الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


فؤاد النمري و الأكاديمية الصناعية السوفيتية.

عبد الحسين سلمان
باحث

(Abdul Hussein Salman Ati)

2015 / 8 / 5
ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية


فؤاد النمري و الأكاديمية الصناعية السوفيتية.

نشر السيد عبد المطلب العلمي , بالاشتراك مع السيدة عليه الاخرس, ترجمة لمقال ستالين, والذي بعنوان:

الى الدفعه الاولى لخريجي الاكادبميه الصناعية-ستالين
To the First Graduates of the Industrial Academy

وذكر ستالين في المقال:
ان تطوير الكوادر للصناعة الاشتراكية الجديدة ، من جماهير الطبقة العاملة والكادحين عموما، كوادر قادرة على قيادة المؤسسات اجتماعيا -سياسيا وكذلك صناعيا -تقنيا ، هي المهمة الأساسية الملحه الآن.
بدون تحقيق هذه المهمة فإنه سيكون من المستحيل تحويل الاتحاد السوفياتي من دولة متخلفه إلى دوله متقدمة، من دولة زراعيه الى دوله صناعيه....م-1.

وكان يدرك ستالين دور هذه الكوادر المهنية.
كان المقال تحية للكوادر السوفيتية التي تعمل في الصناعة السوفيتية الفتية في ثلاثينات القرن العشرين.

أولاً:
تخرج المعاهد الصناعية (الاكادبميه الصناعية), وكليات الهندسة التكنلوجية التطبيقية : التقني او الفني, Technician , في مجال:

صيانة المضخات .......Pumps
صيانة ضاغطات الغاز ...Gas Compressor
صيانة الانابيب وملحقاتها.
الصيانة الكهربائية
اللحام و السمكرة
صيانة منظومة الالات الدقيقة......Instrument air system
صيانة العجلات
مشغل وحدات انتاجية.....Field operator
مشغل وحدات سيطرة.....Panel operator
المختبرات..............الخ

وهذه تعتبر كوادر وسطية, هي التي تمارس الصيانة و التشغيل للمعامل الانتاجية, وتهتم دول العالم بهذه الكوادر اهتماماً خاصاً , لانهم هم الذين ينفذون الصيانة السنوية للمعامل وهم الذين ينفذون الخطة الانتاجية للمعامل.

ثانياً:

الذين درسوا من دول العالم الثالث في الاتحاد السوفيتي, ليس جمعيهم: تخلو بكل انانية عن المشروع الاشتراكي الذي دربها لتبيع عمالتها للشركات الأجنبية والتي حققت أرباح هائلة نتيجة لذلك...كما تقول السيدة زينة محمد, ولا سجلو في حزب البعث, بعد عودتهم للعراق, كما يقول الاخ الدكتور طلال الربيعي, ولم ينتجون على الطريقة البورجوازية, كما يقول السيد النمري.
نعم قسم من هؤلاء , يصح عليهم ما تقوله السيده زينة محمد والدكتور طلال وقسم منهم لا يصح , وخير مثال على ذلك, هو العضو النشيط في الحوار المتمدن الاخ الدكتور قاسم الجلبي , والاخ الموسوي... Almousawi A.S, وانا اعرف شخصياً مجموعة من مهندسي مصفاة الدورة في بغداد, خريجوا الاتحاد السوفيتي, هم من افضل المهندسين.

ثالثاً:
كل هذا, ليس مهماً الان, المهم ما ذكره السيد النمري. ماذا كان تعليق السيد النمري على هذا المقال او ترجمة السيد عبد المطلب العلمي.

هؤلاء يصفهم السيد النمري, بالاتجاه المعاكس للبلشفية, فيقول:

التدريب المهني يتم قياساً في اتجاه معاكس للحالة البولشفية.

ويزيد الطين بله, ويصفهم بالبرجوازية, بقوله:

وهي تعني تأهيل إبن العامل بحرفة يغري المرء عادة بالإنتاج على الطريقة البورجوازية.

