الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


قراءة ماركسية و الآفاق الحزبية

دهام حسن

2005 / 10 / 23
ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية


يجري سجال دائب داخل التيار الماركسي من خلال الأطر الحزبية ، حول كثير من المفاهيم و المبادئ والمواقف ، أما التباين في الآراء فيبقى هو السمة الغالبة داخل هذا التيار ، وهذا أمر طبيعي وضروري ، وهي من مفردات الديمقراطية ، لكن أن يشتط بعض هؤلاء بعيداً ، و يولي ظهره لكثير من المبادئ و القيم ، ليلوذ إلى قراءة تبريرية ، لتسويغ مواقف ظاهرة الخطأ ، أو الركض إلى الموقف السهل ، برؤية ( فنية) ، فالسياسة فن الممكن ! أو اقتناص كلام لكلاسيكي الماركسية ، بعد بترها عن سياقها التاريخي ، و إسقاطها على واقع مختلف ، فهذا أمر آخر ، يؤكد ماركس :(من الضروري لفهم النظرية إعادة وضعها في سياقها التاريخي وتسلسلها العلمي ) ولم يسئ إلى الماركسية بقدر ما أساء إليها مدعو الماركسية ، وكثيراُ منا ربما سمع أو قرأ كلام ماركس عن بعض الماركسيين الفرنسيين الذين نعتوا حينها بالمبتذلين ، عندما قال إذا كانت الماركسية بهذه الصورة ـ فإنني أعرف أمراٌ واحداً هو أني لست ماركسياً ـ على الماركسي ألا يفقد دوره كمحلل وناقد ، هو حامل مشروع فكري ، و صاحب رؤية علمية ، والفكر ليست مهمته الدفاع عن سياسة الحاكم كيفما كانت ، فهل مطلوب من الماركسي أن يتفلسف في القضايا الإستراتيجية ، و يعادي أمريكا ليل نهار ؟ ثم يصمت ، ويتغافل عن القضايا اليومية الملحة ، الفقر ، القمع ، السجون القهر ، الفساد... الخ يقول نصر حامد أبو زيد :(..وحين يتحول الصراع الاجتماعي السياسي من مجال الواقع إلى مجال النص يتحول العقل تابعا للنص وتتحدد كل مهمة في استثمار النص لتبرير الواقع ايديولوجيا ) ما يؤسف له أن كثيراً من الماركسيين المشبوكين بروابط المصالح مع مؤسسات الدولة لا يمكن لهم أن يؤازروا الحقيقة ، ولا يمكن لهم النظر بموضوعية للأمور ، ولا هم مهيؤون لتجديد أفكارهم ، وبالتالي تحليل الأمور في ضوء الواقع المتغير فيصابون ( بعمى خاص سياسي ) بتعبير لينين . إن أكبر ( جناية ) بحق الماركسية ، هي حبسها داخل أطر حزبية تدار بعقلية أرثوذوكسية ، من حيث التشبث بنظرية الأمس كنص مقدس ، وحقيقة مطلقة مبرمة ، يقاس عليها الواقع ، دون الأخذ بالحسبان الواقع المتغير ، و القضايا المستجدة ـ فالنظرية رمادية اللون ، لكن شجرة الحياة دائمة الاخضرار ـ إن كثيراً من الشعارات التي رفعت ذات يوم بافتراض أنها كانت صحيحة ، فقد تفقد قيمتها و صحتها ومعناها في سياق تاريخي آخر ، فبتغير الواقع ستتغير الأفكار حتماً ،(فأن حركة الفكر ليس إلا إرجاعا للحركة الواقعية منقولة ومحمولة إلى دماغ الإنسان ) بتعبير ماركس .أما أولئك الذين يتشرنقون في أقبية الجمود العقائدي فهم بحكم الموتى ، و سوف يتجاوزهم الزمن . فالحقيقة دوماً ثورية كما يرى ماركس وأن تكون ماركسياً يعني أنك تعتنق مذهباً كفاحيا ثورياً ، و تسترشد بمنظومة فكرية متطورة
أبداً ، وأنك تستشرف الأفق التاريخي ، وتحدد وجهة التقدم الاجتماعي ، والحقيقة هي هذه السيرورة من التقدم الصاعد في ضوء منهج علمي فعجلة التاريخ الصاعد لن تتوقف والتحولات الاجتماعية الكبيرة لن تثنيها رغبات هؤلاء المحافظين ، فالتاريخ من صنع الشعوب و الشعوب هي التي تبني المستقبل ,أما الذين يريدون أن يرتدوا بالماركسية إلى النزعة المحافظة , ثم يتمثلون كما يقول انجلس :( ناحيتها العقائدية الجامدة يتحولون إلى مجرد فرقة انعزالية لأنهم لا يستطيعون فهم نظرية التحرك )هؤلاء سوف يتغمدهم التاريخ بنعمة النسيان .








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. ماكرون يحذر من خطر صعود اليمين المتطرف على فرنسا والاتحاد ال


.. أسباب دعم الشباب لأحزاب اليمين المتطرف في فرنسا وهولندا




.. شاهد: احتجاجات أمام مقر الاتحاد الأوروبي في بروكسل ضد تقدم ا


.. فرنسا: مظاهرات في باريس تنديدا بفوز اليمين المتطرف في الانتخ




.. اليمين المتطرف يحدث اختراقا غير مسبوق في الانتخابات البرلمان