الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


تاريخ الشعار : من كل حسب طاقته لكل حسب حاجته

عبد الحسين سلمان
باحث

(Abdul Hussein Salman Ati)

2015 / 7 / 25
ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية


تاريخ الشعار :
من كل حسب طاقته لكل حسب حاجته

نشر الزميل سامي لبيب مقالاً بتاريخ 25-07-2015 في الحوار المتمدن الغراء, بعنوان: عالم معندهاش دم ولتحذر غدرهم وخيانتهم.....1
وختم مقالته, بالعبارة التالية:
- "من كل حسب طاقته لكل حسب حاجته " - حلم الإنسانية القادم فى عالم متحررمن الأنانية والظلم والجشع

1. على قدر طاقته : وردت في العهد الجديد .

متى 25: 14- 30 , Matthew 25:14-30 , على النحو التالي
Again, it will be like a man going on a journey, who called his servants and entrusted his wealth to them. To one he gave five bags of gold, to another two bags, and to another one bag,[a] each according to his ability……..2


فمَثَلُ ذَلِكَ كمَثَلِ رَجلٍ أَرادَ السَّفَر، فدعا خَدَمَه وسَلَّمَ إِلَيهِم أَموالَه. فأَعْطى أَحَدَهم خَمسَ وَزَنات والثَّانيَ وَزْنَتَين والآخَرَ وَزْنَةً واحدة، كُلاًّ مِنهم على قَدْرِ طاقَتِهِ،...3

2. على قدر حاجته : وردت في اعمال الرسل, Acts 4:35 بالشكل التالي:

And laid them down at the apostles feet: and distribution was made unto every man according as he had need…..4


ويضعونها عند أرجل الرسل، فكان يوزع على كل أحد كما يكون له احتياجه.....5

3. على قدر طاقته او قدرته: عند الروائي والمفكر الطوباوي ,الفرنسي, É-;-tienne-Gabriel Morelly , 1717-1778 , الذي استخدمها في : The Code of Nature, 1775 , على النحو التالي:

Every citizen will make his particular contribution to the activities of the community according to his capacity, his talent and his age it is on this basis that his duties will be determined, in conformity with the distributive laws…….6


4. على قدر حاجته: عند الثوري الاشتراكي الفرنسي , لويس بلانكي, Louis Blanc , 1811-1882, فقد استخدمها كشعار للحركة الاشتراكية , وذكرها في كتابه, L Organisation du travail 1839 على النحو التالي:
à chacun selon ses besoins, de chacun selon ses facultés……..7

وترجمتها للانكليزية:
From each according to his abilities, to each according to his needs

5. على قدر مساهمته: عند Ricardian socialism , الاشتراكية الريكاردية ( نسبة الى عالم الاقتصاد البريطاني, ديفيد ريكاردو) , فقد رفعت شعار:
To each according to his contribution…….8


6. استخدمها ماركس نقد برنامج غوتا 1875 : في المرحلة العليا من الشيوعية
في النص الألماني:
Jeder nach seinen Fä-;---;-----;---higkeiten, jedem nach seinen Bedürfnissen…..9


وفي النص الانكليزي: From each according to his ability, to each according to his need……10

من كل حسب مقدرته إلى كل حسب حاجته.

ويلاحظ ان ماركس استخدم الكلمة: Fä-;---;-----;---higkeiten ومعناها:
مهارات , قدرات, إمكانيات, الكفاءات.....11

7. وفي الدستور السوفيتي 1936 , الفقرة 12, نقرأ ما يلي:

From each according to his ability, to each according to his work…..12

من كل حسب طاقته ولكل حسب عمله..

وعن هذه الفقرة يقول تروتسكي:
“From each according to his abilities, to each according to his work.” The bureaucrat’s automobile will certainly be protected by the new fundamental law more effectively than the peasant’s wagon.

من كل حسب قدرته و لكل حسب عمله. و علينا ان لا نشك بانه بموجب هذا القانون الاساسي اصبح بامكاننا ان ندافع عن سيارة البيروقراطي بصورة افضل عن الدفاع عن عربة الفلاح....13

عبد الحسين سلمان 25-07-2015


المصادر

1. http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=477551

2. https://www.biblegateway.com/passage/?search=Matthew%2025:14-30

3. http://www.jespro-sacredspace.org/node/186135

4. http://biblehub.com/acts/4-35.htm

5. http://st-takla.org/pub_newtest/Arabic-New-Testament-Books/05-Acts-of-the-Apostles/Sefr-A3mal-El-Rosol_Chapter-04.html

6. https://www.marxists.org/reference/archive/stalin/works/1936/12/05.htm

7. http://urs-srv-e---print---s.u-strasbg.fr/315/01/CHARRUAUD_Benoitv2_2008.pdf

8. https://www.reddit.com/r/socialism/wiki/welcome_to_socialism

9. http://www.mlwerke.de/me/me19/me19_013.htm

10. https://www.marxists.org/archive/marx/works/1875/gotha/ch01.htm

11. http://www.dict.cc/deutsch-englisch/F%C3%A4higkeiten.html

12. https://www.marxists.org/reference/archive/stalin/works/1936/12/05.htm


13. https://www.marxists.org/archive/trotsky/1936/revbet/ch10.htm

























التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - السؤال!
عامر سليم ( 2015 / 7 / 25 - 10:36 )

الاخ الزيرجاوي

شكرا على هذا السرد التاريخي للشعار وجذوره..
ومع كل هذا وذاك يبقى هذا الشعار طوباويا حاله حال شعار البعث المافيَوي امه عربيه واحده ذات رساله خالده!
ومع كل هذا وذاك ايضا... يبقى السؤال الابراهامي قائما..( من سيقرر في المجتمع الشيوعي ما هي طاقتي ومن سيقرر ما هي حاجتي؟)

اجابتي هي..دبش هو من سيقرر ذلك!

فما قولك!
تحياتي


2 - تحية
رفيق عبد الكريم الخطابي ( 2015 / 7 / 25 - 10:49 )
اشتقت كثيرا لإسهاماتكم المهمة جدا صديقنا العزيز ..تحياتي على الجهد البحثي الجبار


3 - عزرا ساشون
جاسم الزيرجاوي( عبد الحسين سلمان) ( 2015 / 7 / 25 - 12:41 )
الأخ عامر سليم
تحياتي

تسأل فما قولك ؟
الجواب
عند المدير الأول لدائرة الموانئ العراقية عزرا ساشون


4 - الصديق العزيز : رفيق
جاسم الزيرجاوي( عبد الحسين سلمان) ( 2015 / 7 / 25 - 12:43 )
الصديق العزيز : رفيق عبد الكريم الخطابي
هذا لطف كبير منك.
اشكرك من كل قلبي


5 - إلى الزميل جاسم (3): بين ساشون ودبش
يعقوب ابراهامي ( 2015 / 7 / 25 - 14:12 )
من أين جئتَ بساشون؟ ليس هناك ساشون. ربما ساسون. لكنني على كل حال أفضِّل دبش تضامناً على الأقل مع الزميل عامر
وشكراً على هذا المقال الممتع الذي أفرغ الهواء من بالون: من كل حسب طاقته ولكلٍ حسب حاجته


6 - من كل حسب قدرته وللقيادات كا ما تشاء
نبيل عودة ( 2015 / 7 / 25 - 15:13 )
في دراستنا الفلسفة الماركسية تحدث استاذنا على ان مرحلة الشيوعية قد بدأت وان شعارها من كل حسب قدرته ولكل حسب حاجته. اثناء معيشتي مرفها معززا لأني في مدرسة حزبية عليا بمعاش أكثر من معاش طبيب اختصاصي، ظننت ان المسالة اضحت قاب قوسين او ادنى على انتقال النظام السوفييتي من الاشتراكية الى الشيوعية.
حتى زرت اذربيجان في رحلة تطبيقية لنتعرف على نظام الكولوخوزات وما يتمتع به المواطن في الدولة الاشتراكية.
تفاجأت ان الواقع بالغ السوء والطرق ترابية موحلة، والجمهور لا يفقه ما نقول، ويصفق باشارة من الرفيق علييف سكرتير عام الحزب الشيوعي الأذربيجاني وفيما بعد رئيس الجمهوري المستقلة.
غيرت خطابي مرتجلا خطابا انسانيا شاكرا اعضاء الكولوخوز على حسن ضيافتهم وعلى ما قدم لنا من تضييفات، خاصة الأمسية الراقصة مع اجمل فتيات كولوخوزيات.. قضينا معهن يوما في سبت العمل الشيوعي، انتجنا بين القش حكايات شيوعية.. وتمنيت ان نزورهم مرة اخرى في سبت عمل آخر وان تكون طرقات الكولوخوز مزفته وليس زفت احمر..
كدت اطرد لولا اني انتقدت نفسي .
هذه هي الشيوعية التي طبلوا لها في موسكو ورفعنا الشماسي في الناصرة اتقاء لشتاء موسكو