لا بل ويقدم دليل متهافت, لا يستند على دراسة ميدانية موثقة , حيث يصف الاطباء و المهندسين الذين درسوا في الاتحاد السوفيتي بالبرجوازيين, حيث يقول:
عشرات ىآلاف الأردنيين الذين درسوا الطب والهندسة عادوا ينتجون على الطريقة البورجوازية.

ثالثاً:
والذي يهمنا هنا, هو حشر مصطلح البرجوازية , حشراً تعسفياً.

ما هي البرجوازية ؟

افضل تعريف لها , هو ملاحظة إنجلز لبيان الحزب الشيوعي 1848 للطبعة الانكليزية لعام 1888, حيث يقول:
في النص الالماني....م-2

Unter Bourgeoisie wird die Klasse der modernen Kapitalisten verstanden, die Besitzer der gesellschaftlichen Produktionsmittel sind und Lohnarbeit ausnutzen.


في النص الانكليزي...م-3
By bourgeoisie is meant the class of modern capitalists, owners of the means of social production and employers of wage labour.


في الترجمة العربية
نعني بالبرجوازية طبقة الرأسماليين العصريين، مالكي وسائل الإنتاج المجتمعي، الذين يستخدمون العمل المأجور.....

حسب الملاحظة اعلاه, فأن:

البرحوازية هي:

1. طبقة الرأسماليين العصريين
2. مالكو وسائل الإنتاج
3. يستخدمون العمل المأجور.

رابعاً:

الان هذه الكوادر التي تخرجت من الاتحاد السوفيتي:
1. هل هم طبقة رأسمالية معاصرة ؟
2. هل يملكون وسائل الإنتاج ؟
3. هل يستخدمون العمل المأجور ؟

اذا كان كان الامر كذلك , عندها, نصفق للسيد النمري, واذا كان الامر مخالف لذلك, فلا يسعنا, الا ان نقول هناك احتمالين:

الاول: أن نتفق مع السيد يعقوب ابراهامي , عندما قال للسيد النمري: إن كنت لا تزال قادراً على التفكير.....

والثاني: ان السيد النمري يؤيد, ضمنياً, implicite, ما ذكره السيد يعقوب :

إن النظام الإشتراكي في الإتحاد السوفييتي الذي قضى، بحكم طبيعته، على الأمية ونشَر التعليم والثقافة في أقسامٍ واسعة من الشعب السوفييتي، خلق انتلجنتسيا متحررة منفتحة لا تطيق العيش في ظل دكتاتورية خانقة.....
و أن الإشتراكية الستالينية خلقت حفاري قبرها وهذا تحقق أمام أعيننا.

عبد الحسين سلمان

المصادر:

1. http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=478750

2. http://www.mlwerke.de/me/me04/me04_459.htm#F1

3. https://www.marxists.org/archive/marx/works/1848/communist-manifesto/ch01.htm#a1











التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - اعتراض
طلال الربيعي ( 2015 / 8 / 5 - 09:57 )
الصديق العزيز جاسم الزيرجاوي
تقول
-ليس جمعيهم: تخلو (تخلوا) بكل انانية عن المشروع الاشتراكي الذي دربها لتبيع عمالتها للشركات الأجنبية والتي حققت أرباح هائلة نتيجة لذلك...كما تقول السيدة زينة محمد, ولا سجلو (سجلوا) في حزب البعث, بعد عودتهم للعراق, كما يقول الاخ الدكتور طلال الربيعي...-
اعتراضي:
اني لم اقل جميعهم, وانما الاغلبية الساحقة من الاشخاص الذين اعرفهم. هذه تجربتي الشخصية, ولربما لك وللآخرين تجارب مغايرة او مختلفة.
ولم اقل انهم تخلوا عن المشروع الاشتراكي, لانهم ببساطة لمم يعرفوا ما هو المشروع الاشتراكي, لانه كان في وقتها الجبهة الوطنية بين البعث والشيوعيين, و كان الشعار المرفوع وقتها, والذي جرى التثقيف به, هو شعار التطور اللارأسمالي من استيراد د. كاظم حبيب ورفاقه كما بينت انا ذلك في تعليقاتي على مقالك الاخير.
كما لم اقل ان كل الاطباء سجلوا في حزب البعث. لقد قلت -الاغلبية الساحقة- ممن اعرفهم, ولكن تسجبلهم لم يكن بسبب انانيتهم البرجوازية كما تذكر اني اقول, وانما بسبب قمع البعث الدموي وكذلك بسبب عدم امتلاك الحزب الشيوعي العراقي وقتها خطة احترازية لاخفاء رفاقة او تهريبهم.
يتبع


