الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


حكمة الزعيم بورقيبة

هيثم بن محمد شطورو

2015 / 10 / 23
مواضيع وابحاث سياسية


السياسي البارع هو الذي يستغـل الفجوات في الوقـت المناسب لتمرير بـرنامجه. كان الزعيم بورقيـبة بارعا في اقـتـناص اللحظة. نافـذ البصيرة في الفهم العميق و الواضح للبديل الحقيقي المطلوب. الثورة على المجتمع التـقـليدي المتخـلف المتـكـلس الضعيف الغارق في الجهالة. كان بورقيبة على رأي التوحيدي في أن التـناقض الرئيسي هو بين الوعي و الجهل. و إن سخريته من الأمة العربية و الإسلامية كإيديولوجيات و واقع متساوق مع قول المتـنبي : يا أمة ضحكت من جهلها الأمم.
هاجم الزعيم بورقيـبة المؤسسات التـقـليدية بسرعة و نـفـاذ بصيرة و حسم. لـقد أودع التعليم الديني المتمثل في جامع الزيتـونة إلى المقبرة في مقابل نشر التعليم العصري. انطلق بورقيـبة في سباق مع الزمن في معركة الوعي حيث أسس أكثر ما يمكن من المسارح و دور الثـقـافة و دور الشباب بشكل لا يتوفر في أي دولة عربية. كان بورقـيـبة واعيا بدوره في خلق نموذج متـقـدم و ثوري على الأوضاع العربية البائسة. لقـد كان واضح الرؤية من حيث تحديد مكمن الداء في المجتمع التـقـليدي برمته، لذلك اتجه إلى إلغاء تعـدد الزوجات بما هو ضرب للوعي التـقـليدي أكثر منه تغيـيرا للواقع الحي لان نسبة اثـنين في المائة فـقط من التونسيـين جمعوا أكثر من زوجة حينها.حصول المرأة على الحق في طلب الطلاق و إزالة التهـديد الذكوري بإلحاق زوجة أخرى مثـل دفعا قـويا لتحرر المرأة و بالتالي الانـتـقـال من واقع الانحطاط المجتمعي و الهمجية إلى واقع التهذيب و التــأنـسن .
و أهم ما تـفـردت به تـونس مقارنة بجميع الدول العـربية هو تـدريس مادة الفلسفة في التعـليم الثانوي، رغم أن تدريسها اقـتصر على السنة النهائية و رغم أنها عرفت في العهد النوفمبري إضعافا كبيرا في مادتها.
من يتـوقـف في مسيره فانه يتأخر، لذلك يجب أن لا تـلـتـفـت تونس كثيرا إلى الأوضاع العربية البائسة حولها و إنما أن تـتـطلع إلى اعـتبار نـفـسها مولـدة لعالم جديد. يجدر هنا أن تـنعـم المناهج التعـليمية العـقـل اليافع منذ السادسة عشر باليـقـظـة الفكرية و التـدرب على انتهاج مسار الالتـقاء مع الذات و بهجة خلق الكينونة بوعي و تـفرد. ان الأمر لا يتعلق بمجرد تعليم و إنما بتوفير الصحة العـقـلية و البدنية على المستوى الفردي الذي سينعكس اجتماعيا في خلق مجتمع جديد معافى من النـفاق و الانـتهازية و الوضاعة الأخلاقية. هذه الحالة الاجتماعية الحضارية وحدها كـفيلة بخـلـق التـقـدم و تأسيس مسارات الحرية الفعلية، أي الحرية المسئولة ذاتيا، أي الالتـزام الذاتي الحر وفق التصور الكانطي العميق للواجب الأخلاقي.
العـقل المتـفـلـسف عـقـل شاب حيوي يخلق قيمه و يلتـزم بها بحرية و يبدع الجديد في كل مجال. الفلسفة بما أنها اشتغال على المفاهيم و على الحقيقة فإنها تخلق روحية تأبى الزيف و الكذب. إن الجسد المتـفـلسف نحيل عامة متخلص من مسببات عـديد الأمراض، و عيون فيها بريق و ملامح وجه يشع بالحـرية و الإرادة و الثـقة في النـفس.. الذهنية المتـفـلسفة ثورية و لكنها منظمة تـتعلق بالكلية و مداها إنساني منـفـتح بلا حدود. فلنجعل من الفلسفة مفتاح وجودنا.
هكذا يمكننا الالتـقـاء مع صميم التصور البورقيبي للارتـقـاء و النهوض و السعادة المجتمعية. الرياضة الفكرية و البدنية. جرعات أقـوى من الفـلسـفة و التربية الموسيـقية و المسرحية و التـشكيلية و الرياضة البدنية. و أي إصلاح في التعـليم لا يتجه في اتجاه مضمونه الحيوي الروحي هو مجرد ضحك على الذقـون متساوق مع المثل القائل "ترى جعجعة و لا ترى طحينا"..








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. الشرطة الهولندية تعتدي على نساء ورجال أثناء دعمهم غزة في لاه


.. بسبب سقوط شظايا على المبنى.. جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني ت




.. وزارة الصحة في غزة: ما تبقى من مستشفيات ومحطات أوكسجين سيتوق


.. مسلمو بريطانيا.. هل يؤثرون على الانتخابات العامة في البلاد؟




.. رئيس وزراء فرنسا: أقصى اليمين على أبواب السلطة ولم يحدث في د