7 - الاستاذ نبيل
جاسم الزيرجاوي( عبد الحسين سلمان) ( 2015 / 7 / 25 - 18:19 )
الاستاذ نبيل
تحياتي

الشعارات شئ و الواقع شئ أخر


8 - عزرا ساسون دبش
جاسم الزيرجاوي( عبد الحسين سلمان) ( 2015 / 7 / 25 - 18:21 )
الاستاذ يعقوب
تحياتي
انا اسف جداً, الصحيح هو
عزرا ساسون دبش


9 - لم افهم !
زينة محمد ( 2015 / 7 / 25 - 19:50 )
لم أفهم لماذا المقال أفرغ البالون !!
للأسف معظم المعلقين وبما فيهم الكاتب لا يعبرون بوضوح هل هم ضد الشعار ام معه؟




10 - الشعار انساني ..
نبيل عودة ( 2015 / 7 / 25 - 20:05 )
لا احد ضد شعار انساني ..
المشكلة ليست في الشعار، اتما في التطبيق. حتى الاشتراكية التي ادى النظام السوفييتي بتطبيقها كنظام عادل، كانت من أكثر الأنظمة استبدادية وسحقا للإنسان.
ممنوع اي تفكير مختلف. ممنوع أيس انتقاد. ممنوع اي شكوى على اي زعيم ولو كان (خرا ابن خرا )آسف على التعبير!!
كان حلما ز. لكنه للأسف ملم بعيد عن النظرية التي آمنا بها وقدمنا أجمل سنوات عمونا لانجازها. فاذا نحن أشبه بالسلفيين نحلم بحوريات الاشتراكية..


11 - إلى زينة محمد (9): خرافة النظام الشيوعي
يعقوب ابراهامي ( 2015 / 7 / 25 - 20:38 )
أهلاً زينة
المقال أفرغ الهواء من بالون شعار (من كل حسب طاقته لكلٍ حسب حاجته) لآنه أوضح أن هذا هو بالضبط ما تعد به الأديان السماوية (افيون الشعوب) المؤمنين بها. هذه ليست اشتراكية علمية. هذه خرافة لا صلة لها بالماركسية. افيون
من يؤمن بإمكان تحقيق شعار (من كل حسب طاقته لكلٍ حسب حاجته) يؤمن بخرافة
أما حول سؤالكِ إذا كان المعلقون هم ضد هذا الشعار أو معه فأنا استطيع أن أتكلم عن نفسي فقط
بغض النظر عن خرافة هذا الشعار واستحالة تحقيقه - أنا لا استطيع أن أتصور مجتمعاً إنسانياً يبعث على السأم والملل والضجر أكثر من مجتمعٍ يسير وفق مبدأ من كل حسب طاقته ولكلٍ حسب حاجته
هذا طبعاً على افتراض أننا سنجد حلاً للسؤال الذي يطلق عليه الزميل عامر سليم اسم السؤال الأبراهامي : من سيقرر ما هي طاقتي ومن سيقرر ما هي حاجتي؟
هل لديكِ جوابٌ على هذا السؤال؟
إذا كان لديكِ جوابٌ على هذا السؤال (يختلف عن الجواب الدبشي) فاعلمي من الآن أن حاجتي لا تقل عن شقةٍ فاخرة، سيارةٍ من الطراز الأول وطائرة خصوصية


12 - إلى الزميل نبيل عودة (10): شعار لا إنساني
يعقوب ابراهامي ( 2015 / 7 / 25 - 20:43 )
أنا لا أوافقك
شعار (من كل حسب طاقته ولكل حسب حاجته) هو ليس شعاراً إنسانياً بل شعاراً روبوتياً


13 - عبدة الطواطم وسكنة الكهوف!
طلال الربيعي ( 2015 / 7 / 25 - 20:47 )
الصديق العزيز جاسم الزيرجاوي
كل الشكر على مقالك. المقال للاسف لم يفرق بين شيوعية ما قبل تاسيس الدولة السوفيتية وما بعده. فقام باسقط مثالب ما بعد الثورة على الشعار نفسه. علما ان الشعار, كما نعلم, لم يطبق في الاتحاد السوفيتي والدول الاشتراكية السابقة, لانه ببساطة لم تكن هنالك شيوعية فيها.
http://www.quora.com/Communism/How-was-the-phrase-concept-from-each-according-to-their-abilities-to-each-according-to-their-needs-used-by-communists-over-tim
ان الشعار يتفق تماما حتى مع المنطق السليم, والذي اصبح هو عملة نادرة الآن بدلالة ما نرى ونشهد. فما هو البديل لهذا الشعار؟
الاغلبية الساحقة من الناس قد تشوش تفكيرها وخضعت لعمليات غسل دماغ متعددة فاصبحت تعبد طواطم المجتمع الاستهلاكي ليل نهار. ولكونهم بعيشون في مملكة الطواطم في كهف افلاطون, فيعتقدون ان اشباح البشر بشر, وهم لا يفرقون بين الحاجة والرغبة التي هي بطبيعتها لا متناهية. ان المجتمع الشيوعي يعني بالحاجات, اما المجتمع الراسمالي او الاستهلاكي فيخلق الوهم بامكانية اشباع الرغبات ولكن على حساب اشباعه للحاجات.
يتبع


14 - عبدة الطواطم وسكنة الكهوف!
طلال الربيعي ( 2015 / 7 / 25 - 20:58 )
وبالتالي يزداد الفقراء فقرا ويزداد الاغنياء غنى, ويتفاقم العنف المسلح وغير المسلح ويشتد التنافس بين البشر لتطبيق شريعة الغاب وخلق مجتمع البربرية, وان سمي كفرا و بهتانا, ب -مجتمع الحضارة-!
مع وافر تحياتي


15 - ما الحكمة يا اعزائي في ادارة الحوار المتمدن؟
طلال الربيعي ( 2015 / 7 / 25 - 22:39 )
ادارة الحوار المتمدن الموقرة قصمت ظهر تعليقي ليظهر مشوها, مقطع الاوصال. فما الحكمة يا اعزائي في ادارة الحوار المتمدن من نشر الجزء الثاني من التعليق ومنع الاول؟ وكيف سيفهم الناس التعليق؟ فباسم العدالة (اللاشيوعية), يقتضى ان يحجب التعليق باكمله او ينشر بمجمله.


16 - لماذا تريد طرد, او تجنب, مشاعر السأم والملل والضجر
طلال الربيعي ( 2015 / 7 / 25 - 23:00 )
ابراهامي تعليق 11
يقول
-أنا لا استطيع أن أتصور مجتمعاً إنسانياً يبعث على السأم والملل والضجر أكثر من مجتمعٍ يسير وفق مبدأ من كل حسب طاقته ولكلٍ حسب حاجته-
من قال عليك ان تتصور؟ فكيف تستطيع ان تتصور وانت قابع في كهفك ولا ترى حولك غير الظلمات والاشباح؟ اخرج من كهفك اولا كي تستطيع التفكير والتصور.
وهل منطقك العابث يعنى حاجتك الى مجتمع الغاب لطرد السأم والملل والضجر عنك؟ واذا كنت ترفض المجتمع الشيوعي, فما رأيك بزيارة طبيب نفسي ليساعدك في طرد الضجر والسأم والملل؟ ولكن اول سؤال سيسأله الطبيب النفسي لك هو: لماذا تريد طرد, او تجنب, مشاعر السأم والملل والضجر؟ فكيف ستجيبه وتقنعه كي يشرع في علاجك؟


17 - التشخيص الكامل بوجود الضمور الشامل
طلال الربيعي ( 2015 / 7 / 26 - 04:43 )
ابراهامي يقول, تعليق 11
-فاعلمي من الآن أن حاجتي لا تقل عن شقةٍ فاخرة، سيارةٍ من الطراز الأول وطائرة خصوصية-!
انك متلخبط يا ابراهامي وبالعراقي نقول -تحجي شيش بيش-! فانت لاتحتاج الى كل هذا, بل ترغب فيه. والماركسية تتحدث عن الحاجة وليس عن الرغبة. فالرغبة لانهائية. على اية حال, انك بالتاكيد بحاجة الى سيارة, ولكن ليس الى سيارة من الطراز الأول, وانما سيارة طوارئ فقط لاخذك الى اقرب مستشفى لفحص الجزء الاعلى من جسمك بعد ان ضمر جزأه الاسفل, ليتحقق التشخيص الكامل بوجود الضمور الشامل.


