الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


حسن الرضيع والحوار المتمدن !

عبدالله أبو شرخ
(Abdallah M Abusharekh)

2015 / 7 / 10
مواضيع وابحاث سياسية


تفاجأت منذ مدة بوجود مثقف فلسطيني يدس السم في العسل، محاولا نبذ الانقسام وتوضيح آثاره المدمرة التي لا نختلف عليها، ولكن أن يتحول هذا ( الباحث ) السلطوي إلى كاتب من كتاب صحيفة يسارية ديمقراطية فهو أمر ثقيل على الاستيعاب.

سلطة أوسلو التي يدافع عنها السيد حسن الرضيع ضمناً من خلال اتهام ( طيور الظلام الحمساويين ) بالتسبب في الانقسام، هي سلطة فاسدة مالياً وإدارياً ومفلسة سياسياً، فقد حكمت غزة من 1994 وحتى 2006 وجميع من عاصر حكم السلطة كان يسمع ويشاهد عصابات الأجهزة الأمنية وفرق الموت والفلتان الأمني والعشائرية المسلحة وتجار المخدرات والسلاح وتصاعد عمليات السطو على سيارات الناس في الشارع من أجل خاوة 2000 دولار !! إنهاء عمل السلطة في غزة كان مطلبا شعبياً !

السيد حسن ( الباحث الاقتصادي )، نجح في خداع موقع الحوار لبعض الوقت، فعلى الأرجح أن ادعائه بالباحث الاقتصادي، يفهم منه أن السيد حسن شخص يساري أو ماركسي، وهو أمر ممكن لبعض الوقت.

تاريخ غزة ووضعها الاقتصادي بدأ حسب ( الباحث ) فقط منذ سيطرة حماس على القطاع عام 2007، وجميع مقالاته التي يوضح بها انهيار الاقتصاد وانتشار الفقر وتصاعد البطالة إنما يلوم ضمناً خطوة حماس الانقلابية، متجاهلاً غرق السلطة في الفساد، ومتجاهلاً احتكارات أوسلو السوداء للاتصالات والتبغ والمحروقات التي تسببت بإفقار المجتمع الفقير أصلاً !

الباحث يتجاهل تماماً أحد أهم وأخطر أسباب الفقر في غزة قبل الحصار، وهو اتفاق باريس سيء السمعة والذي أجبر أهل غزة على دفع ضريبة القيمة المضافة التي تجبيها إسرائيل لصالح السلطة من دماء الفقراء والكادحين وهم السواد العظم من سكان القطاع !

حماس ليست فوق النقد، ومن يتابع مقالاتي سيجد انتقادات حادة لحكومة حماس ومخططاتها، لكن أن يتسلل مثقف سلطوي إلى أرقى موقع حضاري ومتمدن فقط لكي يبث سموم سلطة لم تنكر هي فسادها فهذا أمر من الصعب قبوله، وإليكم الدليل:
عام 1996 نشر جرار القدوة رئيس هيئة الرقابة العامة بالسلطة تقريره الذي ندموا عليه وقال فيه على شاشة التلفزيون ( هناك لصوص وأشرنا لهم بالاسم ) !

ذاكرة غزة ليست مثقوبة، وتقسيم مناطق غزة والضفة إلى A, B,C تبعا لاتفاق أوسلو بات واضحاً ( ربما السيد حسن لا يعلم )، كما أن المعادلة القبيحة التي أبقت وحافظت على وجود السلطة رغم الأحداث العاصفة والحروب الجسيمة التي مررنا بها، وهي معادلة ( الأمن مقابل المال والامتيازات ) ما زالت قائمة.

لست ضد حرية الرأي، ولست ضد الحوار والنقاش، ولينشر السيد حسن دفاعاته المستميتة عن سلطته الفاقدة لأي شرعية سوى اللهم شرعية الرواتب، وليتفضل بالرد والمناقشة فكلنا آذان صاغية !

