الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


الشعب الصحراوي في خدمة افريقيا والأمة العربية والجهة الاورو متوسطية

بوجمع خرج

2015 / 8 / 14
السياسة والعلاقات الدولية


الشعب الصحراوي في خدمة افريقيا والأمة العربية والجهة الاورو متوسطية
بوجمع خرج/ مشارك في إعادة بناء لبنان وسلام أسلو/ شمال الصحراء الغربية
وقفة:
يسعدني كثيرا أن أخبر كل الصحراويين أني إثر تقاعدي من الأستاذية سأتابع حياتي بدعم الكيان الصحراوي والوقوف إلى جنبه بعد 38 سنة من خدمة عرش المملكة بإخلاص وخدمة الشعب المغربي تربويا ومجتمع مدنيا بتفان دون التنازل عن حق الصحراويين في تقرير مصيرهم الشرعي. فأنا صحراوي وما يهم الصحراويين يهمني، فقط كان لزاما علي من باب الأدبيات الحسانية وديونتولوجيات المهنية احترام المملكة المغربية باستماتة وفق التزاماتي التي كنت مثاليا فيها فوق كل لبرغماتيات رغم المعانات الكثيرة والضربات الموجعة، فأنا لا أتاجر في المواقف ولا أتسلق المناصب ولا أنكر لكل حقه.
الحدث:
نشر موقع سيسفاير مقالا بعنوان “رحل يستقرون: أشعار شعب مسلوب الأرض” للدكتورة البريطانية والباحثة الأنثربولوجية اليس ولسون المعروفة بدعمها للقضية الصحراوية. ويتعلق الأمر قراءة في كتاب الشاعر سام بيركسون الذي يعتبر أول كتاب باللغة الإنجليزية يتناول الشعر الحساني، بتعاون مع الفنان الصحراوي محمد سليمان.
ملاحظة:
أكيد أن هذا الكتاب يبقى أهم بكثير من ما تأسفت له صحيفة المستقبل الصحراوي والمتمثل في ملاحظتها غياب الخيمة الصحراوية ببعدها الثقافي في" سوق عربي ” خلال احتفال تقليدي تشهده مدينة ” بيتوريا ” الباسكية والذي استغلته الجالية المغربية في المدينة لتنصب خيمة تقليدية من الوبر (الشَّعَر) وخيام أخرى عصرية بموظفين بزيهم التقليدي...
وعن هذا أذكر أنه عمل ظهر في العهد الجديد وقد فشل فيه منذ أكثر من عقد، لأن طبيعة النظام لم تتمكن حتى من إنصاف الثقافات التي تتكون منها المملكة كالامازيغية التي لازالت تحاول إثبات ذاتها، فكيف وثقافة صحراوية ذات سيادة في مجالاتها المرتبطة بتراب البيضان جغرافيا إثنيا... ابتداء من وادنون جنوبا، علما أنه يفترض في نظام عادل أن تكون الثقافات جزء من مكونات الدولة وسبب وجودها وليست وفقط تزين ديمقراطي كما هو الحال في الدستور المغربي الجديد.
ولعل ما يؤكد فشل المملكة في احتواء الثقافة الصحراوية هو دعم وزارة الداخلية للفساد والعبث بالمجال في شخصيته التاريخية بشكل صريح يبديه كإرادة الدولة العميقة بدليل تغييب المظاهر الصحراوية كثقافة وفكر في الأنشطة الرسمية والدبلوماسية خلافا لما كانت عليه مملكة الحسن الثاني الذي كان ينظر إلى الصحراء الغربية ككيان قائم الذات يمكن إدماجه والمملكة المغربية باحترام مقومات كل منهما.
النظام الملكي قوي جدا:
