الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


أيُّها الموقعون علىۤ إعلان دمشق

سمير إبراهيم خليل حسن

2005 / 10 / 19
مواضيع وابحاث سياسية


لقد كسرتم جدار ٱلخوف من طاغوت على بابا ٱلذى لم ولن يرى من ٱلبلاد إلا منافعه ٱلشخصية. ولم ولن يسمع إلا كلمته ٱلجاهلة ٱلتى يسوقها منذ أربعين عامًا علىۤ أنها ٱلعلم وٱلمنهاج فى بيوت ٱلتعليم "بٱلروح بٱلدّم نفديك يا على بابا".
لقد تتابعت ٱلتوقيعات على بيانكم ٱلمقدام وسوف تتابع حتى تتحول ٱلتوقيعات إلى مسيرة نصر على ٱلطاغوت ٱلذى لا يرىۤ إلا نفسه فى ٱلبلاد.
كنت قد ناديتكم على موقع ٱلحوار ٱلمتمدن بـ يا صابئة ٱلشَّام فى مشاركتى فى دعوته للحوار حول ٱلديمقراطية فى بلادنا ٱلشَّاميَّة جميعها. وكنت أنتظر عملكم هذا على ٱلرُّغم من تفرُّقنا بفعل سطوة طاغوت ٱلسلطة على سلوكنا جميعًا. وقد جآء بيانكم ليعلن سقوط ٱلخوف من ٱلطاغوت وٱتباعكم توجيه ٱللَّه "فَلا تَخشَوهُم وَٱخشَونِى" (150 ٱلبقرة). وفى متابعة كسر هذا ٱلجدار تبدأ مسيرة ٱلناس فى بلادنا من أجل حرية كلِّ فرد فيهاۤ أىًّ كانت وجهته. ومن أجل سلطة منتخبة لفترة محدَّدة ومسئولة أمام هيئات منتخبة.
وأذكر لكم ما بيَّنهُ ٱللَّهُ لأمثالكم منَ ٱلرِّجال:
"كَم مِّن فِئَةٍ قَلِيلَةٍ غَلَبَت فِئَةً كَثِيِرةَ بِإذنِ ٱللَّهِ وٱللَّهُ مَعَ ٱلصَّٰبرينَ" 249 ٱلبقرة.
تحية أخرى إلى ٱلَّذين ألحقوا توقيعاتهم على بيانكم من إخوان مسلمين ومن علمانيين ومن أفراد. وأدعوا جميع حملة ٱلرُّوح فى سوريا وغيرها من بلاد ٱلأرض للتوقيع على ٱلبيان ٱلذى كسر جدار ٱلخوف من ٱلطاغوت ٱلجاهل فى سوريا. كماۤ أدعوكم لاستعمال كلمة أخوتنا ٱلمصريين ٱلتى رفعوها فى وجه على باباهم وٱلحراميَّة ٱلأربعين ولتكن كلمتنا: "كفاية.. فى سرقة حقوق ٱلناس وخيرتهم فى عيشهم وصداقاتهم وعداواتهم بزعم وطنية كاذبة"!
فإلى مزيد من ٱلكسر فى جدار ٱلخوف وإلى مزيد من ٱلتَّوجُّه على سبيل ٱللَّه ٱلذى يبينه قوله ٱلعربىّ "لآ إكراه فى ٱلدِّين" و"لكم دِينُكُم وَلِىَ دِينِ".
وأذكر لكم أيها ٱلرِّجال ٱلمحترمون قول ربِّكم:
"مِنَ ٱلمُؤمِنِينَ رِجَال صَدَقُوا مَا عَٰهَدُوا ٱللَّهَ عَلَيهِ فَمِنهُم مَّن قَضَىٰ نَحبَهُ ومِنهُم مَّن يَنتَظِرُ ومَا بَدَّلُوا تَبدِيلا" 23 ٱلأحزاب.
وأنهِى قولى بفخرى فى توقيعى على بيانكم أيُّها ٱلرِّجال ٱلمحترمون. وألحق به مسودة مشروع ميثاق من أجل دستور ديمقراطىّ مدينىّ ٱلمنشور على موقعى ٱلفرعى لدى ٱلحوار ٱلمتمدن ولدى أصدقآء ٱلديمقراطية.
ميثاق شعوب بلاد ٱلشام
أساس
(ٱلدستور ٱلمدينىّ)

