الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


قراءة الدكتور رعد أحمد الزُّبيدي .في ديوان ( تصاويرك تستحمّ عارية خلف ستائر مخملية ) للشاعر كريم عبدالله

كريم عبدالله

2015 / 7 / 12
الادب والفن


بسم الله الرحمن الرحيم
ستبقى قصيدة النثر في واقعنا الأدبي تعاني من التجاذبات النقدية والفنية بشكل مستمر لمجموعة أسباب من أهمها :
1. تشرُّب المناخ الأدبي المَشرقي ، والذائقة العربية بحالة الإيقاع للقصيدة العربية الكلاسيكية العمودية ، ذات الإيقاع الموسيقي العميق .
2. ما تتمتع به قصيدة النثر من روح المشاكسة في بنية استقلالها الفني ، واختراقها لمساحات الأنماط الأدبية الأخرى، مثل القصة والأمثال والحكاية والشعر ، وسحب هذه التشكيلات في بنائها الفني .
الشعرية المشاكسة :
لا شكَ أنّ قصيدة النثر قد ابتعدت كثيراً عن جادة الإيقاع الشعري القديم ؛ لأسباب كثيرةٍ من أبرزها تغيَّر الذائقة ، وتغيّر البيئة ، ولربَّما قد أصاب الموضوع الشعري التغيير في تجليات التعبير ومستوياته .. لذا تميّزت خاصية قصيدة النثر بين الأجناس بأنَّها شكَّلت تناقضاً في بُنيتها الشكلية والشعرية . فهي فنٌّ بينيٌّ أثار الساحة النقدية ضجيجاً لا ينتهي ، بسبب ما تملك من استفزاز عالٍ في شعريتها الخاصة .
وقولي بانَّها فنٌّ بينيّ ؛ لأنها تشكيلٌ بين الشعر والنثر ، وبين الفكر والعاطفة ، وبين الثبات واللاثبات في شكلها .. وهكذا يتفلت هذا البناء من قبضة الثبات ، فهو ليس نصَّاً قصصياً ولا شكلاً شعرياً تقليدياً ، ولا مقالةً أو لغةً صُحفية ولكنه بينهما جميعا ، وهذه هي المشاكسة التي أعنيها في قصيدة النثر ، التي تفرض على المتلقي جهداً ووعياً ملحوظاً في المتابعة والقراءة لها .
قد لا نجدُ إيقاعاً موسيقياً هادئاً عند ضفاف قصيدة النثر ، لأنها ليست كذلك . بل نجدُ جديةً فكرية عميقةً في محاولة حلِّ شفرات التناقض في العصف اللغوي والدلالة ، والصور ، والمعاني والفكر وتزاحم الأنماط الكتابية الأخرى .. ومن طبيعة التكوين الشعري هذا تبنت قصيدة النثر بقصد أو دون ذلك شاعرية الذّهن أو الرؤى الفكرية ، ويبرز جمالُها الشعري من خلال هذه الجدية في وظيفة اللغة والشكل الأستثناءيين لديها .
إنَّ هذه المشاكسة الفنية تحتاج إلى شاعرٍ مشاكسٍ يستطيع أن يحقق خرقاً واعياً في إنجازِ نصٍّ عنيدٍ في تناقضاتهِ ومفاجأتهِ ، أو يحتاج إلى شاعرٍ قادرٍ على فهم هذه الذائقية المعاصرة في الانفتاح بين الفنون وتوظيفها . وهذا ما يتوهم به البعض من الشعراء أو النقاد حين ينظر إلى قصيدة النثر على أنَّها مجرد قطعة أسطر من العبارات المتخاصمة وحسب .
وليس من السهل أن يتوفر هذا الشاعر المشاكس إلاّ في وعي نادرٍ ، وقراءةٍ عميقة للتراث الشعري قديماً وحديثاً . فالشاعر هنا يقدّمُ عالماً من الرؤى بشاعرية مختلفة ، ولكنها شاعرية تلامس تلك الشاعرية القديمة وإن اختلفت أدوات التعبير وأشكاله .
لقد وجدتُ في ديوان ( تصاويرك .. تستحم عاريةً .. ) شيئاً من المقدرة والمجالدة في الشعرية النثرية التي تحقق هذا التناقض اليقظ في وعيه وموضوعاته وثباتها لموضوع المرأة والذات المأزومة التي امتدت على تجربة الديوان بأكملهِ . وهو ثبات يوحي بالمحافظة على قضيتهِ وحضورها كموضوع عضوي في التجربة الشعرية كاملةً دون أن تتشظى أو تتماهى في موضوعات أُخر .
تميَّز ديوان ( تصاويرك .. ) بمقدرة عالية في خلق شاعرية التناقض في لغته ، وموضوعه ، والشكل ، ولربَّما تحقق هذه الشاعرية في فكر المتلقي كدحاً ذهنياً مقلقاً .
إنَّ كريم عبد الله شاعر في بيئة عربية في ثقافتها الأدبية وموروثها الإيقاعي في الشعر ، لذا فقد انسل هذا الإيقاع التفعيلي إلى بعض قصائده كما في قصيدة ( قلم مغموس ..) في تفعيلة البحر البسيط ( مستفعلن - فاعلن .. ) وفي قصائد أخرى . ولقد امتازت لغته الشعرية بالتَّشرّب البيئي للمكان وزمانهِ ، فهي مفردات تنبض بحركة الماضي والحاضر ، الثقافي واليومي ، مع معجم يوحي بثقافة الشاعر ووعيه للغته الشعرية .
لقد كان كريم عبد الله في ديوانهِ هذا بريئاً إلاّ من صدقهِ الإنساني المبرح ، الذي لم يجد غير الشعر تعبيراً عنه ، فكان سِفراً يعبّر عن إنسانَ العصر ،وهمومهِ ، ويتحسسُ صخرته التي ورثها عن سيزيف ، وصارخاً بوجه القدر محذراً الأجيال من قسوة حملها . فهي تجربة شعرية جديرة بالقراءة والتقييم .
د. رعد أحمد الزُّبيدي .








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. المخرج عادل عوض يكشف كواليس زفاف ابنته جميلة عوض: اتفاجئت بع


.. غوغل تضيف اللغة الأمازيغية لخدمة الترجمة




.. تفاصيل ومواعيد حفلات مهرجان العلمين .. منير وكايروكي وعمر خي


.. «محمد أنور» من عرض فيلم «جوازة توكسيك»: سعيد بالتجربة جدًا




.. فـرنـسـا: لـمـاذا تـغـيـب ثـقـافـة الائتلاف؟ • فرانس 24 / FR