الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


الليبرالية ومأزق المثلية

كمال غبريال
كاتب سياسي وروائي

(Kamal Ghobrial)

2015 / 6 / 28
حقوق مثليي الجنس


بعد تردد طال بعض الشيء، لم أحب أن أجبن عن التعليق على موضوع المثليين الساخن الآن، بعد حكم المحكمة العليا في الولايات المتحدة، بالسماح بزواج المثليين في عموم الولايات الأمريكية، وكما سبق وحدث في الكثير من الشعوب الأوروبية.
أنا ليبرالي أؤمن بالحرية الفردية بما لا يمس حرية الآخرين، والحرية لدي تعلو فوق كل قيمة بالوجود.
أفهم وأتفهم أن يسمح للمثليين بالارتباط العلني والقانوني وفق أي شروط يرتضيها أطراف الارتباط. وأثمن الاعتراف بحالة إنسانية موجودة منذ فجر التاريخ، والكف عن استهداف أصحابها بأي شكل من أشكال الاستهداف أو الاضطهاد أو التحقير. على ألا يعني هذا اعتبار هذه الحالة أمراً يتفق مع قوانين الطبيعة التي تحكم هذا الكون ومخلوقاته. لذا لا أفهم وأرفض أن يعد هذا الاعتراف بالعلاقات والارتباطات المثلية مساواة لشركتهم هذه مع شركات أصحاب الميول الطبيعية، والذين يكونون أسرة حقيقية تساهم في ديمومة النوع الإنساني. فتكوين الأسرة كنواة أولى للمجتمع، وتنظيم هذه الشركة والعلاقات بين طرفيها يخضع لعوامل عديدة، منها تلبية الاجتياجات البيولوجية والمعنوية لطرفي العلاقة، لكن ليس هذا كل ما في الأمر، فلابد وأن تراعى اشتراطات سلامة هذه النواة، لضمان سلامة ما ترفد به المجتمع من أعضاء جدد. الزواج أو تكوين الأسرة إذن ليس مجرد تلبية لميول جنسية طبيعية أو شاذة، كما أنه ليس أمر حرية شخصية لأطراف الزواج فقط، مادامت طبيعة تكوين الأسرة لابد وأن تنعكس على المجتمع ككل، خاصة في ظل السماح للشراكات (وليس الزيجات) المثلية بتنبي أطفال.
كلمة "شذوذ" تعني الخروج على "قاعدة"، دون أن يعني هذا حكم قيمة على كليهما. فالعاقل يعد شاذاً في مستشفى للمجانين، ومن يسير على يديه رافعاً رجليه لأعلى يتصرف بشذوذ، دون أن يعني هذا وجوب عقابه على شذوذه هذا. في مملكة الحيوان التي ينتمي إليها الإنسان هناك نظام بيولوجي يحكم الوظائف الفسيولوجية لأعضاء الجسد الحي، ما يجعل هناك قواعد طبيعية لعمل هذه الأعضاء. فإذا ما كانت هناك عوامل سيكولوجية أو تربوية وبيئية، أو عوامل ناتجة عن خلل في المنطومة البيولوجية للكائن الحي، وأدت هذه العوامل منفردة أو مجتمعة إلى استخدام "غير طبيعي" أو "شاذ" للأعضاء التناسلية للكائن الحي، فإن هذا السلوك يعد "شذوذاً"، دون أن يعني هذا إدانة لهذا السلوك أو لصاحبه. في المقابل على الإنسانية أن تتفهم وتتسع للشذوذ المتمثل في "المثلية"، دون أن يكون هذا إنكاراً وقفزاً فوق حقيقة أنه سيظل مجرد "شذوذ"، ولا ينبغي أبداً النظر إليه كما لو كان أحد تجليات القاعدة.
لا تنكر الليبرالية فيما أظن حقي كإنسان طبيعي الميول، في أن أستشعر "القرف" من هؤلاء الذين يوظفون الأعضاء التناسلية بطريقة مخالفة لوظيفتها الطبيعية. لا يهم هنا إن رجع الأمر لشذوذ سيكولوجي أو جيني أو اختلال هرموني، المهم أنه شذوذ عن قاعدة طبيعية. لهؤلاء أن يفعلوا بأجسادهم ما يحلو لهم، فالإنسان يمتلك جسده، بلا وصاية عليه من أي من كان. لكن لتغفروا لي توجسي من تولي "بعض المناصب" في الثقافة والتربية والتعليم، من قبل من لديهم نوازع مخالفة للطبيعة، حيث من الوارد أن تؤثر نوازعهم هذه على أدائهم الوظيفي المجتمعي، فالمسألة هنا ليست خيار أفكار يفتقد للمرجعية، وكل حر فيما يعتقد، لكنها خيار استخدام غير طبيعي لأعضاء لها وظيفتها وتكوينها الطبيعي، حتى لو كان هذا الخيار محكوماً بعناصر بيولوجية خَلْقية، وبالتالي يكون تلقيب المثليين بالشواذ يستند لقاعدة طبيعية لا شك فيها ولا موجب لجدال حولها.
أظن أن اعتراف العديد من المجتمعات بما يسمى زواج المثليين يشكل مأزقاً لليبرالية وللإنسانية معاً. وأن الأمر هكذا يضع الليبرالية على المحك، إذ يمتد بخطها مستقيماً، إلى حيث لا ينبغي أو لم يكن متوقعاً أن تذهب.









التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - زواج_الشواذ
Arnab Awy ( 2015 / 6 / 28 - 15:04 )
الزواج كشركة هو مؤسسة مدنية لها توابعها القانونية في المجتمع فالاعتراف بزواج الشواذ أو المثليين كما يسمونهم هو تقنين للتبعات المالية لهذه الشركة في مجتمع يحترم إنسانية مواطنيه ٭-;- ليس من وظيفته محاسبة المخطئين و محاولة إدخالهم الجنة هناك مؤسسات أخرى تقوم بهذا الدور ٭-;- المثليين يفعلون كل شيء و أي شيء و لا يستطيع القانون المدني التدخل و عندما تبدأ المشاكل يتحمل المجتمع تبعاتها فبضمهم لمؤسسة الزواج تتحول مشاكلهم لهم و يقل العبء على المجتمع المدني ٭-;- مؤسسة الزواج المدني مستتبة و تنظم المجتمع فهي لا تسمح بتعدد الزوجات و هذا ما يؤرق مزاج المؤمنين #زواج_الشواذ


2 - اضحك مع سي إن إن
محمد بن عبدالله عبد المذل عبد المهين ( 2015 / 6 / 28 - 17:07 )
تقرير من لندن عن ظهور علم (يشبه) علم القاعدة في تظاهرة شواذ !

https://youtu.be/5y6qTLf0AI4

أترك للأذكياء المطّلعين منكم تفسير ما صُوِّر على هذا العلم


3 - تحياتي استاذذ كمال
قاسم حسن محاجنة ( 2015 / 6 / 29 - 15:58 )
كتبتُ تداعيات على مقالك وهذا رابطه
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=474211


4 - الأستاذ/ قاسم حسن محاجنة
كمال غبريال ( 2015 / 6 / 29 - 16:15 )
أشكرك على الاهتمام بالتعليق. . تحياتي