18 - مبدأ التوزيع
انور نجم الدين ( 2015 / 7 / 26 - 05:57 )
ان (نقد برنامج غوته) الذائع الصيت، ليس له العلاقة بماركس. وان مبدأ التوزيع في النظام الرأسمالي هو: لكل حسب عمله.
لم يتحدث ماركس يوما من الايام عن زمن العمل الفردي في الإنتاج، ففكرة (تقديم قدر أكبر من العمل بسبب التفوق الجسدي أو الذهني لفرد على الآخر في النظام الاشتراكي، وبوصفه عاملاً لتوزيع غير الشيوعي)، لا تبحث سوى علاقة أفراد منعزلون غير مرتبطين اجتماعيا، أو يبرر عمل لينين التايلوري.
في الايديولوجية الالمانية، ص 594، يقول ماركس:
(بين المباديء الشيوعية مبدأ حيويا يميزها من الاشتراكية الرجعية في جميع أشكالها: ان الفوارق في الدماغ والقدرة الذهنية لا تشترط في حال من الاحوال الفوارق في طبيعة المعدة والحاجات الجسدية؛ وبالتالي فان المبدأ الخاطيء القائم على النظام الراهن، (لكل حسب امكاناته) يجب ان يتغير إلى المبدأ التالي (لكل حسب حاجاته) ماركس)
هذا هو مبدأ التوزيع الاشتراكي عند ماركس: لكل حسب حاجاته! وهو بالتأكيد لا يمكنه ان يتفق مع مبدأ التوزيع في الاشتراكية الرجعية اللينينية: لكل حسب عمله!


19 - الى طلال الربيعي
عامر سليم ( 2015 / 7 / 26 - 06:02 )


بهدوء وبدون انفعال وشخصنه!

ماهي حدود الحاجات في المجتمع الشيوعي؟

كيف تميزبين الحاجه والرغبه في ظل التطور الطبيعي المستمر للوجود الانساني؟

فرغبتي اليوم قد تكون حاجتي غدا...(لا اتحدث هنا عن الرغبات الفنطازيه كرغبتي مثلا ان اكون سوبرمان واطير!) فالتطور الذي حصل في القرن الماضي فقط يثبت قولي هذا!

سبق وقرأت لكَ قولاً. ..( الماركسية نظرية ثورية وبالتالي لا بد ان تكون معادية لكل الفتشيات, سواء أكانت هي بضاعة, فرد, مؤسسة, او فكرة...)

اليست عبادة شعار طوباوي هلامي غير واضح فكرةً وتنفيذاً نوع من الفتشيه!

اتمنى ان اقرأ جوابك ...واكرر بكل هدوء!


20 - الى ابراهامي
زينة محمد ( 2015 / 7 / 26 - 07:09 )
السأم والملل ليس لهما علاقة بالحاجات المادية وانما لها علاقة بالحاجة النفسية وليسمح لي الدكتور طلال ان اتطفل على تخصصه. فانت لا يصيبك السأم لان كل ما تحتاجه متوفر لديك بل يصيبك السأم لان ليس هناك ما يغذي عقلك وروحك!
افضل ان يصيب الناس السأم فممكن ان يخترعون مجالات للترفيه لأبعاد السأم على ان يموت 1 من كل 6 جوعا كما هي الإحصاءات الحالية !
هناك احتجاج على انه شعار خرافة وطوباوي. في مجتمع وفرة الإنتاج ستتغير القيم وستتغير الحاجات كل مظاهر التبرج ستزول لأنه حاليا كثير من الناس يتبرجون لإظهار كم هم اغنياء، في المجتمع الشيوعي لا تحتاج انت لتقتني سيارة فيراري او لمبرجيني ربما تكفيك المواصلات العامة المريحة والصحية والتي لا تضر البيئة لأنه سيصبح لديك وعي بأهمية حماية البيئة. ولست بحاجة لترتدي طقم من عند كالفن كلاين او احدى الماركات الفخمة لأنها لن تكون! ستكون الملابس مريحة وصحية وطبيعية او من مواد مصنعة شبه طبيعية ولا داعي للجلود لأنه سيكون لديك الوعي بأهمية حماية الحيوان. اما الطيارة الخاصة سترفض اقتناءها لاستهلاكها الطاقة بشكل كبير وانت ستهتم بالحفاظ على البيئة والامثلة كثيرة يتبع


21 - اسألة واجوبة
طلال الربيعي ( 2015 / 7 / 26 - 07:13 )
الصديق العزيز عامر سليم
شكرا على تساؤلاتك.
س: ماهي حدود الحاجات في المجتمع الشيوعي؟
ج: لا استطيع انا او غيري التكهن او الاجابة على هذا السؤال بصيغته الحالبة. ارجو اعادة صياغته كي احاول الاجابة عليه.
سؤال او ملاحظة: كيف تميز بين الحاجه والرغبه في ظل التطور الطبيعي المستمر للوجود الانساني!
ج: هنالك, مثلا, هرمية عالم النفس ماسلو لتحديد الحاجات الاتسانية وهو متوفر, حسبما اتذكر, في الانترنيت للاطلاع عليه. وما عدا هذه الحاجات فهو رغبة.
س: اليست عبادة شعار طوباوي هلامي غير واضح فكرةً وتنفيذاً نوع من الفتشيه؟
ج: لربما, اذا كان الشعار طوباويا. ولكنه ليس كذلك.
مع وافر المودة والاحترام


22 - تابع
زينة محمد ( 2015 / 7 / 26 - 07:21 )
اما بالنسبة لطاقتك فستقوم بالعمل الذي تستمع بالقيام به معظم الوقت وهنا ربما ستكون مشكلتك كيف تقلل من ساعات عملك وليس كيف تنقص وزنك. اما بالنسبة للأعمال غير المرغوبة ستكون معظمها مؤتمته وما منه غير مؤتمت سيكون هناك متطوعون وسيتشاركون الناس في إنجازه.
مجتمع الشيوعية مجتمع انساني ليس مجتمع معظم ثرواته تذهب لتصنيع الأسلحة وقتل الآخر، ومجتمع كل اهتمام الانسان به هو جمع المال لحماية نفسه!! صدقني هذه المفاهيم ستكون بالية وإذ كنت لا تصدق فقط لأنك تخليت عن شيوعيتك فبماذا ستبرر عملك الشنيع هذا الا بهذه الآراء التي تدور حول مزاجك!! فكر بالأطفال الذين يموتون من الجوع ومن البرد وفي الحروب يا ابراهامي ليس فقط بمشاعرك الانانية.


23 - شرحت ما اردت قوله افضل مني بالف مرة
طلال الربيعي ( 2015 / 7 / 26 - 08:29 )
الزميلة العزيزة زينة محمد
ليس هنالك من تطفل بالمرة, فلقد شرحت انت ما اردت قوله افضل مني بالف مرة. فشكري الجزيل لك على ذلك.


