الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


فؤاد النمري: بؤس الاقتصاد

عبد الحسين سلمان
باحث

(Abdul Hussein Salman Ati)

2015 / 6 / 6
ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية


فؤاد النمري: بؤس الاقتصاد

A. كتب السيد النمري بتاريخ 29-05-2015 ما يلي:
أن الإحصاءات الأميركية تقول أن مجمل الإنتاج السنوي للولايات المتحدة هو أكثر من 17 ترليون دولار، لكن كيف يمكن الإفتراض أن مثل هذا الكم الهائل من الدولارات هو عينه المحرك للإقتصاد العالمي !؟
لو تفحصنا مجمل الإنتاج الأميركي بعمقه التراكمي بكل موضوعية لوجدنا أن هذا الكم الهائل قد نتج أساساً عن ترليون ساعة/عمل بافتراض أن المعدل العام لقيمة ساعة/عمل في أميركا هو 17 دولارا بالمتوسط، وهو بظني إفتراض أقل من قيمته الإسمية، الأمر الذي يعني أن قوى العمل في الشعب الأميركي عملت في الإنتاج ترليون ساعة حتى أنتجت ما قيمته 17 ترليون دولاراً ....مصدر رقم-1

يبدو أن السيد النمري , معلوماته في الاقتصاد فقيرة جداً.

لأن طريقة حساب الناتج المحلي الإجمالي GDP , لأي بلد ما, هي طريقة معقدة جداً, ويقوم بها اقتصاديون مختصون , وتوجد عدة معادلات رياضية لحساب GDP.

واحدة من طرق حساب الناتج المحلي الاجمالي هي المعادلة التالية: مصدر رقم -2

GDP = COE + GOS + GMI + TP & M – SP & M

GDP = compensation of employees + gross operating surplus + gross mixed income + taxes less subsidies on production and imports….equation-1

GDP = C +G1 +G2+ Tx….equation-2

compensation of employees = يقيس مجموع الأجور للعمال عن العمل المنجز. وهي تشمل الأجور والرواتب، فضلا عن مساهمات أصحاب العمل في الضمان الاجتماعي وبرامج أخرى ....

gross operating surplus = معدل فائض الارباح للشركات

gross mixed income = ويشمل فائض الارباح للشركات الصغيرة

taxes less subsidies on production and imports = تشمل الضرائب على توفير السلع والخدمات ,مثل ضريبة المبيعات , المكوس , والضرائب على التجارة الدولية، والضرائب على لعب القمار، والضرائب على التأمين، الخ


1. الحد الادنى للأجور ( وليس المعدل العام!!!), لقيمة ساعة/عمل في أميركا يساوي 7.25 دولار في الساعة...المصدر رقم -3 .

2. عدد ايام العمل الحقيقية لعام 2014 يساوي 251 يوم ( 8 ساعات عمل),...مصدر رقم 4 .

3. وبذلك يكون جزء من compensation of employees والذي رمزنا له بالرمز C , في معادلة رقم -2 :

يساوي 251 يوم مضروب في 8 ساعات, مضروب في 7.25 دولار في الساعة, مضروب في 156 مليون قوى العمل, فيكون الناتج 2 تريلون 270 مليون دولار. واكرر جزء من مكونات GDP.

4. هذه 2 تريلون دولار هي جزء بسيط من العوامل التي حددت الناتج المحلي الاجمالي الامريكي لعام 2014 .

5. يقول السيد النمري : أن قوى العمل في الشعب الأميركي عملت في الإنتاج ترليون ساعة.

واقع الحال يقول أن قوى العمل في الشعب الأميركي عملت في الإنتاج 2008 ساعة لعام 2014 لتنتج 2 تريلون دولار.
و وفق حسابات السيد النمري : أن قوى العمل في الشعب الأميركي عملت في الإنتاج ترليون ساعة.
يعني تريلون تقسيم 8 ساعة عمل , تقسيم 251 يوم عمل في سنة 2014, فسوف نحصل على:
500 سنة !!!!! هذه هي حسابات السيد النمري والذي يكتب في الاقتصاد, يا لبؤس الاقتصاد الي يكتبه السيد النمري.


والأن هل السيد النمري : اطلع على هذه البنود لحساب الناتج المحلي الإجمالي, ام اكتفى فقط يتقسيم 17 تريللون دولار على تريللون ساعة ليخرج بنتيجة , اقل ما يقال عنها : انها بائسة ان لم تكن مضحكة وهي :
الشعب الأميركي عملت في الإنتاج ترليون ساعة حتى أنتجت ما قيمته 17 ترليون دولاراً .
هل هناك بؤس اكثر من هذا ؟

B. خلال 400 مقال لم يكتب النمري جملة صحيحة واحدة في الاقتصاد السياسي عدا, هذه الجملة:

عالم ما بعد الرأسمالية إنما هو في حالة هروب مذعور من الاستحقاق الإشتراكي .......الخ

لكنها في الواقع جملة , توصف في الاقتصاد السياسي , .... pseudes.....نصف الحقيقة .

