الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


إحتفالية بالروائي عبد الخالق الركابي ـ سابع ايام الخلق

حمزة الحسن

2003 / 1 / 7
الادب والفن


لا يجيد الروائي عبد الخالق الركابي لعبة الترويج للنفس وهي صناعة باهتة لكل من صار يعبث على الورق بركام من السخام ويطلق عليه زورا تسمية " رواية" كما يطلق منحرف على نفسه لقب قديس، هذا الروائي تعرض لحادث مؤسف أوشك أن ينهي حياته وتوقع محبوه ان ينتحر بعد تلك الاصابة التي حولته الى كومة لحم لا تتحرك إلا من
خلال كرسي متحرك ولا شيء فيه ـ في المراحل الاولى ـ يتحرك غير رموشه...!ولو لا الدعم والمؤازرة التي تلقاها من حفنة اصدقاء، ومن زوجته  على نحو
خاص، لمات الركابي على كرسيه منتحرا في أقرب فرصة تحركت فيها يده بصورة مفاجئة بقوة الامل والحب والصداقة.

وهذا الروائي الذي توقع كثيرون ان ينهي حياته من فوق كرسيه المتحرك، فاجأ الجميع حين قرر اطلاق النار لا على  نفسه، بل على التاريخ والزمن والحقارة
البشرية التي صار هناك من يحتفل فيها ويتلقى برقيات التهاني بسبب موهبة الحقارة وحدها..!

إنه زمن عراقي رديء تماما.ويبدو ان عبد الخالق الركابي الذي يعيش الكتابة الروائية بصدق وصمت وسرية ودون ضجيج لم يعد مشغولا بما كتب أو يكتب عنه، لأن كل هذا لن يفيده شيئا في اللعبة الروائية الشديدة المراوغة والالتباس.  فمن حصار الداخل على الابداع الروائي، والرواية تزدهر  في مناخ الحرية،
الى حصار الخارج حيث مرجعيات النقد والكتابة هي مرجعيات حزبية، عائلية، قبلية، شخصية، مزاجية، ويغيب تماما السؤال الثقافي، وتتلاشى المعايير النقدية
الجدية لصالح  الهوى والمزاج والرغبة والعلاقة، فليس غريبا أن يمدحك شخص ما ويتوقع ان تجلب روايتك لك الاعداء وتجد نفسك كما قال أحدهم " داخل نسيج عنكبوت، دون رؤية العنكبوت" وبعد ايام لا أكثر يقوم هذا العنكبوت نفسه وبلا مقدمات بقيادة حملة صبيانية وغوغائية كأنه أراد أن يثبت نبوءته، أو اراد قول ماهو أهم وهو : ان القول وعدمه/ المدح والذم/ الحب والكراهية/ يتساويان في تقاليد الغوغاء، وهذه
طبيعة العقل المنهار.

  سابع ايام الخلق ـ هي احدى أهم روايات عبد الخالق الركابي وهي ملحمة روائية عراقية تستحق احتفالية خاصة نساها النقد في الخارج ولم يتعرض لها احد كما لو ان الركابي متهم بإرتكاب جريمة العيش في وطن تقلصت حدوده الى مجرد كرسي متحرك يعيش ويكتب ويحلم داخله ويحاكم الازمنة.قال عنها الشاعر المبدع رعد عبد القادر:

   " إن الروائي الركابي قد بلغ في ـ سابع ايام الخلق ـ الى مستوى الاعمال الابداعية المتميزة على الصعيدين الخاص والعام. والرواية بعد ذلك هي نوع من الاعمال التي تعادل حياة وهي ـ ايضا ـ رواية بحث عميق في المعرفة الشرقية ودقائقها، تتمتع هندستها بعمليات خلق مرئية وغير مرئية..."
هذه الرواية كتبت سنة 92، وطبعت سنة 94، ووزعت سنة 97، وهذه الفترة بين الكتابة والطبع اعطت الروائي كما قال هو في مقابلة فرصة اعادة النظر في النص أكثر من مرة وهو أمر لم يحصل في أعماله الاخرى.