نحن شعوب بلاد ٱلشَّام بإرادة منا فىۤ إنشاۤء دولة ٱتحاد فيدرالىّ شامىّ مدينىّ فيما بيننا يستند إلى ٱلبلاغ ٱلعربى "إنَّ ٱلّذين ءَامنوا وٱلّذين هَادُوا وٱلصَّـٰبئينَ وٱلنَّصَـٰرى وٱلمَجُوسَ وٱلّذينَ أَشرَكُوا إنَّ ٱللَّه يفصِلُ بينهم يومَ ٱلقيـٰمةِ إنَّ ٱللَّه على كلِّ شَىءٍ شهيد" 17 ٱلحج. وبه نحيا على ٱختلاف مناهجنا ٱلفكرية وٱلدينية وأسس إقامة ٱلسلطة فى كلِّ دولة من دول ٱتحادنا ومن دون غلبة لأحدنا علىۤ أخر. وفىۤ إقامة ٱلعدل وتأمين ٱلاستقرار ٱلداخلى لعيشنا ٱلمشترك معًا لنكون أمّة واحدة هى ٱلأمّة ٱلشَّاميّة. وفى توفير سبل ٱلدفاع ٱلمشترك عن عيشنا. وفى تعزيز ٱلخير ٱلعام لنا جميعًا. وفى تأمين نعم ٱلحرية لنا نحن ولأجيالنا ٱلقادمة من خلال ٱحترامنا للقول ٱلعربى "لآ إكراه فى الدين" وتمسّكنا به. وبه نسير على سبيل ٱللَّه وبه نكون أمّة واحدة.
على هذا تواثقنا ونعلن ميثاقنا وننشره ليكون فى متناول جميع أبنآء بلاد الشَّام.
مصدر ٱلتشريع وأسلوب ٱلتشريع وٱلمشرّع
ٱلمصدر ٱلرئيس للتشريع هو حديث ٱلرَّسول ٱلموحىٰ إليه فى كتاب ٱللَّه "ٱلقرءان":
"ٱللَّهُ نَزَّلَ أحسَنَ ٱلحدِيث كِتَـٰبًا مُّتَشَـٰبهًا مَّثانِىَ" 23 ٱلزّمر.
وإلى جانبه بيانات ٱلبحث ٱلعلمى ٱلمختلفة.
ويحدث ٱلتشريع ٱستنادًا إلى فقهٍ متحركٍ للشرع ٱلدينىّ فى كتاب ٱللَّه ٱلقرءان. علىۤ أن لا يكون ٱلفقه يناقض نظرية ٱلعلم وٱلتطور. فٱللَّه عليم وهو يعلم بكلِّ شىء خلقه من فيزيآء وبيولوجيا وبلاغ. وأىُّ فقه فى كتابه لا يؤيده بحث علمىّ هو فقه خاطئ. ولا تقبل ٱلمفاهيم ٱلتى توقف علم ٱللَّه عند إدراك بشر سوآء ءَكان من ٱلسَّلف ٱلميِّت أم من ٱلخلف. فكلُّ وسآئل ٱلعلوم هى وسآئل للفقيه. فلا شرع لأىّ طائفة أىًّ كانت ولأىّ حزب. وٱلشرع هو ٱلفقه ٱلعلمى للقول فى كتاب ٱللَّه. وكتاب ٱللَّه موجّه لجميع ٱلناس فلا توجد طآئفة للكتاب. ولكلِّ فرد ذكر كان أم أنثى أن يعلن فقهه للقول ٱلعربى بجميع وسآئل ٱلإعلان من دون عسر ولا منع. ولا يمكن قبول حصر ٱلفقه بمن يتسمون رجال ٱلدين لدى ٱلطوآئف. فرجال ٱلدين هم جميع رجال ٱلعلم ومن جميع ٱلقوميات وٱلطوآئف (سنَّة على ٱختلاف أحزابهم وشيعة وعلويون ودروز ومرشديون ومسيحييون على ٱختلاف أحزابهم ويهود