيداً
انا لم اطلب من السيد العلمي ترجمتها و نشرها لحاجتي اليها و لا لتفيدني فيما اريد
انا طلبت ذلك لتتوضح الامور لك و لغيرك من السادة القراء
هل اطلعت على تلك الخطة لطفاًظ
هل ما نقله الاستاذ النمري عنها دقيق و صحيح و مقبول
هل نحتاج ماركس لمناقشة خطه اُشير عليها؟
هل كان كل رفاق ستالين يعرفون الماركسية؟
هل اشتكى لينين من قلة فهم رفاقه للماركسية؟
هل تعرف الماركسية اكثر من رفاق لينين و ستالين؟


45 - الدقـــــــــــــــــة لطفاً
عبد الرضا حمد جاسم ( 2015 / 6 / 5 - 06:57 )
الاستاذ النمري المحترم
ت43
ارجو ان تتعلم الدقة لطفاً.
اذا كان ما طرحتموه عن الخطة او جزء منه هو ما جاء في ت13...فقلتُ لك بئس الخطة و الأن أقول بئس الطرح
انا لا اتكلم باسم السلطة السوفييتية.
انا لا اريد ان احطم -الماركسي- النمري و لا - الملكي- النمري...انا اكتب لأبين نقاط مهمةسواء كان كاتبها ماركس او ماركسي او متمركس
اذا كانت ترجمة كَوكَل كما كانت في ت13 فبئس الترجمة و بئس المترجم
كان عليك ان تخجل من نشر ت13 لأنه يهين من كتبه و يعكس حالة فشل عصبي و علمي و لغوي و سياسي و اذا كانت هذه نتائج الماركسية فبئس تلك النتيجة
انا اكرر التحدي و اكرر القول ان ما نشرتموه غير صحيح و غير دقيق و غير مقبول
عهداً سأكون على قدر المسؤولية في النقد
و ارجو ان تتذكر اننا في حرب طبقية تجيز استخدام كل الاسلحة كما تفضلت بالقول و سأستخدمها بالتدريج
اتمنى لك تمام العافية


46 - خطوة ثانية غير موفقة
سعيد زارا ( 2015 / 6 / 5 - 12:54 )

السيد جاسم

حسنا فعلت و قلت اننا في حرب طبقية و هذا كل الصواب , و ان تستخدم كل الاسلحة بالتديج او دفعة كاملة فلك كل الحق في ذلك. لكن و للتذكير فقط فان الماركسية هي السلاح الامضى للطبقة العاملة فقط ويمكن ان تقول ان براءة اختراع هذا السلاح هي للطبقة العاملة ومن ينتصرون لها, و لانك لا تهتم بشؤون الماركسية و لا تفهم في مواضيعها و مواضيع ماركس فاتمنى ان تكون اسلحتك في مستوى الحرب الطبقية التي تخوضها من موقع ليس موقع الطبقة العاملة.


47 - زيارة ثانية اهلا بكم
عبد الرضا حمد جاسم ( 2015 / 6 / 5 - 16:23 )
السيد زارا
هل ان الطبقة العاملة هي من اخترعت الماركسية حتى تقول : لكن و للتذكير فقط فأن الماركسية هي السلاح الامضى للطبقة العاملة فقط ويمكن ان نقول ان براءة اختراع هذا السلاح هي للطبقة العاملة و من ينتصرون لها)؟لعلمك الماركسية سلاح بيد الطبقة العاملة قدمه لها برجوازي.صعب أن تفهم هذا كما اتصور
هل كل من انتصراوينتصرللطبقة العاملة هوماركسي اوعامل؟ هل كان كل من انتصر للطبقة العاملة على زمن ستالين ماركسياً؟
هل انت ماركسي؟ الجواب كلا. العبارةالسابقة تقول انك لا تعرف الماركسية
تعلم الدقة خدمةً للطبقة العاملة. انا لم اقُل اني لا اهتم بشؤون الماركسية هناك فرق كبير بين لا تهتم ولاتفهم هل تفهم ذلك؟ اشك. انت لا تفهم ولا تهتم بها كما يبدو
تقول : اتمنى ان تكون اسلحتك في مستوى الحرب الطبقية التي تخوضها من موقع ليس موقع الطبقة العامل؟
هل تقصد موقع المنتصرين عليها والذين هزموها واذلوها؟
هل انت تحارب من موقع الطبقة العاملة؟
اين حاربت من موقع الطبقة العاملة؟ في ساحات الغو البغو
تعَّلم التواضع وتعَّلم الدقة وتعَّلم احترام الكلمات والعبارات التي تسطرها فلا ترمي كلامك مرتبكاً ناقصاً
ننتظر الزيارة الثالث