24 - المجتمع الانساني في تطور مستمر لا يتوقف
ال طلال صمد ( 2015 / 7 / 26 - 08:38 )
احباءي -لكم الف تحيه عراقيه عطره
الانسانيه في تطور مستمر -والانسان عاش ويعيش اليوم في ظروف مختلفه اختلاف كبير
ان الراسماليه خلقت مختلف العراقيل في طريق تقدم الانسان لاستغلاله لمصلحتها
ان الظروف الصعبه القاتله والتي تعيشها مجتمعاتنا والاستغلال الدي تتعرض له
وحتى التصخم السكاني المرعب في العالم والحروب التي لا تنقطع والمجاعات والاميه
وحتى الاديان السماويه الفاشيه وقسوتها وتعاونها مع الامبرياليه العالميه سواءا في السعوديه او ايران او في اسرءءيل وغيرها كلها عواءق امام مسيره الانسان للارتقاء
لنركز اليوم اكثر على محاربه الامبرياليه وحافاءها من الحركات الدينيه الارهابيه وضد الحروب واحتلال شعب لشعب اخر- ليسعد كل انسان على الارض بما توصل له العلم وخيرات الارض -ان الانسان نفسه قد يحقق هدا الشعار -كل حسب حاجته -ولكن الانسان الاخر بعد عده قرون وعندما تختفي الحروب ويعم السلام على الارض - وهدا ليس ببعيد
الانسان سيطر على الطبيعه وسوف يسيطر على انانيته - شكرا واسلموا -اخيكم -ال طلال


25 - المجتمع الشيوعي السعيد
يعقوب ابراهامي ( 2015 / 7 / 26 - 09:36 )
النكتة التالية كانت شائعة في بلد الإشتراكية العلمية (المرحلة الأولى) الذي كان يسير بخطواتٍ سريعة نحو المرحلة الثانية: مرحلة الشيوعية
وفدٌ سوفييتي يزور بلدلن افريقيا وعند رجوعه يصف أعضاء الوفد في اجتماعٍ لعمال موسكو ما شاهدوه هناك: فقرٌ مدقع. كلهم جياع بلا مأوى وبلا ملبس
يقوم أحد العمال ويقول: يبدو أنهم في أفريقيا قد سبقونا إلى المرحلة الشيوعية


26 - من هو سبب فقر الافريقيين ومن قتل لومومبا؟
طلال الربيعي ( 2015 / 7 / 26 - 10:37 )
ابراهامي, الذي يرغب لنفسه ما -لا يقل عن شقةٍ فاخرة، سيارةٍ من الطراز الأول وطائرة خصوصية-, يذرف دموع التماسيح على فقراء افريقيا: -فقر مدقع. كلهم جياع بلا مأوى وبلا ملبس-. ذرفك دموع التماسيح هي النكتة يا ابراهامي, وليست نكتتك السمجاء قليلة الحياء التي تتحدث باهانة لا توصف عن الافريقيين, وكأنهم ذباب او صراصر بنظرك!؟ هل سألت نفسك مرة واحدة, بدلا من قتل الوقت بالرغبة وباحلام اليقضة في شقة فاخرة وسيارة ممتازة وطائرة (طائرة؟) في من قتل الثائر الكبير لومومبا بابشع الاشكال ولماذا قتل؟ ان عنصريتك وافلاسك كانسان يبعثان فعلا على الحزن والشفقة بان يتتهي مصيرك الى هذه الشاكلة.


27 - الدين(تاريخ) فلسفة مثالية مناقضها الفلسفة المادية
علاء الصفار ( 2015 / 7 / 26 - 11:07 )
تحيات الزميل عبد الحسين سلمان
تسلم الجهود أن الرجوع للتاريخ ضرورة مادية بحد ذاتها, فهي تعكس حالة صراع الانسان من اجل الخير, لإزاحة الإستغلال الطبقي, فقد عمل الدين على محاولة الاصلاح فقدم حلول ترقيعية من احسان مسيحي ام صدقة إسلامية بخمس و زكاة, وهي جاءت في زمن العبودية حيث كانت الشمس تدور حول الارض لكن حين قلب ماركس الفلسفة المثالية من راسها وجعلها تدور على قدميها تم اصاغة الافكار الايجابية في الدين والفلسفلة المثالية.
اما ابراهامي ينظر فقط الى الجانب المعادي للفكر الماركسي حتى ان كان قد افاد من آيات موسى وعيسى, فهذا الكهل المسكين لا يكل من اهانة الافكار الماركسية بدء من فائض القيمة و قوانين الديالكتيك وانتهاءً -من كل حسب طاقته لكل حسب حاجته- ان ابراهامي فقد ليس حاسة السمع و الشم بل فقد حاسة الانحياز للخير, لا اعرف اليوم و انا اقرأ تعليق ابراهامي و بالوناته الكثيرة تذكرت العجوز الشمط ا ء التي تعتلي ذراع المكنسة طائرةً عبر المدخنة (الساحرة اللئيمة) الهكسة! فهي(الساحرة) لا تحب أفكارالخير والود والسلام, فكل خير يكون في نظر ابراهامي طوباوية, لذا هو بلا حلم طوباوي وبقوة يناصر الصهيو نية !ن


28 - إلى طلال الربيعي (26): الطيارة الطائرة
يعقوب ابراهامي ( 2015 / 7 / 26 - 11:25 )
في الواقع ترددتُ كثيراً: طيارة أم طائرة؟ ما الصحيح؟ أو ربما لا هذا ولا ذاك بل إن هناك كلمة أخرى؟ لا أدري
على كل حال أنا أتراجع عن طلب طيارة (طائرة) خاصة بعد أن أفهمتني الزميلة زينة أضرار ذلك على البيئة


29 - الطائرة أم ذراع المكنسة
علاء الصفار ( 2015 / 7 / 26 - 11:44 )
الى أبراهامي مع احلى طيران
يقول أبراهامي - على كل حال أنا أتراجع عن طلب طيارة (طائرة) خاصة بعد أن أفهمتني الزميلة زينة أضرار ذلك على البيئة-!

لذا انا اقول -ابراهامي - خليك طائراً على ذراع المكنسة, فأنت بلا طائرة بأفكار دموية بربرية ماذا لو ملكت طائرة أم صاروخ, لعن الله هتلر و بن غورين و موشي ديان و شارون و صدام حسين, فكل هؤلاء كان معادي للماركسية و فائض القيمة و افكار الود و الحب و السلام!


30 - من لا يعمل لا يأكل
على عجيل منهل ( 2015 / 7 / 26 - 12:52 )

مقولة إقتصادية - لينين ( من لا يعمل لا يأكل ) و الذي تبين له أنها - بعد تحريفها- أحد شعارات حزب البعث والذي يُمجّد شعاراته وينزهها عن المناقشة ، ( من لا ينتج لا يأكل ) ، أحد شعارات صدام الذي كان نائب الرئيس - البكر حينها ، -- .


31 - الدكتور طالب البغدادى
على عجيل منهل ( 2015 / 7 / 26 - 12:55 )
حكايتى مع صدام ---كتابه--هي حكاية الدكتور طالب البغدادي الدكتور في علم الإقتصاد و الأستاذ في جامعة بغداد و التي بدأت من محاظرة في الجامعة تناول و فند فيها شعار - من لا ينتج لا يأكل- و هو شعار من شعارات الحزب و الذي صاغه - صدام حسين شخصيا .. و من ثم بدأت قصته مع سجون صدام


32 - كتب حول الكتاب
على عجيل منهل ( 2015 / 7 / 26 - 13:05 )

لقد قرأت الكتاب ثلاث مرات متوالية فقد كتب بأسلوب سلس ومشوق لأحداث كنت قد عاصرتها والحادثة كنت قد سمعت بها في حينها وداولتها الاوساط المثقفة والشعبية آنذاك. الكتاب ليس سياسياً ولا يدخل في خانة المواضيع السياسية ( وان زجت فيها السياسة زجاً) فأصل الموضوع هو اكاديمي واقتصادي ، وربما الذي ازعج المعنيين هو كون عبارة (من لا ينتج لا يأكل) الخاطئة علمياً هي سرقة غير موفقة لمقولة لينين الصحيحة اقتصادياً (من لا يعمل لا يأكل).


