الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


الحجاب من علامة طبقية إلى علامة سياسية

سالم لعريض

2015 / 9 / 6
مواضيع وابحاث سياسية


فرض الحجاب مهما كان شكله أو نوعه كعلامة طبقية للتييميز بين نساء طبقة الأحرار و نساء طبقة العبيد و لم يكن في يوم ما لباسا دينيا خلافا لما يدّعيه الإخوانجية و شيوخ الفتن و بول البعير

و إذا انتفت العلة إنتفى الحكم : فاليوم لم يعد هناك طبقة الأحرار و طبقة العبيد لذا انتفت الحاجة للحجاب للتمييز الطبقي لأن اليوم كل النساء أحرار و العبودية قد ألغيت كما أن طبقات هذا العصر لها علاماتها المميزة

و لم يبق التمسك بالحجاب على الطريقة المنتشرة اليوم إلا علامة سياسية للإخوانجية و من لفّ لفّهم و لا يمكن إعتبارها أيضا لباسا دينيا

و لنا في ما قام به عمر أحسن دليل على ذلك

نزع حجاب الاماء في عهد عمر بن الخطاب

فى كتاب طبقات لإبن سعد الجزء السابع ص 127 أن "عمر بن الخطاب أمير المؤمنين كان يطوف فى المدينة فإذا رأى أمة محجبة ضربها بدرته الشهيرة حتى يسقط الحجاب عن رأسها ويقول :فيم الإماء يتشبهن بالحرائر ؟"3

وقال أنس "مرّت بعمر بن الخطاب جارية متقنعة فعلاها بالدرة وقال يالكاع أتتشبهين بالحرائر ألقى القناع"

وروى أبو حفص أن "عمر كان لايدع أمة تقنع في خلافته").

ويقول كتاب المغنى الجزء الأول ص 351 عن إبن قدامة " أن عمر رضى الله عنه ضرب أمة لآل أنس رآها متقنعة وقال إكشفى رأسك ولاتتشبهى بالحرائر"،

وفى سنن البيهقى الجزء الثانى ص 227 يروى عن أنس بن مالك ::" كُنَّ جَوَارِي عُمَرَ يَخْدُمْنَنَا كَاشِفَاتِ الرُّءُوسِ، تَضْطَرِبُ ثُدِيُّهُنَّ بَادِيَةً خِدَامُهُنَّ "الخدام هي الساق








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - العبودية قد ألغيت
emad ( 2015 / 9 / 6 - 07:57 )
من قال لك يا كاتبنا العزيز ان العبوديه قد الغيت
حتى هذه اللحظه العبوديه حلال حلال حلال
حتى هذه اللحظه يباع العبيد فى موتنيا والصومال


2 - الاسلام الغى العبيوديه
emad ( 2015 / 9 / 7 - 09:15 )
تلك الجمله كانوا يضكحكون بها على عقولنا
فى المدراس الابتدائيه
خفظنها واصحنا نردهها مثلهم دون فهم
الاسلام الغى الرق والعبوديه
حين كبرنا ودرسنا
صدمتنا الحقيقه المره
الاسلام لن يلغى الرق ولا العبيوديه
الاسلام وضع قوانين للرق

الاسلام حافظ على العبيوديه والرق
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِصَاصُ فِي الْقَتْلَى الْحُرُّ بِالْحُرِّ وَالْعَبْدُ بِالْعَبْدِ وَالأُنثَى بِالأُنثَى فَمَنْ عُفِيَ لَهُ مِنْ أَخِيهِ شَيْءٌ فَاتِّبَاعٌ بِالْمَعْرُوفِ وَأَدَاء إِلَيْهِ بِإِحْسَانٍ ذَلِكَ تَخْفِيفٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَرَحْمَةٌ فَمَنِ اعْتَدَى بَعْدَ ذَلِكَ فَلَهُ عَذَابٌ أَلِيمٌ(178)

اخر الافلام

.. معدن اليورانيوم يتفوق على الجميع


.. حل مجلس الحرب.. لماذا قرر نتنياهو فض التوافق وما التداعيات؟




.. انحسار التصعيد نسبيّاً على الجبهة اللبنانية.. في انتظار هوكش


.. مع استمرار مناسك الحج.. أين تذهب الجمرات التي يرميها الحجاج؟




.. قراءة عسكرية.. ما مدى تأثير حل مجلس الحرب الإسرائيلي على الم