48 - السيد عبد الرضا
فؤاد النمري ( 2015 / 6 / 5 - 17:05 )
التعليق 13 الذي تعود إلية هو مقطع من خطاب في المؤتمر وجئت به استجابة لتحديك الأجوف بأن آتي ولو بمقطع من الخطة الخماسية
ولا يمكنك بحال من الأحول أن ننفي وجوده إلا إذا كان لديك النص الكامل للخطة
وها أنت تخون عهدك على أن تكون على قدر المسؤولية في النقد

المهاترة لا تساوي نقداُ
دعك من المهاترة فأن يكون لدي نص الخطة أم لم يكن فهو أمر لا يغير شيئاً


49 - الاستاذ فؤاد النمري المحترم
عبد الرضا حمد جاسم ( 2015 / 6 / 5 - 18:55 )
تحية طيبة
هل هذا ما تعلمته في حياتك؟ كيف تقول (فأن يكون لدي نص الخطة او لم يكن فهو أمر لا يُغير شيئاً) كيف لا يغير شيئاً؟
انت تكتب عن خطة و تقول عنها هذا القول!!!!!
انت ابتدأت ت13 بالتالي:
لم تكن موفقاً في تكذيبي بامتلاك نص الخطة الخماسية فإليك أسطراً منها ..
انت من قال ان هذه اسطر من الخطة...فكيف تقول الان مقطع من خطاب في المؤتمر؟
انا اعرف انك لا تملكها و ما تملكه هو نتف من مداخلات هنا و هناك عنه...انت لا تعرف معنى مفهوم خطة...لم يكن تحدي اجوف...سيكون كذلك لو تقدمت بنشر الخطة
تعلم الدقة فقد طلبت منك نشر غير المنشور عن المؤتمر
هل ما ورد في ت13 تعتبره من الخطة و من المؤتمر؟
تواضع يا رجل و تكلم عما تطلع عليه في مثل هذه الامور
دمتم بتمام العافية


50 - السيد عبد الرضا
فؤاد النمري ( 2015 / 6 / 5 - 21:46 )
ما زلت مصراً على المهاترة
وهو لو تعلم يحرمك من أهلية النقد
وهو ما يحزنني حقاً
أكتب في كل تفاصيل الخطة الحمسية وهي لدي بأكثر ن 800 صفحة
ورغم ذلك تجد في نفسك الجرأة لتقول أنني لا أملكها
ففيما ينفعك ذلك !؟
فإذا لم يكن لديك ما تناقش النمري في الماركسية فحبذا لو توفر عليه وقته
وماذا ينفعك لو أثبت أن النمري يكذب !؟
فهل تدافع عن البروليتاريا أم عن البورجوازية الوضيعة؟
ما هكذا يا رضا تورد الإبل !!


51 - خطوة ثالثة غير موفقة
سعيد زارا ( 2015 / 6 / 6 - 01:44 )

السيد جاسم

لك ان تعلم اننا ندفع بك لتناقش لب المواضيع لا قشورها.

ان تملك او لا تملك نص الخطة فذلك لا يعني ان الاخرين لا يملكونها, و ان تجزم ان الرفيق النمري لا يملكها فانك تكذب الرفيق العلمي و الذي لا نشك في نزاهته اطلاقا لا نه كتب يقول انه ارسل نص الخطة الى الرفيق النمري. و ان تقول بانني احارب في ساحة اللغو البغو و ان الرفيق النمري لا يعرف معنى الخطة فذلك قدح سنستحمله شريطة ان تشرح لنا مفهومك للخطة و منظورك للخطة الخماسيةالخامسة و الماركسية.

و ساكون لك شاكرا ان فعلت.

اما عن كلماتي سيدي فاعرف كيف انتقيها و ليس مثل منطقك الصوري ما سيربكها.