للتعرف على منطق السيد حسن الرضيع السياسي شاهدوا هذه المقالة:

http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=472228

دمتم بخير








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - الرد علي انتقاد الكاتب حسن الرضيع
نظمي ابو شدق ( 2015 / 7 / 11 - 10:28 )
بداية لا اجد غرابة في ان يقوم شخص مثل عبدالله ابو شرخ بالتهجم العلني علي الكاتب الشاب
حسن الرضيع هده الطريقة يستخدمها كل الاشخاص الذين يشعرون من ان هنالك شخص ناجح ومتالق
يجد قابلية عند المتابعين والقراء فيحاواون جاهدين ايقافه او تهميشه او التقليل من افكاره والتشكيك فيها
واستخدام مصطلحات قبيحة كمصطلح بث السم الاخ حسن الرضيع ليس بافعى تحمل بين شدقيها السموم
وليس بافعي ضاله ثبت السم في الكاس التي شربت منه فهو فلسطيني يعش وطنه
ويسعى بقلمه جاهدت ليداقع عنها ويسخر وقته وجهده من اجل النهوض بمجتمعها
وقدرات شبابهاالتي تسعى انت وامثالك كتور عبدالله ابو شرخ للنيل منهم فاكثر السموم فتكٱ-;- بكم
ان يخرج عليكم شابٱ-;- يضاهي افكاركم وان يكون برغم صغر سنه يحمل في قلمه
سلاحٱ-;- فتاكٱ-;- قادرٱ-;- علي ان يلمس وبكسب جمهور المتابعين
اخي حسن ختامٱ-;- اذا هاجمك شخصٱ-;- من الخلف اعلم انك بالمقدمة
بكوني فلسطينيٱ-;- اعيش في المنفي في جمهورية المانيا الاتحادية اطالب ادارة هدا
الصرح الاعلامي المميز عن حدف هدا المقال الذي لا يحمل لي طياته سوي التجريح والتشهير
وهدا ما ينهى عنه الاعلام الحرواحترام اراءالاخرين حرية الراي والراي الاخر


2 - السيد نظمي أبو شدق المحترم
عبدالله أبو شرخ ( 2015 / 7 / 11 - 11:14 )
اصطلاح ( بث السم ) والتضليل والكذب والخداع الذي مارستموه في فرض اتفاق أوسلو هو اصطلاح أقل من عادي وليس فيه تهجماً وكنت أود من الخ حسن نفسه أن يرد على تساؤلات بهذا المقال الذي جاء كتحدي فكري وأدبي له .. تعليقك للأسف لم يرد على المقال الذي لا يحتوي كلمة تجريح واحدة .. جربوا الاعتراف بالحقيقة فهي أفضل من الأكاذيب.


3 - أرجو أن ترد على المقال لا أن تسب وتشتم
عبدالله أبو شرخ ( 2015 / 7 / 11 - 20:28 )
لا يحق لك أخي الكريم أن تتجاوز حدود حقك في الرد .. وليته كان رداً !!!

أولا أنت تمارس التلون والخداع لإيهام الموقع والقراء بأنك شخص يساري وهذا عار عن الصحة.

ثاانياً: صحيح الناس غير راضين بالوضع بالمرة فالحصار قاسي ولكنهم في الوقت نفسه لا يريدون عودة سلطتك، وإلا لو أراد أهل غزة الثورة على حماس لفعلوا !

ثالثا: لم تشر في ردك إلى تقرير هيئة الرقابة العامة التابعة للسلطة.