33 - الخوف
على عجيل منهل ( 2015 / 7 / 26 - 13:07 )
وفي السبعينات ايضاً وفي عام 1971 بالذات صدر ديوان الشاعر عبد الرزاق عبد الواحد -خيمة على مشارف الأربعين- وقد صور فيه الخوف اصدق تصوير في بعض قصائده ، ربما لأنه قد عانى منه (اي من الخوف) وهذا قد يفسر ما جرى له والتغير الذي طرأ على سلوك الشاعر بعد تلك الفترة. فكتب قصيدة بعنوان -مزارع الخوف- وأخرى بعنوان-عبور في نهر الموت- وكانت آخر قصيدة الديوان بعنوان - أصابع الخوف - يقول فيها :
مَنْ رأى الخوف ؟
إني تنشَّقتُ حتى قراري
رأيت أصابعَهُ فانتفضتْ جميعي عيوناً
وفي مكان آخر يقول:
كفناً ابيضاً صار جلدي من الخوف
من عرف الخوف؟


34 - تحياتى لك اخى الاستاذجاسم
على عجيل منهل ( 2015 / 7 / 26 - 13:14 )
مقال ممتاز القى الشرح والتوضيح الوافى


35 - اعلان الندم والاقلاع عن السأم
طلال الربيعي ( 2015 / 7 / 26 - 13:53 )
ابراهامي
بما نك اظهرت بعض الندم و بسبب اقلاعك عن فكرتك البرجوازية البالغة الخطورة بخصوص شراء طائرة, فقد قررت المحكمة الشيوعية العليا تخفيض الحكم الصادر بحقك, بصدد جرائمك في التعليقات اعلاه, من مليون سنة اعتيادية (وليست ضوئية) اشغال اشاقة الى الحكم بقراءة مقال برتراند رسل حول الضجر واهميته والتمعن الكامل في الفقرة الاولى
“A generation that cannot endure boredom will be a generation of little men… of men in whom every vital impulse slowly withers, as though they were cut flowers in a vase.”
وفي حالة عدم قراءتك لهذه المقالة خلال فترة لا تتجاوز الاسبوع ولا تقل عن ستة ايام, فان الحكم الاصلي الصادر بحقك سينفذ فورا بدون تنبيه مسبق او اخطار
التوقيع
الاسم غير واضح
المقالة
Bertrand Russell on the Vital Role of Boredom and “Fruitful Monotony” in the Conquest of Happiness

http://www.brainpickings.org/2015/01/21/bertrand-russell-boredom-conquest-of-happiness/


36 - الزملاء الاعزاء-1
جاسم الزيرجاوي( عبد الحسين سلمان) ( 2015 / 7 / 26 - 14:12 )
الزملاء الاعزاء
تحية لكم جميعاً.
ذكر الصديق العزيز انور نجم الدين فقرة مهمة جداً من كتاب ماركس و إنجلز : الايديولوجية الالمانية .
لكن مع الاسف الشديد , حذف الصديق آنور بعض الكلمات من المقطع, ولا ادري لماذا تم حذفها.
الفقرة تقول:
بين المباديء الشيوعية مبدأ حيويا يميزها من الاشتراكية الرجعية في جميع أشكالها: ان الفوارق في الدماغ والقدرة الذهنية لا تشترط في حال من الاحوال الفوارق في طبيعة المعدة والحاجات الجسدية؛ وبالتالي فان المبدأ الخاطيء القائم على النظام الراهن، (لكل حسب امكاناته) يجب ان يتغير ,( هذه الفقرة المحذوفة: بقدر ما يتعلق بالمتعة بمعناها الضيق ), إلى المبدأ التالي (لكل حسب حاجاته), ( وهذه الفقرة ايضاً تم حذفها: وبكلام آخر فأن الفورارق في النشاط , في الاعمال, لا تسوغ اي تفوت واي امتياز على صعيد الثروة و المتعة).
يتبع لطفاً.............


37 - الزملاء الاعزاء-2
جاسم الزيرجاوي( عبد الحسين سلمان) ( 2015 / 7 / 26 - 14:14 )
الفقرات المحذوفة من تعليق الصديق آمور هي:
1. بقدر ما يتعلق بالمتعة بمعناها الضيق
في الالمانية:
sofern er sich auf den Genuß-;- im engeren Sinne bezieht

http://www.mlwerke.de/me/me03/me03_521.htm

وفي الانكليزية:
insofar as it relates to enjoyment in its narrower sense

يلاحظ هنا, أن ماركس , يؤكد على المتعة, والاستمتاع, enjoyment.

2. إما الفقرة الثانية المحذوفة من تعليق الصديق آنور :
وبكلام آخر فأن الفوارق في النشاط , في الاعمال, لا تسوغ اي تفوت واي امتياز على صعيد الثروة و المتعة

يتبع لطفاً...........


38 - الزملاء الاعزاء-3
جاسم الزيرجاوي( عبد الحسين سلمان) ( 2015 / 7 / 26 - 14:17 )
في الالمانية
ofern er sich auf den Genuß-;- im engeren Sinne bezieht, umgewandelt werden muß-;- in den Satz: Jedem nach Bedürfnis-;- daß-;-, mit andern Worten, die Verschiedenheit in der Tä-;-tigkeit, in den Arbeiten, keine Ungleichheit, kein Vorrecht des Besitzes und Genusses begründet.

وفي الانكليزية
in other words, a different form of activity, of labour, does not justify inequality, confers no privileges in respect of possession and enjoyment


39 - الزملاء الاعزاء-4
جاسم الزيرجاوي( عبد الحسين سلمان) ( 2015 / 7 / 26 - 14:25 )
المهم في هذه الفقرة هي:

فأن الفوارق في النشاط , في الاعمال, لا تسوغ اي تفاوت واي امتياز على صعيد الثروة و المتعة.

وعليه اعتقد ان كلمة Bedürfnissen والتي ترجمت الى needs, يعني بها ماركس:
الثروة او امتلاك , حيازة, و الاستمتاع, Besitzes und Genusses, او
possession and enjoyment.
مع الشكر


40 - عانى عبد الرزاق عبد الواحد من خوف هائل
طلال الربيعي ( 2015 / 7 / 26 - 14:28 )
نعم, عانى عبد الرزاق عبد الواحد من خوف هائل. فقد كان كثير التردد في بداية السبعينيات على نادي الكلية الطبية في باب المعظم في بغداد, وذلك بحجة زياره اخيه وصديقي الطالب في دورتي, وان كانت عينيه دائمة الزوغان يسارا ويمين, متابعة خطى الزميلات الجميلات والانيقات, والذي كن بعضهن يرتدين الميني جوب وحتى الجلوس معنا في مقهى ام كلثوم لصاحبها الراحل عبد المعين الموصلي في منطقة الميدان. لقد اسر لنا عبد الرزاق بشعوره بخوفه الشديد, حتى انه قال لنا مرة انه بسبب الخوف يخشى التبول على نفسه امام الناس. نحن اعتقدنا وقتها ىانه يبالغ ولم نأخذ ما قاله مأخذ الجد كثيرا. وحسب ما اخبرنا فانه قد عُذب عذابا لا يحتمله لا الانس ولا الجن اثناء احداث 63. اما قصته لاحقا فهي معروفة للجميع.