وعلى ذكر الدولة العميقة أؤكد أن النظام الملكي المغربي في حلته الجديدة يبقى نظاما قويا جدا وقد تشكل في أربعة طبقات شداد كل منها منغلقة ومحصنة يمكن تقديمها كنواة داخل غلاف قوي مسيج بمحيط مؤسساتي يتوقف على مزاجية حكامية داخل محيط مجتمعي يقتات على التنمية البشرية مع إمكانية دمج النشطين منه الأقرب إلى نموذج مواطن قابل للتعديل وفق ما تراه الدولة العميقة، فقط يبقى نموذجا لا يمكنه التفاعل مع المحيط الدولي وفق كونية المفاهيم بكل سلبيات الحالة التي جعلت العلاقات الدولية مع المملكة تتوقف على قدر برغماتي محدود جدا بحكم إشكالية الحريات والحقوقية، ولعل هذه تبقى من أهم ما يعيق التقدم في حوار منهاست القائل بحل متراضي عليه علاقة بالمبادئ والقرارات الأممية.
تعزيز الوحدة الإفريقية والترابط الأورو متوسطي:
ومن هذا المنطلق أعود إلى السيد عمرو موسى الذي تحدث مؤخرا في لقاء مدينة أصيلة لسنة 2015 عن "فلسفة الحكم" التي ينبغي أن تسود في المجتمعات العربية، محيلا إلى التجربة الأمريكية "التي تدعو في الدستور إلى إسعاد المواطن وتحقيق خدمته، ومذكرا بكارثة التعليم....في إطار تناوله للوحدة العربية كما السيد السنيورة الذي بدوره تحدث عن مقومات هذه الوحدة، واعتبارا لصعوبة تجاوز مثل هذه الحالة المغربية لتحقيق وحدة عربية ككل متنوع في كيان واحد على النحو الأوروبي... اعتقد أنه يمكن العمل على خلق مقومات لكيان مركب وفق مبادئ اللدونة تكون فيه العروبة كغيرها عاملا مؤسسا بما يتجاوز القوميات وفق تشكيلة فسيفسائية متنوعة الثقافات تعتمد تقاطعات وتداخلات بمنطق تعاوني تكاملي محرر من سلبيات عقد تاريخية لا ترقى إلى الوعي الأممي المشترك ومبادئ الدولة الحديثة...
وفي هذا المنحى وبحكم طبيعة التكتلات الفضفاضة الحالية التي لازالت تعاني بسبب الفراغ الكامن بين عناصرها يمكن للكيان الصحراوي أن يلعب دورا طلائعيا في خلق الجاذبية اللائقة لالتحام عناصر هذه التكتلات الفضفاضة من داخل رؤية الاتحاد الإفريقي القائلة بــ "بناء أفريقيا متكاملة (...) تمثل قوة ديناميكية في الساحة العالمية" وذلك بتشكيلة مؤسساتية يكون فيها الثقافي جزءا من كل فلسفي بغير حتى عقدة الإثنواوجي منها بحكم أن الإثنوفلسفي في عمومياته لم يمنع من تأسيس الحضارة المصرية أو حتى للمسيرة الحضارية الأولى منذ إنسان العصر الحجري الجديد بشمال إفريقيا... وفي هذا الصدد ثمة مقترح يليق أن ينظر فيه من داخل "المؤتمر الإفريقي" في إحدى أهم السلط المخولة له والتي تتعلق بـ"إنشاء أجهزة الإتحاد الإفريقي" بما سيعزز هويته الفكرية والفلسفية والأدبية قد يكون فيه سيدار سنغور ذاكرة فرنكوفونية وديسموند مبيلو توتو ذاكرة أنكلوساكسونية بما لهما وما عليهما باعتبار الرؤيا الإفريقية للاتحاد القائلة بإفريقيا الجديدة المتوجهة نحو المستقبل وطبعا دون مركب نقص الأحداث التاريخية بما سيساعد في بناء كل دولة مؤسساتيا في الأصل والمنشأ حيث التمثلات الجيوسياسية والانقسامات الفضائية (إفريقيا السوداء/ الجهة المغاربية) والزمنية (الموروثة في عشوائيتها الاستعمارية) تتحول إلى قدرات هائلة في خلق دينامية تنموية من خلال تعزيز التضامن والتعاون داخل الاتحاد الإفريقي بما ينشط الإنتاجية ويدعم الاستقرار الأمني الدولي.