2 - اعتراض
طلال الربيعي ( 2015 / 8 / 5 - 09:59 )
طبعا من استطاع الهرب حافظ على هويته الشيوعية. علما اني اعرف العكس عن بعض الاطباء الشيوعيين داخل العراق, مثل د. كامل سالم الذي كان طبيب صحة مدينة البصرة وعضو لللجنة المنطقية للحزب الشيوعي لجنوب العراق (اعتقد, اذا لم تخني الذاكرة, ان مسؤول اللجنة وقتها هو عبد الوهلب طاهر, ومؤرخو الحزب بالطبع يستطيعون تصحيحي), في نهاية السبعينيات قد دُفن, اي د. كامل , بالكامل ما عدا رأسه, في العراء في حر صيف العراق القائظ من قبل اجهزة الامن, من اجل انتزاع اعترافات منه او اعلان برائته من الحزب. ولكنهم لم يحققوا شيئا, علما ان د. كامل كان مصابا بالسكر. ولكنه, ولربما اكون مخطئا بسبب طول المدة التي مرت, لم يكن من خريجي الاتحاد السوفيتي او الدول الاشتراكية. ونفس الكلام ينطبق على د. حسان عاكف عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي حاليا, فهو من خريجي طب بغداد.
كما اني لم اعلق على كفائتهم المهنية لكونه خارج اطار موضوعنا ولكون نقابة الاطباء كانت هي المسؤولة عن ذلك ولست انا.
تحياتي


3 - اعتراض
طلال الربيعي ( 2015 / 8 / 5 - 10:01 )
طبعا من استطاع الهرب حافظ على هويته الشيوعية. علما اني اعرف العكس عن بعض الاطباء الشيوعيين داخل العراق, مثل د. كامل سالم الذي كان طبيب صحة مدينة البصرة وعضو لللجنة المنطقية للحزب الشيوعي لجنوب العراق (اعتقد, اذا لم تخني الذاكرة, ان مسؤول اللجنة وقتها هو عبد الوهلب طاهر, ومؤرخو الحزب بالطبع يستطيعون تصحيحي), في نهاية السبعينيات قد دُفن, اي د. كامل , بالكامل ما عدا رأسه, في العراء في حر صيف العراق القائظ من قبل اجهزة الامن, من اجل انتزاع اعترافات منه او اعلان برائته من الحزب. ولكنهم لم يحققوا شيئا, علما ان د. كامل كان مصابا بالسكر. ولكنه, ولربما اكون مخطئا بسبب طول المدة التي مرت, لم يكن من خريجي الاتحاد السوفيتي او الدول الاشتراكية. ونفس الكلام ينطبق على د. حسان عاكف عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي حاليا, فهو من خريجي طب بغداد.
كما اني لم اعلق على كفائتهم المهنية لكونه خارج اطار موضوعنا ولكون نقابة الاطباء كانت هي المسؤولة عن ذلك ولست انا.
تحياتي


4 - العزيز ابو سامر المحترم
عبد الرضا حمد جاسم ( 2015 / 8 / 5 - 12:06 )
تحية و تقدير
منهم من كان فعالاً في اضراب الزيوت و الشركات التي دعمت الاضراب في بداية السبعينات و قد تعرضوا للعتقال و للتشتيت و النقل و منهم مهندسين تم ابعادهم الى شركات و مصانع اخرى و منها المنشأة العامة لمنتوجات الالبان في ابو غريب و السكر في ميسان بعد ذلك
و استمرت هذه-الطمغة- عليهم حتى تقاعدهم و منهم العزيز المهندس عبد علي الديوان و المهندس هادي قاسم و المهندس ممتاز الزيباري الذكر الطيب لهم .