رابعا: سرقة السيارات والعربدة والخاوات والفلتان الأمني أشياء معروفة لكل سكان غزة، فلماذا الكذب والإنكار ؟؟؟


4 - ليش هيك عبدالله ابو شرخ
محمد المصري ( 2015 / 7 / 11 - 22:42 )
بإختصار السيد عبدالله ابو شرخ نصيحتي ما عمرك تكتب مقال لانو انتا ما عندك معلومات كافية وفهمك في الاقتصاد قليل
وبعدين هاذا المقال يدخل في صندوق مقالاتك حرام عليك

السيد حسن الرضيع أستمر ولا ترد على المحبطين فجمهور المتابعين لك كثيرون وينتظرون مقالاتك الرائعة التي تحاكي الواقع لا تتطرق الى الانحياز لاي جهة فأنتا كاتب محايد
أستمر ربنا يوفقك حسن الرضيع


5 - هذا ردي يا سيد عبدالله ابو شرخ
حسن عطا الرضيع ( 2015 / 7 / 11 - 23:36 )
بعد الانتقاذات المتبادلة والنقاش في موقع الحوار المتمدن ؛ الذي حرفته عن مساره الحقيقي وبدأت بالتهريج والتضليل والكذب والتحايل ببعض الارقام والحوادث الفردية وتعميمها , كنت تتهرب من الحكي بالاقتصاد وتمحورت كل تعليقاته في الاسطوانة التالية
السلطة الفلسطينية سبب الحصار على غزة
فترة السلطة من 1994-2006 كان فلتان امني لدرجة ان هناك سرقة سيارات مقابل خاوة 2000 دولار في حين اعتبر ان الفترة الراهنة مستقرة وبلا مشاكل مجتمعية امن وامان واعتبر غزة واحة الاستقرار مقارنة بعهد السلطة
كل من يدافع عن السلطة الفلسطينية فهو أفعى يدس السم في العسل
هناك ناس كثير من غزة بدسوا السم في العسل !
كل موظف يتقاضى راتباً من السلطة فهو راتباً على حساب القضية الفلسطينية
يعني راتب مقابل الامن والارض!
اسرائيل حاولت دعم سكان غزة لاسقاط حماس وانهاء الانقسا م ولكن شعب غزة رفض والسبب عدم السماح بعودة السلطة لغزة
كاتب يتمني بقاء الانقسام السياسي وعدم السماح للسلطة بحكم غزة
الحل وفقا له هو حل السلطة والعودة الى ما قبل انتفاضة 1987
هل هذا كلام علمي ودقيق أجبني


6 - رد إلى محمد المصري
عبدالله أبو شرخ ( 2015 / 7 / 12 - 00:31 )
لو كان قصدك حشو المقالات بالأرقام يعني اقتصاد فقد أخطأت .. ومقالات حسن الرضيع تشبه كثيرا كتيبات تصدرها منظمات حقوقية عن انهيار الاقتصاد أثناء الحصار .. حسن يدافع عن سلطة أوسلو ويتم حماس بالمسؤولية عن الانقسام وهذا انحياز واضح ..


7 - لو لم تراوغ وتتملص لما وصلنا إلى هذا الوضع سيد حسن
عبدالله أبو شرخ ( 2015 / 7 / 12 - 07:39 )
أخيرال تعترف أنك من المدافعين عن السلطة وهذا شيء جيد، أما ردي على تعقيبك الأخير رقم 6 فهو كالتاللي :
فترة الفلتان الأمني والفوضى هي فترة 2006 بعد فوز حماس في الانتخابات، وتحويل هذا الفلتان إلى مادة للجدل أمر يثيرلاستهجان فقد كتبت صحيفة الأيام عديد المقالات التي تناقش لظاهرة، وفي النهاية تم الحسم العسكري الذي تعتبره سيادتك يوم أسود.
معادلة الأمن مقابل الرواتب معروفة ولا حاجة لنقاشها، خاصة وأن إسرائيل تعاقب السلطة من خلال وقف أموال المقاصة لكي تبتزها أكثر.
الدفاع عن سلطة فاسدة شيء معيب ولا يفعله كاتب محترم، خاصة أن الكثير من كتاب الرأي المحسوبين على السلطة نفسها لا ينكر فسادها كما فعلت أنت طوال هذه الجدل .. أنت أنكرت أنك تدافع عن السلطة وتصنع من نفسك شخصية محايدة وهذا ما تم نفيه باعترافك الأخير الذي جاء متأخرا
.أما الأزمات التي افتعلتها السلطة في الكهرباء والغاز من أجل أن يؤدي ذلك إلى انتفاضة طوال 8 سنوات فهو بالنسبة لأهل القطاع أمر مفروغ منه.
وجهة نظ ري ضرورة حل السلطتين وباقي التنظيمات الفاشلة دعوة لاقت استحسان وقبولا وهذا رأي وممكن نتناقش فيها.