52 - الاستاذ فؤاد النمري المحترم
عبد الرضا حمد جاسم ( 2015 / 6 / 6 - 04:40 )
اكرر التحية
هل كنتَ مؤهلا للنقد يوماً؟
ازعل لحزنك...لكن كما تعرف الحقيقة لا تدفع للحزن
ال800 صفحة او اكثر هل تخص الخطة لطفاً؟
تنفع الغير و سنأتي على التفاصيل
انا لم اطلب مناقشة النمري ...انا قلت النمري في الميزان و شرحت ذلك في ردي على اخي الموسوي
عندما اثبت ان النمري يكذب سانقذ السن الكثير من الزملاء التي هددت بقطعها
السؤال لك ...هل دافعت عن البروليتاريا يوماً؟
اتمنى لك الهناء و الصحة


53 - هلوسة
عبد الحسين سلمان ( 2015 / 6 / 6 - 08:48 )
يسئل السيد النمري في تعليق رقم 50 هذا السؤال:
فهل تدافع عن البروليتاريا أم عن البورجوازية الوضيعة؟

وكتب السيد النمري بتاريخ 24-10-2010
البروليتاريا هم فقط عمال المصانع الذين ينتجون على طريقة القشاط الدوار حيث ينعدم تقسيم العمل

السؤال
هل يدافع السيد النمري عن عمال المصانع الذين ينتجون على طريقة القشاط الدوار
متى واين ؟


54 - البروليتاريا
عبد الحسين سلمان ( 2015 / 6 / 6 - 09:14 )
ونعني بالبروليتاريا:

طبقة العمال الأجراء العصريين، الذين يُضطرون، لعدم امتلاكهم وسائل إنتاج، إلى بيع قوة عملهم ليتمكنوا من العيش.................ملاحظة إنجلس للطبعة الإنكليزية عام للبيان الشيوعي
1888

By proletariat, the class of modern wage labourers who, having no means of production of their own, are reduced to selling their labour power in order to live. [Engels, 1888 English edition]

العمال الاجراء....wage labourers

ليقارن السيد النمري تعريفه للبرولتياريا مع تعريف إنجلز ؟؟؟!!!!


55 - زيارة ثالثة نرحب بها
عبد الرضا حمد جاسم ( 2015 / 6 / 6 - 10:48 )
السيد زارا
قلتُ لك تعلم الدقة و احترم الكلمات و لا تطلقها دون وعي
ان كنت ممن يُدفعون فأنا لا..انا من يختار الوقت للنشر
الشك مطلوب لمن يملكون العقل و الباحثين عن الدقة...هل تعني ان السيد عبد المطلب اعطى الارقام التي اوردها النمري عن الخطة أم أن النمري نقل تلك الارقام من مقالة السيد عبد المطلب التي نشرها قبل شهرين و تسعة ايام من نشر النمري لمقالته
الا تتذكر ما كتبته انت عن فهمي للماركسية ...كيف تطلب منظوري عنها؟
قلتُ سابقاً اتحدى النمري أن كان يملك الخطة...لو كان يملكها لما اضطرب و كتب ت13 و اجاب في ت48 راجع التعليقين و لكن ارجو هذه المرة ان تستعمل القلم و الورقة حتى تدققهما و معهما ردودي عليهما
طرحت عليك عدة اسئلة لماذا لم تُجب عليها؟ هل قولك عن براءة الاختراع تشيء بقدرتك على انتقاء الكلام
من انتم ؟ هل اننا هنا تقصد جنابك أم آخرين؟



56 - العزيز ابو سامر الورد
عبد الرضا حمد جاسم ( 2015 / 6 / 6 - 10:54 )
تحية طيبة
سأستعير عنوان تعليقك 53 اعني (هلوسة) لنكتب تحته سلسلة خاصة تتضمن التالي
1.هلوسة/ الاشتراكية
2.هلوسة /انهيار مشروع لينين
3.هلوسة/المصادرو المراجع
اكرر التحية