5 - تحياتي للصديق العزيز الدكتور طلال
جاسم الزيرجاوي( عبد الحسين سلمان) ( 2015 / 8 / 5 - 12:19 )
تحياتي للصديق العزيز الدكتور طلال:
ما تقوله صحيح
وكان هدف المقال هو الرد على السيد النمري حول دور الكادر الوسطي في الاتحاد السوفيتي
اما موضوع البعثات للاتحاد السوفيتي فاتفق معك
لكن قناعتي ان الذين درسوا في المدارس الحزبية وليس المهنية ( طب وهندسه)
كانوا السبب في الخراب الفكري
مع شكري لك


6 - تحياتي أخي ابو حيدر
جاسم الزيرجاوي( عبد الحسين سلمان) ( 2015 / 8 / 5 - 12:25 )
تحياتي أخي ابو حيدر
النمري يقول:
عشرات ىآلاف الأردنيين الذين درسوا الطب والهندسة عادوا ينتجون على الطريقة البورجوازية
لا اعرف هل تم عمل جرد شخص لهم؟


7 - قلب الحقائق
زينة محمد ( 2015 / 8 / 5 - 14:54 )
يؤسفتي يا سيد زيرجاوي انك دائما تتصيد لتجد ما تكتب عنه ويبدو هذه ممارسة لكثير من كتاب الحوار واشدد على كلمة تتصيد هنا أو الاصح تحاول ان تقلب الحقائق.
ما قلته انه تم تدريب ملايين المهندسين والفنيين ولم اذكر الشيوعيين! بالمناسبة الكثر من بعث العراق تم تعليمهم في الاتحاد السوفياتي. ما قلته ليس له علاقة بمن تم ابتعاثهم من قبل الأحزاب الشيوعية. ما كنت اناقشه بأن هؤلاء المهندسين والفنيين ومعظمهم من مواطني الدول الاشتراكية انقلبوا على الاشتراكية وأصبحت لديهم أحلام العمل في كبرى الشركات الأجنبية وتخلوا عن المشروع الاشتراكي وبالطبع لم اقل جميعهم! طبعا هناك من خدم المشروع الاشتراكي بكل اخلاص من الناحية العلمية ولكن لم يقاوم بما يكفي عملية هدم الاتحاد السوفياتي! ومثال على ذلك عالم الفضاء -;-كارلوف وعالم الرياضيات كلديش اللذان كان خلف مشروع سبوتنيك. ولكن فئة المثقفين بشكل عام خانت المشروع الاشتراكي مقابل مصالحها الانانية. اما انهم أفضل المهندسين فلم اناقش هذا اواعتقد انهم من أفضل المهندسين والا لما كانت معظم شركات البرمجة العالمية توظف من تم تدريبهم في المعسكر الاشتراكي. يتبع


8 - تابع
زينة محمد ( 2015 / 8 / 5 - 15:06 )
طرحت موضوع للدراسة كيف كان ممكن ان تحافظ الطبقة العاملة السوفياتية على حليفها من فئة المتعلمين ! هذا كان هدفي ويا ليتك ناقشت هذ الموضوع عوضا عن التصيد .

واعود لبداية تعليقي السابق، كثير من كتاب الحوار يقتنصون الفرص للاعتراض على ما يكتبه ويعلق به الآخرون مثلك وعبد الرضا وكان شامل الذي لم اعد أرى له ولكن للأسف لا يطرحوا البديل او أي فكرة تساعد للتوصل الى الحقيقة!
فمثلا الاجدر بك ان تثبت بأن فئة المثقفين كانت تناضل من أجل المشروع الاشتراكي او ان تطرح أسباب واقعية لماذا تمت خيانة المشروع الاشتراكي بدلا من هذه الانتقادات والاسئلة والمراجع التي لا تغني ولا تسمن وفقط تقول انني موجود وبإمكاني ان اكتب ويا ليت المثقفين يتخلون عن انانيتهم بعض الشئ!!!