وبالعودة إلى الدور الطلائعي الذي قد يلعبه الكيان الصحراوي (RASD) فإن هذا المقترح قد يكون بالقدر المصيري للإتحاد من خلال التأسيس إلى إفريقيا التربوية تجعلها قادرة من جهة على المساهمة العلمية والفنية دوليا سواء فرنكوفونيا أو ساكسوفونيا، ومن جهة أخرى الجيو سياسية بما يحرر الطاقات الإفريقية ويحد من الاضطرابات المؤثرة سلبا على القارة ومحيطها الأورو متوسطي والشرق أوسطي.
أكيد أن هذا الأمر يحتاج إلى الوقوف عند الحالة الليبية التي بقدر ما هي مستعصية بقدر ما هي قابلة للتعديل وإن صحيح لخلفيات الكيانات المتحكمة في الآليات لكل من الكيانات أدوارا مؤثرة بقوة في المصير الليبي إلا أن الأمر فيه إشكاليات جيواستراتيجية تتجدر في قرون من التاريخ غير قابلة للمساومة ذلك أن شمال إفريقيا أساسا ملتقى الحضارات لا يمكن أن يحكمه غير منطقه الذاتي المتفتح من تلقاء طبيعته المركبة والمعقدة, وهو ما يمكن للكيان الصحراوي أن يلعب فيه دورا هاما من خلال مشروع حل الإشكالية الليبية القائل بإعادة ترتيب البيت الليبي الذي سيكون مقدمة التنموي الشمال افرقي والساحلي منه حيث يمكن للجزائر أن تكون مقدمته الدفاعية...
وعلاقة بهذا أعتقد أن الزيارة الأخيرة للسيد باراك أوباما أزالت الكثير من السحب التي كانت مصدر زرع الشكوك وترهيب الكيان الإفريقي وخاصة في شماله جيو طاقيا واستراتيجيا ... ولعل استقباله الأخير للشباب الإفريقي (500) لرسالة واضحة يمكن قراءتها أن إفريقيا قادرة على استقلالية قراراتها ديمقراطيا كما أكد ذلك في خطابه الأخير بأديس أبيبا.
فأما عن سرطان الرشوة الذي أشار له فصحيح أن الأفارقة وحدهم قادرين على التخلص منه خاصة وأنه مشكلة خاطئة متجاوزة تتوقف أساسا على استقامة الشمال إفريقي في تكتل جديد قادر على حماية حقوق شعوبه يتجاوز به الإتحاد المغاربي بمنطلقاته المنسوبة إلى مراكش المعيقة لتحرير الاورو إفريقي بما سيساهم لا محالة في خلق دينامية هائلة تنموية وتحقيق استقرار أمني أمثل.
أكيد أن القضية الليبية صعبة ولكن يمكن للعوامل المشار إليها أعلاه أن تساعد على التغلب عليها من داخل فضائها الطبيعي الذي هو الاتحاد الإفريقي بدل جونيف أو غيرها. وعلاقة بهذا هناك مثلا مغاربيا يقول:" اللي تلف إيشد الأرض"، إنها الحالة التي تعرفها ليبيا حاليا، ولو أن منطقة "الفزان" أقل جاذبية في التكتل الفضفاض ، واعتبارا لما تعرفه المنطقة الأورو متوسطية قد لا يكون في هذه الحالة سوى إعادة التاريخ بشكل حداثي ديمقراطي...
ومن باب المصداقية اسمحوا لي بقول أن هذه الإشكالية تذكرني إلى حد ما بالحالة الفوضوية التي كانت تعيشها لبنان وقد ساهمت في حلها شخصيا استجابة لنداء الحسن الثاني الذي كلفه بها المؤتمر العربي سنة 1989. وسيشرفني كثيرا أن أتقدم لعرض التصور الممكن رفقة السيد محمد عبد العزيز رئيس الكيان الصحراوي الديمقراطي RASDوكيفية تفعيل الطريق الثالث لتجاوز الإشكالية الفلسطينية الإسرائيلية.