نتيجة اساءة فهم ماركس , فأن النمري يقلب الكلمات و يتلاعب بها, هارباً من التحليل العلمي الدقيق.

يمكن صياغة جملة السيد النمري, اعلاه بالشكل الواقعي , الان ما يحصل ...de facto في الشكل الاتي :

عالم الرأسمالية في حالة هروب مذعور من الاستحقاق الاشتراكي الى عالم الرأسمالية المتوحشة...ٍsavage capitalism , ,من خلال حرب بالوكالة ..proxy war في اوكرانيا والعراق وليبيا و سورية واليمن و نيجيريا....مصدر رقم-5

C. ومن نماذج تلاعب السيد النمري بالكلمات و بأسس الاقتصاد السياسي والذي يجهله بشكل كامل هو تعبير ,الاستحقاق الإشتراكي.

هذه خدعة , لا يوجد في الاقتصاد السياسي و في فكر ماركس و في المنهج المادي للتاريخ , عملية تسمى ,الاستحقاق الإشتراكي

اطلق ماركس على المرحلة الاولى من الانتقال للشيوعية بالطور الأول الخارج للتو من المجتمع الرأسمالي.... der ersten Phase der kommunistischen Gesellschaft
وبالانكليزية
the first phase of communist society

والاسم ...phase...هنا هو مصطلح علمي, وماركس استخدمه بمفهومه العلمي ( الكيمائي و البيولوجي, والفيزيائي) , مثال تحول طور الماء الى طور البخار عند درجة غليان وضغط معين, فنقول : هذا الانتقال من طور الى طور , من phase الى phase

لا يتم الانتقال من طور الى طور في المجتمع الأ بشروط ذكرها ماركس في مقدمة مساهمة في نقد الاقتصاد السياسي 1859:

تدخل القوى المنتجة المادية للمجتمع , في فترة من فترات تطورها, , في تناقض مع علاقات الإنتاج القائمة أو مع علاقات الملكية.....هذه العلاقات التي تطورت في صلبها قوى الإنتاج...وانطلاقاً من أشكال التطور التي أخذتها القوى المنتجة, تصبح هذه العلاقات عقبة أمام التطور, فتبدأ عندها مرحلة الثورة الاجتماعية .......الخ , المصدر: رقم-6

يلاحظ من النص اعلاه ما يلي:

1. استعمل ماركس , في النص الالماني الاصلي :
Widerspruch mit den vorhandenen Produktionsverhä-;---;--ltnissen

وترجمتها الانكليزية conflict with the existing relations of production

وترجمتها العربية: تدخل في تناقض ( صراع, نزاع, تعارض) مع علاقات الإنتاج القائمة , والذي يهمنا هنا هو: in Widerspruch
وفي الانكليزية into conflict..في تناقض او نزاع او تعارض.

2. لم يذكر ماركس في هذا النص المهم : ثورة اشتراكية, أو استحقاق إشتراكي...بل ذكر sozialer Revolution , وترجمتها الانكليزية, social revolution, وترجمتها العربية, ثورة اجتماعية.

وماركس لم يتحدث عن ثورة اشتراكية الأ باعتبارها المرحلة الدنيا او الاولى من المجتمع الشيوعي ولم يذكرها الا وهي مترابطة معها.

3. السؤال: ما علاقة كل هذا , بما صرح به السيد النمري: عالم ما بعد الرأسمالية إنما هو في حالة هروب مذعور من الاستحقاق الإشتراكي :-

a. نفي السيد النمري كلياً تحليل ماركس حول نمط الإنتاج الرأسمالي, نفياً كاملاً, ولم يعترف السيد النمري بأن أساس نمط الإنتاج الرأسمالي هو العمل المأجور...Wage labour .
,
b. ويستمر السيد النمري بسوء فهم فكر ماركس, بقوله:
هؤلاء القوم لا يدركون أن الإنتقال من نظام اجتماعي إلى نظام آخر يستغرق مائة عام أو أكثر والانتقال إلى الاشتراكية......الخ
وكأن المسألة مسألة زمن وليست مسألة عوامل, قوى وعلاقات الإنتاج.

c. ولأن السيد النمري لم يدرس مجلدات رأس المال لماركس دراسة علمية دقيقة, فأنه يتصور ان سكة قطار الرأسمالية مستقيمة و توقف قطارها عند المحطة الاخيرة , وهو بذلك يختار الطريق السهل وهو لا يعلم ان للرأسمالية الف محطة ومحطة وانها كالافعى يومياً تغير جلدها.