8 - اعترافك تأخر كثيراً
عبدالله أبو شرخ ( 2015 / 7 / 12 - 07:59 )
وجهة نظري لحل الصراع تكمن في العمل على استرتيجية الدولة الواحدة وهذا طرحته في أكثر من مقال، وعموما أغلب نشطاء حركة المقاطعة البي دي أس يؤيدون هذا الطرح، فما العيب في هذا ؟؟ وأؤكد لك أن الممارسة الديمقراطية تقتضي إجراء استفتاء عاجل في الضفة وغزة على اتفاق أوسلو ووجود سلطتي فتح وحماس .. وجهة نظر أخرى
ونعود إلى تهربك من موضوع الدفاع عن سلطة فاسدة وهو في اعتقادي ما فجر كل الجدل والحوار، ويكفي اعترافك بعدم النزاهة وعدم الحياد وهذا ما كنت أود الوصول له .. انحيازك إلى وجهة نظر دون أخرى !
،


9 - هل لديك القدرة على الرد الاقتصادي
حسن عطا الرضيع ( 2015 / 7 / 12 - 09:27 )
اعتقد باننا وطيلة اليومين السابقين نناقش في قضية خرجت عن القضية الرئيسية للمقال , لقد تابعت التعليقات على هذا المقال عالحوار والفيس بوك فوجدت أن هناك تعليقات من بعض الكتاب والباحثين جديرة وعلمية وواقعية في حين وللاسف لا زالت تعليقات ابو شرخ تدور في خانة الاتهام والتشهير من جهة والخروج عن المنطق الاقتصادي من جهة اخرى انا لا ارغب بالرد على الموضوع الذي تطرحه ليس عندي دراية بتحليل واثار حل السلطة او حل التنظيمات االفلسطينية فهناك من هو متخصص بذلك انا اريد منك هو انتقاذ المقال اقتصاديا باسلوب ومنهجية البحث العلمي , يعني هل لديك قدرة على الاجابةعلى تساؤلات المقال وهي هل هناك حربا اقتصادية شنتها اسرائيل بحق اقتصاد غزة وما هي رؤيتك ان وجدت لعلاج ذلك في ظل الظروف الحالية الراهنة وماهي الاثار الاقتصادية المترتبة على الحصار والانقسام من جهة وحل السلطة من جهة اخرى ما هي البدائل المتاحة للسياسات الاقتصادية الراهنة وهل لديك طرح معين لطبيعة الناظم الاقتصادي الذي يحسن مستويات المعيشة ويقلل معدلاا ت الفقر والبطالة ويقضي على قيم الثراء الفاحش واين كتاباتك الداعمة للفقراء والرافضة للسياسات الاقتصادية