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - التقاعد والأحلام
ميس اومازيغ ( 2015 / 8 / 14 - 11:53 )
ها انت اخترت وجهرا ركوب الحصان الخاسر يا بوجميع .اتذكر انني سبق واخبرتك في احد تعليقاتي عن مقال لك بانك لجبنك ارتايت ركوب حصانين في نفس الوقت انفصالي ووحدوي واليوم بعد تقاعدك افصحت عن صفة الأنفصالي لكن نسيت اوتناسيت ان ابناء الأرض قادمين نعم ابناء ثامزغا وارى انك لم تتمكن من قرائة المراد من صفة (الخلاقة) لفكرة الفوظى التي تفعل فعلها في الأقطار التي اختيرت لتفعيلها بها.
ان (الكيان الصحراوي) يا رجل لا وجود له الا في مخيلتك وجماعة من المرتزقة وحماتهم من عصابة حكام الجزائر معتقلي-بكسر القاف- مسجوني (ثين ضوفث) ان المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها وما لك الا ان تقتل وقتك بعد تقاعدك في نسج احلام لن تتحقق مادام احفاد مازغ يتمسكون باسماء امازيغية لكل شبر من ارض تامزغا


2 - تامزغا تعف أهلها كما الصحراء تعرف أهلها
بوجمع خرج ( 2015 / 8 / 14 - 14:24 )
تحية طيبة
أولا انا لم أركب حصانين
كنت كما لا زلت افكر في ما يليق بهويتي الإسلامية توحيدي ولكن لم أكن قط أقبل بان يكون ذلك على حساب كرامة الإنسان التي بها سجدت الملائكة لآدم أو على حساب حرية الانتماء كما هو حق الشعب الصحراوي
فأنا أممي واجتهدت في هذا الصدد بدليل كتاباتي التي تتجاوز الالف مقال بين العربية والفرنسية... إلا انكم انتم تتحدثون كلاما تعتبرونه هو الاصح بحيث حتى الأمم المتحدة لا تهمكم.فلا بأس إذا انتم على صواب فلكم ما تستحقون
فأما عن تامزعا فانت لا تعرف عنها شيئا من منطلق أفكارك بما يعني أنك لست من أهلها
فبعد خدمة المملكة بإخلاص والشعب بتفان لن تستطيع حتى الدولة أن تطعن في مصداقيته وجودته... وجلالة الملك يعلم من هو الاستاذ بوجمع خرج اليوم سأقوم بنفس الشيئ مع أهلي واتمنى أن أسعدهم بما لدي من مشاريع دولة.....ا
وعن الإنفصال فهذه كلمة تتلذذون بها لا يقولها غيركم لأنكم واقعيون و...الخ فأما الأمم المتحدة فتقول شعب صحراوي كيان قائم بل ويعتبره الاتحاد الإفريقي دولة ذات سيادة...فربما تنقصهم ثقافتكم وعظمتكم التي ربما على العالم أن يستفيذ منها... شكرا على حسن تقييمك أسفله كما دائما ب10