تحولت الولايات المتحدة الامريكية الان من مرحلة البربرية الى مرحلة الانحطاط والتي هي ابشع من البربرية,
و صدقت نبوءة اوسكار وايلد الذي قال: أمريكا هي البلد الوحيد الذي انتقل من البربرية الى الانحطاط دون المرور بالحضارة
.... America is the only country that went from barbarism to decadence without civilization in between

وقد أشارت المناضلة الكبيرة روزا لوكسمبورغ في كتابها: كراس جونيوس The Junius Pamphlet , 1915, الى أن إنجلز قال:

في أحدى المرات:
يقف المجتمع البرجوازي على مفترق طرق، إما التحول إلى الاشتراكية أو الانحدار إلى البربرية....مصدر رقم -7

والان الرأسمالية تحولت من البربرية الى المنحطة و المتوحشة, وليست كما يدعي السيد النمري بموتها



المصادر:
1. http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=470093

2. http://samanalysis.weebly.com/principles/gdp

3. http://www.nytimes.com/2015/01/01/business/hourly-minimum-wage-is-going-up-for-millions.html?hp&action=click&pgtype=Homepage&module=first-column-region®ion=top-news&WT.nav=top-news&_r=2

4. http://www.workingdays.us/workingdays_holidays_2014.htm#awd

5. http://www.theguardian.com/commentisfree/2014/may/30/savage-capitalism-back-radical-challenge

6. http://www.mlwerke.de/me/me13/me13_007.htm


7. https://www.marxists.org/archive/luxemburg/1915/junius/



















التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - جيد
عتريس المدح ( 2015 / 6 / 6 - 19:32 )
نعم يا عزيزي
ما أوردنه هوعين الحفيفة التي تغيب عن كتابات الكثير سواءا بقصد أو بغير قصد و أعتقد أن عزيزنا النمري يسقطها دائما بقصد فالراسماليةالامريكية والتي تدير حروبا بالوكالة لم تمت لكنها وصلت الى محطة التوحش والتغول الاكثر انحطاطا
تحياتي


2 - الاخ العزيز جاسم الازيرجاوي الف تحية
جاسم محمد كاظم ( 2015 / 6 / 6 - 19:56 )
لا اعتقد بان لغة الارقام صحيحة في قصد الرفيق النمري لانة يقصد من ذلك كم الاستغلال الذي يعانية اصحاب العمل المنتج وليس اكثر من ذلك اسمى تحية


3 - إلى الأستاذ /جاسم الزيرجاوي
شوكت جميل ( 2015 / 6 / 6 - 20:14 )
تحية طيبة للكاتب الكريم
أحييك على مقالك الطيب و اتفق معك على الخطوط الرئيسية به.
و قد أسهمت على هذا الموقع بمقال عن -موت الرأسمالية المزعوم- جاء فيه:-و على أيةحالٍ،و رغم ما يقوله البعض أن الرأسمالية شبعت موتاً حتى أنتنتْ،يبدو أن ثم شيئاً تحقق مما تنبأ به ماركس،و هو أن الرأسمالية و صلت إلى مرحلة التوحش و البربرية،و إلا فما تكون البربرية إذن؟-..

وجاء فيه أيضا-:(ما فتأت_أي الرأسمالية_ تغير جلدها مرة تلو المرة،و يمر العقد فالعقد فعقود،و هي حية ترزق يشنف أسماعنا مواؤها حيناً،و زئيرها حيناً و قد استحالت أسداً..حتى يأس الناس من موتها،فذهبوا إلى أنها أبدية)

و ختمته بالقول:-و العلاج لا يكون سوى بزوال الرأسمالية،لا ترقيع وجهها بدماء الأبرياء،أو إدعاء أنها ماتت و انتفخت،-كحكاية الثعلب المنتفخ-_مدعياً الموت_ليخطف السمكة من الصياد الكادح!-
و المقال بعنوان-البرجماتزم في مواجهة الماركسية-..على الرابط

http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=457222

أما بخصوص الحتمية القدرية التأريخية التي طالما صدعوا رؤوسنا بها ! فعلى الرابط

http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=45818
أخلص تحياتي


4 - الأخ العزيز ابو آليانور مليون تحية
عبد الحسين سلمان ( 2015 / 6 / 6 - 20:49 )
صدق الشافعي عندما وصف أخي جاسم محمد كاظم بالوصف التالي

وعينُ الرِّضا عن كلَّ عيبٍ كليلة


5 - الرفيق العزيز كاظم تحية بولشفية
سعيد زارا ( 2015 / 6 / 7 - 01:36 )

لرفيقي العزيز جاسم كاظم التحية البولشفية

رفيقي العزيز اود ان اشير الى ان مقالات الرفيق النمري لا سياسة بلا اقتصاد التي تشرح فعلا بؤس الاقتصاد العالمي الذي تقوده امريكا تذهب بعيدا عن شرح معاناة اصحاب العمل المنتج , فالمعاناة التي ذكرتها عزيزي لا تحتاج فطنة كبيرة لشرحها, بل تذهب الى تبيان القوى المحركةلاقتصاد العالمي وهو امر في غاية الاهمية.
اما عن الارقام فهي صحيحة اما كيف استعملها رفيقنا النمري فكان ذلك بطريقة ذكية.و قد حفزني تعليقك عزيزي في مناقشة هذا الموضوع ارجو ان اوفق في نشره قريبا..