10 - حشو الأرقام لا يعني بالضرورة اقتصادا
عبدالله أبو شرخ ( 2015 / 7 / 12 - 12:39 )
طالما أنك عدت للعقلانية ولغة الحوار الهاديء فسأجيبك على تساؤلاتك قدر ستطاعتي. في الحقيقة أن حشو المقالات بالأرقام في حالة الاقتصاد الغزي لا يعني الكثير، خذ مثلا نسبة البطالة، وكالة معا نشرت أنها تقدر بـ 44 % بينما دنيا الوطن قالت أن النسبة تتجاوز 60 % ثم تأتيك اجتهادات القراء لتصبح النسبة 70 % .. فماذا تعني كل هذه الأرقام في غياب مؤسسات ومراكز أبحاث مستقلة ؟ لكن لو عرفنا أن نسبة البطالة في إسرائيل هذا الشهر تقدر بـ 5.3 % سنفهم أن نسبة مثل 44 % هي نسبة مخيفة جدا ... قل مثل هذا على تعداد السكان وعدد حالات مرضى السرطان وغيره ...
لكن الدفاع عن الفقراء سيحتم علينا توجيه الانتقادات للسلطة، خاصة في موضوع تسعيرة الاتصالات أو مواد البناء وحتى المواد الغذائية .. في وجهة نظري أن اتفاق باريس سبب رئيسي للفقر في غزة، ولا يجب تجاهل ضريبة التكافل وضرائب المكوس على المعابر ..
أما نقطتك الأخيرة عن وجود تصور لحل مشكلات الفقر والبطالة، فقد طرحت حل السلطتين وحل جميع التنظيمات والاعتراف بواقع الاحتلال الذي يعملون كوكلاء وسماسرة له .. السلطة ليست الحل ولا حماس هي الحل .. يتبع


11 - حل المشكلة الاقتصادية في غزة
عبدالله أبو شرخ ( 2015 / 7 / 12 - 12:49 )
يوجد تصور ألماني إسرائيلي بعرض معادلة التنمية مقابل الأمن، وهي مرادفة للقول ( المال مقابل الأمن ) ما يعني إقحام غزة في صفقة أمنية تشبه الصفقة المعقودة مع سلطة أوسلو منذ 1994 .. باعتقادي أن هذا الحل ممكن أن يخفف من الأزمة خاصة أن إسرائيل ستكون طرفا فيه لتصبح تصاريح العمال ورقة قوية في يدها لابتزاز القطاع. هذا قد يصمد لبعض الوقت فقط.
المنظمة كانت قد فرضت اتفاق أوسلو سرا في الظلام دون نشر الاتفاق أو الاستفتاء عليه، من هنا يجب ألا تتكرر تلك المأساة بخصوص غزة، فقد دعوت إلى إجراء استفتاء شامل يخير الناس بين سلطة فتح أو سلطة حماس أو حل السلطتين وتحميل دولة الاحتلال مسؤوليات احتلالها وهو أسلم الخيارات في اعتقادي.
أخيرا إن الخلاف معك ليس خلافا حول الأرقام ولا حول الكارثة التي تحياها غزة، بل في كونك تعتقد أن عودة السلطة لغزة تمثل حلاً وهو ما أختلف معك فيه جوهريا.


12 - تحقيق الوحدة الوطنية وانهاء الانقسام
حسن عطا الرضيع ( 2015 / 7 / 12 - 13:28 )
لا زال كاتب هذا المقال يصر على رأيه القائل أنني أرى الحل بعودة السلطة و الأمر غير ذلك ما يطلبه كل مواطن فلسطيني حر هو انهاء الانقسام الذي تدافع عنه باستماتة وتحقيق الوحدة الوطنية واعادة النظر ببنود اتفاق باريس وحشد الموارد الوطنية واستغلالها بالشكل السليم وهذه هي الحلول الراهنة وليس حل السلطة كما تتمني وتدعو , السلطة الفلسطينية امر واقع والمطلوب توحيد الصف الوطني والضغظ على اسرائيل وتوسيع دائرة الاصدقاء وتقنين دائرة الاعداء وصولا لبناء دولة فلسطينية مستقلة
باريس احد اسباب انتشار الفقر وليس السبب الرئيسي هناك اسباب اخرى لها علاقة بمحدودية الموارد الاقتصادية والمالية في الاقتصاد الفلسطيني وطبيعة السياسات الاقتصادية المنتهجة ومنها
السياسة الضريبية منذ عشرين عام وسياسات الاحتلال المختلفة كما ان مشاريع السلام الاقتصادي والمشروع الالماني الذي ينص على التنمية مقابل الامن حتى لو تم تنفيذه فسيكون التحسن والتعافي في الاقتصاد وقتيا وسرعان ما يختفي والسبب ان طبيعة المشاريع ستكون غير تنموية باستنثاء مشاريع البنية التحتية اتفق معك بان المشروع الالماني لن يصمد كثيراً واختلف معك في طرحك السابق