3 - تعقيب
ميس اومازيغ ( 2015 / 8 / 14 - 16:25 )
هوية اسلامية -اممي-شعب صحراي-مشاريع دولة-عدم قبول لفظة الأنفصال-
هذه اهم نقط وردت في جوابك وساتطرق لكل واحدة لأفظح فكرك السياسي الغير واقعي/فالقول بالهوية الأسلامية دليل على انك لا تعرف شيآ عن الشعب المغربي الموحد في الصراء والجبل والسهل فالأسلام لم ولن يشكل هوية له لأنه عقيدة وهذه لدى هذا الشعب شخصية حتى انه اصبح اليوم يدرك انه اداة امبريالية عربيةاظافة الى ان به لا دينيين ,يهود ومسيحيين وقولك بالهوية الأسلامية والأممية هوالقول بصفة غير مباشرة بالداعشية اترك لك ان تدرك ما ينتظرها من عواقب وخيمية بعد ان اعادت الغزوات العربية المحمدية لترى بالصوت والصورة.
تقول بالشعب الصحراوي هروبا الى الأمام والواقع يفند ما تعتقده ذلك ان قبائل الصحراء ما تزال في علاقاتها بالقرابة والمصاهرة والدم مع كثير غيرها في الجبل والسهل باقية وعمل ايديولجيا العربية والتعريب المتعمد افتظح امرهما وسيؤدي امثالك بمشروعكم الى الدفع بابناء الأرض الى مطالبة كل من يزعم انه عربيا بهذا القطر بل وحتى غيره في ثامزغا الى الرحيل وهو فعل يعرف الأمازيغ انه شنيع لكون العرب لا وجود لهم بعد الأنصهار الذي تم بهذه الأقطار وذوبان..يت


4 - تابع
ميس اومازيغ ( 2015 / 8 / 14 - 16:53 )
اقول وذوبان اقلية عربية من الجياع العراة الحفاة في الأغلبية الأمازيغية التي استظافتها فآوتها واطعمتها من جوع لكن قد تتم التتظحية ببعظ الجراثيم لتطهير الجسم الأمازيغي عملا بقاعدة (الضرورات تبيح المحضورات)وان سلمية الأمازيغ التي استغلت لنهب ثرواتهم لن يطول الركون اليها اذ انهم سيفاجؤون صغار العقول بطرق مقاومة لن تخطر لهم على بال(تذكر محنذ بن عبد اكريم الخطابي)والأمازيغ هؤلاء يدركون ان انقاذ فلسفتهم في الحياة تستوجب فك الأرتباط بمنظومة الفكر العربي التي كانت وراء حلم (الجمهورية العربية الصحراوية)والتي تعني صراحة محاولة استعمار الأرض الأمازيغية .
حقا ان الأمم المتحدة لا تهمنا ان هي لم تقر الحق المغربي وملك البلاد صرح بذلك جهرا مرارا وتكرارا لكن الذين في اذنهم وقرا امثالك لا يسمعون ولم يكن يخطر ببالهم ان الهوية الأمازيغية ستخرج اليهم كالعنقاء من رمادها الذي اعتقد انه رماد موتها الأبدي من قبل النصابة ناهبي ثروات البر والبحرمتسترين بالبسملة التي سبقت وما تزال تسبق قطع الرؤوس.ان المغرب قد تغير وطوبى لمن ادرك هويته الأمازيغية.نعم عن ثامزغا التي تقول انني لا اعرفها فاترك لك فكرة الجمهورية ...يتب


5 - تابع رقم2
ميس اومازيغ ( 2015 / 8 / 14 - 17:15 )
اقول اترك لك فكرة (الجمهورية العربية) وحدهاعلى الأرض الأفريقية لتدرك وببساطة انك استعماري لأن للعرب مجالهم الجغرافي الخاص والمعروف فثامزغا التي تمت محاولة طمس معالمها وسرقتها بانتساب الحضارة الأمازيغية لعرق ما عرف الحضارة قط يقف اليوم ابناؤها جاهرين ان اننا هنا ووحي كل خوان اثيم.ان قولك بخدمة المملكة والشعب وزعمك بان الملك يعرف ذلك يحيلني على سابق ما حاولت تمريره من اكاذيب كقولك بصداقتك للراحل الحسن الثاني انه التعالي العربي الغير مؤسس فهل يعتبر ركوبك حصانين في آن خوفا من فقدانك مصدر رزقك وتوقا للحصول على المزيد ثم الرهان على الحصان الخاسر في نفس الوقت لعدم ثقتك في نفسك يعتبر خدمة يعتد بها؟بألأمس القريب حملت مقالاتك توظيحا جليا لأنفصام في شخصيتك واليوم بفعل تقدمك في السن وادراكك الفشل في مسعاك ها انت جهرت بركوبك حصانا من قصب فملت الى الأنفصال هذه الكلمة التي لا تروقك لأعتقاد ك بوجود شعب عربي في الصحراء هذه التي كانت ارضا خلاء منذ الأزل ونسيت ما كانه منطلق المرابطين الأمازيغ.
يا رجل اذا كانت الأمم المتحدة تقول شعب صحراوي قائم بذاته ويعتبره الأتحاد الأفريقي دولة فلم تحملك عناء التفكير ..