اما الزيرجاوي فلم ارد ان اعلق على تعليقه في مقالة الرفيق النمري اذ انه دائما ينسخ دون ان يفهم ما يكتب و قد بينت له ذلك سابقا. فقد كتب معلقا على لا سياسة بلا اقتصاد2:

وتعليقنا:
اولاً:17.71 تريللون دولار هو هو الناتج المحلي الإجمالي لامريكا في الربع الأول من عام 2015

ما نسخه الزيرجاوي لا يمكن ان يكون الناتج المحلي لامريكا في ربع واحد بل هو تقدير للناتج السنوي بناء على وتيرة الانتاج في الربع الاول.
اي انه ليس مؤهلا لنقاش الناتج الاجمالي المحلي و هو ابسط الدروس في المحاسبة الوطنية.


6 - نعم للحوار ...لا للزعرنه
عبد الحسين سلمان ( 2015 / 6 / 7 - 08:01 )
زارا يلف و دور و يلجأ للاسلوب البدوي في الحوار, وعلى ما يبدوا ان الكراهية والحقد متوغله في صدره , توغلاً بحيث اعمت عقله عن هذه الجملة التي كتبها استاذه:

لشعب الأميركي عملت في الإنتاج ترليون ساعة حتى أنتجت ما قيمته 17 ترليون دولاراً .

يا سعيد نحن في موقع يدعى موقع الحوار المتمدن وليس في حارة زعران
تعلم من السيد عبد المطلب العلمي اخلاق الحوار وفن الحوار

ربما انا كنت على خطأ في كتابة فقرة ما, الاجدر بالانسان المتحظر و المتمدن ان يصحح هذا الخطأ ,لا ان يسب و يشتم

حاول ان تقرأ هذا المقال :
http://www.bea.gov/newsreleases/national/gdp/gdpnewsrelease.htm


7 - الزميل شوكت جميل
عبد الحسين سلمان ( 2015 / 6 / 7 - 08:07 )
الزميل شوكت جميل تعليق رقم 3

أسف جداً لانني لم اطلع على مقالاتكم في صفحة الحوار
واليوم بعد ان قرأت بعضها لا يسعني الا ان اقدم لك الشكر والتقدير والاحترام


8 - الصديق عتريس المدح
عبد الحسين سلمان ( 2015 / 6 / 7 - 08:19 )
الصديق عتريس المدح تعليق رقم 1
اعلان موت الرأسمالية من قبل السيد النمري هو جهل في جهل
الان اكتب فقط في محرك جوجل لتجد 780000 مقالاً عن الرأسمالية المتوحشة

و اكتب capitalism today لتجد 36 مليون مقالاً

ما كتبته صحيفة نيو يوركر , New Yorker في تشرين الاول من عام 1997 : بأن ماركس هو المفكر الكبير القادم: الرجل الذي علمنّا معنى الفساد السياسي , الاحتكار, الاغتراب, اللاعدالة, و السوق العالمي.
كلما طال بي الوقت في وول ستريت, إزداد قناعة أن ماركس على حق.....أنا مقتنع بشكل مطلق ان رؤية ماركس للرأسمالية صحيحة, هكذا يصرح أحد المستثمرين في وول ستريت..

هكذا ينظر الغرب الان لماركس بينما السيد النمري يعلن جهاراً موت الماركسية و بطلان نظرية فائض القيمة, والاغرب ان هناك مجموعة من الجهلة يصفقون له


9 - الرفيق العزيز سعيد زازا تحية بلشفية
جاسم محمد كاظم ( 2015 / 6 / 7 - 09:14 )
شكرا جزيلا للرد وهذا التصحيح في لغة الارقام .. فحتى لغة الارقام قد تكون مخادعة بعض الشي .. اسمى تحية للرفيق سعيد


10 - تعليق السيد النمري-1
عبد الحسين سلمان ( 2015 / 6 / 7 - 09:16 )
نشر السيد النمري هذا التعليق في مقال الاخ جاسم محمد كاظم والذي بعنوان
هل استوعبت إيران دروس التجربة العراقية ؟
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=471171
نص تعليق السيد النمري والذي يتعلق بمقالنا هذا:

العدد: 624946 - الرفيق العزيز جاسم محمد
2015 / 6 / 7 - 05:48
التحكم: الحوار المتمدن فؤاد النمري

أعلق هنا في غير موضوعك الوطني وذلك لآنك لا ترد على رسائلي إليك عبر البريد الألكتروني
أنت علقت على مقالي الأخير في غير مكان على أن الأرقام الواردة فيه ليست مقصودة بذاتها
لك أن تعلم بأنني لا أود بأن أختتم حياتي بمحاورة الحمير والسفهاء وأنت تعلم من هم
من الغباء بمكان القول أن الناتج القومي ليس ناتجاً عن ساعات العمل
معدل أجر ساعة/عمل في أميركا هو أكثر من 25 دولاراً لكنني افترضتها 17
دولاراً كيلا أخطئ ولو بمقدار
to keep on the safe side

يتبع لطفاً.............