57 - النمري رجعي مثل السيد ميكي جدا رجعي وتشكيكي
علاء الصفار ( 2015 / 6 / 6 - 12:03 )
تحية ثانية
لا يهمنى مؤتمر ستالين اكيد سرقة لجهود كوادر رغم انهم اصبحوا مخصيون للتصفيات الجسدية فلا بد ان تكون كل قرارت المؤتمر انتهازية يمينية منطلق بشكل مضاد لما جاء به لينين في تصعيد الصراع الطبقي في الغرب من اجل نضوج الثورة في اوربا لتلحق في مساعدة السوفيت في مجال التخطيط والتصنيع لدولة العمال الاولى,لكن ستالين اختار الطريق المنغلقة وهذا جنون قاد نحو النخر من الداخل كما تنخر الارضة الخشب لينهار البناء.النمري لا يفهم ويرفض ان يفهم من هم جيش كومونة باريس وجيش لينين ومنهم جيش ما و.النمري لا يفهم من هو العامل المنتج وما هو العمل المنتج.النمري لا يعي ان الشركات والبنوك في الزمن الامبريالي حولت حتى اصحاب الشهادات الى عاملين حاقدين على اصحاب العمل النمري لو يقرأ مقال الزميل جمال احمد حول العامل المنتج سيجد ان المغنية حين ترتبط مع الشركات ستكون قد دخلت سوق العمل وبالعقد ستكون المغنية محسوبه على العاملين, ليست وبرجوازية وضيعة, هكذا الاساتذة,المهندسين,الموضف الصحي والسسترات هم ليس من الوضيعة بل هم محسوبين كقوى عاملة فكم من الاساتذة يعمل في الشيوعية.ما هو الدافع وكل الفقراء هم جيش كارل ماركس!ن


58 - الزميل علاء الصفار المحترم
عبد الرضا حمد جاسم ( 2015 / 6 / 6 - 13:10 )
تحية طيبة
الاستاذ النمري يقول :
في بيتنا تروتسكي 04/09/2014
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=431356
(بالرغم من أنني أوافقك على أن ستالين كان قد أخطأ في تقديره على أن هتلر لن يهاجم الاتحاد السوفياتي قبل ديسمبر 1941 وقد كلف ذلك الاتحاد السوفياتي غالياً بل أزيد عليك لأقول بأن انهيار الاتحاد السوفياتي ما كان ليكون لولا ذلك الخطأ ) انتهى
انظر ان المتسبب الرئيس فيما جرى هو ستالين كما يقول الاستاذ النمري
سيكون هناك موضوع مهم عن (الانهيــــــــــــــــــــار)
اكرر التحية


59 - يعني ستالين كان حما ر ليس فقط جزار و قاتل للبلاشفة
علاء الصفار ( 2015 / 6 / 6 - 14:09 )
تحياتي استاذ ع. جاسم
في الفهم الماركسي السياسي يقال ان الخطأ المدمر يعتبر خيانة و يحاسب عليه و بعقوبات قاسية و خاصة اذا تعلق الامر في الامن الوطني, و هنا هو السبب الذي ننتقد ستالين ثم ان انحراف ستالين كان جدا سا فل إذ قضى على القيادة الجماعية في زمن كانت كل الدول الراسمالية و العقول الراسمالية تعمل على التشوية و الدعاية ليقوم ستالين رجل خرافي دون كيخوتي يريد مواجهة الراسمالية فقط باسمه و كما كان البعثيين يصرخون صدام حسين هز امريكا! تصور لو كان تروتسكي قد اختفى لايام وقت الحرب ام قام بالخطأ ة توقع الحرب لكن اتهمه الستالنيين بجرم و الخيانة وضرورة تكفيره وبالسطور تقطع رقبته,الحقيقة اني ادين اخطأ ستالين لكن لا احتقر السالنيين بل احتقر التحريف و الغباء الذي يصل حد الخيانة و الانسان الماركسي مطالب بالوضوح النظري و النقاء السياسي فمن يشذ عن الماركسية بشكل مدمر ثم يطرح اراء ان امريكامحررة للعراق يعاب عليه ولتدور الشكوك حوله في التشويه و ليتحمل الهجوم و النقد و الحساب, ثم اعجب لم لم ينقد جماهير النمري طروحاته في ان امريكا محررة للعراق, فهذا يعني ان الستاليني انحرف نحو الحضيض في السياسة!ن,


60 - السيد عبد الرضا
فؤاد النمري ( 2015 / 6 / 6 - 14:43 )
ما زلت يا رضا مصراً على أن النمري يكذب وهو لا يملك مخطوطات المؤتمر 19
إن أثبت النمري أنه يمتلكها
فماذا ستكون أنت ؟
سأضع حداً لترهاتك إن أجبت !!