6 - تابع رقم3
ميس اومازيغ ( 2015 / 8 / 14 - 17:21 )
اقول لم تحملك عناء التفكير بمد من تخدم بمشاريع دولة؟

اخيرا حقا لقد قيمت مقالك بالسلب لكنني اوظحت بمقتضى مداخلتي سبب ذلك وما تواجدنا بهذا الموقع المميز الا للحوار العقلاني الحضاري المتمدن فمرحبا.


7 - أنت عظيم بزاف
بوجمع خرج ( 2015 / 8 / 14 - 23:16 )
اسمح لي أنت مفكر أكبر مني
أنت عظيم كما تقولون : أنت عظيم بزاف


8 - اسمح لي
بوجمع خرج ( 2015 / 8 / 15 - 00:36 )
أنا الذي أزالن التعليقين
كنت أود أن أحاورك لكن بدى لي الأمر غير مجدي فأنت مفكر عظيم بزاف


9 - انا انسان بسيط ووطني بزاف
ميس اومازيغ ( 2015 / 8 / 15 - 08:43 )
يا بوجميع انا لست ب (مفكر عظيم بزاف)انا مجرد مواطن مغربي بسيط تعلمت التواضع والوطنية من اسلافي الذين ادركوا ان لا وطن لهم غير هذا الوطن ففدوه بالغالي والنفيس بتصديهم لكل محاولات الأجنبي التسلط والأستغلال وفي نفس الوقت فتحوا اذرعهم لكل مسالم عاشق للتعايش والأنصهار في الأنية الأمازيغية/يا بوجميع ان كنت عنيت التصغير والأحتقار بما وصفتني به فقد سبق لأسلافك ممن اعتبرتهم اهلك ان فعلوا نفس الأمر بالنسبة للملكة ثيهيا والعظيم اكسل بتحوير اسميهما تصغيرا واحتقارا فاسموا الأولى (الكاهنة الداهية) والثاني (كُسَيلَة)لكن التاريخ ضمٌن سجلاته كونهما مقاومين وطنيين شرسين وسجل عمن ذكر كونهم مجرد غزاة مجرمين فتكون بذالك قد فشلت وان عنيت خلاف ذلك فقد فشلت ايضا واعلنت انهزامك لكن في هذه الحالة تكون قد اوظحت انك قد تعلمت من ابناء الأرض بعضا من الأخلاق الحسنة فهنيآ لك.


10 - باركتك الكاهنة
بوجمع خرج ( 2015 / 8 / 15 - 11:24 )
فعلا أنت عظيم بزاف
الآن أنت محلل نفساني ومؤرخ وتعرف أهلي
ثم إنك من أناسك مثاليي الأخلاق
باركتك الكاهنة

اخر الافلام

.. بعد بدء الوساطة العراقية، أردوغان يؤكد أن لامانع لعودة العلا


.. يوم انتخابي طويل في إيران لاختيار رئيس جديد • فرانس 24




.. الجبهة الأوكرانية مشتعلة.. وخطر المواجهة المباشرة مع الولايا


.. ما هي خطة -اليوم التالي- الإسرائيلية للتعامل مع غزة بعد الحر




.. مناظرة بايدن وترامب تنعكس على المشهد السياسي في إسرائيل | #م