11 - تعليق السيد النمري-2
عبد الحسين سلمان ( 2015 / 6 / 7 - 09:18 )
لكن 8 دولار هو الحد الأدنى للأجور المسموح به والفرق كبير بين الحدين
هدف المقال هو هام جداً ومفصلي وهو أن النظام السائد اليوم في كل العالم إنما هو الهروب من الاستحقاق الاشتراكي وليس غير ذلك
مختلف القرارات السياسية والإقتصادية في عالم اليوم إنما تأتي هروباً من الاستحقاق الإشتراكي
أي تحليل لأي قرار سياسي أو اقتصادي يخرج عن مساق الهروب من الاستحقاق الاشتراكي لن يكون صحيجا على الإطلاق
كل التحايا البولشفية للرفيق الأمين جاسم محمد كاظم

أنتهى تعليق السيد النمري

يتبع لطفاً.............


12 - الإنحطاط والبربرية
يعقوب ابراهامي ( 2015 / 6 / 7 - 09:24 )
لم تفهم عزيزي جاسم ( عبد الحسين سلمان) ما يقصده اوسكار وايلد بكلمة
decadence
هذه الكلمة لا علاقة لها بالبربرية أو التوحش (إذا اخترنا مصطلحك الجديد المفضل). كلمة
decadence
تعني (أبشع من البربرية) فقط لمن لا يفهم شيئاً في تطور الحضارة البشرية ولا يعرف معنى البربرية
وسؤال : هل الراسمالية الأمريكية فقط بلغت مرحلة التوحش البربري أم كل الراسماليات الغربية؟
أما السؤال الثاني فهو: متى قال اوسكار وايلد ذلك؟ هل عندما قال اوسكار وايلد ذلك كانت الراسمالية الأمريكية قد بلغت مرحلة البربرية المتوحشة أم إنها كانت لا تزال في حالة علو ونهوض؟


13 - تعليق السيد النمري-3
عبد الحسين سلمان ( 2015 / 6 / 7 - 12:15 )
تعليقنا على تعليق السيد النمري
1. يصفنا السيد النمري .......الحمير والسفهاء
فشكراً للسيد النمري على هذه الاخلاق الرفيعة......اين انت سيد عبد المطلب من هذه الشتائم

2. يقول السيد النمري :معدل أجر ساعة/عمل في أميركا هو أكثر من 25 دولاراً لكنني افترضتها 17

حسناَ ولتكن 25 دولار

الان نبدأ الحسابات على اساس 25 دولار وليس 7.25 دولار . ساعة
ذلك يكون جزء من compensation of employees والذي رمزنا له بالرمز C , في معادلة رقم -2 :

يساوي 251 يوم مضروب في 8 ساعات, مضروب في 25 دولار في الساعة, مضروب في 156 مليون قوى العمل, فيكون الناتج...7.8 تريلون دولار. واكرر هذا المقدار هو جزء من مكونات GDP.

يتبع لطفاً..........


14 - تعليق السيد النمري-4
عبد الحسين سلمان ( 2015 / 6 / 7 - 12:25 )
هذه 7.8 تريلون دولار هي جزء بسيط من العوامل التي حددت الناتج المحلي الاجمالي الامريكي لعام 2014 .

يقول السيد النمري : أن قوى العمل في الشعب الأميركي عملت في الإنتاج ترليون ساعة.

واقع الحال يقول أن قوى العمل في الشعب الأميركي عملت في الإنتاج = 2008 ساعة لعام 2014

3. يقول السيد النمري: وهو بظني إفتراض أقل من قيمته الإسمية، الأمر الذي يعني أن قوى العمل في الشعب الأميركي عملت في الإنتاج ترليون ساعة حتى أنتجت ما قيمته 17 ترليون دولاراً.....

لكن الارقام تقول:
أن قوى العمل في الشعب الأميركي عملت في الإنتاج (2008 ساعة ) , في عام 2014 حتى أنتجت ما قيمته 7.8 تريلون دولار

والان هل نحن حمير و سفهاء؟


15 - تعليق السيد النمري-5
عبد الحسين سلمان ( 2015 / 6 / 7 - 16:37 )
يقول السيد النمري
لك أن تعلم بأنني لا أود بأن أختتم حياتي بمحاورة الحمير والسفهاء وأنت تعلم من هم
من الغباء بمكان القول أن الناتج القومي ليس ناتجاً عن ساعات العمل........الخ

1. لم يقل احد وخصوصاً انا بأن الناتج القومي( الناتج المحلي الاجمالي GDP ) ليس ناتجاً عن ساعات العمل
2. طريقة حساب الناتج القومي( الناتج المحلي الاجمالي GDP ) لا تعتمد فقط على ساعات العمل بل على عدة عوامل ومنها ساعات العمل كما مذكور في معادلة رقم 1 في المقال.