61 - الاستاذ النمري المحترم
عبد الرضا حمد جاسم ( 2015 / 6 / 6 - 15:15 )
اكرر التحية
هذا ما ننتظره من جنابك...فهو يسعدنا و ينفعنا و ينفع الجميع
لكن
اما ماذا ساكون
اكون ذلك الذي يتحداك
هئنذا اجبتك...
تضع حد لترهاتي أفضل من قطع السن غير البلاشفة
ننتظرك استاذي الفاضل فمنكم نستفيد ...
لكن لطفاً لا تنشرها باللغة الروسية
رجاء...أن تكون حذر جداً في ذلك
دمتم بتمام العافية


62 - العزيز علاء الصفار
عبد الرضا حمد جاسم ( 2015 / 6 / 6 - 15:31 )
تحية و سلام
سنتكلم عن ستالين و العراق و سوريا و الاشتراكية و الانهيار و غيرها الكثير
وكلها من اقوال استاذنا النمري
كما توقعت ستتشعب و ستطول و هذا شيء جميل ففيها نقاش و كشف و ردود و توضيح وغيرها
اكرر التقدير و الاعتزاز


63 - عبد الرضا
فؤاد النمري ( 2015 / 6 / 6 - 21:08 )
هات عنوان بريدك وسأعطيكها 808 صفحات بالروسية
هي لدي بالروسية أم بغيرها
أي أن تحديك لي كان خائبا
عليك أن تعترف بذلك كيما تسمح لي باحترامك


64 - الاستاذ النمري المحترم
عبد الرضا حمد جاسم ( 2015 / 6 / 7 - 07:47 )
تحية طيبة
808 بالروسية ما هي منفعتك منها و بماذا نفعت القراء بها؟
لا لم يكن و لا يكون تحدي لك خائباً...هل قرأتها بالروسية حتى تكتب عنها؟
هل هي تخص المؤتمر و الخطة ام غير ذلك؟
عندما تحين ساعة الكلام عن الارقام سيكون الجواب الفصل
تمنياتي لك بتمام العافية


65 - إضافة كتاب إلى مكتبة التمدن
عبد الحسين سلمان ( 2015 / 6 / 7 - 08:52 )
السيد النمري تعليق رقم 63

من اجل ان تكون الفائدة للجميع وبدل من ترسل الخطة الى الاخ عبد الرضا, اقترح الاتي:
1. تعمل سكان للخطة....scanning

2. بعد الانتهاء من السكان, تذهب الى هذا الرابط في الحوار المتمدن
والذي بعنوان اضافة كتاب
http://www.ahewar.org/guest/badd.asp

3. وسوف تُنشر الخطة في مكتب التمدن

وبهذا تكون الفائدة للجميع


66 - ابو سامر الورد
عبد الرضا حمد جاسم ( 2015 / 6 / 7 - 11:25 )
تحية متجدده
انا لا احتاجها لانها لا تعني شيء
ارقام على ورق لا تُقدم و لا تؤخر
يا ما كتبنا خطط...و ياما و ضعنا برامج صيانة و النتيجة نصطدم بالاستيراد و الفنيين و الاحزاب و المظاهرات و البرامج و الاعياد و النقابات و المحسوبيات
من يريد ان يعرضها للناس فليعرضها كما هي بلا تزييف و تهويل و تعظيم و بناء امال عليها و هي على الورق ضمن ال (لو) و ال(لو زرعوه و ما خضّر) اعتماد على مثل هذه الخطة التي ولدت ميته افلاس و جريمة بحق الفكر و اهتمامات الناس
اكرر التحية

اخر الافلام

.. خبراء عسكريون أميركيون: ضغوط واشنطن ضد هجوم إسرائيلي واسع بر


.. غزة رمز العزة.. وقفات ليلية تضامنا مع غزة في فاس بالمغرب




.. مسيرة إسرائيلية تستهدف سيارة مدنية شمال غرب مدينة رفح جنوب ق


.. مدير مكتب الجزيرة في فلسطين يرصد تطورات المعارك في قطاع غزة




.. بايدن يصف ترمب بـ -الخاسر-