9 - خريجي الاكاديميه الصناعيه
عبد المطلب العلمي ( 2015 / 8 / 5 - 17:36 )
اود لفت نظر الزميل عبد الحسين ان الاكاديميه الصناعيه التي حيا الرفيق ستالين خريجيها تختلف عن المعاهد الصناعيه.فلقد اوردت اعلاه (المعاهد الصناعية (الاكادبميه الصناعية))ثم ادرجت التخصصات.هذا الكلام صحيح حول المعاهد الصناعيه.اما الاكاديميه فهي شئ مختلف و هذا ما دفعنا لالقاء الضوء عليها.
الاكاديميه كانت مهمتها تدريب و تخريج العناصر القياديه للمؤسسات الصناعيه(المدراء و نوابهم الخ) ،و طلابها كانوا حصريا من نسل العمال و الفلاحين.في معظم المدن الصناعيه كانت هناك معاهد،اما الاكاديميه فكانت في موسكو و لها فرعان احدهما في لينينغراد و الاخر في سفردلوفسك.
ركزت نشاطها التعليمي على الماركسيه اللينينيه،اساليب الاداره و التنسيق الخ و كذلك معلومات معمقه حول المصانع و تكنلوجيا الانتاج و التعاون ما بين المصانع،و كان بها عده كليات ،كل كليه مختصه باتجاه معين من اتجاهات الصناعه.
و الشئ بالشئ يذكر،خروشوف لم يتمكن من التخرج من هذه الاكاديميه،و عام57 عندما قرروا اعفائه،كان من ضمن ما قاله،ماذا تتوقعون مني و انا الامي الذي انهيت فقط صفين في مدرسه الكنيسه.طبعا هذه مبالغه لكن طريقه للهروب او تاجيل المواجهه.


10 - شكراً لك عبد المطلب
جاسم الزيرجاوي( عبد الحسين سلمان) ( 2015 / 8 / 5 - 18:35 )
شكراً لك عبد المطلب على التوضيح الوافي
ركزت نشاطها التعليمي على الماركسيه اللينينيه،اساليب الاداره و التنسيق الخ و كذلك معلومات معمقه حول المصانع و تكنلوجيا الانتاج و التعاون ما بين المصانع،و كان بها عده كليات ،كل كليه مختصه باتجاه معين من اتجاهات الصناعه.

السؤال الان:

هل الاكاديمية تخرج مدراء و نوابهم في اتجاه معاكس للحالة البولشفية..كما يقول السيد النمري


11 - لا تغني ولا تسمن
جاسم الزيرجاوي( عبد الحسين سلمان) ( 2015 / 8 / 5 - 18:39 )
تقول السيدة الفاضلة زينة محمد
.....والمراجع التي لا تغني ولا تسمن

وتقصد السيدة زينة , بالمراجع التي لا تغني ولا تسمن:
بيان الحزب الشيوعي 1848
وتعريف إنجلز للبرجوازية


12 - مرة أخرى تتصيد
زينة محمد ( 2015 / 8 / 5 - 19:38 )
لماذا اسقطت عمدا كلمتي الانتقادات والاسئلة ؟ انت اثبت بهذا التعليق كم ما قلته في تعليقي حقيقي؟ انت متأكد انني لم اقصد بأن مراجع انجلز وماركس لا تغني ولا تسمن بل التوليفة التي تخرجها من انتقادات واسئلة ومراجع هي لا تغني ولا تسمن!