3. وحسب ما قاله النمري:
معدل أجر ساعة/عمل في أميركا هو أكثر من 25 دولاراً
فأن ساعات العمل (2008 ساعة في العام 2014), انتجت 7.8 تريلون دولار

4. اي ما يعادل 44% من الناتج القومي , اما 56% الباقية فتتوزعت على الفقرات الباقية في معادلة رقم 1 ( فائض ارباح الشركات الكبرى والصغرى و الضرائب على الاستيراد والقمار .....الخ).

لو فرضنا ان ما ذكرناه غير صحيح: فهل من اللائق ان يقول عنا السيد النمري: حمير و سفهاء!!!


16 - الاخ العزيز جاسم الازيرجاوي الف تحية
جاسم محمد كاظم ( 2015 / 6 / 7 - 18:20 )
لا اعتقد بانك المقصود بتعليق الرفيق النمري المنشور على صفحتي فالنص تعريضي وليس بتصريح .. وياحبذا لو تركنا عصر الخصام والشتيمة وبدئنا عصر محاورة حقيقية بعيدة عن كل تلك المهاترات كماركسيين حقيقيين وليس كسواق ستوتات ... الاخ جاسم الرفيق النمري معلم ماركسي كبير ومدرسة نضالية بقيت صامدة رغم تغير الظرف ولم يتنازل عن فكرة النير كما تنازل الغير وباعوا ماكتبوا في مزاد رخيص مثلما بيعت انواط واوسمة حلف وارشو ...
رجائي منك كصديق ان تبدا صفحة جديدة بعيدا عن ذكر المسميات في المقالات من اجل التسقيط ..
اننا نجد الكثير من الاخطاء عند الغير لكننا لانجراء على جرح مشاعر الغير كما لانقبل بجرح مشارعرنا فكلنا قرئنا الاقتصاد ووصلنا فية لاعلى الدرجات العلمية في الجامعات .. لكن يبقى الاقتصاد صناعة بشرية تتغير بتغير الظرف وقوى الانتاج ... اسمى تحية للاخ الزيرجاوي


17 - الأخ العزيز ابو آليانور مليون تحية
عبد الحسين سلمان ( 2015 / 6 / 7 - 19:00 )
شكراً لك أخي ابو آليانور على هذه الاخلاق النبيلة

من جانبي اعتذرت من السيد النمري بشكل مباشر وامام القراء الكرام

وهذا المقال هو نقدي علمي لاطروحات النمري
ولحد الان لم يناقشني احد حول الناتج المحلي الاجمالي GDP وكيفية حسابه



18 - صراخ لم نفهم منه شيئا
زينة محمد ( 2015 / 6 / 8 - 01:23 )
تعود وتكرر تغليقك واثبت لي بأن اعلان اسمك الحقيقي ليس نقطة تحول الى أسلوب حوار جديد!
النمري لم يتدخل بحساب مجمل الناتج المحلي الإجمالي وهناك بالطبع اخصائيون يقومون بحسابه. رغم الخديعة التي تتضمنها هذه الطريقة حيث يتم تضمين مجالات ليس بمنتجة ولكن النمري افترض انها صحيحة وأخذها كما هي ولم يناقش في طريقة حسابها رغم تنويهه الى ان الخدمات لا تنتج ويجب عدم تضمينها في المعادلة!
ما ناقشه النمري هو كم ساعة عمل تمت لتحصيل هذا الناتج! يبدو انك لم تفهم الفكرة كفكرة فائض القيمة التي لا زلت تجد صعوبة في فهمها!


19 - الاخ العزيز جاسم الازيرجاوي الف تحية
جاسم محمد كاظم ( 2015 / 6 / 8 - 04:40 )
انها طريقة طويلة جدا ومعقدة وتكون بعض الاحيان قيم تقريبية عندما تنعدم بعض القيم الصحيحية او الارقام الحقيقية ... ومن الممكن اعطاء كيفية الاحتساب على شكل معادلات حسابية ... لكن من الصعوبة احتساب الناتج الاجمالي لدولة ما من قبل بعض على شكل قيم تخمينية .. لان الناتج الاجمالي مسؤولية وزارات متخصصة في هذة الدولة من التخطيط والاقتصاد المالية ويقع جزئة الاكبر على كاهل كبار المخططين الاقتصاديين وليس عملية فردية بسيطة ..عليك اولا معرفة قيم الصادارت الواردات معدل الانفاق الضرائب. الاعانات الحكومية ..معدل الاستهلاك الوسطي .. المصروف على الخدمات ..الوارد من الخدمات ..صرفيات الرواتب والاجور ..ولا اعتقد اخ جاسم بانها عملية بسيطة بل عملية معقدة يجب توفير البيانات الاولية والثانوية اولا ..
اننا لانستطيع اعطاء تخمين اولي عن ربح دكان بسيط فكيف نستطيع اعطاء قيم تخمينية لاقتصاد دولة ..اسمى تحية


20 - السيدة زينة -1
عبد الحسين سلمان ( 2015 / 6 / 8 - 07:55 )
السيدة الجليله زينة محمد
تحياتي لك وشكراً لك على التعليق والذي سوف يفتح ابواباً كانت مغلقة.