وصآبئة وزيديّون وإسماعيليون وفاطميون ووهابيون وملحدون). وبعد إعلان ٱلفقه ٱلجديد بجميع وسآئل ٱلإعلان يُجرى مجلس ٱلتشريع ٱلاتحادى ٱلحوار مع صاحبه وبحضور خبرآء فى علوم متعددة. ويطلب إلى ٱلفقيه تقديم ٱلبيِّنات ٱلتى تدعم ما يقدمه من فقه. وبعد ٱلوصول إلى قبول ٱلفقه ٱلجديد من قبل خبرآء فى ٱلعلم يُسنّ تشريع يتوافق معه ويلغى كلّ تشريع يناقضه. وهكذا فقه جديد وتشريع جديد فتتوقف ٱلمفاهيم ٱلوثنية وأثارها فى حياتنا.
أما صاحب سلطة ٱلتشريع فهو مجلس ٱلتشريع ٱلاتحادى ٱلذى يتألف من مجلس ٱلنواب ٱلاتحادى ومجلس ٱلحكماۤء ٱلاتحادى. ويبدأ مجلس ٱلتشريع ٱلاتحادى عمل ٱلتشريع بما يتوافق مع ٱلعهد ٱلدولىّ لحقوق ٱلإنسان بٱنتظار حركة علميّة فى فقه كتاب ٱللَّه وتشريع يوافقه.
لسان ٱلدولة ولسان ٱلتعليم
لسان ٱلأكثرية ٱليوم هو لسان ٱللُّغة ٱلفصحى. وهو ٱلِّسان فى أكثر دول ٱلفيدرالية ٱلذى سيعمل ٱلتعليم علىۤ إزالته وإحلال لسان ٱلقرءان ٱلعربى وخطه فى مكانه.
أما لسان ٱلدولة ٱلاتحادية فهو لسان ٱلقرءان ٱلعربى وبه تخط.
ولكل قومية لسانها ٱلمطابق لسبيل تطورها. سوآء ءَكانت دولة من دول ٱلاتحاد أم إقليم من أحد دوله. ولها أن تتعلم وتتحدث وتكتب وتنشر صحفها وإذاعتها به. وعليها أن تتعلم لسان ٱلقرءان ٱلعربىّ ليسهل عليها عمل ٱلفقه وٱلتشريع فى ٱلدولة ٱلاتحادية.
ٱلمصادقة على ٱلميثاق
تجرى ٱلمصادقة على هذا ٱلميثاق بٱستفتاۤء عام عليه فى جميع بلاد ٱلشَّام. ويشترك فى ٱلتصديق عليه كلُّ فرد بلغ ٱلثامنة وٱلعشرين. ويكون ٱلميثاق مصدَّقًا إذا كانت نسبة ٱلتصديق 60٪ من عدد ٱلناخبين فى جميع بلاد ٱلشَّام. ثم يعلن هذا ٱلميثاق بجميع ٱلوساۤئل بما فى ذلك ٱللوحات ٱلكبيرة فى ٱلساحات ٱلعامة. ويدرج فى بيوت ٱلتعليم بدءا من ٱلسَّنة ٱلتعليميَّة ٱلسَّابعة.








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. موريتانيون من غير العرب ينتقدون تعريب التعليم في البلاد


.. حذاء ملك الروك إلفيس بريسلي يباع في مزاد علني • فرانس 24




.. كلمة للرئيس الأميركي دونالد ترامب بعد ساعات من مناظرة جمعته 


.. اتهامات وحوار أشبه بالشجار..بايدن وترامب يسدلان الستار على ا




.. إيران.. بدء عملية فرز الأصوات وتوقعات بجولة ثانية