الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


مطرقة النقد لفتح ابواب المستقبل العربي

هيثم بن محمد شطورو

2015 / 8 / 4
مواضيع وابحاث سياسية


كل إشكال يظهر يـؤكـد أن الذهنية العربية ماضوية في حين أنها يجـب أن تكون مستـقبلية. و أصول التـفكير الماضوي ينسحب مما هو ذاتي إلى ما هو عام على تـشكيلات الوعي المصاغة في الفضاء العربي العام. فالإنسان يتـلـذذ بما يسمى بالحنين إلى الماضي، و الأدبـيات السياسية التي ظهرت في الفضاء الفكري العربي دعمت هذا الحنين بما جعل منه ” مندبة” عامة متمثـلة في المقارنة بين الماضي العربي الذي وصف بالمزدهر و السعيد و الحاضر العـربي البائس.. و الإشكال الـفكري ينطلق أساسا مما يسمى عربي و إسلامي في مدى صوابية طرح المفهوم كتعبـيـر فعلي عن الماضي و المستـقبل. هناك مزج واضح بين المفاهيم في أشكالها العرقية و الثـقافية و التمازجية الكبرى التي حـدثـت في التاريخ مع الـثـقافات الأخرى و الأعراق الأخرى، و هناك طمس لحقـائق الصراعات الاجتماعية التي حـدثت حتى فيما يسمى بازهى عصور الحضارة العربية الإسلامية. فالازدهار السياسي العام هو الذي يتم سحبه على بـقية المجالات، و نعني بالسياسي هنا القوة العـسكرية و القـدرة على الهيمنة و استعمار الشعـوب الأخرى لان الإمبراطورية العـربية كانت امبريالية باتم ما تحمله الكلمة من معنى، و ربما كانت اقـل الامبرياليات تـوحـشا في التاريخ و لكنها كانت امبريالية.
لا نعني الازدهار السياسي بمعنى ابتكار أنظمة سياسية وفرت مجالات الحرية الفكرية و السياسية و الاقـتـصادية، و إنما ترك الأمر لمزاج الخليفة و تكوينه الفكري و منطق الصراع الذي يحـتكم إليه.. أي أن الأمر متروك للصدفة و غـدا كل شيء مكـتـوبا بما فيها من مظالم اجتماعية و سياسية و اقـتـصادية و مظالم تاريخية في حق الإبداع.. فالخليفة العباسي المامون كانعنوان التنوير و الترجمات الفلسفية و العلمية عن الاغريق و عنوان فرقة المعتزلة صاحبة نظرية خلق القرآن و هي رمز العقلانية العربية في بعديها السياسي و الفكري، و بعد المامون الخليفة العباسي المتوكل و هو عنوان الانحطاط الفكري و العلمي و التوحش الدموي و قمع المعتزلة و الاعتماد على الحنابلة المؤسسين الاوائل للانغلاق الفكري في الاسلام و الذي يعتمد على ظاهر اللفظ و هم اللبنة الاولى للاخوان الامسلمين و الدواعش..
الم يكن ممكنا إيجاد أفضل مما وجد؟ بالتأكيد كان الأمر ممكنا في صورة تـرسخ ثـقافة العـقل التي تـتجه بالضرورة الى منطق سلطة المؤسسة و استـقلاليتها. كان ممكنا أن يسبق العرب إلى عصر الصناعة و بالتالي كان ممكنا أن تكون الإنسانية اليوم أكثر تـقـدما على المستوى المادي و الروحي..
و عربي اليوم لا ينظر إلى تاريخه كتاريخ عبودية و قمع الفرد لحساب الجماعة و تاريخ محق الإرادة الحرة إلا فيما هو قرار جماعي. لا ينظر إلى تاريخه كتاريخ تهميش ليس للأقـليات فقط و إنما تهميش للعربي غير المنحدر من نـسب رفيع، و هو تاريخ احتـقـار عـديد الأعمال. فـقبل عشرون سنة كان عمل نادل المقهى يعتبر عارا بل فتح مقهى يعتبر مشروعا منبوذا، و كذلك الحانة و غيرها من الأعمال التي لازال بعـضها إلى اليوم محتـقـرا و على سبيل المثال عمال النظافة برغم الاستـفادة من هذه الأعمال..
لا يستـذكر العربي المظالم الكبرى التي مورست على المشاعر و العواطف الصادقة و على الحب الإنساني الملحق بصفة العار.. في الحقيقة كانت أكثر الـقيم تـبجيلا هي المرتبطة بالعنف و الحـرب. أي أن الذهنية العـربية العامة كانت ذهنية القوة الجسدية. فهو تاريخ الفـتوات و ليس تاريخ الحق في ذاته كحق..
و هنا لا نتحدث عن الروحيات لأنها مختـزلة في شكـليات العبادة و بعض قيم التكافل الاجتماعي المحمودة في ذاتها و لكنها غالبا ما مورست كضغط اجتماعي و ليس كـفعل حر يعبر عن أخلاقية حقيقية....
و اليوم مازال عـدم الاتجاه العام نحو مواجهة الذات و نـقـدها هو الطاغي.. يقال أن جميع مصائبنا راجعة إلى الغرب و الامبريالية و الصهيـونية، و لكن هذا ليس إلا ظاهر الأمور و ليست إلا نصف الحقيقة. النصف الآخر هو عوامل الضعف الذاتي فينا. التغـطية على نـقـد الذات بل اعـتبار هذا التمشي خيانة و تـفكير انهزامي بورجوازي متعـفن كافر.. و الحقيقة أن عـدم الكـشف عن الذات هو تـضيـيع لها لان لا وجود للذات إلا بالوعي، أي أن المنطقة السخية في أعماقـنا و المتصلة بما هو روحي مطمورة. الروحي هنا و بشكل واضح ما يعني الوعي و الإرادة و ليس الأوهام الميتافيزيقية..
و في غياب الوعي بما هو تصور مستـقبلي و إرادة لانجازه تكون تحت حكم المايحدث دون مبدئية قادرة على الفعل في الفعل. تكون هنا في حضرة الندب على الماضي لأنه لا مستـقبل لك. تكون هنا في مملكة الخوف ذات الأصول الطفولية...








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. الشرطة الهولندية تعتدي على نساء ورجال أثناء دعمهم غزة في لاه


.. بسبب سقوط شظايا على المبنى.. جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني ت




.. وزارة الصحة في غزة: ما تبقى من مستشفيات ومحطات أوكسجين سيتوق


.. مسلمو بريطانيا.. هل يؤثرون على الانتخابات العامة في البلاد؟




.. رئيس وزراء فرنسا: أقصى اليمين على أبواب السلطة ولم يحدث في د