1. تقولين: تعود وتكرر تغليقك واثبت لي بأن اعلان اسمك الحقيقي ليس نقطة تحول الى أسلوب حوار جديد!
حسناً سيدتي الكريمة:
انا لم اصف الذين اختلف معهم ....بالحمير و السفهاء والاغبياء كما وصفنا السيد النمري

2. تقولين : ما ناقشه النمري هو كم ساعة عمل تمت لتحصيل هذا الناتج!

سيدتي الكريمة: قال السيد النمري
الشعب الأميركي عملت في الإنتاج ترليون ساعة حتى أنتجت ما قيمته 17 ترليون دولاراً .

17 تريلون هي الناتج المحلي الاجمالي لامريكا عام 2014 واكرر فقط في العام 2014

وحسب المصدر التالي : عمل الشعب الامريكي 251 يوم او 2008 ساعة في العام 2014
http://www.workingdays.us/workingdays_holidays_2014.htm#awd


هذه 251 يوم او 2008 ساعة على فرض معدل أجر ساعة/عمل في أميركا يساوي 25 دولاراً
أنتج 7.8 تريلون دولار وليس 17 تريلون دولار

اي ان عامل واحد من حساب GDP وهو معدل أجر ساعة/عمل انتج 7.8 تريللون اي ما يعادل 44% من GDP الكلية
يتبع....


21 - السيدة زينة -2
عبد الحسين سلمان ( 2015 / 6 / 8 - 08:12 )
الان: هل تعتقدين ان الشعب الامريكي عمل تريلون ساعة والتي تساوي 500 سنة في العام 2014 ليعطي 7.8 تريلون دولار؟؟

3. و تقولين سيدتي الكريمة :يبدو انك لم تفهم الفكرة كفكرة فائض القيمة التي لا زلت تجد صعوبة في فهمها!

اي فكرة سيدتي الكريمة

أن قوى العمل في الشعب الأميركي عملت في الإنتاج ترليون ساعة لتنتج 17 تريلون دولار ؟
اذا كانت هذه الفكرة , فنعم اتفق معك انني لم افهم

لان تريلون ساعة تساوي 500 سنة

اعود واكرر ان الاقتصاد علم وليس كتابة قصة او رواية
في العام 2014 كانت الناتج المحلي الاجمالي لامريكا 17 تريلون دولار

وعمل في العام 2014......... 156 مليون انسان
هؤلاء عملوا 251 يوم او 2008 ساعة في العام 2014
وكانت حصتهم 7.8 تريلون دولار من مجمل GDP

اما الكتابة على طريقة :ان قوى العمل في الشعب الأميركي عملت في الإنتاج ترليون ساعة لتنتج 17 تريلون دولار....فأنا ارفضها كلياً ولا اتفق معها لانها ضرب من الخيال

مع مودتي واحترامي


22 - الأخ العزيز ابو آليانور مليون تحية
عبد الحسين سلمان ( 2015 / 6 / 8 - 08:16 )
الأخ ابو آليانور
تحياتي

1. اتفق معك في صعوبة حساب GDP

2. لكن هل تتفق مع ما قاله السيد النمري بأن : قوى العمل في الشعب الأميركي عملت في الإنتاج ترليون ساعة لتنتج 17 تريلون دولار؟


23 - الاخ العزيز جاسم الازيرجاوي الف تحية
جاسم محمد كاظم ( 2015 / 6 / 8 - 09:08 )
من الممكن تقسيم عدد الساعات على عدد العاملين لانها تعبير عن مجموع العدد الكلي للعاملين فاذا كان عدد العاملين يقارب ال40000000 اربعة مليون يكون لكل فرد عمل اليوم بطولة هذا اذا افترضنا العدد 40 مليون ..
الرفيق النمري يقول باننا قربنا اجر ساعة العمل ب 17 دولار للساعة فان الشعب الاميركي قد عمل تريلون ساعة وهو رقم صحيح بالنسبة لعدد الساعات مع الناتج الكلي ... لكن يبقى يا خي الزيرجاوي عدد العاملين في هذا القطاع لان اهمال هذا العدد يوقعنا في متاهة الحساب..
الناتج الاجمالي مثلما قلت في تعليق سابق معادلة صعبة الحساب اذا لم تتوفر البيانات الصحيحية لاعطاء المعلومات الكاملة..
التريليون ساعة التي يذكرها الرفيق النمري ليست متوالية عددية وتعدداد لعدد الساعات بل عملية حسابية تدخل في العديد من اطراف المعادلة ..اسمى الاعتبار .. ..