41 - تحياتي دكتور على عجيل منهل
جاسم الزيرجاوي( عبد الحسين سلمان) ( 2015 / 7 / 26 - 14:34 )
تحياتي دكتور على عجيل منهل
وشكراً لك

والى لقاء قريب جداً في بون


42 - ماركس ينتقد شيوعية إنغلز الشترنرية
انور نجم الدين ( 2015 / 7 / 26 - 14:53 )
عزيزي جاسم:
كان من الضروري التحقق عما يقوله ماركس في الايديولوجية الالمانية بالمقارنة مع ما يقوله عدوه الحقيقي في كراس (نقد برنامج غوته) الذائع الصيت، وهو إما إنغلز، والذي لا يفهم الشيوعية إلا على صعيد الكلمات، أو مختبر الاشتراكية الرجعية اللينينية في السوفيت.
انظر: ماركس ينتقد شيوعية إنغلز الشترنرية
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=477238

ان التناقض بين ماركس ولينين، هو نفس التناقض بين ماركس وإنغلز. وان الفلسفة الماركسية التي صاغها بليخاوف، هي في الواقع الانغلسية.
أما الحذف فهو كان بسبب ضيق المساحة المتحة.
تحياتي


43 - إلى علاء الصفار (29): فائض القيمة
يعقوب ابراهامي ( 2015 / 7 / 26 - 14:54 )
أنت تقول: كل هؤلاء كان معادي (= كانوا معادين) للماركسية و فائض القيمة
سؤالي هو: ما معنى أن يكون المرء معادياً لفائض القيمة؟


44 - إلى طلال الربيعي (35): الطائرة
يعقوب ابراهامي ( 2015 / 7 / 26 - 16:52 )
تقول: بما أنك اظهرت بعض الندم وبسبب اقلاعك عن فكرتك البرجوازية البالغة الخطورة بخصوص شراء طائرة
لا يا عزيزي! لم يخطر ببالي أبداً أن أشتري طائرة. ليس في المجتمع الشيوعي لا بيع ولا شراء. لا نقود، لا بنوك، لا صفقاتٍ مالية ولا عمليات بيع وشراء. كل من يريد طائرة فليتفضل ويأخذ طائرة. مجاناً. بشرطٍ واحد فقط هو أن يعلن أنه يحتاج إلى (لا يرغب في) طائرة. المانع الوحيد هو تلوث البيئة كما أوضحت الزميلة زينة محمد
ذهنيتك، يا عزيزي، هي ذهنية برجوازية بالغة الخطورة. وقد أُعذِر من أنذَر


45 - تحياتى الاخ الاستاذ جاسم
على عجيل منهل ( 2015 / 7 / 26 - 17:07 )
اهلا وسهلا مع احترامى


46 - الاخ العزيز جاسم الزيرجاوي الف تحية
جاسم محمد كاظم ( 2015 / 7 / 26 - 17:47 )
في مرض اخي حيدر اثبت السونار المتقدم مع فحص السيتي اصابة حيدر بانتفاخ القولون الشديد ومع تشخيص كبير الجراحين الذي اكد بما لايقبل الشك بان اخي حيدر ربما تعرض الى الكانكرينا في القولون ... وقبل العملية بساعة قال لي الطبيب الجراح بان الامعاء الدقيقة سالمة 100% .. وان اصابة حيدر تكمن في ورم القولون .... وبعد العملية وفتح البطن الاستكشافي اتضح ان قولون حيدر سليم 100 % وان الاصابة محصورة في منطقة الامعاء الدقيقة المتقيحة المصابة بالانسداد مع الالتصاق ... في الحياة العملية لانعتمد على الكلمات بل ان الواقع هو الذي يتكلم ..رد ماركس على فلاسفة المانيا في الايدلوجية الالمانية بانهم يتكلمون ايدلوجيا مفرغة وليس فلسفة واقع حال لانهم يغرسون اقدامهم في تربة باريس وتتكلم افواههم في صالات برلينلم نصل الى الشيوعية وشعاراتها بل كل ماوصلنا الية بداية الاشتراكية ويالها من بداية عملاقة قدمت للبشرية في غضون 70 سنة ماعجزت ان تقدمة البشرية في 7 الاف عام اسمى تحية ..


47 - طبيب يعالج الناس
candel 1 ( 2015 / 7 / 26 - 18:20 )
الى طلال الربيعي .طبيب يعالج الناس وهو عليل .. الا تخجل من ردودك بحق ابراهامي المليئة بالحقد والشخصنة والكراهية وانت في موقع يسمى الحوار المتمدن .جميل ان يختلف الزملاء والكتاب فيما بينهم باحترام ومحبة لا بالحقد والتجريح . لا اعرفك ولا اعرف ابراهامي لكنني اقول بكل صراحة كقارئ تحتاج الكثير لتصل الى مستوى ابراهامي في الكتابة وصمت ابراهامي بعدم الرد على ترهاتك هي صفعة قوية فترفع قليلا عن التنرهات واحترم القارئ والكاتب ولا تنسى انك في موقع اسمه الحوار المتمدن . وقد نبهك الاستاذ عامر سليم بالهدوء دون جدوى . احترامي للجميع




48 - طبيب يعالج الناس
candel 1 ( 2015 / 7 / 26 - 18:22 )
الى طلال الربيعي .طبيب يعالج الناس وهو عليل .. الا تخجل من ردودك بحق ابراهامي المليئة بالحقد والشخصنة والكراهية وانت في موقع يسمى الحوار المتمدن .جميل ان يختلف الزملاء والكتاب فيما بينهم باحترام ومحبة لا بالحقد والتجريح . لا اعرفك ولا اعرف ابراهامي لكنني اقول بكل صراحة كقارئ تحتاج الكثير لتصل الى مستوى ابراهامي في الكتابة وصمت ابراهامي بعدم الرد على ترهاتك هي صفعة قوية فترفع قليلا عن التنرهات واحترم القارئ والكاتب ولا تنسى انك في موقع اسمه الحوار المتمدن . وقد نبهك الاستاذ عامر سليم بالهدوء دون جدوى . احترامي للجميع




49 - نقد برنامج غوتا
جاسم الزيرجاوي( عبد الحسين سلمان) ( 2015 / 7 / 26 - 18:29 )
الصديق : انور نجم الدين, تعليق 42
تحياتي , وشكراً لك على التعقيب.
أنت تشك في أن ماركس قد كتب : نقد برنامج غوتا.
وهذا الشك هو محل دراسة من قبلنا. ولا استطيع البت في الأمر الآن.
لكن هناك بعض الملاحظات:
1. أن الكتاب تم طبعه في عام 1890-1891 و قد كان كتُب في العام 1875, أي ان الكتاب بقى مخطوطاً.... manu-script-

2. في رسالة من ماركس الى W. Bracke بتاريخ 05-05-1875 يقول له فيها:
بعد مطالعة الملاحظات الإنتـقادية الواردة أدناه بخصوص البرنامج التوحيدي، تـفضل بإرسالها إلى غيب Geib وآوير Auer وبيبل Bebel وليبكنخت Liebknecht للإطلاع عليها.

3. في نفس الرسالة, يطلق ماركس على الملاحظات التي كتبها ضد برنامج غوته: lengthy screed..المسودات او الخربشات.....

4. ومع ذلك لا يمكن البت بشكل كامل في الموضوع.


50 - الاستاذ ابو سامر الورد
عبد الرضا حمد جاسم ( 2015 / 7 / 26 - 19:55 )
تحية طيبة
تعمدت التآخر في ترك تعليقي
اشكرك على هذا الابحار في هذا القول اللاهوتي
لا اعرف من يتحمل قبول مثل هذا القول
اليس فيه اقتراب من الوعد بالجنة المحمدية؟
اليس فيه من الامعقول بما يلغي العقول؟
اليس فيه من الاهانة للانسان ما يفوق ما يتعرض له الانسان في حياته الذل و الاذلال؟
هل هناك انسان يمكن ان يتعهدلي و لغيري بذلك؟
اليس هذا القول هو افيون الشعوب؟
هل لي عندك من يشرح لي حاجياتي و يقدر استطاعاتي و يفسر لي رغباتي و تحايلاتي؟
هل تستطيع ان تمتحن طاقاتي او طاقتي ام تُحّملني ما لا طاقة لي به؟ او تخضع ل-كلاواتي- بعدم قدرتي و استطاعتي؟
حاجتي تختلف حتماً عن حاجة ابني في نفس البيت .هل يستطيع احد التمييز بين ال-حاجتين-
هل انا عاقل عندما استغرب هذا القول أم انا على وعي مقبول؟ هل هناك من يستطيع ان يجعلني حيوان هو من يوفر لي احتياجاتي من العلف لأنام و اهجع و انصت و اخرس؟
هل هناك من اقبل ان يقبل ان نقبل ان نعيش مثل تلك الحياة التي لا اعرف فيها هل المقابل يعرف و يحترم احتياجاتي؟
استغرب من انسان يسمح لنفسه ان يقول انه سيمنحني احتياجاتي و سيتعامل معي على قدر استطاعتي دون ان يضربني بالسوط ؟
اجبني