13 - السلطة سماسرة ووكلاء عن الاحتلال !
عبدالله أبو شرخ ( 2015 / 7 / 12 - 15:27 )
لا يوجد مثقف في الكون يحترم نفسه يكتب لكي يدافع عن سلطة ( فما بالك بسلطة فاسدة ) حتى ابحث في غوغل عن علاقة المثقف بالسلطة وستجد الكثير وأعتقد أن هذا بالأساس هو موضوع الخلاف .. مثقف يدافع عن سلطة فاسدة .. كيف يمكن قبول ذلك أو استساغته ؟؟!
عن أي توحيد للصف الوطني تتحدث ؟؟؟ تحت صرمة الاحتلال ووكلاؤه ؟؟؟ طيب يا أخي ما دام أن السلطة مجرد وكيل للاحتلال، فما حاجتنا بها ؟ ثم اتفاق باريس المشؤوم هو جزء وملحق أساسي من اتفاق أوسلو ولا توجد أي إمكانية لتجاوزه إلا بحل السلطة نفسها .
لا يوجد أي مسوغ وطني يبرر اتفاق أوسلو وهو اتفاق تم توقيعه سرا من وراء ظهورنا وسوف حماس أيضا من وراء ظهورنا ولكن كل شيء سيفشل بالنهاية لسبب بسيط .. الناس لا تريد دولة أو إمارة أو قطعة قماش ونشيد .. الناس تريد أن تحيا كما كل البشر على هذا الكوكب، ومع سلطتي فتح وحماس لن يعيش الناس أبدا .. ..


14 - gAZA
Saeed ( 2015 / 7 / 12 - 23:04 )
الكارثة التي نواجهها دائما هي وجود اشخاص يتهمون ويجرحون الاخرين لاغراض شخصية او بالاحرى لأنهم افضل منهم بعلمهم وثقافتهم وعقليتهم وفكرهم , المدعو عبدالله ابو شرخ وضح لنا دليل واحد علة ان حسن الرضيع منحاز لطرف واحد , والمصيبة ان في مقالك تقول بانه سلطوي وفي نفس الوقت يساري وماركسي .. ؟؟؟ اثبت على راي واحد لان كلامك متناقض ,, للأسف الشديد هذا حالنا في غزة نرجع للماضي ما دخل اوسلو بموضوعك ..؟؟ لو اطلعت وفهمت مقالات حسن الرضيع بشكل علمي وواقعي بالاعداد والارقام لصمت وقلت انه على حق ولاكن مستحيل لشخص واشخاص مثلك الاطلاع على شيئ يخالف رأيهم لان حرية الرأي معدومة لديكم ,, سيطرت عليكم احزابكم وفكركم القديم .......
عبدالله ؟ انت بحسب عمرك الطويل قرابة 50 عاما على الاقل ماذا فعلت بحياتك ؟ هل يعرفونك الكثير ام ان الاخ حسن الرضيع اخذ مكانتك ؟؟!! أين حرية التعبير التي تدعيها ,, اسف ولاكن فكر دائما قبل اتهام الاخرين ..!
وفي النهاية لا يختلف اثنان على ان سلطة حماس ام فتح فاسدتان بكل معنى الكلمة .
فلماذا تصر على ان سلطة فتح هي الوحيدة الفاسدة لماذا لاتجمع بين السلطتين؟؟!! !

اخر الافلام

.. تركيا تدرس سحب قواتها من سوريا


.. أوضاع إنسانية صعبة في قطاع غزة وسط استمرار عمليات النزوح




.. انتقادات من الجمهوريين في الكونغرس لإدانة ترامب في قضية - أم


.. كتائب القسام تنشر صورة جندي إسرائيلي قتل في كمين جباليا




.. دريد محاسنة: قناة السويس تمثل الخط الرئيسي للامتداد والتزويد