24 - الأخ العزيز ابو آليانور مليون تحية-1
عبد الحسين سلمان ( 2015 / 6 / 8 - 09:37 )
تحياتي أخي ابو آليانور
هذا هو النقاش العلمي و الذي نتمنى ان يكون هو السائد.
1. تقول: من الممكن تقسيم عدد الساعات على عدد العاملين لانها تعبير عن مجموع العدد الكلي للعاملين

قوى العمل في امريكا لعام 2014 يساوي 156 مليون
المصدر
http://www.dlt.ri.gov/lmi/laus/us/usadj.htm

عدد ايام العمل في امريكا لعام 2014 يساوي 251 يوم ويساوي 2008 ساعة عمل
المصدر

http://www.workingdays.us/workingdays_holidays_2014.htm#awd
لو قسمنا عدد الساعات على عدد العاملين كما تقول :
لحصلنا على عدد اقل من الصفر بكثير وهو 0.00000012 وهذا غير معقول

ولو قلبنا النتيجة اي قسمنا قوى العمل 156 مليون على 2008 ساعة في العام 2014
لحصلنا على 78000 عامل لكل ساعة

يتبع....




25 - الأخ العزيز ابو آليانور مليون تحية-2
عبد الحسين سلمان ( 2015 / 6 / 8 - 09:52 )
2. تقول : الرفيق النمري يقول باننا قربنا اجر ساعة العمل ب 17 دولار للساعة فان الشعب الاميركي قد عمل تريلون ساعة وهو رقم صحيح بالنسبة لعدد الساعات مع الناتج الكلي

لا عزيزي هذا ليس صحيحاً على الاطلاق.

دعني اتفق معك ومع السيد النمري بأن ..... اجر ساعة العمل ب 17 دولار للساعة

في العام 2014 عمل 2008 ساعة .....المصدر
http://www.workingdays.us/workingdays_holidays_2014.htm#awd

ولو ضربنا 17 دولار لكل ساعة في 2008 ساعة لحصلنا علي:
34136 دولار لكل ساعة عمل

ولو ضربنا هذا الرقم في 156 مليون والتي هي قوى العمل لحصلنا على
5.3 تريلون دولار والذي يمثل جزء بسيط من GDP

لو نقصنا 17 تريلون دولار من 5.3 يكون الناتج هو 11.7 تريلون دولار والتي تمثل الضرائب على الشركات الكبرى واللصغرى و الضرائب على التصدير والاستيراد.....الخ

هذه الحسابات العلمية

الشعب الامريكي لم يعمل تريلون ساعة والتي تساوي 500 سنة باعتبار يوم العمل 8 ساعات
بل عمل 2008 ساعة في العام 2014
مودتي واحترامي


26 - مرة أخرى لم تفهم ما هو المقصود
زينة محمد ( 2015 / 6 / 8 - 14:34 )
على فرض ان عدد ساعات العمل فقط 2008 في العام يجب ان تضرب بعدد القوة العاملة التي عملت في هذه الساعات ما اتيت به هو عدد ساعات العمل للفرد الواحد.


27 - السيدة الكريمة زينة محمد
عبد الحسين سلمان ( 2015 / 6 / 8 - 14:51 )
السيدة الكريمة زينة محمد
تحياتي
تقولين مشكورة:
على فرض ان عدد ساعات العمل فقط 2008 في العام يجب ان تضرب بعدد القوة العاملة التي عملت في هذه الساعات ما اتيت به هو عدد ساعات العمل للفرد الواحد.

1. عدد ساعات العمل 2008 هي ليست فرضية بل صادرة عن مؤسسة حكومية امريكية في الرابط التالي
http://www.workingdays.us/workingdays_holidays_2014.htm#awd

2. انا ضربت 2008 ساعة في 156 مليون وهي قوى العاملة الامريكية وضربتها في 25 دولار فحصلنا على 7.8 تريلون دولار وهذا الرقم سيدتي الكريمة تكرر 9 مرات في هذه الصفحة
مع احترامي و تقديري

اخر الافلام

.. فرنسا...اليمين المتطرف في الصدارة | #غرفة_الأخبار


.. الشرطة الإسرائيلية تصد متظاهرين يطالبون الحكومة بعودة المحتج




.. اشتباكات عنيفة بين قوات من الجيش الإسرائيلي وعناصر من الفصائ


.. اقتصاد فرنسا رهين نتائج الانتخابات.. و-اليمين المتطرف- يتصدر




.. كيف نجح اليمين المتطرف في أن يصبح لاعبا أساسيا في الحياة الس