الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


من الفن ينبثق العالم

هيثم بن محمد شطورو

2015 / 7 / 12
الادب والفن


حـذاء نسائي ذو كعب رقيق عالي في ارض جرداء يحمل عمارات متلاصقة. لوحة سريالية للرسام الشهير " سلفادور دالي". السريالية الموصوفة بالاعقلانية. ثورة كبرى ضد قـانون المحاكاة الذي صاغه "أرسطو" في كتابه "الشعر". منذ "أرسطو" كان الفن هو محاكاة الطبيعة. السريالية أعتـقـت الفن من كل الضوابط الفيزيقية المرئية و أبحرت في الخيال المنفـلت من الخطوط الطبيعية. في عمقها تأسيس للخلق و الصناعة الإنسانية القائم على إخراج الخبايا و الخفايا و المقاسات الباطنية التي تكسر الطبيعة و تطوعها بدل أن تحاكيها و تسير تحت إمرتها.
بفضل السريالية في الشعر و النـثر و الرسم فجر الإنسان مكامن خلق جديد. و فعلا فحذاء "سلفادور دالي" النسائي في ارض جرداء يحمل بنايات مرتفعة، جعل الإنسان يحـول منطقة صحراوية جافة إلى مدينة عـظيمة مثل "لوس انجلس" في أمريكا. مدينة القمار و الملاهي و التعري و العاهرات ذات الأحذية ذات الكعب العالي الرقيق. بفضل اللوحات السريالية و الشعر السريالي أصبح بالإمكان بناء خط سكة حديدية في البحر. أصبح بالإمكان تكلم البشر مع البشر و تـفصل بـينهم مسافات. منها انبثـق عالم الفضائيات و الانترنت حيث العالم في بيتك و أنت في العالم فيزيقيا جالس على أريكة.
بفضل الحفر في الباطن الإنساني و إخراج ما فيه مما كان حسبما كان موجودا لامعقولا، ثم بناء عالم جديد لم يكن ليخطر على بال. هو العالم الإنساني الذي نعيشه اليوم بدون أي اعتبار له كلامعقولية، و إنما أصبح العالم القديم بكل ما فيه لامعقولا في محدوديته و فراغاته الشاسعة و معوقاته الجمة في التواصل و الحياة..
في الأخير، و جوهر الحياة الإنسانية هو التواصل فيما بينها. جوهر كل المعاني و انبثاقاتها و صراعاتها هو داخل العملية التواصلية الإنسانية...
لو لم يكن المخاطب هو الإنسان الآخر لما وجدت ثـقـافات و أديان و فلسفات، كما لم تكن لتوجد حروب و تجارة و بناءات و صراعات نفوذ. الشكل البدائي في الصراع ضد الطبيعة أولي و هو يوحد المجموعة البشرية، لكنه صراع مبتـذل على مستوى إنتاج المعنى لو كان خارج انعكاسه و ترائيه بين الإنسان و الإنسان. انه الكائن الذي جعل للعالم كلمات و أصوات و ضجيـج. انه الكائن الذي جعل الآلهة ترى نفسها و تسمع نفـسها، لذلك سمي بخليفة الله في الأرض. فلا يكون الصراع ضد الطبـيعة عميقا إلا بقدر توهجه في البوتـقة الإنسانية...
هنا أصل الأشياء و منها الحركة من الامعـقول إلى المعـقول و من المعـقول إلى الامعـقول، و إيقاع راقص كوني يلهث باستمرار وراء المعنى المنفـلت و الوعي الإنساني المنفـلت. الوعي الراكض باستمرار و إن كان لتحديد وجهة ما من معقولية حينية فانه لا محالة لا يعدو أن يغدو عبثا طفوليا في تحديداته لأنه لا يمكننا أبدا أن نسبح في نـفس النهر مرتين مثلما قال الفيلسوف اليوناني "هيرقليط"..
هنا أصل الأشياء منذ اللحظة السرمدية التي انتـقـل فيها القرد المميز جدا إلى إنسان. هو العالم بكل ما فيه إنساني. و ربما مثـلما ختم نجيب محفوظ روايته " ثرثرة فوق النيل" لا نجد ابلغ من قوله: " أصل المشكلة مهارة قـرد"..








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. مصدر مطلع لإكسترا نيوز: محمد جبران وزيرا للعمل وأحمد هنو وزي


.. حمزة نمرة: أعشق الموسيقى الأمازيغية ومتشوق للمشاركة بمهرجان




.. بعد حفل راغب علامة، الرئيس التونسي ينتقد مستوى المهرجانات ال


.. الفنانة ميريام فارس تدخل عالم اللعبة الالكترونية الاشهر PUBG




.. أقلية تتحدث اللغة المجرية على الأراضي الأوكرانية.. جذور الخل