51 - صريع االهوى, تأبط شرا, او هلم جرا؟
طلال الربيعي ( 2015 / 7 / 26 - 20:43 )
القنديل الاول (لماذا الاول؟) تعليق 47- و48 ايضا
لو صممت على التعليق مستقبلا باسماء مستعارة, فما رأيك باسماء مستعارة جميلة مثل صريع االهوى, تأبط شرا, او هلم جرا؟
ابراهامي لم يصمت. انه انكب على قراءة المقال وهو يتأمل ويتحدث بلغة الصمت. فلا تفضح اسراره!
بما اني اهديت مقالة لابراهامي, ولحد الآن لم يشكرني عليها, لربما بسبب النسيان وليس بسبب عدم التمدن وعدم العرفان, فانك تحتاج, حتى لو لم ترغب, كتاب -الحسد والعرفان بالجميل- للمحللة النفسية الكبيرة ميلاني كلاين .
ولكن انزع القناع عنك يا راجل! فانت تبدو معه كمهرج بائس في سركس ريفي مبتذل. منظرك مقزز فعلا ويبعث على الاشفاق وليس على الضحك.
التعليقين بنفس المحتوى. لماذا؟ هل نفدت افكارك بهذه السرعة؟


52 - -من يجي, آني ابطل الشرب واكسر الحِب-
طلال الربيعي ( 2015 / 7 / 27 - 00:03 )
اتذكر شخصا عراقيا تعرفت عليه في الكويت في بداية الثمانينيات من القرن الماضي, وكان يسكن في محافظة الجهراء في غرفة صغيرة يشاركه فيها شخصان آخران والمئات من الصراصر الحمراء, التي كان يعتبرها -حيوانات وديعة-, على حد تعبيره. وكان تقريبا, بشكل يومي, يسألني نفس السؤال. والسؤال هو -هل تَعرُف امنيتي؟-. وكان جوابي دوما هو -كلا-, رغم معرفتي بامنيته لانه سبق وان اخبرني اياها ما لا يحصى من المرات من قبل. ولكني لم ارد ان احرمه من متعة اخباري اياها قدر ما يشاء, كما ان سرده اياها كان ممتعا جدا لي ايضا رغم التكرار. اما امنيته فهي كالتالي: ان يصل الخميني -العظيم-, كما كان يدعوه, الى السلطة في العراق, ليخرج هو عندها, ضمن مئات الآلاف من العراقيين, الى شارع الرشيد, راميا سبحته الى الاعلى في الهواء بحركة مفعمة بالغبطة ونشوة الانتصار, ومرددا مع الحشود -عاش الخميني العظيم!-, ولا ينسى دوما ان يضيف كل مرة يروي لي امنيته ان يذكرني ان مسيرتهم المنشودة ستكون على غرار المسيرة المليونية (شارك فيها ابراهامي؟) التي خرجت في اول ايار 1959 للاحتفال بعيد العمال
يتبع


53 - -من يجي, آني ابطل الشرب واكسر الحِب-
طلال الربيعي ( 2015 / 7 / 27 - 00:09 )
وكان قاسم وقتها رئيسا للوزراء. اما انا فكنت رسول الالم والفجيعة دوما معه, لاني كنت دوما احاول ان اجعله يجابه حقيقة تناقض امنيته مع واقعه. فواقعه كان يتضمن صنعه الواين في حِب (وعاء فخاري كبير) يشغل حيزا لا بأس به في غرفته الصغيرة التي يتقاسمها هو مع شخصين وجيش عرمرم من الحيوانات الصغيرة الوديعة والمسالمة, كما ذكرت اعلاه, التي تتهادى بمشيتها بكل غنج ودلال حتى على مواضع الاكل والصيوان. وواينه ليس نبيذا باي مقياس, ولكن كان يصنعه بسبب منع بيع الكحول او التقييد عليه او غلاء سعره بالقجغ وقتها؟- لا ادري الوضع الآن, حيث كنت اكرر له بروبوتية شيوعية بائسة بان الخميني العظيم سيحظر شرب الخمر في العراق ايضا, كما حصل في ايران. اما اجابته على اعتراضي فكانت هي: -خلي يجي هو, من يجي اني ابطل الشرب واكسر الحِب-, وكانت اجابته دوما مصحوبة بابتسامة الواثق تماما من نفسه وبانتصار قضيته, ولكنها كانت ايضا ابتسامة توحي الي اني لا افقه شيئا.
لقد كان الواين رغبة بالنسبة له.
اما الخميني فكان هو حاجته.
يتبع


54 - -من يجي, آني ابطل الشرب واكسر الحِب-
طلال الربيعي ( 2015 / 7 / 27 - 00:11 )
لقد كان هو على حق. فاني لم افهم لا حاجته ولا رغبته, ولا زلت على وضعي هذا الى يومنا هذا. ولكن دوما اقول لنفسي, كتعزية لربما, ليس علي ان افهم كل الاشياء. ففهم كل الاشياء قد تكون رغبة لي ولكنها ليست حاجتي بالتأكيد.


55 - لأخ العزيز ابو حيدر المحترم
جاسم الزيرجاوي( عبد الحسين سلمان) ( 2015 / 7 / 27 - 01:48 )
الأخ العزيز ابو حيدر المحترم
تعليق رقم 50

في القرن الثامن والتاسع عشر, كانت الحياة اليومية المعيشية في اوروربا , قاسية جداً, لذلك جعل الاشتراكي الفرنسي , لويس بلانكي, هذا الشعار عنوان لحركته, والمقصود بالاحتياجات كما ورد في الايديولوجية الالمانية 1845: أن الفوارق في النشاط , في الاعمال, لا تسوغ اي تفاوت واي امتياز على صعيد الثروة و المتعة.

ويقصد بالثروة هو الغاء الفقر .

و بالمتعة, هي ان يشارك اغلب الناس, في الفعاليات التي تبعث البهجة مثل المسرح و الموسيقى والقراءة والبحر والحدائق...الخ

مع الشكر


56 - المهرج البائس
candel 1 ( 2015 / 7 / 27 - 02:21 )
الى طلال الربيعي .اذا لم تخجل اكتب ما تشاء . القراء الكرام هم الحكم من هو المهرج البائس الطبيب الذي يعالج الناس وهو بحاجة لعلاج ام القارئ البسيط الذي يريد للحوار ان يكون متمدنا . اما عن طلبك بان انزع القناع فانا لست بكاتب وقلت واكرر قارئ وحتى لو اعلنت عن اسمي فلا تعرفني لكنك يبدو قليل الاستيعاب قلت لا اعرفك ولا اعرف ابراهامي لا من قريب ولا من بعيد اغمد سيفك يا رجل حتى على القراء تسلطه المعروف عن الاطباء كرماء مع الجميع حتى اذا تعرضوا لاساءة لكنك لست منهم اسفي لهذه المهنة النبيلة ان تكون من نصيب مهرج يحمل الحقد والكراهية والغيرة لكل من يخالفه .اما التعلقين بنفس المحتوى فاقول طبيب بقامة طلال الربيعي لا يفهم بحدوث خطأ بالارسال . اكرر للطبيب الناجح جدا انا قارئ بسيط ونادرا جدا ما اشارك . نتمنى لك الشفاء قبل شفاء مرضاك. لجميع المشاركين المحبة والتقدير


57 - الطائرة والطيارة
طلال الربيعي ( 2015 / 7 / 27 - 04:32 )
ابراهامي, تعليق 28
تسألني عن الفرق بين الطائرة والطيارة.
افضل جواب استطيع ان اقدمه الآن هو ان الطيارة تشير, عادة وليس دائما, الى الطائرة الورقية التي يلعب بها الاطفال,اي
kite
اما ما تقصده فلا بد ان يكون الطائرة
airplane
وان كنت انت لا تحتاج الى توصية بهذا الشأن, فارجو ان لا تضع ثقتك بالكامل في ما اقوله, فاني لست المرجع في هذه الامور, ولكن هذه ففط طريقة استعمالي لهاتين الكلمتين.


