الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


في الشأن الثقافي

صلاح زنكنه

2015 / 11 / 11
الادب والفن


بيان شخصي جدا

لا أحب القصيدة العمودية العصماء ولا الشاعر الفطحل , لا أحب قصيدة التفعيلة الجوفاء ولا الشاعر المفتعل , لا أحب قصيدة النثر السائبة ولا الشاعر المتحذلق , لا أحب القصيدة الشعبية الزاعقة ولا الشاعر الساذج .
أحب الشعر المكتنز بالجمال , والمحتفي بالحياة دون تزويق أو رتوش
الشعر موسقى ومطر ينهمر على الروح , ويهرول بها الى تخوم الحب والحرية
الشعر أنثى باذخة الفتنة والسحر , الشعر مثل الخبز الحار والشاي السيلاني والقهوة البرازيلية والويسكي الأسكتلندي , مثل شذا الشبوي تُشبع وتُروي وتُنعش .
الشعر سؤال ودهشة وأبتهال .

ايروسيات

كثيراً ما يسألني الاصدقاء عن سر شغفي بنشر نصوص ايروسية ذات الصبغة الشعرية
الغنائية , مقرونة بصور ولوحات تحاكي جسد المرأة ومفاتنها .
لهؤلاء أقول ... لو رجعتم لنصوصي القصصية , ستجدون هذا الهاجس يشغل حيوات الكثير من شخصياتي السردية التي تؤرقها حالات الكبت الجنسي وتطمح بواقع اكثر نقاءً وصفاءً وبهاءً , وترفض وتتمرد على قدرها المرسوم وفق تقاليد المجتمع الذي الزمها المشي جنب الحيطان .
وهكذا وجدت في انثيالاتي الايروسية , فسحة واسعة للانطلاق الى براري الحب والجمال والتغني بلذائذ الجسد وتلمس متع الحياة والانغماس في العشق الايروسي , وتبجيل الأنثى كونها مانحة حياة وصانعة كينونة وباذخة جمال .
وبما انني درست الاعلام اكاديميا , لذا أيقنت مدى أهمية الصورة وهيمنتها كأداة توصيل تحقق رجع صدى سريعا وطاغيا .
وفضيلة الفيس بوك والمواقع الالكترونية أنها تجعلك وجها لوجه مع الأخر وتتلقى رد الفعل المباشر عبر الاعجاب والتعليقات , اي ان ردود الفعل طازجة وآنية , وهي ذات اهمية كبيرة وفاعلة جدا , شخصيا يهمني رجع الصدى اي صدى الرسالة التي نبعثها للمتلقي بلغة الاعلام .
أدرك أن الجسد ايقونة الحياة , ومنطقة محرمة , والمحافظون والخوافون لا يجرأون المساس بالمحرمات والمقدسات , أنهم مجرد كهنة يرتلون أناشيد الأجداد الأفذاذ ويلوكون ماهو بائر ومباح ومستهلك .
رسالتي هي أشاغة ثقافة الحب والحرية والجمال , ثقافة الحياة في ظل حضارة الأنسان الأنسان العالمي الكوني العابر للأديان والطوائف والقوميات والمناطقيات .
أنا عاشق استثنائي للحياة , ألتذُ بمباهجها الاستثنائية بكل عنفوانها .

القصة القصيرة هل ستترك مكانها للقصة القصيرة جدا ؟

أعتقد جازما , أن ما من جنس أدبي ينقرض بسهولة دون مسوغات حقيقية او مسببات واقعية , كون القصة القصيرة ترتبط بوجدان الأنسان وأحلامه كأحتياج نفسي وعاطفي والتي تأخذه الى العوالم السرمدية اليوتيبية عبر مخيلة القاص االحاذق والصانع الماهر للأحداث والوقائع والحيوات , أن ما يحدث في المشهد القصصي الآن هو تداخل الاجناس وأنهيار الحواجز بينها وأستثمار الفنون كالسينما والتشكيل في البنية الفنية للنص السردي والخروج من النمطية الحكواتية البالية .
شخصيا لا أؤمن بالتجنيس القسري للنصوص وحبسها في غرف كونكريتية ... ولا أستسيغ مسمى القصة القصيرة جدا التي بررت شيوع مئات النصوص الهزيلة لكتاب هزيلين وأستسهال هذا النمط كما أستسهل المتشاعرون قصيدة النثر , لجهلهم في ما يكتبون وقلة خبرتهم فضلا عن نضوبهم الفكري والمعرفي وضمور نضوجهم الثقافي ... وقد ضقتُ ذرعا على صعيد الشخصي بالمسميات الجاهزة مثل القصة القصيرة جدا , وقصة الومضة والقصة الحوارية والتفاعلية والبطيخية وألخ ... وأكتفيت بمسمى الاقصوصة التي تنفتح على الاجناس المجاورة والفنون الأخرى , والمستقبل في نهاية المطاف للنص الإبداعي مهما كانت المسميات .








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. الجزائر تقرر توسيع تدريس اللغة الإنجليزية إلى الصف الخامس ال


.. حياة كريمة.. مهمة تغيير ثقافة العمل الأهلى في مصر




.. شابة يمنية تتحدى الحرب واللجوء بالموسيقى


.. انتظروا مسابقة #فنى_مبتكر أكبر مسابقة في مصر لطلاب المدارس ا




.. الفيلم الأردني -إن شاء الله ولد-.. قصة حقيقية!| #الصباح