تتعرض هذه الرواية الملحمة الى فترة عدة قرون من تاريخ العراق، وتعتمد في البناء على مرجعيات تاريخية ومعرفية واسطورية مختلفة من اجل تدعيم فكرة
النص، وتعزيز البناء الروائي،وهذه المرجعيات التي وضعت كخلفية للتخيل، لم تستخدم كما هي بل قام الروائي بمنحها بعدا اسطوريا، وهنا ايضا يفترق الروائي عن المؤرخ.

والرواية  تعتمد على مستويين من الزمن: زمن الحكي، اي زمن الرواية، وزمن الاحداث، وكا قال الروائي ان البؤرة الرئيسية في الرواية ونقطة تلاقي
الازمنة هو : عملية الخلق.اي ان النص يُخلق خلال الكتابة، وخلال تداخل الازمنة، وتلاقي الشخوص، وليس قبل أو بعد ذلك.

  وكما حصل في رواية اندريه جيد ـ مزيفو النقود ـ فإن احدى شخصيات رواية الركابي هو روائي ينعزل من اجل كتابة رواية، وهذه طريقة في الحكي الروائي تعتبر من تقنيات الحداثة الروائية حيث يقوم الروائي بمساءلة نصه من داخله...كتب الدكتور مهند يونس عن هذه الرواية في مقال له:  "  في سابع ايام الخلق هناك بحث لا ينتهي، وهناك رواية داخل اخرى، ولكن بتقنية خاصة تختلف كثيرا عن روايات أخرى من هذا النوع. ونذكر في هذا المجال رواية جيد ـ مزيفو النقود ـ حيث نعثر من بين الشخصيات على كاتب روائي يكتب روايته المستقلة داخل رواية جيد الكبيرة..."  سابع ايام الخلق هي ايضا عودة لأساليب الحكي التراثية ومحاولة كتابة روائية بلغة تراثية، وهذه العودة كما يقول الروائي، ليست استنساخا، بل استبطانا وبحثا عن ذات مغيبة.وفي هذا النوع من الروايات تقترب تجربة الركابي مع تجارب عربية اخرى كتجرية الروائي المصري جمال الغيطاني في روايته" الزيني بركات" وتجربة الروائي المغربي سالم حمّيش في روايته " مجنون الحكم" وهي تتحدث عن فترة حكم الخليفة الفاطمي الحاكم بأمر الله وهي شخصية مثيرة للغرابة  والتنوع والفرادة، ورواية حميش الاخرى" العلاّمة"  عن ابن خلدون والتي فازت هذا الشهر بجائزة نجيب محفوظ.ان هاجسنا في هذا العرض وغيره للاعمال الروائية والشعرية العراقية هو
توسيع دائرة النقاش والرؤية والفحص والسؤال من اجل خلق مرجعية نقدية وثقافية غير هذه التي نعرف والخروج من حبس القراءة الواحدة والراي الواحد الى فضاءات أوسع في الكتابة والحرية حتى لو كان ذلك لا يمر إلا من خلال أشراك كثيرة وفخاخ المصادرة والرأي الواحد والشبيه وغير المسموح بتعدده إلا عبر التناسخ والتشابه على حساب المغامرة الابداعية وهي مغامرة الحرية أصلا.

 








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. بتكلفة 22 مليون جنيه.. قصر ثقافة الزعيم جمال عبد الناصر يخلد


.. الكلب رامبو بقى نجم سينمائي بس عايز ينام ?? في استوديو #معكم




.. الحب بين أبطال فيلم السيد رامبو -الصحاب- ?


.. لعبة الافلام الأليفة مع أبطال فيلم البحث عن منفذ لخروج السيد




.. إيه الدرس المستفاد من فيلم البحث عن منفذ لخروج السيد رامبو ب