58 - شكرا لوصفك لي باني الطبيب -الناجح جدا-
طلال الربيعي ( 2015 / 7 / 27 - 04:37 )
candel 1
شكرا لوصفك لي باني الطبيب -الناجح جدا-


59 - لم يكتب ماركس نقد برنامج غوتا - تعليق 49
انور نجم الدين ( 2015 / 7 / 27 - 06:29 )
كلا، أنا لست مشكوكا من ذلك, فالاطروحات الاقتصادية الواردة في (نقد برنامج غوتا)، هي أطروحات الاغبياء الذين ينطلقون مما قبل الصناعة المانيفاكتورية، أي الصناعة الحرفية. بينما دراسات ماركس الاقتصادية، تصاحب الثورة الصناعية وما تلاحقها من الثورات البرجوازية التي كانت تنتهي بالضرورة بالثورات البروليتارية، وخاصة ثورة الكومونة التي لا يجمعها أي جامع مع الاوهام البرجوازية الواردة في (نقد برنامج غوتا):
ولقد حاولت إبراز أهم التناقض بين (نقد برنامج غوتا) الذائع الصيت و(رأس المال) في: (نقد مفهوم الاشتراكية عند ماركس) في الرابط الآتي:
1)
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=293909
2)
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=294074


60 - الى العزيز الطيب عبد الرضا التعليق (50)
عامر سليم ( 2015 / 7 / 27 - 11:46 )

خويه عبد الرضا ..شنو القضيه..خيرك.. اشو داخل علينا حامي! ايدك على عكالك وعبايتك على جتافك!وتناوشت اخونا الزيرجاوي درزن اسئله وختمتها بــ (اجبني!) الحمد لله الرجّال مو يمك وفلت من الراشّدي الذي غالبا مايرافق كلمة (اجبني !) وخاصة في العراق العظيم!
.............
عزيزي سبق وكتبت تعليق الى استاذنا القدير حسقيل قوجمان حول الموضوع وكان يحمل بعض اسئلتك..
اما ما كان من جواب شيخنا الطيب قوجمان فهو ان الانسان في المجتمع الشيوعي سيتغير وسيكون شيوعيا !
كيف سيكون وماهي طبيعته ..لا اعرف ولكن الاكيد ان اسئلتك هذه لاتشغل ( الانسان الشيوعي) لانه مؤمن بالشعار وهو سعيد به! ولانه وكما يقول الزميل طلال الربيعي..( ان الشعار يتفق تماما حتى مع المنطق السليم, والذي اصبح هو عملة نادرة الآن بدلالة ما نرى ونشهد. فما هو البديل لهذا الشعار؟)
وعندما قلت انسان كهذا لابد وان يكون روبوتا ..ثار عليّ البلاشفه وتم نفيي الى معسكر البرجوازيه الوضيعه!(الله وكيلك لاماكل ولا شارب!)
تحياتي لك وللاخ العزيز الزيرجاوي على سعة صدره ودماثة خلقه



61 - استخدام مقولة الروبوت كاعتراض ضد الشيوعية مرفوض
طلال الربيعي ( 2015 / 7 / 27 - 12:47 )
عزيزي الزميل عامر سليم, تعليق 60
ان استخدام موضوعة الروبوت كحجة ضد الشيوعية مرفوض لاسباب عديدة, يتضمن احدها مفهوما لا ينسجم مع استشراف تطور الروبوت او الذكاء الاصطناعي مستقبليا. فمثلا, ان بروفسور الفلسفة في جامعة اوكسفورد ,اعرق جامعة في العالم قاطبة,
Nick Bostrom,
كتب كتابا بعنوان
Superintelligence
http://www.amazon.com/Superintelligence-Dangers-Strategies-Nick-Bostrom/dp/1501227742
طرح فيه ان تطور ذكاء الروبوت او الذكاء الاصطناعي سيتفوق على ذكاء البشر, وبالتالي فان الذكاء الاصطناعي او الروبوت هو الذي سيتحكم في البشر. كلامه قد يبدو لنا نوعا من الشطط او الخيال العلمي, ولكنه ليس كذلك. وهنالك مقابلة مع الفيلسوف نفسه يستعرض فيها آرائه في
http://www.vox.com/2014/8/19/6031367/oxford-nick-bostrom-artificial-intelligence-superintelligence
هذا يعني بكلمة اخرى, ان استخدام مقولة الروبوت كاعتراض ضد الشيوعية مرفوض فلسفيا وعلمبا.
الاعتراض خاطئ لاسباب اخرى, ولكني لا اتناولها هنا في هذا التعليق الموجز.
تحياتي الى الجميع


62 - الانسان المقدس
candel 1 ( 2015 / 7 / 27 - 12:55 )
الى طلال الربيعي مع باقة ورد عطرة . اتمنى من كل قلبي ان تكون ناجح جدا ومعك جميع اطباء العالم لانقاذ الانسان المقدس من معاناته والامه . كما اتمنى من كل قلبي ان تكون كاتبا ناجحا وتنتقي الكلمات الجيدة لنقرأ لكم ما هو جميل لنتعلم . بالمناسبة عزيزي طلال افرحني تعليقكم 57 فهو جميل كي تعلم بان اي تعليق يمس القارئ قبل المعني . فمن يصفق للقبيح فهو قبيح ومن يصفق للجمال فهو جميل . لك ولجميع المشاركين كل المحبة والاحترام


63 - الروبوتية هي الصفة الملازمة للراسمالية نفسها
طلال الربيعي ( 2015 / 7 / 27 - 13:14 )
اود انى اضيف ان الروبوتية كاعتراض ضد الشيوعية لا يستند على تحليل واقعي لطبيعة الراسمالية نفسها, حيث تؤكد
Adrienne Rich
ان (الاطاعة العمياء) او الروبوتية هي الصفة الملازمة للراسمالية نفسها (التي تسعى الشيوعية الى نفيها), وان الحرية المزعومة فيها هي فقط حرية رأس المال.
Capitalism presents itself as obedience to a law of nature, man’s “natural” and overwhelming predisposition toward activity that is competitive, aggressive, and acquisitive. Where capitalism invokes freedom, it means the freedom of capital
ويمكن قراءة المزيد في
http://www.brainpickings.org/2015/05/19/adrienne-rich-arts-of-the-possible-capitalism


64 - السليم العامر عامر سليم
عبد الرضا حمد جاسم ( 2015 / 7 / 27 - 13:26 )
محبـــــــــــــــــــــــــــــة و ســـــــــــــــــــــــــــــــــتلام
اعتذر منك و من العزيز ابو سامر ان كان فيما كتبته ت50 حدة او عصبية
و اعتقد سببها هواني تصورت نفسي في ذلك اليوم الذي اتناول به ما يبقيني حياً حسب المتوفر في السوق و ليس ما اشتهيه
و رأيت منظر امامي و هي صفوف الرجال و النساء امام شافطات السمنة لترشيقهم لأنه الرشاقة حاجة مجتمعية و السمنه تسبب انخفاض في القدرات
اكرر التحية لك و للجميع


65 - كل الشكر على تعليقك الجميل
طلال الربيعي ( 2015 / 7 / 27 - 13:40 )
عزيزي
candel 1
تعليق 62
كل الشكر على تعليقك الجميل الذي اعتز به كل الاعتزاز واثمنه اكبر تثمين, وكذلك على باقة الورد. واتمنى لك ايضا وافر الصحة والسعادة وارجو منك دوام المواصلة واستمرارها.
وافر تحياتي واحترامي


66 - السيدة رضوى الأسود تستخدم تعبير -الطائرة الورقية
طلال الربيعي ( 2015 / 7 / 27 - 15:45 )
ابراهامي
ان السيدة رضوى الأسود تستخدم تعبير -الطائرة الورقية-
عدّاء الطائرة الورقية .. مرثية وطن كان يوماً
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=477749
لذا اقتضى التنويه

اخر الافلام

.. فرنسا...اليمين المتطرف في الصدارة | #غرفة_الأخبار


.. الشرطة الإسرائيلية تصد متظاهرين يطالبون الحكومة بعودة المحتج




.. اشتباكات عنيفة بين قوات من الجيش الإسرائيلي وعناصر من الفصائ


.. اقتصاد فرنسا رهين نتائج الانتخابات.. و-اليمين المتطرف- يتصدر




.. كيف نجح اليمين المتطرف في أن يصبح لاعبا أساسيا في الحياة الس