13 - المدراء و البلشفيه
عبد المطلب العلمي ( 2015 / 8 / 5 - 19:44 )
اعتقد يا اخي انك تخلط هنا بين مفهومين مختلفين.الاكاديميه كانت تخرج قاده للمشاريع الاقتصاديه السوفياتيه و ليس حرفيين.و كما اشرت اعلاه فانهم يجب ان يكونوا من اصول عماليه فلاحيه.اما الرفيق النمري فاشار الى ان التعليم المهني يخلق من الخريجين برجوازيين وضعاء. و اين؟في بلداننا و اشار للاردن كمثال.
تخريج الكوادر المهنيه في الاتحاد السوفياتي(و اكرر الكوادر المهنيه و ليس مدراء المصانع الذين سالت عنهم)لن يكون في اتجاه مخالف للبلشفيه،لانه و في ظل ديكتاتوريه البروليتاريا تسيرعمليه محو الطبقات، و التالي لا يوجد ظروف مواتيه لبروز كوادر برجوازيه وضيعه. اما في مجتماعتنا و بغض النظر عن مستوى النمو الطبقي فيها، فكل الظروف مواتيه للعناصر اللامبدئيه للانخراط في صفوف البرجوازيه الوضيعه


14 - نوسطالجيا
نبيــل عــودة ( 2015 / 8 / 5 - 21:28 )
اعتقد ان مقال صديقنا الزيرجاوي مثير وهام بما يكشفه، لكن لي تجربة بصفتي مهنيا أيضا، واستوعبت عشرات العاملين والمهندسين السوفييت في الصناعة الثقيلة حين كنت مديرا للإنتاج ، يل ان اتحرر نهائيا عام 2000 لأغرق في الصحافة نهائيا.
لاحظت ان حملة شهادات الهندسة هم ما دون المستوى المهني للمهندسين في اسرائيل.، بعضهم تطور بالممارسة اثناء العمل في الانتاج واعداد خرائط عمل. ثم اكتشفت ان بعض المهندسين كل اختصاصهم واللقب مهندس هو كونهم حرى اعدادهم في مصنع ما، كخبراء بمجال محدد، أي لا ينفعون كمهندسين .
استنتاجي كان ان الاتحاد السوفييتي كان بصراع ضد الغرب ايضا بعدد من يخرج من مهندسين واكاديميين بمجالات أخرى، لذلك اطلاق صفة مهندس على مهني بموضوع محدد ، كان دارحا. هذه هي اشتراكية ستالينن ليس المضمون انما العدد او الشكل
زرت مصنع الجرارات في موسكو، تفاجأت من اسلوب انتاجي لو مورس بمصنع راسمالي لأعلن افلاسه. عندما يتجمع خمسة او سبعة اشخاص على انتاج قطعة ما لا تحاج لأكثر من مهني ومساعده.
الأخطر ان الادارة، وهذا موضوع لفت انتباهي ، كانت كوادر حزبية .. لا تفهم بالانتاج ولا بادارة مصانع ن بل بادخل العمال للحزب!!


15 - الاخ عبد المطلب-1
جاسم الزيرجاوي( عبد الحسين سلمان) ( 2015 / 8 / 6 - 02:57 )
الأخ عبد المطلب تعليق 13
تحية وشكراً لك

جميل منكَ تناديني ( يا اخي).

كان ماركس يبدأ خطاباته في عصبة الشيوعيين, the Communist League , بالكلمة التالية:
Brüder = Brothers

تقول مشكوراً:
اما الرفيق النمري فاشار الى ان التعليم المهني يخلق من الخريجين برجوازيين وضعاء. و اين؟ في بلداننا و اشار للاردن كمثال.

يضرب السيد النمري مثالاً على الاردن!!

i. رسالة ستالين كانت واضحة , كانت تتحدث عن الكوادر المهنيه في الاتحاد السوفياتي , ما دخل خريجي دول العالم الثالث برسالة ستالين؟

ii. هل صحيح أن عشرات ىآلاف الأردنيين الذين درسوا الطب والهندسة عادوا ينتجون على الطريقة البورجوازية

هل يوجد مسح ميداني شامل لهؤلاء الخريجين؟

iii. ما المقصود بالطريقة البرجوازية؟؟؟


16 - الاخ عبد المطلب-2
جاسم الزيرجاوي( عبد الحسين سلمان) ( 2015 / 8 / 6 - 02:59 )
iv. البرجوازية هي طبقة , حدد ملامحها إنجلز بكل وضوح, هل هذه الطبقة التي حدد ملامحها إنجلز تضم الاطباء و المهندسين خريجي الاتحاد السوفيتى في الاردن ؟

v. واذا اتفقنا على: أن كل الظروف مواتيه للعناصر اللامبدئيه للانخراط في صفوف البرجوازيه الوضيعه, فهل في الاردن برجوازية وضيعة( برجوازية صغيرة) ؟

vi. الحديث عن برجوازية و برجوازية وضيعة او برجوازية صغيرة , يكون ممكنناً , عندما تغدو علاقات الإنتاج الرأسمالية هي السائدة...

