الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


إحياء المسرح المصري

صلاح شعير

2015 / 7 / 29
الادب والفن


علي الرغم من ثراء مصر بالمواهب لم يعد ممكنًا في الوقت الراهن إعادة إنتاج أجيالا كأجيال العملاقة التي بعثت الروح في أوصال المسرح المصري بسبب المناخ الملبد بالغيوم ، فقد قُتلت المواهب الفنية داخل الوطن مع غياب النص الجيد الذي يفجر الطاقات الإبداعية لدي فريق العمل ؛ نظرًا لسيطرة غير المتخصصين علي مجريات الأمور في الهيئات الثقافية المختلفة .ومن ثم حُرمت البلاد من كوادر فتية تم وأدها عن عمد أو جهل ، عندما أُهمل تجديد الدماء علي الساحة الفنية بأن هدمت لبنة البناء الأولي في عقل المؤلف المسرحي بالإهمال.

ويري بعض الباحثين أن ثورة 23 يوليو1952 بمصر لم تخلق إبداعًا ، إذ اعتمدت الحركة الأدبية خلالها علي المفكرين الذين ظهروا قبلها ، إلا أن نهضة مسرح الستينيات تدحض هذه الرأي في جرءًا منه ، فإن كانت هزيمة 1967م قد أدت إلي انتكاسة شاملة بيد أنها أحيت أدب المقاومة في كافة المحافل ، ولاحقًا ، ورويدًا رويدًا أدي ضيق الأفق لدي القائمون علي رعاية الفن ؛ إلي تراجع الإبداع عندما عجز المسرح الواهي عن مناقشة القضايا الوطنية ، ورغم أن الوطن كان يباع في حقبة الخصخصة لم يجرأ المسرح المصري علي التصدي للظاهرة إلا رمزًا ، وفي حالات نادرة ، وعلي المستوي القومي لم يهتم المسرحيون بجريمة غزو العراق ، فأصبح هذا الفن كالمسخ لا يقدم ولا يؤخر كباقي الفنون.

وتأتي الأزمة الحقيقة في كون المسرح مشروعًا جماعيًا يشترك فيه الممثل والمخرج ومهندس الديكور مع المؤلف في صياغة العرض ، وبالتالي كي تنمو الموهبة لدي الكاتب ؛ يتطلب الأمر حتمية مروره إلي عالم التميز عبر تجربة العرض الأول ، وقد حرم المؤلف تمامًا من هذه الفرصة ، وتلك هي المعضلة ، فبدون ممارسة التجربة سيبقي الكاتب بعيد عن المهنية ، فالمسرح عمل مشترك له خصوصية ؛ فدور المؤلف أن يحمل علي عاتقه صياغة الرؤية الجماعية ؛ وكي تتبلور هذه الرؤيا ؛ يجب أن تمر عبر الاحتكاك ، كي تنمو لدي المؤلف موهبة الكتابة بأسلوب العقلية المركبة التي تسمح بنجاح آليات السرد في النص .

والكاتب الموهوب مهما كانت درجات الوعي والإدراك لديه ؛ إن ظل يكتب في أطار بعيد عن التجريب الحي سيؤثر ذلك في قدرته عند تناول قضاياه ، لأن المؤلف بدون تلك التجربة سوف يتكلم بأسلوبه علي لسان الشخصيات في ثنايا النص ، فالعمل الأول عند التنفيذ قد يفقد ما يقرب من 40% من حجمه لأن هناك إشكالية ؛ والكاتب غير مسئول عنها ، لأن القدرة علي الكتابة تحاج إلي اللمسات الأخيرة التي تكتسب مع أول عرض مسرحي ، بعد معايشة العناصر الأولية اللازمة لصناعة المشروع الفني ، وقد أدي التراجع ثم الشلل الذي أصاب مسارح الثقافة الجماهيرية والمسرح ككل بمصر إلي عدم اكتمال التجارب الورقية لدي معظم الموهوبين ؛ مما أسهم في سقوط الفن بداية من النص كما سقطت كل أحلام المجتمع . ومازال أمل الإحياء يروض عشاق هذا الفن ، بيد أن ذلك لن يحدث إلا بالتزامن مع نهوض الوطن ككل .










التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. كوميدي إسرائيلي يتّصل بفندق لبناني للحجز... والموظف: -روحوا


.. الفنانة السودانية مفاز بشرى في ضيافة صباح العربية




.. أخبار الصباح | محاكمة -الصمت- لترمب تتحول إلى -فيلم بتذكرة-


.. ندوة الرواية والفنون: روايات واسيني الأعرج أنموذجا- الجلسة ا




.. ندوة الرواية والفنون: روايات واسيني الأعرج أنموذجا- الجلسة ا