مع التقدير


17 - الاستاذ نبيل
جاسم الزيرجاوي( عبد الحسين سلمان) ( 2015 / 8 / 6 - 03:15 )
الاستاذ نبيل
تحياتي

اعتقد ان الامر يتعلق بكفاءة الشخص نفسه
مع شكري وتقديري


18 - نبيل عودة معادي للاشتراكية
زينة محمد ( 2015 / 8 / 6 - 16:56 )
عشت في الاتحاد السوفياتي سبع سنوات وتعلمت الهندسة فيها لم اسمع ان سمي فني باسم مهندس!
تعلمت في جامعات الاتحاد السوفياتي وبريطانيا وكندا أفضلها كانت في الاتحاد السوفياتي !!!
أهم شركات العالم الحالية توظف مهندسين خريجي الاتحاد السوفياتي!!

اشتراكية ستالين يا نبيل اول من غزت الفضاء فكيف كان العدد والشكل لا المضمون المهم؟!!
عيناك لا ترى الا ما تريده لتبرر تخليك عن الشيوعية!!! اقترح ان تؤسس بالتعاون مع ابراهامي نادي المتخلين عن الشيوعية!!


19 - الاردن و خريجي الاتحاد السوفياتي
عبد المطلب العلمي ( 2015 / 8 / 6 - 17:43 )
تسألني عن الاردن، و لا معلومات موثقه لدي عنه،لكني لا اظن ان الوضع في فلسطين يختلف كثيرا عن الوضع هناك،طبعا لا يوجد احصائيات و لكن بحكم شبكه علاقاتي الواسعه و معرفتي بالمسار المهني لالوف من الخرجين فبامكاني تقسيمهم الى ثلاث فئات.الاولى هم من اسسوا جمعيات بتمويل من مؤسسات سوروس و اديناور و يو اس ايد و غيرها من المؤسسات،بل ان بعضهم اسس لاحقا حزب ليبرالي،اظن ان تسيمتهم طبقيا اقرب الى الكمبرادور.الفئه الثانيه هم من اسسوا مكاتب استشاريه و مكاتب هندسيه او مكاتب مقاولات و عيادات بل و مستشفيات خاصه،فكيف نسميهم غير انهم برجوازين وضيعين.الفئه الثالثه و هم اقل من اقليه و الذين لم ينجروا باحلام البرجوازيه الوضيعه.هنا لا احدد فقط الشيوعيين بل هم من مختلف التنظيمات الفلسطينيه.
كنت في تعليقي السابق قد اشرت(اما في مجتماعتنا و بغض النظر عن مستوى النمو الطبقي فيها)لذلك لا اتفق معك بقولك ان الحديث عن برجوازيه وضيعه او غيرها ممكن فقط عند سياده العلاقات الراسماليه.التحولات في المجتمع لا تكون على شكل طفرات،بل تسير الى الامام و معها تكون الطبقات و الفئات بمسار ربما كان متعرجا ،فلن نبحث عن توصيف اخر للبرجوا

اخر الافلام

.. فرنسا...اليمين المتطرف في الصدارة | #غرفة_الأخبار


.. الشرطة الإسرائيلية تصد متظاهرين يطالبون الحكومة بعودة المحتج




.. اشتباكات عنيفة بين قوات من الجيش الإسرائيلي وعناصر من الفصائ


.. اقتصاد فرنسا رهين نتائج الانتخابات.. و-اليمين المتطرف- يتصدر




.. كيف نجح اليمين المتطرف في أن يصبح لاعبا أساسيا في الحياة الس